ساركوزي يعد الفرنسيّين بـ"تنظيم الإسلام" وتقديم مقترح "شينغن 2"

ساركوزي يعد الفرنسيّين بـ"تنظيم الإسلام" وتقديم مقترح "شينغن 2"
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:00

أعلن نيكولا ساركوزي، زعيم حزب المحافظين ورئيس فرنسا السابق، أنه حال عودته إلى قصر الإليزي بعد الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها العام المقبل، سيعيد النظر في معاهدة شينغن، من بين أمور أخرى، وذلك للحد من حرية التنقل داخل التكتل، والتي يتمتع بها من ينتمون لدول تقع خارج الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا التصريح كأحد الوعود الانتخابية في إطار ترشحه للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه، وهو ما نشرته اليوم الصحف عشية توقيع كتابه الجديد “كل شيء من أجل فرنسا”، الأمر الذي يؤكد نيته “تقليص أعداد المهاجرين الذين يدخلون فرنسا سنويا”.

وأكد ساركوزي، الذي أعلن رسميا ترشيحه للانتخابات المقبلة، أنه إذا أصبح رئيسا لفرنسا، في ماي المقبل، فستقدم بلاده مقترح “شينغن 2” لتأكيد مبدأ حرية التنقل داخل الاتحاد لمواطني التكتل الأوروبي، ولكن ليس لمن هم من خارج الاتحاد.. ويمكن فهم ذلك على أنه محاولة منه للقضاء على الهجرة لأسباب اقتصادية خلال السنوات الخمس المقبلة، وكذلك تقييد شروط لم شمل أسر المهاجرين.

وسيتخذ ساركوزي، أيضا، إجراءات من شأنها وضع ضوابط جديدة على الحصول على الجنسية الفرنسية لأولئك الذين ولدوا في فرنسا من أبوين أجنبيين، وسيتعين عليهم، من بين أمور أخرى، إثبات أن والديهم دخلوا الأراضي الفرنسية بطريقة مشروعة، وكذلك زيادة مدة الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية الفرنسية من خمس إلى عشر سنوات.

وعن الجدل الدائر حول الإسلام في فرنسا خلال تلك الفترة، قال زعيم الجمهوريين، الذي يستعد لترك هذا الموقع للتفرغ للحملة الانتخابية، أن هدفه هو “تنظيم الإسلام في فرنسا”، وهذا يعني أن يحصل أئمة المساجد على تصريح من قبل وزارة الداخلية وأن يتم إعدادهم وفقا لقواعد صارمة تضمن إلمامهم باللغة الفرنسية، وكذلك “القواعد الجمهورية الهامة”.

ويعطى ساركوزي مجال مكافحة الإرهاب “أولوية قصوى”، حيث يدرس احتجاز كل من “يشكل خطرا على الأمن في بلاده” داخل معسكرات مغلقة، أو تطبيق نظام “الأسورة الالكترونية” عليهم.. أما بالنسبة للأجانب المشتبه بأنهم إرهابيون يدعو ساركوزي إلى “طردهم فورا”.

ويعتزم الرئيس الفرنسي السابق، الذي حكم البلاد خلال الفترة 2012-2007، حتى خسر أمام الاشتراكي فرانسوا هولاند، تطبيق الخدمة العسكرية الإلزامية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عاما، والذين لا يدرسون ولا يعملون.

وعلى الصعيد الاقتصادي ينوي ساركوزي، من بين أمور أخرى، تخفيض ضريبة الدخل بنسبة 10%، وإلغاء ضريبة الثروة على الأغنياء والميراث حتى 400 ألف يورو.

ولتعويض انخفاض عائدات الضرائب فإنه سيقرر خفض الإنفاق العام بقيمة 100 مليار يورو، وذلك عن طريق تسريح 300 ألف موظف من القطاع الحكومي.

ويشدد ساركوزي أنه “لن يكون هناك مدة اسبوعية محددة للعمل”، بل ستقوم كل شركة بتحديد عدد ساعات العمل الاسبوعية الخاصة بها، إلا أنه “فقط سيتم تحديد كيفية حساب الساعات الإضافية”.

‫تعليقات الزوار

65
  • مغربي غيور
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:09

    لا حول ولا قوة الا بالله .ساركوزي بغا ينظم الاسلام .؟؟؟؟؟؟؟

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:21

    اللي كيعجبك في انتخابات الرؤساء أن وعودهم تكون واضحة … ماشي بحالنا 40 حزب كثرة الهضرة الخاوية … ويوقولو ليك صوت علينا حيث احنا أحسين من الآخر وصافي … هدا هو البرنامج …

    لكن ساركوزي يمثل الحكومة العميقة في فرنيا وهو حاليا يتحكم في الحكومة ولو من خارجها …

    لقد كان وراء قانون نزع الحجاب واللحية في الأماكن العمومية … لأنه كان وزير الداخلية … مع العلم أن اللجنة التي درست القانون أوصت بضرورة اعطاء المسلمين يومي العيد الفطر والأضحى كعطلة … لكن الحكومة أخدت التوصثيات ما تريد ورفضت عطل الأعياد …

    سياركوزي وميركل لديهما مشروع أوروبا الكبيرة القوية لمحاصرة روسيا وفي نفي الوقت رفض تركيا لعدم اسيلمة أوروبا

  • أحمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:26

    إدا فاز ساركوزي في فرنسا و هيلاري كلينتون في الولايات المتحدة الأمريكية ستكون الضربة القاااضية لجنرالات الجارة الشرقية (الجزائر الحقودة) وكدلك صفعة موجعة لجمهورية الخيااام البالية (البوليساريو الإنفصااالية) بدون شك إنها الضربة القاضية لهم .

  • مروكي اهبيل
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:30

    سا ركوزي يدعم المغرب في قضية الصحراء مع الجزاير لهدا اتمنى ان يكون ريس فرسا ضيد العرب

  • hicham
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:32

    ما ذا سيحدث لو طرد جميع المسلمين و العرب الى بلدانهم و قامت اوروبا و انريكا و الدول المتقدمة بقطع علاقاتها نهائيا مع العرب و المسلمين و قطعو عنا الانترنت و الاقمار الاصطناعية و الاتصالات و اتحدو على ان لن يبيعونا سياراتهم و طائراتهم وهواتفهم وووو…
    هل سنتقدم ونعمل فنصل ام سنعود الى عصر الطباشير ارجو جواب عقلاني

  • Der Spiegel
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:33

    كل يميني فرنكوفوني متشبع بروح اللائكية الفرنسية سيحارب الاسلام بعد محاربة الكنيسة سابقا.

    للاسف الكثير لا يعرفون ان العلمانية الفرنسية عكس كل العلمانيات الاخرى هي ايديولوجيا متعصبة نحو كل مظاهر الدين.

    اما انا فاتمنى فقط ان يبقى بعيدا عن المغرب لان مخططات هؤلاء لا تبشر بخير ابدا

  • faraha
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:43

    إوا القذافي،رحمه الله،ساندك ماديا فالنتخابات الفايتة،ودابا،علامن حط عينك اسي ساركوزي!!!

  • Nasri elancourt
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:47

    والله حتى نعطيك صوتي يا ساركو.
    يمين او يسار ليس هناك اي فرق !
    ساركوزي في حرب ضد أعداء الوحدة الترابية ,قالها اكتر من الف مرة
    قال ليس هناك دويلة بين المغرب وموريتانيا
    وقال ليس كل الدول محضوضون بملك كمحمد 6
    اطال الآه عمره
    وقال ايضا المغرب هو بوابة افريقيا لا غير والفاهم يفهم.
    وقال ملك المغرب هو أمير الموءمنين

  • Khalidgermany
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:49

    les gouvernements francais ne savent que trouver des solutions faciles, naives et débiles pour résoudre leur problémes sociaux. Trouver des solutions économiques ca fait pas partir de leurs métiers. le taux de chomage chez les jeunes francais a atteint des niveaux effrayants, après le portugal, l'espagne, la france serait le prochain candidat qui connaitra une émigration massive de ses jeunes vers les autres pays européens. Déja quand je je traine dans les rues allemandes , je vois de plus en plus de francais qui cherchent l'emploi dans les entreprises allemandes- la france se croit toujours un pays attractif pour les immigrées, alors que la réalité est tout a fait le contraire, il faut juste voir le camps de calais où les réfugiers attendent leur chance pour aller en Angleterre.

  • اابو شعيب
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:56

    الناس تخطط لخمس سنوات وتعطي برامج لصالح مواطنيها تطلعا الى التقدم والنماء لتحقيق متطلبات المجتمع الفرنسي
    اما الاحزاب المغربية راها سارحا في لالة ومالي. وتقرقيب الناب الخاوي .وهز ياوز
    ها النمو الاقتصادي هزيل .ها الضريبة على الدخل. على القيمة .على الممتلكات الضريبة على الأربال. على المخالفات بشتى انواعها. الضريبة على الربح في الممتلكات .وووووووو. وفي الأخير نحن في المراتب الاخيرة لا ديدي لا حب لملوك
    الصناديق التقاعد في الانعاش .البطالة في تزايد. الاسعار في المواد الغدائية مخيفة .
    نسال الله اللطف .ويحفظ البلاد والعباد من كترة الاحزاب لأنهم يقولون مالا يفعلون وتراهم في قبة البرلمان
    يتشاجرون ويلهتون ويتغامزون

  • Omar33
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:56

    C'est un problème franco français cela ne nous regarde pas nous les Marocains

  • بريسلي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:58

    على حد تعبير ساركوزي، سيقوم بتنظيم الإسلام في فرنسا، قبل كل شيء يا هذا … يتطلب منك أن تمضي بقية حياتك معرفة الجزء القليل امن خبايا الإسلام، ثم المسألة المهمة التي يجب أن تعرفها أنت و أمثالك هي أن الإسلام هو الذي ينظم الإنسان و المجتمع و ليس العكس.

  • marocain
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:58

    Sarkozy promet beaucoup de chose…mais fini par faire le contraire…il a intérêt à connaître l'Islam de ses sources pour mettre de l'ordre dans son coeur et ses idees…en continuant ainsi c'est Marie Lepen qui sera contente de son projet islamophobe!!!!

  • كمال
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:02

    ماذا ستفعل في الملف الليبي الشائك الذي تركته خلفك.المغاربة وحدهم القادرين على الدفاع باستماتة على ملف وحدتنا الترابية،والا ماذا استطاع ان يقدم لنا ساركوزي في ولايته الاولى،ولا كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية،الى الاخ رقم 3.

  • Mounir
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:07

    L'islam n' à pas de Vatican ….il est open source…

  • M3lam
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:08

    السيد المرشح الفرنسي ساركوزي نسي التركيز على القضايا الآقتصادية لبلده ويريد الحد من حرية التنقل داخل التكتل أي داخل الاتحاد الأوروبي، نعم مُوسيّوقريبا ستلاحظ أن حنكت السياسيين الأفارقة كيف سيردون عليك، السياسة ستكون بالمثل إنشاء الله أقصد هنا الآتحاد الآفريقي , رئاسة الآتحاد في المستقبل ستكون للسيد المحترم الجزائري العمامرة ومن بينها سترى العجب ياسيادة المرشح الفرنسي.مؤخرا خرجت من طنجة بأموال طائلة من طرف آل سعود لحملتك الآنتخابية مستقبلا وتاريخك يشهد عليك بالغدر، عندما هاجمت وقتلت قائد الثورة الليبية المرحوم الأخ معمر الذي كان من بين الممولين لحملتك الآنتخابية سابقا… تعرف جيدا السيد العمامرة الذي أعتبره شخصيا أحد السياسيين المحنكين في ما يتعلق بالشؤون الخارجية وأضيف هنا أن تخفيض الضريبة كذبة فيها لأن معظم الشركات الفرنسية غادرت من زمان البلد و تبحث عن أرضية خصبة تستثمر فيها.

  • صاغرو
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:10

    رغم انني لا اطيقه فان لديه الحق ان ينفذ ما وعد به وما انتخب من لجله.
    بجب ان نفهم ان فرنسا دولة ديموقراطية جاءها الاسلام عن طريق الهجرة.
    ولذلك يجب ان يفهم صاحب التعليق 1 ان فرنسا ليست هي السعودية

  • MARROKI DES USA
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:10

    الى رقم 5.
    فكرة طوبوية طبعا,لكن ادا حصل و وقع سيتقدم العرب وسيتاخر الغرب,بل سيجوع ويتقاتل فيما بينه.
    عليك ان الحاجز دون تقدمنا هو منعنا من الغرب من ان نجتهد ونبتكر ونتدمقرط,يفعلون هذا المنع عن طريق ازلامهم الجاتمين على رقابنا والا قل لي ماذا فعلوا لنتصنع?

  • الإسلام نعمة من الله
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:13

    الإسلام لا يحتاج للتنظيم انه منظم وكامل من عند الله تعالى، بل البشر يجب عليه أن ينظم نفسه والتعايش مع الناس واحترام الآخرين…. الخ

  • عصام العمراني
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:14

    أقول لمن يعولون على ساركوزي لحل مشكلة الصحراء: ساركوزي كان رئيس فرنسا من قبل, ولم يساهم بأي شئ فعلي (عدا التصريحات) بخصوص قضية الصحراء.
    إذا فاز ساركوزي فستصبح فرنسا سجنا كبيرا للمهاجرين المسلمين الذين سيتم التعامل معهم مثل اليهود في ألمانيا النازية, وهذا ما صرح به فعلا (معسكرات مغلقة وأسورة إلكترونية ضد كل من يُشك في وطنيته الفرنسية من المسلمين, تماما مثل معسكرات النازيين والنجوم المعلقة على ظهر كل يهودي).

  • a:abdelkarim
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:21

    بسم الله الرحمان الرحيم.السيد ساركزي رجل السياسة ويعرف جيدا من اين تؤكل الكتف.انه صديق المغرب ويدافع عن مصالح المغرب بدون تردد وبدون خوف من اعداء وحدتنا الترابية,فحكام الجزائر يزيدون حقدا وحسدا حينما يسمعون هذا الرجل العطيم يشكر المغرب ويشكر ملك المغرب ويشهر سياسة المغاربة التي تدعو الى السلم والسلام.انه رجل عطيم,رجل يحب الصدق ,رجل يحب السلم والسلام ,رجل يحمل هما في قلبه من اجل السلام العالمي وتشمئز نفسه حينما يرى بعض الحكام في العالم يعملون من اجل الحرب وخلق العداوات والاطظطرابات كما يفعل حكام الجزائر والعياذ بالله,فأتمنى النجاح لهذا الرجل السياسي المحنك الذي يحمل قلبا مليئا بالحب للبشرية جمعاء فهو يستحق أن يكون رئيسا للشعب الفرنسي الذي هو صديق للشعب المغربي لان نجاحهم نجاحنا ونجاحنا هو نجاحهم لاننا مرتبطين بعضنا ببعض

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:25

    خرجت من الباب وتريد ان تعود من النافذة بلامس القاريب كنت تحارب النقاب والرموز الدينية الحقيقة انك تحارب الاسلام المعتدل برغم اني لاثق في اليمين او اليسار كلهم يعدون ولايوفون بوعودهم صوتي لن تحصل عليه يسركوزي

  • الخنيفري
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:36

    كيف العادة منين كاتوصل الإنتخابات الرئاسية كل واحد تايبقى يعبر كيف بغا ودائمآ الضحايا هم الجالية من المسلمين ياكما هذا هو المهدي دهر في فرنسا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبدالله منصور السالمي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:45

    رجل ثعلب مخادع اعطاه المغرب اكثر من حجمه.لايؤتمن مراوغ انتهازي يبني مساراته السياسية
    على حساب تعاسة المهاجرين.وسط فراغ روحي في اوروبا اصبح الاسلام شماعة لانتهازية بعض اشباه السياسيين.وكل من هب ودب يريد تحريف مبادئ الاسلام السمحة.السيد جاستان ترودو والحكومة الكندية
    مثال يحتدى به في مجال التعدد الثقافي للانسانية.

  • hichamovski
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:58

    للرد على الاخ هشام
    بطبيعة الحال سوف يتناحر العرب فيما بينهم شيعة سنة وهابية سمي ما شئت
    والى الاخ اللدي يقول ان اوروبا سبب تعاستنا و فشلنا اجيبه لا و الف لا
    هنا في بلاد المسلمين يحاربون الناجح حتى يفشل
    خلاصة لو ينامون 10 قرون ويستيقضون
    سيجدوننا لا زلنا نتنازع ها الاسلام سنة ام شيعة ام وهابية ام سلفية ام حنبلية
    العفووووووووووو ربي قالها ان العرب اشد كفرا ونفاقا ربي اللي قال ماشي انا

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:02

    وجدت الساحة خاوية لذلك تجرأتت على الترشح مرة اخرى
    على العموم لا يهم الذي يجب ان ننظر اليه هو لماذا لا يترك المجال للاحزاب المتطرفة في البلدان العربية للترشح كما هو الحال عندهم
    بل حتى لا يسمح لها بالتعبير
    نحن ايضا نريد احزاب تنظم علاقاتنا بالدول الغربية بما فيه مصلحتنا اولا
    وتحد من نزيف الثروات البحرية والبرية
    وتقنن السياحة بما يحترم عاداتنا وديننا
    فهؤلاء السياح هم من يصوت لتلك الاحزاب المتطرفة في بلده ليضيقوا علينا

  • مغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:03

    تضحكني عبارة فرنسا قوية المكتوبة على المنصة.
    فرنسا مجرد دولة عادية مثل إيطاليا و إسبانيا و بولونيا.تستقوي على من هم أضعف منها.بينما هي لا تساوي شيئا أمام الولايات المتحدة الأمريكية.تظهر فوتها فقط على البلدان الإفريقية المتخلفة تكنولوجيا.و الدليل هو أن فرنسا هي نفسها احتلت من طرف ألمانيا بكل سهولة.

  • تطواني
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:15

    عندهم المرشح إذا عاهد وفى و إذا وعد أنجز أما نحن يقول للمواطنين من هنا دازو كيدوز فترته كلها في الكذب و المعيور

  • sady
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:20

    الاسلام دين عالمي و ليس لسركوزي الدي يتملق حكام الدول الاسلامية يعيش من خيراتهم و يتودد لهم ان يتكلم على الاسلام و عليه ان يعرف ان الاسلام دين كامل عالمي لا يحتاج للمتطفلين ان يخوضوا فيه و عليه ان ينظم حياته و اسرته و اما الفرنسيين ليسوا بنغفلين حتى ينتخبوا متملق جدوره ليست بفرنسية ماءة بالمائة

  • مهاجرة usa
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:24

    أولا .ارد علي الاسم مهاجر فرنسا.شنو ينظف الهمج لا تحكي بصغة.التعميم ادا كنت أنت همجي الله اعلم.اما بالنسبة لساكوزي.فلا خير ينتظر منه.لفرنسين ولا للمسلمين. سياسته فاشلة !!!!. وشكرا لهسبريس

  • نبيل
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:24

    احبك في الله يا ساركوزي .. في زمناك اكلنا مشربنا في فرنسا .. وفي غيابك عدبنا واتهمنا بالارهاب .. فلترجع لتنقذ الاسلام والمسلمين .. انك فعلا المهدي المنتظر

  • amazigh
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:32

    Merci Sarkozy. .Vous avez déjà eu votre chance de gouverner ce beau pays
    ..Mais personnellement je vous donnerai pas ma voix en 2017. ..ayouz à tous imazighern français

  • مغربي سابقا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:39

    الى صاحب التعليق 30 مغربي.
    على من كاتضحك؟ اكيد على راسك.
    فرنسا هي خامس اقوى اقتصادات العالم.
    فرنسا منذ فجر التاريخ وهي تأتينا بإختراعات ساعدت البشرية في النمو والرقي والتقدم والحياة الكريمة.

    العالم كله يتخاطف على شراء كل ماهو made in france. فرنسا عضيمة وستبقى عضيمة. ( يجب فقط تنظيفها من كحل الراس )

    Vive la France.

  • مغغغررربي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:40

    قرأت بعض تعليقات ولاحظت البعض يتبجح بقرارات ساركوزي وكان ساركوزي أمه مغربية وابوه مغربي كيف يعقل أن ننتظر من ماما فرنسا أن تجود على المغرب والمغاربة كفانا ارتماء في أحضان استعمار الخارجي والداخلي النهوض بإسلام يحتاج لترسيخ مبدأ المساواة والشفافية وربطها بالقصاص وادماج الشباب ببرامج تعود بالنفع ورفع من قيمة العيش السيزيفي للمواطنين وتنظيف عقولنا من الجهل وعدم مناقشة مواضيع تافهة مثل بكيني وبوركيني واهتمام بتنظيف الحياة السياسية المغربية من هولاء الحياحة وطعارجية ولحاسين الكابة وخدام الدولة العميقة يعني القطع مع الريع سيتمكن المغاربة من استرجاع الصحراء وسبتة ومليلية لا نحتاج لساركوزي وأمثاله مجرد أوراق خريف تخدم اجندتهم استعمارية كفانا استحمار لعقولنا فصورة واضحة مغربنا الحبيب سيبقى محرر بالمغاربة البسطاء

  • Hitch
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:41

    إلى رقم5 ماتتحدث عنه جرى بل فعل في عام 1612 وكان إجابيا لي دول شمال غرب إفريقيا المرسكوس العاءدين إلى الأقطار المغاربية أتو بي معارف كانت منعدمة من قبل و مكنت المغرب في وقته أن يصعد إلى منصت الدول الكبيرة و فتح مناجم الدهب في تمبوكتو و صد هجمت دوم سباستيان اللتي كانت لي تقظي على الإسلام في المغرب لدى
    ربا ظارةِّ نافعة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:46

    نيكولا هو دواء ٱنتهت مدة صلاحيته،بيريمي!

  • محارب
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:51

    الى صاحب التعليق رقم 3 احمد انت واهم ان كنت تتصور ان ساركوزي او غير ساركوزي يستطيع فرض شيء على الجزائر يا من تنتظرون الحماية من وراء البحار نحن اسياد قراراتنا و لا يملى علينا ما نفعل من الخارج و بما انك تنتظر فوز ساركوزي الماسوني في الانتخابات لتكون الضربة القاضية للجزائر هدا اكبر دليل على ضعفكم و قلة حيلتكم اما كلينتون و الولايات المتحدة فهما بلد المؤسسات و لا تدار بالمشاعر بل تدار بتخطيط علمي و تبني سياستها الخارجية بعد تقارير اقتصلدية و سياسية و عسكرية ووو و اكبر مصالحها مع الجزائر خلاصة القول من اراد العزة في غير الاسلام اذله الله و ها انتم تبحتون العزة من لدن ساركوزي الماسوني ههه فضرب الله عليكم الذلة و المسكنة فلا تنسى نحن الجزائر و من تنتظر منهم العزة يضربون للجزائر الف حساب دمتم كما انتم

  • houda
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:57

    Je déteste cet homme , moi je le trouve hypocrite et profiteur et en plus il est très matérialiste , il a plusieurs visages .

  • ok ok ok
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:01

    الاسلام هو الذي سينظم اوروبا والعالم ولو كره الكافرون ان شاء الله. غير خليو فلوسكم فجيوبكم راه ما مسوكرين والو قدام الله. بلا ما تخسروها باش تطفيو نور الله . والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • مهاجر فرنسا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:02

    الى المهاجرة usa.
    لما الواحد كايهضر على الأغلبية أوتوماتيكيا كايتكلم بصيغة التعميم.

    الفرنسيين معروفين فالعالم بأسره بالرقي والنظافة و الأناقة. جاو المهاجرين وسخو بلادهم..
    علاش منين كانمشي لشي أحياء عاشين فها الأغلبية عرب ومسلمين وافارقة كاتكون مقرفة موسخة. الزبل** حاشاكم فالقنوتة. مشيت لمارساي زيارة حلفت ماباقي نرجع لها.

    جا الوقت للغربلة وطرد كل من يستحق الطرد.

    الجنسية الفرنسية لازم تستاحقها ماشي من ولى ياخدها.

  • ilyes
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:03

    Voici ce qui c'est des elections, des engagements trés claire et le candidat est juger apres pour ces engagement y a pas de coalition entre plusieurs parti politique pour que le peuple ne voit pas qui s'est le responsable et chaque bonne chose on pretend que c'est le roi qui la fait. on fait un gouvernement soit disant elu et en meme temps le roi cree et nomme plusieur personalité dans des conseils qui sert à rien ces conseils sert qu'à leur distribuer de l'argent publique: conseil de l'education alors qu'il y a une ministere qui s'occupe de sa !!! conseil des compte, conseil de la langue amazigh, conseil de je sais pas quoi et ils ne sont pas juger par le peuple et ils ont aucune responsabilté envers le peuple c'est quoi ce pays moi je perd l'espoir de jour en jour, je demande à tout mes concitoyen de ne pas voter de boycotter les elections de Monsieur HASSAD et sa bande, laisse que les partis qui vont voter !!!!

  • moslim
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:28

    سركوزي لص من لصوص فرنسا السياسيين
    تواطئه معه الديكتاتورالقدافي في تمويل حملته الإنتخابية الفرنسية مقابل
    ترسيخ الديكتاتورية في المنطقة العربية لقد أسقطته التورة الليبية هو
    ووزيرته الخارجية العجوزفكانت ضربة قاضية لمستقبله العفن فا لفرنسيين
    سيدكرونه عند إقتراب الإنتخابات بهذه المهزلة ولن ينجح بعدها
    أما كلامه عن الإسلام بهذه الطريقة دليل قاطع أنهم يحركون المتشددين
    والإرهابيين وكأنه متمكن ومُسيطر فإفريقيا بالنسبة لفرنسا قارة مُستباحة

  • taibi
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:36

    Sarkouzy a peut-être oublié ses origine…polonaise .Comme il l'a révélé un jour,pendant une campagne électorale, JEAN MARIE LEPEN.Il ne faut pas croire à ses promesses

  • سليم
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:38

    أقول لبعض السذج ممن يتمنون فوز اليهودي العنصري نيكولا ساركوزي برئاسة فرنسا من أجل دعم المغرب في قضية صحرائه المزعومة أقول لكم لاتحلموا كثيرا فهذا الشخص لا يجلب الا الخراب كما فعل في ليبيا وتمنيكم هذا هو إعتراف ضمني بأن فرنسا هي من تسيير أموركم ثم هل أعاد اليكم ساركوزي صحراءكم المزعومة لما كان رئيسا لفرنسا؟!! والله أضحكتمونا بتعليقاتكم التافهة التي تعكس جهلكم وحقدكم على جيرانكم

  • نور
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:45

    الى khalidgermany

    هادوك العاطلين عن العمل اللي كاتكلم عليهم اغلبيتهم من اصول أجنبية.

    اسيدي بغينا فرنسا ماتبقاش جذابة باش هاذ المهاجرين يعطيونا التساع.

    انا بالصح هاجرت لفرنسا سنين هاد ولكن خليت عقلية المغرب فالمغرب. الي بغا يعيش هنايا مرحبا به ولكن يجب ان يحب فرنسا ويحترم ناسها.

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:06

    تصورو كون كان المغرب في بلاصت الاروبيين ، جاو المغرب ويطلبو بحقوق الانسان ويطلبو بحقوق الديانة ويفتحو كنيسيات ويبدأوا حتى هما يفجرو الأبرياء باسم الديانة، ماذا يكون انفعالكم ؟
    اريد جوابا من إنسان عاقل ولوجيكي ان يجاوبني بلا عاطفة بلا انانية كإنسان خلقه الله سبحانه وتعالى كما خلق الأوربيين ، .
    اسي ساركوزي عندك الحق نقي بلادك من الجهالة درتو فيهم الخير عايشين بحال بنادم او باغيين يقتلوكم، نقي الوسخ لي ما قبلش تقافتكم عليه ان يغادر البلاد هاذا هو المعقول، راه الاسلام الحقيقي ماشي هو هاذاك، الاسلام ديال التعايش والسلام، وهو يدافع عن من تعدى عليه حرام ان يقتل الروح الذي خلق مولانا كما كانت ديانتها

  • reda
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:07

    ساصوت لساركوزي في 2017 وصوت ضده في 2012 لكل مرحلة رجالاتها لو يسمحلي القانون المغربي لتصويت هنا من فرنسا لاني من الجالية ساصوت للاصالة والمعاصرة كذالك لكل مرحلة رجالاتها رغم اني كنت في 2011 اتعاطف مع العدالة والتنمية الوقت و الظروف تغيرت

  • احمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:22

    الضغينة أعمت البعض، فأصبحوا يمنون النفس بالأحلام الواهية….. سبق لساركوزي و أن كان رئيسا لفرنسا، و سبق لكلينتون أن كانت السيدة الأولى لامريكا (زوجة لبل كلينون) و كاتبة للشؤون الخارجية….. ماذا فعلا لصالح المغرب؟؟؟؟ و ماذا فعلا ضد الجزائر؟؟؟؟ إصحوا من غفلتكم، هؤلاء سياسيون سماسرة، يبزنسون بقضيانا، و يضربوننا ببعضنا البعض. ساركوزي و كلنتون يداهما ملطختان بدم الشعب الليبي و خربا بلده بعدما أكل من خيراته. لا يرجى منهما خير، و كل من يعول على مجرم، سيحل به بعض شروره، عاجلا أم آجلا.

  • home
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:38

    j ai vu une image qui m a vraiment choqué,
    imaginez un policier sur la plage qui demande aux femmes voilées de sortir de la mer
    même pour les loisirs la france va imposer une façon de s habiller sur les musulmans.
    je ne suis pas ici pour defondre le voile mais imaginez la scène
    .

  • yoyo
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:52

    الإسلام لا يحتاج إلى تنظيم من شخص لا يعرف عن الاسلام اﻻ القشور لانه لو عرف الإسلام حقا لاسلم وخلافاتنا مع اي كان لن تحتاج إلى ساركوزي

  • Malek
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:16

    Au francais dapres son plan c est un presidant des musilments et des etrangers la reforme dutravail et son proget va nouir le pays ou est la france et les francais cest un desatre pour la france

  • Malek
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:38

    الدول العربية لا تريد ان تتقدم وبالخصوص التابعة لفرنسا وامريكا هده الدولتين لا تريدك ان تاكل ولو خبزا من عير تحت امرتها المثال امامك :ايران ابتعدت عن فرنسا وامريكا وانجلترا 10 سنوات الان لا تحتاج الى فرسا او امريكا في كل شيئ لقد غزت حتى الفضاء صناعة متقدمة صواريخ دبابات طائرات تفوق تكنلوجية فرنسا ووو الكل ضاهر فعتبرو

  • Abdel
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:52

    أتعجب للبعض الذين يدخلون الصحراء في المغرب !!
    ليكن في علمكم و دماغكم أن مشكل الصحراء لم و لن يحل لا بساركوزي و لا كلينتون و لا الأمم المتحدة…
    إن كان هذا المشكل سيعرف حلا فسيكون بإرادتنا الحقيقية نحن المغاربة فقط.

  • البشير اسعير
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:54

    والد هذا ** ساركوزي اصله مزارع من المجر و هاجر إلى فرنسا بطريقة غير شرعية ومع ذلك فهو يريد أن يحارب الهجرة غير الشرعية

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 02:20

    الرد على مقال اﻷخ رقم 5.راهم مايقدروش يستغناو على البلادة وتهماجيت ديالنا.هما كيدربو فينا حنا غير مستهلكين منعرفو نصنعو والو.الى كاين شي قصاري كسكسو ومحلبات عامرين ماكاين غير آر بانيني وشاورما والفتيخ.راهم في واد وحنا في عكاشة.تخرج ﻷوروبا تقول واقيلا أنا يلاه خلاقيت.خويا كاينين دول عربية متحظرة الا حنا الله يصلح أمورنا آمين.

  • marroki
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 02:36

    كلام ساركوزي منطقي و صحيح ١٠٠٪ يجب اعادة النظر في شنكن و اعادة النظر في اعطاء الجنسية و كذلك تنظيم الاسلام في فرنسا بخضوع الأئمة لموافقة الداخلية الفرنسية وان يكون الامام ملما باللغة الفرنسية و بالقوانين الفرنسية ، ان يقومو بطرد كل من يشكل خطرا على سلامة المواطنين ، صراحة تحية جميل جدا .

  • Olive Garden 007
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 02:45

    يكرهون المسلمين و لكن يحبون أموالهم .!!!!!!

  • IBN EL JAZAIER
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 04:49

    يا سي شركوزي راه الفرنسيين اذكياء منك هل تعلم 80 بالمئة لا يرغبون في عودتك اتمنى لك معاش مريح وانسى السياسة وشكرا

  • ccv
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:13

    Sarko est la pour détruire la France et pas pour protéger la France, s il est sérieux il a qu a rendre ce qu il a volé !!! avec tous ce qu il a volé on peut faire vivre la moitié de l Europe il endorme les citoyen français en politique étrangère surtout les immigrés, la dernière fois il a parlé de la racaille et du karcher c est dans sa période qu on a vue plus des immigrés qui ont régularisés leurs situation et dans sa période qu ils ont commencé les migrants!!! arrêtez de baratiner ce peuple et de jouer malin mais félicitation

  • عبدالصمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:40

    اول ما قام به ساركوزي عندما فاز في الانتخابات هو زيادة راتبه ب 40% يعني انه سيقول اي شيء من اجل الفوز

  • agram
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:29

    SALAM DU BLA BLA 80% DES FRANCAIS NE VEULENT PAS SARKOZY MERCI

  • Libre
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:23

    Ce que j arrive pas a comprendre que la majorité des commentaires parle de la politique de la France. Comme
    des grands politiciens sortou quant il parle de l islam
    Si vous savait la salopere qui présente l islam on Europe je croix vous allez comprendre

  • ادريس تنجداد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:01

    ومن يمول لهم مشارعهم من مواد أولية كالمعادن والبترول ومن أين سيأتون باليد العاملة الرخيصة أوروبا العجوز سينتج السيارات والطائرات الى غير ذالك وبتصورا معها فقط نحن العرب شعب مستهلك مائة بالمائة لا تضن ان أمريكا واروبا يتبرعون علينا بصناعتهم فالرابح الاول في ذالك هي تلك الدول بنفسها من سيركب على السيارات الفخمة واستعمال الهواتف الذكية وووو من غير العرب لمن غادي ابيعوا لجابون أضف الى ذالك ان أغلبية اليد العاملة من علماء وأطباء وكتاب الى غير ذالك من الدول العربية حكامنا هم الاغبياء اما الشعب ذكي لا ينقصه الا الظروف الأوروبية باش أنتج إذن الغرب بلا بِنَا لا يساوي شيئا

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء