صحيفة "تايمز": أبريني عميل للمخابرات البريطانية

صحيفة "تايمز": أبريني عميل للمخابرات البريطانية
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:30

تتواصل خيوط هجمات باريس الدامية في الانكشاف مع استمرار التحقيقات مع عدد من المتورطين فيها، وفي مقدمتهم صلاح عبد السلام، ومحمد أبريني المتهم بتقديم الدعم لمنفذي هجمات باريس وبتفجير مطار بروكسل، بيد أن المعلومة الجديدة المتعلقة بأبريني، تفيد بأنه كان عميلا للمخابرات البريطانية التي جندته ليقدم لها معطيات عن تحركات العناصر التابعة لتنظيم “داعش” في أوروبا.

“هو أول المتعاونين مع المخابرات البريطانية”، بحسب جريدة “تايمز” البريطانية التي أكدت أن أبريني الذي ظهر في مطار بروكسل مرتديا قبعة، قبل أن يغادر ويترك خلفه حقيبة مليئة بالمتفجرات، كان هو دليل الشرطة البريطانية حول تحركات عدد من عناصر “داعش” في أوروبا، وفي بلجيكا على التحديد، والمقابل كان هو حصوله على هوية جديدة من طرف المخابرات البريطانية، بعد انتهاء مهمته.

وتؤكد المعلومات البريطانية أن أبريني كان على تواصل مع شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا، وأنه قدم لها معلومات قيّمة عن عمليات إرهابية كان تنظيم “داعش” ينوي تنفيذها في المملكة المتحدة، قبل أن يتم إحباطها، بيد أن الشاب مغربي الأصل بلجيكي الجنسية، قام بالانقلاب على الشرطة البريطانية قبل تنفيذه تفجير مطار بروكسل، “وبعد مفاوضات سرية بين بلجيكا وبريطانيا، قررت الأخيرة أن تمنح المحققين البلجيكيين بعض المعلومات التي استخدمتها في التحقيق مع أبريني”.

وكان الاتفاق بين أبريني والشرطة البريطانية يقضي بأن يقدم لها معلومات عن مخططات أتباع “داعش” في أوروبا وتنقلاتهم، مقابل أن يحصل على الحصانة من المتابعات القضائية في بريطانيا، بالإضافة إلى حصوله على هوية جديدة تمكنه من العيش بها بعيدا عن الملاحقات.

وبحسب تسريبات التحقيقات معه، فإن محمد أبريني وعلى الرغم من ظهور صوره في مطار بروكسل رفقة الحقيبة التي انفجرت بعد مغادرته، إلا أنه صرح بأنه لم يكن ينوي تفجيرها، ولكنه لم يستطع أن يوقف العملية.

وكانت الشرطة البلجيكية عثرت على رسائل نصية من محمد أبريني تفيد بأنه كان خائفا من أن يتم إلقاء القبض عليه، خصوصا بعدما تم القبض على صلاح عبد السلام الذي يجري التحقيق معه حاليا في فرنسا.

‫تعليقات الزوار

13
  • mohamed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:56

    يعني ان تفجيرات فرنسا و بلجيكا كانت المخابرات البريطانية تعرفها وسهلت وساهمت في حذوثها حتى تكون وسيلة و حجة لخروج بريطانيا من اوروبا بذريعة عدم الامن في اوروبا , الارهابيون الصليبيون يرهبون و يقتلون بعضهم ويلسقون التهم في الاسلام و المسلمين

  • lui
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:02

    Eh ben voilà , les fils de la maille commence à se délasser , et bientôt on saura aussi que salah Abdessalam était un pion des services secrets français…et ainsi de suite , qui est donc derrière toute ses tragédie sanglantes.

    Publiez svp hespress..

  • ١محمد١
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:23

    نشر هذه المعلومة الآن بعد إستفتاء brixit ليس بريئاً و دليل على ان كل ما يقع في العالم الان هو لعبة قدرة تلعبها حكومات مع بعضها البعض…

  • ملاحظ عن بعد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:27

    ماذا يسمى هذا تلاعب بأرواح المدنيين الأبرياء و الذي يدفع ثمنه المسلمين ؟ ألا يعد إرهابا ؟ بل هو الإرهاب نفسه و ما دواحش إلا صنيعتهم المتوحشة لتشتيت المسلمين و تمزيق أوطانهم !! صارت تنكشف الحقائق بإذن الله و تنجلي على منهم الإرهابيون حقا . و الله يدافع عن الذين أمنوا…..

  • حسن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:42

    داعش و القاعدة و ما يسى بالوهابية صناعة غربية امريكية لتدمير بلاد المسلمين و تفريق المسلمين و كل ما يسمونهم بالدواعش و الارهابيين كانوا ضحية مخابرات غربية مع ما يسمى الدول المعتدلة اي التى يتأمر حكامها على شعوبهم و يتاجرون في دمائهم مقابل الحكم و يوريثه لابنائهم

  • من كاطلان
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:56

    كل العمليات و الاحداث التخريبية و الارهاب الرسمي من صنع و تحديث وتنفيذ المخابرات لكل الدول بدون استثناء

  • متتبعة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:48

    المغرى من كل ما سمعناه و ما نسمعه من و سائل الإعلام و و ما نشاهده و لا نفهمه في صندوق السياسة الاسود هو للخروج من متاهة الفتن هو التشبت بوحدتنا الوطنية و عدم المساس بمقدسات بلدنا …..و الحفاظ و تحسين العلاقات مع الجميع …و ان تادينا فل ندفع بالتي هي أحسن …جيشنا هو وحدتنا الوطنية …

  • baamrani
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:19

    Il n y a aucun doute que la plus part de ces jeunes terroristes étaient des repris de justice,les services secrets des grandes puissances les ont enroulées pour commettre des massacres au moyen orient ainsi que les attentats en Europe pour justifier leur intervention militaire au nom de défendre la démocratie et la liberté. C'est ainsi va le monde.des gens meurt par mensonges et cupidité que sa soit en Europe ou ailleurs.

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:36

    لعبة امريكية صهيونية محضة ويلصقون التهم بالمسلمين

  • lhmama
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:40

    وما من يد الا يد الله فوقها. ولا ظالم الا سيبلى باظلم

  • Ilias
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:05

    Bizarrement c'est Dans la press Marocaine que cette info ressort!

  • rachidbeljika
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:00

    ا وربا عرفت ان بريطانيا هي يد امريكا في الا تحاد الاوربي . لدى قررت قطع هذه اليد وتقسيم انجلترا نفسها فا سكتلندا لن يتركها الاتحاد تخرج و ايرلندا ايضا . اما الانفجارات التي نفذها ارهابيون من بلجيكا . ليسوا مغاربة للتصحيح .
    المغاربة شعب متسامح مع جميع المذاهب والاديان منذ قرون. ليسوا مغاربة لانهم ولدوا في اوربا . خيوط اللعبة بداءة تتكشف .حرب مخابرات تريد تفكيك اوربا كما فككت العرب . على المملكة المغربية ان تكون حذرة جدا . فهؤلاء ليسوا مغاربة .انهم لعبة في يد مخابرات كل اوربا .

  • نورالدين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:48

    بريطانيا خرجت من أوروبا بغاو إيساليو معاها (المافيا لي خرج يتقتل)

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 87

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة