استطلاع يسجل تراجع مؤيدي استقلال كاطالونيا

استطلاع يسجل تراجع مؤيدي استقلال كاطالونيا
الجمعة 31 مارس 2017 - 21:18

أفادت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز قياس الرأي العام التابع للحكومة المحلية في كاطالونيا، بأن نسبة معارضي استقلال الاقليم بلغت 48.5 في المائة، مقابل نسبة 44.3 في المائة في السابق.

وتأتي هذه النتائج التي أوردتها الصحف المحلية، الجمعة، على بعد بضعة أشهر من الموعد الذي حدده رئيس الحكومة المحلية كارليس بوتشديمون لتنظيم استفتاء للانفصال عن إسبانيا ( شتنبر المقبل).

وتعرف نسبة المؤيدين لقيام جمهورية مستقلة في إقليم كاطالونيا تراجعا بنسب محدودة، ولكنه مؤشر على تطور نوعي في موقف الرأي العام المحلي من مسألة فك الارتباط بين الإقليم والمملكة الإسبانية.

ووفق هذه الاستطلاع فإن نسبة المعارضين للانفصال وإعلان دولة مستقلة، حققت تقدما بنقطة ونصف في غضون شهر واحد، مع العلم أن اغلب الاستطلاعات التي أجريت خلال السنتين الماضيتين منذ أن بدأت الحركة الانفصالية وتصويت البرلمان المحلي على فك الارتباط بإسبانيا، كانت تعطي تقدما نسبيا لدعاة الانفصال.

يذكر أن الحكومة الإسبانية تعارض بشدة المواقف الانفصالية للحكومة المحلية، وقامت في حينه بالطعن في جميع القرارات الانفصالية أمام المحكمة الدستورية التي نقضت هذه القرارات ، ووضعت من كانوا وراءها أمام طائلة العدالة.

‫تعليقات الزوار

3
  • كولونيا
    الجمعة 31 مارس 2017 - 21:45

    عاش العالم العربي من اكتر من 100 سنة سياسة فرق تسد وتقسيم الكعكة العربية إلى دويلات بانضمة مختلفة متنافرة الخيانة هو مايجمعها .من نتائجها المأساة الفلسطينية وما نعانيه من وحدة الوطن.الله يمهل ولا يهمل الآن جاء دور ؤوروبا سكوتلاندا تريد إعلان استفتاء للانفصال من المملكة المتحدة ومن مرجح أيضا ايرلندا الشمالية تبنا الخطوة نفسها الآن إقليم كتلانيا والبسك في فرنسا الزاس أنتضرو القادم

  • الانفصال
    الجمعة 31 مارس 2017 - 23:00

    الانفصال في أغلب الحالات هو أمر غبي في نظري، لماذا؟ لأنه غالبا يكون خاضعا للمزاج و العواطف و للأوضاع الحالية للدول و ليس لسبب قوي و متماسك.

    مثلا لو صوت الكتلان في أيام الديكتاتور فرانكو لاختارو الانفصال بنسبة 90% لأنه قمعهم… لكن مع تحسن اوضاع الاقتصاد و المصالحة و الديمقراطية قلت النسبة الى النصف.

    في اسكتلندا قبل سنوات قليلة صوتوا لصالح البقاء.. لكن مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تزايد عدد مؤيدي الانفصال و قد يشكلون اغلبية.. يعني سبب الانفصال ساذج و ليس سبب قوي خاضع لتقلبات الاقتصاد و سياسة الحكومات الخ.

    في أمريكا انفصل الجنوب بسبب حظر العبودية.. لكن مع مرور الزمن اتضح أن الحظر صحيح و الانفصال قرار غبي.

    المشكل أن الانفصال لا يمكن عكسه و العودة للاتحاد.. يعني أن سياسة خاطئة لحكومة ما قد تفرق دول بأكملها… هذا ما نراه في المغرب و الجزائر اليوم في الصحراء و بعض المناطق.

  • Amir
    السبت 1 أبريل 2017 - 17:12

    كتالونيا والباسك لهم حكم ذاتي الأقرب إلى الاستقلال الكامل لهم كل شيء باستثناء الشؤون الخارجية والداخليه. حكومه محليه. برلمان. شرطه' لهم كامل الصلاحيات في اداره الصحة. و الضرائب 'التعليم تلفزيون محلي' لغتهم لها الاولويه على الاسبانيه . الخ…. كاطلونبا لديها حتى مكاتب في الخارج كشكل سفارات تمثل مصالحها كالموجود في الدار البيضاء. إذن لا مجال للمزيد 'فالستقلال الكامل لن تسمح به لا اسبانيا ولي الاتحاد الأوروبي إذن مضيعه للوقت واللعب بالنار والسلام

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش