"صدمة النفط" تدفع السلطات الجزائريّة إلى شد الحزام وسن التقشف

"صدمة النفط" تدفع السلطات الجزائريّة إلى شد الحزام وسن التقشف
الأحد 26 فبراير 2017 - 17:00

كغيرها من الدول المنتجة للنفط، تبحث الجزائر عن إيرادات مالية متنوعة بعد هبوط أسعار النفط الخام بنسبة جاوزت 60% مقارنة عما كانت عليه منتصف 2014.

وأقرت الجزائر المنتجة للنفط قانون موازنة لسنة 2017، مثيراً للجدل وصف بالتقشفي، وتضمن ضرائب ورسوم جديدة وتقليص أموال الدعم الموجهة للصحة والإسكان ومواد استهلاكية أساسية (بنزين، دقيق الخبز، زيوت غذائية)، في محاولة لتقليل حدة عجز الموازنة.

ورافق قانون الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة (تبدأ مع بداية العام وتنتهي بنهايته)، زيادات في الضرائب على الوقود والمنتجات البترولية وتعبئة رصيد المكالمات للهاتف الجوال والانترنت الجوال (الجيلين الثالث والرابع) والأجهزة الكهرومنزلية، والسجائر والتبغ بصفة عامة.

ولأول مرة منذ سنوات تتجاوز نسبة الجباية العادية المتوقعة للعام الجاري (ضرائب ورسوم)، في قانون الموازنة الجزائري، الجباية النفطية التي ظلت لعقود أهم مساهم في موازنة العامة للبلاد.

ووفق الأرقام الرسمية لقانون الموازنة الجزائرية للعام الجاري، فإن نسبة الجباية العادية (ضرائب ورسوم) بلغت 50.49% من الإيرادات، ما يعادل 2845.37 مليار دينار (نحو 25.8 مليار دولار)، في حين كانت نسبة الجباية البترولية 39.04% ما يعادل 2200 مليار دينار (قرابة 19.8 مليار دولار).

وتضمنت الموازنة إيرادات بنحو 51 مليار دولار، ما يمثل زيادة تناهز 13% مقارنة بسنة 2016، في حين بلغت النفقات 62 مليار دولار، منها 14 مليار دولار لدعم أسعار المواد الاستهلاكية والسكن والصحة.

وقبيل عرض المشروع على غرفتي البرلمان، قال رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال في تصريحات صحفية، خلال شتنبر الماضي، إن قانون الموازنة العامة سيتضمن تعديلات على نظام الضرائب والرسوم، لكنها لن تمس القدرة الشرائية للمواطن.

وأعلنت السلطات الجزائرية عن نموذج اقتصادي جديد يستمر 3 سنوات (ينتهي عام 2019)، يهدف إلى التحرر تدريجياً من تبعية اقتصاد البلاد المفرطة للنفط، وتسقيف للنفقات العمومية في حدود 68 مليار دولار سنوياً بحد أقصى، ودعم القطاع المنتج خارج النفط.

ويرى الخبير الاقتصادي ورئيس جمعية “الجزائر استشارات للتصدير” (مستقلة) إسماعيل لالماس، أن تساؤلات عديدة تطرح عن المقاربة التي اعتمدتها الحكومة فيما يخص الاعتماد على الضرائب لتقليص عجز الموازنة.

وذكر “لالماس” أن التساؤل الأول الذي يتبادر للذهن هو كيف للحكومة أن تفرض ضرائب أكثر على اقتصاد عاطل في الأصل، مضيفا أن: “البلدان تلجأ عادة لمواجهة هذا النوع من الأزمات، بحلول تقنية واتخاذ إجراءات مباشرة، على غرار التحكم في ميزانية التسيير وتغير أساليب إدارة الأموال العامة، وتنظيم الواردات وعقلنة مبالغ التحويلات الاجتماعية (أموال الدعم الاجتماعي).

وأشار إلى أن الظرف الذي تمر به البلاد، كان يستوجب تحسين مناخ الأعمال عن طريق المزيد من التسهيلات في مجال الاستثمار وتخفيف الضغط الجبائي والضريبي لخلق استثمار أكثر.

وتقدمت الجزائر 7 مراتب في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2017 الصادر عن مجموعة البنك الدولي، إلى المركز 156 عالمياً مقارنة مع 163 في تقرير 2016، من أصل من 190 اقتصاداً حول العالم.

وقال الخبير الاقتصادي، إن هذه الضرائب والرسوم ستؤثر سلباً على القدرة الشرائية للجزائريين، “والتي كما هو معلوم محرك أساسي للاستهلاك والنمو”.

ونوه إلى أن الاستمرار في السياسة الحالية، سيدفع إلى مواصلة اللجوء نحو تعويم العملة (الدينار)، ما سينجم عنه تزايد في نسبة التضخم وستبحث البنوك عن رفع قيمة الفائدة ما يعني استثمار أقل أيضاً”.

وتعاني الجزائر منذ عامين ونصف من أزمة اقتصادية جراء تراجع مداخيل البلاد من النقد الأجنبي بسبب انهيار أسعار النفط، وتقول السلطات إنها فقدت أكثر من نصف مداخليها التي تراجعت من 60 مليار دولار عام 2014، إلى 27.5 مليار دولار نهاية 2016.

في المقابل، الخبير وأستاذ الاقتصاد بجامعة البليدة الحكومية (60 كيلومتر جنوبي العاصمة) كمال رزيق، يرى أن الحكومة كانت في مفترق الطرق بحلين أحلاهما مر، لذلك اختارت الحل الأقل ضرراً.

وقال رزيق إن الحكومة اختارت أسلوب الضرائب غير المباشرة بزيادات طفيفة، يدفعها المستهلك النهائي، دون المساس بالقطاع الاقتصادي الذي بالعكس استفاد من تسهيلات ضريبية.

وزاد: “الحكومة كانت بصدد البحث عن موارد مالية جديدة من أجل مجابهة في العجز الموازنة، واختارت هذا الأسلوب ورفضت فرض ضرائب مباشرة”.

ووفق كمال رزيق، فالأسلوب الذي لجأت إليه الحكومة هو الضغط على جيوب الفئات البسيطة، وزيادة الضرائب غبر المباشرة، على غرار الرسم على القيمة المضافة، والرسم على الاستهلاك الداخلي ورسوم على المنتجات البترولية ومشتقاتها، وكل ما يتعلق بالكحول والتبغ.

“لو كانت الزيادات مفروضة على الشركات والمستثمرين، فسيكون لهذا الإجراء نتائج منفرة للاستثمار في البلاد”، كما يقول الخبير الجزائري.

وحسب رزيق، “فالحكومة لم تقم فقط بتجنيب القطاع الاقتصادي ضغط ضرائب جديدة، وزيادات في الرسوم، وإنما أقرت إجراءات تحفيزية لتطهير مناخ الأعمال أكثر، وهو قرار ستكون له بعد سنوات انعكاسات ايجابية على اقتصاد البلاد”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

103
  • España
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:11

    السلام عليكم اوا ديها فراسك أيها الرئيس الجزائري و خلي عليك المغرب في حالو

  • عصـــــــــام المرادي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:15

    رغم هذا كله تبقى الجزائر أحسن بلد في افريقيا..

    وقريبا ستصبح الجزائر أكبر قوة اقتصادية في العالم.

    ويذكر الخبراء أن الجزائر لها أكبر احتياط نفطي في العالم.

    ولذلك ترمب قرر أن يزور الجزائر قريبا، باعتبارها قوة اقليمية.

    ملحوظة : غير كندحك هههههههه

  • aziz
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:15

    Merci hespress de continuer de faire découvrir aux algeriens le vrai visage de ceux qui les gouvernent. SVP la vérité rien que la vérité. Je demande à mes compatriotes de soutenir les mouvements séparatistes kabyle, Touareg et Mzab. Je demande a hespress d' ouvrir un compte bancaire spécial pour faire des donations à ces mouvements.

  • اليأس بو ايفادن
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:18

    لا يهمنا صعود او نزول سعر الغاز أو البنزين هذا شأنهم الداخلي والله يسهل عليهم وما نطالب الحكومة الجزائرية هو ان تتركنا وشاءننا وتراعي حقوق الجار وحق الاخوة العروبة والإسلام

  • عمر
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:19

    عوض الاهتمام بمصادر جدية وجديدة للاقتصاد المسؤولين تاعهم حاضيين غير البلا بلا و الدول المجاورة بعض المناطق في الجزائر ممكن استغلالها للسياحة لان عندهم مناظرجميلة و ايضا هناك سياح يحبو الصحراء و هم عندهم هدا ارض كبيرة ……..و ايضا علاش مما يطوروش الفلاحة و الخدمات …..او انهم فقط مراقبين المغاربة سرقو القفطان و الكسكسو و الالحان و بلا بلا بلا ………..

  • كاعي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:21

    الطغمة الحاكمة في الجزائر ﻻ تتقن الحساب . لو كانت كذلك لحسبت كم تربح لو سعت لمودة و خير 40 مليون مغربي مستعد لتقاسم الحلو والمر معهم عوض الدفاع عن شردمة من الرعاع اغوتهم بحلم انشاء دولة وهم
    القادم اسوأ لكم يا حكام المرادية و أخشى حينها ان تكونوا قد قتلتم فينا نحن اخر احساس بانكم بعض منا فندعكم تدهبوا الى الجحيم غير مأسوف عليكم
    تعقلوا قليﻻ

  • fouki abdelghani
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:22

    ما لا أفهمه كيف لبلد يحتوي على ثروات كالغاز الطبيعي يعاني الفقر والتهميش

  • Algérien
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:24

    oui mais on a pas des dettes de plus de 50 milliards de dollars comme le maroc et le budget de l'armée est intouchable donc occupez vous du RIF et du sebta et melila et le sahara occidental au lieux de regarder vers l'Algérie qui a d'autres ressources que le pétrole

  • SAID
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:26

    قد يتساءلون بعض الجزائريين ان الجرائد والصحافة المغربية تهتم بمواضيع جزائرية كل يوم وانا اجاوبهم حتى يعرف السبب:ليس للسياسة المغربية اي موضوع دون التطرق الى بلدكم الجزائر.عندما نريد التحدث عن علاقاتنا مع افريقيا او الاتحاد الاوربي لابد ان نجد امامنا مكائدكم وعراقلكم لنا.كذلك الحديث عن الامم المتحدة لابد لكم ان تفزوا المغرب.هنا نتكلم عن البترول لابد نذكركم بانه هو السبب وبامواله تحاربوننا

  • ابن حطان
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:26

    نسال الله تعالى ان يذيق العسكر العميل كل الويلات حتى ينصاع ويؤدي متجر على المغرب والمغاربة من صعوبات تجاوزوها بفضل الله بكل نجاح وتوفيق والآتي لهؤلاء المجرمين ان شاء الله تعالى أشد واشد افقروا شعبهم وتركوه على الهاوية رغم غنى ارضهم .

  • Blal
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:27

    اللهم انزل بالظالمين مزيدا من الازمات وبالمغاربة الحقيقيين مزيدا من الغيث والرحمات.
    خلاصة القول لا خير في انسان كيفما كان ان هو شرب من ماء جزائري انه الغدر بعينه.

  • ben
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:28

    Ce régime qui est dans une situation catastrophique, proche de l'effondrement. ….Une junte militaire qui trouve encore le moyen de créer des problèmes au Maroc.
    J'espère que cela va aller au mur. La famine. ..la misère noire. …pour qu'ils cessent leur haine.

  • مغربي وطني
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:29

    للاسف الشعب الجزائري تقوده جنرالاته الى الهاوية

    و لهذا يقومون بتضليل الشعب عن طريق توجيه اهتمامهم الى المغرب باعتباره سبب المشاكل

    اتقي الله يا بوتفليقة

  • maghribi
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:30

    الجزائر في طريقها إلى الهاوية. والطغمة العسكرية الحاكمة تعرف ذلك ،و لا يعجبها ان ترى المغرب في تطورمستمر. و لهاذا ستقوم باستفزاز المغرب في منطقة الكركرات و تجرّه الى حرب تُحرَق المنطقة كلها . و بذك تكون قد اخذت معها المنطقة كلها إلى الهاوية .

  • Fateh
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:30

    اسعار النفط تصعد تدريجيا والجزائر غيرت اسلوب الاعتماد على الطاقة وستنشئا مصانع عملاقة في كل المجالات مع المانيا وايطاليا والصين وروسيا وحتى امريكا مساحة الجزائر خمسة مرات مساحة فرنسا والجزائر لديها خيرات كثيرة نعم الله بنا ارضنا الطاهرة مثل غار جبيلات اكبر منجم لحديد الصلب في العالم والطاقة النووية السلمية والبيترو كيماويات والذهب والفضة والنحاس والموارد الفلاحية والصناعية

  • Richie
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:31

    دولة فاشلة بكل المقاييس. تعلق كل اخفاقاتها على شماعة المغرب وتفتعل أزمات وهمية لتغطي على عجز عساكرها في إدارة الشأن العام نتمنى أن يتخلص اخواننا الجزائريين من هاته المافيا الجاتمة على صدورهم للمضي قدما نحو الازدهار و الرقي

  • Mounir
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:33

    Le pétrole algerien
    Les généraux algériens
    Le président algerien
    Le peuples algériens
    A 100%
    Les algériens en général sont bien connus au monde des homes

  • مروكي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:34

    ايوا على مولانا يفيق الشعب الجزائري من القلبة اللي راه فيها سنين هادي

    و يعطيونا بشبر ديال التيساع

    و يشفونا كنمودج ايجابي لشعب عايش الرب ديال بخير بلا نفط بلا بيترول بلا غاز بلا اشتراكية بلا روسيا

  • مغربي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:35

    هذا هو حال الدول اللتي يحكمها نظام عسكري,

  • الملالي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:37

    وماذا عسى أن يفعل سولو 16 وهو من يتخبط بين حبلين ، حبل دولته تنهار يوم بعد يوم وحبل أخر يسجل تألق المملكة ، لا أستبعد أن ينتحر سالف الذكر قرب منزله برمي نفسه في الطريق السيار دون عناء الإبتعاد من عتبة منزله من حدة صفعات متتالية ربما أخيرها تصنيف أحسن المدن في إفريقيا ، فمزيدا من النوم فما فاز الا النوامون ههههه

  • عبدالوهاب - الجزائر
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:37

    كل تحول اقتصادي يحمل مخاطرة ويولد أزمات ظرفية.. حدث ذلك في روسيا وفي الصين وفي البرزيل والهند.. لا يزال هناك أمل كبي في مستقبل اقتصاد الجزائر بمل يعود بالنفع على كل المنطقة المغاربية ويشجع على التعاون المغاربي المثمر بدل التناحر الهدام.

  • مغربية
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:39

    قانون الموازنة سوف يسحق المواطن البسيط اكثر ما هو مسحوق لانه يمس المواد الاستهلاكية الاساسية و اليومية له :حليب زيت تبغ دقيق ……الشئ الغريب في هدا كله ان العراب بوتفليقة و هو في فراش الموت يعد البوليساريو بمساندته ماديا ايعني هدا ان على المواطن الجزائري ان يشد الحزام و يتقشف و يقتصد و يجوع ليوفر لمرتزقة من مالي موريتانيا التشاد …..المال الكافي لمحاربة المغرب انها فعلا مقاربة غريبة و عجيبة .اليونان اسبانيا و بريطانيا وايطاليا نهجت سياسة التقشف و الزيادة في الضرائب و … لانقاد اقتصادها و بلدانها من الافلاس اما خونا بوتفليقة فكيجوع بلاده باش يشبع البوليساريو .اكيد هادي سكرات الموت و ليست خطة لانقاد الاقتصاد الجزائري.

  • مغربي قح
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:41

    كل ما أصيبت الجارة الخبيثة بمشاكل مادية الا وكانت المرتزقة في خطر لذى عليهم ان لا يصدقوا بان الخبيثة تريد لهم الخير
    اللهم جفف آبار البترول الجزائرية
    اللهم نشف جيوبهم حتى يعودوا الى الرشد ويعترفون بصحرائية المغرب آميييييييييين

  • خالد.ف
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:41

    المواطن المغربي كذلك مثقل كاهله بالضرائب و الغلاء المعيشي ! هل من المنطقي أن تجد ثمن البنزين يقارب 11 درهم و الكازوال 10 دراهم في زمن انخفاض سعر البترول بأزيد من 60 في المائة !!؟ لا فضل لأحد على أحد ، الجزائري كما المغربي سواء في المعاناة ! الأمة مستهدفة و خيراتها تستنزف هذا كل ما في الأمر ! أيادي خفية من بنو جلدتنا تخدم الأجندات الخارجية حتى لا تقوم لنا قائمة !! يا رب !! ارحمنا و اجعل لنا مخرجا و انصرنا على القوم الظالمين !!

  • oki doki
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:42

    الجزائر راحت أضاعة فرص بناء اقتصاد عالمي حقيقي ومنتج كدول الخليج أه يا سلام هكد يقع لرؤوس عود الكبريت مسكينة مشغولة 41 سنة وصرفت كل مالديها لتصل للمحيط الاطلسي المغربي هههه ساعة هزها الماء وضربها الضو.

  • شرف الدين خب
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:42

    اعتقد ان الحكومة الجزائرية في طريقها الى أزمة مالية لم تشهدها الجزائر منذ الاستقلال.
    مرة ايام البحبوحة المالية و تم صرف مليارات الدولارات على الرشاوي لصالح البلدان الأفريقية و البلدان الاخرى لشراء اعترافات بالكيان الوهمي. زد على ذلك سياسة الجنرالات الذين يتحكمون في الجزائر و يستحودون على جزء كبير من الثروة و يقومون بتحويلها للابناك السويسرية والأوروبية.
    نتائج هذه السياسة كانت متوقعة…سياسة الجزائر كانت تعتمد على عرقلة الاتحاد المغاربي و اضعاف المغرب و الاستيلاء على الاقتصاد الشمال أفريقي…الا ان السحر انقلب على الساحر و جاءتهم ازمة البترول من حيت لم يكونوا يحتسبون.
    الحلول يجب ان تكون تقنية و تخدم جميع المصالح… وليس على حساب المواطن الجزائري الذي اصبح اصلا يعيش مشاكل اقتصادية و اصبحت القدرة الشرائية في تدهور.
    الجزائر اصبحت على شفا حفرة من غضب شعبي يضرب استقرار البلاد ( الذي لا نتمناه ) لكن سياسية هجومية براغماتية و غير مسؤولة لن تسفر إلا على نتائج كارثية كالذي نراه الآن.

  • جمال
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:43

    هذا حال الدول العربية حين يكون الرخاء تستمتع به الطبقة الحاكمة وحين تكون الازمة تؤديها الشعوب بالتقشف والقهر والزيادة في الضراءب وارتفاع الاسعار.

  • احمد
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:45

    نحن المغاربة لانتشفى في احد. الشعب الجزائري اشقائنا وجيراننا نتمى لهم كل الخير والازدهار اما عن حكام الجزائر فهم اسباب المشاكل الله يهدي ماخلق .

  • موسي بلقاسم
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:46

    كل الشعب الجزائري يتمنى ان ينضب الغاز والبترول لانه نقمة واشكر القراء المغاربة المهتمين كثيرا بالجزائر وشعبها ومن يتابعكم من خلال هذه الجريدة يعتقد ان المغرب في جنة النعيم والجزائر في جهنم شكرا على تعاليقكم الايجابية والسلبية من خلالها نتعرف على مدى حبكم لنا واهتمامكم الزائد بمصيرنا لاسيما ان التعليقات تضع الشعب الجزائري والسلطة في سلة واحدة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:48

    الزيادة في الضرائب و سن قوانين التقشف و شد الاحزمة هو الذي سيؤدي بالنظام الجزائري الى الهاوية لان هذه الاجراءات سيتاثر بها المواطنون و الموظفون لان الجزائر كبلد منتج للنفط و الغاز يفتقر اقتصادها الى التنويع الذي يساعد على امتصاص صدمة هبوط اسعار النفط فقد لاحظنا بداية تحرك الشارع الجزائري بقوة ضد هذه الاجراءات التقشفية التي تهمه في الصميم مثل ظهور ازمات في السوق مثل اختفاء عدة مواد استهلاكية كالموز و التفاح و الفواكه الاخرى و السيارات و الحليب و مشتقاته اضافة الى قانون التقاعد و المغادرة الطوعية فكيف لبلد يمتلك تلك الثروة الهائلة يصبح شعبه في صراع مع لقمة العيش و البحث عن المواد الغذائية في الاسواق التي بدات تختفي شيئا قشيئا بينما اقطاب النظام و الاباطرة يعيشون في نعيم و يقضون عدة ايام في الاسبوع في فرنسا ليتمتعوا باموال السرقات التي استولوا عليها كغنيمة حرب في غياب اي رقابة على مداخيل النفط و الغاز.

  • Algerie
    الأحد 26 فبراير 2017 - 17:48

    سياسة التقسسف فعلا بدءت مع إنهيار أسعار النفط و ليست الجزاءر هي وحدها من تعاني حتى السعودية صاحبة 10ملايين برميل يومي هي الآن تتبع سياسة تقشف و إرشاد و ماذا عن اليونان؟ سياسة الدعم هي أصلا كارثة للإقتصاد ما نتج عنه إرتفاع محسوس في المواد ذات الإستهلاك الواسع حتى في المغرب عرفت بعض السلع إرتفاعا فاحشا نظرا لأسبا توفرت المهم الشعب الجزاءري عبر عن إستيلء من هذه الإجراءات لكن في نهاية المطاف تفهم الوضع و ما باليد حيلة كل طرف يدافع عن أطروحته.لكن بصراحة الوضع لا يقلق في الثمانينات سعر الخام بلغ أدنى مستوياته حيث وصل إلى 10دولارات و لم تقم إنتفاضة أو فقر كما يتمناه لنا بعض الأطراف.شكرا.

  • الأطلسي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:07

    من زرع الأشواك يحصد الأشواك وهذه المرة أشواك حادة ستجرح الجزاءر حتى تسيل دما.ذهبت البحبوبة المالية في عز البترول ما بين 2002و2014 كان عندها الاختلاسات وتهريب الأموال وهذا لا يهمنا ما يهمنا هو إنفاقها على شرذمة البوليساريو وشراء الدمم كمنظمة حقوق الإنسان وغيرها من أجل الضغط على المغرب ثم مسح ديون أفريقيا الى غير ذلك من الاشياء التي لا نعلمها. كل هذا من أجل تقسيم المغرب والوصول إلى المحيط الاطلسي ..هل حصل شيء لا. الآن جاء وقت دفع الثمن يا الجزاءر البترول لن يتعدى55$والاحتياطات تستنزف والاقتصاد ليس لا معالم له لا فلاحة لا صناعة لا سياحة ولا ولا ولا….ستدفعون الثمن غاليا. .ان شاء الله.

  • mbarek
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:13

    ce voisin de malheur qui est l,algerie,ne cesse de provoquer le Maroc,cette haine ,cette jalousie jusqu,a quand ,l,algerie a oublier aussi facilement l,aide apporter par le maroc pour son indépendance .vous avez pas honte?sachez une chose tout va se retourner sur vous

  • مغربية
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:13

    رد على "موسى بنقاسم"
    نحن لا بترول و لا غاز لنا ادن شئ عادي ادا كان اقتصادنا يمر بمشاكل اما انتم يا اخي فعيب و عار و نكبة ان تكون لكم كل هده الثروات و تعيشون في اوضاع اقتصادية و اجتماعية جد مزرية فهدا فعلا عجب العجاب و فلم من الخيال العلمي لا ادعوك ان تقارن بيننا و بينكم بل بينكم و بين دول الخليج زادها الله من نعمه انه فعلا وضع مشين . اقتصادات هده الدول من اﻻقوى في العالم مستوى المعيشة يقارن بالدول المتقدمة الرفاهية التي يعيش فيها المواطن الخليجي لا يمكنك حتى ان تحلم بها اليس هدا شئ غريب هدا هو ما يجعلنا نستغرب حقا وضعكم و نرى انفسنا فعلا في "جنة" بدون بترول ولا غاز و المواد الاساسية متوفرة و المواطن المغربي "شبعان " لم تطلب منا الحكومة يوما التقشف او ترشيد استهلاكنا من الماء الخبز الحليب….

  • صقر
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:19

    الجزائر تعيش قصة الصرار والنملة.في الوقت الدي كانت الدول المنتجة للبترول تجهز البنيات التحتية جاعلة من البيترول مدخل للصناعة والفلاحة كانت الجزائر تمول الانفصاليين وتهريب الاموال للخارج .

  • ممسوقينش
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:20

    لا حياة لمن تنادي النظام فاسد وديكتاتوري قمعي مستبد لايمكنه ان يمشي بالدولة إلى النمو او الإزدهار لأنه بكل بساطة ينهب خيرات البلاد ويسيطر الجنرالات الدين يحكمون على كل منافد الإقتصاد حتى ولو أعطيتهم مزانية الصين فأنظروا إلى نظام السيسي الدي هو صورة طبق الاصل لنظام الجزائري فقد منحته دول الخليج 60مليار دولار عندما إنقلب على مرسي ولكن الشعب يعيش الفقر والبلاد في أزمة خانقة المشكلة في هده الانظمة المتبقية من عهد الحرب الباردة هي انها لاتريد التخلي عن سياستها المهيمنة فهي إما ان تظل في الحكم او قتل الشعب كما هو الحال في مصر وسوريا واليمن وليبيا وتونس وكل هده الانظمة تساندها الجزائر وتدعمها حتى لاتسقط لان سقوطها يعجل بسقوط حاكم المرادية الماردة

  • OUJDI
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:26

    هاد الجنرالات أديال الجزاير راهم ما تيصلحوش، راه لايتصالحون حتى مع شعبهم !
    هادوا أغلبيتهم من مدرسة الإتحاد السوفياتي !
    الإتحاد السوفياتي إنهارْ وهم مازالوا على قيد الحياة، يمسكون بزمام الأمور و يسعون بسياستهم الدنيئة
    على تأزيم بلدهم و معاكسة جارهم ، إنهم أكثر حقداً حتى إتجاه شعبهم !

    رئيس في غيبوبة تامه و يصدر رسالة لمساندة الشعب الصحراوي !
    كأن الشعب الصحراوي موجود إلا في المغرب !

  • Sniper Dz
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:41

    أنا شاهدت الفيديو للأستاذ المحترم منار سليمي وسمعت لتحليلاته العبقرية قال بالحرف واحد أن الجزائر ستنهارإقتصادياً في النصف العام الحالي عرفت بأن الجزائر ستنهار لا محالة وسوف يساعدوننا المغاربة في محنتنا

  • Mounir
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:42

    Le gas en algerie meme pas 20 cents les marocans parle de quoi
    Le pain même pas 10 cents les marocans parle de quoi
    Le lait même pas 15 cents les marocans parle de quoi

  • Hafid
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:51

    I completely agreed with faylasouf , I hope all oil field drain in Algeria inshaa allah aaaaamiiiinnnn

  • RFsbaai
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:51

    الجزائر ارض الخير والخيرات. لكن الخبرة والحكمة والحكم والحكامة, تنقص بسبب الفراغ السياسي الذي حل بهم منذ الدولة العثمانية التي كانت هي السلطة الحاكمة والمتصرفة ,وعند اندحارها ورثتها فرنسا, وعند خروجها ولت جنيرالاتها الذين ينهبون لاسيادهم مقابل كرسي على جثث اخوانهم. البترول لفرنسا والتقشف للجزائريين, والدولارات للبوليزاريو, هذه هي المؤامرة يا اخوة افيقوا وعيقوا

  • تقشف من اجل التسلح
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:52

    يكفي الرءيس المريض وحراسه من الجيش نهج سياسة التقشف نحو الشعب واثقالهم بالضراءب قصد التسلح الفاحش خوفا من انقلاب الشعب من كثرة الفقر ومن مطالبة دولة القبايل بالا نفصال والخوف الكبير الدي يارق نومهم هو تقدم المغرب وازدهاره وريادته لافريقا

  • محمد
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:03

    كل نعمة لا تستغل في نا يرضي الله فهي نقمة على اصحابها.
    ما لا افهمه لماذا حكام لمرادية وابواقها لم ينسبوا هبوط اسعار النفط للمغرب؟ لاسكات الشعب المسكين والغلوب على امره، والذي يكون جديا وحازما في السب والشتم والصاق كل مشكلة تقع للمغرب .

  • هشام
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:07

    اخر الكلام نقول الحمد لله على المغرب رغم هناك بعض المشاكل، في الجزائر هناك موظفين لم يتقاضو أجرهم لمدة 6 أشهر وأكثر ومنهم مهنيو التعليم وغيرهم

  • smail
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:12

    نفس الملاحظة التي تكلم بها الأخ رقم 5 الكل عنده مشاكل وفقر وهدا موجود اليوم حتى في أوروبا فطلبنا من جنرالات الجزائر ان يتركوا المغرب بعيدا عنهم رغم ان الشعبين اخوة الى الابد

  • الي عمر
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:16

    الا تعرف يا أخي انهم يعانون من أزمة هوية أين مادخلت الي جميع المواقع الإلكترونية إلا وتجدهم يحشرون انفهم في كل شيء يخص المغرب أخبار غناء لباس لا يتباعون تونس أو ليبيا أو موريتانيا فقط المغرب يكرهون المغرب والمغاربة ولكن يحبون عداتهم وتقاليدهم ولباسيهم لأنهم بكل بساطة دولة خلقها وكبرها الاستعمار لا تاريخ لها

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:20

    الى 9 ALGERIEN,اقسم بالله العلي العظيم انا ابن الريف وبالظبط من مدينة امزورن وفي عمري 43 سنة وسنترك كل شيء جانبا ونظحي بكل ما نملك للدفاع عن صحراءنا المغربية ,والله وثم وثم والله لن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو سيجتمع علينا الجن والانس ولو ستنطبق السماء بالارظ

  • ع.الحميد
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:23

    مصاءب قوم عند قوم فواءد.منتصف 2017ستعرف الجزاءر مشاكل بالجملة.

  • الرد على algérien 9
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:23

    حتى اذا كان المغرب مثقل بالديون التي تحسبونها بالسنتيمات فهي فقط لمصلحة الشعب ليست لمصلحة الجنرالات الدين ملؤو بطونهم بالنفط الذي هو من حق الشعب و انصحك بزيارة لبلدك الشقيق المغرب لتكتشف البنى التحتية و المشاريع القوية لهذا البلد و قارنها بخراب بلدكم البترولي

    نحن كاخوانكم نشفق عليكم و على حالكم و بلدنا أبوابها مفتوحة لكم و هذا يظهر جليا في استقبال فنانيكن و فرقكن الرياضيه عكس ما تفعلونه معنا

    و حسدكم يعمي اعينكم عن رؤية الحقيقة داخل بلدكم

  • boujemaa
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:24

    و ا جب عل المغرب ان يفتح سفرة الجمهرية القباءيل في رباط تحيا الا رءيس الجمهورية القباءيل فرحة مهاني

  • قاري الزمياطي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:25

    لماذا وكيف عندما يهبط البترول تتاثر الجزائر وكيف لدول اروبية لم تشتكي ولم تملك ولو بئرا من هنا يتبين انا الجزائر تعتمد على الذهب الاسود وليس لها موارد تعتمد عليها كالطاقة والفلاحة والسياحة حاضية المغرب تتغربت

  • الرد على جزائري 9
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:26

    الصحراء راها مغربية وليست غربية و حالها اليوم خير من بلدكم باكملها بفضل العرش المغربي

  • عبدو
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:38

    او دي راه لي بعته من غاز و بترول كتشري بيه اسلحة و شعب مقهور و الله يهدي بوتفبيقة راه فيه موة و مبغاش يحشم ومصدر موتوق من ناصية حرس جمهوري قال انه مات مند اسبوع ..سكر و ملح و طنسيو و كروسة و مبغتش يحشم الله يعفو عليه

  • NEW MOROCO 2015 MAROC
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:41

    32 ALGERIE,هههههه تعليقك مظحك وهل تقارنون انفسكم بالسعودية ودول الخليج ككل??يا جزاءري عليك ان تعلم بان الدول الخليج الستة ازيد من عقدين وهم يستثمرون الملايير الملايير الدولارات في انحاء العالم واكبر شركات في دول غرب اروبا والولايات المتحدة واسيا كلها تابعة لدول الخليج ,نحن لن نحسدكم ولكن اموالكم صرفت على عصابة البوليزاريو والباقي سرقوه جنرلاتكم ,سؤال اين كل تلك الاموال الظخمة عندما كان سعر النفط ب150 دولار للبرميل قبل 2014???????? شراء الذمم لمعاكسة المغرب في صحراءه ليس سهلا بل يحتاج للملايير الدولارات ,اذكرك مرة اخرى بان دول الخليج الستة هم اكبر مستثمرين في انحاء العالم وهبوط اسعار النفط لا يظرهم في اي شيء

  • نهى
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:47

    عندكم البترول ونعدكم أكبر مساحة ولكن مبين وال بين فيكم الجزائر غير الحقد والغيرة والكره الله يستر منكم

  • محسن
    الأحد 26 فبراير 2017 - 19:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. من يظن أن الجزائر تقف مع من يسمونهم الشعب الصحراوي فهو مخطئ هم يعرفون جيدا ماذا تعني الصحراء للمغاربة ويريدون خلق المشاكل للمغرب من أجل للإطاحة بالملك حاولوا كثير من الأحيان الحسن الثاني من انقلابات هما والقذافي ولكن كما ترون لا يصيبنا إلى ماكتب الله لنا وكما لاحظتم تسقط ورقة تلو الأخرى على الله أيديروا نفس وينوضوا يخذموا بلادهم ويبعدوا علينا فما صدينا حتى نلقاوهم قدمنا وينصبوا في الفخ وفي غالب الأحيان انهم تنصروا علينا وكأننا ضعاف باش تنصرتوا من أربعين سنة والمغرب صامد والحمد لله لقينا الخير في الافارقة مالقيناه بمايسما الخوت

  • xassan
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:03

    اليونان تتبع سياسة التقشف وهدا صحيح الا انها مازالت تقدم المساعدات الاجتماعية كالتعويض عن البطالة ب400 اورو شهريا ومساعدة الكراء ووووو والمعيشة ارخص من الجزاءر .هل تعلم ثمن الموز 1 اورو واللحم 6 ورو والبطاطس 0،50 سنت للكيلو والبنزين 1.50 وهنا فرق واضح بين سياسة التقشف في الجزاءر دولة البيترول والعاز واليونان السياحية

  • maghribi de la suisse
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:04

    réponse a Mounir ..les algériens je suis désolé ils sent connu en Europe par le vol ils ne savent pas travailler

  • احمد
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:06

    حياكم الله
    ازمة الانفجار يجعل الجارة تفكر في صرف نظر الشعب الى فتيل تشعله
    في جهة من الجهات وان قادها الامر الى الانتحار
    وحذاري ان توجه مدفعها صوب المغرب لان رجوعه الى الاتحاد الافريقي
    والزيارات الناجحة لصاحب الجلالة في دول افريقيا قطع الربيع تحت اقدامها
    عاش المغرب ملكا وشعبا

  • DRS
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:11

    AVEC 7 DOLLAR LE BARIL EN 1995 L'ALGERIE EST JAMAIS TOMBE AUJOURHUI LE BARIL EST A 55DOLLAR EST VOUS ATTENDEZ LA CHUTE DE l'algerie !!!! PAS DE DETTE 118 MILLIARDS DE RESSERVE 3eme resserve mondial de gaz de schiste de l'or de fer de uranium agriculture le pays il fait partie des jolie pays au monde ext …… tous simplement vive l'algerie

  • manman1954
    الأحد 26 فبراير 2017 - 20:43

    A quelque chose malheur est bon, les Algériens vont devoir changer de paradigme pour maintenir leur niveau de vie. L'Algérie est une république Sociale.
    La chute des prix du pétrole touche tous les pays pétroliers (Arabie saoudite, Russie, Venezuela, Nigeria, …).
    L'Algérie dispose d'autres richesses que beaucoup de pays n'ont pas (gaz (schiste ou pas) en abondance , pétrole (schiste ou pas) à profusion, minerais de toutes sortes, immenses terres agricoles, nappes d'eau Albiennes contenant 45000 milliards de mètre cube, etc. …).
    Cette crise n'affecte pas le Maroc car il est habitué à la dèche. Le Maroc vit perpétuellement la crise.
    Publier SVP

  • خالد
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:01

    صدمة النفط رحمة… فرب ضارة نافعة. التوجه أصبح أقوى الآن نحو الفلاحة، التصنيع، بما فيها الصناعة العسكرية بأنواعها و المعادن…. يعني تنويع الإقتصاد و تحقيق مناصب شغل جديدة. الصحراء الجزائرية عذراء تنتظر من يستغلها: ذهب، فسفات، منغنيز، حديد، غاز صخري…. و الطاقة الشمسية ، ما يؤهل الجزائر لأن تكون قطب عالمي للطاقة الشمسية و الطاقات المتجددة. أخيرا، الورقة السياحية، لبلد مؤهل ليصبح قبلة للسياحة الطبيعية. أوراق كثيرة بجعبة عملاق إفريقيا.

  • جاركم مروكي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:03

    الشعب الجزائري اخواننا وعائلاتنا واصهارنا وووووووو نحب لهم الا الخير ولكن من يحكمهم يتلاعب بهم ويسرقوا اموالهم ويطلبون منهم مرة اخرى الضرائب ليدفعوا بها الاجور والعلاوات للمرتزقة الارهابيين بوليزاريو ومن يساندهم في الخارج على الشعب الجزائري ان يفيق من خفلة العسكر والمخابرات لان بوتفليقة يرى ولا يقدر يتكلم

  • LE MONTAGNARD
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:07

    LE PRESIDENT ALGERIEN
    LES GENERAUX ET CAPORAUX
    ONT OUBLIE LE CHATIMENT DU BON DIEU
    POUR LE MAL QU 'ILS ONT FAIT
    ET QU'ILS FONT ENCORE POUR LE MAROC

    UNE GRANDE CATASTROPHE
    TOMBERA IN CHAA ALLAH SUR L'ALGERIE
    ET SON GOUVERNEMENT ET GENERAUX
    POUR QUE LE MAROC VIVRA EN PAIX

  • mohamed
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:10

    Amen . Que Dieu entende ton invocation !

  • ابن سيرتا
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:11

    الحمد لله على نعمه، لقد حبا الله أرض الشهداء بخيرات لاتنضب أبدا من أرض شاسعة وتضاريس متنوعة و خيرات كثيرة وأكبر كنز هو الشعب الأبي المحب لبلد الأجداد، منوا أنفسكم بسقوط الجزائر، والله قد خاب وسيخيب مسعى الأعداء لأن كنز الجزائر الحقيقي في أبنائها الذين يعشقون بلدهم حد الجنون

  • MOHAMED
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:12

    salem moi je suis algerienet je suis contre le regime militaire corompu et pourri de mon pays mais on peut rien faire le probleme du sahara nous regarde pas mais une chose me fait mal quand vous nous mettez tous dans le meme panier ne tombez pas dansle piege jaime mon pays et jaime le maroc arretez de croire atout ne faite pas de mal a des personnes qui vous ont rien fair wellah hram merci a vous

  • Ahmed
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:13

    اتقوا الله أيها الناس اتقوا الله و ماالمسلمون الا جسد واحد
    السياسة فرقت و خربت بيوتنا و أحبطت نفوسنا و قتلت هويتنا الاسلامية
    لماذا نعادي بَعضُنَا البعض، ان كان هؤلاء الطغات الحاكمين في بلداننا يتنازعون عن مصالحهم الشخصية و لا ننسى ان كلهم اعوان الغرب و عبيدهم، فهذا بجب ان يشعل فتيل الثورة و الخروج عنهم و احياء الروح الأخوية بين كل المسلمين المغربي هو اخ الجزائري و التونسي و الليبي و المصري و الخليجي و الاسيوي و كل من قال انا مسلم
    فحرام علينا هذا الفسوق و النفاق..

  • لحنين75
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:24

    A DRS : C'EST BIEN DE RÊVER !! VOTRE PRESIDENT VOUS A DIT DE SERRER LA CEINTURE ET SERRER LES RANGS AVEC VOS GENEREAUX AVEC DES BONS ALIMENTAIRES DEVANT LES MAGASINS ET LES BOUTIQUES ET SOUK EL FALLAH !! IL NE PARLE PAS DE LA RÉSERVE MONÉTAIRE NI DU PÉTROLE NI DU GAZ DU SHIST QUI EST DANS TES RÊVES !! DONC IL FAUT BIEN SUIVRE ET ÉCOUTER LES CONSIGNES DE VOTRE PRÉSIDENT ! MERCI HESPRESS. .!

  • Mounir
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:25

    No 59 les voleurs ils ont des courageux parle moi des marocans SVP connu en Europe avec quoi tout le monde savent

  • ahmad
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:28

    انا مغربي-يااخواني-الصحراء راحت راحت الجزاءر هي الرابحة رغم اربعين سنة تساعد بولزاريو-وشعبها يموت واافقر-ولاكن كانت تحرت والان ستحصد عندما بولزاريو يستقل والجزاءر فقط في ظرف -خمسة سنوات سترجع ما خسرت في اربعين سنة

  • عابر سبيل كان يحلم بمغرب كبير
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:47

    كمغربي أحب أن يستفيق من يحكم الجزائر ليعملوا ما فيه خيرا للإخوة الجزائريين ولا يصرفوا قوت شعب في إشعال نار، تحرقنا و إياهم، لا محالة.
    أملي كل الأمل، و هذا ندائي لكل حكيم، مغربي كان أو جزائري، أن نرقى بسلوكنا عن سلوك زوج بغال. و أن نستثمر في مستقبل بناتنا و أبنائنا.
    الصحراء مشكل أحدث بجرة قلم، فالتاريخ لم يخبرنا بصحراء غربية. و المغرب سمي مغربا أقصى، لأنه أبعد نقطة غربا في بلاد المسلمين. و إلا لا كانت الدولة الأخرى سميت بدله بذلك الإسم.
    أيها الحكماء الجزائريون، الصبيان منا كثر، و عندكم لا يقلون عنهم عندنا. فالمرجو الرزانة و الحصافة. أنا لم يعد لي ذلك الحلم الكبير، أن نعيش في مغرب كبير يتسع للجميع. حلمي أصبح أصغر بكثير. حلمي، أن يعيش كل منا في سلام و احترام تام مع جاره. دون أن يستثمر كل منا أمواله في تنغيص حياة جاره. كفانا من تسلح بغيض، لا يخدم نماء بناتنا و أبنائنا. بل يهدم أول ما يهدم إنسانيتنا.
    دمتم في أمان

  • HAKIM
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:49

    لا تقلقوا على من ركعوا فرنسا…. نستطيع أن نعيش على الماء و الخبز و الراس مرفوع، بل و نقارع الأعداء.

  • ahmad
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:54

    لانظحك على انفسنا دخلوا علينا من النافدةالى البيت نخرج اصحاب البيت ونترك الغرباء انا لم افهم شيء في هاد السياسيين المعاربة —من طنجة الى الجويرة –ها هو طرفنا انسحب والبولزاريو جلس يعني -من طنجة الى حدود مع بولزاريو انا اعيش في اروبا الان سءرجع الى المغرب لءن الجزاءرييين يقولون لي سياستنا احسن منكم

  • الرجوع لله يا جزايري
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:02

    احد المعلقين يقول ان الجزائر ستسترجع ما خسرت في خمس سنوات دعني اذكرك أن رئيسكم اسمه بوتفليقة

    حلمك تحقق في اليابان عندما عانت من الأزمة و تبرع شعبها ككل بكل ما يملك لانقاد بلده
    وهذه ليست ثقافة العرب عموما

    ارضخو للواقع شعبكم مسير و مغلوب على امره و عسكره يدرس أثناء تكوينه أن المغرب سبب أزماته اذن فكرهكم مفهوم

    لكن الشعب المغربي لا يبحث عنكم اصلا لأنه يعتبركم ككل البلدان العربية و لا يكثرت لنفطكم المتحول الى دولارات بالبنوك السويسرية

  • سعدان
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:03

    تحيي جمهورية القبائل الشقيقة،

  • مغربية
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:15

    قال ليك المسمى "خالد"
    "الجزائر مؤهلة لان تكون كدا و الصحراء سوف تصبح مجالا للطاقة الشمسية و الجزائر ستصبح قطبا سياحيا …"و كل الافعال في المستقبل و لا شئ في الحاضر ملي سالاو الناس عاد فاقو الجزائريين .السياحة لم تعد مصدرا لجلب العملة في ظل الاعمال الارهابية و الحروب حتى الدول السياحية بامتياز تضررت و ما بالك بالجزائر مادا سوف يرى السائح في بلدك ؟ اما الطاقة الشمسية لم تفكروا فيها الا بعد المشروع المغربي الهائل "النور " اما "الفوسفات "(الصحيح هو الفوسفاط ) فلا قيمة له بدون تصنيع و تحويل …كان الاحرى بكم التفكير في هده المشاريع حين كانت الصناديق ممتلئة باموال البيترول اما اﻻن "اقول لك بيت المتنبي الشهير و" مانيل المطالب بالتمني ……و لك ان تكمله

  • DJAMEL
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:44

    CE QUI SONT OBLIGES DE SERRER LA CEINTURE CE NE SONT QUE LES PAUVES ZAOUALIAS … LES RESPONSABLES ONT DEJA PLACE LEURS BUTINS DANS LES BANQUES OCCIDENTALES SANS OULIER L IMMOBOLIER ACHETES A L ETRANGER … CE QUI NE SAVENT PAS LES ALGERIENS ET MEME LES INTELLOS C EST QU UNE BONNE PARTIE AVAIENT ETE DEPENSE POUR LE POLISARIO POUR CORROMPRE CERTAINES ONG ET DEPUTES EUROPEENS POUR SOUTENIR LES THESES DES SAHRAOUIS …

  • moufid
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:49

    الجزائر مشات فيها قاستها العثرة وطاحت وتكسلت على كرشها اشكون غا اكعدها ? جنوب افريقيا ترونت الحالة عندها . البولزاريو بقا كيتوحم . المصير ديالهم هو الهلاك .

  • الغرديوي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 22:59

    Un Etat gouverné par des mafieux incompetents et malfaiteurs son sort est voué à l'echec. L'economie du pays est à l'arrêt depuis longtemps et le pauvre peuple algerien paie la facture. La situation actuelle est irreversible à court terme vue son ampleur catastrofique dans tous les secteurs. Les rouages économiques divercifiés dans les domaines agricoles touristiques et industruels et autres… ont été abandonnés par les successeurs au pouvoir depuis l'independance du pays en 1963.

  • ham keri
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:19

    Je prie mes compatriotes marocains commentateurs de faire trés ATTENTION à ne pas confondre le pouvoir et LE GLORIEUX PEUPLE ALGERIEN FRERE Africain, amazigho-arabe. Gloire à tous les Peuples et tant pis pour les pouvoirs fainéants ou traîtres.

  • حمادي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:33

    اصعب شيء هو يكون عندك البترول و الغاز و ماعندكش مطيشة و خاصك بون باش تاخد الخبز بالزايد الا كان عندك الضيف بالمناسبة المغرب فيه الماء مجاني في المقاهي
    الثروة الحقيقية في المغرب لا تكمن في الشواطئ و السياحة و الاسثتمار الخارجي او الفوسفاط واي النسيج او الفلاحة الثروة عندنا في المغرب توجد في الشعب المغربي المستعد ان يموت من اجل ان يحيا وهنا يكمن الفرق

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:35

    قد كان وقت انهيار الجزائر ودولتكم ستتقشف أكثر فأكثر يا جزائريين ستتقشف دولتكم حتى تعصركم عصيرا فسنة 2017 ليست كالتمانينات قد ارتفع ثمن كل شيء ستتمنون لو لم يتدخل حكامكم في شؤون المغاربة الطيِّبين .

  • الرد على ahmad
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:35

    عن اي استقلال تتحدث و عن اي جمهورية يا جزائري

    تلك هي فقط قبضة يد من المرتزقة و المشحونين من طرفكم و من طرف القدافي قيد حياته لاجل خلق الخلل داخل التراب الوطني

    لكن دعني ابشرك أن المغرب فيه الرجال و سيدافعون عن اخر حبة رمل

    انت جزائري فلا تحاول أن تنتحل جنسية كبيرة منك ليس هناك مغربي سيقول ما قلته

  • hajji said
    الأحد 26 فبراير 2017 - 23:45

    حنا مخصنا والوو كلشي عايش بيخر اوعلى خير. التعليم الصحة القضاء كلشي على ما يرام. مخصنا غير نشف عيوب الدول الاخرى اوننسو عيوبنا. الله اصبرنا فهاد المغرب اسفي

  • الرد على حمادي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 00:01

    خويا حمادي راك جبتيها لاصقة هذا هو بيت القصيد شعب عندو البترول و معندوش مطيشة

    عندو الجوع و التقشف الحمد لله على بلدنا و على رجالات بلدنا مثلك ا خويا

  • MOROCCO 2016
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 00:19

    الجزاءر مشات في الهاوية صافي خلاص ,هذه السنة ظربتان قاظيتان الاولى عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي والثانية التقشف ,والفظيحة الكبيرة الخظرة والفواكه تباع بحبة حبة في الجزاءر والموز 180 دينار للحبة وحتى السردين هرب منهم لتونس والمروك هههههههههههههههه

  • الى الشعب الجزائري
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 00:22

    فعوض ما تحشرو انفكم في وحدتنا الترابية الوطنية و التطاول على مغربية صحرائنا اعطيو الاستقلال للجمهورية القبايلية اللي كتطالب بالانفصال عليكم

  • Mohamed el djazairi
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 01:25

    اقرا ما يقولوه المغاربة حتى اشك في نفسي اني يهودي قاةل العرب.
    ما تقولون و تدعون شيء مدهش.ربما تضنون اننا اسرءيل
    اخرتها موت.و هل تسطيع مقابلة الله بهذا الكلام السام نحو انسان مسلم؟هل يسءلنا الله عن جنسيتك عند موتك؟ مسلمون اخر الزمان….لا فرق بين عربي و اعجمي الا با لتقوى….

  • mehdi
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 02:57

    LA MAjoritè des LAgeriens ….Sont des PErvers nNarcissique ………….Une fois Vous comprendrai Ca ………… TOut devient claire ……….il aime voir l'autre en souffrance Pour se rejouir ….il sont tououjours les seul RIJAl sur cette terre ..il n'ont jamais Tort….leur actes sont toujours correctes ….et leur pays et le meilleur dans toute la galaxie ………………….. LE ROI DOIT SAVOIR CELA PARCE QUE YA PAS PLUS FRAGIL QU'un prevers narcissque …………. FAites des recherches ……C LE CANCER DE LHUMMANITè …………………c pour ca il disent …l'algerien diro 9damk o madirouch wrak ……..hit mafihom ti9a

  • مغربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:51

    في نظري الاستفزازات الجزائرية و دخولالبوليزاريو منطقة الكاركرات لا يوقفهما إلا شيئين إثنين. إما التدخل الدولي مباشرة وفرض حل الحكم الذاتي لإنهاء الصراع أو الدخول في حرب قوية لا رجعة فيها مع البوليزاريو و مسانديها أعني الجزائر.بهذا سيكون أكبر ملف عمر كثيرا قد حل نهائيا و بالتالي استرجاع الصحراء الشرقية وباقي المناطق من جارة السوء بالقوة. لأنه ما يؤخذ بالقوة يسترجع بالقوة. أخيرا لا أظن البته أن هذه الجزائر و حكامها يمتون للإسلام بصلة. اللهم اكفينا شرهم و اجعل كيدهم في نحورهم و شتت اللهم جمعهم و بلدهم و زلزل اللهم الأرض من تحت أقدامهم. آمين….

  • ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:15

    يا تعليق-76و85 اناتعليق 72و75 عاش الملك الصحراءمغربية —الاخطاء ————————–الاخطاء—————–والاخطاء——-ملف الصحراء ليس 50 في المءة في ايدينا لما دا انسحبنا من الكركرات وتركنا المرتزقة هل هدا ليس بغلط الان ليس عندنا حدود مع مورطانيا

  • ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:43

    تعلليقق76 اقصد اتمنى ان لايحصل هدا ياربي وان حصل –يعني الجزاءر ستشرب دم الصحراوين ومن خيرات ت الصحراء –في ظرف خمسة او اقل او اكتر لءنها لاتشتغل بدون مقابل ومرة اخرى انا غيور على بلدي مارءيك الان قسمونا على مورطانيا

  • Bab el Oued
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:00

    الى 55 – NEW MOROCO 2015 MAROC
    اولا, لا تقارن السعودية و الخليج مع الجزائر. دول الخليج و السعودية هم قبضة من حديد في ايدي الامريكان و دول اوروبا و على راسهم فرنسا و هم من يسطيرون على اقتصاديا و اراضهم و لا تنسى اكبر قاعدات عسكرية فوق اراضهم و عكس ذالك ما يحصل في الجزائر. الجزائر رفضت كل قدموهوا هذا الدول اليها و لكنها رفضت بقوة لان الجزائر قوة اقليمية و هي من تتحكم و تسيطر على الوضع افريقيا سواءا وضع سياسي, عسكري و مادي. من فضلك تعلم كيف تناقش هذا المواضيع. اما مسالة الاقتصاد في الجزائر متواضع كا كل الدول المصدرة مادة البيترول. ملاحظة: تتكلمون على البيترول و نسيتم الغاز الذي تتمتع به الجزائر و سعره لا يخلف سعر البيترول كثيرا.
    ثانية: ا لمغرب تراجع على قراره و انظمى الى الاتحاد الافريقي بعد ما راهن على فرنسا, دول الخليج و السعودية و السبب هو الازمة التي يمرون بها و اخيرا وجد المغرب منعزل و هذا السبب قلب الامور حتى نفسه جنبا لجنب مع البوليزاريو للتفاوض بعدما اعترف القصر الملكي بالجبهة و هذا انجاز كبير للدول الافريقية و على راسهم الجزائر.

  • مغربية
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:25

    و لااله الا الله لكم الله ياشعب الجزائر ابتلاكم الله بحكام وجنيرالات افقروكم وشوهو سمعتكم في بلدان العالم وتعدو على جيرانهم بخلقهم شردمة من الصعاليك بما يسمى البوليزبال لخلق البلبلة في بلدنا والهجوم علينا وعلى وحدتنا الترابية بسبب الحسد والغيرة بيد ان بلدنا وقفت مع بلدكم ضد الاستعمار الفرنسي ومد العون لكنهم اكلوا الغلة وسبوا الملة ونسوا المعروف والاخور والجورة والدم باذن الله كل هذه الاشياء سيدفعون الثمن عنها يوما ما كما نقول بالعامية تخرج فيهم انشاء الله

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:34

    إلى محمد " الجزائري" وهل ما تفعله دولتكم هو فعل المسلمين أليس حب الأوطان من الإيمان أتريدون تفرقة بلدي إلى نصفين ؟!لماذ؟ أليس هذا فعل الصهاينة ؟ أحكم بنفسك على دولتكم وشعبكم قبل الحكم على المغاربة ؟ هل مسكم المغاربة بمكروه ؟ وهل ساند المغرب استقلال القبائليين؟ لك الكلام والحكم.

  • ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:48

    ءلى جميع القواة المسلحة من الدرك القواة المساعدة والامن الوطني ايها الابطال الاحرار الموجودين في الصحراء استعدون للحرب –كما قال -البحر من وراءكم والعدو امامكم –عاءلتكم وابناءكم فقط مرتين في السنة عندكم عطلة ءلى الامام ————-الامام انطلقو الحرب

  • Med
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:16

    الى 97 – أمازيغي باعمراني
    يا اخي, ليس الجزائر هي السبب في تقسيم المغرب و ليس الجزائر من خلقت هذا البلبلة. من فضلك, ارجع الى التاريخ الحقيقي و ستكشق من باع الاراضي المغربية بالرخيس للاستعمار و ستكشف ايضا لماذا نفي عبد الكريم و سترى من قلب الشعب المغربي على الجزائر شعبا و حكومتا لاخفاء الحقائق.

  • الرد على ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:24

    الحرب راها قائمة فبلدكم مع القبائل قبل ما تفكر فالحرب معنا

    و زيدون ما دخلكم في مشكلنا من الاساس إن لم تكونوا حقودين و تريدون لنا الهلاك و اذا قامت الحرب فما بقي لكم من سنتيمات ستدعمون بها البوليساريو وتموتون من الجوع

    و اتمنى أن يقرأ احد المعلقين الجزائريين تعليقاتك و بعدها ليتحدث عن السم و الشر الذي يتهمنا به و انتم مصدره لأنكم انتم من تدعمون الانفصاليين الخونة وليس نحن

  • الرد على ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:28

    نسيت تذكيرك بانك لست بمغربي يا جزائري منتحل بجنسية الاحرار

    قد تكون احد الانفصاليين مهما كنت لن تؤثر شيئا

  • الرد على med
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:44

    اذا كان هدا رايك فما تفسيرك لدعمكم للبوليساريو و لكل شبر فيه ضرر لنا اتقوا الله

  • الطيبون ان شاء الله
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 07:33

    الجزاىر بارعة فى معاكسة المغرب فى جميع مصلحه سواء اقتصادية او سياسية او اجتماعية ولكن امام شعبهالا تسمع الا الزيادات في الاسعار وقهر ه فى جميع المسويات. لا حول ولا قوة الا بالله

  • Billel
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 15:50

    بإحتياطي صرف ب115 دولار و ديون 00 دولار و لله الحمد ……… سقوط الحر للبترول سيكون رب ضارة نافعة للجزائر ……البترول ب55 دولار والميزانية كانت ب 50 دولار للبرميل يعني 5 دولار في الخزينة ………يامن تنتظرون سقوط الجزائر إذهبوا إبحثو عن خيراتكم المنهوبة والشعب يموت في شاحنات القمامة ويتشرد في شوارع أوروبا …..حتى المغرب لديه خيرات كثيرة إبحثو عنها وأتركونا نعيش في سلام.

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 5

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29 5

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس