تركيا تكشف استعمال سيارة مفخخة في استهداف "ملعب بشكتَاش"

تركيا تكشف استعمال سيارة مفخخة في استهداف "ملعب بشكتَاش"
الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:00

أسفر الهجوم الانتحاري الذي هز محيط ملعب “بشكتاش” في مدينة إسطنبول التركية، بسيارة مفخخة مساء أمس السبت، عن سقوط 15 قتيلا وإصابة 69 آخرين، وذلك وفقا لجريدة “يني شفق” المقربة من الحكومة، نقلا عن مصادر من وزارة الصحة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قد أكد في وقت سابق أن الهجوم الانتحاري الذي وقع في محيط ملعب “بشكتاش” قد تمّ بسيارة مفخخة، وأسفر عن وقوع قتلى ومصابين، دون تحديد الأعداد حينها.

من جانبه، أشار وزير الداخلية، سليمان سويلو، إلى إصابة 20 شخصا على الأقل إثر الانفجار، بينما تؤكد بعض وسائل الإعلام، مثل محطة “إن تي في”، أن العدد لا يقل عن 70 لمن تم نقلهم إلى مستشفيات بالمنطقة.

ووفقا لتصريحات سويلو فإن جميع المصابين من عناصر مكافحة الشغب الذين كانوا متواجدين بالقرب من موقع الانفجار، بمحيط ملعب “فوادفون أرينا” معقل فريق بشكتاش، والذي كان يحتضن مباراة في الدوري قبل ساعة من الحادث.

ولم تعلن أي جهة، حتى الآن، مسئوليتها عن الهجوم، في حين بيان الرئاسة، الذي نشرته جريدة “حريت”، يشير إلى أن تركيا وقعت فريسة للعديد من الهجمات في الأعوام الأخيرة، وأن “اسم ووسائل هذه المؤسسات الإرهابية ليس هاما على الإطلاق”.

وزاد البيان: “جميع المنظمات الإرهابية لديها نفس الهدف؛ وهو مهاجمة بلادنا ووطننا، سواء كان حزب العمال الكردستاني أو داعش أو جماعة غولن”، في إشارة إلى الجماعة المسلحة الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية وجماعة، الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات التركية بأنه “المحرك لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت في يوليوز الماضي”.

الحكومة التركية تعاملت إعلاميا مع الهجوم، فور حدوثه، بإصدار اوامر تحظر التغطية الصحافية لأنباء التفجيرين اللذين وقعا. وليست هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها سلطات أنقرة إلى ما يتيحه لها التشريع في بلادها بهذا الخصوص.

من جهة أخرى؛ نقل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “UEFA” تعازيه لأسر ضحايا الهجوم الانتحاري في محيط ملعب “بشكتاش” بمدينة إسطنبول، معربا في الوقت ذاته عن إدانته التامة لهذا العمل البشع الذي راح ضحيته العشرات من رجال الشرطة.

وأعربت المؤسسة الكروية الأكبر داخل “القارة العجوز”، في بيان لها، عن خالص التعازي لعائلات جميع ضحايا الهجمات الانتحارية التي وقعت في إسطنبول. وأضافت: “ندين بشدة هذا العمل البشع، ونرسل دعمنا للاتحاد التركي لكرة القدم، ولناديي بشكتاش وبورصاسبور”.

‫تعليقات الزوار

6
  • يا رب
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:16

    الله يحفظ يعز و ينصر تركيا و جميع المسلمين في انحاء العالم على اعداء الله

    حسبنا الله و نعم الوكيل في الارهابيين الحقيقيين

    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك
    اللهم ارنا في الظالمين عجائب قدرتك
    اللهم ارنا فيهم يوما اسودا

  • ابن طنجة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:19

    أعداء الإسلام فشلوا في الانقلاب العسكري على أردوغان والآن يتخبطون في الانتقام منه ومن الشعب بالعمليآت الإرهابية الجبانة

  • mounir
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:28

    ا تقوا الله في قتل النفس بغير حق. لااعرف نحن في اي كوكب نعيش كل يوم نسمع مثل هذه الاخبار, حتى الحيوانات لا تقتل بعضها بعض عمدا, لعن الله من ايقظ الفتنة . الى متى ينتهي هذا المساسل الطويل اسمها رهاب وداعش وكم مجموع عدد حلقاته.

  • abdelilah
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 02:07

    غداً سيحزن العالم كله و سيندد بهذا التفجير الإرهابي، و سنرى العلم التركي على واجهات وسائل التواصل الإجتماعي في كل الدنيا تضامنا مع الضحايا الذين سقطوا ….
    عفوا راني غلطت سحابني التفجير وقع في فرنسا … الذين ماتوا لم يكونوا اوروبيين ولا أمريكيين ولا يهود … إذن كلشي على ما يرام
    هذا هو العالم المنافق الذي كتب علينا أن نعيشه

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 05:45

    من دون شك يا امتا داعمي الانقلاب من حزب العمال الكردستاني او تنظيم داعش بسبب الضربات الجوية التركية في العراق ضد التنظيم

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:23

    انه السحر الذي انقلب على الساحر الذي فتح حدوده لكل دواعش العالم نكاية في حزب العمال الكردستاني و صفقة مع امراء البترودولار ليوصل العراق و سوريا لما هم عليه الآن انها الحرب القذرة التي ضن الديكتاتور انها ستستمر في انعاش الاقتصاد التركي من عائدات الحراكة المتوجهين نحو اوروبا و اعتقاده ان يمتلك ورقة المهاجرين لإبتزاز تركيا بالانضمام لمنطقة شينغن
    انصح الشعب التركي بمليونية في اسطنبول و انقرة و انطاليا و سائر ربوع تركيا لإسقاط حكم الاخوان في هذا البلد ان تركيا تتجه نحو الهاوية، لقد خدل معجبيه بوقوفه في وجه روسيا لكن هرول مسرعا راكعا للقيصر الروسي طالبا المغفرة، لقد استغل القضية الفلسطينية لينتهي به المطاف راكعا لنتنياهو، الم تستفيقوا بعد يا من يطبل لهذا الديكتاتور؟
    الم يقل ابن خلدون؛ اذا اردت التحكم في الجاهل فغلف كل باطل بغلاف ديني؟؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس