24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عائلات "معتقلي الريف" تقاطع الأعياد .. ووالد الزفزافي: نعيش الحداد (5.00)

  2. فعاليات المخيم الصيفي لذوي الإعاقة تنطلق ببرشيد (5.00)

  3. الفيفا يطالب إدارة الرجاء بدفع مستحقات القربي (5.00)

  4. بين السـُّلوك الطبيعي وأجيال الضـِّباع!! (5.00)

  5. كسوف جزئي بالسمارة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أردوغان: جماعة الإخوان المسلمين "منظمة فكرية"

أردوغان: جماعة الإخوان المسلمين "منظمة فكرية"

أردوغان: جماعة الإخوان المسلمين "منظمة فكرية"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه "لا يعتبر الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، لأنها ليست منظمة مسلحة، بل هي منظمة فكرية"، وأكد أنه "لا يمكن التسامح مع الإخوان المسلمين الموجودين في تركيا إن كانت لهم صلة بعمل إرهابي ،ولكننا لم نر ولم نلحظ أي فعل من هذا القبيل"، بتعيره.

جاء هذا في مقابلة مع فضائية "العربية" السعودية، حيث رد على سؤال بخصوص رغبة واشنطن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب المسؤولية، قائلا : "لا أعتبر الإخوان المسلمين منظمة إرهابية لأنها ليست منظمة مسلحة، بل هي منظمة فكرية".

وأردف: "هي الآن منظمة مقسمة ومتواجدة في أماكن مختلفة، لم أر أية ممارسة مسلحة، ولو وجدت ورأيت أي عمل مسلح منهم سيكون موقفي نفس الموقف من المنظمات الإرهابية، جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة فكرية لم تقم بأي عمل مسلح، وهي جمعية أو وقف أو مؤسسة فكرية، وإذا تمت معاملتها معاملة الإرهاببين أظن أن ذلك غير صحيح".

وتابع أردوغان: " في تركيا، أيضاً، جمعيات ومنظمات وجماعات فكرية تنشط بحرية، وإذا ما لجأت إلى الإرهاب واستخدام السلاح فنحن نطبق كل ما نطبقه حيال المنظمات الإرهابية"، على حد قوله.

وفي رده على سؤال عن ما إذا كانت تركيا ستتعاطى بذات المساواة مع تسليم قيادات الإخوان المسلمين الموجودين في تركيا، كما تطالب الدول الأخرى بتسليم جماعة فتح الله غولن، قال أردوغان :"نحن نتلقى طلبات بين وقت وآخر، لكننا نوجه أسئلة من قبيل: هل هذه منظمة إرهابية مسلحة؟ هل الذين تطالبون بهم تورطوا في عمل إرهابي أو مسلح؟ ".

وأكد أن "الذين كانوا موجودين في تركيا من الإخوان المسلمين إن كانت لهم صلة في عمل إرهابي لا يمكن أن نتسامح معهم"، وفي المقابل اعتبر أردوغان أن بلاده "تريد فقط من قام بمحاولة الانقلاب في تركيا، لأن هدفهم كان هدم البلاد، وقد استخدمت دبابات وطائرات وأسلحة الدولة ضد الشعب، وقد أدى إلى سقوط 248 شهيداً، وأكثر من 2000 جريح، وقد استهدفوا المباني الأساسية في تركيا والمباني الحكومية"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - فرنسا الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:12
تعبير زعيم لا يقدر الزعماء العرب قوله إلا زعيم تركيا !!!! تصريح في محله...شكرا هسبريس على تغطية الأخبار..
2 - هدى الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:23
منضمة مسلحة برسالة العلم و التعلم , غايتها اعادة صياغة الخطاب لاسلامي في المجتمع و توطيد الوحدة لاسلامية , و راقني لفظ "المنظمة الفكرية" .
3 - أبو ذر الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:33
منظمة الإرهاب الفكري والعقدي من باب ما يعتبرونه النهي عن المنكر باليد واللسان . كم من عمل عدواني مارسته في الماضي ضد المصالح الاقتصادية لمصر . كتفجير حافلات السواح والفنادق السياحية بشرم الشيخ وغيرها .
4 - مزابي الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:56
اعتقد ان حركة الاخوان او غيرها من الحركات الاسلامية اذا كانت معتدلة وبعيدة عن كل تطرف
فوجب ان يترك لها خيار المشاركة في شؤون البلاد
لكن لاسف التطرف هو ما مارسه حكم العسكر واجهض تجربة الاخوان و زح بهم في السجون
وهذا هو ارهاب العسكر و الدولة
بل انه ارهاب لا يفرق بين اخواني او شيوعي
فكل معارض له هو متطرف وارهابي
وما يحدث في مصر ام دنيا خير دليل
5 - ابو ملحاد المغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:01
ان كانت منظمة فكرية و لا علاقة لها بالارهاب كما تزعم فلما تطلب من الامريكيين تسليمك الاخواني صديقك القديم فتح الله غولنو تتهم بالارهاب و محاولة الانقلاب عليك... ؟؟!
كمتتبع و مهتم بالدراسات الاسلامية و الجماعات الارهابية، هذا الرجل المدعو اردوغان، خربق لي الحسابات كلها التي قمت بانجازها لأنه شخصية زئبقية ماكرة، لا يمكنك ان تحصره في خانة واحدة، بعد ان اعتزم مواجهة اسرائيل هرول راكعا ساجدا لها، انتقد تدخل روسيا في سوريا بعد ان فضحت تمويل و تسليح و فتح ابوابه لكل ارهابيي العالم لغزو سوريا ليحاربوا الاكراد نيابة عنه هناك انقلب السحر على الساحر و يسمع دوي الانفجارات في قلب اسطنبول و انقرة
ابتز اوروبا بالمهاجرين ليفطنوا بحيله الماكرة هرول مختبئا في احضان روسيا و راكعا لها...
انه فعلا اسوأ رئيس عرفته تركيا الحديثة، و تواجده على رأس السلطة هناك يسبب مشكل في تركيا بل و الشرق الاوسط بأكمله
6 - َصارع الزمان الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:07
ولكن سيدي اردوكان الان تركيا يحميها دستور مصطفى كمال اتاترك وبسقوطه تصبح تركيا افعانستان
7 - المجيب المقنع الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:52
أردوغان يريد ان يقول ان لا شان له بالارهاب الفكري !!!والسيسي يقول ان لاشان له بالارهاب العسكري.والاخوان يقولون ان لا شان لهم بمن يستفزه التنذير لفكر الارهاب وفكر الجهاد المسلح.ونحن لا شان لنا لا بفكر اردوغان ولا السيسي ولا الاخوان.فكرهم في نحورهم حتى يتفكرون.
8 - salim الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:53
احسن رئيس لحد الآن في العالم بأسره موتوا بغيضكم ليها الحساد.
9 - المكناسي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:00
المصالح تحرك السياسة ...اتفق معك انها تتبنى افكارا...هي منذ بدايتها تريد الحكم...ولا زالت مؤلفات سيدقطب تبهر الكثير من الباحثين....ان الاسلام يجب ان يحكم ...تكفير الحكام...عدم الصلاة في المساجد لاننا نعيش الجاهلية...وقد كان رد فعل عبد الناصر والسلطات المصرية جد جد عنيف....وعلو التاريخ يعيد نفسه الان في مصر..... السؤال هل يترك العالم حكم الاسلام اوبالاحرى تطبيق الاسلام.. هيهات هيهات...الا ترون معي ان الاسلام يعيش حربا ضده لم يشهد التاريخ مثيلا لها....
10 - med الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:36
انها حقيقة منظمة فكرية وصوتها أقوى من السلاح لكل من يتجاهل إلا سلام.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.