مركز كولومبي يفضح الانتهاكات الحقوقية للبوليساريو

مركز كولومبي يفضح الانتهاكات الحقوقية للبوليساريو
السبت 25 مارس 2017 - 08:21

فضح مركز التفكير الكولومبي “سيبيلاتام”، المتخصص في تحليل القضايا السياسية، الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وقدم مركز التفكير الكولومبي، في مقال تحت عنوان “نساء ما وراء الجغرافيا .. حرية وذاكرة ونضال”، من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، شهادة صادمة لإحدى ضحايا قادة جبهة “البوليساريو”، سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، الذي توفي بمخيمات تندوف حيث ذاق مختلف أصناف التعذيب والتنكيل على يد قادة الجبهة.

وحكت سعداني كيف تم تعذيب والدها أمام الملأ وتحت أنظارها وأنظار والدتها ذات يوم من سنة 1982، بينما لم تكن قد بلغت ست سنوات، مشيرة إلى أن قادة جبهة “البوليساريو” أجبروا حشدا من الناس على المشاركة في ضرب وتعذيب وشتم والدها، لأن ذلك كان، وفق التصور الذي تروجه الجبهة، بمثابة “سلوك يكرس الوفاء والتزاما تفرضه الثورة”.

ونقلت كاتبة المقال عن سعداني تأكيدها أنها تعرضت هي ووالدتها، بعد حبس والدها، للإهانة والمعاملة القاسية إلى أن تم الفصل بينهما، حيث تم ترحيلها عند بلوغها تسع سنوات إلى كوبا، وهناك ظلت لمدة 18 سنة دون أي خبر عن أسرتها، ولم تعد للمخيمات إلا سنة 2003، لتصطدم بواقع مرير “توفي والدي ولم أستطع رؤيته”.

وتضيف الناشطة الصحراوية سعداني: “والدتي كانت قد عادت إلى المغرب سنة 1998. أما ساكنة المخيمات فقد وجدتها ضاقت ذرعا من العيش في تلك الظروف، رغم أن البعض ما يزال منخدعا بسبب غسيل الدماغ والخوف”.

وقالت ضحية البوليساريو، التي نجحت لاحقا في الفرار من المخيمات والالتحاق بوالدتها في المغرب، إن “البوليساريو، ككيان شيوعي، تتوفر على خلايا ورؤساء قطاعات يقومون بمراقبة صارمة ويمارسون التسلط والعنف”.

وأبرزت أن “جبهة البوليساريو، التي كرست نظام الحزب الواحد، قامت منذ الإعلان عن تأسيسها، بسجن وتعذيب واعتقال الأشخاص. لم نكن نعلم ذلك إلى أن جاء الدور على والدي. كل شيء في هذه المخيمات هو إجبار واختلاق من قبل قادة البوليساريو وجهازهم الدعائي. إنهم يختلقون الحقيقة ويصطنعون العدالة. كما أنهم يختلقون عدوا لتأجيج الكراهية والحفاظ على تماسك ساكنة المخيمات”، مشيرة إلى أن “التعذيب والصعق الكهربائي والسجن والتطهير والاغتيالات والمقابر الجماعية” كلها جرائم تلاحق قادة البوليساريو.

وقالت سعداني ماء العينين، وهي واحدة من ضمن آلاف الأطفال والفتيات الذين هجرتهم جبهة “البوليساريو” قسرا نحو كوبا “تعرضنا أنا ووالدي ووالدتي للتعذيب والتنكيل الجسدي والنفسي والمعنوي” في مخيمات تندوف، حيث “لا حياة دون مراقبة ودون قمع” وحيث تسود “الكراهية والخوف والتعذيب وانعدام الحرية”.

وأبرزت ريبيروس، مؤسسة ومنسقة مركز التفكير “سيبيلاتام”، كيف أن التهديدات لم تحد من نشاط سعداني، ونقلت عن هذه الأخيرة قولها: “لقد اتخذت قرار إطلاع العالم على ما يحدث في مخيمات تندوف. ينبغي أن يدرك الرأي العام الدولي حقيقة قادة البوليساريو الملطخة أياديهم بالدماء”.

‫تعليقات الزوار

18
  • حسناء
    السبت 25 مارس 2017 - 09:00

    و ماذا عن تقارير مئات المنظمات التي زارت المخيمات و أخرها أعظاء من الكونجرس الأمريكي.
    حتى تكون هناك مصداقية يجب نشر هذه التقاريرأما انتظار التقرير الذي يسيئ معاملة الصحراويين فهذا لا يستقيم

  • ابو شادي
    السبت 25 مارس 2017 - 09:19

    كنت أتفرج للتو في برنامج على National Geo Abudaby. و كان البرنامج حول فترة الثمانينيات و بالضبط حادثة انهيار حائط برلين. و لاحظت كيف ساهم سكان برلين الغربية في استقبال و مساعدة السكان الشرقيين و الضغط على الساسة حتى انهار حائط العار.
    -فمتى نتحرك نحن كشعب مغربي حر لاستقبال إخواننا المحتجزين بكل هيئاتنا وجمعياتنا المدنية و منظماتنا الحقوقية؟
    لأنه حان الوقت لينعم أشقاؤنا المغاربة المحتجزين بطعم الحرية و الكرامة الإنسانية،لأن زمن الحرب الباردة قد ولى و أصبح العالم يعيش في تكتلات بلا حدود برية: شينكن USA Canada…..

  • رأيي
    السبت 25 مارس 2017 - 09:24

    انشاء الله أن شاءالله سيدفع جنرلات الجزائر ثمن تعذيب المحتجزين بتندوف لأن ذلك تحت انظارهم والشعب الجزاءري بعيد عن كل هذا أتمنى له السلامة والهناء. أوصل الأمر بجنرلات الجزاءر إلى التغاضي عما يقع في تندوف من أجل سراب اسمه المحيط الاطلسي أيعقل أن يعذب هؤلاء المحتجزين من أجل الواجهة البحرية التي تحلم بها الجزاءر.

  • تحية للاخت سعداني
    السبت 25 مارس 2017 - 09:51

    على المغرب ان يفتح مجالات و دعم و تغطية و حماية اكثر لضحايا ارهاب المرتزقة ليعلوا صوتهم لفضح الانتهاكات لمحتجزي تندوف في كل الدول الاوروبية لابراز الوجه الحقيقي للجمهورية الارهابية الوهمية. كلنا نعلم ان للمرتزقة اصوات عديدة في جميع العواصم الاوروبية و الامريكية الاتنية، ممولة من الجارة، ذئاب مختباة في جلد ضحايا جد محترفة في بيع الاكاذيب و تشويه الواقع ضد المغرب. بيد ان البؤس التي تعيشه ساكنة تندوف مصطنع من المرتزقة و الجزائر.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 25 مارس 2017 - 09:58

    في تندوف توجد جريمة في حق الانسانية مسكوت عنها منذ 1975 و المسؤول الاول و الاخير عن هذه الجرائم المرعبة هو النظام الجزائري لانه هو الذي اطلق يد عصابات البوليساريو التي يحتضنها على ارضه و يقدم لها كل اشكال الدعم . هناك تقع جرائم في حق الاطفال الابرياء بعد ان يتم ترحيلهم الى كوبا بعيدا عن ابائهم و امهاتهم و لمدة سنوات مثل قصة السيدة ماء العينين سعداني التي قضت زهاء 18 سنة في كوبا و ما وقع لوالديها داخل السجن و هي طفلة و بالمناسبة فانني اطلب من هذه السيدة و هي ضحية المخابرات الجزائرية ان ترفع دعوى قضائية لدى المحكمة الدولية في لاهاي باسمها و باسم امثالها الذين عانوا من هذه الجرائم ضد الانسانية و مازالوا الى حد الان يتعرضون لنفس الاساليب فمن حقها ان ترفع دعوى ضد النظام الجزائري و ان تطالب بالتعويض المادي و النفسي على عملية الترحيل للاطفال من تندوف الى وجهات عالمية اخرى لا يمكن فصل ما يقع هناك عن مسؤولية ذالك النظام يجب التحرك على جميع الاصعدة لكشف المستور و فضح تلك الجرائم السرية التي تقع على ارض الجزائر و يكون دائما ضحاياه اطفال و امهاتهم المكلومات على فلذات اكبادهن فهذه جريمة العصر.

  • صحراوي وني
    السبت 25 مارس 2017 - 10:22

    للتذكير: يقول الله عز و جل و ذكر إن نفعت الذكرى
    صحراويي المخيمات هم من اختاروا البقاء في المخيمات و ليسو محتجزين لدى البوليساريو
    الدليل على ذلك هو الزيارات المتبادلة بين المغرب و البوليساريو عندما كانت تنتهي كانوا يعودون الى مخيمات الحمادة بتندوف تشبتا منهم بأراءهم و أفكارهم

  • الطالب الكفيف
    السبت 25 مارس 2017 - 10:50

    المشكل ليس في البوليزاريو وحسب
    المشكل الكبير أغلبيت الصحراويين يؤيدون فكرت الانفصال
    أنا حاليا بالحي الجامعي بالرباط
    دَقتُ ضرعا بتصرفاتهم الهمجية
    ينشُدونَ نشيدهم الوطني كما يزعمون ويرفعون رايت البوليزاريو
    ويصفوننا نحن المغاربة بالعبيد والمستعمرين
    لا يمكن لأي شخص أن يؤنبهم أن تجرأَ أي شخص على دالك مصيره الضرب
    المبرح
    أنهم كقياديين هنا في الحي
    بكل صراحة أريد أن أوصل لكم الصحراء جلبت لنا الدُل

  • مغترب مغربي
    السبت 25 مارس 2017 - 10:59

    المرتزقة سيظلون في نظرنا مجرد بيادق بيد المخابرات الجزائرية التي لقنتهم دروسا في الغباء السياسي
    أصحاب عشرة في عقل أطّروا المرتزقة لكن المصيبة هي أن المرتزقة أضحوا من أصحاب عشرين في عقل لأنهم تفوقوا على أساتذتهم في توظيف لغة البروبغندا بشكل غبي وخير مثال على ذلك
    ـــ أثناء تفكيك مخيم إكديم إزيك وحين لم يجد المرتزقة ما يبررون به مغالطاتهم لجأوا إلى توظيف صور أطفال غزة حيث حملتها سلطانة خيا وراحت تتباكى بغباء بيّن وتدعي أن الصورة هي لأطفال كانوا ضحية المغرب ونفس الشيء وقع مع صورة فاجعة الدارالبيضاء
    بعد وقف إطلاق النار ترك المغرب مساحات عازلة بينه وبين الجزائر لكن سرعان ما بدأ المرتزقة يروجون لأكذوبة المناطق المحررة
    فما هذا الغباء البيّن ؟
    المرتزقة لا بد أن يدفعوا ثمن غباءهم البيّن

  • الى صحراوي وني
    السبت 25 مارس 2017 - 11:04

    انتم محترفين في ترويج الاكاذيب لانك لم تذكر كم من عائلة في الزيارات ابت ان تعود لخيام البؤس و فضلت البقاء في ارض الوطن و الآخرين الذين يعودون الى الحمادة يخافون على من تركو ورائهم من ذويهم من انتقام النظام الارهابي منهم" الجمهورية الديموقراطية "ذات حزب واحد و نفس الحكام منذ اربعين سن و البعض الاخر همرمن اغتصبت طفولتهم في كوبا و فنزويلا لغسل امخاخهم و ملئهربالاوهام الشيوعية و الشعارات الكاذبة. كفى من الكذب و التضليل. اطروحتكم محكوم عليها بالزوال و الوقت بيننا الئ ان يفرج الله على المحتجزين.

  • سالم الصحراوي
    السبت 25 مارس 2017 - 11:29

    إلى رقم 6 المدعو صحراوي وني..البول زاريو هي مجموعة من الصحراويين كانوا يدافعون عن الصحراء لفائدة المغرب و اصبحوا بعد ذاك اعداء وطنهم المغرب.الصحراويون لم يذهبوا الى تندوف طواعية وإنما تم خطفهم من طرف هذه المجموعة بمساعدة جنرالات الجزائر عندما اكتشفت الجزائر أن المغرب تراجع عن اعطائها منفذ إلى المحيط استمالت هذه المجموعة لصالحها لتحصل عن منفذ للمحيط بطريقتها.تذكر هذا جيداالمغرب استرجع الصحراء في 1795 و البول زاريو تم خلقها في 1976 فحلل و ناقش.. أما عندما يتبادل الصحراويون الزيارات فإن البول زاريو لا يرسل افراد اسرة واحدة كلهم و انما يحتفظ بنصفها خشية بقائها واستقرارها بالمغرب

  • متتبع
    السبت 25 مارس 2017 - 11:46

    إلى الصحراوي وني: إذا صحراويو تندوف يرجعون إلى تندوف عندما يزورون عائلاتهم في الصحراء المغربية فذلك رغما عنهم لأنهم كانوا يتركون عائلاتهم في تندوف فكيف لهم الا يرجعوا فالبوليساريو والجزائر عندما يخرج الصحراوي من تندوف يبقى هناك بعض أفراد أسرته فلو خرجت الأسرة كلها من تندوف لن ترجع ابدا ولو أعطت الجزاءر الفرص للمحتجزين أن يخرجوا كلهم اقسم بالله ان لا يبقى في تندوف أحد.

  • ايت علي
    السبت 25 مارس 2017 - 12:00

    هل حقيقة ان الحكومة لها رغبة في فك هده المعضللة التي طالت والتي يؤدي تمنها الضعفاء. في هده البلاد الكل يركب على هده القضية الوطنية التي تحرك اوراقها الا دفاعا .لا تعليق في جراءدنا ولا اداعاتنا .
    اما الجارة العدوة للمغرب لايمر يوم واحد دون ان تتطرق في نشراتها لهدا القضية تمجيدا للبوليزاريو.
    اضن انها لو اعطت للقضية الفلسطينية كهده الاهمية لتحررت القدس مند الثمانينات.

  • محسن
    السبت 25 مارس 2017 - 13:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إلى الصحراوي وني ماذا عن القادة السابقين للبوليزاريو اللذين عادوا إلى البلاد والمؤسسين الحقيقيين للجبهة بعدما علموا أن كل ماتريده الجزائر هو معاكست المغرب والمصيبة الكبيرة هي أنها تريد بناء ميناء في الداخلة وهناك أشياء أخرى مايعلمها إلى الله فأنا اقول لو تفعلون أشياء مثل هذه في الجزائر مثل كديم ازيك والأشياء الذي ذكرها الأخ في الجامعة سوف تدفن حيا وللأسف في العوض متوقفوا مع بلادكم تسترجع أراضيها من الجزائر تعملون العكس الله أيهديكم أو نزيدك اذا كانت موريتانيا سابقا مغربية فمن أين أتت ماتسمونه الصحراء الغربية المغربية فنحن لسنا عبيد حنا تاج راسكم من بيعوش بلادنا لعديان احنا معتابريكم خوتنا ومتبقاوش تسنتوا لاعلامهم بزاف كون كان الخوخ ايداوي كون داوا راسوا

  • Zaid
    السبت 25 مارس 2017 - 15:18

    الى محسن. كلامك جميل ولكن اعلم ان من يتكلم باسم الصحراوين ليس الا جزاءري او مالي او من النيجر او جنوب افريقيا. هم مجموعة من الأطفال المتخلى عنهم في مجموعة من البلدان. احتضنتهم الجزاءر والمرتزقة كأنهم صحراويون. اذا سألتهم عن أجدادهم كن على يقين انهم لا يعرفون شيء.

  • rado
    السبت 25 مارس 2017 - 16:59

    يقول المتل المغربي( مع من شتك مع من شبهتك) البوليزيرو تعلمت الكثير من أمها الحاضنة الجزر،
    _كل مقاومي الجزائر احتضنهم المغرب وساعدهم بالمال والسلاح والأرواح المغربية مضحيا بالعرض الفرنسي بالتخلي عن مساعدتكم مقابل إسترجاع الصحراء الشرقية.
    _ ما أن قام المغرب بالمسيرة الخضراء لتحرير أرضه وكان من المفروض على الجزائر مساعدته من أجل رد الجميل، لكنها شردة الاسر وطردة آلاف المغاربة وتركت الحافلات في الحدود من أجل حمل الجزائريين في حالة ما قام المغرب بالمتل، لكنه لم يفعل.
    _خانة ارادة الشعب بمحاربة الجبهة الإسلامية للإنقاذ.
    _قتلوا أزيد من 200000 مواطن جزائري.
    _ قتلوا المرحوم بوضياف.
    _خلقوا سرطانا بالمنطقة (البوليزبال)
    _كانوا البلد العربي الوحيد المعترف أن صخرة ليلا اسبانية.
    _تحالفوا مع إيران الشيعية بدل العرب.
    _يسبحون ليل نهار بالصحراء المغربية.
    وكيف لا تريدون أن يسير المرتزقة على منوالهم.

  • smail
    السبت 25 مارس 2017 - 19:19

    ليست سوى دول أمريكا اللاتينية هي التي تعترف بان هؤلاء المرتزقة عدبوا المغاربة في خيام تيندوف وسجونها وقتلوا منهم العشرات بل جميع الدول والمنظمات الدولية

  • انسان
    السبت 25 مارس 2017 - 23:01

    حبذا لو أصبح الاعلام المغربي يستعمل مصطلح " عملاء مرتزقة الجزائر " اما لفظ البوليساريو لم يعد لهم الحق في استعمله لان كل مؤسسيه قد ذخلوا الى ارض الصحراء المغربية وهم كجميع المغاربة الذين قاموا الاستعمار الغاشم.

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:32

    عليها أن ترفع دعوي الي الامم المتحدة لحقوق الانسان بمساندة المنظمات والجمعيات العالمية والدولية لحقوق الانسان .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات