الحقول الفلاحية بكندا وأمريكا .. قاطرة تجر القطاع الصناعي‎

الحقول الفلاحية بكندا وأمريكا .. قاطرة تجر القطاع الصناعي‎
السبت 24 شتنبر 2016 - 00:25

تحولت الحقول الفلاحية في الوسط الغربي للولايات المتحدة ومنطقة “لي بريري” الكندية من زراعة الحبوب والقطاني، التي كانت تشتهر بها، إلى زراعات تخدم القطاعات البتروكيماوية نظرا لارتفاع الأرباح في القطاع الأخير؛ وهو ما قد يطرح مشكلة غلاء الحبوب والقطاني مستقبلا، خصوصا مع تقلص مساحة الأراضي المخصصة لإنتاجهما.

وتشتهر منطقتا الوسط الغربي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بكونهما منبسطتين يسهل استغلالهما فلاحيا، إضافة إلى شساعتهما منقطعة النظير، حيث يمكن إطالة الرؤية بكيلومترات حتى الأفق، دون رصد هضاب ولا تلال ولا جبال. واشتهرت هذة الجهة من أمريكا الشمالية بزراعة الحبوب والقطاني، مع توفير محصولين في السنة الواحدة، وخلال موسم زراعي قصير.

في المواسم الأخيرة، وأثناء التنقل في مختلف ولايات الوسط الغربي للولايات المتحدة (ويسكونسن ـ مينيسوطا ـ داكوتا الشمالية والجنوبية…)، ومحافظات الوسط الغربي الكندية (مانيتوبا ـ ساسكاتشوان ـ وألبيرتا)، يلاحظ انتشار زراعة الذرة دون غيرها في كل الحقول الشاسعة التي كانت، بالأمس القريب، تستغل لزراعات مختلفة تأخذ طريقها بعد ذلك إلى أسواق الاستهلاك المنزلي.

بعد أن أشارت أصابع الاتهام في قضايا التلوث البيئي إلى الصناعات البتروكيماوية، بدأ المختصون في البحث عن طرق بديلة لتوفير طاقة نظيفة، تراعي الجانب البيئي أثناء انتاجها واستغلالها، ومن أهم ابتكارات الألفية الجارية في هذا المجال تبرز مادة الإثانول. ويعتبر الإثانول الحيوي، أو البيو-إثانول، نوعا من أنواع الإثانول المستخرجة من مصادر طبيعية كي يتم استخدامها مصدرا للطاقة، وخصوصا كوقود للعربات، ويأمل منها تخفيف كميات الغازات السامة المتصاعدة من عوادم العربات.

وتضم النباتات بالإجمال في تكوينها الكيميائي نوعين من السكريات؛ النشاء، والسكروز، اللذان يتحولان إلى الإثانول، الذي يتم الحصول عليه عبر عملية تخمير السكر المستخرج من النباتات السكرية، أو عبر عملية التحليل المائي للنشاء الموجود في الحبوب.. وأساس العملية ككل هو السكر الموجود داخل النباتات.

الإثانول هذا نوع من أنواع الكحول الموجود في المشروبات الكحولية (أو المشروبات المسكرة)، ويمكن خلطه مع وقود العربات، ولكن بنسب مختلفة ما بين 5 و85%؛ وذلك حسب نوعية الوقود المستعملة في كل بلد.

أهمية الإثانول المستخرج تكمن في تخفيض كمية الوقود المستعمل، ما سينعكس إيجابا على جودة المناخ، بسبب تخفيف كمية الغازات السامة المتصاعدة، ولو نسبيا؛ لكن المشكل المطروح هو كيف سيتم تعويض الكميات المنقوصة من الأسواق العالمية من الحبوب والقطاني، التي كانت توفرها المنطقة.

سياسة الولايات المتحدة تروم وضع حد للتبعية لدول الشرق الأوسط في ما يتعلق بتزويدها بالبترول، ومن ثم فإن كل الحلول البديلة تلقى تحفيزا من لدن الدولة، لإنجاحها.. فهل يتسبب الإثانول في تحويل البترول إلى بضاعة مزجاة، يتوسل مالكوها من يوفي لهم الكيل، ويتصدق عليهم؟.

‫تعليقات الزوار

6
  • salim
    السبت 24 شتنبر 2016 - 00:49

    c'est normale qu'elle tire la locomotive industrielle dans les deux pays parceque tous simplement sont les terres arables sont immenses et l'agriculteur chez eux posséde des miliers d'hectares c'est un veritable agribusiness et il est en contact avec les marchés mondiaux une agriculture tres diversifiées et performante qui utilise du high tech elle sans doute la premiere au monde

  • ali
    السبت 24 شتنبر 2016 - 01:00

    وجدو لنا زيدا . يجب علي المخطط الأخضر أن يكونوا لنا في هد البلاد الحبيبة اكتفاء الدتي في القمح اللدي دكره الله في القرآن الكريم وعلومه وتفسيره في الغرب من غير المسلمين

  • Finalyyyy
    السبت 24 شتنبر 2016 - 01:27

    تقنية لا نفع فيها تحركها شركة موسانتو المثيرة للجدل ، ترتكز على الانتاج الصناعي عوض الغذائي, يعني يقدرو يزرعو ويحصدو القمح الذرة او ما شابه حتى تلاثة مرات في السنة لكن القيمة الغدائية تتكون ضعيفة لأن الأرض كتعيا بحالنا . أوربا لحد الآن تمنع دخولها بفضل لوبيات الدفاع عن البيئة .أو فالأخير ماكاينش أحسن من الطبيعي …داكشي لاش ماطيشة واكلة السوق فاسبانيا او ديما حابسينها 🙂

  • houssin
    السبت 24 شتنبر 2016 - 03:06

    أمريكا تريد وضع دول الكسل والخمول على المحك، فعندها لن تجد دول البترول لا حبوبا، و لا بترولا…دول لا تزال تعيش في عصور ما قبل الجاهلية لن تفلح في شيء…

  • mohasimo
    السبت 24 شتنبر 2016 - 15:08

    دولتين قويتين بمعنى الكلمة, انتاج الدرة مزدهر في الشمال الامريكي وكندا خلال الفترة الامتدة من ماي الى اكتوبر نظرا لوفرة الماء خاصة امطار الصيف العاصفية.

  • مصطفى
    السبت 24 شتنبر 2016 - 15:40

    سلام عليكم قراء هسبرس لمن يريد معرفة المزيد عن أخطار الزراعة الموجهة بالخصوص لإنتاج الوقود الحيوي و خاصة زراعة الدرة أنصحه بقرائة كتاب نهب الفقرللكاتب جون مندلي و بالخصوص فقرة صفحة 65 التي تتكلم عن الوقود الحيوي حيث أن سلبياته أكثر من إيجابياته لأنه يساهم يشكل مباشر في إرتفاع عدد الجوعى العالم الثالث صراحة لازلنا شعب أمي ثقافيا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة