كاتبة فرنسية: أردوغان رهيب يدمر تركيا بالكامل

كاتبة فرنسية: أردوغان رهيب يدمر تركيا بالكامل
الأحد 26 مارس 2017 - 11:35

وصفت الكاتبة الفرنسية ذات الأصول “التركية-الهندية” كينيزي مراد الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، بـ”الرهيب لأنه يدمر تركيا بالكامل”.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، من برشلونة حيث تشارك في الفعالية الأدبية “MOT”، أوضحت كينيزي، ابنة الأميرة “سلمى” التي تنحدر من سلالة آخر سلطان عثماني، ووالدها راجا هندي يدعى أمير، أنها امتنعت عن الإقامة في تركيا لفترة من العام بسبب سياسات ارودغان.

وترى مراد، وعمرها 77 عاما، أن “تركيا كانت البلد الوحيد في الشرق الأوسط الحديث والحر والديمقراطي نسبيا، ولكن منذ 3 أعوام، حينما بدأوا في إقالة قضاة على خلفية قضية فساد كبيرة، واحتجاجات الشباب، بدأ الرئيس في التحول إلى دكتاتور مطلق”.

وأشارت مراد، صاحبة رواية “من طرف الأميرة الميتة”، إلى أن لها كثير من الأصدقاء الصحفيين والأدباء بتركيا ممن تم إيداعهم بالسجون “حيث يتم تعذيبهم”، مضيفة أن “تركيا تتحول لصورة مشابهة لألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي”.

ولم تخف الكاتبة أنه،ا في بادئ الأمر، كانت تدعم اردوغان أيضا “لأنه كان يتحدث عن الديمقراطية، وفعل الكثير للشعب بتشييد مستشفيات جديدة أو طرقا، وكان يتبع الإسلام المعتدل”. لكنها أضافت أنه بسياساته و”بدعم نصف الشعب له، انتهى به الأمر بوضع جزء من تركيا في مواجهة جزء آخر”.

وأوضحت أنها “سياسة جوزيف جوبلز، وزير الدعاية النازية الذي لعب دورا مهما في ترويج الفكر النازي لدى الشعب الألماني بطريقة ذكية، والتي كانت ترتكز على فكرة كلما كبرت الكذبة سهل تصديقها”. واعتبرت الكاتبة أن التعديلات الدستورية، التي تعمل على تفعيلها حكومة أنقرة، “ستتيح لاردوغان المكوث طويلا في المنصب”، لكنها شددت على أنه “إذا واصلت أوروبا إهانة تركيا لن يستطيع مواطن أوروبي السير بشكل آمن في الشوارع، وهو ما يعني أنه مهدد بشكل مباشر”.

‫تعليقات الزوار

29
  • simo
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:47

    تركيا أصبحت خراب مع أردوغان لا أمن لا حرية لا ديمقراطية

    أتذكر تركيا قبل أردوغان كانت كأنّها دولة أوروبية

  • أردوغان الدكتاتورالمهووس
    الأحد 26 مارس 2017 - 11:58

    أردوغان السلطان العثماني، الدكتاتورالمهووس بالسلطة، المضطرب نفسياً، سليل جمال باشا السفاح ساهم.
    منذ بداية الأزمة السورية ، في سفك دماء السوريين أوصل تركيا إلى وضع سياسي واقتصادي وأمني غاية في الصعوبة… وهو يرقص وحيداً على جليد مستنقعات آسنة وسيذوب الجليد حال شروق الشمس
    التصريحات المتتالية المتضاربة لأرودغان كفيلة بإعطاء صورة عن حالة التناقض والاضطراب النفسي التي يعيشها الرجل… وكان أردوغان قد قال، في مؤتمر عن القدس إن «عملية درع الفرات تهدف إلى إطاحة حكم الرئيس (بشار) الأسد، وهو ما أبرزته وسائل الإعلام العالمية، لكنّ الإعلام الموالي له تجاهل أيضاً ردود الفعل على أقواله، خاصة حديث مصادر في الكرملن عن «غضب الرئيس بوتين من هذه التصريحات.
    بعد ذلك سعى مصدر في الرئاسة التركية إلى التهدئة عبر القول في الإعلام إنه لا ينبغي تحميل الكلمات معاني أكثر مما تستحق». ويبدو أن الرئيس بوتين لم يقتنع بذلك، ما دفعه إلى تحميل وزير خارجيته رسالة واضحة يطلب فيها من أردوغان أن (يكذّب نفسه بنفسه، بأي أسلوب كان) كان هذا «التهديد» كافياً بالنسبة إلى أردوغان ليتراجع عمّا قاله.

  • simo
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:07

    أردوغان جعل من تركيا دولة و أمة بعد أن انت كانت أشبه بحانة أو دار دعارة, أردوغان قوى اقتصاد تركيا و صارت أقوى من فرنسا بعد ان كانت تركيا تبيع الخضر و الفواكه, أردوغان جعل المواطن التركي حرا فخورا بوطنه بعد أن كان الاتراك يعاملون كمهاجرين و عالم ثالث, أردوغان يحب بلده و شعبه, ياليتني كنت تركيا

  • بلا سمية
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:15

    منذ متى كانت تركيا بلد ديمقراطي ؟ فتاريخها يشهد على ذلك.. ففي عهد العثمانيين كانت العائلة المالكة هي المسيطرة على كل شيء…. بعد سقوطها قام الأب الروحي للاتراك مصطفى كمال بتأسيس جمهورية تركيا الحديثة و بعلمنتها. بسبب الإفراط في شرب الكحول أصيب بتشمع الكبد الشئ الذي عجل بوفاته سنة 1938…. و منذ ذلك الحين و تركيا في دوامة من العنف و الانقلابات… عن أي ديمقراطية تتحدث هذه الكاتبة يا ثرى ؟

  • mouka
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:22

    هدا الكلام غير صحيح وفرنسا دولة حقودة وغيورة .
    تركيا ستعطي درسا للعرب مستقبلا , كيف تكون لك قيمة في 5 قروون
    تركيا اصبحت قوية رغمة انف فرنسا دو الحجم الصغير

  • marocain
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:54

    Au contraire s'il distruit son pays sera en ce moment le bien aime des européennes exemple les derigents de Égypte,Algérie,Mauritanie….

  • الكردى
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:57

    يجب محاكمته وكل اعوانه قبل اندلع الحرب الاهلية
    السكان الاصليون همشو واعدم .الباقى يسكنون الجبال

  • مسلم كذلك
    الأحد 26 مارس 2017 - 12:58

    ليس فقط لأنه مسلم سوف تبدؤون بالدفاع عنه، كيف تفسرون ما يقوم به أردوغان، اعتقال الصحفيين وسجن النشطاء السياسيين والمعارضين. هل يكفي أن يكون الشخص مسلما لكي تدافعو عن؟أعلم يا قرء هسبري أن لذيكم وازع ديني وتحبون الإسلام ولكن هل يعني ذلك أن نشجع شخصا فقط لأنه مسلم. إنه مجرم ودكتاتور وسوف يجر بتركيا إلى الظلامية.

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:06

    لم ينجح اوردوغان واستسلم لبريث السلطة وجرت عليه سنن من سبقه وتحول من داعية للسلام بادئ الأمر الى دكتاتور بعد التمكن يرى الحق ما ينطق به والباطل ما يقول معارضوه صحيح نحن من يصنع الفراعين .
    اوافقك سيدتي صنعنا فرعونا جديدا اخترق المؤسسة العسكرية حامية العلمانية وأضعفها تراجع عن قرار الغاء الأعدام ليرهب ويستبد

  • محمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:08

    لو كانت لديها درة محبة لوطنها اﻻصلي لكانت مقيمة فيه الظاهر أنها علمانية حتى النخاع دعي عنك سيد الحكماء

  • samir
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:08

    السيد طلع بتركيا للسماء و خلاها تنافس الدول المتقدمة.و الحسد جعل هؤلاء يبحثون عن كيفية ايقاف هذا الزحف….

  • yahya benouna
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:16

    ومذا تريد ان تسمع من كاتبة أو أشبه كاتبة دولتها تمثل أقبح المستعمرين. اشم رائحة أموال الإمارات في أغلب عناوين هسبريس للأسف

  • said امازيغي
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:20

    كلما لم يتبع سياستهم ريس دولة ما الا سلطو عليه السنة الخيانة والفتن

  • قنيطري
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:32

    أردوغان رهيب بنى تركيا ( بلده ) قوية صلبة . الله إسهل عليه .
    زعما كانت تركيا قبل كي ليابان .
    نحن نعلم كيف كانت تركيا وكيف أصبحت . سالينا .
    تا هاد لgوار فيهم شي فوالب لعفو .

  • fathi
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:36

    لن يقدر هدا …. على الوصول الى ربع ربع النازية بزاف عليه هتلر وسياسته قريبا ستسمعون نهاية اردوغان تركيا قبل اردوغان كان لها همة وشان وبعد اردوغان اصبحت اضعف واضعف واضعف لا سياسيا ولا استراتيجيا كيف لا وهي كانت تقنع ببعض شاحنات النفط تشتريه من دولة الخرافة بابخس الاثمان مقابل توفير الدعم لهم. اردوغان قال انه يحارب داعش لا والله بل يحميهم مقابل رشاوى من دول الخليج.

  • البطل اردوغان
    الأحد 26 مارس 2017 - 13:51

    الغرب حاقد يريدنا ان نكون عبيد لهم و دائماً أقل منهم، انظروا كيف يسكتون عن المجرم السيسي و ينبحون كالكلاب على أردوغان، لأنهم يعلمون أن الأول يأخذ بلاده الى الهاوية بينما الأخر وصل بـ بلاده الى القمة و استغنى عن تبعية الغرب .

  • ما مسروطش
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:25

    اللهم أرزق المغرب رجلا كأردوغان يخربه أيضا ويحوله من بلد مديون مسروق فاسد في كل شيء لقوة إقتصادية رقم 12 على العالم، بدون ديون، إرتفع دخل الفرد 10 أضعاف، إختفت البطالة …… كل هذا في 13 سنة فقط بعد أن كانت تركيا خرابا في خراب يحكمها الجيش ويعيث فيها فسادا،
    شيء طبيعي أردوغان ميكونش مسروط لفرنسا والفرنسيس، لصوص الأمم ومدمروها وقتلتها

  • بودواهي
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:36

    بدعوى الانقلاب فسح المجال واسعا أمام أردوغان ليقوم بتصفية واسعة لكل من يشم منه رائحة المعارضة مدنيين و عسكريين و سياسيين و بعشرات الآلاف بل و تجاوز دلك إلى ملاحقة كل المعارضين في الخارج و خاصة منهم القياديين و مارس ضغوطا و بشكل غير أخلاقي على الأنظمة الغربية و على أمريكا حتى تسير على هواه و تحقق له كل مطالبه و السير في عدوانها حتى النهاية …..
    بعد كل هدا الإجرام الدولي الغير مسبوق أستغرب أين هي المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان و تلك الخاصة بجرائم الدول ..!!!!

  • fador
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:38

    لو كان اردوغان دكتاتورا لما سانده شعبه عند محاولة الانقلاب و لكنه جعل من تركيا بلدا عظيما لا ينحني للاقوياء انه رجل يواجه كل من اراد المساس بشعبه و بدينه تمنينا لو كان كل الحكام العرب مثله

  • BIHI
    الأحد 26 مارس 2017 - 14:55

    Il suffit de comparer ce que fait Erdogane avec les histoire de Mussolini ou Franco. C'est Kif Kif, Erdogane représente l’aboutissement du fascisme islamique. une seule vérité celle d'Erdogane, tu n'as pas le droit de penser, tu n'as pas le droit d’être différent. Alors que c'est un mec qui utilise les palestiniens et les syriens pour faire des chantage pour ces propres interet. Sans ca il ne vaut rien. Pour ceux qui disent que la Turquie est une puissance, on ne peut pas être une puissance avec le tourisme et ,l'Agriculture. Les deux dépendent des européens, le PIB de la Turquie 80 millions d'habitants est que celui de la Hollande 6 millions d'habitants.

  • مسلم
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:06

    مايعجبهم الا من يدمر اقتصاد بلده ويجعل شعبه مشرد فقير متسول وهو ومنافقيه ينعمون بخيرات البلاد

  • اللهم كثر ممن هم كاردوغان
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:33

    c normal que tte l europ déteste ardoghan par ce que c est le seul payé qui a comme premiere religion l islam et qui a autant de réussite. et c normal que les arabes le déteste par ce que ils ne mèneront pas leurs payés comme lui… allahouma onssor al islam wal mosslimine

  • البلدي
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:44

    هذه التصريحات تذكرني بالاجواء التي صنعها الغرب عندما كان يحضر لغزو العراق.

  • ابو احمد
    الأحد 26 مارس 2017 - 18:46

    …من الحماقة ان نستمع إلى فرنسي او فرنسية تعطي الدروس لرجل كبييييير مثل السيد اردوغان! يعرفون تمام المعرفة ان هذا الشخص بالذات هو من سيقود التغيير وفضح التآمر على الإسلام وخاصة فرنسا الماسونية الفاشية الصهيونية التي اقسم الصهاينة ان تكون فرنسا نقطة انطلاق للحرب الصليبية من أراضيها ضد كل ما هو اسلامي! انضروا اليوم، كافة الشعارات المضادة للايلام تأتي من "فرنسا"

  • عزيز
    الأحد 26 مارس 2017 - 19:38

    حسدا منها ومن يدفعها الى هذا …..اردوغان افضل شخصية في العالم الان لايمكن ان تعادل انجازاته التي قام بها في تركيا اللهم احفظه وانصره

  • عبدالرحمان
    الأحد 26 مارس 2017 - 20:10

    كيف دالك و تركيا اليوم سيدة قراراتها. اقتصاد قوي شعب في النعيم جيش قوي حكومة قوية و 0 ديون. قولوا شيئا آخر بمكن أن نصدقم.

  • الملولي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 01:38

    يعني انكم تريدون تركيا قوية!!! هيهات
    الملاحظ أنه جعل تركيا اقوى مما كانت عليه و أظنه انه لن يسمح بأن تكون ضعيفة أو تحت الحكم الديكتاتوري لانه عانى منه
    تركيا تسترجع مجدها بدهاء و ذكاء

  • تمنيت...
    الإثنين 27 مارس 2017 - 03:58

    إذا كان اردوغان يدمر تركيا!!!!فماذا نسمي ما تفعله روسيا و إيران في سوريا؟! وما فعلته أمريكا وإيران في العراق ؟!وما فعله الاستعمار الغربي بجميع الدول العربية؟!وما يفعله الكيان الصهيوني بفلسطين…..؟؟؟؟

  • حامد
    الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:24

    بلسان من تتكلمين يا من يسمونك كاتبة فمتى كانت تركيا دولة إن هذا التركي الأصيل المسمى أردوغان هو الذي جعل من تركيا دولة مزدهرة وقوية رغم تكالب أعداء الإسلام عليه لهذا فأنت تتكلمين بلسان أسيادك في فرنسا والغرب أعداء تقدم العالم الإسلامي أم تظنين أن الناس سيصدقونك

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"