24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | يوتيوب عربياً:رقص وجنس وحروب أديان ومعارضة سياسية

يوتيوب عربياً:رقص وجنس وحروب أديان ومعارضة سياسية

يوتيوب عربياً:رقص وجنس وحروب أديان ومعارضة سياسية

يوتيوب قصة نجاح في عصر اقتصاد الميديا والانترنت، فعند نشأته كانت الفكرة أشبه بالخيال العلمي، لكنها أصبحت عادية ومألوفة فيما بعد، مثلها مثل الاختراعات أو الاكتشافات الكبرى، بل إنه أصبح على تماس مع حياة مستخدمي شبكة الانترنت اليومية وجزء منها، ونشأت عشرات المواقع إن لم نقل مئات تستخدم نفس الفكرة وذلك على هامش نجاح يوتيوب.

ما هو يوتيوب
ببساطة كما يعرف نفسه: هو وسيلة لايصال تسجيلات الفيديو الخاصة بك للناس الذين يهموك. تحميل وتوسيم ومشاركة هذه التسجيلات لأناس حول العالم.
أسسه تشاد هورلي، وستيف تشين في 15- 2 – 2005 لكنه أصبح يجتذب الزوار في الربع الاخير من نفس العام ومذ ذاك الوقت أصبح خطه البياني في صعود مستمر إلى أن احتل المرتبة الرابعة على مواقع الانترنت في العالم حسب تصنيف اليكسا. إذ أنه وفي آب 2006 أي بعد سنة ونصف تقريبا من تأسيسه، ووفقا لارقام رسمية من الموقع بلغ عدد المستخدمين المسجلين في الموقع 2.8 مليون مستخدم، وقدر عدد المستخدمين للموقع بـ 72 مليون مستخدم شهريا. وبلغت المشاهدات 100 مليون مقطع فيديو يوميا.


لكن القفزة الاهم في تاريخ الموقع هي الصفقة التي تم فيها شراء يوتيوب من قبل غوغل وبلغت قيمتها 1.65 مليار دولار وقد قال إريك شميدت الرئيس التنفيذي لـ غوغل حين أتمام تلك الصفقة " ستبقى العلامة التجارية الخاصة بيوتيوب وكذلك طاقم الموظفين الذي يبلغ 67 موظفا بما فيهم المؤسسين "! نعم فقط 67 موظفا في دلالة واضحة لعصر الاقتصاد الرقمي. إذ أن يوتيوب " غيّر الطريقة التي يشاهد بها الناس الفيديو، وغير علاقتهم مع وسائل الاعلام، وأوجد ثقافة جديدة " وفقاً لـ تشاد هورلي أحد مؤسسي الموقع.
لقد ادركت الشركات والناس والسياسين و... أهمية هذا الموقع، فوقعت قناة CBS اتفاقية مع يوتيوب لبث مقاطع من برامجها تشمل مقاطع اخبارية ولقطات من برامج ترفيهية. كما وقعت غوغل بعد تملكها لـ يوتيوب اتفاقية مع سوني MBG، و ورنر ميوزك، لتوفير مقاطع فيديو على يوتيوب، مقابل حصة من الاعلانات التي تحصل عليها غوغل من خلال هذه التسجيلات، كما أن هذه التسجيلات ستكون متاحة للتحميل مقابل رسم رمزي بعد فترة مجانية قدرت بشهر في حينها. وكذلك وقعت فرق موسيقية اتفاقات مع غوغل لحماية نتاجها..

ماهي ميزات الموقع
الموقع يتيح للمشترك أن يحمّل مقاطع الفيديو التي تخصه كما يتيح له أن ينشئ مفضلته الخاصة من مقاطع الفيديو، والتعليق الكتابي عليها، وكذلك يشترك مع أعضاء أخرين في تشكيل مجموعة... وفي واجهته الرئيسية العديد من الخيارات منها آخر الاضافات ومنها الاختيار حسب التصنيف.. الخ. ولا يتيح يوتيوب تحميل مقاطع الفيديو التي عليه الى جهاز كمبيوترك كما يفعل " فيديو غوغل " لكنه يوفر روابط لوضع هذه اللقطات في الموقع الذي تشاء، ونجد أن المواقع التي تحتوي على رابط موقع يوتيوب عددها حوالي 86 الف موقع.

زعماء العالم أصبحو يستخدمونه
بعد أن أصبح يوتيوب يحظى بهذه الشهرة العالمية جذب العديد من السياسين ليروجو لانفسهم عبر لقطات مسجلة له! هذا ما فعله توني بلير رئيس الوزراء البريطاني عندما هنأ الرئيس الفرنسي ساركوزي لفوزه بانتخابات الرئاسة بل إن لـ " DOWNING STREET 10" عضوية في هذا الموقع مخصصة لاخبار القصر الحكومي، مسجلة منذ ابريل الماضي. وتستخدمه هيلاري كلينتون السناتور الامريكي منذ تموز 2006 ولها عضوية فيه تحتوي على 79 مقطع فيديو منها مسجل خصيصا ليبث عبر يوتيوب. و(موقعها ) الفرعي في يوتيوب يحمل اسم هيلاري للرئاسة. بينما في لقطة مسجلة من قناة CNBC موجودة على يوتيوب قال الرئيس الامريكي جورج بوش أنه يستخدم غوغل ماب احيانا. وقد قررت الادارة الامريكية استخدام يوتيوب لبث أفلام فيديو لمكافحة المخدرات.

يوتيوب العرب: رقص وجنس وحروب مذاهب وسياسة
أين العرب من يوتيوب ؟ لا يمكن الحصول على إحصائيات عن المستخدمين العرب ليوتيوب. كما أنه في بداياته لم يكن يدعم اللغة العربية، وقد تجاوز هذا الامر فيما بعد واصبحت العربية أحدى اللغات التي يتيحها الموقع لتسمية مقاطع الفيديو المحملة عليه وكذلك للتعليق على هذه المقاطع.
وبدون أحصاءات لا يمكن لنا أن نشكل رؤية دقيقة عن كيفية الاستخدام العربي لهذا الموقع. لكن إذا وضعنا كلمة " عربي " في محرك البحث الخاص به سنجد أن النتائج تبلغ 4,780 نتيجة. أولها بعنوان " رقص عربي ساخن " وفيما عدا لقطة من الاحواز تتحدث عن الاعمال الكفاحية الوطنية للشعب العربي الاحوازي، ولقطة أخرى للقذافي يطالب فيها بمقعد لاسرائيل في الجامعة العربية ولقطة من الكاميرا الخفية المصرية. فإن أغلب نتائج البحث التي تظهر في الصفحة الاولى تدور حول سكس عربي، رقص عربي... بينما البحث عن مفردة عرب سيظهر نتائج اقل لكن معظمها أيضا حول نفس المواضيع وبدرجة أقل أيضاً. بينما البحث عن مفردة Arabic سيظهر نتائج أعلى إذ تصل لـ 243,000 يتصدرها مقطع لاغنية لهيفا وهبي مسجلة من أحد الفضائيات وقد حصد مليون ومئتي الف مشاهدة تقريبا. بينما مفردة Arabian ستعطينا 8,940 نتيجة.
أما إذا أخذنا مفردات دالة على السياسة من مثل فلسطين 2,050، حماس 791، ومقاومة 822، والعراق 5,410. بينما إذا بحثنا عن مفردة ثقافي سنحصل على 229 نتيجة فقط، ولو بحثنا عن معناها بالانكليزية Cultural سنحصل على 137,000. وهو مؤشر على ما يعرضه العرب على هذا الموقع وما يعرضه الاخرون

حروب التعليقات.. وفيفي عبده في الصدارة

وللتأكيد على الاستخدام العربي لهذا الموقع نشير إلى أن هناك لقطة بعنوان " رقص الخليج " مأخوذة من أحد الافلام المصرية ترقص فيها فيفي عبده، وضعت على يوتيوب منذ ثمانية اشهر وحصدت 2,3 مليون مشاهدة واحتج أحد المستخدمين كاتباً "... الي بيغني مغربي والي بترقص مصرية والحضور من مصر الي نساؤهم لعب ورجالهم مع من غلب انت خليته رقص خليجي كيف ؟؟ " بينما رد آخر معلقاً " بتشوف المصريين كلهم بيئه علشان معندهمش معلايه ولا علشان مابياكلو جراد وضب يا حفيد الحفاة العراه " وقد حذفنا من التعليقين الشتائم المقذعة، تلك التي يستخدمها العرب في تعليقاتهم، إذ أن الموقع لا يفرض رقابة على التعليقات.


وفي مقطع آخر للرقص الساخن كتب أحد مستخدمي الموقع ناصحاً ومذكراً بيوم الحساب " انصحك تحذف المقطع كل شخص يشاهد هذا المقطع تتحمل ذنبة انت.. وتذكر انك في يوم الحساب راح تتمنى ترجع الدنيا علشان تكسب حسنة واحدة بس ". فيرد عليه مستخدم آخر مفنداً دعواه " لاداعي بالمزايدة بالدين و القران يعني من منكم يا... من يقرأ تعليقي و قبله قد شاهد الفيديو، كلكم كنتم تبحثون عن مشاهدة عربيات و هن يهززن اطرافهم، و كل من و جد نفسه امام الفيديو فهو سافل مثلي و مثلك "
وحروب التعليقات تدور حول أي مقطع فيديو معروض وباستخدام كل الشتائم الممكنة. فغالبا يتم الاختلاف حول جنسية الفتاة التي في مقطع " الرقص الساخن " والذي يكون عادة من لقطات منزلية، فالكل يتبرء من انتمائها للجنسية التي ينتمي إليها. وتتعدد اللقطات المنزلية " الساخنة " في الموقع فمن مقاطع تخفي الوجه بالشعر اوبالبرقع إلى مقاطع تظهر فقط الجسد إلى مقاطع مصورة دون معرفة " الفتاة " التي تظهر فيها. وهناك الكثير من المقاطع المصورة من قبل صاحبة " المشهد " أو بعلمها. بينما الكثير من مقاطع الرقص والافلام مأخوذة عن الفضائيات العربية.


وحروب التعليقات لاتقف فقط هنا، فهناك حروب دينية ومذهبية بين المعلقين العرب على مقاطع الفيديو المعروضة أبرزها حرب التعليقات بين السنة والشيعة حول أمور شتى منها زواج المتعة والمسيار. وكذلك بين مؤيدي صدام ومعارضيه.. فقد كتب أحد الاعضاء تحت مقطع بعنوان" أغنية للشهيد البطل صدام حسين" تحتوي على أغنية للمطرب العراقي سعدون جابر آبان حكم صدام " ياصدام اسال الله ان يعفو عنك ولعل محاربتك للشيعه الخونه ان تشفع لك عند الله، رحمك الله " فرد عليه آخر " الا لعنة الله على روحك يا صدام وعلى روح كل من يحبك ولو بمقدار ذرة " وقد وضع مستخدم أخر مقطعاً بعنوان " المقبور قصي صدام حسين يدنس الشرف العربي " محتواه عبارة عن جلسة طرب ورقص في بيت شعر يحضرها قصي فكتب مستخدم " عاش الشهيد قصى " فيرد آخر معقباً " والله اريد افهم مثل هيج نماذج شلون العرب مقتنعين انهم يدخلون الجنة لعنة الله عليهم وعلى ابوهم ابن صبيحة ولعنة الله على العرب الي ساندوهم ".

تعليقات طريفة
نادراً من تكون التعليقات خالية من الاشتباك حتى لو كان الموضوع غير ساخن. فقد وضع أحد المستخدمين مقطعا من إحدى حلقات برنامج من سيربح المليون يخرج فيه المتسابق بدون أن يحقق أي ربح!! أنصار المتسابق يصرون على صعوبة السؤال الذي يتعلق بمعنى كلمة " سنابك " ويصرون على أن مقدم البرنامج " طالعه " لأنه عُماني. بينما آخرون قالوا أن الحق على الذي وضع الفيديو. " يا من حط الفيديو حرآآم عليك مو كل الناس عندهم علم حتى انا ما اعرف الجواب لو سمحت شيل الفيديو ارجوووك ولا تفضح اخوك المسلم " ويضيف آخر " حرام عليك يا شاب هذا اخوك المسلم اذا لم تكن يهودي فاتحداك الاجابة عن اي من الاسئلة " ويكتب أحد المستخدمين ساخراً "هذا الاخ ضربه الاعصار غونو وبدل ما يروح المستشفى راح لمن سيربح المليون " فيرد مستخدم آخر " لا الصراحه اللعبه باينه في عنصريه كبيره جدا، لان اغلب الي وصلوا للمليون او المليونين مش خليجيين " وهكذا تبدأ الحرب وتبدأ الشتائم فيتدخل مستخدم محاولا أن يعيد الامور الى نصابها " يا حبكم للسب مادخل مقطع حق عرب الا لازم يكون فيه سب للاسف ما كاننا اخوان ابد "

الاستخدام السياسي العربي ليوتيوب
أغلب المقاطع التي تعني بالسياسة مأخوذة عادة من الفضائيات العربية الاخبارية، وتحتوي هذه المقاطع على اجزاء من برامج حوارية، أو خطب أو تصريحات، ويندر أن تجد مقطعاً خاصاً بيوتيوب كما هو الحال في المحتوى غير العربي. والأكثر نشاطاً في الاستخدام السياسي ليوتيوب هم المصريون، وبشكل أكبر اعضاء من حركة كفاية. وفي مقطع مأخوذ من تقرير إخباري وضع بعنوان " مصر هبة النيل تموت من العطش منك لله يا مبارك " كتب أحد المستخدمين تعليقا طريفاً عليه " الريس مشغول فى صبغ شعره الشايب ولعب الجولف والتنس والبلياردو يعنى بالعربى كده مش فاضى ومش فى دماغه "

احصاءات يوتيوب

وقدم الموقع احصاءات عن اكثر مقاطع الفيديو مشاهدة أو إضافة للمفضلة أو تعليقاً... الخ، وفي الاحصاءات التي تخص الموقع منذ بدايته الى الان يتربع على عرش الاكثر مشاهدة مقطع لاغنية بعنوان " Evolution of Dance " وقد حصد حوالي 61 مليون مشاهدة. بينما دخلت الكاتبة السورية وفاء سلطان الى صدارة الموقع في المواضيع الاكثر تعليقاً عبر مقطع مسجل من برنامج حواري من أحد القنوات الاخبارية العربية وترجمه الى الانكليزية " production MEMRI TV " تحمل فيه بشدة على المسلمين. وقد حصد حوالي 185 الف تعليق! و 1,350,129 مشاهدة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - نور الجمعة 26 أكتوبر 2007 - 06:39
كاظم انا بحبك بوسك ياسيدى
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال