رسميا .. لا حجّ للمواطنين الإيرانيّين هذا العام

رسميا .. لا حجّ للمواطنين الإيرانيّين هذا العام
الأحد 29 ماي 2016 - 14:55

أعلن وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي الإيراني، علي جنتي، أن الإيرانيين لن يتمكنوا من الذهاب إلى الحج هذا العام، معربًا عن أسفه حيال ذلك.

وقال جنتي، اليوم الأحد، إن مواطنيه لن يتمكنوا من الذهاب إلى الحج، بسبب فشل جولتين من المباحثات بين إيران والمملكة العربية السعودية، واستمرار الأخيرة في موقفها غير المتعاون، على حد تعبيره.

وأضاف الوزير الإيراني، في تصريح للاذاعة الإيرانية الرسمية، أن منظمة الحج والزيارة الايرانية ستصدر، يوم غدٍ الاثنين، بيانًا في هذا الخصوص.

‫تعليقات الزوار

51
  • city
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:02

    Tout en respectant tous les musulmans tels qu' ils soient. il est nécessaire de ne pas permettre a des mollahs chiites qui combattent les sunnites d avoir le dernier mot dans cette histoire.

  • عصام
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:04

    هنيئا للمسلمين بحجهم هذا العام بدون صفويين أصحاب الفتن والعقيدة المخربة لكن على السلطات السعودية أخذ الحيطة والحذر ربما ينتقم شيعة العراق وغيرها

  • sa7ibONA sarraqzzit
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:07

    لا يحق على السعودية فرض قيود على اي فرقة من السلمين. مكة لكل من ادى الشهادتين مهما اختلف فهو مسلم. مكة ليست ملكا لال سعود. ولا ال خليفة

  • مسلمة
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:07

    والله خبر مؤسف . نتمنى أن تتدخل بعض الأطراف حتى لا يحرم الإيرانيون من أداء فريضة الحج.

  • الوطواطي
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:14

    الحجاج السنة في حاجة ماسة لملء الفراغ الدي سينجم عن هدا الامر لاواءح الانتظار جاهزة اللهم لا تحرمنا من زيارة مكة و المدينة يا دا الجلال والاكرام

  • يالطيف
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:15

    ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يدكر فيها اسمه

  • karim
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:16

    أجمل خبر على الإطلاق، حج هذه السنة بدون فتن ولا بدع. وحيث أن الشيعة يعظمون الزيارة إلى كربلاء والنجف فيكفيهم زيارتهما وترك باقي العالم يحج بسلام

  • بوجمعة
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:23

    سؤال اوجهه الى الشيعة لمادا ﻻ يحجو اﻹرانيين هدا العام رغم ان الحج واجب وفرض على كل من استطاع اليه سبيﻻ من المسلمين
    الجواب هو يريدون التسييس حتى في الحج السعودية ملزمة بتوفير اﻷمن للحجاج واﻹرانيين ﻻ يريدون اوامر من السعودية لكن ادا وقعت واقعة في الحج ﻻ قدر الله متل العام الماضي اول دولة تلوم السعودية هي ايران ودلك يندرج ضمن خطة ايران السياسية ﻷنهم حسب زعمهم هم من لهم الحق في بيت الله الحرام ﻷنهم كما يزعمون هم اهل البيت واﻷخرون وهابيين ليس لهم الحق وهدا ما يخشاه المسلمين في بقاع العالم وهو ان يتحكمو قلة من الروافض في دلك المكان ﻻ قدر الله فاعلم انداك ان اﻹسﻻم في خطر وﻻيسمح ﻷي سني من الحج اﻻ ادا سب الصحابة

  • المتحسر
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:23

    الشيعة ليسوا بمسلمين، سواء حجوا أو لم يحجوا، لن ينفعهم ذلك بشيء، لأنهم مشركون بالله بعبادة علي والحسين وفاطمة وغيرهم ودعائهم عند الشدائد والكربات، وهم يسبون الصحابة كلهم إلا قليلا منهم، ويقولون بأن القرآن محرف… قال تعالى: ((لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين))

  • مغربية وأفتخر
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:24

    خيرا فعلو والحمد لله هذا العام سيكون الحج نقيا وخالصا..تحية للشقيقة السعودية

  • akkawi
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:24

    الحج ركن من أركان الإسلام. فلا يجب منع المسلمين من ذلك بدواعي سياسية أو طائفية أ و مذهبية .اللهم ارشدنا الى الطريق السوي .بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا.

  • محايد
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:31

    إيران لا يهما أن يحج مواطنوها لأن وبكل بساطة هي تعاكس السعودية لغاية في نفس يعقوب…

  • khiati
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:35

    الحداري تم الحداري من الشيعة هد العام يا اأهلا السعود

  • marocain
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:35

    Il n'y a d' Islam que celui que le prophete Mohammed a laisse.De son vivant, il n'a prêché que la nécessité de suivre le coran et la sunna. Ceux qui ont invente le chiisme, l'ont fait pour nuire à l'unité des musulmans depuis l'intérieur..en cherchant à faire imploser cette religion. Le Juif "Ibn Sabaa" est l'ingenieur de ce mouvement et son instigateur. Les chiites sont les pires ennemis de la voie divine…leur combat contre Israël n'est qu'un leure et une publicité de camouflage comme celle que faisait le regime syrien…et voyons comme ils se soutiennent actuellement contre les populations démunies…faite gaffe contre le chiisme.

  • سيمو
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:38

    ان كُنتُم تسبون الصحابة و زوجة النبي فماذا ينفعكم حجكم ؟ الاسلام كما جاء به الرسول لا كما تهوى الانفس. قال تعالى و الله لن يؤمنوا حتى يحكموك فيم شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما. فتوبوا الى الله قبل فوات الاوان.

  • أنس
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:40

    إذا كان هذا الإيقاف إيرانياً أي أن إيران منعت رعاياها من القيام بمناسك الحج هته السنة فهذا ظلم قامت به ايران تجاه مواطنيها أما إذا كانت السعودية وراء المنع فهذا مخالف للشرع و لا يجوز و الله أعلم لأن البيت لكل المسلمين مهما اختلفت مذاهبهم.

    الصراع السياسي يجب أن يبقى بعيداً عن الإسلام

  • ibrahim
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:44

    شي ناس في التعاليق غا كيخرفو بقاو قراو شويا و اوعي راسك راه السعودية ماحبساش عليهم الحج المشكل بغاو افرضو شي حوايج على السعودية ديال المدهب ديالهم هاداشي كيدروه كل سنة و كل سنة كترفضو السعودية و دابا هوما الارنين اتخدو قرار باش ميمشيوش الحج هداك قرار ديالهم ماشي د السعودية
    بقاو شوفو الامور من عده زوايا باش تفهمو الصورة كاملة ماشي غا كاليكم جوج كلمات تبعوع

  • عبد الله
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:48

    خبر سار. عندما يتوقفوا عن النيل من عرض النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ثم يؤدوا الشهادتين كما أمر النبي ويتوقفوا عن الزنا تحت ذريعة زواج المتعة ويتوقفوا عن إبادة المسلمين في سوريا والعراق واليمن في هذا الحال فقط يمكن أن يعاملوا معاملة المسلمين ويسمح لهم بالحج كسائر المسلمين.

  • محمد تطوان
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:49

    ادا أبدت إيران عدم احترامها للقوانين السعودية الدولة الخادمة للحرمين فمن حق هده الأخيرة أن تمنع أي كان دولة أو جماعة.لان استباب الأمن والأمان وكدا النظام من شروط نجاح الحق.

  • يارحمان
    الأحد 29 ماي 2016 - 15:57

    والله لا يحج الا من اذن له الله، ماذا تريد ايران من السسعودية؟ اولا ان لا تعتقل من يتبول وينجس مكة وان تسمح لهم بسب ام المؤمنين وعمر والصحابة رضي الله عنهم جهرا وان يتبولون على قبور الصحابة ليكون حجهم مقبول ان المجوس لن ينجسون البقعة الطاهرة هذا الموسم لكن شيعة العراق يمكن ان تنتقم لشيعة ايران.

  • جريء
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:05

    للخير والحسنات عدة اوجه، فربما تعطى تلك الاموال للمعوزين ويبارك فيها رب العالمين خير ان تدخل في ميزانية و زارة السياحة السعودية و وووو.
    نعم بجب محاسبة من بتسبب في قتل الحجاج وان يكون تحقيق محايد ويتم انصاف ذوي المتضررين.
    نعم نحن ضد تسييس مناسك الحج.
    لا احد يناقش الثمن الباهض للحج، لا احد يناقش هل عاءدات الحج احق ان تصرف على عموم المسلمين الضعفاء؟؟؟؟؟؟

  • الطنجاوي
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:08

    هذه السنة السعيدة سيخلو الحج من البدع والأفعال الشيطانية والكفر البواح. فهؤلاء الشيعة يجعلون حج كربلاء والنجف أقدس من حج بيت الله الحرام ويزورون قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ويلعنون الصحابة رضي الله عنهم المدفونين بجانب قبر الرسول. فطوبى لحجاج هذا العام فلن يصادفوا الصفويين الساجدين على أحجار من طين كربلاء أو المحرفين لكتاب الله.

  • أشرف
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:14

    هي محاولة من إيران لتدويل شؤون الحرمين ومناسك الحج و العمرة و سحبها من السعودية،ولا أعتقد أن مساعيها قد تحظى بأي سند من أية جهة في الوقت الراهن.

  • محمد
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:16

    من في قلبه ذرة حياء لا يستطيع ان يشاهد قنوات السنة اﻷخبارية بحكم العري، بينما قنوات الشيعة ترى المذيعات كلهن متحجبات ، من فضلكم فسروا لي هد القضية

  • الحمد لله
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:24

    حج مبرور و سعي مشكور و دنب مغفور .

  • شجاع
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:41

    لا يحق لأي كان ان يمنع مسلما من اداء فريضة الحج ،فهذا ركن من اركان الإسلام فإن تمنعه على مسلم كأنك تدعوه للكفر ، الله وحده من يبث في ايمانهم اما هاكذا سيزيد الأ مر تأزما بين المسلمين ونكون قد اسدينا خدمة مجانية للصهاينة .

  • سعيد من اسبانيا
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:49

    بسم الله الرحمان الرحيم يجب علا كلي مسلم ومسلمة لدفاع علا السعودية لانة يوجد فيها الاماكن للعباة اما الحجاج الارانيين منعتهوم الولة دلهوم ماشي السعودية هما احرار بغو حجو مرحبا مبغوشي شغلهوم هداك

  • ali
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:50

    رجعنا لزمن الجاهلية و العصبية القبيلية شيعي سني مالكي او حنفي الكل مسلم يشهد بالشهادتين لافرق بينهم

  • الدكالي
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:56

    يجب أن يفهم بعض المتدخلين ان السعودية لم تمنع الحجاج الارانيين من الحج
    لأن الحكومة الارانية هي التي منعت مواطنيها من الحج هذه السنة لغرض في نفس يعقوب عندما رفضت التوقيع على بروتوكول الحج كسائر الدول
    أما الذين ينشرون التشيع بالمغرب اقول لهم ان المغرب ضل صامدا طيلة 14قرنا
    ضد الدخلاء ولن يفلحوا في ربط المغاربة بهذه الدولة الصفوية وبأن صبر المغاربة
    سينفذ عندها لن ترحمكم إيران فالمغرب ليس لبنان يمكن تأسيس مليشيا تابعة لإيران فيه وكما فعلت باليمن عندما زرعت فيهم الحوتيون
    إحذروا المغاربة احذروا المغاربة

  • نوادي
    الأحد 29 ماي 2016 - 17:12

    اعطوا حصتهم للمغاربة الاحرار السنيين الذين يشاركون في القرعة كل سنة,هناك من ينتظر ١٠ سنوات,الحمد لله الذي ابعد عنا الشيعة هذه السنة,فهم لهم حج من نوع اخر طيلة السنة عند اولياءهم ها موسى الكاظم ها حسينية علي ها منعرف اشنو,,,ولو كان علي هنا اليوم لقاتلهم.

  • البعث العربي
    الأحد 29 ماي 2016 - 17:34

    يحز في نفسي ان ارى البعض يقول عن المجوس مسلمين للاسف
    طبعا المرء لن بيث في الامر شيئا حتى يكتوي بنارها بعدها لن ينفع الندم
    نحن في كتبهم نعتبر نواصب يجوز قتلهم بل جاء في بحار الانوار احد اصح كتبهم ان من قتل ناصبيا اي سنيا وجبت له الجنة ولا ننسى قضية التقية التي هي امر حلال لدى المجوس لاخفاء عدائهم لنا السنة وفي الفقه الاسلامي تعد التقية هو النفاق بعينه
    وايضا جاء في كتبهم ان مكانة النجف "الاشرف" اعظم شئنا من مكانة مكة و المدينة والعياد بالله
    طالعو فقط ما جاء في عقائدهم لتعلمو ان لما ابن تيمية جعل خطرهم اخطر من اليهود فما كدب

  • Hamza
    الأحد 29 ماي 2016 - 17:46

    قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، فيليب هاموند، إن "إيران طلبت الحق في تنظيم مظاهرات، وطلبت امتيازات ستثير الفوضى في الحج وهذا غير مقبول".
    و أضاف: "إن السعودية توقع كل عام مذكرات تفاهم مع 70 دولة بهدف ضمان أمن وسلامة الحجاج، ولكن إيران رفضت هذا العام التوقيع على المذكرة".

  • young
    الأحد 29 ماي 2016 - 17:50

    من يريد أن يذهب للحج سيدهب رغم أنف دولته .أما إيران يعرفها العالم الا الشيعيين لان الشيعي من طبعه اللهث ومن يلهث يسهل التحكم فيه وتجعله تابعا ابلى.ستقول له الفرس اذهب الى كربلاء وحج هناك ذلك المكان اقدس من القدس سيدهب بدون تفكير وهذا ماتريده المجوس.

  • amrane
    الأحد 29 ماي 2016 - 17:55

    صحيح لا يجب منع المسلمين من اداء فريضة الحج كما يكتب بعض الاخوة المعلقين لكن ما لا يفهمه هؤلاء ان الشيعة حفضنا الله واياكم من خبثها لا يمثون للاسلام بصلة.

  • kidr uk
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:14

    والله خيرا فعل اشقاءنا في السعودية لامرحبا بهمج ايران الروافض وان كان منكم سنة يرغبون فعلاىفي الحج لله وليس للخميني فلرفعو التماسا للسعودية وسيقبلون ان شااء الله دون غيرهم من مثيري الفتن وحج مبرور لجميع المسلمين

  • Moi
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:31

    اية بدع.هم مسلمون شيعة ام سنة.و اناس جد متحضرين بشهادة كل من عايشهم اثناء الحج.اتقوا الله و لا تصدقوا كل ما يصل لكم من فيديوهات منسوبة للشيعة لا تدرون مصادرها .اقرؤوا يأ أمة اقرأ و اختاروا ما تقرؤو.انا أراه نعم الموقف بعد ما وقع السنة الفارطة حتى تتعلم السعودية أن أرواحنا ليست ارخص من أرواح امراءهم.

  • علي علي
    الأحد 29 ماي 2016 - 18:34

    الحج إلى كربلاء أعظم عندهم من الحج إلى مكة و المدينة، فماذا يفعلون في مكة و مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم غير المتعة و الفواحش لكي يعجل بظهور المهدي ناهيك عن أعمال التجسس و إفساد الحج على ظيوف الرحمان. الحمد لله الذي أراح المسلمين من شرهم هذا العام.

  • chivar
    الأحد 29 ماي 2016 - 19:02

    gmالويل لكل من منع مساجد الله ان يدكر فيها اسمه.اسلام ال سعود بدا يطفو في الافق.

  • homad
    الأحد 29 ماي 2016 - 19:24

    واش من حج ياك شيعة كايحجو عند العراق
    وهناك كايمرسو الطقوسيهم الشيطانية

  • عندهم قُم فل يحجو اليها
    الأحد 29 ماي 2016 - 19:28

    عندهم كربلاء أو قُم فل يحجو اليها وليطوفو بالخميني رسولهم والمقدس لديهم

  • otmane
    الأحد 29 ماي 2016 - 19:48

    احذروا إخواني من الفتن… واحذروا من شيعة العالم الغاضبة

  • adil al minimum
    الأحد 29 ماي 2016 - 19:58

    رسول الله و ال البيت ابرياء من الشيعة و منن فلسفتهم الشركية، كيف يحج المقام من سب الصحابة و قذف امهات المؤمنين والله اللذي لا اله الا هو ان الحج دون روافض لهو نعمة عظمى على البلاد والعباد انسا و جنا
    واتمنى ان لا يحج بيت الله الا السنة الاطهار و من والاهم و الحمد لله رب العالمين

  • chivar
    الأحد 29 ماي 2016 - 20:11

    الوهابيون يقولون ان الدولة الايرانية هي التي منعت الايرانيين من الحج وهدا شرف كبير لشعب الايراني ان تكون له حكومة تدافع عنف خارج الحدود ولا اي دولة عربية قادرة ان ان تقوم بدلك.ان جميع الدول ترسل مواطنيها لاداء الركن الخامس في الديار المقدسة لا ان يدبحوا ويقتلوا متل البهائم لكي يتمكن امير سعودي من احتكار الحج والاستحواد عليه اتناء اداء عباد الله لفريضة الحج.كما قالت ايران الحج يجب ان يكون تحت وصاية الدول الاسلامية وطلب ايران على صواب .

  • عبدو
    الأحد 29 ماي 2016 - 20:11

    الإيرانيون ليس من السهل أن يمرروا قرارا بهذه السهولة.. لولا ان هناك شئ ما في نفس يعقوب…..

  • الياس
    الأحد 29 ماي 2016 - 20:28

    و الآن ستتلقى السعودية اللوم كله لأنها "تمنع الناس من التقرب من ربهم"
    و الله سياسة هاد الصفويين لا فرق بينها و بين اليهود.
    "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم (التوبة 28 ) "

  • البداوي
    الأحد 29 ماي 2016 - 20:37

    العربية السعودية من حقها حماية حجاج بيتن الله الحرام من الفوضاويين كما وقع في السنة الماضية ، ايران تبحث على الكيفية لقتل المسلمين بالحج وزرع الرعب بينهم ، فمكة للمسلمين الدين يؤمنون بالله ورسوله اما ايران فالتدهب الى مينة قم وعند السيدة زينب للقيام بحجهم .
    السعوديية بصفتنا مسلمين نطالب بعدم الردوخ لمطلب ايران انها تريد ان تبحث عن سبب لزرع الفتنة وسط حجاج بيت الله فلا تأمنوا في ايراني او من يبحث عن القتل وسط مكة واللهم اجعل كيدهم في نحورهم .

  • said
    الأحد 29 ماي 2016 - 21:22

    اهل مكة ادرى بشعابها والسلام عليكم

  • الصنهاجي السلماني / المانيا
    الأحد 29 ماي 2016 - 21:45

    كم أثلج صدري هذا الخبر. هم مشركون لأنهم حرفوا دين الله. زيادة على سبهم لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها والخلفاء الراشدين.

  • le Marocain
    الأحد 29 ماي 2016 - 23:10

    bon débaras. comme on aura plus de places à pourvoir

  • بومليك خالد
    الأحد 29 ماي 2016 - 23:55

    نتمنى من الله العلي القدير ان تتوصل الحكومتين الى قرار صائب لا يمنع ايران من اداء شعيرة الحج وان يولف بين القلوب وان يهدي المغالين من الفريقين السنة والشيعة الى جادة الصواب ويوحد كلمة المسلمين
    لازم نعرف انه لا يمكن لنا ان نغير فكر وعقيدة الشيعة والعكس صحيح لذلك الحل ان نتعايش ونتعاون فيما اتفقنا عليه ونترك الخلاف جانبا والله ولي التوفيق

  • mohamed
    الإثنين 30 ماي 2016 - 00:25

    الشيعة أصلا ماعندهم حج وخا يمشيو للكعبة لأنهم لايذهبون لأداء الفرض الخامس ويتخشعون. بل يذهبون لفعل بدع وتصرفات لاتمس الإسلام في شيء يسبون الصحابة ونساء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قبورهم ولايصلون خلف الإمام في الحرم المكي أو المدني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة