24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نواكشوط في أسبوع .. شعر موريتاني وحملة شعبية لدعم قطر

نواكشوط في أسبوع .. شعر موريتاني وحملة شعبية لدعم قطر

نواكشوط في أسبوع .. شعر موريتاني وحملة شعبية لدعم قطر

تميز الأسبوع الماضي بمجموعة من الأحداث السياسية والثقافية؛ أبرزها زيارة وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، إلى موريتانيا واستقباله من طرف الرئيس، محمد ولد عبد العزيز، والمباحثات التي أجراها مع نظيره الموريتاني، اسلكو ولد احمد ازيد بيه.

وتمت خلال الزيارة مناقشة برنامج عمل مجموعة الخمس في الساحل، وعلى وجه الخصوص نشر قوة مشتركة كان قادة دول المجموعة قد قرروا إنشاءها، ومن المرتقب أن يجيزها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وكشف وزير الخارجية الفرنسية أن باريس تأمل أن ترى هذه القوة النور لتباشر مهامها في محاربة الإرهاب ودعم استقرار دول المنطقة، وأكد أن فرنسا تحركت في هذا الإطار منذ 2013 من خلال قوة "بارخان" المشتركة، واعتبر أن وجود قوة مشتركة لمجموعة الخمس في الساحل سيساعد في حماية الحدود ودعم جهود مواجهة الإرهاب الذي لا يهدد منطقة الساحل فحسب، وانما أوروبا بكاملها.

وفي إطار التعاطف الشعبي مع قطر في منحتها الحالية ورفض الحكومة الموريتانية استمراره، استجوبت الشرطة في مقاطعة "تيارت" بالعاصمة نواكشوط إمام جامع الإحسان، محمد المختار ولد سيد أحمد، على خلفية خطبته التي انتقد فيها حصار دول خليجية لقطر.

وأخضعت الشرطة الإمام للاستجواب في مركزها وحذرته مما وصفته "تسييس المسجد، ومنبره"، قبل أن تخلي سبيله. وأكد الإمام أنه تم استبعاده من برنامج إذاعي كان منتظرا أن يشارك فيه في إطار الإحياء العلمي الرمضاني، كما تم استبعاده من لوائح الأئمة المعتمدين لدى وزارة الشؤون الإسلامية للمشاركة في إحياء ليالي رمضان.

وعلى صعيد آخر، أعلن في نواكشوط عن إنشاء "الهبّة الشعبية الموريتانية للتضامن مع قطر"، تضم مجموعة من المثقفين والكتاب والنشطاء، الذين أكدوا في بيان لهم أنه لا يجمعهم انتماء سياسي أو فكري، وأن هدفهم هو القيام بهذه الهبّة الموريتانية للتضامن مع قطر ولإبراز الموقف الشعبي للعلن، وهو الموقف الرافض لقطع العلاقة والمتضامن مع قطر ضد الحصار.

وأكد البيان أن هذا الحراك الشعبي السلمي التضامني يسعى إلى حشد الرأي العام لدعم هذه القضية والتدخّل لإصلاح ذات البين، واستثمار الضغط الشعبي من أجل التراجع عن قرار قطع العلاقات ورفع الحصار عن دولة قطر.

وشغلت أزمة قطر عددا من كبار شعراء موريتانيا الذين صدحت أصواتهم بقصائد متضامنة مع الدوحة ومنددة بالحصار المفروض عليها، الذي يتنافى والقيم الإسلامية وحسن الجوار والتضامن.

وعلى الصعيد الثقافي، نظمت في العديد من المدن الموريتانية ندوات علمية وثقافية وموائد إفطار تعظيما لشهر رمضان المبارك، وتميزت الندوات الفكرية والدينية بمشاركة عدد من المثقفين والعلماء المغتربين العائدين مؤخرا إلى موريتانيا، كما نظم على صعيد العاصمة مهرجان المدح النبوي في دورته الرابعة، وحظي بإقبال جماهيري كبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - hammouda lfezzioui الأحد 18 يونيو 2017 - 23:14
وظلم ذوي القربى اشد مظاظة.تلك هي حكاية قطر مع جيرانها البدو.
ليس هناك فرق يذكر بين مشيخات الذل جميعها.
2 - منصف الأحد 18 يونيو 2017 - 23:56
هاد الشعب ديال قطر كولو لا بتجاوز عدد سكان حي الشجاعية بغزة المحاصرة ديال بصح .. ثم عن أي حصار يتحدثون و الموانئ و المطارات الإيرانية مفتوحة في وجه مشيخة قطر !؟
3 - جمول الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:29
الدول الغير خليجية التي قطعت علاقاتها مع قطر هي دول ضعيفة لا سياسياً ولا اقتصاديا وقرار حكامها لايستند على اي دليل ولايمثل إرادة شعوبها. الهدف منه ارضاء الحكام الخليجين مقابل بعض الدولارات التي لن تستفيد منها شعوب تلك الدول.
4 - الصارم المسلول الاثنين 19 يونيو 2017 - 06:16
السعودية على حق فهي الدولة الوحيدة التي تدعم مغربية الصحراء و تصرح بها دوليا و لا تبتر الخريطة كما تفعل قطر و الجزيرة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.