أوضاع منطقة الشرق الأوسط تدفع 54 مليون شخص إلى الهجرة

أوضاع منطقة الشرق الأوسط تدفع 54 مليون شخص إلى الهجرة
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 00:00

صورة قاتمة رسمتها دراسة أمريكية صدرت هذا الأسبوع حول مؤشرات الهجرة واللجوء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ إذ كشفت عن تضاعف أعداد المهاجرين خلال السنوات العشر الماضية، 2005-2015، نتيجة للأوضاع التي تعيشها المنطقة.

الدراسة التي أصدرها المعهد الأمريكي “بيو للأبحاث والدراسات” كشفت انتقال أعداد المهاجرين في منطقة الشرق الأوسط من 25 مليونا في عام 2005 إلى 54 مليونا خلال العام الماضي؛ وذلك استنادا إلى معطيات وبيانات وكالات الأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تساهم فيه الفرص الاقتصادية بنسبة ضئيلة في هذا التحول، فإن تطور عدد المهاجرين واللاجئين يعود أساسا إلى أوضاع المنطقة ما بعد سنة 2011، نتيجة الصراعات المسلحة والتشريد القسري لملايين الناس من منازلهم وأوطانهم الأصلية.

وبحسب المركز الأمريكي للدراسات، فإن هذا الارتفاع يعود أساسا إلى عامل البحث عن ملاذ آمن وسبل جديدة للعيش، ما يجعل منطقة الشرق الأوسط من أكثر المناطق التي تعرف حركية كبيرة في ما يتعلق بانتقال المهاجرين، خاصة مع النزوح القسري الذي يعيشه عدد من ساكنيها.

واستنادا إلى ذلك، فإن عدد السكان المهاجرين في المنطقة قد تضاعف بنسبة 120 في المائة خلال السنوات العشر الماضية. هذه النسبة تفوق بكثير معدلات الهجرة المسجلة في مختلف المناطق عبر العالم؛ إذ تصل في إفريقيا، على سبيل المثال، 91 في المائة، وفي أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي 77 في المائة، في حين لا تتجاوز في آسيا والمحيط الهادئ 26 في المائة.

وعلى الرغم من كثرة التقارير الدولية التي تتحدث عن تنامي موجات الهجرة في أوروبا وشمال أمريكا، إلا أن تقرير المعهد الأمريكي كشف أن خلال الفترة ما بين 2005 و2015 لم تتجاوز هذه النسبة 20 في المائة بكلا المنطقتين، كما استقبلت أوروبا خلال العام الماضي حوالي مليونا و300 ألف طلب للجوء، أغلبها من لاجئين قادمين من منطقة الشرق الأوسط.

وتختلف نسب المهاجرين في كل دولة على حدة، وتعتبر دول الخليج من أكثر الدول التي يشكل المهاجرون فيها نسبة كبيرة من السكان؛ حيث تصل نسبتهم في الإمارات العربية المتحدة 88 في المائة، وفي قطر 75 في المائة، وفي الكويت 74 في المائة، في حين إن أغلب المهاجرين في هذه البلدان يتوفرون على الصفة القانونية ويشتغلون وفق عقود عمل.

إلى جانب ذلك، تحضر دول أخرى تعرف توافدا كبيرا للمهاجرين، كما هو الحال بالنسبة للأردن التي تصل فيها نسبة المهاجرين من مجموع السكان 41 في المائة، ثم لبنان التي تصل فيها هذه النسبة 34 في المائة، أغلب هؤلاء من النازحين المهاجرين، كما أن منهم من ولد في بلده الأصلي لكنه عبر الحدود كلاجئ أو طالب للجوء.

‫تعليقات الزوار

6
  • ولد حميدو
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 00:26

    خربتم بلدانهم و وعدتمونهم بالديمقراطية و عندما لم يجدوها ها هم في عقر داركم فامنحوها لهم بدون مبررات

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 00:56

    خلقتم شروط التهجير والآن تتباكون على مايجري للمستضعفين في الارض المحروقة في المشرق ..نتيجة سياسة التفريق والتشتيت المقصود لأجل رسم خريطة للعالم العربي -وكل دولة لها وقتها الآتي بما فيه المنطقة المغاربية- بل ان رسم الخريطة من جديد قوامها التقسيم وااستنزاف الثروات المحلية وارادة محو الذاكرة الحضارية من تراث ..واشعال حرب بالوكالة عن الدول الكبرى ..ومع الأسف الشديد بتواطؤ الحكام العرب لاستقرارهم ولأمان سيدتهم "اسرائيل"..؟!؟؟..

  • عبدالله
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 01:21

    ما هو السبب لهاته الهجرة؟؟؟
    سوْال عنده جواب سهل وهو التشدد والامية وقاعدتها الاديولوجية الوهابية التي غسلت مخ المسلمين لدعوة الاسلام بطريقة هماجية وجهادية لقتل الأبرياء باسم الاسلام ،وهاني النتيجة الفتنة تم الفتنة والحروب الأهلية ،والمشكل العويص هو ان هاته البلدان لن تستفيق من كلاخها وهي مستمرتا بخراب دارها بأيديها ،اظن ان الاسلام انحط الى درجة لا يرتى لها واسمه تغير لدين السلام الى دين الارهاب.
    يا مسلمين افيقو من غباءكم واتحدو وارجعو للله ان ديننا دين السلم والعيش المتوسطي ودين التسامح .ولينا شوهة العصر الواحد والعشرين الله يستر.

  • مغربية من بروكسل
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 01:53

    سبب الهجرة هي الدولة نفسها التي تقوم الآن بالدراسة. ….
    أطماع الغرب لا حدود لها وحكام الشرق عنهم غافلون

  • خلدون
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 02:06

    هذه ليست دراسة امريكية بل هي خطة اسرائيلية امريكية روسية ايرانية ..كي لا تظهر امريكا في الواجهة لعالاقتها الاقتصادية مع الشرق الاوسط ..دفعت بروسيا الى الواجهة..انهم اليهود و ماادراك مااليهود هم من دفعوا مليارات الدولارات لروسيا بسبب الازمة الاقتصادية الروسية و في نفس الوقت كي يختبرون اسلحتة روسية الجديدة و قدراتها

  • المحقق كونان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:26

    المناطق التي يهجرها المسلمون يستوطنها اليهود و الفرس و الشيعة بتأيد إنجليزي أمريكي إسرائيلي روسي ، هناك خطة للتغير الديموغرافي و الديني للمنطقة و العرب لازالو في سبات عقيم و عميق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة