24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:4412:1615:1217:3918:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | المعلاية...رقص جنسي خليع يجتاح الخليج

المعلاية...رقص جنسي خليع يجتاح الخليج

المعلاية...رقص جنسي خليع يجتاح الخليج

أصابني الذهول عندما كتبت في محرك البحث كلمة معلاية .. آلاف الصفحات المتناثرة تحمل مقاطع لهذه الرقصة الغريبة المليئة بالشبق والإيحاء الجنسي ... بدأت قصتي للبحث عن هذه المعلاية .. بمقطع بلوتوث غريب أرسله أحد الأصدقاء .. لم أفهم بداية ماذا تفعل تلك المرأة التي ترقص مستندة على يديها وركبتيها وتهز بشدة مؤخرتها .. الغريب أن ذلك كان وسط حشود من الجماهير الغفيرة .. اجابني ضاحكاً "معلاية" ..

ماهي المعلاية؟
الرقص الشرقي يكون عادة بالخصر أو منتصف الجسم أو مايسمى "هز الوسط" .. لكن رقصة معلاية .. تكون غالباً بهز "المؤخرة" بشكل جنوني ارتفاعاً وانخفاضاً وقد يكون باشتراك فتاتين معاً إحداهماً فوق الأخرى بالتزامن مع الإيقاع السريع لأغاني محددة تصاحب الفرقة.
معلايا ، أم علايه ، أمعلايا .. رقصة دقني دق.. جميعها أسماء يطلقها البعض على هذا النوع من الرقص .. وبدأ هذا النوع من الرقص وبحسب بعض منتديات الانترنت الإماراتية في سلطنة عمان على رجل يدعى الشيخ " رحل " وتولت الفرقة بعده زوجته التي عرفت باسم "رطرط "وكانت مرجعا لجميع متعاطي هذا اللون من الرقص.
وهناك رواية أخرى تقول إن هذا الفن نشأ قبل نحو 200 عام على يد امرأة تدعى " أم علاية" وهو تصغير لاسم ( علياء ) ولهذا أطلق عليها معلاية وهذا ما أرجحه.
وتتكون فرق المعلاية من 20 إلى 30 فردا يسمى فيها القائد (البابا) أو (لماما) إذا كانت إمرأة ومعظمهم من صغار السن وعدد من العجائز يجلسون على شكل حلقة يتوسطها (المكوسرجي) الذي يضرب على الطبل، وفي منتصف الحلقة يجلس مغني الفرقة صاحب الصوت الشجي ويتولى الضرب على (دف) يسمى الرحماني.


ويعتبر الرقص في فن المعلاية العمود الفقري، وتعتبر رقصة (مريح الناقة) من أهم الرقصات ولفن الـ(معلاية) طقوس منها (النقوط) وهي النقود التي ترمى على الراقصين مثلما يسميها أهالي الخليج، كما توزع علب السجائر على الفرقة تشجيعا لهم.
وتنتشر المعلاية حالياً في دول الخليج خصوصاً في عمان والامارات والسعودية والكويت .. وتؤديها فرق تمتهن هذا النوع من الرقص وتؤدى في حفلات الزواج وإن كان الأمر قد تعداها حالياً لتصبح موضة دارجة في المجتمعات الخليجية تؤدى في المنزل في الاحتفالات.
وللمعلاية أصول تاريخية في فلكلور الخليج وإن كانت أشد تهذيباً سابقاً ولا يتم تأديتها بهذا الشكل الذي يرفضه الخليجيون علناً ويبحثون عنه سراً .. ويقال بأن التحديث الذي أدخله بعض الأفاقون على رقص المعلاية قد حولها إلى إيحاء جنسي صرف لذلك يرفض المثقفون في الخليج اعتبارها بشكلها الحالي فناً فلكلورياً ..


وقد انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية بشكل لم يسبق له مثيل بعد اغنية راشد الماجد الشهيرة "مشكلني" التي قيل بأن الرقصات التي تضمنت الفيديو كليب لتلك الأغنية مستوحى من رقصة المعلاية .. الأمر الذي جعل الجميع يبحث عن هذه الرقصة في البلوتوث خصوصاً والمقاطع التي يتم تسريبها في مواقع الانترنت.

اضغط هنا لمشاهدة هنا فيديو معلاية خليجي ممنوع على أقل من 18 سنة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ALATEKET الأحد 04 نونبر 2007 - 17:07
الملايه ليست بالسعوديه ولا الكويت ولا الامارات هي موجوده بعمان وهي دخيله على الخليج
وليس لها دخل باغنيه راشد الماجد مشكلني وليس لهو علم بها حتى وهي من قبله وهي صادره من عمان فقط وتقام بعمان
2 - فطوم البيشي الأحد 04 نونبر 2007 - 17:09
مني فاهمه ولا شي
ارجوك وضح لي اكثر
3 - محمد الأحد 04 نونبر 2007 - 17:11
والله انكم مساكين ماتعرفون شي
هاي رقصة اصولها من افريقيا ساحليه من افريقيا ونقلوها العبيد الي انتقلو من افريقيا لعمان و شمال الامارات بعدها انتقل لباقي دول الخليج و العربية
4 - احمدالله الأحد 04 نونبر 2007 - 17:13
السلام عليكم
الاخوه والاخوات الذين شاركوا بالتعليق على هذه المقاله ,أود ان اقول فقط اتقوا الله ,,,
دم المسلم على المسلم حرام,
ونحن نشمت الاعداء بنا
ونعطي الفرصه لهم بتسلم زمام
امورنا عن طريق الجهل الذي نقبع فيه ,انا لست عالما ولا
شيخا ,,أفخر ان اكون كذلك
ولكن انا شاب عربي بسيط
اتمنى على الله ان يصلح امورنا
ويهدينا للعمل الصالح؟؟؟؟!!!!
والله يهدي الجميع ,,ولا أقول: (كل اناء بما فيه ينضح) وشكرا
لاتاحة الفرصه للتعليق ..ليس على المقاله بل التعليق على
الواقع العربي .
5 - mr......RT الاثنين 31 أكتوبر 2011 - 07:01
اراااااااااهن ان الرقصه مو موجوده في السعوديه واتوقع الكويت كمان موب فاهم كلامي الا الي يروح لالسعوديه ويشوف ممكن تكون الرقصه موجوده ولالا وتحياتي
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال