ميانمار ترفض أجرأة تحقيق أمميّ بشأن المسلمين

ميانمار ترفض أجرأة تحقيق أمميّ بشأن المسلمين
الأحد 26 مارس 2017 - 12:40

رفضت ميانمار قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إرسال لجنة تقصي حقائق عاجلة إلى إقليم “أراكان”، غرب ميانمار.

وقالت الخارجية الميانمارية، في بيان، إن “إرسال مهمة تقصي حقائق دولية، في هذا الوقت، سيتسبب بتعقيد القضية أكثر من حلها”.

وصادق مجلس حقوق الإنسان على قرار إرسال اللجنة للتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأمن والجيش، خصوصًا بحق أقلية “الروهينغا” المسلمة في أراكان.

وفي الجلسة التي عقدت بمقر المجلس في جنيف، لفت مبعوث ميانمار إلى الأمم المتحدة، هتين لين، إلى وجود لجنة تحقيق محلية في بلاده تنظر بالفعل في الانتهاكات. وأشار إلى أن “أي إجراء يريد المجلس أن يتخذه ينبغي ألا يزيد الوضع تعقيدًا”.

وفي 8 أكتوبر الماضي، أطلق جيش ميانمار حملة عسكرية، شملت اعتقالات وملاحقات أمنية واسعة بصفوف السكان في أراكان، وخلّفت عشرات القتلى، في أكبر موجة عنف تشهدها البلاد منذ عام 2012.

ويعيش نحو مليون من مسلمي الروهينغا في مخيمات بإقليم أراكان، بعد أن حُرموا من حق المواطنة، بموجب قانون أقرته ميانمار عام 1982، إذ تعتبرهم الحكومة مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ “الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

ويعد الإقليم من أكثر ولايات ميانمار فقرًا، ويشهد منذ عام 2012 اعتداءات على المسلمين، ما تسبب في مقتل المئات منهم، وتشريد أكثر من 1000 ألف شخص.

‫تعليقات الزوار

8
  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:56

    الناس سنوات وهما تايتقتلو يتمارس عليهوم شتى أنواع الإفناء والتعذيب وفالاخير مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تايقرر ارسال لجنة لتقصي الحقائق يعني أقل تمثيلية وأدنى انتداب هو اللي غادي يمارس هاد المهمة.طبعا أمام تخوف القادة العرب من ان يتهمواوبأنهم تايفعلو بنود الاحاديث النبوية فنصرة المسلمين والتعاطف والتراحم والتكافل بيناتهوم مشارق الارض ومغاربها.فهاهم القادة ديالنا والانظمة حادgين فإدانة (الارهاب) اللي تايلصقوه فالمسلمين والانظمة طبعا تانحاربو بكل أشكال القوة المتاجة والغيرومتاحة.فحين منين الانظمة تدين الارهاب الصهيوني متاتقدرش تحاربو والادهى والأمر انها تاتساندو وتتعامل معاه فالفلاحة والتجارة والصناعة والسياحة ووووو.

  • الصراحة على عين ميكا
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:10

    مشاهد مروعة على يوتوب تيبن مدى بشاعة المشاهد من حرق اناس احياء في غياب تام للمنضمات الاسلامية و العالمية ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:20

    اين هم من يدعون حقوق الإنسان أليس مسلموا بورما من البشر …لماذا هذا التهميش الذي تعيشه هذه القضية ألم يحن الوقت لإنقاد هذه الأقلية المسلمة …لو كانت هذه الأقلية مسيحية أو يهودية لقامت الدنيا ولم تقعد على نيانمار …اللهم فرج همهم يا رب و انتصر لهم ..ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • مع الحق
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:22

    ولم لايقوم هذا التحالف الاسلامي الذي شكلته السعودية بطحن هذه الميانمار اللعينة أو على الأقل يزود هذه الفئة المسلمة المضطهدة المعذبة المحروقة بالسلاح والتكوين العسكري ليخلقوا لأنفسهم جناحا عسكريا يقود حرب العصابات ضد أولئك المجوس القتلة ليضمنوا لأنفسهم الحماية.

  • amazighi
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:49

    لا حول ولا قوة الا بالله ادن سيبقى البوديون يفتكون بمسلمي الروهينكا امام اعين الامم المتحدة ( حاكرة غي على عريبوش الهيبوش في تطبيق حقوق الانسان )

  • راجي رحمة ربه
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:23

    أين هي حقوق الإنسان التي ينادي بها الغرب أم هو الكيل بمكيالين

  • رشيد التازي
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:36

    قال صلى الله عليه وسلم "سيأتي على الناس زمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر " اصبروا واحتسبوا هذا ابتلاء؛ أما عامة المسلمين حاليا فغثاء كغثاء السيل

  • fatine
    الإثنين 27 مارس 2017 - 06:14

    ياسبحان الله عندما يتناول موضوع قضية فنان او فضيحة اخلاقية او زوجة البرلماني المقتول مرداس تجد المئات من التعاليق والتحليلات الاخلاقية وكل واحد ينصب نفسه اشرف من الشرف وعندما نتحدت عن معاناة اخواننا المسلمين وسلخهم وحرقهم وووو احياء امام الملا لم يكلف احد نفسه ولو بتعليق هكدا يتجلى لنا حقيقة ومستوى بعض المعلقين الدي لايهمهم سوى الغوص في اعراض الناس لكم الله ياخواني المسلمين

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات