جبهة "كابيندا" تفضح تناقضات أنغولا وفنزويلا حيال الصحراء

جبهة "كابيندا" تفضح تناقضات أنغولا وفنزويلا حيال الصحراء
الجمعة 6 ماي 2016 - 10:45

“كيف تبررون مسألة أنكم تدافعون باستماتة شديدة عن حق ما يدعى “الشعب الصحراوي” في تقرير مصيره على بعد آلاف الكيلومترات من حدود بلدكم، وترفضون هذا الحق بشراسة عندما يتعلق الأمر بمنطقة “زوليا” غرب فنزويلا، أو مقاطعة “كابيندا” الواقعة في أنغولا؟”.

كان هذا سؤالا وجهه أنطونيو لويس لوبيز، رئيس جبهة تحرير كابيندا “فلاك”، ورئيس ما يسمى حكومة كابيندا بالمنفى، في بيان توصلت به هسبريس، إلى الرئيس الأنغولي، مخاطبا في الوقت ذاته الرئيس الموزمبيقي السابق خواكيم شيسانو، المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي إلى الصحراء.

رئيس “كابيندا” المطالبة بالانفصال، والتي تعد واحدة من بين المقاطعات 18 في أنغولا، ومن المناطق الرئيسية لإنتاج النفط، حتى إنها تلقّب بـ”كويت إفريقيا”، حاول إبراز مدى التناقض الذي وقعت فيه أنغولا بمعية فنزويلا، وهما البلدان اللذان رفضا قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء.

وعبر لوبيز، في رسالته التي خاطب من خلالها حكام أنغولا وفنزويلا، بعد أن أظهروا تأييدهم لمطلب الانفصال الذي تنادي به جبهة البوليساريو، عن أسفه وقلقه من واقع ومصير منظمة الاتحاد الإفريقي، التي قال إنها “باتت وسيلة للابتزاز في يد بعض الدول والإيديولوجيات البائدة”.

ولفت المصدر إلى أن المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي بالصحراء دافع عن حق “الشعب الصحراوي” في تقرير مصيره، لكنه لم يراع، حسب تعبير رئيس ما يسمى حكومة كابيندا بالمنفى، عددا من العوامل والشروط العادلة والمؤسسة عبر التاريخ والجغرافيا والإثنية والاجتماع.

وانتقد لوبيز توجه أنغولا، المسنودة بحلفائها الماركسيين والشيوعيين: فنزويلا رافائيل مادورو، والموزمبيقي شيسانو، إلى عدم الإقرار بحق منطقة “كابيندا” في تقرير مصير سكانها، مضيفا أن أنغولا ترفض منذ أزيد من أربعة عقود إيجاد حل لما وصفه بـ”الاحتلال غير المشروع لكابيندا”.

وشن رئيس كابيندا بالمنفى هجوما كاسحا، خصوصا ضد المبعوث الخاص لمنظمة الاتحاد الإفريقي بالصحراء، ووصفه بكونه “يمتلك ماضيا دمويا إبان حكمه للبلاد”، مبرزا أن ذلك الماضي لا يمنحه الحق للدفاع عن المطالب الحيوية لأفارقة العالم الحر، بقدر ما يدافع عن جماعات تتاجر في الممنوعات، وتبيع الأسلحة لتنظيم القاعدة بإفريقيا.

ويبلغ عدد سكان “كابيندا” أزيد من 264 ألف نسمة، حسب إحصاء يعود إلى 2006، وتتمسك بمطلب السيادة والاستقلال، باعتبارها كانت تحت الحماية البرتغالية، إذ عرفت باسم الكونغو البرتغالية في مايو 1963، وفي 1 غشت 1975 أعلنت جبهة تحرير كابيندا استقلال الإقليم، لكن ذلك لم يحظ باعتراف أنغولا وغيرها من الدول.

‫تعليقات الزوار

86
  • خليل هولاندا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:53

    يجب على المغرب ان يستعمل ذكاءه بان يطالب بحق هؤلاء الأقليات في أنغولا وفينزولا وان يعترف بهم لدفع المضرة تم ان يقوم بدعم واعتراف جبهة القبائل في دولة الشر بافريقيا الجزاءر

  • مغربية حرة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:55

    الله يجيب لي يقول الحق.وشهد شاهد من اهلها.الحمد لله.

  • فوهرر
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:55

    نيجيريا أيضا تحتل بيافرا المسيحية الغنية بالنفط بل الاكثر من ذلك سبق أن قتل فيها حوالي مليون انسان في حرب الاستقلال…و يأتي رئيسهم المرتشي يفتح فمه على المغرب.
    الصراعات مع الانفصاليين حسمتها الدول عسكريا منذ زمن بدون امم متحدة أو تدخل خارجي..فعلا المغرب ارتكب خطأ تاريخي.

  • سعيد الكيحل
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:55

    لماذا لم يستغل المغرب مثل هذه الأوراق لضغط على خصومه لضمان حيادهم في قضية الصحراء اعلى الأقل.

  • badr
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:56

    السلام عليكم عندي طلب واحد، على السلطات المغربية فوران ان تقوم بالاعتراف بالمنطقتين المذكورتين بدون تردد

  • رأي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:58

    ضربة موجعة أخرى لأعداء وحدتنا الترابية. أكثر الله من مثل هذه الضربات حتى يرجع حسادنا إلى رشدهم. الغريب في الأمر هو أن جميع أعدائنا مشاكلهم لا تحصى ولا تعد ( الجزائر، نيجيريا، أنغولا ،جنوب افريقيا … ) . .

  • ع.الحميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:00

    من بيته من زجاج لا يضرب الاخرين بالحجارة.يجب على المغرب ان يعترف بزوليا وكذلك كبيندا.

  • ashraf
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:03

    العالم مبني بالأساس على تناقضات عقلية العالم الثالث هي اكثر العقليات تناقضا و تخلُّفا … يستغلها العالم الاول من اجل مصالحه بالأساس لا يهمه الاخر … وما يسمى بالأمم المتحدة و مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية وغيرها من الجمعيات و المنضمات الدولية هي بالأساس أدوات تعمل على تكريس و ترسيخ هذه التناقضات …

  • ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:06

    أدعوا المغرب إلى إقامة علاقة ود و صداقة مع مملكة اللسوتو وسط جنوب إفريقيا

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:06

    لمادا لم تعمل الدولة المغربية على الاعتراف بهده الحركات الانفصالية في البلدان التي تعادي وحدتنا الترابية ، حتى تحرجها وتخلط أوراقها بدل نهج سياسة الدل والاستكانة وتلقي الضربات المتتالية من انضمتها الفاسدة؟
    هل هم أكثر جرأة وشجاعة منا ؟ ام نحن أقل عزما واصرارا؟
    اجيبونا ، لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبا.

  • bens
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:06

    هته زيادة عن مساندة الجزائر لبشار الاسد في ابادة السوريين

  • Jabri Mohammed USA
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:07

    والله هذا أنطونيو لويس لوبيز نجيبه عندنا ونعطيوه الخارجية ايسيرها. شوف الناس كيفاش كتعرف تهضر وتدافع على وحدتنا الترابية بكل بساطة وبكل وضوح. استفد يا سي مزوار هذا الكابينادي راه عرف كيفاش يفعفع أنغولا وفنزويلا وحتى الموزامبيق.

  • الصنهاجي السلماني / المانيا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:08

    لماذا لا يعمل المغرب على فتح هذه الجبهات مع هاتين الدولتين اللتان تبعدان آلاف الكيلومترات عن المغرب كما جاء في المقال . واللتان تتبنيان أطروحة البوليزاريو . يجب مواجهة الأعداء بنفس السلاح . وكفانا من سياسة المهادنة وحسن النوايا وضبط النفس. !

  • MOULAHID
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:08

    السياسة الهجومية تبقى أحسن طريقة للدفاع عن الحقوق الشرعية للمغرب في صحرائه.

  • خالد الزيادي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:10

    كفى من الدفاع ،الهجوم على اعداء الوحدة هو الحل وذلك بالمعاملة بالمثل ،كدعم منطقة زوليا غرب فينيزويلا وكابيندا في انغولا او منطقة القبايل في الخزائر في الإستقلال وإسماع صوتهم في المحافل الدولية،ولم لا إستقبالهم في المغرب وتنظيم مؤتمرات من أجلهم ٫

  • beta
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:10

    voila des cartes sur lesquelles doit jouer notre diplomatie pour soit affaiblir la décision de ces 2 pays, soit leur créer le maximum de problèmes en encourageant discrètement mais fortement ces mouvements

  • الرياحي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:12

    يصح القول في ما يتعلق بكبندا "ما هو جاري ما قريب لدواري الاحتلال لي جابو"
    فعلا تبعد المحميىة البرتغالية على المستعمرة البرتغالية الانغولية بستون كلم وتطل على المحيط الاطلسي وبعنعما دولة الكونغو ،ضمتها قوات الاحتلال عنوة في 1975 تحت ديكتاتورية MPLA والمحمية غنية بالبترول وخاصة الفوسفاط.لا زالت قوة الغاب هي من تتحكم في افريقيا .يعيش الشعب الكبندي فقر مدعق وتهميش وتحقير من انكولا "المتحضرة" الفاشستية.
    ثمة مدخل لنا عبر جبهة FNELEC ولرد "الصرف"  

  • محمد الدقدقيوس "كاستيوخو"
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:12

    إنها مجرد عداوة بالوكالة الجزائرية وصراع اديولوجي بين المجمع الرأسمالي و المجمع الشيوعي ما ينطبق على هذه الدول في هذه الحالة هو قول الله تعالى:《أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم…》
    اللهم اهدينا وهدي دولة الجزائر.

  • مغربية مهاجرة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:14

    لمعندو سيدوا عندوا للاه. الله يعطيه الصحة صبنهم وعلنيا. مزال ماشافوا والوا هذه بداية فقط. المهم، الانتقاد الاذع للأعداء عندما يأتي من جهات خارجية يفرح. والصحراء تتمسك بجدوورها المغرب ابى من ابى وكره من كره.الله الوطن الملك

  • ملاحظ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:18

    انا لا افهم الى متى سيكف المغرب عن سياسة المهادنة و ظبط النفس مع النظام الجزائري و من يدور في فلكه ، حاليا علينا ان نكون اكثر شراسة لان بتساهلنا معه يربح عدة نقط نحن في غنى عنها ، جاء الوقت لكي يعترف المغرب بدعم الحركات الانفصالية في الدول التي تساند دولة الخيام و المعاملة بالمثل حينئذ سنرى التطورات التي يتحصل في قضيتنا المصيرية ، يجل الاعتراف بجمهورية القبائل و جمهورية كابيندا و غيرها لتكون شوكة غي خاصرة هذه الدول المناهضة لسيادتنا الوطنية ، يجب ضرب و خلق مشاكل خوصوصا للنظام الجزائري المجرم و جنوب افريقيا و نيجيريا فقط باحتضان و الاعتراف بالحركات الانفصالية فيها و دعمها بكل الوسائل ، النظام الجزائري لا يفهم سوى لغة القوة ووالتصعيد و سياسة المهادنة و ظبط النفس اكل الظهر عليها و شرب !

  • Aly
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:18

    على المغرب أن يدخل على الخط ويعرف بهده الحركة ويدعمها اعلاميا وسياسيا

  • تمغربيت
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:19

    يا سبحان الله كل هاذه الدول التي تدعم الجبهة البوليساريو الإرهابية من جارة سوء الي اسبانيا الي أنغولا الي فنزويلا الي نيجريا كلها دول لديها أقاليم تريد للانفصال قمت تناقض لكن سوف يشربون من نفس الكأس الذي يوريدون ان يشربه مغربنا الحبيب وسوف تكون جارة سوء هي الأولى التي سوف تتجرع منه كيف ما تدين تدان يمهل لا يهمل

  • SalaS
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:21

    و جمهورية القبايل و رئيسها فرحات مهني….

  • ادريس ازم
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:22

    وشهد شاهد من اهله.الله اجيب اللي يقول الحق…

  • النفاق السياسي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:23

    في الوقت الذي تعطي فيه الجزائر السلاح الى البوليزاريو بطريقة سخية لأن الجزائر تدافع عن " القضايا العادلة " فإن الجزائر لاتقوم بذلك مع جميع " القضايا العادلة " في هذا العالم و السبب هو أن النظام السياسي في الجزائر يعتمد على النفاق السياسي في تصرفاته .

  • lakhdar said
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:23

    أين مقولة " الجزائر والشعب الجزائري يساندان كل الشعوب الأفريقية في تقرير مصيرها"؟؟؟؟؟؟؟.
    …..

  • tribuneur
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:23

    وشن رئيس كابيندا بالمنفى هجوما كاسحا، خصوصا ضد المبعوث الخاص لمنظمة الاتحاد الإفريقي بالصحراء، ووصفه بكونه "يمتلك ماضيا دمويا إبان حكمه للبلاد"، مبرزا أن ذلك الماضي لا يمنحه الحق للدفاع عن المطالب الحيوية لأفارقة العالم الحر، بقدر ما يدافع عن جماعات تتاجر في الممنوعات، وتبيع الأسلحة لتنظيم القاعدة بإفريقيا.
    Conclusion : Ecouter chers caporaux de Mouradia, vous miser sur des escrocs, des bandits et des suceurs de l’argent de leur peuples. Si le continent Africain est pauvre, c’est à causes de ces Généraux vaniteux Africains qui pillent leur peuple. « Des BOCASSA du CENTRAFRIQUE

  • لك الله يا وطني
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:26

    وهل تغيب هده المعلومات المهمة عن دبلوماسيتنا المغربية ﻻستعمالها في الرد على أعداء وحدتنا الترابية ؟ وهل اسادتنا في التاريخ والجغرافيا هم أيضا ليسوا على علم بهده الحقائق حتى يزودوا يعززوا بها الملف المغربي ؟ فاستعمال متل هده الحجج يعد هجوما استباقيا ضد كل من سولت له نفسه اﻻعتداء على وحدة واستقرار الشعب المغربي وعلى رأسهم جارة السوء …..فقد طالبنا مرارا اﻻعتراف بالشعب القبايلي المناضل ودلك بفتح سفارة لهم بالمغرب ….املي أن نجد اﻻدان الصاغية لدى ديباوماسينا …..

  • morad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:32

    هناك الكثير من الأوراق كان على المغرب أن يستغلها لمواجهة خصومه.فكل البلدان التي تقف ضدنا في حقوقنا المشروعة لها نقاط ضعف كثيرة وتغتصب حقوق غير مشروعة .يمكن للمغرب مواجهتهم بنفس اللعبة التي استحلوا اللعب بها .ماداموا يُفضلون اللعب فلنلعب جميعا بنفس الطريقة!

  • امازيغ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:32

    ارا برع الشيشان
    اين نحن من هذه الاخبار التي كان على المغرب الاولى ان يثيرها قبل اصحاب الامر انها الورقة التي ستسكت كل معاد لوحدتنا الترابية
    – القبائل في الجزائر
    – كبيندا في اغولا
    – زوليا غرب فنزويلا
    – عرب استان في ايران
    – اللولايات الامركية المتحدة شتتها الله
    و غيرها من الشعوب التي تطالب بالاستقلا سوف نعمل على تفكيك كل دولة سولت لها نفسها ان تعمل على تفكيك وحدتنا الترابية و سوف نرجع التاريخ الى ايام الحركات الثورية و ستزرعها في كل بلد يعادينا حتى يندمون على ذلك اليوم الذي فكروا في معاداتنا و لقد اعدر من انذر

  • kariiiiimmmm
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:33

    هدو معندم لا ميقدمو ولا ميءخرو اضعف دوال في العالم المغرب راه يخدم بلادو صحراء المغريبية.

  • ham
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:34

    الديبلوماسية المغربية مطالبة بطرح هذه الاشكاليات وهذه القضايا على هذه الدول المنافقة ومنها كذلك الجزائر المريضه المطالبة بتحقيق مصير القبايل ومصير الطوارق في الجنوب.

  • نقطة ضعف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:35

    على الدبلوماسية المغربية التحرك بسرعة ودقة وتستقبل هده الجماعات المطالبة بحقها وتدافع عليها وتساندها كما هو الحال لاخواننا المحاصريين في القبايل الجزاءرية ومساعدتهم من التحرر من الا ستعمار الجزاءري واالا ضطهاد والتعديب

  • hamada errachdia
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:35

    العالم كله يعلم كل التناقضات اتجاه وحدتنا الترابية يعلمون أن الصحراء مغربية ابا عن جد لكنهم يتجاهلون.

  • عبدالله
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:37

    يجب قطع كل العلاقات السياسية والاقتصادية مع جميع الدول التي تدعم مرتزقة الخيام البالية وخصوصا دولة تقرير المصير الشعوب الجزائر وطرد سفيرها حتى تقرر مصيرها مع شعبها اولا.

  • B.B.
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:38

    et l'Algérie,vous l'avez oubliée! elle défend les droits des peuples uniquement au Maroc. elle oublie lesTouaregs, les Kabils….les Mzabs , les Palestiniens,les Musulmans de Burma etc….

  • mohamed
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:39

    غريب امر المغرب دولاتان انغولا وفنويلا يعاديان المغرب في الامم المتحدة بكل الشراسة ضدد وحدة الترابية للمغرب الحقد والعداوة والمغرب لا يرد بالمثل . اين هي ديبلوماسيتنا . الم يعرفوا ان زوليا تريد انفصال عن فنزويلا وكابيندا عن انغولا ادا كانوا لا يعلمون فهده مصيبة كبرى لا تغتفر
    لا بد ان نرد بالمثل ان ندعم زوليا وكابيندا استقلال .ادا كانت الجزائر تدعم تقرير المصير لمادا لا نسمع من العدو الجزائري ساند زوليا وكابيندا الاستقلال فقط المغرب ادن العداوة بين المغرب والجزائر ليست الصحراء الجنوبية بل الصحراء الشرقية ان تعلنها الجزائر بصراحة بدون لف ادوران .

  • said111
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:41

    اولا تاريخ انغولا هو مجرد حروب لم تنته بعد, اما فنزويلا فحكم مادورو الديكتاتوري سينتهي في الايام القادمة باذن الله و معهم الحكومة الكافرة المجرمة الظالمة الجزائرية,و اقول لهم انفقوا و اصرفوا على البوليزاريو و انظروا للصحراء المغربية تحت سيطرت من؟ بالنسبة للمغرب الامر قد انتهى, لا مجلس الامن و لا الاتحاد الافريقي و لا اي دولة اخرى يمكنها ان تفعل شئ.و اخر دعوانا ان الحمد لله و الشكر له كثيرا.

  • حميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:42

    يجب على المغرب اتخاظ سياسة هجومية بأن يدعم الحركات الانفصالية داخل البلدان التي لا تحترم وحدته الترابية.و اولها القبايل بالجزائر الخبيثة

  • maghribiya man canada
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:42

    قولي هادو سلعة وحدة الجزائر ترفض حق تقرير المصير للقبائل والطوارق زيد انغولا وفينيزويلا وما ننساوش نيجيريا لي تترفض دعوات الانفصال لسكان الأصليون لمنطقة بيافرا. "إقليم "بيافرا" النيجيري سبق له أن شكل جمهورية مستقلة دامت من 30 مايو 1967 حتى 15 يناير 1970. ونشأت هذه الجمهورية عندما حاول سكان إقليم بيافرا الانفصال عن نيجيريا وتكوين دولة مستقلة خاصة بعرقية "الإيبو" في فترة الحرب الأهلية النيجيرية، وحظيت هذه الدولة التي لم يعد لها وجود، آنذاك باعتراف عدد من الدول"
    خاص الديبلوماسيين دياولنا يتحركو مع هاد الناس ويدعمو الحركات الانفصالية لي قايمة فكل بلدان اعداء لوحدتنا الترابية خاصهم يكونو اكثر شراسة وهجومية لاننا تلعبو مع ناس ما تيعرفو لا ربي لا عبدو. سالينا من الديبلوماسية اللينة لاننا ماشي مع ناس متحضرين لذلك وجب التعامل بالمثل

  • عبدالحق
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:42

    هذه , وباقي حالات المطالبة بالانفصال , التي تستهدف البلدان المعادية لوحدتنا الترابية , هي التي يتعين على الديبلوماسية المغربية استغلالها على المستوى على المستوى الاعلامي و كذا في أروقة الأمم المتحدة ثم طلب التأييد لها من طرف البلدان الصديقة .
    ان مساندة المغرب لاستقلال تلك الأقاليم لمن شأنه أن يلجم أنغولا غن تصرفاتها , كما أن طلب بلدان الساحل الافريقي, صديقة المغرب, و بلدان الخليج لمن شأنه أن يزحزح بلدان الاتحاد الافريقي عن مواقفها , فتعود تنظر الى حالها قبل أن تهتم بشؤون الغير .

  • ابن سوس المغربي.نفاق الشعوب
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:51

    نحن نسئل جنرالات الدم صانعي المرتزقة في تيندوف ماذا عن حق تقرير مصير شعوب المزابي و التواركي و القبائل المقموعين في بلدهم؟ ماذا عن حق تقرير مصير لطوارق في شمال مالي الذي يتوسط نظامكم حتى لا ينفصلو عن مال؟، ماذا عن حق تقرير مصير شعوب كشمير في الهند كوسوفو في يوغسلافيا الباسك في اسبانيا؟ماذا عن حق شعب الكردي في جنوب تركيا؟شعب الشيشان في جنوب روسيا،شعب شمال قبرص التركي؟شعب حزيرة تايوان الصينية؟شعب كابيندا جنوب أنغولا،لماذا لم تعترفو وتفتحو سفارات هذه الشعوب التي تطالب بحق تقرير المصير في الجزائر العاصمة يا نظام (ثورة المليون ونصف) أين هي العدالة في دوستوركم الذي يقف مع الشعوب الضعيفة؟ هل هي لغة مصالح و تخافون هذه الدول التي (تحتل هذه الشعوب) ام ان اسطوانة المشروخة و نفاق حق تقرير المصير لا يستخدم الا مع المغرب وفي صحراء قاحلة مغربية بسب عداء تاريخي معروف؟

  • ماركس
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:52

    لم يدعو يوما المفكر العظيم كارل ماركس إلى تمزيق الشعوب وتشريد الإنسان واستيلابه ضدا في القيم الإنسانية النبيلة التي تعد وحدة الأمم من أبرزها، فكارل مارك فيلسوف نقدي تطرق إلى عدة قضايا إنسانية واجتماعية وسياسية لم يكن الهدف من ورائها إلى الدفاع عن الإنسان ليس كفرد وإنما كمجتمع، ولهذا درس ماركس المجتمع كبنية عامة مكنته من فهم ميكانيزماته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في إطار علاقة صراعية بين الطبقة الرأسمالية والطبقة العملية، ولكن الأساسي أن نتيجة هذا الصراع لم يجعلها نماركس انفصالا أو تفتيتا للأمم بل سببا لتطور المجتمع والمحافظة على هذا الكيان الاجتماعي المسمى بالمجتمع مع الدفع به إلى التطور الثوري بمعنى أن النضال لا يكون من الخارج بمساندة الغير لكن النضال وفق منظور ماركس عماده القوى الداخلية للمجتمع نتيجة وعيها التاريخي ونتيجة استماتتها لمواجهة كل أشكال الاستيلاب إذن لم يكن ماركس يستهدف تمزيق الأمم أبدا بل همه وحدة الأمم ولشعوب والإنسان فلماذا إذن ننسب لهذا المفكر العظيم أشياء غير صحيحة؟ خاصة عندما نتكلم عن أشخاص يمثلون أوراق للضغط والمناورة في يد قوى استيلابية، فماركس ثار ضدهم

  • TAGADA
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:55

    Le maroc doit sisaire cette occasion pour offrire une embassade pour ces oppositions soit on angola,venezuela,alkheria et tt les ennemies du maroc pour lr rendre lr monye

  • maghribi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:57

    على المغرب أن يتعامل بمبدأ التعامل بالمثل والرد بقوة على أعداء الوحدة الترابية بمساندته لتقرير المصير في بلدانهم كما يتعاملون معه

  • nouhad
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:58

    D'abord qu'a fait le maroc pendant ttes ces annees passees dans le domaine de la cooperation?il fallait s'y attendre..des pays qui nous tournent le dos psk on les a ignores pendant longtemps,agenda dicte par mama la France…ils savent que nous sommes pauvres,nous importons tout mm les oeufs,le poulet…bo…les gouvernements marocains passes n'ont rien foutu a part s'enrichir,et foutre la misere au peuple..cessons de nous mentir,tout le monde rigole sur notre comportement a l'heure du numerique et la mondialisation.

  • محمد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:59

    يجب على المغرب أن يستغل ملف هذه الأقليات ويضيف معها ملف القبايل في الجزائر ونحن نقبل بالاستفتاء شريطة أن ينظيم في جميع البلدان لا أن يطبق فقط على من ليس عنده البطرول

  • الياسني
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:59

    تستطيع أن تكتشف أكثر ما يُخيف عدوّك من خلال مراقبة الوسائل التي يستخدمها لإخافتك.

  • rifi magribi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:00

    هذا هو ما كنا نقصده منذ زماااااااان ولماذا نذهب بعيدا وحتى جمهورية القباءل لابد تقرير مصيرهم,وشعب جمهورية الطوارق ليسو جزاءريين ولا يشبهون في سكان شمال جاء زاءر ,والمغرب كان يمتد من البوغاز الى نهر السينغال والصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها.

  • منطق
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:02

    الاعتراف بهذه الاقاليم كدول مستقلة هو انفصام في الشخصية…مثل أن تعترف اسبانيا بالجمهورية الصحراوية و هي ترفض انفصال كتالونيا !!
    مشكلة المغرب أصبحت دولية و معروفة..الاعتراف بالاقاليم الاخرى لن يفيد شيئا بل سيكون حجة علينا لاعطاء الاستقلال للصحراء

  • عمر المغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:03

    ماذا ينتظر المغرب للاعتراف بالمقاطعات التي تطالب بالانفصال من دول تدعم انفصال الصحراء عن المغرب يجب معاملتها بالمثل حتى تراجع حساباتها

  • جسار
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:05

    وانا اقرؤ المقال احسست بالمرارة لضعف دبلماسيتنا ..احالني ذلك على ادائها الهزيل واكتفائها بالرد ببيانات منتهية الصلاحية للاستهلاك الداخلي في انتظار مزيد من الضربات الاشد إيلاما …اضربوا فبيوت اعدائنا من زجاج بنقاط ضعف كثيرة فقط يجب العمل ثم العمل ثم المل و اليقضة الدائمة فالعمل الدبلوماسي لم يكن يوما امتيازا ومجالا للرخاء و السفريات و الشوبينغ بل تضحية و عطاء من اجل الوطن ..حينما نصبح شرسين سيتساقط المعترفون بكيان الوهم واحدا واحدا ..ادرسوهم حالة حالة و سترون العجب و تنتهي المشكلة بأسرع التوقعات…

  • القاديري
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:07

    يجب على المغرب ان يحتضن القبائل الجزائريين بمنطقة في صحراءنا المغربية وبجوار تندوف حتى يتسنى لهم المطابة بحق مصيرهم وبمساندة الدولة المغربية وهكذا واجهناهم بنفس السلاح

  • نضال
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:24

    لمن يتساءل لمذا لا تستغل الدولة مثل هذه الأقليات للضغط على خصوم المغرب وأن نشربهم من نفس الكأس الذي أشربونا منها، أقول أن مثل هكذا تصرف يتطلب دولة قوية بمالها ونفوذها وقوتها العسكرية وهذه الڜروط لا تتوفر فينا، فزيارة بسيطة لبعض دول إفريقيا من طرف الملك أزعجت القوى الدولية وأصبحت الضربات تأتينا تباعا فكيف سيكون الحال لو تدخلنا في شؤون دول أخرى دون مباركة هذه القوى العظمى، سيتهموننا بأقبح النعوت وسيردون بقوة على هكذا تدخل، لأنه مفروض علينا أن نبقى تابعين أدلاء، هم وحدهم من يحق لهم التدخل في شؤوننا وشؤون غيرنا من الأمم الضعيفة، لكني أرى بداية تشكل وعي عربي إسلامي تقوده السعودية تبلور أولا في رعد الشمال ونتمنى أن يتقوى أكثر ويصمد للضغوطات لأنه بهكذا تحالف نستطيع أن نصمد ونرد الصاع صاعين لأعداء وحدتنا الترابية،وغير ذلك فلا أمل لنا في مجابهة كل هذه القوى التي تتكالب علينا.

  • il aime béky
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:26

    une durée de 70 ans de propagande communiste a été effacée par une hajja fabore à la mecque ,70 ans perdus pendant lesquels beaucoup de gens ont été tabassés pour leur communisme, et aujourd'hui il dit enfin qu'il a compris le maroc,70 ans ,
    lorsque son parti était partenaire de la koutla au gouvernement il brandissait le socialisme, aujourd'hui sous béky il réalise que l'islam est la vie des marocains,c'est la curiosité d'un petit garçon circoncis qui joue avec son zizi,
    on te pardonne ,alors obéissance à béky

  • الأمازيغي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:31

    الأقليّات الإثنية والدّينيّة موجودة في كل دول العالم بمافيها المغرب ، لكن هناك فرق شاسع وواسع في نظر القنانون والأعراف الدّوليّة بين إحتلال شعب وأرض ومطالب الأقليّات داخل الحدود المعترف بها من طرف الأمم المتّحدة، ومحاولة المغرب اللّعب على هدا الوترتدل على تخبّطه وفشله وسيجلب له مشاكل مضاعفة مع العديد من الدّول

  • الخروف
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:33

    العالم التالث كلوحة شطرنج والدول الضعيفة بياديق تتلاعب بها الدول العظمى كيف ما شاءت . لا تفكر الا في مصلحتها اما دول العالم فانها أفواه زائدة على هذه الأرض لا تصلح لشئ سوى للتجاريب كالفئران لا عدالة اجتماعية ولا ديمقراطية ولا وطنية

  • tribuneur suite
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:37

    Dans les années 1970, j’ai suivi la guerre de KABANDA « ANGOLA » dans la revue Jeune Afrique. C’était une guerre fratricide. Et aujourd’hui, sans aucune honte, L’ ANGOLA nous donne des leçons de droit et de traçage des cartes des peuples. C’est vraiment le monde à l’envers.
    أين أحزابنا من هادا كله.؟؟؟
    عدرا، أحزابنا شغلها الشاغل هو الفوز بأبكبر قطعة من كعكعة الإنتخابات.

  • yes rifi maroccain
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:41

    نتمنى من مغربنا واصدقاء مغربنا اكررها مرة اصدقاء مغربنا ان يدعمون ويعترفون بالجمهوريتين الشقيقتين جمهورية القباءل وجمهورية الطوارق يا ربي اميييييييييييين.

  • mohamed
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:56

    الحلف الجزاءري قوي جدا لا يستهان به فهي تربط علاقاتها با الدول التي عندها ثقل كبير في العالم اما المملكات و خاصة العربية فليست في قاموسها مجرد علاقات فقط ليست استراتيجية والجزاءر دولة سخية و خاصة اصدقاءها الافارقة وتربطها علاقات قوية جدا مع ايران وروسيا اما العرب فلا يهموها اطلاقا

  • L'AXE DU MAL = ALGERIE+IRAN
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:59

    الشعب المغربي يطالب الحكومة و المسؤولين الكبار في الدولة أن يرحب بحركات الإنفصالية لكل هذه الدول التي تدعم الإنفصال في بلادنا مثل : رئيس و حكومة جمهورية القبائل المحتلة و حركات آنفصال جمهورية الطوارق المحتلة من طرف النظام الجزائر..

    la République de Cabinda occupée par L'ANGOLA,son gouvernement est en exil le Royaume du Maroc devrait accueillir à bras ouverts ce gouvernement et une Ambassade de la république de Cabinda colonisée par L'ANGOLA

    Pour LE NIGERIA nous devrions accueillir le gouvernement de LA RÉPUBLIQUE DE BIAFRA occupée par LE NIGERIA depuis 1970,et ce pays arrogant il vient d’arrêter plus de 400 citoyens biafrais pour avoir revendiqué L’INDÉPENDANCE de leur PAYS

    لا يمكن للمغرب أن يستمر في هذا الحال و لا يرد الصعى صعين،التعامل بالمثل مشروع و نحن كشعب مغربي نطالب بآستظافة كل زعماء هؤلاء الحركات الإنفصالية في الجزائر و نيجيريا و أنغولا و فينزويلا..

    On ne peut pas encaisser des coups sans pouvoir les rendre c'est aussi simple que ça

    Nous sommes avec la liberté des peuples

  • chafik
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:02

    الدبلوماسية المغربية فاشلة في الدفاع عن الصحراء ينبغي ان تعمل بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة بحيت ان كل الوسائل مباحة للدفاع عن الوحدة الوطنية لولا جهود صاحب الجلالة في هده القضية وتحركاته ومحاولة الانفتاح على دول وصداقات جديدة اما الدبلوماسية فهي غارقة في نومها العميق .

  • F.MIMOUN
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:14

    و شهد شاهد من اهلها….
    شكرا هيسبريس.

  • مول الكبوط
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:15

    على المغرب إحتضان هذه الحركات الإنفصالية في جميع الدول التي تحشر أنفها في شؤون المغرب لكي يذقوا مرارة الإنفصال في عقر دارهم…..ماذا ينتظر المغرب إلى متى يبقى لنا أن نكن في موقف الدفاع ..على المغرب إستغلال ثغرات الخصم للهجوم ..نريد أن يكون المغرب له دبلوماسية هجومية…بركا علينا من الدل و الإبتزاز….سلينا……………..

  • مول التخربيق
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:24

    اظن النظامين في أنغولا و فنزويلا النفطيتين عميلين لأمريكا كما هو نظام الجزائر و جنوب أفريقيا و نيجيريا المحتلة اقنصاديا و سيادة على الثروات و هي دول غنية و غناها لا يعلمه إلا الأمريكان و عملاءهم في هذه الدول ؟؟؟
    كيف يكون هؤلاء الثوريون عملاء سيقول القراء؟
    ساهلة و واضحة حيث هذه الدول تجندها أمريكا لتهاجم الوحدة الترابية للدول مثل المغرب الحر و الذي يسود على ثرواته و إلا لما تباكى النصارى في اوربا و أمريكا و ابواقهم السالفي الذكر .
    فبعد دعاية ثورية او ديمقراطية مثل دعم فلسطين ظالمة او مظلومة كما زعم بومدين و تشافيز و السويد إلى نسيان فلسطين و الإصرار على تحرير الصحرة.
    قلت هاذو يدافعو على الإنفصال و يدفعو الدول المستهدفة بشرهم هذآ إلى المطالبة بالانفصال ،حالة طلب المغرب بانفصال لقبائل،و بالتالي لما يحققون غرض سيدهم أمريكا يطالبهم نفس السيد بتطبيق نفس المقصلة على رقابهم و هكذا كولشي العالم يصبح قبايل و طوائف متناحرة على انها لم تحافظ على الوحدة حتى يكمل النفط و باقي الثروات و تما ما تبقى مذهبية و لا قبلية و لا واقيلا حتى العمالة حيث هاذ المصيبة كا تكون غي بسبب لعاقة

  • said 70
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:30

    كل هذه المشاكل وراءها الجزائر والمغرب ارتكب اكبر خطاء حينما دفع بقضية الصحراء الى الامم المتحدة

  • ملاحظ
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:32

    هذه نقاط مهمة لم نكن نعلمها ياترى هل مسؤولونا ومثقفونا واحزابنا يعرفون التواريخ والجغرافيات للدول وهل كانوا يعلمون شيئا عن هذه الاوراق وهل فينا من كان يبحث في نقاط ضعف الاعداء والمناوئين ليبرزها لتستعمل عند الحاجة اين مثقفونا وسياسيونا لابراز واستعمال نقاط ضعف الخصوم عند الحاجة ففي السياسة الردعية الوقائية يجب دائما ان تكون لديك خيوط ونقاط واوراق مناوئيك

  • مهدي ميد
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:32

    ما يقع للمغرب اليوم سببه واضح هو كون الديبلوماسية دائما ما تجد نفسه فقط في موقع دفاع وهذا ما جعل تسجيل لﻷهداف في مرمانا بشكل لم يعد يسمح للقائمين علي إعداد الخطط والتكتيكات بإﻹستمرار وإن لم نغير من خطط الدفاع إلي الهجوم سنبقي عرضة لتلقي المزيد من لﻷهداف هذه السنة مرة علي خير لكن السؤال هل سنعيش نفس الضغط كل عام ولﻹبتزاز لماذا ﻻ نفعل مقولة عليا وعلي أعدائي بمعني السن بالسن والبادي أضلم حذاري من التردد في اتخاد المواقف حتي نجد أنفسنا أمام المجتمع الدولي بأكمله ورأيتم موقف روسيا الذي تغير بشكل خطير حيت لﻷول مرة كانت تريد إدانة المغرب بعد طرد بعتة المينورسو لكن بعد ضغط فرنسا وجعل الموقف فقط تمديد البعتة سنة اخرى هذا ماجعل روسبا فقط تمتنع عن التصويت وليس حبا في المغرب لﻷنها حليف قوي للجزائر لكن أغلبية المغاربة ضنو العكس بأن روسيا حافضت علي ماء الوجه بين المغرب والجزائر ليس حقيقة إبحت في كواليس لﻷمم المتحدة العالم أصبح كله يتكلم لغة واحدة هي المصلحة إو فيقو أسبدنا باركا من النعاس أوروبا في خطر إرهابي لماذا ﻻ نستغل الظرف كما فعلت تركيا أما أننا أصحاب مبادئ كما تقول لنا دائما

  • salaafi
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:33

    اسماعو اياتها الامام ان المغرب عنده شعب عضيم لن يتخلى عن شبر من ارضه فال تعلمو ان مغرب لم يسقط في فاخ الصراعة كما في سورية و مصر و لبيا و تونس لي شعب المغربي عضيم و احتاجت الضرورة في كولنا فداء لي هذا الوطان مهما كلفا التمان و اقول لي المغاربة الشرافاء علين بي ان نكون داءمان موتحدين في وجه اعداء الوطان

  • ابو لبن
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:19

    علي النعمة الراجل ده بيتكلم صح

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:27

    إلى الذين يقولون أن على المغرب أن يعترف بهذه الأقليات، حذار حذار، فإن أول من سيكتوي هو المغرب. فالاعتراف بهم ومطالبة الامم المنفصلة بتقرير المصير سيضع المغرب في حرج كبير. لماذا؟ مادام المغرب يقر بأن هؤلاء الاقليات المطالبة بالانفصال يجب تقرير مصيرهم، سيبدؤون به أولا لأن ملف قضية الصحراء المغربية أقدم من هؤلاء، وبالتالي على المغرب أن يطوف العالم كجارة السوء، ويدفع لهذه الدولة وتلك للاعتراف بهذه الاقليات، وموت ياحمار خاصنا 40 عام أخرى.

  • حسن اسبانيا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:31

    إذا علينا أن لا نقلق إذ علينا مساندة هؤلاء بشدة
    ليحسوا هم أيضا بما نحس نحن ضد الانفصاليين والدول المؤيدة لهم. فالكل عنده نقطة ضعف يجب
    استغلالها.

  • مغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:54

    هذا ليس وقت للمشاحنات بين الاحزاب للجلوس علئ المقاعد و لا وقت للاسترخاء في الوزارات والسفارات. ولا مشاهدة الاوضاع من بعيد للمجتمع المدني . بل هي قضية المغاربة جميعا كما قالها صاحب الجلالة..

  • monsif
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:04

    وهل رايتم يا اخواني المغاربة لقد اتضحت اكاذيب الحكام الجزائريين حين يقولون لم يبق في العالم سوى منطقة واحدة مستعمرة وهي الصحراء . متى سنفضح هذه الاكاذيب المغرضة بالاعتراف بوجود الشعب الكابيندي والقبايلي والشعب التواريكي وغيرهم من الشعوب التي تطالب باستقلالها وحرية كرامتها ? ولن ننسى فعلا الشعب الفلسطيني.

  • Ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:29

    السلام عليكم، شكرًا هيسبرس على هذا الموضوع في هذه الظرفية بالظبط، ان كان هذا يدل على شيء ، فيجب ان يظهر مدى تكاسل و تقاعس الدبلوماسية و غبائها مع كامل الاحترام. بلإضافة ان قضيتنا عادلة تاريخيا و سياسيا و اجتماعيا هنا العديد من الأوراق و الملفات التي يمكن استغلالها و الله صرنا ساخطين على هذه الدبلوماسية ، ثقتنا الوحيدة في الله أولا و في صاحب الجلالة ليعين الاكفأ لهذه المهمة المصيرية نحن نعيش في عالم يخاف مايحشم و الله الموفق

  • برهوم
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:00

    هل الديبلوماسية المغربية على علم بجبهة كابيندا ؟

  • massir75
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:24

    المغرب عليه مواجهة عش الدبابير ذات نفسه = الجزائر .
    امريكا و روسيا ضد الحكم الذاتي و هو اخر ما يمكن تقديمه
    هذا الموال طويل و مابغاش يتحد و يعرقل كثيرا و ينهك الاقتصاد الوطني
    و يخسر الكثير من الاموال و يتنازل كثيرا و يدفع ضرائب كثيرة و الكل ينهش في لحم الاقتصاد الوطني الى اين ؟؟؟؟
    فرصته الآن الجزائر تعيش تقلبات و الرئاسة تظهر بكسر الهاء هدنة في خطاباتها للمغرب و الطاهر انها تحاول تمديد الصراع لحين ترتيب الاوراق و اعادة احياء اقتصادها و كسب المزيد من المساعدات للقيطها بوليساريو
    على المغرب الهجوم على الجزائر و الكف عن استمالة الغرب الذي يتغذى على الجثتين المغرب و الجزائر كلما تغلب فريق على الآخر تم دعم الضعيف و هكذا
    روسيا تبيع امريكا تاخذ اوروبا تستفيد و انت غادي
    اتمنى مساعدة القبايل علنا و جهرا و خلااااااص

  • Casalmania
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:36

    المشكل عندنا في المغرب كثرة الوزراء وكثرة البرلمانيبن وكثرة الخبراء والمحللين السياسيين ووو…ولا احد منهم يعرف كيف نواجه الاعداء ،تعلمو من السياسة والتحاليل التي تنفع من هذا الشخص.
    فينا الهضرة بلا فايدة.

  • نقطة نظام
    الجمعة 6 ماي 2016 - 16:57

    لا يمكن ان يعترف المغرب بالانفصاليين بإفريقيا وهو يعاني من كاءن إنفصالي طفيلي على الثراب الوطني

  • بالعقل و تاحراميت
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:58

    نعم لإستعمال هذه الملفات في قضية أقاليمنا الجنوبية لكن ليس باحتضان أو الإعتراف بالأقليات المطالبة بالإنفصال على الأقل في في المرحلة الأولى، بل بالضغط رسميا على حكام هذه البلدان المعادية لوحدتنا من جهة. و تقوية موقف المغرب أمام مجلس الأمن و الأمم المتحدة و كل المنتظم الدولي. و اللعب على ورقة إستقرار الدول و الأمن من جهة أخرى. كل هذا العمل مبني على حقيقة مغربية الصحراء التاريخية و عدم التفريط في حبة منها من طرف المغرب قيادة و حكومة و شعبا بأكمله. ومن بعد، اللي ضربني نقسمو على جوج.

  • i am moroccan
    الجمعة 6 ماي 2016 - 17:59

    الى 60 MOHAMED,وهل تظنون يا جزاءريين باننا كشعبا وملكا وحكومة ان نفرط في حبة رمل من صحراءنا العزيزة علينا? ومن المستحيل ان تكون الصحراء من غير مغربية ابدا ابدا ابدا ابدا,ولو اجتمع علينا العالم باكمله .الصحراء المغربية في مغربها والمغرب في صحراء,ونحن مستعدون للحرب ولن نستسلم ابدا ولو نحول شمال افريقيا الى اكبر بحر في العالم من الدماء,هذا ليس تهديد لكن والله انها حقيقة اكررها مرة اخرى نعم والله انها حقيقة,والصحراء المغربية خط احمر والشعب المغربي موحد ومستعد في اي لحظة لدفن وحرق العدو.

  • مغربي مر من هنا
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:53

    هذا السؤال يجب طرحه أيضا على حكومتنا النائمة في العسل. ويا ما طرحت هذا السؤال ولا حياة لمن تنادي. الموزمبيق لديها حركات تحررية كثيرة كزنجبار وغيرها وأنجولا والقبايل وكولومبيا وفنزويلا والمكسيك (هنود زاباطا) وهاواي للولايات المتحدة وكوسطا ريكا كذلك والتبت وجزيرة القرم والشيشان وقرغيزيا بالنسبة لروسيا والتبت والطايوان وأنغغوشيا والترك بالنسبة للصين وأبو سياف بجزر مورو للفلبينيين وبوكو حرام والقبايل والطوارق والاباظيون بالجزائر وكورسيكا وموناكو والفسحة لفرنسا والباسك وكاطالونيا… بالنسبة لإسبانيا وناغورنو كاراباخ لأذربدجان واسكوطلاندا وإيرلاندا الشمالية لبريطانيا وإيسلاندا للدنمارك ووووو
    إلا المغرب الظريف الدي لا يريد أن يغضب جيرانه والكل الدول التي تعاديه. فحتى المعارضين الجزائريين نخاف أن نستقبلهم حيث هم في الماضي كانوا يأوون بنبركة والفقيه البصري ومطيع ديال الشبيبة الاسلامية ورامي والبوليزاريو وووو
    فلماذا لا نهدد نحن أيضا بمساعدتهم معنويا وماليا ولو في الخفاء ونخصص ميزانية لهذا؟

  • stitou
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:11

    كم هي الامثال الشعبية التي لها صدى و مكانة روحية لدى بلدان كثيرة في العالم.
    وعند كل الديانات.
    بالنسبة لصحرائنا الحبيبة المحسودة من طرف جيراننا ينطبق عليها :اللي حسدك اعطاك.انظروا وتمعنوا فيها جيدا ثم قارنوها مع الماضي ومع اقاليم جيراننا.
    الفرق شاسع.

  • ali
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:42

    ما يجري لا تتحكم فيه أمريكا كحكومة أو الجزائر كدولة بل الصهيونية العالمية ومنضري الحروب في العالم ـ الماسونية والماجوسية ـ في إتفاق تاريخي وتعد الصحراء المغربية الضربة القاضية على شمال إفريقيا بتحطيم الخط الأخضرهناك وزعزعة جنوب أوروبا لإستدراجها لحرب عالمية جديدة ،أولا ضد ماتبقى من الخط الأخضر وتانيا ضد الأرطودكس الروس لتهيئة المنطقة لمسيحهم من إصفهان ـ الدجال الأعور ـ لكن الله غالب على أمره وجارتنا الشرقية تخض في سبات عميق لا أعتقد أنها ستعي لما نراه من تصرفات لا مسؤولة .

  • لحسن
    السبت 7 ماي 2016 - 00:00

    الاعتراف باستقلال اقاليم اعداء وحدتنا سيجعلنا في تناقض بين ما نرفض وما نريد…مثل رفضهم انفصال واستقلال الاقاليم التابعة لهم واعترافهم بالجمهورية الصحراوية .
    نحن على حق علينا أن ندافع عليه بكل ما نستطيع وما النصر إلا بالله …الاعتراف بالاقاليم الاخرى لن يفيدنا شيئا بل سيخدم مصلحة أعداء أعدائنا وسنكون كلنا ضحية هذا التناقض.

  • tooz maroc
    السبت 7 ماي 2016 - 12:11

    je repend au numero 20 le maroc sait reposte uniquement au peuple sans defense comme il l a fait contre l algerie en 1963 juste apres son independence l agerien avait rien ni instutution ni armee ni ecole et encord bien sur avec l aide de la france et a refait le coup avec le sahara occidetal il ne pourra jamais osait tire une seul balle si il peuvait aurait recupere ses terre coome tindouf bechar telemcen 35/100du territoire algerien et marocain vs etes des laches aller osait et venue les recupere avec la force publier hepress

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة