رياح الثورة تهب على فنزويلا .. والمغرب ينتقد "أوليغارشية النظام"

رياح الثورة تهب على فنزويلا .. والمغرب ينتقد "أوليغارشية النظام"
الخميس 20 أبريل 2017 - 23:20

استخدمت قوات الحرس الوطني في فنزويلا (الشرطة العسكرية)، اليوم، الغاز المسيل للدموع لتفريق بعض تجمعات المعارضين الذين تجمّعوا في مناطق مختلفة بغرض التوجه إلى مقر هيئة “الدفاع عن الشعب”، بوسط العاصمة كاراكاس.

ونشر بعض نواب المعارضة مقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ونددوا بـ”القمع” الذي تمارسه قوات الأمن؛ فقد قال خوسيه مانويل أوليفاريس، النائب عن حزب “العدالة أولا” المعارض، “لقد اعتدى الحرس الوطني علينا مرة أخرى، وأطلقوا علينا قنابل الغاز المسيل للدموع”.

وأكد نائب معارض آخر، يدعى خوان ميجيل ماتيوس، في مقطع فيديو بثه على “تويتر”: “كنا نتجمع، وبأكثر الطرق جبنا، أرسل (الرئيس) نيكولاس مادورو الحرس الوطني لقمعنا بالغاز المسيل للدموع، لمجرد وجودنا هنا”. ومع ذلك، استمر النواب في دعوتهم للمواطنين بالخروج من منازلهم للتجمع والتحرك نحو مركز المدينة.

وفي غضون ذلك ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المملكة المغربية، تتابع “ببالغ القلق” الوضع الداخلي بجمهورية فنزويلا البوليفارية، مشيرة في بلاغ، اليوم الخميس، أن المملكة المغربية تأسف لكون المظاهرات السلمية التي شهدتها فنزويلا هذا الأسبوع، خلفت العديد من الضحايا، بما في ذلك تسجيل وفيات وسط الشباب الذين شاركوا في هذه المظاهرات.

وأبرز البلاغ أن “المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا هي نتيجة للتدهور العميق للوضعية السياسية، والاقتصادية والاجتماعية في البلاد”، موضحة أن “هذه الوضعية لا تتناسب مع الموارد المهمة من المحروقات التي يزخر بها البلد، والتي تظل، للأسف، تحت سيطرة أقلية أوليغارشية في السلطة”.

وسجل البلاغ أن “المواطنين الفنزويليين يجدون أنفسهم محرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية، مثل التطبيب، والتغذية، والولوج إلى الماء الشروب والخدمات الإجتماعية الاساسية”، مضيفا أن “المملكة المغربية إذ تندد بشدة بانتهاك الحقوق السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية في هذا البلد، تدعو الحكومة الفنزويلية إلى التدبير السلمي لهذه الأزمة واحترام التزاماتها الدولية”.

يذكر أن المعارضة الفنزويلية كانت قد دعت، اليوم، إلى التجمع في أجزاء مختلفة من كاراكاس في محاولة إلى التحرك مرة أخرى إلى مقر هيئة “الدفاع عن الشعب” في بلدية ليبرتادور الرئيسية؛ وذلك بعدما انتهت مظاهرات “أمّ المسيرات” أمس بمقتل ثلاثة أشخاص بطلقات نارية، منهم اثنان من المدنيين، وهما على ما يبدو لم يكونا يشاركان في الاحتجاجات، بالإضافة إلى أحد عناصر الحرس الوطني. كما شهدت احتجاجات الأمس أيضا سقوط عشرات الجرحى واعتقال ما يزيد عن 500 شخص.

وفي سياق متصل طالبت منظمة العفو الدولية “أمنستي” حكومة فنزويلا بأن تكفل للمواطنين حق الاحتجاج السلمي، وحذرت من أن دوامة العنف في المظاهرات قد تدفع بالبلاد في أزمة يصعب تجاوزها.

وقالت إريكا جيفارا روساس، مديرة شؤون الأمريكيتين في العفو الدولية، الليلة الماضية، إن “الخروج إلى الشوارع في فنزويلا في يوم مظاهرات لا يجب أن يكون بمثابة حكم بالموت”، مضيفة أن دوامة العنف في فنزويلا قد تهوي بالبلاد في “أزمة يتعذر تجاوزها تهدد حياة وأمن الفنزويليين”.

وأبرزت العفو الدولية أهمية أن تكفل الحكومة الفنزويلية لمواطنيها حق الاحتجاج السلمي وحرية التعبير عن آرائهم، كما طالبت سلطات البلاد بالتحقيق “بشكل عاجل” في التنديدات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان خلال المظاهرات.

وترى العفو الدولية أن طريقة تعامل حكومة فنزويلا مع الاحتجاجات “مأساوية”؛ لأنها تجمع بين العنف المتنامي والقمع وبين عدم القيام بأي خطوة لتهدئة الوضع.

وتأتي مظاهرات أمس في إطار الاحتجاجات التي بدأت منذ نحو ثلاثة أسابيع ضد حكومة مادورو في شوارع فنزويلا، وأسفرت حتى الآن عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل واعتقال أكثر من ألف شخص.

‫تعليقات الزوار

72
  • خالد
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:34

    هدا هو الوقت اللي خاص المغرب يقطر عليهم الشمع

  • عمدة
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:38

    في ما يخص حقوق الإنسان و الحريات و تكافئ الفرص.. أفضل أن يلتزم مغربنا الحبيب الصمت

  • رشيد ابيدجان
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:38

    آعداء المملكة صارو
    يروحون واحد تلوى اخر سبحان الله

  • jaloul
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:41

    مؤامرة كبيرة حيكت ضد فنزويلا بالإضافة إلى بعض سياسات تشافيز. فبعد وفاة هذا الأخير تم تهريب حوالي 400 مليار دولار وحدث التضخم وانهارت العملة المحلية ولم تستطع بعدها فنزويلا أن تشتري ما يلزمها من حاجيات غذائية (بسبب السياسات الفلاحية الفاشلة.) وأيضا مواد أساسية… إلخ. نظرا لغلاء الأسعار بحكم إنهيار العملة وشح السلع. بعد إنهيار البلد وقع هناك فرار جماعي نحو كولومبيا وإقتتال داخلي بسبب المجاعة والحاجة. أما المؤامرة فتتجلى في وجوب سقوط نظام يعادي أمريكا. وأيضا دخلت الدول الغربية الدائنة على الخط وبدأت في شراء الأراضي بأبخس الأثمان.

  • غير دايز
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:43

    على اساس المغرب مطفرو !!! ديما بنادم مبوقل حدا البرلمان و بخير

  • hicham
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:43

    والله ما كتحشموا يا مسؤولين الخارجية زعما كتعطيو الدروس لفنزويلا فالصحة و حقوق الإنسان. يمكن أن نتفهم و ندعم الدفاع عن وحدتنا الترابية و ندين دعم فنزويلا لشردمة البوليزاريو. أما أن تقوم وزارة الخارجية بإدانة العنف ضد المواطنين و ربط الأحداث بأسباب متفشية في مجتمعنا بطريقة أبشع فهذا اسمه استحمار الشعب

  • محمد
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:45

    نظام مادورو الذي لاينصاع لأمريكا أحسن من المدعومين من الاستخبارات الأمريكية التي تريد قلب الأنظمة المناوئة لسياستها .فمادا فعلت باكرإنيا عندما دعمت الثورة البرتقالية؟ بعد هذه الثورة صدرت منها جزيرة القرم وأصبح الشعب الاكراني الآن يحن إلى النظام السابق. فأمريكا تهتم بمصالحها فهي تطيح بالأنظمة تحت عدة مسميات ولايهمها الشعوب بل مصلحتها.

  • mazlout
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:45

    نخبر وزارة خارجيتنا نحن مزاليط هذه البلاد اننا نريد حقنا في الفوسفات و الفضة والذهب و مقالع الرمال و الثروة السمكية…من كان بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجر…

  • انس
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:46

    ادا قامت ثورة المغرب سيستفيد كما حصل في ليبيا كما لا يخفى علينا ان فنزويلا اكبر مساندي البوليزاريو بل مؤخرا في لامم المتحدت طالب ممثل فنزويلا الا ما سماه تصفية لاستعمار من فلسطين و الصحراء الغربية لامر الدي استفز المغرب غير دلك فدائما كانت فنزويلة التشافيزية المافيوية تمد يدها للبوليزاريو

  • هشام من فنزويلا
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:47

    ان الوضع السياسي المتأزم في فنزويلا عصف بالحياة الاقتصادية والاجتماعية وأدى أيضا الى انعدام الأمن والغلاء المعيشي، مما يدفع بالفنزويليين إلى اقتحام منازل المغاربة ولسلبهم كل ما يملكون من نقوذ وحلي وأكل.

  • الهروشي التطواني
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:47

    سبحان الله اذا لاحظتم الدول التي يحكمها العسكر يبتليها الله بالفقر والجوع والبطالة وكل الاوباء رغم ثراواتها الطبيعية…شاهدوا مثلا فنزويلا والجزائر كلاهما دولتان كبيرتان في منظمة الدول المصدر للنفط والغاز OPEK ومع انه من المفروض ان تحول ملايير صوناطراك الشعب الجزائري الى شعب غني مثل الخليجيين فانهم مع شعب فنزويلا يعيشون الفقر والجوع والبطالة ويأتون يوميا الى مدينتنا الناضور للهجرة مع الافارقة …هل سمعتم خليجي يركب قوارب الموت ليغسل الصحون في فرنسا ؟؟ المواطن الجزائري يجب ان يستفيق ويقود ثورة تحرير بلده لأنها مازالت محتلة من طرف عصابة الجنرالات وحزب مايسمى جبهة التخريب الوطني..

  • علوان
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:51

    الربيع الأمريكي اللاتيني آت انشاء الله الجزائر دول غنية بالبترول والشعب فقير

  • انشري هسبريس
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:51

    – اسمعو الوقاحة الخارجية المغربية تتابع الأمور فنزويلا بقلق شديد و تندد با استخدم القوة المفرطة ضد المدنيين و سقوط ضحايا مدنيين .

    – غريب بحيث أطفال قاصرين متسكعين و مشردين في مليلية و سبتة و السويد و باريس و مئات النساء يلدن بالشارع العام و العشرات و بشكل يومي يتوفينا لا أخطأ طبية أو انعدام السكانير و الأطر الطبية و الأدوية و العشرات ينتحرنا حرقا و شنقا من شدة الفقر و الحكرة و التهميش

  • السلاوي
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:51

    وهل الشعب المغربي حصل على حقوقه واستفد من موارده الهامة ايضا حتى تدافعوا عن الشعوب الاخرى الشعب الفنزولي لديهم احزاب حقيقة تقود مظاهرات و تدافع عنه ماذا لدينا نحن احزاب كارطونية لاتستحق حتى اسم حزب

  • مراد
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:52

    وكذالك نحن نراقب ببالغ الأسى الانقلاب على الشرعية وعلى نتائج الانتخابات في المغرب .

  • Observateur
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:54

    سيرو بعدو من فينيزويلا و من الصراعات الداخلية ديال عباد الله. المغرب اكبر من الدخول فى هاته المتاهات

  • مغربي
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:55

    هكذا يجب على المغرب أن يرد بكل قوة على كل من يحاول التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد وخاصة
    الدولة البوليسية البمديانية

  • فجيجي وجدي
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:56

    سبحان الله هذه الدول الاشتراكية تعيش في فساد ضارب في عمق الدولة و تسوق "لتحرير ما يسمى بالبوليزاريو" حرروا شعوبكم و اعطوها حقوقها أيها الدكتانورييون من الجزائر إلى فنزويلا و كوبا الفساد ينخرها و يتاجرون بمعاناة مغاربة محتجزين لدى عصابات إرهابية همها الاقتيات على المساعدات حرروا شعوبكم و دعوا المغرب في شأنه

  • مغربي
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:57

    الاستراتجية التي ينجها حكام فنزويلا تعد ضمن الاستراتجيات التي تنهجها الدول معادية لوحدة الترابية و المصالح المغربية وعلى رأسها الجزاءر غيرها من الدول التي توظف القضية المغاربة الأولى لمارب مبطنة مما يخول التعامل معها بالنفس الأسلوب ونفس الإستراتجية بالوجه مكشوف و الترويج بالشكل الناجع لمكامن الخلل واخفاقات هذه الانظمة من خلال الدبلوماسية الناجعة فعالة راقية مدروسة بالدقة يسهل على المجتمع الدولي أن يستوعبها وبالخصوص الشعوب هذه الدول المستهدفة لرد الصاع صاعين للانظمة التي تحكم هذه الدول مع أخذ الحيطة والحذر في الطريقة استهداف الشعوب هذه الدول مع العلم أن دول العالم بأكمله تدافع بالشراكة عن مصالحها و المصالح العليا للمغرب و المغاربة تعد فوق كل اعتبار.

  • بـــــــاز
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:57

    إذن عليكم أن تتحسسوا رقابكم و تنظروا إلى الوضع الكارثي الذي نسير نحوه و إلا سترون ما يحدث هناك ينبت هنا. أما الأسف فهو أمر مضحك و كأن الذين تجلدهم قوات الأمن في بلادنا يتم دغدغتهم ليضحكوا أكثر، فعلا باز صنطيحة ديال الهند.

  • Katy
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:57

    Ce communiqué du ministère des affaires étrangères à le but de sanctionner le gouvernement de Caracas dans son intervention dans l'affaire de Sahara Marocaine , c'est un défense légitime dans le droit international .

  • هرماز
    الخميس 20 أبريل 2017 - 23:59

    الجزائر ستاتي بعدها لان نفس عوامل خروج الشعب الفنزولي هي نفسها ا لتي ستخرج الشعب الجزائري. حكومة جزائرية ضعيفة تفتقد للكفاءة لن تقدر على ايجاد حلول. الشعب ياكل في المزابل. وما دفعها للبولزاريو للقيام بما تقوم به الا تحضيرا للاسوئ في الجزائر الذي سياتي

  • Anas
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:00

    الانضممة العسكرية الاشتراكية انضمة قمعية..تتاجر بشعارات وهمية وتختلق اعداء وهميين لتصريف المشاكل واتهام كل من يعارضها بالعمالة..دول كفنزويلا الجزائر..على صفيح ساخن..

  • hicham
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:00

    هل يمكن اعتبار انتقاد سفير المغرب للنظاك الفنزويلي سبب مباشر في انذلاع الشرارة الاولى للربيع الفنزولي

  • simo espana
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:03

    au lieu de critiquer les autres …penser a nous les marocaines…..que nous souffrons de chômage , corruption , manque des hôpitaux bien équipés , drogue , …..et tous les maladies sociaux..
    alors plus de démocratie et donner la vraie occasion au jeunes de participer au gestion politique des pays

  • مروان
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:07

    لماذا الانتقاذ بل وجب أخذ العبرة، هم خرجوا للتنديد بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ،هل بلدنا في غنى عن هذه الآفات ؟؟؟؟؟؟

  • smael
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:09

    كايقول المثل: الشبكة كاتعاير الغربال وكا تقول ليه سير أمول عوينات كبار.

  • مواطن
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:12

    وسجل البلاغ أن "المواطنين الفنزويليين يجدون أنفسهم محرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية، مثل التطبيب، والتغذية، والولوج إلى الماء الشروب والخدمات الإجتماعية الاساسية"، مضيفا أن "المملكة المغربية إذ تندد بشدة بانتهاك الحقوق السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية في هذا البلد، تدعو الحكومة الفنزويلية إلى التدبير السلمي لهذه الأزمة واحترام التزاماتها الدولية".
    لي سمع هاد الهضرة غايقول بلي الشعب المغربي يعيش في نعيم ، خمس اطفال لقوا مصرعهم في اسبوع واحد في منطقة تتغير بسبب غياب المستشفيات ، ما يقارب 20 امراة توفيت بعد الولادة بسبب غياب مستشفى للولادة ، مئات الاطر التربوية تعرضوا للضرب و القمع بسبب غياب الديمقراطية ، اطلاق سراح مجرمين نهبوا اموال الشعب بسبب غياب العدل ، … الخ ، الخلاصة المغرب ليس اهل لكي يقدم النصائح و لا لكي يندد بخروقات يقوم بها الاخرون
    الهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يا رب

  • L'Aderist
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:12

    لي حك على بلاد الشرفة تبان تبان فيه العلامة

  • Amine
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:15

    المرجو من المغاربة عدم تمني الفتنة في هذا البلد بالرغم من مواقفه تجاهنا ، لسبب بسيط وهو أن الدمارفي هاد البلد سيأتي على الجميع بما فيهم الابرياء الذين ليس لهم علم بقضيتنا و ربما هم ضد حكومتهم فيما يخص مغربية الصحراء …. لذا نسأل الله السلامة للجميع و الهداية للجميع.

  • باز
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:20

    يجب على المغرب الاستفادة واخد العبرة راحنا تقهرنا وماشي غي لي هضر على حقو تقولو جزائري انا مسلم مغربي باك وديبلوم 26 سنة ساخط على الوضعية

  • مستغرب
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:22

    ماذا عن الأوليغارشية الضاربة الجذور في هذا البلد الضعيف .خلافنا الوحيد مع النظام الفنزويلي يتعلق بموقفهم المعادي لوحدتنا الترابية بدون مبرر معقول ومفهوم .فكلنا جمال لاترى الا سنام اخواتها (جمل يعيب كورة أخيه )

  • ،Ali
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:23

    الجمل كايشوف حدبة دخوه. المغرب يعبر عن قلقه كأننا لا نعيش نفس الوضع من الريع وامتيازات لصالح شرذمة قليلة والغالبية تعاني.

  • amahrouch
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:23

    J ai toujours dit que toutes les révolutions y comprise la révolution bolivarienne de Chavez sont vouées à l echec vu le poids de la mondialisation et la complexité de l interdépendance économique mondiale.Les institutions internationnales(banque mondiale,FMI,organisation mondiale du commerce etc)ont comdamné le monde à vivre ensemble à l intérieur du système et la mort attend celui qui en sort !Le monde ne changera jamais sauf que si cette mondialisation implose !Des prémices commencent à se profiler à l horizon,le protectionnisme en est une manifestation majeure.Les marchés mondiaux sont saturés,les échanges commerciaux vont diminuer.Chaque pays s attelle à exporter plus et importer moins de telle sorte que tôt ou tard nous atteindrons le blocage !Le chômage qui ronge les pays industrialisés va les pousser aux relocalisations et ce sera la déchirure !Naîtra alors un autre order mondial.Inutile donc que l humanité d en-bas cherche le changement c est d en-haut que ça viendra

  • CARACAS
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:26

    فنزويلا تعتبر من بين افقر الدول في العالم وتقريبا امريكا اللاتنية كلها نفس الشيء

  • jamal
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:28

    كل ما في الأمر أن فينيزويلا لها موقف معادي للمغرب فيما يخص قضية الصحراء لذلك رد المغرب ديبلوماسيا بهذا الموقف

  • سباحة ضد التيار
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:34

    الممثل الدائم للمغرب في الامم المتحدة السيد عمر هلال يتصدى بكل قوة وجدارة لهجوم لاعداء الوحدة الترابية للمملكة والذين يمثلون بقايا الانظمة الشمولية وفي معرض رده على الممثل الفنزويلي وبالارقام حول ماقام به المغرب من تنمية مسدامة في اقاليمنا الصحراوية في المقابل يبحث الفنزويليين على الغداء في قمامة الازبال رغم ثروة هدا الشعب المضلوم النفطية

  • المحتار
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:37

    المعارف و الأصدقاء الفنزويليين اللذين عرفتهم في أروبا أو الولايات المتحدة، كانوا دائما أناس رائعين مهذبيين، و لكنهم كانوا دائما يشتكون من حكام دولتهم و يقدموا لي حججا بالعبث و الظلم ضذ المواطن الفنزويلي. لم أكن ذلك الوقت في الثمانين أو التسعينات أنتبه لشكاويهم، و لكني حاليا حينما بحثت في "اليوتوب" عن أحوال الفنزويليين، راجعت ذكريات أصدقائي في هذا البلد اللذي يحكمه شردمة من أصحاب الاديولوجيات البائدة اللتي جعلت من هؤلاء المواطنين ليس عبيدا و لكن بشر يعيش أدنى من عيشة الكلب التائه و المتخلى عنه. تصوروا أن العديد من المواطنين الفنزويليين لا يذهبوا للقمامة من أجل البحث عن أشياء قد تصلح للبيع. الفنزوليون يحتشدون بالآلاف في مطارح الأزبال المتاخمة للمدن الكبرى من أجل إيجاد " زبل" يأكلونه. تصوروا هذا ألوضع المأساوي في هذا البلد اللاتيني الغني بثرواته الطاقية و هو عضو مؤثر في "الاوبيب". إنها جريمة كبرى في حق هذا الشعب من ذون أن ينتبه له العالم…مصيبة في حق الانسانية!!! افتح "اليوتوب و ابحث عن فنزويلا حاليا و استنتج بنفسك….

  • Dima Marocco
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:47

    أكاد أجزم أن النظام في موريتانيا والجزائر يتحسسان رأسيهما ههههه هذه هي فنييزويلا التي كان يفتخر بها الشياتون في الجزاءر خخخخخ قال ممانعة قال وأيادي خارجية ! صحاب السلطة معايشين الشعب فالفقر والميزيرية و يتحايلون عليهم بالشعارات الفارغة والمقاومة والممانعة إلخ في هذا زمن آخر يا أبا جهل انتهى عهد الإستحمار

  • dayzebhali
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:48

    تنددون ؟ الله يعطينا وجهكم باش حنا احسن من فينيزويلا ؟ ضربو الطم وخليوا راسكم بعيد.. لي دايرينو فينا يكفينا.. لك الله ياوطني الحبيب

  • البقالي توفيق
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:17

    رد المغرب مهزلة كأنه يتكلم عن واقع بلدنا وخصوصا الحريات واقتسام الثروة وتبخيص العمل السياسي الواحد يصلح نفسه عاد يعطي الدروس للاخارين

  • ع.م
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:26

    الدولة التي لم توفر لشعبها الأكل و الدواء و الأمن فهي دخلت المجاعة.
    فنزويلا راحت و الجزائر فقط مسألة وقت. الموز في الجزائر 90 درهم و البطاطا 15 درهم و السردين 40 درهم و الحليب لا يوجد و لو بودرة و اللحم في بعض مناطق الجزائر 150 درهم إن لم يكن لحم حمير. و الأجور في الجزائر أضعف بكثير من الأجور بالمغرب. مليون جزائرية هي 80 دولار. قريبا مليون جزائرية 50 دولار.

  • youssef
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:51

    على اساس ان المغرب بلد الحريات هههههههه

  • kamal
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:53

    الوضع في فنزويلا هو السبب الرئيسي لإقتراح ترامب لبناء جدار عازل مع الميكسيك .. المقترح لم يكن يستهدف المكسيك بحد ذاته لأن أمريكا تستفيد من المكسيك كما تستفيد المكسيك منها رغم عدم التكافؤ في حجم المنفعة ..

  • ابراهيم
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 02:12

    من كانا بيته من زجاج لايرمي الآخرين بالحجارة. أفهم الفاهم!

  • اسد الاطلس
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 02:28

    اقول لبعض المعلقين المرتزقة الخونة.. منذ متى قتلت القوات العمومية المغربية متظاهرين سلميين؟؟.. وا حمدوا الله على بلادكم و لا سيروا لفنزويلا واحد الشهرين و ردوا علينا الخبار…

  • وافي المراكشي-ماراكايبو
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 03:53

    ماكاين لا مؤامرة ما ستة حمص الي واقع في فنزويلا تحصيل حاصل الرفيق تشافيز ديماغوجي كال عقل الشعب بدوك زوج كليمات ديال الديماغوجين خصوصا وان الشعب اغلبه امي وهنود حمر اغلبهم لايعرف حتى الاستذبار بعد التغوط فتح ليهم عينهم على الحريةةان صحالتعبير ارشاهم بالحرية الرخيصة ديال ما يسمى حرية التعبير لي ما توكل خبز حتى يتسنى له الاستلاء وزمرته مادورو والعيسمي وكابيو وبادرينووباقية الارلعين حرامي ديال عصابتو. المهم هنا في فنزويلا مجموعة ديال المغاربة حاصلين الممتلكات ديالهم لا قيمة لها بعد ان فقدت العملة المحلية قيمتها وكينتاضرو ربما المغرب يلتفت اليهم كما التفتت اسرائيل لليهود بفنزويلا وقد استفاد منها حتى اليهود المغاربة بحكم ازدواجية الجنسية وتعددها.. الموهيييم ابقاو المغاربة المسلمين لي عندهم غير الجنسية المغربية والباسبور الخضر كينظر.

  • hicham
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 04:02

    لم افهم صراحة شيء ما و ان مند الصباح و قناة دوزيم تتكلم فقط عن فنزويلا….

  • Omar
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 04:09

    تنديد على أي أساس. فمغربنا الحبيب يتوفر على إمكانيات مهة. الصيد البحري والفوسفاط والزراعة ومع ذلك فالحال عكس الحال

  • bdou@
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 05:28

    حين نتكلم عن الدول اليسارية التي تمتلك ثروات وتقبع تحت خط الفقر فلأن هذه الدول تدعي زورا أنها ديموقراطية وأنها اشتراكية وتقدمية، ولم نر فيها إلا التخلف بدل التقدم، في كوبا التي جثم على صدرها كاسترو ما يقارب 50 سنة ثم سلم السلطة لأخيه الموظف فيها راتبه الشهري 16 دولار ، وإذا وصل سن التقاعد فراتبه 9 دولارات، الكوبيون كانوا يركبون قوارب الموت للوصول إلى ميامي، فقر مدقع، سيارات سنوات الأربعينات من القرن الماضي هي التي تجوب الشوارع. وتقريبا نفس الحالة في فنزويلا، وجيراننا ليسوا أحسن حالا منها.. أنظر إلى دول الخليج التي يسمونها اليساريون دولا رجعية، هي التي يعيش شعوبها رخاء وازدهارا وتقدما.

  • Salman
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 05:59

    سبحان الله كأني أرى مشاهد من مستقبل المغرب بعد تحرير الدرهم

  • مبارك
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 06:45

    الفرق بين المغرب والدول التي يذكرها بعض المعلقين هو ان في هذه الدول قنوات خاصة وعارضة تتتبع عورات السلطة اما في المغرب فمنذ وصول الاسلاميين لمناصب توقفت المظاهرات الا في مناطق الريف .فلو كانت هناك قنوات خاصة او معارضة داخلية حقيقية لسمعتم وشاهدتم العجب

  • سبحان الله
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 07:07

    هههه سبحان الله بحالا كايهضرو على المغرب ، زعما النظام عندنا مطفرو، آخر واحد خاصو إحل فمو هو النظام القمعي الإستبدادي المغربي ، كون كان الخوخ إداوي كون داوا راسو، ديك الهدرة سيرو نعسو بيها الحوالا، راه أكبر الإنتهاكات ديال حقوق الإنسان كاتوقع فالمغرب

  • Samki
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:44

    ما الفرق بين الجزاءى و فنزويلا
    الفرق الوحيد هو الا ننتماء الجغرافي
    والفرق التاني هو ان شافيز ساءق حافلة
    و بوتفليقة ساءق كروسة

  • مواطن
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:29

    هكذا يكون الحكم العسكري في البلاد .الجنرالات وما أدراك ما الجنرالات. وخير دليل جارة .

  • يوغرطا
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:09

    إلى
    حري بك تعلم أبجديات التحليل والمقارنة. أولا فنزويلا بلد ديموقراطي يتم فيه إنتخاب الرئيس بطريقة ديموقراطية ولا يورث الحكم عنوة عن الإرادة الشعبية، فيما يخص المقارنة فلها قواعدها لأنه ليس من المعقول مقارنة دويلات ميكروسكوبية في الخليج ببلد قارة بحجم الجزائر لا من حيث المساحة ولا عدد السكان وبالطبع لا من حيث الإحتياجات التنموية لبلد شاسع مقارنة ببلد رقعته الجغرافية ضيقة جدا ، إذا كلامك كله لا معنى له ونابع من حقد دفين .

  • messager d'athenes
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:11

    c'est sur le maroc n'est le paradis des droits de l'homme,mais ce qui m'untrigue c'est que le venezuela telle que vous la voyez n'a jamais rate aucune occasion pour accabler le maroc et cela vous parait-il normal!!!!!!au moins le maroc ne s'ingere dans les affaires interieurs des autres…..

  • عادل المراكشي
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:24

    ان لم تستحيي فقل واصنع ماشئت…الاوليكارشي ااحقيقية وديال بصح وبلا زواق هي اللي عندنا…كفى استبلادا للشعب المغربي. ..تعبنا من ترهاتكم أصبتونا بالاكتئاب المزمن الله يأخذ فيكم الحق.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:28

    ’وأبرز البلاغ أن "المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا هي نتيجة … "،موضحة أن "هذه الوضعية لا تتناسب مع الموارد المهمة من المحروقات التي يزخر بها البلد،والتي تظل،للأسف،تحت سيطرة أقلية أوليغارشية في السلطة"‘،كلام غريب متهور و منافق،أين الربح المالي الكبير العائد من بيع ’الفوسفاط‘ الذي هو ملك للشعب،سياستكم التملقية لا تمثلنا،

  • محمد المانيا
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:35

    الى يوغرطا 56
    اليس المقبور تشافيز من ورث الفاسد مادورو ? هذا الديكتاتور متله مثل موغابي و مثل حاكم كوريا الشمالية لا يهمهم الشعب

  • كونيتوشاور عليك
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:36

    اجي طل على البركاسات ديما مخويين مع الليل هناك اكثر من خمسة عشر بالماءة من المغاربة اللي عايش هما وحيواناتهم من القمامة والى كان فيها شي حاجة اغلبية البركاسات عامرة بالحلفة والروس ديو السرديل كنعرفوا انشدو الناب والمعيورفينا

  • ملاحظ
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:05

    المملكة المغربية تندد، ياسلام و كانها في وضع احسن من فنزويلا، يجب ان تاخد العبرة عوض التنديد.

  • امازيغي علماني
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:13

    لو طبق ما دعت اليه وزارة الشؤون البرانية على اهل الدار اولا لما تطاولت دول بعيدة عنا جغرافيا وثقافيا ككوبا وفينزويلا …لذلك نطلب (المسؤولين) يهتموا بخدمة الدولة و اقتسام كعكة السياسة والتقاعد الجوجفرنكي ..ويتركوا الديموقراطية و فصل السلط وحرية التعبير لحقاش بزااااااااااااااااااااف عليهوم .

  • مصحح
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:29

    ماشي حقوق الانسان هي المنتهكة فيالمغرب بل فقط عدم توزيع عادل للثزواث

  • أسامة
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:37

    كما تدين تدان فنزويلا من أكبر الدول المساندة ولممولة للمرتزقة التي يسمونها بلبولزاريو ومزال دور أخرين في الطريق.
    "يا صديقي ما يصح إلا الصحيح"

  • ياسين الرحية
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:40

    المغرب يندد بالطريقة البشعة للسلطات الفنزويلية في صد المظاهرات الشعبية بينما السلطات المغربية تمارس نفس الطرق الهمجية لاضعاف الحراك الشعبي اتجاه التهميش وسلب الحقوق وتبخيس المواطن كما يقول المثل: (الجمل مكيشوفش حدبتو كيشوف غير حدبت خوه)

  • خالد
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:30

    ذاءما المغرب يتوجس خوفا من المظاهرات ولو تكون في دول اخرى فيكون هو السباق الى التنديد بهذه الشعوب الثي تظاهرت ولو كانت على حق.لان المخزن وصل الى حد الانهيار العصبي والخوف الشديد من ان تنتقل مثل هذه المظاهرات الى المغرب.مع العلم ان كل اسبابها موجودة وظاهرة حثى للاعمى وتتمتل هذه الاسباب في نهب ثرواث الشعب من الذهب والماس والفضة والسمك والنحاس….من قبل الهولدينغ الona ومن قبل الجنرالات الذين منح لهم الملك سفن الصيد في اعالي البحار.وفي المقابل ارتفاع البطالة والفقر والزيادة في الضراءب والفساد وووو…والصحة والتعليم …اذن فاسباب الانتفاظات اقتربت الله يحفظ

  • Houda
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:24

    المملكة المغربية تندد يا سلام. طفرتوه. سبحان الله.
    قمع المخزن للمواطنين اشد قسوة من فنزويلا.
    لن انسى ابدا ما ذا فعلتم بالمكفوفين في الرباط بالهروات منظر صعب روءيته و الله العظيم. لا رحمة و لا شفقة. و مشاهد اخرى من قمع النظام. كلكم سيحاسبكم رب العرش العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغترب بالمانيا
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:46

    الاشتراكية هي فكرة جميلة لكنها غير قابلة للتطبيق لأن الإنسان يغلب عليه حب التملك ويحكى أن ليونيد بريجنيف لما زارته أمه في موسكو ورأت املاكه وكانت عبارة عن شقة فاخرة في موسكو وكذا قصرا خارجها وما يزيد عن عشر سيارات فاخرة قالت له اني أخاف عليك من عودة الاشتراكية يا بني. ولا فرق بينها وبين البرجوازية الإقطاعية كالتي عندنا فكلنا في الهوى سواء.فالعامل البسيط يتقاضى 75درهم ووالي المدينة يتقاضى 50000درهم فالأول مواطن من الدرجة الثالثة والموضف من الدرجة الثانية والقلة من المواطنين الذين يتحكمون في رقابنا من الدرجة الأولى. فطوبى لنا بنظامنا

  • مراقب من بعيد
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:28

    الي حشموا ماتوا.وباز على صنطيحة وزارة الخارجية.

  • مغربي حر
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:54

    مبقاليه غير اهز قلوعو عند خوتو في الجارة الشرقية

  • مغربي حر
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 23:39

    العز والنصر لملكنا العظيم محمد السادس

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين