مركز قطري يُغرق بداية حكم ترامب في "الفوضى والارتباك"

مركز قطري يُغرق بداية حكم ترامب في "الفوضى والارتباك"
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 02:00

وصف تقرير المركز العربي للدراسات والأبحاث الشهر الأول من حكم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكونها تتسم بـ”عدم الكفاءة، والارتباك، والتسريبات غير المسبوقة”، فضلًا عن شعور بالفراغ الناجم عن استمرار شغور مئات الوظائف في الوزارات الأساسية، كالخارجية والطاقة”.

وانتقد المركز البحثي، ومقره قطر، “تركز السلطة في أيدي عدد محدود من المستشارين المقربين من الرئيس الأمريكي”، موردا أن إدارة ترامب أصدرت عددًا من القرارات المتسرعة التي انعكست سلبيًا على صورتها وأدائها في أسابيع حكمها الأولى.

وتوقف التقرير، الذي توصلت به هسبريس، عند ما أسماه فوضى السياسة الخارجية، باعتبار أن “مواقف إدارة ترامب المتناقضة من القضايا الأساسية في السياسة الخارجية تسبب في حالة من عدم اليقين”، مستدلا بحقيقة الموقف الرسمي الأمريكي من حلف شمال الأطلسي الناتو.

وتساءل المصدر إن كان الموقف الرسمي للبيت الأبيض يتجسد في ترامب الذي قال إن الحلف “عفى عليه الزمن”، أم نائبه مايك بينس الذي أعاد تأكيد التزام الولايات المتحدة به، مع مطالبته الحلفاء بمزيد من المساهمة في نفقاته.

وعرج التقرير إلى قضايا محورية أخرى، مثل العلاقات مع روسيا والصين التي تتقلب فيها مواقف ترامب وإدارته من دون ناظم موضوعي ومن دون منطق؛ فحين يقول ترامب إنه يتطلع إلى علاقات أفضل مع روسيا، فإن أعضاء في إدارته يرفعون حدة التوتر معها.

وأشار “تقدير الموقف” إلى انتقاد نيكي هيلي، سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة، للعدوان الروسي على أوكرانيا؛ ففي حين كان ترامب قد شكك في مبدأ “صين واحدة” بعد انتخابه وقبل توليه مقاليد الأمور، ملمحًا إلى أنه قد يقبل الاعتراف باستقلال تايوان، فإنه عاد، وهو رئيس، إلى تأكيد قبوله مبدأ “صين واحدة”.

وفي مطلع أسبوعها الرابع في الحكم، يضيف المصدر، شهدت إدارة ترامب فضيحة مدوية، تمثلت باستقالة الجنرال مايكل فلين، مستشار الأمن القومي، بسبب تضليله نائبَ الرئيس في موضوع اتصالاته بالسفير الروسي سيرغي كيسلياك.

ولفت التقرير إلى أن هذه الفوضى التي تعم البيت الأبيض تقلق الحزبَ الجمهوري كثيرًا؛ ويخشى أن تتحول قيادته للبيت الأبيض إلى عبء على أجندته في المائة يوم الأولى، وعلى فرصه للاحتفاظ بمجلسَيِ الكونغرس؛ في انتخابات التجديد النصفي أواخر عام 2018.

وخلص المصدر إلى أنه كما أن “ترامب كان مرشحًا غير عادي، فإنه اليوم رئيس غير عاديّ، ولا يمكن إخضاعه في التحليل للمعايير السائدة”، مردفا أن “ترامب يعدّ نفسه في حالة خصام مع المؤسسة التي يرأسها، كما أنه يميل إلى تبسيط أشد الأمور تعقيدًا في عالم السياسة، داخليًا وخارجيًا، عبر تغريدات لا تتجاوز إحداها مائة وأربعين حرفًا”.

‫تعليقات الزوار

17
  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 03:41

    ترامب جنون لي ضربوه ,ضربوه على المسلمين ؤالمهاجرين,,ؤجابو ليه dossier ديال مرتو كانت حاركة 4 سنين فنيويورك قبل ماطيح على هاد راس شطابة.

  • Asmae
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 04:15

    Au lieu de parler des États-Unis et de son système démocratique que vous n'avez pas, parlez de la gouvernance qatari où le prince impose une dictature sur son peuple où les travailleurs se considèrent comme des esclaves chez vous.

  • محمد
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 05:16

    تهوره وعدم الانظباط ستفضح خبايا السياسة الخارجية الامريكية التي تستعمل قوتها في اكل حقوق الدول الضعيفة .اتركوه يخطأ .إنه شخص عنيد .سيدخل التاريخ اجابيا لبعض وسلبيا لبعض.اولا سيحرك العقول النائمة وييقظها بدون ان يبالي وبالاخص الشعب الامريكي الحر المنصوب والمحتال عليه .الشعب الامريكي محكوم من طرف اثرياء هوسهم المال والسلاح والقيادة .هم ورثة الاوربيون الذين غزوا امريكا حاملين معهم السلاح والعبيد بحثا عن الذهب والمعادن .لا عقيدة لا حقوق الانسان حقا ولا دمقراطية حقيقية .يطالبونك بتطبيق الديمقراطية وحقوق الانسان وفي الخفاء لا يرىدونك ان تطبق الحقيقية .وخير مثال تركيا .

  • مغربي من جنوب افريقيا
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 06:34

    هيهو مبروك علينا هاذي البداية مزااااال مزاااااال

  • اخراز الاستاذ
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 08:37

    اكيد ان الفرق بين دولة تقود العالم وتحكم بمؤسسات سيادية وبقضاء مستقل وبشعب ناضج .كيف لكل هذا الكم من المعطيات الشعبية ان يقبل بتقرير دولة لا موسسات .ترامب هو نتيجة انتخابات عقابية ساهمنا فيها بتاجيح الراي العام الامريكي ضدنا وهو وطني امريكي شئنا ام ابينا.

  • khaled
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 09:01

    Il faut dite qu'Obama et Hillary étaient les soutiens ifaible du régime du Qatar. Il ne faut pas oublier les documents de Wikileaks qui ont cité les millions de . Dollars octroyé par le régime du Qatar à Hillary Clinton. Julein Assenge avavit affirmé dans une intervieuw que les régimes qui soutiennet l'état islamqiue soutiennent au même temps les démocrates, Hillary Clinton.Alors c'est normal qu'un centre qtarai sorte une feuille politisé comme ça alors qu'il n'a jamais osé critiqué le régime d'Obama qui a transformé le monde arabe en états où tégne l'anarchie et la peur par cequ'ils ont appelé "lArab Spring"; le "Printemps arabe "..

  • حميد
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 09:39

    عجبا لكم يا حكام العرب. تربطون مستقبلكم بمن سيحكم أمريكا. .أعيدوا التقة لشعوبكم في أوطانهم. .. أمنحوهم العدل و الحرية، انداك سوف تخشاه أمريكا….أما الأن فسوف تتبعون توصيات أمريكا كيفما كان الحاكم هناك….

  • Samir r
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:08

    انا شخصيا أفضل هادا الريس على كل راساء وملوك وحكام العرب والمسلمين .ولي معجبو الحال اخوي لبلاد .

  • home
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:25

    que pense quatar du désordre qui a crée en lybie en finançant les terroristes avec les armes de la république laïque

  • fifi
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:46

    قطر مرعوبة جدا وومساهمة في كل وسائل الاعلام الغربية الي بتنتقد ترامب الفيلم مفهوم كل الارهاب الي العالم العربي قطر هي الممول

  • mounir
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:08

    ce centre arabe devrait se pencher sur la question suivante :
    pourquoi le wiki arabe est le plus pauvre du monde ?

  • khaled
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:11

    Que le Qatar informe clairement TRUMP de débarrasser leur pays de la base amécaine "Al Oudaid " basé au couer du Qatar. c'est ça la cohérence de l'esprit.

  • الهُجْنْ للسباق في المريخ
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:00

    المتهور هم نحن و الغير منضبط هم نحن اما هم فيعرفون من اين تبسبس النملة كفى تخربيق ، ترامب لم يبلغ الثراء الفاحش وشركاته في العالم كله من فراغ و تهور وعدم انضباط الرجل يبحث عن مصالح بلده وقومه ، اممم المركز القطري هو الذي غزا الكواكب يمشي يقضي شي حاجة لراسو ويشوف ليه شي هُجْن لسباق الجمال في صحاري قطر

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:50

    الى من ينتقدون النظام القطري ويتهمونه بالديكتاتورية اقول افضل ان اكون قطريا تحت حكم دكتاتوري يصلني منه نصيبي من ثروات بلادي على ان اكون تحت حكم نظام ديمقراطي اعرج ومعاق وفاسد والواقع يقول ان الدخل الفردي للقظري يفوق تسعين الف دولار سنويا ناهيك عن الدعم الذي تحظى به القطاعات الحيوية في قطر ابتداء من التعليم ومرورا بالتعليم وغيرها من مصالح المواطن القطري وبالتالي فعلى من ينتقدون النظام القطري ان يلتزموا الصمت وان يهتموا باصلاح احوالهم وبلادهم قبل انتقاد الناجحين

  • new york city
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:10

    ا لبارح فنيويورك امام trump tower كانت وقفة كبيرة,,واحد هاز لافتة مكتوب عليها انت ضد المهاجرة وزوجتك مهاجرة وكانت مقيمة بوضعية غير قانونية والان اصبحت اول سيدة امريكية,,,كيف اول سيدة امريكية وهي اجنبية . first deport you wife

  • ابو ملحاد المغربي
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:22

    تذكرت نكتة القرد عندما " تبوق " و قال للتمساح :
    هاك آ بوبريص خد تستيكة !!))
    وصل الهديان بهذه الدولة الراعية للفوضى في شمال افريقيا و الشرق الاوسط و الممول الرسمي للإرهاب و التي ليس لها حتى برلمان يمثل الشعب ان تنتقد اكبر دولة ديمقراطية في العالم و تنتقد شخص اراده الشعب و صوت لصالحه
    اقول لصاحب التعليق 14 المدعو حسام:
    ارجع لكلام الامير بندر بن سلطان عندما رد على من اعطوها اكبر من حجمها ؛ شو قطر ، قناة و 300 نفر، و وصفها ايضا في تصريح آخر بسكان فندق
    قطر ارض غنية بالغاز و المعادن و قليلة السكان حيث لا يصل عددهم الى 2.5 مليون نسمة، لو كان عدد المغاربة مقدار عدد القطريين لتحول المغرب الى اغنى دول العالم، ولو حكم ساسة قطر دولة كالمغرب او مصر لتحولت الى صومال آخر
    فالامر واض بسبب ادراجهم الدين في السياسة و نسج علاقات مشبوهة مع تنظيمات ارهابية كتنظيم الاخوان الدولي و القاعدة و حماس و غيرها من المنظمات الراديكالية العالمية..
    فمن الطبيعي ان تكون قطر غنية جدا لقلة عدد سكانها و كثرة مواردها الطبيعية حتى لو سرق الحكام حتى التخمة

  • slimane
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:56

    يجب ان نفتخر بقطر،فالعبرة ليست بصغر المساحة او كبرها وانما بقوة التاثير في العالم،وقطر استطاعت بفضل قناة الجزيرة ان تفتح باب الحرية والتعبير امام الامة العربية المقهورة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة