تقارير ترصد تنامي "الإسلاموفوبيا" في الولايات المتحدة الأمريكية

تقارير ترصد تنامي "الإسلاموفوبيا" في الولايات المتحدة الأمريكية
الإثنين 22 ماي 2017 - 03:30

رغم جهود تعليمية للتعريف بالإسلام وإعلامية لرصد أي انتهاكات لحقوق المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن جرائم الكراهية في حق المسلمين في تصاعد، ضمن ظاهرة “الرهاب من الإسلام” (الإسلاموفوبيا)، التي بدأت إثر هجمات 11 شتنبر 2001، وتتزايد مع كل هجوم إرهابي في الغرب، ولاسيما عقب هجمات باريس الدموية في 2015، بحسب مركز بحثي ومجلس حقوقي وتقارير إعلامية.

ووفق دراسة حديثة صادرة عن مركز “الأمير الوليد بن طلال للتفاهم الإسلامي المسيحي” بجامعة جورج تاون الأمريكية، فإن جرائم الكراهية في حق المسلمين في الولايات المتحدة تتصاعد بشكل ملحوظ منذ عام 2016، الذي شهد 180 جريمة، منها: 12 جريمة قتل، و34 اعتداء جسديا، و49 اعتداء لفظيا، و56 جريمة تدمير ممتلكات، إضافة إلى 9 حوادث إطلاق نار متعمد.

أعمار ضحايا هذه الجرائم، حسب الدراسة، تتراوح بين 18 و24 عاما، فيما تقل أعمار بعض مرتكبيها عن الثانية عشرة، في مؤشر على ما يبدو على تغلغل وانتشار كراهية المسلمين؛ وهو ما أكده “مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية” (كير)، المدافع عن حقوق المسلمين، بإعلانه تزايد الجرائم بحق المسلمين، خلال 2015 و2016، بنحو 584% مقارنة بالأعوام السابقة.

وفي ما يلي رصد لثمانية أوجه لجرائم الكراهية في حق مسلمين في المجتمع الأمريكي منذ عام 2015، الذي شهد مقتل 140 شخصا في هجمات بالعاصمة الفرنسية تبناها تنظيم “داعش”:

1- محاولات قتل

اقتحم شخص يدعى “بيرو كولفاني” مطعم ساركير هاكي (من بنغلاديش) للأطعمة الحلال، في مدينة نيويورك، وسأله عن المنتجات المجانية، قبل أن يبدأ في الصراخ لنحو 10 دقائق، مطالبا بـ”قتل جميع المسلمين”؛ ثم تدخل جيران وأنقذوا “هاكي” من المهاجم.

وهذا الهجوم، في دجنبر 2015، كان واحدا من 37 مظهرا لـ”الرهاب من الإسلام” شهدتها المدينة خلال الشهر ذاته، وفق موقع “باز فيد” الإلكتروني.

2- رسائل تهديد

تعد رسائل التهديد الأكثر رواجا بين المناهضين للإسلام، خاصة منذ أن استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبارات اعتبرها منتقدون “عنصرية ومعادية للإسلام والمسلمين”، خلال حملته لانتخابات نونبر الماضي، التي أوصلته إلى البيت الأبيض.

وفي شهر الانتخابات، كتب طلاب أمريكيون اسم “ترامب” على باب غرفة العبادة الخاصة بـ”منظمة الطلاب المسلمين” في نيويورك، بهدف تهديدهم، وهو ما تكرر في مساجد رئيسية بعدد من المدن.

قبلها، وفي مدينة نيوجيرسي مثلا، بعث مجهولون، عام 2015، رسالة إلى مركز إسلامي، كتبوا فيها: “لا نريدكم هنا، نحن لا نحبكم، أنتم شياطين، أخرجوا من بلدنا، وعودوا إلى صحرائكم”.

3- اتهام بالإرهاب

كثيرا ما يحاول المناهضون للإسلام الربط بين المسلمين والإرهاب، دون مراعاة لتأثير هذا الادعاء على المسلمين، بغض النظر عن أعمارهم.

وفي ولاية جورجيا، سألت معلمة طفلة محجبة، تدعى فايزة عثمان، في الصف الثامن، بشأن إن كانت تحمل قنبلة في حقيبتها المدرسية، ما دفع بقية الطلاب إلى الارتباك والتشكك في نوايا وميول زميلتهم، وفق صحيفة “نيويرك تايمز”.

4- قطع علاقات

منذ هجمات 2001، تبدلت حياة الفتاة الأمريكية من أصول أردنية أمينة خطابة، بعد أن هاجم مناهضون للمسلمين متجر والدها أمام عينيها، وقطع عدد من أصدقائها علاقتهم معها.

بعدها، توقفت أمينة عن الاستماع إلى الموسيقى الغربية ومشاهدة المسلسلات الأمريكية، التي كانت تظن أنها ستجعلها أقرب إلى المجتمع الأمريكي.

وقالت الفتاة لموقع “غلوبال نيشان”: “الإسلاموفوبيا التي عانيت منها دفعتني إلى ارتداء الحجاب أولا لإظهار حقيقة إسلامي في الأماكن العامة، وتأسيس موقعي الإلكتروني، خاصة بعد ابتعاد أصدقائي عني”.

“الفتاة المسلمة” هو اسم الموقع الذي أسسته أمينة عام 2009، عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، في محاولة لتغيير الصورة النمطية المسيئة إلى المرأة المسلمة، وإظهار حقيقة موقف القرآن من النساء خاصة.

5- حرق مصاحف

في مدينة توسان، بولاية أريزونا، دخل شخص إلى مسجد وجمع مصاحف، ثم مزقها، وألقاها في أرجاء المسجد، وفق تقارير إعلامية محلية.

وفي 2015 أطلق أمريكيون دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحرق نسخ من القرآن الكريم أمام البيت الأبيض في واشنطن، بدعوى “الاحتجاج على السياسات الخائنة التي تمارسها الحكومة في واشنطن، والتصدي للدين الإسلامي الراديكالي”، على حد قولهم.

6- تشهير بالمسلمين

نشرت منظمة مناهضة للمسلمين، تدعى “مكتب العلاقات الأمريكية الإسلامية”(بير) أسماء وعناوين 60 مسلما من العاملين في جهات داعمة للإسلام، بهدف ترويعهم.

واتخذت المنظمة، المعادية للإسلام، اسمها من “مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية”(كير)، لتكون على شاكلتها، ولكن مناهضة لها كليا.

وقالت علياء سالم، وهي مسؤولة في “كير”: “أبحث دوما عن اسمي في قوائم المسلمين، التي تعدها هذه المنظمة، لما تمثله هذه القوائم من خطر على حياتي”، وفق صحيفة “دالاس مورنينغ نيوز”.

7- مقاطعة مؤسسات

في مارس الماضي، اتخذ اثنان من أولياء الأمور إجراءات قانونية ضد مدرّسة في ولاية نيوجيرسي؛ لعرضها فيلم رسوم متحركة يتناول أركان الإسلام على تلاميذ الصف السابع، وفق وسائل إعلام محلية.

ولخوفهما من أن تهتم طفلتهما بالإسلام وتعالميه، نقل زوجان في ولاية تكساس طفلتهما من مدرستها، في منتصف العام الدراسي؛ إثر تكليفها بواجب مدرسي حول الدين الإسلامي وأركانه الخمسة الرئيسية، حسب صحيفة “وورد نت دايلي”.

وقالت الأم للصحيفة: “لا أعتقد أنه من الصحيح أن تتلقى ابنتي هذه المعلومات في المدرسة”.

فيما دعا أولياء أمور في ولاية تينيسي، عام 2015، المسؤولين المحليين إلى التحقيق في ما قالوا إنها مناهج دراسة مؤيدة للإسلام.

8- طرد مسلمين

يعد طرد المسلمين من أكثر أوجه “الرهاب من الإسلام” انتشارا، لاسيما في مؤسسات حكومية خدمية ومصارف.

وشهدت الشهور القليلة الماضية تزايدا في وقائع طرد مسلمين من على متن رحلات جوية، بدعوى الخوف من احتمال انتمائهم إلى جماعات إرهابية.

وبينما كان الطالب خير الدين المخزومي، في أبريل 2016، على متن إحدى طائرات شركة “ساوث ويست” الأمريكية، للتوجه من لوس أنجلوس إلى أوكلاند، تحدث باللغة العربية خلال مكالمة هاتفية، فطرده مسؤولو الشركة من الرحلة.

وحاولت شركة الطيران تبرير الواقعة بالقول إن هدفها هو “سلامة الركاب والطاقم على متن الطائرة”، بينما أعلن مكتب التحقيق الاتحادي الأمريكي (أف. بي. آىي) أنه “لم يكن هناك أي دليل يدين المخزومي على الإطلاق”.

طرد المخزومي، وهو إجراء متكرر بحق مسلمين على العديد من الرحلات الجوية، أرجعه الطالب، في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الإخبارية، إلى “الرهاب من الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

17
  • الإسلاموفوبيا أو المسيحيوفوبيا
    الإثنين 22 ماي 2017 - 04:06

    لماذا؟؟؟؟؟
    لماذا يريد المسلم في أروبا و الغرب بصفة عام و في الولايات المتحدة الأمريكية بناء المساجد و ممارسة معتقداته الدينية بكل حرية و ينعت كل نقاش ديني أو نبد للإسلام إسلاموفوبيا. هل عندا أنتقد الإسلام يعني اسلاموفيا؟؟؟ اذا كان هذا صحيحا، فالقران الكريم نفسه ينتقد المسيحية و اليهودية و الألحاد، " لقد كفر الدين قالوا ان المسيح الم الله" … أليس هذا كذالك مسحيوفوبيا؟؟؟؟
    أليس هذا عنصرية ضد المسيحية.
    لماذا يمتع على المغاربة المسحيين بناء كنائس في المغرب و ممارسة شعائرهم في العلن، أليس هذا مسيحيوفوبيا؟؟؟؟؟
    لماذا يحاربون من يأكل رمضان أليس هذا الحريروفوبيا؟؟؟؟؟؟
    لماذا يجبرون أبناء المسحيين المغاربة في المدارس على دراسة التربية الإسلامية رغما عنهم أليس هذا مسيحيوفوبيا؟؟؟
    في أمريكا لا يجبروا أباء المسلمين على دراسة المسيحية او البوذية او او او . في أمريكا صُم ام لا تصم ، كل في الشارع او في البيت لا يهم. هل هذا ممكن في الدوال الإسلامية. المغاربة يدلون الى المساجد في أمريكا هل سيذهب المغاربة المسحيين أدى الكنيسة في المغرب؟؟؟؟؟؟
    أين هي الواقعية من فضلكم؟؟ لماذا حلال علينا و حرام عليكم؟؟؟

  • Tahiri
    الإثنين 22 ماي 2017 - 04:39

    Les non musilmans detestent et souhaitent faire disparaitre les musilmans de la planete. Et voud les stupides vous les recevez a bras overts et leur donnez votre argent.

  • martin pres du kiss
    الإثنين 22 ماي 2017 - 04:41

    …et nous musulmans on s'incline devant TRUMP qui hait l'islam et musulmans..on lui fait des louanges .et dons pour qu'il soit satisfait…on les aime par faiblesse alors que ALLAH aime le musulman fort…nous avons abondonné notre guide l'ISLAM et ALLAH pour l'etre humain et ALLAH nous a abondonné…c.est la realité amere et la cause fatale de notre declain.

  • Tarzan
    الإثنين 22 ماي 2017 - 05:07

    إذا كان الغربيون فعلاً يخافون من الإسلام، فمن المسبب لهذا الخوف؟ أليس المسلمون أنفسهم؟ نحن نعرف أن العرب مصابون بمرض عضال لا أمل في شفائه يدعى بـ(نظرية المؤامرة) فالعرب يشعرون أنهم متخلفون جداً ويعادون الحضارة الحديثة، وليس عندهم ما يقدمونه للعالم سوى النفط والإرهاب والتخريب. والمشكلة أنهم رغم تخلفهم المريع، وجهلهم، حيث بلغت نسبة الأمية الأبجدية نحو 60% في صفوفهم، والأمية الثقافية ربما بحدود الـ 90%، ولكن مع ذلك فإنهم يعتقدون بأنهم خير أمة أخرجت للناس، وأنهم أثقف الشعوب وأفضلها، وأن هذا الغرب بما عنده من علوم وتكنولوجيا وحداثة وفلسفة وحضارة وديمقراطية وحقوق الإنسان، كلها تعتبر جاهلية حسب نظرية سيد قطب والتي هي التعبير الواضح والصريح لما هو سائد عند المسلمين إزاء الغرب. لذلك فإذا قلت لهم أنهم متخلفون، سرعان ما يصرخون بوجهك قائلين أن الغرب هو سبب تخلفنا إنه الإمبريالية الغربية والصهيونية والصليبية… الخ وهؤلاء جميعاً يصنفون في خانة واحدة وهي "ملة الكفر واحدة"، يريدون القضاء على الإسلام والمسلمين ونهب خيراتهم وهذه النظرية هي الأخرى ساهمت إلى حد كبير في شحن الشباب المسلم بالكراهية.. منقول

  • hassan
    الإثنين 22 ماي 2017 - 07:50

    Leave America alone and Euro
    Just look after your selfs .Muslims country's are worst
    We are safe her hamdolilah

  • رونالد ريغان
    الإثنين 22 ماي 2017 - 08:11

    أعتقد أنك عندما تهلل و تفرح لضرب الأبراج سنة 2001 فأنت لست بريء أيضا من هذه الظاهرة.
    كان الناس في المقاهي أنذاك يشاهدون الأخبار و بن لادن في نظرهم بطل.. و الأن نفس الشيء عندما تقوم داعش بعمل ارهابي و تشاهد ردة الفعل في الفيسبوك.

    لا أعلم لم تذهب لأمريكا و أنت اذا اتيحت لك الفرصة لقتلت كل من فيها ؟

  • الاسلام المظلوم
    الإثنين 22 ماي 2017 - 08:30

    اسباب الارهاب المؤدي الى الاسااموفوبيا :
    1- التلاعب بالديموقراطية في الدول العربية
    2- انغلاق الابواب امام الشباب المسلم في الغرب وتهميشه
    3- دعم الاجهزة المخابراتية المعادية للاسلام خدمة لاجنداتهالتشويه صورة الاسلام والمسلمين
    ( اسراءيل)
    4- اتهام الاسلاميين كلهم بالارهاب خدمة لاجندات دكتاتورية و صهيونية (السيسي)
    5- تقسيم المتامرين الاسلام الى معتدل ومتطرف ومتسامح وحتى علماني، وغيرها من التوصيفات لتوافق الرغبات والاهداف…

  • المواطن
    الإثنين 22 ماي 2017 - 08:58

    للصورة دلالة كبيرة على اسلاموفبية المصور مع تمثال الحرية، و نسي أن المواطن الأمريكي له حرية التدين اذا هو متناقض مع نفسه و لا يؤمن بالحرية.

  • مواطن
    الإثنين 22 ماي 2017 - 09:10

    اللهم اعز الاسلام و المسلمين.جاء الاسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء.

  • الى 1و2
    الإثنين 22 ماي 2017 - 09:48

    ان تنتقد الاسلام في الحق فلا ضير ولكن ان تؤذي الناس فقط لاعتقادهم في الاسلام فهذا اكثر من الإسلاموفوبيا التقرير يقول لكم انه هناك عملية قتل لشخص لم يكن له اي دخل في ماتفعله مجموعات لها اجندات تتمسح بالدِّين اما صاحب التعليق رقم 1 ان لم تذهب الى المسجد فاعلم ان الله غني عن العالمين ذلك فقط لتنقذ نفسك من العذاب لان ذلك اليوم يوم القيامة بخمسين الف سنة تجعل كل حياتك تظهر كانك عشت نصف يوم او ساعة وفي ذلك اليوم ليس بأمانيكم او اماني أهل الكتاب بل من أمن وعمل صالحا أعيد وأكرر من أمن وعمل صالحا لذلك لا تظلموا انفسكم وتسكنوا مساكنهم فتخسروا الدنيا والاخرة وأخيرا أتمنى ان يهدينا الله الى مافيه من الخير

  • محمد
    الإثنين 22 ماي 2017 - 09:51

    نكفرهم ونفعل المستحيل من أجل الاستقرار في بلدانهم للاستفادة من مستوى العيش المرتفع .نكفرهم ولا نفوت فرصة للدعاء عليهم وفي ذات الوقت تجدنا نعتمد كليا وفي مختلف مجالات حياتنا على منتجاتهم وابتكاراتهم . في أحدى شوارع مدينة leyden الهولندية المكتضة بالمارة يقوم أحد المسنين الهولنديين بمعانقة شيخ مغربي أقام في هذا البلد لسنين طويلة . جاوره لردح من الزمن وكان الهولندي قد غادر إلى مدينة أخرى . بدأ الرجل يسرد في خصال جاره القديم ويسأله
    عن أولاده الذين غدوا أطرا في هذا البلد الأوربي . لم يتمالك المغربي نفسه وذرف دموعا . هذا الرجل '- أقصد المغربي – لم يلج مدرسة ولم يتلق تعليما ولكن حمل معه ألى بلاد المهجر زادا من القيم جعل الآخر يكن له كامل الاحترام والتقدير . أين نحن من هذا الجيل الذي سوق صورة جميلة عن المغربي الأصيل ؟

  • martin pres de kiss
    الإثنين 22 ماي 2017 - 10:21

    pour amazigh..nr 1 …personne ne t'a obligé de partir a une mosquée.et personne ne t'demandé si tu es musulman ou pas..acceptes toi là ou ne t'accepte pas .ĺà ou on regarde ta salle gueule d'amazigh et non ton coeur pour te hair . contentes toi de dire " ok..sir " et de baisser ta tete quand tu passes devant un flic..c'est de la lacheté de se vendre a quelqu'un qui t'aime pas ..et de parler des siens comme tu l'a fais…Honte a toi et tu es meprisé par les deux camps…les tiens et là ou tu vis..Nous au maroc .on n'a pas besoins des traitres..publie hespress.svp

  • Mohamed
    الإثنين 22 ماي 2017 - 10:22

    احسن تعليق رقم ٢ حلال علينا بناء المساجد في الغرب ونعث كل من لايؤمن بالاسلام بالكافر والنجس.
    وسورة الفاتحة خير دليل اول صفحة فالقران تحث على الكراهية غير المغضوب عليهم ولاالضالين. اوالمسجد كامل اكمل اميييييييين.
    وتقولوا الاسلام دين محبة..

  • mehdi mountather
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:08

    Ces 400 milliards de dollars de Salmane en président Donald Trump l'argent des pauvres de monde entier ces 400 milliards pour exterminer les musulmans en Afghanistan en Irak en Syrie en Yémen et pour que les israéliens extermine Hamas et les palestiniens si la fin du monde le 26 Mai 2017 Salmane Al-Sissi Bachar Assed les dictateurs arabes et Daech les premiers a l'enfer avec pharaon avant Trump et Netanyahu aux non musulmans de se convertir a l'islam pour éviter l'enfer l'imam mehdi des chiites n'arrive pas parce qu'il n'existe pas.

  • amazigh justicier
    الإثنين 22 ماي 2017 - 13:27

    l islam et comme le Nazism.violence torture et dictature des responsible et religieux
    je suis contre les mosques ds le monde modern
    et pour quoi ces muslime vient ds les pays des kafirs pour derange les humain et humaniste
    s il croient a la charia salafisme ect pour quoi il ne vont pas au moyen orient
    le problem de l islame et une dictature de soura aya hadite que tu doit suivre sans pense
    apres sa il vien le role des chef de gouvernemnt pour suivre leur desire d utilize la religion pour gouverne comme wali amr que tu doit suivre ces orders
    l islam c est un virus sans medicament
    c est pour cella les marocain amazgh ne veulent plus enttendre de ca

  • Muslim
    الإثنين 22 ماي 2017 - 14:14

    Terrorism has no religion. That is to say , a terrorist person is anyone who either terrify,violate or kill innocent people; no matter what their religion is .

  • citoyenne du monde
    الإثنين 22 ماي 2017 - 20:48

    L'ironie c'est que cet article est à charge des musulmans. On veut que les autres devinent nos bonnes intentions alors que nos actes irrationnels et perturbés sont là pour donner une image totalement négative de cette nation qui est devenu un fardeau pour l'humanité.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين