برنامج حاسوب يسمح لمطاعم البرتغال بالغشّ

برنامج حاسوب يسمح لمطاعم البرتغال بالغشّ
الأحد 26 فبراير 2017 - 10:50

يسمح برنامج حاسوب تستخدمه الحانات والمطاعم في البرتغال بإلغاء الفواتير، والتهرب بذلك من الضريبة على القيمة المضافة المفروضة عليها، وفقا لبيان تقدمت به إحدى الشركات القائمة على تصميم هذا النظام لسلطات البلاد.

وتقدم بالبلاغ بيدرو سوزا، الرئيس التنفيذي لـ”زون سوفت”، وهي إحدى الشركات الرئيسية في البرتغال في مجال البرمجة وتصميم الأنظمة، لتصل الشكوى إلى السطات الضريبية في البرتغال ووزيري المالية والعدل.

وأكد سوزا في مقابلة نشرتها جريدة “إكسبرسو” الأسبوعية في البرتغال ان “أي شخص أو مؤسسة لديهم نية خبيثة، ومعرفة ولو بسيطة بالحاسب الآلي، بإمكانهم أن يتهربوا من الضرائب باستخدام هذا البرنامج الذي يتوافق بدقة مع التشريعات، ومصدق عليه من السلطات”.

وتسمح هذه البرامج بفتح عدة قوائم تسجيل “لا تحصى” في نوافذ متعددة، وبما أن قواعد البيانات ليست مشفرة، فبإمكان المستخدم مسح الفواتير كما لو أنها لم تكن موجودة من الأساس، ودون أن تكتشف مصلحة الضرائب الأمر. وأوضح سوزا أن مستخدم البرنامج يستطيع حذف الفواتير التي تدفع نقدا، ويقدر قيمة التهرب بحوالي 500 مليون يورو، وقال: “لا يوجد مسؤول محدد، بل مجموعة من المسؤولين”، معتبرا أن “المشكلة منتشرة في البرتغال”.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي أنطونيو كوستا خفضت من قيمة الضريبة المضافة في المطاعم والحانات من 23% إلى 13% الصيف الماضي ، باستثناء بعض المشروبات مثل الكحوليات، بينما بلغت حصيلة الضريبة على القيمة المضافة عام 2016 حوالي 15 مليارا و67 مليون يورو، بزيادة تعادل 1.5% عن العام السابق.

‫تعليقات الزوار

2
  • Lamya
    الأحد 26 فبراير 2017 - 11:12

    اوا هما بعدا راه عندهوم الحاسوب, اما فالمغرب معندهوم حتى La Caisse. فالمانيا حانوت صغير او كبير عندو La Caisse على قبل الضرائب منذ الازل. اوا الى كانو الناس مكيخلصوش الضرائب او كيتهربو منها باش غادي دير الدولة الاصلاحات. التهرب من الضريبة تعد في المانيا جريمة في حق الشعب تؤدي الى غرامات مالية باهضة او الى السجن, لكي لا يغتني واحد على حساب الاخرين.

    في المانيا يقولون ان اليونان افلست لان ابناءها يتهربون من الضرائب و ان هذه عادة سيئة منتشرة في اليونان. بالاضافة الى الزبونية و المحسوبية و الرشوة المتفشية في المجتمع اليوناني.

  • المجيب
    الأحد 26 فبراير 2017 - 15:06

    عندنا لا يعطوك الفاتورة اصلا.اذن لا حاجة لنا بهذا البرنامج.الشرجم اللي يجيك منو الريح سدو واستريح.

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا