جمع توقيعات لاستفتاء ينهي حكم مادورو لفنزويلا

جمع توقيعات لاستفتاء ينهي حكم مادورو لفنزويلا
الأحد 26 يونيو 2016 - 07:50

أعلنت المعارضة الفنزويلية جمع العدد الكافي من التوقيعات الصحيحة اللازمة للدعوة إلى إجراء استفتاء حول عزل الرئيس نيكولاس مادورو، على خلفية الأزمة السياسية والاقتصادية الحادة التي تعيشها البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

وقال منسق الشؤون الانتخابية لدى المعارضة، فيشنتي بيلو، إنه “تم تخطي الحد الأدنى من عدد التوقيعات اللازمة”، وذلك في اليوم الأخير من عملية المصادقة على صحة توقيعات آلاف الناخبين الذين طالبوا بتنظيم استفتاء لعزل مادورو.

ويتمثل العدد الأدنى من التوقيعات اللازمة في 195.721 توقيعا يشترطها المجلس الوطني الانتخابي من أجل مباشرة إجراءات إقالة مادورو، الذي تولى قيادة فنزويلا في أبريل 2013 خلفا للراحل هوغو تشافيز.

وشهدت فنزويلا، منذ الاثنين الماضي وحتى يوم أمس الجمعة، توجه نحو 3ر1 مليون فنزويلي صادق المجلس الوطني الانتخابي على توقيعاتهم إلى 300 آلية إلكترونية وضعها المجلس لتأكيد التوقيعات من خلال وضع بصماتهم.

وبعد تأكيد التوقيعات، سيتعين على المعارضة، في مرحلة موالية وفي ظرف ثلاثة أيام فقط، جمع توقيعات أربعة ملايين فنزويلي، أي ما يعادل 20 في المائة من الناخبين، البالغ عددهم نحو 8ر19 مليون ناخب، ليتم في أعقابها الدعوة إلى تنظيم استفتاء لعزل مادورو في غضون 90 يوما، على اعتبار أن دستور البلاد يسمح بمثل هذه الخطوة عند إتمام الرئيس نصف ولايته الرئاسية.

غير أن المعارضة تراهن على أن يتم إجراء الاستفتاء خلال السنة الجارية، لأنه في حال خسارة مادورو فستتم الدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة، أما في حال إجراء الاستفتاء بعد يناير المقبل، وحتى وإن خسره مادورو، فإن الدستور يمنح لنائب الرئيس تولي قيادة البلاد، وبالتالي سيظل الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا ممسكا بزمام السلطة في البلاد.

وحسب استطلاع للرأي، أجرته مؤخرا مؤسسة “داتا أناليسيس”، فإن سبعة من أصل كل 10 فنزويليين يؤيدون تغيير الحكومة كسبيل للخروج من الأزمة الحادة التي تعيشها البلاد منذ نحو ثلاث سنوات، والتي أدت إلى تفاقم مشاكل اقتصادية واجتماعية تمظهرت، بالأساس، في ندرة المواد الغذائية الأساسية وارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية، التي توقع صندوق النقد الدولي أن تصل نسبها إلى 700 في المائة خلال السنة الجارية.

‫تعليقات الزوار

6
  • B.B.
    الأحد 26 يونيو 2016 - 09:51

    Le Maduro possède la faculté de venir finir une vie agréable avec ses alliés à tindouf sous l'ombre bienveillante de Boutef.
    qui s'assemblent se ressemblent.

  • TAGADA
    الأحد 26 يونيو 2016 - 09:57

    Il faut recevoire tt les oppositions des pays qui sont contre notre integrete' terretoriale a commencer par le pays alkheriene

  • رشيد المانيا
    الأحد 26 يونيو 2016 - 10:33

    يجب على الدبلوماسية المغربية ان تغتنم هذه الفرصة التاريخية ومساندة المعارضة في فنزويﻻ. النظام الماركسي الشيوعي الفاشي الديكتاتوري سينهار بعد ما خرب اكبر دولة بترولية بجنوب امريكا. و بداية صفحة جديدة

  • توقيعات لملكية برلمانية
    الأحد 26 يونيو 2016 - 12:15

    نريد جمع توقيعات ايضا من اجل ملكية برلمانية لنحاسب آنذاك بن كيران على اي خطا

  • seghir mostafa
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:07

    انشاء الله كل من يضع يده في يد اعداء وحدتنا الترابية سيكون مآلهم الزوال والافلاس.

  • حلا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 06:09

    استطاع تشافيز ان يسحر الفنزوليين بخطاباته الرنانة وشعبويته الزاىفة.انقاد له شعب بكامله راجيا عدالة اجتماعية وتحسن اوضاعهم الاقتصادية.وما ان تمكن من الحكم حتى عمل على اقصاء كل المعارضين واودعوا السجون وتم قمع الاحتجاجات والمظاهرات ضد سياسات الحزب التي لم تفلح في الوفاء بالوعود.ازمة اقتصادية وتدهور للاوضاع الاجتماعية.تفشي الجريمة واستىساد مافيات المخدرات التي تواطىء معها الحزب الحاكم.تسخير الجيش والامن لحماية بارونات المخدرات.عصابات الاختطافات والاغتيالات تجوب البلاد بكل حرية وتسكت صوت المطالبين بالتغيير الى الابد.تحولت فنزويلا لملكية شخصية لتشافيز وبطانته.واصبح النفط نقمة عوض ان يستغل في تنمية وتطوير البلاد.مات تشافيز وورث الحكم لخلفه واوصى شعبه بالتمسك به.وازدادت وحشية النظام.وككل الانظمة الديكتاتورية ابى الا ان يتمسك بالكرسي ولو ابيد الشعب الفنزويلي عن بكرة ابيه.واذا نجحت المعارضة في فرض التغيير بدون ان تسقط البلاد في فوضى فذاك نصر كبير لها.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين