بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى مواجهة أزمة النفط

بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى مواجهة أزمة النفط
الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:25

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الجمعة، مواطني بلاده إلى “الصمود” أمام الأزمة الاقتصادية الحالية الناتجة عن انهيار أسعار النفط في السوق الدولية والذي يعد أهم مورد للموازنة في البلاد.

جاء ذلك في رسالة من بوتفليقة للجزائريين بمناسبة الذكرى الـ 61 لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين كبرى نقابات البلاد عام 1956 وتأميم قطاع النفط سنة1971 عن السيادة الفرنسية والموافق ليوم 24 فبراير من كل سنة.

وقال الرئيس الجزائري “أردت بهذا أن أوصل إليكم نداء إلى الأمل في قدرات الجزائر، نداء إلى الصمود أمام أمواج الأزمة المالية الحالية، نداء إلى التمعن في تضحيات أسلافنا لكي نخرج مرة أخرى منتصرين من أوضاعنا المالية الصعبة حاليا”.

وتعاني الجزائر منذ سنتين ونصف من أزمة اقتصادية جراء تراجع مداخيل البلاد من النقد الأجنبي بسبب انهيار أسعار النفط، وتقول السلطات إنها فقدت أكثر من نصف مداخليها التي قفزت نزولاً من 60 مليار دولار عام 2014، إلى 27.5 مليار دولار نهاية 2016.

وتعتمد البلاد بنسبة 97 بالمائة من صادراتها على المحروقات، كما تعد هذه الثروات الطبيعية مصدرا للموازنة العامة بنسبة 60 بالمائة.

ولمواجهة هذا الوضع أقرت السلطات الجزائرية منذ 2015 قوانين موازنة تضمن تدابير سميت رسميا “ترشيدا للنفقات”، وشعبيا “إجراءات تقشف” في شكل زيادات في الضرائب، وتقليص أموال الدعم الموجهة للصحة والإسكان ومواد استهلاكية أساسية (بنزين، دقيق الخبز، زيوت غذائية)، في محاولة لتقليل حدة عجز الموازنة.

وتقول الموالاة إن هذه الإجراءات “ضرورية” لمواجهة الأزمة، فيما تؤكد المعارضة أنها ضرب للقدرة الشرائية للمواطن الذي يدفع حسبها ثمن فشل الحكومة في توقع هذه الأزمة.

ودعا بوتفليقة في رسالته التي نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إلى “عدم الإصغاء للخطب التشاؤمية” بشأن وضع بلاده الاقتصادي.

وتابع “إذا كانت أسباب المصاعب المالية الحالية لدولتنا ذات أصل خارجي، فلها في نفس الوقت آثار على وتيرة التنمية، آثار تمكنا من تحجيمها بفضل التدابير الرشيدة التي اتخذناها خلال السنوات الأخيرة”.

وأوضح أن “الانتصار الجذري والمستدام على هذه الأزمة المالية، وجعل الجزائر في مأمن من تكرارها، يتطلب منا نحن الجزائريات والجزائريين لا غير، نهضة قوية متعددة الجوانب لكي نعيد مسار بناء اقتصاد وطني متحرر من هيمنة المحروقات ومتنوع مثل تنوع قدرات بلادنا الفلاحية والسياحية والمنجمية والصناعية وغيرها”.

ويؤكد مسؤولون جزائريون خلال الأشهر الأخيرة أن “أزمة أسعار النفط” كانت دافعاً كبيراً لمساعي السلطات نحو خلق اقتصاد بديل لمداخيل النفط عبر تطوير قطاعات السياحة والفلاحة وإقامة قاعدة صناعية خاصة في قطاع السيارات.

‫تعليقات الزوار

64
  • اﻻزمة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:35

    اﻻزمة انتم من وضعتم أنفسكم بتبدير 580 مليار في تمويل اﻻنفصاليين وانتم تعلمون أن قضيتكم خاسرة لأن الحق يعلا وﻻ يعلى عليه.من يزرع الريح يحصد العاصفة.

  • كبور
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:35

    نحن المغاربة نتمنى كل الخير لأشقائنا الجزائريين،
    اللهم احفظ الجزائر من كل الفتن ماظهر منها وامابطن،

  • فرنسا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:38

    شيء يثير الظحك ! ! ! و العيش الرغيد و المريح و لجنرالتك و الشعب الجزائري الشقيق يعاني !!!! بداية الإنهيار أو الإنهيار تماما ستبدو الأيام القليلة القادمة هذا…Ça c'est la récolte de la haine du gouvernement algérien envers notre royaume….Qui sème le vent récolte la tempête. شكرا هسبريس

  • Mohamed
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:39

    أضحوكة العالم، والله أتعجب لهذا العسكر الذي ينهب في خيرات الشعب الجزائري الشقيق. وكل يخرج ببلاغ أو بخطاب ويلفقة لبوتفليقة. بالله عليكم أين هو بوتفليقة لكي يدعو الشعب أو يخاطبه. انكم تضحكون على دقون المواطنين والشعب المغلوب عن أمره. أما بوتفليقة فهو مشلول وفي فراش الموت وليس باستطاعته النطق بكلمة واحدة فما بالكم بخطاب. هذا أن لم أقل انه مات سامحه الله.

  • احمد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:39

    هل نال الجزائريون حصتهم من النفط عندما تجاوزت اسعاره ال 100 دولا واكثر بكثير.حتى يصبروا على انخفاظ اسعاره.الامر سيان بالنسبة للجزائريين سواء هذا او ذاك فهم يعيشون من مداخيلهم الخاصة والثروة في يد الحكام ليس الا.

  • لحنين75
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:41

    الحمد لله على سلامته و شفاؤه و عافيته !! نرجوا له عمر طويل و صحة جيدة و كذلك للشعب الجزائري !! ولكن المتحدث باسم الرئيس لم يقول متى سيستقبل السيدة انجيلا مركل !! و السلام عليكم ..شكرا هسبرس ..

  • باري
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:41

    يجب على الحكام الجزائريين أن يفهموا أن اليد الواحدة لا تصفق وبالعربية تاعرابت ليعندو عين وحدة مايقربش من التبن…..

  • حسن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:44

    الجزائر تعاني الازمة و تتخذ اجراءات التقشف على مواطنيها و جنرالات الجزائر يصرفون بالملايير على السلاح الروسي في استهتار تام بمصير البلاد

  • TAGADA
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:46

    Dames et Monsieurs la TV harkis vous presente Les informations :on commence d abord avec Les informations nationale : pp sahraoui,sahara occedentale,seule pp sahraoui et seule sahara au monde la repuplic de tendoufe et maitenant on passe a Les informations internationale:pp sahraoui,sahara occedentale,seule pp sahraoui et seule sahara au monde,la repuplic de tendoufe comme ca on vient de la fin de notre bultain d informations et a demain meme heure er meme informations et bonne soiree' avec notre piece theatrale appeler poulizibale cree par Les generaux harkis avec l aide de al9edafi.

  • احمد@@@
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:47

    العسكر يأكل خيرات النفط مند زمن بعيد .وها هو بوتفليقة يدعو الشعب لمواجهة أزمة النفط .مند متى كان الشعب ينتفع من ما يأتي من النفط ومشتقاته .إنهم يسخرون من شعوبهم بمتل هدا الخطاب التمويهي

  • INTOX
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:47

    STRATAGEME IDEOLOGIQUE POUR BERNER LES ESPRITS DES ALGERIENS. BOUTEFLIKA DEVRAIT EXORTER SES GENERAUX A RAPPATRIER LES CAPITAUX QU'ULS ONT ACCUMULÉ AU DETRIMENT DE LA MISERE DU PEUPLE ALGERIEN.

  • saida number one
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:48

    كان لزاما عليه ان يدعوا الجزاءريين الى مواجهة من نهبوا اموال الشعب وانفقوها على مرتزقة البولزاريو جمهورية تندوف ،رءيس عصابة قصر المرادية وايتام القدافي يستنجد بالشعب المسكين الذي لم يرى الملايير من الدولارات اين صرقت عفوا صرفت.

  • fattah rif
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:48

    عذرا سيد الرئيس فقد فات الأوان بعد سنوات البحبوحة .أين كنتم حتى وصل بكم الأمر إلى هاته الأزمة. أين الأيادي السخية والدعم الغير المشروط تجاه البوليساريو وبعض الأنظمة الدكتاتورية الإفريقية المشابهة لكم.سوى نكاية في اخوتك المغاربة.وماذا استفدتم بعد كل هاذ الدساءس والمكاءد تجاه اخوتك.

  • عبدووو
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:49

    ليس هناك ﻻ بوتفليقة وﻻ هم يحزنون العسكر هم الذين بذرون الرماد على عيون ابناء الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على امره منذ زمان اللهم ارنا الحق حقا والباطل باطﻻ.

  • عمر
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:50

    أنا كمغربي أتمنى للاشقاء الجزائريين كل الرفاهية والازدهار . وأتمنى ايضا من جميع القرّاء الكرام (مغاربة و جزائريين ) الكف عن السب والشتم و تجاهل كل تعليق يزرع الفتنة بيننا . فنحن أخوة .

  • سعيد السوسي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:50

    اولا لا اضن ان السيد بوتفليقة قادر على تحريك شفتيه و هذا بشهادة الجزائريين انفسهم و بهده المناسبة نتمنى له الشفاء العاجل .
    ثانيا هذا ناتج عن سوء تبدير الموارد التي صرفت على قضية فاشلة السؤل المطروح هو الى متى تبقى الجنرالات تبدر اول الشعب على;;; . ؟ و من هو الحاكم الفعلي للجزائر ؟

  • ابو انس
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:54

    والله العظيم عيب وعار ان يعاني الشعب الجزائري من الازمة لو تم ترشيد امواله وخيرات النفط والغاز لاصبحت دولة متقدمة لكن مع الاسف تم نهب وسرقة كل شيء واليوم يطلبون من الشعب الصمود

  • محمد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:54

    السلام عليكم الرئيس الجزائري دعا الشعب الى التعاون للتصدي الأزمة الاقتصادية الحكومة دارت سياسة التقشف واش بغات من هذا الشعب الذي يجب عليه التصدي لمهربي اموال الشعب الى فرنسا بمليارات الدولارات دولة لا تتوفر حتى على بنوك كافية ولا وكالات لتحويل الاموال (دولة تستورد المايونيز) انا لله وانا اليه راجعون

  • Bamiss
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:55

    يا بوتفليقة ترشيد النفقات و سياسة التقشف على الشعب الجزائري الشقيق اما ملايير الدولارات التي تبذر ونها من اجل وحدتنا الترابية كفاكم يا حكام المرادية و جنرالاتها من الضحك على الذقون

  • قاري الزمياطي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:55

    مايضركم يضرنا فرقتنا السياسة ولكن الاخوة ثابتة والصواب يكون نتمنى بوتفليقة ضربوا الفايقة ويبلاصي رئيس يحب الخير لشعبه ولجيرانه

  • HOSSAIN
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:01

    فلوس المحروقات في الأبناك خارج الجزائر، إلى متى ستبقي العصابة تضحك على أذقان الشعب الجزائري؟

  • وزاني دائما
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:11

    الرئيس الدي لا يظهر…..كاين شي دولة في العالم تنتخب رئيسا جاء بنفسه لينتخب وهو مقعد لا يدري شيئا اهو في مكتب الانتخاب ام دورة المياه ويوم تاديته القسم قال 4كلمات بجهد جهيد واختفى مند ذلك الوقت …وظهوره يعتبر حدث كبير في يطبلون فيه ويزمرون ….لا اظنه يحكم ولاهو عارف مادا يفعل …قتلوه بالدوباج….يجب ان تتدخل المنظمات الحقوقية لانقاذه من براثن العسكر واحالته على التقاعد انه منتهى الاستغلال

  • salim
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:12

    الاخوة المغاربة غاضهم حالنا و هاهم يعطيوننا في الدروس لكن تاتينا الدروس و النصائح من عندكم وانتم الشعب المطحون فهذا هو العجب العجاب حالك يبكي الحجر يا مغربي قبل ان تعلق على الاخرين حري بك ان تنضر الى حالك

  • المانيا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:15

    الازمة الحقيقية في الجزاءىر هي ازمة نتيجة سوء تدبير و تسيير الدولة من طرف العسكر. الله انعم عليهم بخيراته التي لا تحصى ولكن للاسف النهب – الفساد و السرقة ادوا الى هذه الوضعية الخطيرة. لو كان ثمن البطرول هو السبب لما كان كل منتجين البطرول في نفس الازمة. لكم الله يا خواننا الجزاءريين

  • oujda
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:16

    أخير الاخبار التي وردت ان بوتفليقة في وضعية صحية حرجة

  • مجيد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:19

    يتوقع الخبراء هبوط هام في أسعار النفط بعد الشتاء.إذا وصل سعره 35دولار ،فالله يستر ،ستكون كارثة للشعب الجزائري الشقيق.لكن لا تنسوا أيها الإخوة الجزائريين ، يد المغاربة مبسوطة فمرحبا بكم.

  • Soufiane jdidi
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:22

    J'espère tout le bonheur du monde au peuple Algérien frère et que les décideurs de ces derniers oublient un peu le Maroc et assez de haine.

  • Lamya
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:23

    لو ان الجزائر تخلت عن مشروعها التوسعي في منطقة شمال افريقيا و دعم الجنرالات و جبهة البوليساريو الانفصالية لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية, و تعاونت معه على البر و التقوى لبناء اتحاد مغرب عربي قوي و ولما لا شمال افريقي موحد, لما سقطت في هذه الازمة الخانقة. قاليك التدابير الرشيدة! اي رشد هذا? الله يهديكوم! خرجتو على البلاد و العباد!

  • houda
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:27

    S il a fait une déclaration alors il peut recevoir Merkel? je crois qu il est mort!!!
    wallouhou a3lam

  • oujdi
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:30

    le peuple algérien est un peuple frere, on ne lui souhaite que le bonheur, il faut que le peuple algérien sache que l'avenir de chaque peuple depend de l'autre, alors il faut que s'unisse pour etre fort et respecté dans ce monde

  • عصـــــــــام المرادي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:32

    أسئلة أريد أجوبة لها:

    من أطلق على الجزائر هذا الاسم؟

    أين درس بوتفليقة؟

    أين تقدم بوتفليقة بطلب للاتحاق بسلك الشرطة فرفض طلبه؟

  • مغربية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:34

    التقشف و الصبر للشعب المسكين و العيش الرغيد و التمتع بنعم الله للجنيرالات و الوزراء و الرئيس و عائلاتهم سبحان الله هدا هو الرئيس المثالي و الديموقراطي .تصرف اموال الشعب على عصابة البوليساريو و تطلب منهم الصبر ان صبروا و تحملوا فهم فعلا لا يستحقون اﻻ دلك

  • اللهم لا شماتة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:42

    عذرا جيراننا العصر الذهبي انتهى لم يبقي الى 10 سنوات يدوب تكفي لسد الحاجيات الضرورية اما بناء دولة اقتصاديا يحتاج لي خمسين سنة اخرى، الخلاصة انتهى زمن العسكر بفشل دريع وبدء زمن المغرب الى الامام مع متمنياتي بالخير للشعب الجزائري المضلوم

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:44

    لو حطت الجزائر ايدها في يد المغرب و دول المغرب الكبير لتمت هناك نهضة صناعية و تجارية تبادل الخبرات و إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية من خلال التعاون و جعل المنطقة قوة اقتصادية يحسب لها الف حساب

  • عمر
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:50

    كلام فارغ تتكلم عن الواقع كل دول المغرب العربي في أزمة الديون كثرة البطالة وكثرة الظلم وكثرة الكدوب من قبل الأحزاب السياسية كل واحد منهم يبحث على مصلحته
    يقمعو من قال الحقيقة ، العرب يصنعون الارامل واليتام والفقر والبطالة مشكلة واضحا ، نطلبو الله يحفظنا يارب العالمين ويجعلنا في طريق الصالحين وحفظنا من المنافقين والظالمين نحن ضعفاء يارب وجعلنا من الصالحين يارب العالمين والصلاة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • الصنهاجي السلماني
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:53

    وهل الشعب الجزائري كان يعيش في بحبوحة حتى تطالبونه بشد الحزام .؟ الا تخجلون من انفسكم ؟ وقع لكم مثل ما وقع للنسر الذي أعماه الحقد والحسد حيث التجا إلى نتف ريشه الواحدة تلو الأخرى ليقذف بها زميله في رحلة الطيران ليسقطه إلى آخر ريشة فصار عاريا وبالتالي سقط هو….

  • السلام
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:00

    أقل لي salim تهتم بالصحافة المغربية يعني أنك مهتم بالمغرب و أهله وتريد أن تعرف إلى أين وصل تقدم المغرب اقتصادي وسياحي

  • Rabati
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:02

    أزمتهم البوليساريو و ليس النفط، 580 مليار دولار صرفت عليهم، ههههه، ليسوا حتى جزائريين.

  • Rachid
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:07

    المغرب في عهد المغفور له محمد الخامس عندما استقل المغرب قال رحمه الله (انتقلنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر )اما الجزاءر وحكامها قالو للشعب الجزاءري عندما غادرت فرنسا ارضهم (انتقلنا من الاستعمار الاصغر الى الاستعمار الاكبر ) من الاستعمار المؤقت الى الاستعمار الداءم .استعمار الجنرالات الفاسدين والرؤساء المسيرين لا المخيرين لكراسي الحكم ونهب تروات البلاد وتمويل الارهاب واتارة الفتن بين القباءل وتجويع الشعب والدفع به الى الهجرة وعض اليد الممدودة بالخير وجحد الجميل وتشريد العاءلات دات الاصول المغربية وسرقة ممتلكاتها وقتل الرؤساء الشرفاء او الدفع بهم لادلاستقالة ومغادرة البلاد وووووووووووووووووووووووووووووووووووووو.فلا تنتظرو فرجا والقادم اسوء .ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم .

  • Oujdi
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:07

    الى السيد Salim رقم 23
    و الله يا اخي حال المغاربة احسن من حالكم. تعالى و انظر بنفسك .قم بزيارة اسواقنا و مدننا و مناطقها السياحية .تعالى و قارن بين تحضرنا و تحضركم .تعالى لتسمع لهجتنا الجميلة و حلاوتها و طريقة كلامنا. و قارن ذالك بطريقة كلامكم. انا من وجدة اعرفكم جيدا ولا داعي للكلام الفارغ. والسلام عليكم

  • AUTOROUTE DU MAROC 2016
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:11

    عندما وصل سعر النفط 150 دولار للبرميل قبل 2014 بوتفليقة قام بانجاز طريق سيار شرق غرب وايظا مسح ديون لبعظ الدول الافريقية وحول الجزاءر كبلد صناعية وايظا قسنطينة ووهران والجزاءر العاصمة لن يتبقى فيهما بيوت القصدير وبنى الف سدود لتشجيع القطاع الفلاحي لتصدير الخظر للسنغال وموريتانيا وكل دول غرب افريقيا

  • ع.الحميد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:16

    لماذا لا تساهم البولزاريو ببعض الاموال للجزاءر.لا يعقل ان تساندها الجزاءر طيلة42سنة دون الوقوف بجانبها؟اين المبادىء؟

  • متتبع
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:18

    تعنت الحكومة الجزاءرية يجر المنطقة بكاملها الى مزيد من التخلف.لقد ولى زمن الحرب الباردة والشعب يريد ان يتذوق رغد العيش .لا يهم من حكومة لبيرالية او اشتراكية او اشتراكية ماركسية المهم لقمة العيش بكرامة.اما في الظروف الراهنة فالمسؤولون يلعبون على وتر الازمة وفي وقت البحبوحة يلعبون على وتر الامن والريادة.فلا الرخاء حققوا ولا الريادة ادركو

  • mohamed ferdaous
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:32

    اتمنى لاخواتنا الجزاريينالخروج من أزمتهم الاقتصادية
    بكل خير وتيقة في الانفس والصبر يعوض كل ماجرى وما
    سيجريرمن أزمة إقتصادية خانقة لهم في البلد الشقيق.
    والسبب في ذلك هو أن التسيير في بلاد الغاز هناك نهب
    الامول من طرف الجنيرالات العسكر وإهظار المال العام
    على شرديمة البوليساريو بغير هذف وفكر وهذا سباب
    مجاعت الشعب حاضرا ومستقبلا واستسمح لاخواني الجزائرين

  • ساتوتي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:35

    البترول نزل الى10دولار والجزائر بقيت صامته في العشرية السوداء والشعب عمرو مركع لجيرانو واليوم التقشف مطلوب كبقية الدول المصدرة للمحروقات على غرار الخليج الذي اعتمد اسلوب التقشف امه انتم تعيشون التقشف طوال السناء 350الف مغربي يعيشون في الجزائر هل اعجبهم التقشف كفاكم من اسلوب التخربيق

  • idil
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:35

    مادام الشعب الجزائري يريد رئيسه و هو مريض فلا دخل لنا…نتمنى الشفاء للرئيس و ازدهار للشعب الجزائري…ولله في الغربة أفضل خلق الله معنا كمغاربة هم الجزائريون…تحس و انك تتعامل مع اخوانك ..محبة خالصة من القلب بيننا وبينهم.

  • elgharbaouiavicenne
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:55

    expansionisme et l ingerance dans les affaires intérieur des pays voisin ne peuvent en aucun cas être réalisable pour l instant vu la dégringolade des prix du baril du pétrole une politique d austérité de rationalisation des dépense sera la bienvenue c est fini chkoun han ntouma les derniers de ce monde

  • NEW MOROCO 2015 MAROC
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:58

    من يشتري الذمم على ظهر الشعب المقهور لابد سيصفعه التاريخ يوما ,كل دول العالم لديهم الانفصاليين ولكن لا احد يغامر بحياة شعوبه في شراء الذمم لمصلحة هذا وظد هذاك لانه شراء الذمم يحتاج لملايير الدولارات وهذا ما حدث للجزاءر البترولية والحمد لله الندم لا ينفع

  • ben
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:01

    Les signaux d'une fin annoncée
    La junte militaire algérienne arrive a la fin. L'argent qui permet de calmer les citoyens est finie
    Alors , le peuple doit prendre son destin en main.
    L'Algérie mérite autre chose que cette situation.

  • مغربية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:14

    الى المدعو "سليم"
    تقول اننا نحسدكم على حالكم اقول لك "الله يحفضنا من حالكم" لانه يدمي القلب و يدمع العين :انك لا تعرف المغرب الا من خلال اداعتكم الرسمية التي لا زالت تبث صورا عن المغرب من السبعينات لتوهمكم انكم احسن حالا منا من يزور المغرب منكم ينبهر ويصدم و لك ان ترى على اليوتيوب فديوهات الجزائريين المصدومين من تقدم المغرب .يكفينا ان من يحكمنا "ملك شاب له مكانة كبيرة في العالم محترم و مثقف راقي و نبيل اﻻخلاق يعرف حق الجار و لا يمكر له كما يفعل جدي بوتفليقة يا اخي حتى وزراء و اعلام امكم فرنسا سخروا من رئيسكم الذي اصبح اضحوكة اما التخلف و الفقر و الجوع … فحدث بلا حرج البطاطس و الحليب الخبز الدي تاخدون معه صور للدكرى فهو عند المغاربة لا يساوي الا دريهمات .شتان بين السماء و الارض النيف على الخوى انشري يا هسبريس لك الشكر

  • اومحند الحسين
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:40

    كنا نأمل ان يطالب بوتفليقة الشعب بمواجهة مافيا الجيش التي تنهب مقدرات الشعب من نفط وغاز. والصمود في وجه كل من يتلاعب بالجزائر وشعبها،،،،،ولا أشك في أن بوتفليقة واحد من هؤلاء..
    مافيا من الجيش،،،،مغلفة بديمقراطية جزائرية،،،يسيرها كرسي متحرك،،،انه الكسيح بوتفليقة.
    قبح الله ديمقراطية هذه الأمة العربية،،إذا كانت مثل تلك التي بالجزائر،،،، للأسف!!!!

  • مواطن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:44

    البوليساريو سبب في انهيار الاقتصاد بالجزائر انتهى الكلام

  • ممنوع الأكل
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:50

    سيطل عليكم مرة أخرى خبير الفقاقير سلال بعدم أكل اللحم بعدما أمركم بالنقص في أكل لحم الخروف وربما سيقول صومو تصحو

  • observateur
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:50

    و نحن من المغرب ندعوكم ان تلعنوا الشيطان و تكفوا عن الحلم بالسباحة في اﻷطلسي

  • م ف
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 20:16

    انا تذكرت قصة السرار والنملة لما كان المغرب يبني مستقبله بالتنمية وووو كان النظام الجزائري يشتري السلاح ويدرب المرتزقة ويشتري الذمم ضد المغرب والان لا ينفع الندم وقصة السرار والنملة معروفة والحل الوحيد هو الرجوع الى الحقيقة والاعتراف بالذنب الذي ارتكبه النظام الجزائري في حق المغاربة والمغرب بلد سموح والله يغفر الذنوب جميعا وتصبح للاتحاد المغاربي قوة اقتصادية وما الى ذالك في كل المجالات واقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

  • الغرديوي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 20:27

    نصح بوتفليقة شعبه لعدم الإنصات الى الخطب التشاؤمية. وهذا ما أدى البلد الى ماهي عليه لآن. الحكام في الجزائر لا يعيرون اي اهتمام للخبراء الإقتصاديين في الخارج والداخل الدين تنبأوا بكارثة اقتصادية منذ 2015. اهتمت الحكومة التي تعودت على استحمار الشعب بالخطب الجافة بتوجيه التهم الى المغرب في كل فشل ذريع للحكام الجهلة. لن تخرج الجزائر من الورطة الإقتصادية التي آلت اليه لأن الشعب تربى على بحبوحة البترول ب97 % لإستراد كل مايحتاج اليه ونسي الفلاحة والسياحة والصناعة. بلد الكسل شغل الشاغل هو التركيز على عائدات البترول. ولدرك الوضع بجب على الحكام العمل لأزيد من 60 سنة ليصلوا الى ما وصل اليه المغرب في جميع المجالات بدون بترول وغاز. وندعوا المستحمرون في المرادية ولأسيادهم الكابرانات الجهلة في استمرار دعمهم للمرتزقة الإرهابيين في تندوف باموال الشعب.

  • hafid .sebt gzola
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 20:34

    المشكلة الكبيرة ليكون سي بوتفليقة ميت .. (ويكلمنا من تحت التراب )الأهم لاشماتة فقط أرأف لحال الأخوة الجزائريين …إفتحو الحدود كي يدخل الأوكسجين إلى الوطنين …أنا مغربي جزائري. …وعربي إفريقي. ………ووو

  • Md bihi
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:10

    لو كان عن أزمة النفط لهان اﻷمر ، فالعالم برمته يتجرع مرارتها كل حسب مقدوره .
    أما أزمة الجزائر فتكمن في مسؤوليها الذين جعلوا من " سوناطراك " بقرة حلوبا لا يجف ضرعها حولوا جزأ من مواردها إلى أرصدتهم البنكية وآخر للعتاد الحربي في سباق التسلح وإبراز العضلات بالمنطقة موهمين الشعب الجزائري بالخطر القادم من الحدود الغربية المتهيئ لهم متناسين اﻷخطر الذي يزحف عليهم من الحدود الشرقية (( تونس وليبيا بالخصوص )) ومن الجنوب على الحدود المالية التي تعد بؤرة توتر بإمتياز وبرميل بارود يعد بإنفجار هائل قد يأتي على المنطقة برمتها ، ناهيك عن الملايير التي تصرف على اﻹبن البار في شخص شرذمة البوليساريو حتى إن تقوت شوكته يصبح عاقا تنشب في خاصرة من إحتضنوهم وديك الساعة فكها يا من وحلتبها .
    يجب على الحكام في الجزائر أن يأخذوا العبرة من إخوانهم في دول الخليج الذين حولوا أموال صادراتهم من النفط والغاز إلى مشاريع عملاقة في بلدانهم وإلى إستثمارات في الخارج وطوروا ذاتهم ولم يعودوا يعتمدون كثيرا على صادراتهم من هاتين المادتين ، حتى إن عادت اﻷزمة يكون ضررها أخف.

  • MOURTI OMAR
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:57

    ثروة الشعب الجزائري المغلوب على امره ذهبت سدى لشراء الدمم والضماءر في قضية ليس للشعب الجزائري فيها لا أناقة ولا جمال فخيراتك تصرف على الخونة والعملاء المعسكرين في تندوف و اسيادهم حكام المرادية الجنرالات الدكتاتوريين الانقلابيين الجزائريين البلداء
    والشعب الجزائري المغلوب يدفع فاتورة النظام البليد

  • Mahmoud
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:07

    La haine est aveugle .Les generaux se se d'abord servi puis ils ont dilapidé l'argent da.s les armes dans l'espoir fe nous pul veriser un jour ensuite ils ont mis un bon paquet pour a heter notre sahara.ils so.t nuls en maths

  • noure
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:08

    Ah bon, je ne savais pas que la momie parle!!!! Le voleur de boureflika se permet de se soigner à Paris au frais de l'état et dit aux pauvres citoyens de serer la ceinture!!! الله ياخد فيك الحق

  • Que le meilleure gagne
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:53

    "كما تعد هذه الثروات الطبيعية مصدرا للموازنة العامة بنسبة 60 بالمائة."
    هذا للدين يضنون أن كل Le PIB de la l Algérie يأتي من الهيدروكاربيرات.
    لكن ما الاحضه هو أن الجزائر ستدهب في نفس السياق اللذي اعتدنا عليه ألا وهو تقليد المغرب في مشاريعه التنموية : صناعة الطائرات صناعة السيارات السياحة الفلاحة …. ولاكن في هذه المجلات سبقناهم بسنين ضوئية

  • yousfi
    السبت 25 فبراير 2017 - 12:00

    لاوجه للمقارنة بين المغرب والجزائر لانمن يعاكس هي السلطات الجزائرية اما المغرب ففعله دفاعي محض ومن يقف وراء جمود المغرب العربي هم حكام الجزائر و مدخول الجزائر لا يقارن بمدخول المغرب و رغم ذالك فنحن متقدمون عليكم في جميع المجالات لا نقول اننا حللنا جميع مشاكلنا لكننا ساعون الى ذالك و حكامنا ليسو ملائكة لكنهم يحولون رغم ضيق ذات اليد اما حكامكم فقد اضاعو مأت المليارات في اشياء غير منتجة واضرو ببلدهم و شعبهم ولم يضربو حسابا لمثل هادا اليوم اللهم لا شماتة فلا احد يحب ان يكون جاره فقير مدقع.

  • محمد
    السبت 25 فبراير 2017 - 20:38

    نظام يهلك شعبه وىخرب جيرانه .عدو شعبه وعدو جيرانه إنه حجرة في حذاء التقدم والتنمية لشعوب المنطقة .ما العمل ؟ما المطلوب منا فعله ؟هل نصمت للاكاذيب ونتفرج .لقد وصلنا محنة الشعب السوري وما بالك بالذي بابه علي بابك .نسأل الله اللطف لنا ولهم .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب