قضاء بريتوريا يُبطل الانسحاب من الجنائية الدولية

قضاء بريتوريا يُبطل الانسحاب من الجنائية الدولية
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:05

قضت إحدى المحاكم في جنوب أفريقيا اليوم بـ”عدم دستورية” و”بطلان” قرار الحكومة بالبدء في عملية الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، نظرا لعدم خضوعه للنقاش والتصويت في البرلمان.

ووصفت المحكمة العليا في بريتوريا الطريقة التي أخطرت بها الحكومة في أكتوبر الماضي الأمم المتحدة بعزمها الانسحاب من المحكمة الدولية بأنها “غير عقلانية وسابقة لأوانها”.

وخلصت المحكمة إلى أن الحكومة لا تتمتع بالولاية القانونية لتقوم بهذا الإجراء دون موافقة البرلمان.

وعلق القضاء بهذا الحكم، الذي جاء بدعوى رفعت من جانب التحالف الديمقراطي المعارض، عملية الإنسحاب، رغم أن الحكومة تستطيع الطعن في الحكم الصادر اليوم.

وكانت جنوب أفريقيا قد بررت قرارها بالانسحاب من وثيقة روما -المعاهدة التأسيسية للمحكمة- بأنها تتعارض مع قوانينها الوطنية بشأن الحصانة الدبلوماسية، مشيرة إلى أنها تؤثر أيضا بشكل سلبي على علاقاتها الدولية.

وبحسب الخبراء، فإن الانسحاب من المحكمة يمكن أن يكون ساريا بعد حوالي عام من إخطار الدولة للأمم المتحدة بالعملية.

وبهذا القرار -الذي بات لاغيا في الوقت الحالي- أصبح رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في مقدمة الدول الأفريقية التي بدأت إجراءات للانسحاب من المحكمة بينها كينيا وبوروندي وجامبيا.

وتتهم قادة هذه الدول المحكمة بأنها تلاحق فقط قادة أفارقة وتعمل لصالح المستعمرين الجدد.

وتحدت حكومة بريتوريا خلال 2015 بشكل علني المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي، عندما رفضت اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب من المحكمة الدولية بتهمة الإبادة وجرائم الحرب، عندما حضر قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرج.

‫تعليقات الزوار

3
  • ولد الياقوت
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:44

    غريب امر جنوب افريقيا وخاصة حكامها الان وعلى رأسهم زوما الذي تناسى كل الذي فعله المجتمع الدولي بجميع مؤسساته من اجل محاربة نظام الابارطايد العنصري ومساندة السود وعلى رأسهم الزعيم مانديلا وحزبه لكنه الان يتنكرللموسسات الدولية وللدول التي لعبت دورا كبيرا في مساندة الحزب الوطني للمؤتمر الأفريقي ونضاله من اجل الخروج من تحت سيطرة البيض والتمييز العنصري . كالمغرب الذي كان يُستقبل كل زعماء الحركات التحررية في المغرب كالزعيم مانديلا لمساندته معنويا وماديا .وهاهي جنوب افريقيا تتنكر للمغرب وتساند مرتزقة البوليزاريو .وهذا الرئيس الحالي هو إنسان فاسد وقد شوه سمعة الافارقة السود بفاسده السياسي ولذلك حاول موبكي اقالته سنة2005لتورطه في قضايا متعددة للفساد لكنه فشل

  • الرحمني
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 16:35

    هذه المحكمة هي أداة في يد الامريالية الدولية تسلطها على حكام العالم الثالث مثل رئيس السودان فهل الجرائم التي ارتكبها هذا الأخير تقارن بجرائم بوش بلير الأسد

  • Md bihi
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:20

    جل من وطئت أقدامهم محكمة العدل الدولية وحوكموا وزج بهم في السجن كانوا أفارقة أدينوا بتهمة اﻹبادة الجماعية منها العرقية والدينية والطائفية كما هو الحال في قضية التوتسي والهوتو برواندا وبوروندي التي أودت بحياة الملايين من السكان وكذا مقترفي جرائم حرب بجمهورية إفريقيا الوسطى، فهم بحق مجرمي حرب . أما من خارج القارة السمراء وهذا إستثناء ، نجد سفاكي دماء المسلمين بالبوسنا والهرسك ، الصربيين سلوبودان ميلوسوفتش راتكو ملاديتش وآخرين منهم من غادر إلى مثواه اﻷخير كحال اﻷول واﻷخرون ما زالوا وراء القضبان … لكن عدالة هذه المحكمة لم تسري على كبار مجرمي الحروب من أمثال جورج بوش وإبنه وطوني بلير ومن شاركهم في غزو العراق وأفغانستان مخلفين وراءهم قتلى بلا عدد ودمارا شاملا . أما المجرمين الصهاينة ، فقلم محكمة ألا عدل الدولية مرفوع عليهم ، وما مجزرة صبرا وشاتيلا بالمخيم الفلسطيني بلبنان سنة 1982 وما قبلها وما تلاها لدليل قاطع بإدانة إسرائيل برمتها ولكن عدالة السماء فوق الجميع ، فقد رأينا كيف إقتص الله من الطاغية أرييل شورون وهذا يكفي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة