بريطانيا تسقط من عقد الاتحاد الأوروبيّ .. مقامرة بالاقتصاد والسياسَة

بريطانيا تسقط من عقد الاتحاد الأوروبيّ .. مقامرة بالاقتصاد والسياسَة
الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:00

أحدثت نتائج الاستفتاء الذي أجراه البريطانيون حول رغبتهم في البقاء بالاتحاد الأوروبي من عدمه رجة كبيرة ليس فقط داخل بريطانيا أو الاتحاد الأوروبي، وإنما في مختلف الأسواق والبورصات عبر العالم، وذلك بالنظر إلى المكانة التي تحظى بها بريطانيا في الخريطة العالمية على المستوى الاقتصادي والسياسي، ما جعل العالم يحبس أنفاسه وينتظر ما ستؤله إليه تطورات ما بات يعرف بالخروج من اتحاد “بريكست”.

وبدا واضحا أن أغلبية البريطانيين قد تجاهلوا الآثار الاقتصادية الوخيمة التي قد تنجم عن خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، خاصة وأن هناك معارضة شديدة من قبل الاسكتلنديين لهذا الخروج، ما دفعهم إلى طلب الاستقلال عن بريطانيا، في حين شهدت بلاد الغال (ويلز) أعلى نسبة من المصوتين لصالح وضع حد لوجود البريطانيين ضمن دول الاتحاد الأوروبي.

ساعات قليلة بعد إعلان نتائج الاستفتاء، تراجع سعر الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته منذ ثلاثين سنة، يورد موقع “ذا إيكونومست” الذي قدم ما اعتبرها وصفة من أجل التقليل من النتائج السلبية لهذا الخروج؛ حيث توقع أن يدخل الاقتصاد في هذا البلد مرحلة ركود. كما أن ارتدادات هذا الاستفتاء امتدت إلى بلدان أخرى، ودفعت بالجبهة الوطنية الفرنسية إلى المطالبة بأن تسير باريس في الاتجاه الذي ذهبت فيه بريطانيا، ما يهدد وجود الاتحاد الأوروبي الذي كان من بين أبرز عوامل الاستقرار في أوروبا على مدى أكثر من نصف قرن.

وتوضح “ذا إيكونومست” أن البلاد في حاجة إلى ما أسمتها “البراعة السياسية” من أجل تجاوز الصعوبات التي تواجه بريطانيا، خاصة على المدى القصير. كما أنه على المدى البعيد، ستشهد أوروبا إعادة رسم الخطوط السياسية التقليدية، وستكون فترة من “عدم اليقين الضار”؛ إذ لا يعرف متى ستترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي وبأي شروط.

نتائج الاستفتاء أغضبت عددا من الأطراف، سواء تعلق الأمر بالإدارة الأمريكية الحالية أو رؤساء حلف شمال الأطلسي وصندوق النقد الدولي، والذين كانوا قد دعوا البريطانيين إلى التصويت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، فيما اختاروا “الذهاب في اتجاه الشعبوية الغاضبة”، يضيف المصدر ذاته.

رئيس الوزراء الإنجليزي ديفيد كاميرون لم يكن الرجل الذي يستطيع أن يخلق الخيار؛ ذلك أنه دعا، بتهور، إلى الاستفتاء، ثم قاد حملة فاشلة، ليظهر بعدها أن سوء تقدير كارثي تم في المرحلة الحالية في وقت لا يمكن فيه التفاوض بمصداقية كبيرة من أجل مغادرة بريطانيا للاتحاد، وكان عليه أن يفتح المجال أمام رئيس جديد من أجل التفاوض حول هذا الاختيار.

ويرى عدد من المراقبين أن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي ستزيد من عزلتها وانغلاقها، وستصبح أقل دينامية في وقت كانت فيه القلب النابض لهذا الاتحاد رغم أنها لم توقع على اتفاقية “شينغن”، في حين قالت “ذا إيكونومست” إن نتائج الاستفتاء ستكون كارثية على البلد أكثر من المتوقع، ذلك أن هذه الوضعية تأتي بسبب الاستياء الذي تشعر به عدد من الدولة، خاصة تلك التي تعاني اقتصاداتها، كما هو الحال بالنسبة لإيطاليا واليونان.

‫تعليقات الزوار

58
  • simo
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:09

    تيضحكوني غير المغاربة مرة يقولو ليك بغينا ديمقراطية و الحرية بحال أوروبا و مرة يقولو ليك بغينا الخلافة الإسلامية و تطبيق الشريعة ديال داعش و العدل و الإحسان

  • ابن طنجة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:14

    خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ضربة قوية للاتحاد الاوربي وتغيير جيوستراتيجى مهم وفرصة للمغرب لتعزيز علاقاته ببريطانيا العظمى والمطالبة بالسيادة على المدينتين سبتة ومليلية

  • شريف
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:17

    خرجات فيهم الدعوة ديال الشرفا، الاتحاد الأوروبي عبر مؤسساته اتخذ قرارا جائرا معاكسا لوحدة المغرب الترابية… وما جرى اليوم ما هو إلا بداية لما ينتظر كل من كانت له يد في الموضوع…فهل يعتبر جار السوء…حذار من دعوة المظلوم…اللهم لا شماتة

  • موسياسي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:18

    أتمنى أن تسير كل الدول الاوربية على نهج بريطانيا حيث كما شتتوا شمل المسلمين و نهبوا خيراتهم وخلاقوا القلاقل وما يحذث في كثير من البلدان الإسلامية ليس الا نتيجة دسايسهم . وكما شتتونا اللهم شتت شملهم واخلق العدوة بينهم

  • توفيق اسعدي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:21

    كنت تمنيت ان تكون خطبة اليوم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الاربي، وكيف يتم الرجوع للشعب لكي يقرر مصيره بكل حرية، بلا خوف، ولا نفاق، وعن كيفية بناء الديمقراطية الحقيقية. اما التذكير بالحرب فهذا غير معقول ونتمنى السلم للجميع.
    عاش الشعب الانكليزي الذي اعطانا درسا قاسيا في الديموقراطية وبناء مجتمع على الصح والمعقول ولبس على التخويف والتخوين واستعمال الدين للسطو على العقول والقلوب.

  • الأطلسي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:22

    ياك الشعب اختار؛ هم أعلم بمصلحتهم وحكام يحترمون إرادة الشعب
    ليس مثل الشيخ بن زيدان؛ وعدنا بمحاربة الفساد والفقر فإذا به يحارب الفقراء بمبيدات الزيادات والبطالة والغلاء … ويعانق الفساد ويطلب منه السماح (عفا الله عما سلف)
    هل تعرفون ماذا كان يقصد بن زيدان بعبارته الشهيرة "عفا الله عما سلف" ؟
    = أنا نادم على تهجماتي عليكم أيتها العفاريت؛ وأنا طالب التسليم؛ وأنتم أهل العفو والصفح فاصفحوا عن خادمكم؛ واعطوني فرصة لأبرهن لكم عن توبتي ووفاءي.
    فوفى العفاريت وعده وأخلف عهده مع الله .

  • العيون المغربية
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:23

    كل هاته الفوضي والضجيج بسبب المهاجرين…مرحلة كارثية تنتضر اوربا…وتنامي الاحزاب العنصرية والوطنيين…وضربة الاتية تحملها هولاند…الخاسر الاكبر الان هو الاتحاد الاوربي…اما انجلترا فمسئلة وقت قصير كي تعاود النمو السريع..مادامت تستنزف ثراوت دول الكومنلوث…لنتساءل ماهي تداعيات ذلك علي المغرب…

  • slimane
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:25

    Au lieu de 28 pays membres il ne restera que 27 .On doit renouveler les manuels de géograghie

  • //^^^
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:25

    peut etre que l europe gardera l euro comme money d échange mais c deja fini l effet domino ne s arretera jusqu'à la fin . le printemps arabe a eu raison de l union européen. .

  • Benabdellah
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:29

    الشاب البريطاني يبحث عن شابة و بالتالي فأنه سيطلق العجوزة الأوروبية و بالتالي قرر أن يخفظ من نسبة التعاملات التجارية و حبس تدفق اللاجئيين .

  • Boch
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:31

    قضية دنوب المغرب صحيح فالمغرب بلد الاولياء كل من اراد به السوء سيناله غضب الله و العاقبة لجار السوء

  • communautaires
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:33

    moi je pense a ces tres nombreux joueurs de foot qui remplissent les clubs anglais et parce qu'ils etaient consideres comme communautaires ne sont pas soumis a la regle de 3 ou 4 etrangers par equipe ,alors a partir de maintenant tous ces joueurs ou bien ils obtiennent la nationalite anglaise ou bien ils vont etre en concurrence avec tous les autres atrangers surtout sud-americains pour gagner l'une des 3 ou 4 places donnees aux etrangers

  • سكينة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:33

    كنت اتمنا ان تبقي انحلثر فى الاتحاد الاروبي.

  • سعد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:33

    بداية انهيار الاتحاد الاوروبي، لأن البوادر اتضحت ولو لن تنسحب بريطانيا

  • يوسف
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:35

    مثل مافرقوا المسلمين حان وقتهم و بأيديهم !
    سبحان الله ربي أعماهم عن كل سلبيات الانفصال عن اليورو و لكنهم اصروا و اول ضربة كانت ان عملتهم £ عادت الى 1985 و القادم اعظم .
    فرنسا و المانيا و اسبانيا مستحيل يصوتوا لاستقلال دولهم عن اليورو و هذا واضح .
    باقي فقط استقلال اسكوتلندا و ستنتهي بريطانيا العظمى .

  • خليل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:36

    علينا جميعا أخد العبرة من الدول الديموقراطية التي تذهب مع إرادة شعوبها ولو كان ذلك على حساب مصالحها الإقتصادية و السياسية . فأين أنتم من هذا أيتها البلدان العربية ؟

  • NEW KNOWLEDGE
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:36

    اعتبرت اغلبية البريطانيين ان هذا الاستفتاء مكسب تاريخي ضد الاتحاد النفاقي والغير المحترم لحقوق الانسان داخل اتحاده.فكيف يعقل بمجرد انضمام الدول الشرقية الى الا تحاد قررت المانيا فرنسا وبعض الدول عدم السماح لهم بالعمل ما عدا السياحة,وانجلترا المحترمة لمواتيق حقوق الانسان منحتهم جميعا حق العمل والتنقل, حتى اصبح الكل يقصد و يهرب الى بريطانيا قصد استغلال الوضع الى درجة ان البريطاني اصبح يبكي حاله مما ادى الى هجرة 2 ملايين من البريطانيين عبر العالم بعدما كانت البلاد جنة الارض ثم بعد عشية وضحاها اصبحت اصبحت مرتعا للصوص من دول الشرق الاوروبي المخرب للاقتصادات "اتحاد السوفياتي سابقا"
    انجلترا تعين الاتحاد 20 مليار دولار سنويا والاتحاد النفاقي يريد املاء قوانيين عليها"قمة الديكتاتورية النظيفة والساخرة", يريدون اعادة المجد الروماني لجغرافيتهم الشائخة ,لكن سقطوا في حفرة من الرمال المتحركة ,اي بقدر ما يتحركوا ينزلوا الى القاع بسبب عدم قناعتهم.ان الله يمهل ولا يهمل.

  • خالد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:38

    لو رأت بريطانيا مستقبلا في الاتحاد الأوروبي لما خرجت منه، من السذاجة أن يعتقد المرء أن خروجها جاء بين عشية و ضحاها لأن هذه الدولة تخطط لاجيال و لها حسابات دقيقة و قلما تفشل في خطواتها و التاريخ يشهد بذالك.

  • kayn gha lah
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:38

    اظن ان هذا كله يدخل في نظرية المؤامرة بدؤوا ببريطانياوحتى امريكا لن تسلم من المؤامرة استعدادا للاعلان عن قيام دولة اسرائيل الكبرى، من دجلة والفرات بالعراق الى النيل بمصر…..

  • سبحان رب الفلق
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:39

    الذي فلق الاشياء وخلق منها خيرها وشرها وأودعها بذور حياتها و بذور فنائها وفلق النفس و خلق منها فجورها وتقواها.
    وكذلك الشأن بالنسبة للديموقراطية التي تأتي بالصالح والطالح وفي ذلك حياتها و مماتها.
    الديموقراطية المباشرة والإستفتاءات الشعبية أبانت عن خطورتها لان عامة الناس يغلب عليهم الجهل ببواطن الأمور واستشارتهم مخالف للحكمة التي تقتضي استشارة العقلاء من ذوي الإختصاص و الخبرة.
    قال تعالى : " ولكن أكثر الناس لا يعلمون"
    وقال : "وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون".
    أظن أن يد (الفوضى الخلاقة ) إمتدت إلى اوروبا إنطلاقا من بريطانيا ، وأن خطة تقويض" القوى الصاعدة" لصالح قوة شعب الله المختار، سيشملها بعد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
    أليست بريطانيا هي التي أحيت مملكة داود وسليمان ؟
    اليست روما هي التي خربت أورشاليم سنة 70 ميلادية ؟
    ألم يسبق تخريب بابل ( العراق) لأن نبوخذنصر الملك الكلداني خرب أورشليم سنة 586 قبل الميلاد ؟

  • Vision Amazigh
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:39

    سيحدت هنا و هناك ، …تغيير جدري ….. ستصعد تجمعات ترابية، مبنية على الخصوصيات الثقافية والتاريخية و العرقية ….هده الدينامية الأنسانية ، ستساهم ايضا ،في صعود هويات جديدة متنوغة ….انها العولمة في تفلعلاتها الداهلية و الخارجية ……
    مثلا ..عندنا .: من الصعب على النخبة و الكثيرون من المتقفين ، وخصوصا منهم المتشبعون بفكر القومية العربية المنغلقة ….ان يفهموا التحولات ـ المرتبطة ببنية المجتمعات الأنسانية …..لقد قالو ان الغرب يسعى لتفتيت المغرب و المشرق ….و هاهو الغرب نفسه يتفتت …..؟؟؟؟؟ J. Slimane

  • rami
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:48

    المغرب لا تجمعنا ببريطانيا الى خط واحد وهو خط غرينتش ،اما الباقي فسوقهم هاذاك

  • بداية النهاية
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:49

    خروج بريطانيا من الإتحاد أثار فرحا عظيما عند اليمين المتطرف بفرنسا وهولاندا والبقية تأتي ، فرنسا هي العضو المؤسس للإتحاد إن خرجت ستلحق الكارثة بالإتحاد وستصب الكوارث على رؤوس المهاجرين ،أتوقع صف من المغادرين إلى الأوطان أولهم في الجزيرة الخضراء وآخرهم يحزم الأمتعة في الدانمارك ، حفظنا الله من فتنة الدجال.

  • Ali
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:52

    انه لمن حق الابرطانيين ان يخرجوا من هذا التحاد الذي افسدته بقايا الخبث الشيوعي لكي تعيش على عمل و عرق العمال الشرفاء الفلاحين و خاصة الابريطانيين منهم . و نتمنى ان تسير القوى الاخرى في نفس الاتجاه

  • aaaaaa
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 18:55

    كامرون وعد باجراء الاستفتاء في حملته الانتخابية وقد نفذ وعده.
    لن يتغير شيء لبريطانيا وستستمر في الاستفادة من كرم الاتحاد .
    عجيب كيف يريد البعض بناء اتحاد في حين يسعى الجميع الى تعزيز خصوصياته . بلجيكا تكاد تكون مقسمة واسبانيا و اسكتلندا.
    المستفيذ الوحيد هم دول الشرق التي خرجت من الاتحاد السوفياتي.
    لكن فرنسا وألمانيا وإيطاليا لوحدها قادرة على الاستمرار .

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:01

    بخروج بريطانيا انها بداية النهاية للاتحاد الاوروبي
    الدور القادم على من سيكون
    اتمنى لهم التفرقة لانهم سبب تفرقة العرب والمسلمين

  • أحمد الناظوري
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:06

    27دولة موحدة،خرجت منها واحدة والكل قلق يستشعر الخطر ويخطط ويفكر لما هو قادم.العرب منقسمون يتقاتلون،حكامهم يكيدون لبعضهم البعض وهم في غفلة يعمهون،ومع ذلك تراهم نائمون يضحكون يلعبون.!!!

  • mostafa
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:07

    ç en est que le début forcément d autres pays vont suivre je pense aussi que l union européen a servi et profité a quelques un mais il a été préjudiciable pour d autres la souveraineté de l Angleterre va se transformer je pense en bien l avenir nous le dira

  • استفتاء في بلد ديموقراطي عريق
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:07

    كان استفتاء في بلد ديموقراطي عريق ،وفي مستوى خطابات سياسية ذات مستوى راقي مصداقية من جميع الأطراف،خسر كامرون و ساسة و أبناك لندن أمام باقي جهات المملكة المتحدة لأنهم لم يستمعوا إلى معاناتهم منذ مدة ؛
    ـ هجرة متدفقة من أوروبا الشرقية
    ـ دول أوروبية هشة و ضعيفة تسنزف مذخرات الإتحاد: اليونان و الأآتي أعظم لا يريد دافع الضرائب أن يتحمله لأن الوطنية الأوربية بنيت على المصلحة الإقتصادية
    ـ هياكل الإتحاد أصبحت بيروقراطية و تحد من استقلالية القرار الوطني
    طبعا ستكون العدوى في باقي الإتحاد و سيتقوى التيار القومي
    على كلء تمنيات النجاح للشعب البريطاني، ولرئيسه الذي تفاعل مع اختيار شعبه و اختار الإستقالة لأن الشعب اختار نهجا مغايرا فيلزمه قيادة مغايرة كما قال

  • هكدا
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:08

    بريطانيا تضحك على دول الاتحاد لانها لم تقبل اليورو عملة موحدة فكان على دول الاتحاد ان لا تقبل دلك و ترفض انضمامها لان نيتها سيئة

  • طالب معاشو
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:20

    فرحتونا الله يطول ليكوم العومور
    مكرهناش دير بحالكوم فرنسا والاليمون
    تشتتوا العديان راكوم شعوب وحكومات ديال المصلحة

  • rebeu
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:22

    اصلا بريطانيا في ما مضى ليست داخل و لا خارج الاتحاد الاوروبي لناخد مثالين الاول العملة فبريطانيا لديها عملتها الجنيه ايسترليني المختلف عن الاورو.المثال هو ان بريطانيا لم توقع على اتفاقية شنغن لحرية مرور الاشخاص.ادن من الناحية الاخلاقية فخروجها هو من المنطقي.انا ارى بالعكس تصويت الشعب البريطاني بااخروج هو درس ديمقراطي للعالم اجمع يفيد ان الشعب هو الدي يقرر في القرارات الكبرى.و يبقى الاتحاد الاوروبي قاطرة للديمقراطية على الصعيد ااعالمي رغم كيد امريكا المستفيدة من هدا الخروج.

  • مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:30

    خروج بريطانيا من الاتحاد اﻷوروبي قد تكون له انعكاسات سلبية على الاقتصاد المغربي طفيفة وقد تكون له انعكاسات سياسية هائلة سيستفيد منها المغرب خاصة فيما يتعلق بالوحدة الترابية التي عانت الكثير من سياسة الاتحاد المنافق الذي ﻻ يراعي إﻻ مصالحه

  • fadil from australia
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:30

    to number 1… بغينا ديموقراطية تحفظ كرامة الانسان و اعطاء لكل ذي حقا حقه، و ليس ديكتاتورية الحكام المساطيين، القدافي، بشار. بن علي، و صاحب الكيتار و السنيترة ديال اليمن، واش هادو هوما لغادي تعول عليهم في التقدم و التطور يا رقم 1…و ان كنت تستهزئ بالشريعة، فالشريعة هي الاساس، وهي التي ستفوز بالاخير، كما قال الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم، واش انت احسن منو؟؟ اما داعش و فاحش لا تهمني، انشري هسبريس، بغينا الحرية و الازدهار و الكرامة ديال اوروبا..ماشي لعرى و لبسالة و الرس خاوي..الي تلاححح

  • Hakim
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:32

    Et l'Espagne demande maintenant de recuperer Gibraltar.

  • خميس
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:35

    اشمن اروبا فرقت المسلمين .وياك المسلميين منذ فجر التاريخ وهما يتقاتلون فيما بينهم .واليوم يستجدون التدخل الامريكي والغربي في سوريا .كفى من إلقاء فشلكم على الغير .يكفي أن أروبا أوت خمس عشر مليون مسلم وتعطيهم حقوقا لم يحلموا بها في بلدانهم الأصلية الدكتاتورية المتسخة..

  • Abdelghani benrahmoune
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:35

    ماذا لو قام المغرب باستفتاء مماثل.هل سيصوت الشعب بانفصال الصحراء؟وانفصاله عن العرب؟

  • عبدالله
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 20:19

    الإنجليز دولة قوية وهي دولة المخ الذكي، انكلترا وأمريكا هم الذين يخططون ماذا سوف يكون في العالم في العشرة السنوات القادمة، الآه يستر اشنو عارفين اشنو غادي يوقع في المستقبل.
    خروجها عنده عواقب الله يستر على اقتصادها واقتصاد حلفاءها، ولكن مشكل اخو هو الدول الشرقية والاجءين.
    وعلى ما اظن ان انهم يخططون لحرب في شمال افريقيا التي سوف تحرق اليابس والأخضر وهم خاءفين من تسونامي الاجءين من دول افريقيا الشمالية.

  • mowatine
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 20:23

    خروج او دخول بريطانيا لا يهمنا في شيء ولن يغير من واقعنا الدي نعيشه ومالكم على تحليل لفات تحليلات فضائيات إخبارية أخرى.

  • Anas meknes
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 20:24

    فلتعلموا لو تضرر الاتحاد الأوربي فسوف يتضرر الاقتصاد المغربي هو الآخر ، لان صادراتنا تتوجه بالأساس إلى أروبا ، ليس في صالحنا هدا الانقسام ، ولا تنسو ملايين المغاربة المقيمين بالديار الأوربية والتي تعين عائلاتها بالمغرب ، فكل ازمة سوف تضر بالمغرب اشد الضرر لاسيما و أننا مرتبطون بهادا الاتحاد

  • محمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 20:41

    للذين يقولون ان خروج بريطانيا هو دعوة الشرفاء. والله تبسالة هدي . مالهم مادعاو على اسراءيل ودعاو على المفسدين وعلى الشفارة

  • كريم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:07

    اعتقد ان كل الممارسات التي تكون ذات أهداف دنيوية فهي محدودة و لربما لا تعرف في جميع الحالات ذلك الامتداد و الاستمرار… بالامس الاشتراكية.. و اليوم الرأسمالية التشاركية … و هنا أودّ ان أنبه الى شيء و هو ان ما هو دائم ومستمر يجب الرجوع اليه انه دين الله الذي وضعه لهذه البشرية انه النظام العام الكوني الالهي… عودوا الى رشدكم و اتبعوا طريق الله تفلحون انه الاسلام دين و دنيا.. من هنا اقول يجب على المسلمين و الدول الاسلامية حافظوا على مبادئ دينكم الحنيف

  • احمد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:14

    المسالة ليست في نظري عواقب خروج المملكة البريطانيا على مستوى الاقتصادي والسياسي من دول الاتحاد الاوروبي لكن المسالة التي اتارتني هي قمة احترام السياسين للشعوبها .

  • من طنجة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:20

    إلى التعليق رقم 2 "ابن طنجة" ماذا عساك أن تفعل باسترجاع سبتة ومليلية
    تريد البؤس والتعاسة لاخوانك السبتاويين المليليين؟

  • إلى fadil from australia
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 21:40

    هاد الهضرة ولات قديمة حكا بغينا الديمقراطية و بغينا الشريعة بغينا الحرية و لكن مابغيناش لعرى و لبسالة و الرس خاوي
    غير حتا تعرفوا أش باغين هاد هضروا راكم في جملة واحدة تتقولو الكلمة و نقيضها
    علاش مشيتي أستراليا بلاد الكفار و العرى و لبسالة و الفسق و الفجور
    كون مشيتي لشي دولة مسلمة تطبق شريعة بحال السودان و الصومال

  • جلال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:01

    خروج بريطانيا من اتحاد الأروبي الفرصة التاريخية للمغرب لي إعادةالعلاقات مع بريطانيا المستقلة يمكن بريطانيا مساعدة المغرب على اإعادةسبتة وميليلة بريطانيا عندها مشكلة مع اسبانيا حول منطقة جبل طارق يمكن المغرب التخلص من ابتزاز االأروبياإسباني له في القضيةالصحراء المغربية خروج بريطانيا اتحاد الأروبي في صالح المغرب أضعاف موقف اتحاد الأروبيبع دوله تناصبنا العداء ما اأروع الديمقراطية خاصة عندما يقرر الشعوب مصيرها الشعب البريطاني قدم درسا لكل الشعوب مواجهة الهيمنة والسيطرة على سيادته وقراره البريطانيين خرجوا من اتحاد الأروبي بسبب انهم لا يريدون منح الاموالهم مساعدة دول الأخرى اروبا الشرقية بولندا بلغاريا رومانيا أومساعدة دولة مفلسة متل اليونان كما قال اأحدالسياسين بريطانيين الأموال بريطانيا يجب تذهب بريطانيين

  • abdou
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 22:37

    اصلا بريطانيا لم تكن من مؤسسي التحاد الاوربي فانضمامها تأخر الى سنة 1975 وكان بشروط عملة الاورو و فضاء شنغن… .لا يمكن تصور بريطانيا شريك وعضو كالباقي في البرلمان الاوربي فهي من تقرر و تدبر ونظرتها الى العالم تحكمه الخلفيات التاريخية الاستعلاءية
    ادن هو قرار منتظر من مدة وهي تستغله للي دراع اوربا وفرض الشىوط عليها

  • aziz
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:03

    هده بداية تفكك الاتحاد الاوروبي بالتالي خلق نزاعات بينهم كما يقول المثل كما تدين تدان وهده من بوادر اتحاد العالم الاسلامي انشاء الله انا فرحت لخروج بريطانيا اني اعتقد انه لن ينهض العالم العربي والامازيغي الا في حالة فوضى خلاقة في العالم الغربي

  • مواطن مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:11

    ما بني على با طل فهو باطل.الوقت ليس وقت بكاء على الماضي يجب ان نبحث كيف نستفيد من الحاضر.لاحظوا كيف ان الغرب تستفاد من البيع العربي وافرغه من محتواه واخترق الثوراة .واعاد الدول العميقة .ليحافظ على التخلف في عالمنا

  • just a opinion..
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:20

    In my opinion, the independance of the UK from the European Unite is benifical for the british politics.
    The state might face many problems at the begining but in fact lets confess that the UK can have a higher economic level if it was independant.
    In a global view, the Europe is paying now its arabic debts. Their main aim was to break our strongness and now they are dealing with their own problems.
    May Allah heal the arabic world and decrease the european selfishness.

  • ميمون
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:34

    خروج بريطانيا سيضر مثيرا بريطانيا.قرار غير حكيم في وقت غير مناسب.اعتقد انه اكثر المتضررين هي بريطانيا و ستعاني كثيرا خاصة وان بريطانيا تعرف أزمات داخلية حيث انشقاق المملكة المتحدة باتا وشيكا حيث إسكتلندا كأغنى بلد بريطاني و هو الذي يمول بريطانيا بأكملها يطالب بالاستقلال،اذن يمكن قول ان تاريخ بريطانيا يأتي على نهايته.اما الاتحاد الاوروبي فبالرغم من انفصال بريطانيا و في المستقبل ستحدوا دول اخرى نفس الحدو و اعتقد ان مملكة الدانمارك هي الدولة المقبلة حيث الشعب الدانماركي قد طالب الحكومة بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي.و اذا انسحبت الدانمارك فحتما السويد و فنلندا يقرران نفس الشيء و لكن الاتحاد الاوروبي سيبقى صامدا بدوله القديمة: المانيا،فرنسا،بلجيكا،هولندا،لوكسمبورغ و إيطاليا.

  • هناك البديل
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:35

    اذا خرج كامرون من باب فان اردوكان يدق الباب سنين ولم يجبه احد. لعله خير، مصائب قوم عند قوم فوائد.

  • ابن الرومي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:59

    أثار انتباهي الكاريكاتير. الذي عبر فيه صاحبه بوعلي عن حدث خروج بريطانيا من البيت الأوروبي. حيث رمز لأوربا، القارة العجوز، بامرأة طاعنة في السن مترهلة الوجه، لكنها لا زالت تتزين بالمساحيق. لكن الرسام اقتصر على رسم الجزء الأسفل من الوجه، فلم تظهر العيون (الزرقاء في الغالب) تعبيرا ربما عن فقدان الاتحاد الأوروبي لأحد أعضائه. غير أنه يمكن ملاحظة حالة استعلاء أو أنفة، ولامبالاة أيضا من شكل الشفاه. أو ربما حالة حيرة وانزعاج الأم العجوز. أما العِقد فقد فَقَد واسطته. ويذكرني ذلك بقول ابن الرومي في رثاء ابنه الأوسط:
    توخى حِمام الموت أوسط صبيتي*** فلله كيف اختار واسطة العقد ؟!
    فهل فقدان العِقد الأوربي لواسطته إيذان بانفراطه، أم أن هذا العِقد لن يلبث أن ينتظم من جديد من خلال عَقد (تعاقد) جديد؟
    ثم ماذا عن "عقدنا الفريد"، المتناثرة حباته من المحيط إلى الخليج، هل سيجد يوما ما خيطا جامعا، يلم الشتات ويوحد الصف؟ أم أن الجميع قرر الخروج من "البيت العربي" بلا رجعة؟

  • karim
    السبت 25 يونيو 2016 - 00:23

    معك كل الحق صاحب التعليق20 ليس الشعب من يقرر في الامور الاقتصادية والاستراتيجية هناك علماء الاقتصاد والسياسية والاستراتيجيون هم من يجب ان يقرر والشعب لا يجب ان يستفتى في هكذا امور تقنية الشعب يجب ان يختار من يقرر مكانه في الامور التقنية والاستراتيجية لانه لا يرى الا قوت يومه فادا ضاق به ونقص معاشه بعض الشيء ينقلب ويتصرف بانفعالية وليس بعقلانية وعن علم وحكمة من الجهل ان يمجد البعض هنا دبح بريطانيا نفسها لاحترامها قرار شعبها فهو فشل دريع لهذه الالية اليوم لقد ارتكب كمرون خطئا فادحا بان سمح بمثل هذا الاستفتاء رغم اني ارى ان كل هذا في صالح المغرب فانقسام اوروبا في صالحنا مليون مرة وهي فرصة لا تعوض سيمنحها لنا الشعب الاوروبي نتمنى ان يتبع بريطانيا دول اخرى

  • moufid
    السبت 25 يونيو 2016 - 01:21

    هدا الحدث هو بداية لشيء ما ونهاية لما كان ..اروبا هي التوازن وصمام امان لرخاء والمستقبل لشعوب .هي القارة العجوز. ما الدي يمكن ان يدفعهم لهد ا الطلاق

  • طارق بن زياد
    السبت 25 يونيو 2016 - 02:15

    ماذا يعني إستقلال بريطانيا عن أوروبا ؟

    – يدخل اﻹستقلال حيز التنفيذ في ظرف سنتين على الأقصى.

    – أقل من مليون ونصف حسموا مصير أكثر من 60 مليون بريطاني وغيروا مجرى التاريخ بالنسبة ﻷوروبا (درس آخر في الديمقراطية !)

    – الدافع اﻷول ﻹختيار اﻹنفصال هو الهجرة ولذلك ستشدد إجراءات الهجرة للجميع بدون إستثناءات (أوروبيون وغيرهم)

    – الجنيه الاسترليني سيتأثر ويفقد من قيمته لبضع أشهر والبنك المركزي البريطاني يضخ 250 بليون جنيه إسترليني (أكثر من 10 مرات ميزانية تونس !) للمحافظة على هدوء اﻷسواق المالية !

    – تحرير التجارة : بإمكان بريطانيا التحرر من سقف التوريد والتصدير إلى أي بلد … هنا على البلدان العربية وضع إستراتيجية للاستفادة من هذه الفرصة وخاصة في تصدير المواد الفﻻحية والمعدنية

    – البحث العلمي والجامعات بصفة عامة ستجد صعوبات مالية مع توقع فقد بريطانيا ﻹمتيازاتها

    – الكفاءات العلمية تستجد مرونة أكثر في الحصول على شغل ببريطانيا مع توقع تشديد قوانين الهجرة لعامة الناس.

    – قد يجد الطلبة اﻷجانب فرصة أفضل للدراسة ببريطانيا مع توقع تغيير القوانين والرسوم لنظرائهم اﻷوروبيين.

    …….يتبع

  • طارق بن زياد
    السبت 25 يونيو 2016 - 02:22

    ……..تتمة

    – الخدمات الصحية و الاجتماعية ربما تتحسن في بريطانيا (و أشك شخصيا في ذلك لضعف التكوين الطبي عامة)

    – بريطانيا قد توقع إتفاقيات شراكة متقدمة مع باقي الدول اﻷوروبية شبيهة بوضع سويسرا أو النرويج بدرجة أقل.

    – من شبه المؤكد إستقلال اسكتلندا عن بريطانيا في ظرف 5 سنوات في أقصى حد مع العلم دعم السكتلندين البقاء ضمن اﻹتحاد الأوروبي بنسبة 62%

    – قد تتحول بريطانيا من مملكة إلى فيدرالية شبيهة بالنظام اﻷمريكي إذا أرادت مجابهة شبح التشرذم.

    – كالعادة هدوء تام في الشارع و في مواقع العمل : اﻷمس يوم عمل و اليوم نفس الشيء … الكلمة اﻵن للخبراء والتقنيين لتحضير الخروج السلس و قيادة المفاوضات مع باقي الدول اﻷوروبية و اﻷممية … و تستمر الحياة !!!

  • Walid
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:07

    Afin que la GB puisse sortir de l'union il faut deux ans et croyez moi qu'il vont faire oublier ce référendum et dire qu'il y a eu des negiciation des traités europeens et l'abgletaire restera

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة