هولندا توقف شرطيا مغربيا سرب معلومات حساسة

هولندا توقف شرطيا مغربيا سرب معلومات حساسة
السبت 25 فبراير 2017 - 05:38

أوقف السلطات الأمنية لعاصمة أمستردام شرطيا مغربيا، يحمل الجنسية الهولندية، مكلفا برصد وتحليل الأخطار التي من شأنها المساس بالعديد من الشخصيات السياسية بمملكة الأراضي المنخفضة، بالإضافة إلى أنه يسهر على أمن وسلامة أفراد من الأسرة الملكية الهولندية؛ وذلك بعدما اتضح أنه يقوم بتسريب معلومات وصفت بـ”السرية والحساسة للغاية” لصالح عصابات إجرامية تنشط بين المغرب وهولندا.

صحيفة “إلموندو” الإسبانية، التي أوردت الخبر، أضافت أن “الشرطي المغربي يترأس الخلية الأمنية التي تسهر على حماية اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، المعرض لخطر الموت على خلفية تصريحاته الأخيرة المعادية للإسلام والمهاجرين الأجانب”، مشيرة إلى أن “التحقيقات جارية لتحديد نوع المعلومات التي يعمل على تسريبها، وبالتالي تحديد طبيعة العلاقة التي تربطه بهذه العصابات”.

ووفق ما صرحت به كارين تيمينك، الناطقة باسم وزارة العدل الهولندية، للمنبر الإعلامي ذاته، فإن “الأبحاث التي تباشرها الجهات المختصة تسعى إلى تحديد نوعية الخطر الذي تشكله هذه الفضيحة على سلامة القيادي السياسي خيرت فيلدرز، الذي هو محط أنظار العديد من المتطرفين منذ حادثة اغتيال المخرج الهولندي، ثيو فان غوخ، على يد شاب كان يتبنى التفكير المتطرف وينحدر من أصول عربية”.

وتبعا للمصدر ذاته، فإن المغربي البالغ من العمر 30 سنة، يشتغل بوحدة المراقبة والحماية، وبالضبط داخل الخلية الأمنية المعروفة بتسمية “IRIS” التي تشرف على أمن وحماية كبار الشخصيات السياسية، خاصة تحركات فيلدرز المعروف بتوجهاته العنصرية المعادية للأجانب؛ في وقت أكدت كارين تيمينك أن “محتوى المكالمات التي كان يجريها مازال سريا”، دون إعطاء مزيد من التوضيحات.

وفي تعليقه على هذه الفضيحة التي فجرتها لأول مرة صحيفة “De Telegraaf” الهولندية، قال مارك روته، الوزير الأول الهولندي عن حزب الشعب الليبرالي المحافظ، إنه علم بالخبر “في وقت متأخر عبر وسائل الإعلام”، معتبرا في الوقت ذاته تصرف الشرطي المغربي “غير مقبول”، خصوصا أنه يأتي قبل أيام قليلة فقط عن الانتخابات البرلمانية، التي يسعى فيها إلى إعادة اختياره لشغل منصبه الحالي.

وعبرت مصادر أمنية هولندية لـ”Elmundo” عن خوفها، ليس فقط على سلامة وأمن كبار الشخصيات السياسية بالبلد، وإنما أيضا من تسريب معلومات متعلقة بموضوع الإرهاب والموقوفين بتهم تبني الأفكار الراديكالية، وأيضا المجرمين الخطيرين، مردفة بأن “هذه الواقعة هي بمثابة ضربة قوية للجهود التي تبذلها السلطات الهولندية من أجل التشجيع على التنوع داخل أجهزتها الأمنية”، حسب تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

8
  • Babadr
    السبت 25 فبراير 2017 - 05:54

    A 30 year old Moroccan head security for the royal Dutch family and that racist bastard leaked sensitive information to gangs.
    Hadi kadba bayna

  • Amsterdam
    السبت 25 فبراير 2017 - 07:02

    هاذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها القبض على شرطي يسرب معلومات لجهة معينة من الهولنديين الأصليين ولا اتكلم عن الأجانب.
    بيت القصيد هنا أن الشرطي الهولندي مراقب ! !

  • اجي انقول لك
    السبت 25 فبراير 2017 - 07:53

    هذا الشرطي ليس مغربي بل هو من أصل مغربي موجود في هولندا منذ ولادته إذا هو هولندي و ليس مغربي (من أصل مغربي) و كفي الخدامة في كل بلاد مع الأسف لا تنسوا أن في هولندا و بلجيكا كل عمل خائبين ينسب مرارا إلى المغاربة أو المسلمون و حتى ليست الفاعلين.

  • يوسف
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:11

    اخر الاخبار تفيد تبرئة الشرطي من كل التهم التي نسبت له والحمد لله. وهذا ما أكده المحامي الخاص للشرطي عبر وسائل الاعلام.
    ولكن وكما العادة في مثلوهذه الحالات، تم تجاهل خبر البراءة ومرت عليه الصحافة مرور الكرام وكأن شيئا لم يكن.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:17

    مثل هذه الأفعال (إذا كانت صحيحة) هي التي تحرم أبناء المهاجرين من مواقع المسؤولية في الدول الغربية بل حتى من مجرد عمل، وتجدهم عاطلين عن العمل رغم أن الكثير منهم يحملون شواهد عليا في تخصصات مطلوبة.
    ويتساءلون لماذا يمارسون ضدنا العنصرية، ولماذا أبنائنا لا يعاملون كالأوروبيين رغم انهم أيضا مواطنين أوروبين ؟

  • hamid sweden
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:24

    اذا كان هذا صحيح . لقد حرمت الاف الشباب المغربي من الولوج الى العمل في الشرطة الهولندية .

  • من هناك
    السبت 25 فبراير 2017 - 12:08

    هذا مما سيقص وينقص فرص الحصول على وظاءف حساسة مثل هذا ……للاسف ……..

  • le journal
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:12

    فليدرز,,, دونالد ترامب,,,, ماري لوبين,,,,, كلهم ضد الاسلام ؤضد المهاجرين,,,كلهم كيلعبو بالعافية,,,,,,كلهم معرضين للخطر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات