أنجيلا ميركل تزور عاهل السعودي لإجراء "مباحثات بلا حجاب"

أنجيلا ميركل تزور عاهل السعودي لإجراء "مباحثات بلا حجاب"
الأحد 30 أبريل 2017 - 02:00

عقب فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية أصبحت الأنظار متجهة نحو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كـ”أمل أخير للقيم الغربية في دائرة القوى العظمى”، مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية والمساواة في الحقوق، إلا أن المستشارة نفسها تعتبر تلك الآمال “كبيرة وصعبة التحقيق”.

لكن عندما تتوجه زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي اليوم الأحد إلى المملكة العربية السعودية ستكون، مجددا، محط أنظار العالم الذي يترقب متسائلا: “هل يمكنها فعل شيء من أجل حقوق الإنسان في السعودية أو دعم حل للهدنة في اليمن المجاورة؟ أو التوصل إلى اتفاقات لمكافحة تنظيم داعش؟ أو المضي قدما في حماية المناخ العالمي؟ ما طبيعة المعلومات التي ستحصل عليها بشأن سورية؟”.

ويتمثل الأمر المؤكد في هذه الزيارة في أن ميركل لن تقوم بتعديل زيها ليناسب قواعد الزي في السعودية؛ ميركل لن ترتدي الحجاب. هذا الأمر لم تفعله من قبل، ولن تفعله عندما يستقبلها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. هذا يعني أن النساء في الوفد المرافق لها بإمكانهن ارتداء نفس الملابس التي يرتدينها في بلدهن، سيكن دون عباءة أو حجاب أو نقاب في بلد لا يُسمح للمرأة فيه بقيادة السيارات.

وتأتي زيارة ميركل القصيرة، التي ستستغرق يوما واحدا في مدينة جدة، في وقت تمر فيه السعودية بمرحلة تحول، وربما المجتمع السعودي بأكمله. فسنوات الوفرة والإسراف في المملكة الغنية بالنفط قد ولت. ولا شك في أن السعودية لا تزال ثرية حتى في وقت أسعار النفط المنخفضة، وإرهاصات العجز في الموازنة، لكن ما يتعين على المملكة فعله يتمثل في ترشيد استخدامها للموارد المالية حتى تستطيع، أيضا، الحفاظ على نفوذها كقوة إقليمية.

ولذلك ربما تعوّل المملكة السعودية على مساعدة اقتصادية من ألمانيا، يقول المدير التنفيذي لغرفة التجارة الخارجية الألمانية في الرياض، أوليفر أومس، ويضيف: “هناك بالطبع أمال نحو دعم سياسة الإصلاح وتأسيس هياكل للدولة مدعومة بأموال القطاع الخاص”، موضحا أن السعوديين يأملون، على وجه الخصوص، في تأسيس قطاع قوي للشركات المتوسطة، على غرار ألمانيا.

ومن أجل تحقيق هذه النقلة النوعية تأتي خطة إصلاح اقتصادي كبيرة بعنوان: “رؤية السعودية 2030″، وتهدف إلى تحرير السعودية من اعتمادها الرئيسي على النفط وتأسيس اقتصادها على ركائز جديدة. لكن رغم مرور عام على وضع تصور لهذا المشروع لم يتضح بعد مدى الإنجاز الذي تحقق في تطبيقه وعدد ما يمكن تنفيذه من أهدافه التي تم صياغتها في كثير من الأحيان بطريقة فضفاضة.

بعض أجزاء “رؤية 2030” تبعث بإشارات التحديث للمجتمع السعودي المحافظ المتشدد. فالآن تُوصف المرأة على أنها “قوة كبيرة” للسعودية يتعين دعم مواهبها “لتعزيز فرصها المستقبلية”، كما تظهر في الخطة بوادر انفتاح ثقافي حذر. فعلى سبيل المثال تم في جدة مؤخرا افتتاح أول معرض للرسوم المتحركة على الأراضي السعودية، كما أن هناك تزايدا ملحوظا في عدد الحفلات الفنية التي تقام في البلد الذي لا توجد فيه دور للعرض السينمائي.

المشروع العملاق “رؤية 2030″، الذي يزيد حجم تكلفته عن تريليون يورو، يُعهد بتطبيقه إلى ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، نجل الملك سلمان، الذي دخل إلى دائرة الضوء خلال الأعوام الماضية ويحظى بتودد الصحافة إليه، ويمثل والده المسن في جولات بالولايات المتحدة. وتنم الكثير من الأمور عن إمكانية قيام الملك بتعيينه خلفا له رغم صغر سن نجله الذي يبلغ من العمر 31 عاما.

وخلال زيارتها تلتقي ميركل ولي ولي العهد، الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع ولديه مهمة عسكرية للملكة السنية ضد المتمردين الشيعة في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا لشن غارات جوية على مواقع المتمردين الحوثيين. وأسفرت تلك الغارات بصورة متكررة عن مقتل مدنيين، ما دفع الحليف الوثيق، الولايات المتحدة، لمطالبة الرياض بوقف الغارات.

وتهدف ميركل من زيارتها القصيرة إلى الإعداد لقمة “مجموعة العشرين” المقرر عقدها في مدينة هامبورغ الألمانية في يوليوز المقبل. ومن المنتظر بحث سبل إزالة العقبات المالية مع الوفد الاقتصادي رفيع المستوى الذي يرافق ميركل خلال الزيارة. وتعتبر العلاقات الاقتصادية بين البلدين راسخة، لكنها قابلة للتوسع، بحسب تقديرات أوساط اقتصادية ألمانية. وليس من المنتظر التطرق إلى مشروعات تسليح خلال الزيارة.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

43
  • المكناسي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:15

    ليست أول واحدة تدخل السعودية بدون حجاب، فقد كانت قبلهن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون، وميشال أوباما، وتيريزا ماي كلهن زرن السعودية دونما حجاب، فليس هو بإنجاز للمستشارة أصلا.

  • اكسيل البورغواطي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:28

    شرائع قريش تطبق فقط على المسلمين العجم وابناء القبائل المغضوب عليها وعلى الوافدين الفقراء…..

    اما ميركل او ترامب او ماي وفي القريب لوبان فاذا ارادوا دخول المسجد بصباطهم فلا مانع …..

    ففقهاء البترودولار حاضرون بتبريرات وتخريجات من البخاري ومسلم….

  • كولونيا
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:49

    ميركل تزور السعودية لتلاتت أشياء فقط مسالت الاجءين الأموال السعودية وكيفيت الاستفادة منها وتقريب وجهات نضر مع صهاينة.والأمر الأخير هو المرجح .لأن وزير الخارجية الألماني قام بزيارت دولة المزعومة اسراءيل وهناك تعرض للانتقاد بسبب منع بضائع المستوطنات لؤوروبا أهداف هده الزيارة سيفعل سري وهدا أمر طبيعي لسياسة السعودية.بالنسبة لموضوع حقوق الإنسان فلن تتجرأ مركل بفتح هدا الموضوع أما بنسبة للسعودية فهي تبحت عن مصلحتها حكام مملكة العربية سعودية يهتمون بمصالحهم كدولة أما مصالح المسلمين فلا تهمهم خير دليل دعمهم لسيسي وانتقاد هم لحركة المقاومة حماس .أما مساندته لليمن والمقاومة سورية فالامر سوى صراع الإيراني السعودي في المنطقة لهدا وجب على المغاربة فهم شيء أن علاقت المغرب مع السعودية تنبني عن مصلحة فقط .

  • fes driver
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:51

    السعودية البلد الشقيق الذي تسيل من أجل أمنه و سلامته دماء الجنود المغاربة لم يؤدي أجرة مائة و خمسين عامل منذ تسعة اشهر بقصر المرحوم الملك فهد بفاس و طنجة و شرد العمال وعائلاتهم علما أن معظمهم عمل بالقصور منذ ما يزيد عن عشرين سنة. وكاجراء احتياطي عملت السفارة على الاستعانة بشركة خاصة للأمن لتمنع التحاق العمال بمقر العمل. و نعم العروبة و الأخوة

  • ABDOU
    الأحد 30 أبريل 2017 - 03:05

    الألمانيين لايفرضون وجودهم على أحد، ومن يريدهم عليه أن يتقبلهم كما هم، لأنهم لا يعرفون المجاملات والتملق ولايفهمون سوى في العمل ولايؤمنون سوى بالعلم، وهم في غنى عن الهيبات والصدقات كما هو معروف عنهم..

  • mouaad 69
    الأحد 30 أبريل 2017 - 04:33

    ولماذا الحجاب هل هي مسلمة ام هي مسلمة !!!

  • خالد الاطلس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 05:38

    السلام،
    المستشارة الألمانية انجلا ميركل إنسانة سياسة محنكة لا مجال لإعطائها الدروس في قواعد السياسية.
    أما هل سترتدي الحجاب أم لا ، فكيفي أنها سوف تأتي إلى مدينة جدة متحجبة بسيارة من صنع عباقرة من مهندسين ألمان. …
    كما يقول المثل الشعبي المغربي:
    ،، فران وقاد بحومته"
    Fr. Doktor Merkel braucht keinen Berater wie sie sich in solche Situationen benehmen soll.
    Sie ist sehr geschickt und mit allem Wasser der Politik gewaschen.
    Sie ist ein Fuchs der Politik, höflich aber hart bei der Sache.
    والسلام.

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 05:42

    تبقى حرية شخصية ان تلبس السيدة ميركل الحجاب من عدمه في جميع الاحوال هي سيدة محافظة ومحترمة من سينسى ما فعلته مع الاجئين واش النساء السعوديات منين كايمشيو للالمانيا كايقولولهوم حيدوا الخمار والنقاب والحجاب ولبسوا الدجينز والميني….

  • fasi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 05:45

    حال الأمة العربية والإسلامية يرثى له الذل والخضوع والتفرقة والحروب أما إرتداء الحجاب من طرف المستشارة الألمانية أو عدم إرتداءه فهذا لن يفيد في شيء يجب البحث في سبل الخروج من حالة للركود والجمود التي تعيشها أمتنا

  • BIHI
    الأحد 30 أبريل 2017 - 06:25

    L’Arabie saoudite est dans de salle draps, ils n'ont plus d'argent pour arroser le peuple. Ils ont supprimé les primes pour les fonctionnaires. Cela représente entre 20% et 40 % de leurs salaires. Les salaires des généraux de l’armée ont baissés de 12000 euros à 8400 euros. ce qui n'est pas grand chose vu leurs train de vie et la cherté de la vie. Et ce n'est pas fini, il veulent aussi virer 5 million d'immigrés. Ce que ne fera pas Marine Lepene et les extrémistes européens

  • Abderrahim
    الأحد 30 أبريل 2017 - 06:35

    Depuis 1400 ans et on ne sait encore est ce que le hijab est obligatoire ou bien il ne l'est pas
    Seul les wahabites de l'arabie saoudie qui l'ont oblige pour leurs femmes
    Dans le coran il n'existe pas les mots tel cheveux de la femme ou la tete de la femme
    Le phenomene hijab qui sevit depuis les annees 90 est une vague qui va bientot s'arreter comme le phenomene du hippisme qui a sevit durant les annees 50/60 du siecle dernier.

  • تازي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 06:44

    بقاتلكم هي سعودية فلوسوها لان المرأة اذا صلحت صلح المجتمع واذا فسدت فسد المجتمع . ميركل منين كان الاسلام قوي كنتم تقلدون المسلمون في كل شيء . اما الاقتصاد فهوى سلاح العصر الحديث ولايجب ان نغفل جانب سلاح. وتصنيع وتدريب . الجنود لانهم هم من يجعل كلمة العليا .توحذو ايها المسلمون .

  • عبدالله
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:16

    غريب ملك السعودية يصافح ميركل* إمرأة*!
    هذه ربما بداية لعهد جديد في مجال حقوق المرأة وحرياتها.

  • Opoyo
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:34

    هل سيطالبنها بان يرافقها احد المحارم يا ترى ؟ كيف تقود هذه المراءة امة متقدمة و مفلحة ضد كل التراهات البدوية؟ التي تحرم النساء حتى من قيادة السيارة ؟

  • تعليق
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:42

    في هاذه الوقت كل من يأتي عندك لاجل غرضه.
    اما من ناحية الحجاب في المانية الأمور تمشي كلها بخير .
    ولكن من ناحية اسمك العربي بسببه اصعب لتجد الحقوق التي يمتلكها الآخرين

  • walou
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:53

    الزيارة في الحقيقة تتعلق بصفة الدبابات leopard A7 التي ترفض المعارضة الألمانية الموافقة على بيعها لسعودية بسبب الحرب في اليمن.

  • To be or not to be
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:03

    السيدة أنجيلا ميركل إمرأة بألف رجل . جائت للتباحث مع العاهل السعودي في مجموعة من القضايا التي تهم بلدها . ما دخل السعودية في أن تطلب منها أن تغطي رأسها . هل عندما يزور آل سعود ألمانيا ويتمتعون بما لذا و طاب مرتدين أجود ماركات الملابس العصرية في بلاد الألمان .هل تمنعهم ميركل من ذلك.السعودية تفرض النقاب على نسائها ، فيما أميراتهم متبرجات . قمة التناقض.

  • marouani
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:22

    Me MERKEL est une femme hors pairs
    elle a démontre depuis qu'elle est à la tête de l’Allemagne
    sa pugnacité et sa détermination a faire de son pays qui était déjà une puissance économique incontournable
    un pays de valeurs et de traditions humaine
    elle a permit la réception de plus d'1 millions de réfugies
    chose que n'ont pas faits des pays comme la France qui ne rate pas une occasion pour nous casser les oreilles avec la liberté d'expression et les droits de l'homme
    aujourd'hui l'Europe c'est d'abord l'Allemagne
    les petits cerveau comme d'habitude s'arrêtent sur le fait
    qu'elle visitera l'ARABIE Saoudite sans voile
    en a t- elle vraiment besoin, elle qui a été toujours été d'un habillement décent et au delà de ce que la raison peut imposer
    Mme MERKEL c'est d'abord un cerveau et une tête bien peine et c'est ce que le Roi SALAMAN constatera de visu

    mais ça les petit cerveaux sont incapable de le digérer

  • مواطن2
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:28

    السيدة ميركل امراة غير مسلمة تقود دولة عملاقة تزور المملكة السعودية في اطار = الاعمال = في حين ان البعض يتساءل هل ستلتقي ملك السعودية ب = الحجاب = او بالعباءة او …..حقيقة القارئ يتفاجأ بمثل هاته الاقوال….والحالة ان السيدة ميركل = قد = لا تشعر اثناء العمل هل هي ذكر ام انثى….الاعمال عند تلك الشعوب شيء مقدس ومن العبث ان نخلط بين الجد والهزل….الشؤون الدينية في الدول الراقية تهم الفرد لوحده …وحرية المعتقد عندهم لا علاقة لها بالسياسة…مع الاسف في البلدان العربية الكل يتداخل في الكل والنتيجة دائما = مؤسفة = مع كامل الاسف. فقط اريد ان اقول بان السيدة ميركل ليست = مسلمة =.

  • Abou walo
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:34

    بسم الله الرحمن الرحيم،الغرب يعلم توجس ٱل سلول من إيران خيفة، لذلك يتسابقون بوعدهم إياها بالنصر حال الحرب ، و المقابل طبعا البتردولار . دعواتكم معانا 🙂

  • العباس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:35

    واش باقي شي حد كايديها ف السعودية؟ هادوك الانتخابات ماكايعرفوهاش شنو هي؟ قالك مطبقين شرع الله, وكلشي عارف على القصة ديال.. اتفاق الملك حسين مع بريطانيا باش يستقلوا من الخلافة العثمانية ويكون هو الحاكم ديال السعودية والعراق.. ولكن حفروا ليه حفرة ودارو هاد.. عبد العزيز وولاده..
    ……

  • العربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:57

    إشارة واضحة لمكافحة الحجاب داخل المانية….

  • mohasimo
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:58

    عاد عقتوا يا عرب, قوة البلدان في تطورها العلمي والصناعي وقرائاننا كله علم والله يحتنا على العلم لان للعلم قوة خارقة وبدونه فنحن لاشيء عالم ثالث او ادنى انتهى الكلام.

  • اللقلاق
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:02

    الانظمة العربية اصبحت وبالا و هما و غما على شعوبها هذا هو واقع الحال.

  • TRABOBLIK
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:21

    Et quand ce roi se rend en occident, il ne porte pas de costard et personne ne l'oblige à le faire. La réciproque et le respect des différences doivent être la règle. Nous les Arabes, on ne voit jamais nos travers, on se croit supérieur et ne voit que les travers des autres. Une autocritique s'impose à mon humble avis. Bon dimanche à tous et n'oubliez pas d'aller défiler demain 1 mai.

  • kamali
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:22

    L Allemagne n a aucun intérêt de défendre les droit l homme ou bien la liberté d'expression en Arabie saoudit tant que les relations bilatérales économiques marchent bien .
    Les états n ont pas d amis ils ont des intérêts.

  • عكاشة
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:41

    الغرب يفسدنا بشعاراته الرنانة ( ديمقراطية – حداثة – حقوق – إفساد المرأة عفوا تحرير المرأة..) السؤال المطروح هل تقدمت الدول العربية أو الإسلامية التي خضعت لهذه الشعارات أو رفعتها؟؟؟؟
    و النموذج تركيا فقد حكمها العلمانيون 70 سنة و لم تتقدم و لو خطوة للأمام و لما جاء من يُتَّهمون بالتخلف و الظلامية أصبحت تركيا دولة قوية اقتصاديا و لها كلمتها في المنطقة و تصول و تجول و لم تعد تتوسل إلى أوروبا للسماح لها في الدخول إلى اتحادها كما كان يفعل من انبطحوا لأروبا

  • سعودي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 11:06

    الاخوه من المغرب ينتقدون وعندهم ملاحظات جاني احساس السعودية بلدهم
    السعودية دوله له سياده تمارس و تطبق اي قانون ترا مناسب

    نصيحة من اخ محب لكم اهتمو تعليم و صحة و اشياء تنفع بلدكم الكلام البلدان ثاني لن ينفعكم

  • إبن الرشيدية الصحراوي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:36

    إلى جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة السعودية …جاء في الحديث النبوي الشريف ، قوله ؟ لأن يضرب أحدكم في رأسه بمخيط من حديد خير له من أن يمس أمرأة لاتحل له ، فما بالكم ب ……وأرى الملك السعودي يضع يده في يد أمرأة مسيحية وةعارية الرأس ولا بسة اللباس الرجولي ..ما هذا ياعهاهل السعودية والمحافظ على البيت الحرام ..وأين هو قول الله تعالى ؟. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتىهم ..هل ياملك السعودية والحرمين الشريفين إتبعت ملة اليهود والنصارى أم ما هذا .. إننا في تواخر الزمن ..

  • hamid
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:00

    ميركيل تمثل دولة ودولة حقيقية
    ان قبلت بحجاب السعودية فهي اهانة لدولتها. ثم لماذا لا احد يطلب من السعود ان يتخلّوا عن عباءتهم ويلبسوا السموكي حين يزورون دول الغرب؟

  • أكاديمية التخريب
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:02

    غسيل العقول والتحكم بالأجسام وفرض على الشباب المسلم بأوروبا عادات إنجيلية مقدسة تغضب آباء المسلمين فتصبح قارتكم الإشتراكية يا أنجيلا مصنع للإرهاب الأحمر ضد الأخضرو الأزرق وأنتم تنظرون إلى الشعب من وراء الستار بل وتدفعون أموالا لصنع قانون أو لشراء خروف يا من علمتمونا الحرية بالله عليك يا أنجيلا من علم حكام الإسلام التجسس و التحكم بالأجساد أليست إيفا وهتلر المريض وأين تقع أكاديمية التغيير أليست ببلد المؤامرات والأنتربوليزاريو المعذرة يا أنجيلا هذا ليس من دين محمد بن عبد الله(ص) ما كان إشتراكيا ولا شيوعيا ولا ديموكراسيا بل كان مؤمنا بالله ورسله و عربيا مئة بالمئة ولسانه عربي مئة بالمئة وهذا ما تخشونه من سنة 1986 فاتيكان لست أنتي بالضبط بل أجدادك قبل ١١ سبتمبر Rww11wwM فأصبحت غاضبا Bbbböse bin ich

  • سعيد الفقير
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:17

    لابد أنها أفضل حالا من حكام ال سعود وانضف منهم فهي لم تتورط في قتل ابرياء اما حكام العربىفقد ساهموا في تخريب الخليج والشرق الاوسط واليمن.
    قال لك الحجاب لوا غدير ليكم النقاب

  • nassim
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:32

    Salam O Alikoum
    She maybe there for oumra and looking for people who can led tarawih in Munich next ramadan that's all.

  • مصطفى
    الأحد 30 أبريل 2017 - 15:27

    السعودية دولة التوحيد و السنة و إن كره أهل الأهواء. و السياسة تركها لأهل البلد كما نحب نحن المغاربة أن لا يتدخل أحد في سياسة ملكما الموفق.

  • D.N.N
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:39

    ان من يطلب من هذه السيدة الحجاب, هو تجن على النساء الاناث اللواتي فرض عليهن ستر محاسنهن, فالسيدة بشكلها وسنها معفاة لا ضرر, لا احد يطمع فيها, لا احد يذهب لحتفه برجليه.

  • سني لا وهابي!
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:02

    إلى صاحب التعليق الأول: نسيتي أهم وحدة.. و هي كوندوليزا رايس(صاحبة مشروع الشرق الأوسط الجديد) .. ماشي غير دخلات بصباطها وإنما دارو ليها عيد الميلاد .. مع التذكير بأن المملكة الوهابية تحرم الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف!!

  • كريم
    الأحد 30 أبريل 2017 - 21:56

    ليس هي من يجب عليها ارتداء الحجاب.فهو من يجب عليه ارتداء مايستر عورته.لأن السعودية او جيرانها او العرب ككل.فهم مستهلكون لاغير.وهذا راجع لثروات أراضينا اللتي رزقنا الله بها.ولولاها لكنا عبيدهم ونقتات من بقاياهم كما هو الحال بالنسبة لاكثرية العرب بالغرب.وذلك راجع للحكام العرب الماجورين

  • Mohamed
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:05

    امة متخلفة وستبقي كذلك.السيدة تمثل دولة عملاقة هم لا علاقة لهم بالمضاهر.العمل ثم العمل ثم العمل.عكس اصحاب الكبسة وبيبسي كولا.وشاربي بول البعير.

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الإثنين 1 ماي 2017 - 07:28

    انا احترم هذه المراة بما تعمله لصالح بلدها، في الحقيقة ما كان عليها أن تزور بلدا لا يعترف بحقوق المراة. ولاكن السعوديين يحبون السيارات الألمانية الفارهة وألمانيا كباقي الدول ما زالت تحتاج إلى الذهب الأسود…. إذا تنازلات من كلا الطرفين لمصالح اقتصادية…

  • توري
    الإثنين 1 ماي 2017 - 16:27

    وين المشكل ولو تزور السعودية بلباس السباحة المهم هو القدوة

  • مغربي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 21:20

    من حق ميركل أن ترتدي ما شاءت لأنها تنتمي الى دولة قوية إقصاديا وديمقراطيا، وليس مثلنا أي العرب الإنبطاحيون الفاشلون.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 2 ماي 2017 - 07:13

    وفق الله الملك سلمان لخدمة الأمة الاسلاميه ألمانيا والغرب مهما اظهرو من طيبه فهم أعداء للعرب حفظ الله بلاد المغرب والمملكة والامة الاسلامية من كل شر

  • محمد او علي
    الأربعاء 3 ماي 2017 - 13:43

    و اين العجب السعودية مثلها مثل اي بلد في العالم الدي يميز السعودية هو فقط ان البقاع المقدسة تقع ضمن حدودها لو كانت ايران لكان على ميركل ارتداء الحجاب مهما يقال عن الشيعة فهم متمسكين بالاصول اكثر من السنة و بالضبط السعودية هل سبق لك ان سمعت بملباردير ايراني لا الزهد و المحافضة عند الشيعة رغم انني لا اوافق مدهبهم مع الاسف اهل السنة طغت عليهم الدنيا و لهدا ام تجبر ميركل على ارتداء الحجاب الم يقل شيخ الازهر للبابا نحن اخوة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب