برلمان الجزائر يقرّ قانونا ماليّا مثيرا للجدل

برلمان الجزائر يقرّ قانونا ماليّا مثيرا للجدل
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:38

أقر البرلمان الجزائري بغرفتيه مشروع قانون المالية لعام 2017، وهو المثير للجدل، وذلك بعدما رفضته المعارضة بدعوى تضمنه ضرائب جديدة تهدد القدرة الشرائية للمواطن، أم قوى الأغلبية فهي تقول إنه تم وضع المشروع في ظرف خاص لمواجهة أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد.

وصادق مجلس الأمة، الغرفة العليا في البرلمان، على مشروع قانون المالية الجزائري لعام 2017 بالإجماع، وذلك بعد تزكيته من قبل المجلس الشعبي الوطني، الغرفة السفلى للبرلمان، في جلسة عقدت في 22 نونبر الماضي، وسط احتجاجات ورفض من المعارضة.

ويتكون مجلس الأمة من 144 عضوا، ينقسمون بين 92 منتخبا ينتمون لحزبي جبهة التحرير الوطني الحاكم، وشريكه في الحكومة التجمع الوطني الديمقراطي، و4 من حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارضة، وهؤلاء لم يحضروا الجلسة لأسباب مجهولة. بينما ثلث آخر من أعضاء المجلس، مشكّل من 48 عضوا، يعينهم رئيس البلاد.

وينتظر المشروع، بعد مروره عبر البرلمان، توقيع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قبل 31 دجنبر الجاري كي يدخل حيز التطبيق مع مطلع 2017، بعد صدوره في الجريدة الرسمية. وتبدأ السنة المالية في الجزائر بحلول مطلع يناير كي تستمر حتى نهاية دجنبر من كل عام، وهذا بحسب قانون المالية العامة المعمول به في البلاد.

وقدرت حجم مالية العام الجاري في الجزائر بنحو 80 مليار دولار، مسجلة عجزا يقدر بـ15%، فيما بلغت موازنة 2017 نحو 114 مليار دولار، مع توقعات بعجز يصل إلى نسبة 8%.‎

وتعيش الجزائر، منذ سنة 2015، أزمة اقتصادية حادة بعد تهاوي أسعار النفط، الذي يمثل أهم مورد لماليتها. وتقول السلطات الجزائرية إنها فقدت نصف مداخليها خلال العامين الماضيين.

وتهاوى احتياطي الجزائر من النقد الأجنبي خلال السنتين الأخيرتين بسبب الأزمة النفطية وتراجع مداخيل البلاد؛ حيث كانت في حدود 194 مليار دولار نهاية 2013، لتتراجع إلى 178 مليار دولار نهاية 2014، و144 مليار نهاية 2015، وتوقع بنك الجزائر أن تبلغ 118 دولار نهاية السنة الجارية.

وكان وزير المالية الجزائري حاجي بابا عمي قد أكد، لدى عرضه مشروع القانون أمام البرلمان، في 14 نونبر الماضي، أن قانون المالية؛ رغم تضمنه رفع الجباية العادية قصد التحرر من التبعية لعائدات النفط، وضمان تمويل أمثل للاستثمارات العمومية، يحرص على المحافظة على نوعية الخدمة العمومية ومسار مستدام للنمو، والمحافظة على القدرة الشرائية للطبقات الهشة.

وتخطط الحكومة الجزائرية، وفق مشروع قانون الموازنة، لفرض رسوم وضرائب جديدة، فضلاً عن فرض رسوم استهلاك داخلي على عشرات السلع، في محاولة للتقليل من حدة العجز المالي.

ومن الضرائب والرسوم التي سيتحملها المواطن الجزائري وفق المشروع، رسم على مبيعات السيارات القديمة وإيجارات المساكن والمحلات، وفرض ضرائب على الخدمات المحصلة من شركات غير مقيمة، وزيادات متوقعة في سعر البنزين والمازوت، وفرض ضرائب على الأجهزة الكهربائية المستهلكة للطاقة، إضافة إلى رسم للمغادرة والدخول من وإلى الجزائر.

وفي محاولة لتغطية جزء من عجز الموازنة، تضمن المشروع إجراءات أخرى منها رفع أسعار الوقود للعام الثاني على التوالي، وخفض مخصصات التحويلات الاجتماعية الموجهة لدعم الصحة والإسكان والمواد الغذائية الأساسية (دقيق الخبز وزيوت غذائية وسكر).

‫تعليقات الزوار

15
  • rida
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:55

    سبحان الله اين هي أموال الجزاءر يتمتع بها بوليزاريو واعوانه والشعب الجزائري يدفع الثمن حسبي الله ونعم الوكيل

  • ع.الحميد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:16

    الحمد لله ان المغرب لا يتوفر على البترول والغاز من زمان. لكنا نرقص رقصة الديك المذبوح كالجارة الشرقية.

  • Zaid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:32

    سنة2017. سوداء فليحفضهم الله مغربي للاشقاء

  • من بلاد الغال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:47

    اتعجب عند سماع برلمان جزائري ومعارضة وغرفة سفلى وعليا وفوق هادشي عندهم 48 برلماني محايد يعينهم الرئيس
    كل هذا مسرحية ولاوجود للديمقراطية في الجزاير لكي نتكلم عن برلمان وحكومة ومعارضة حيث لو كانت الديمقراطية هي السائدة لما وجدنا رئيس مقعد يحكم البلاد
    الجيش وضع ميزانية 2017 وهي قانون البلاد حتى قبل وصولها لما يسمى برلمان ولا احد سيقول للجنرالات لا
    البرلمان الجزائري هو عبارة عن فرقة موسيقية مهمتها هي التطبيل للرئاسة والجيش وطبعا رواتبهم تصلهم كل شهر حتى لو كانت الف أزمة اقتصادية ،، المتضرر هو المواطن الجزائري المغلوب على امره

  • LEKBIR ZIADY MONTRÉAL
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:58

    c'est le moment que le peuple Algerien se revolte
    La loi de finances 2017 entérine officiellement le
    relèvement de deux points de la taxe sur la valeur ajoutée (TVA). Cela signifie clairement qu’une hausse des prix généralisée de nombreux produits de large consommation sera appliquée dès janvier 2017. La première augmentation qui touchera directement les Algériens sera encore une fois celle des carburants.
    L’autre taxe qui aura un impact direct sur le pouvoir d’achat des Algériens est celle sur les pneus pour les véhicules légers et lourds..
    Le tabac a été également surtaxé par la Loi Finances 2017..
    Les prix des timbres du passeport vont également augmenter de manière alarmante en 2017.
    De nombreux autres prix seront augmentés, mais il demeure encore difficile de les calculer tant que l’entrée en vigueur des nouvelles taxes n’a pas été déterminée avec précision.

  • علي بابا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 01:15

    نداء للمغاربة ان لا ينقطوا لابالسالب و لا بالمجاب على تعلقات الجزائريين في مواقعهم الالكترونية لانهم يفرحون بعدد المغاربة الدين يتابعون سب و قدف المغرب و رموزه و شكرا

  • الى دولة البريكولاج
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 04:37

    Salam :je suis tout à fait d'accord avec les 2 commentaires de zyadi qui a oublié la redevance sur l'audiovisuel et payer une majorations et une taxe pour la radio (aux commerçants et tous les salons et les salles d'attente (coiffures ou médecins ..etc ), e et Ali baba
    الى الاخ علي بابا نعم انا متفق معك و قلتها كم من مرةIL FAUT LES ZAPPER : يجب على اخواني الأعزاء ان لا يصوتوا (لا بالأخضر او الأحمر ) فكثير منهم بستفزوننا باكاذهم ، الخبيثة و الخسيسة ! بما أنهم منافقين و مبرعين في المكر و الحيل لنتركهم يصوتون بعضهم البعض !! اما فما يخص الموضوع دولة العسكر طوقت حدودها من كل جهة على شعبها لكي لا يفر أحد و سيتم اقتناصهم واحد واحدا كما يفعل بشار الآن لهذا ضعيت أموالا طائلة في شراء الأسلحة القديمة من روسبا و ضيعت أموالا كثيرة بتمويل المرتزقة بمال تلشعب و الأموال التي هربت من طرف الحكام و الجنيرالات إلى الخارج ! عاش أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله وعاش الشعب المغربي موحدا وراء اميره والسلام عايكم ..شكرا هسبرس.

  • لا شماتة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 06:42

    أشواط قطعها المغرب الحمد لله الجارة الشرقية أصبحت تدرك ان البترول لايمكن ان تعول عليه بفضل حكنة وعبقرية الحسن الثني رحمه الله و محمد السادس نصره الله اصبحنا الحمد لله .

  • دانداني
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 07:15

    كل ما قلته يا بلاد الغال
    حق برلمان دمية ترفع يدها ميكانيكيا يهمهم راتبهم الشهري الجزائريون داخليا وخارجيا لايحق لهم ادخال سيارة اقل من عشر سنوات كالمغاربة ولا حتى جديدة حتى تذكرة السفر اصبحت لا يقدر عليها احد هم في سجن مغلق له سماء فقط

  • مرتن بري دو كيس.
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 07:42

    بلدين عربيين كﻻهما اصحاب بترول وغاز ..لكن قطر اصبحت دولة يضرب بها المثل في اﻻقتصاد واﻻزدهار العمراني وحﻻوة عيش اهلها واطمئنانهم وشكرهم لخير اهداه الله لهم عبارة هن غاز وبترول…ودولة نهبوها جنيراﻻلت ووزراء واعيان واخذوا ما كان يمكن ان يصنع من الجزائر دولة كبيرة ومميزة كما كانت في وقت اﻻستعمار الفرنسي…ففئة تعيش بمال الشعب وتشتري به العداوة والبغضاء واﻻثم وتربي لقيطا فوق ارضها وبمال الفقراء الجزائريين وتتبناه باسم جزائري وهو حرام..وتترك ابناءها تحت رحمة الفقر مع ان عندها ما هو موجود في قطر واﻻمارات……وروسيا ..فانظروا الفرق يا اولي اﻻلباب.

  • حسن هولاندا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:25

    جبهة القوى الاشتراكية المعارضة لم يحضروا الجلسة لأسباب مجهولة …و زوينة هذي ههه أصلا مكين لا معارضة لا سيدي بوزكري هم بضعة حكام قياد العسكر اللي يحكموا وينهبوا فمدخولات البترول والغاز فالبلاد لاحول ولا قوة إلا بالله تيضحكوا على الشعب المغلوب على أمره.

  • متابع
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:22

    اذ صحت توقعات البنك الجزائري ووصلت المداخيل الى 118 مليار دولار، سيكون إقتصاد المغرب أفضل وأقوى!! أفضل لأنه متنوع…

  • amir
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:06

    Oui mrs! Pour ça s'appelle la republique algeriene DEMOCRATIQUE et populaire.
    Une democratie de premiere
    Divisione avec une justice tres transparante pas diferente de la suèdoise
    Deux chambres parlementaires
    48parlementaires neutres
    Plusieures commissions entre les 2 chambres pour controler etc…
    Vraiment moi je ne sais pas qoui faire
    REIR O BIEN PLEURER

  • سليم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:19

    اذا كانت ميزانية سنة 2017 عندهم فوق المئة مليار دولار وتقولو عندهم ازمة فماذا عنا نحن وميزانيتنا لا تتعدى 40 مليار دولار

  • اجي انقول لك
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 03:14

    تتمنى ااملية لسنة 2017 خسارة 7 مليار لصالح القروض للجزاءيرين العاجزين عن تسديد ديون الدولة فمن العار على الجزائري ان لا يادي واجبه المالي . اهل تعلم اخي المغربي بان الاجر في الجزائر أدنا من الاجر المغربية و لهذا اطلب من المغاربة فتح الحدود لايد العاملة الجزائرية ليستقروا بسويسرا العرب المغرب الحبيب و ليتركوا السياسة الخلية من المبادئ . مرحبا باليد العاملة الجزائرية بالمغرب.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء