ولي العهد السعودي الجديد .. قفاز من حرير ويدٌ من حديد

ولي العهد السعودي الجديد .. قفاز من حرير ويدٌ من حديد
الخميس 22 يونيو 2017 - 02:35

يُعرف محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي الجديد، بأنه صاحب المحاولات الأولى لتحديث اقتصاد المملكة التي تتأهب لمستقبل يفقد فيه النفط ثقله، كما أنه المسؤول عن السياسة الخارجية “الجديدة” للمملكة.

وتنقل الأمير الشاب (31 عاما) سريعا بين عدة مناصب ذات أهمية كبرى في الحكومة منذ أن اعتلى والده، الملك سلمان بن عبد العزيز، العرش في يناير 2015، ما غذى في شوارع الرياض شائعة مفادها أنه قد يصبح وليا للعهد.

ويرى كثيرون أن محمد بن سلمان هو المسؤول في الحقيقة عن التغيير الذي حدث مؤخرا في السياسة الخارجية للسعودية، وجعل الرياض تصبح قائدة للدول السنية التي تزعمتها في حرب اليمن، وأدى أيضا إلى زيادة التوتر مع إيران والأزمة الدبلوماسية الحالية مع قطر.

وتجلت أهمية الأمير عندما تم تكليفه بالسفر إلى واشنطن في مارس الماضي من أجل إجراء أول اتصال سعودي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهي زيارة تم خلالها التفاوض على اتفاق غير مسبوق بقيمة 110 مليارات دولار لشراء معدات حربية، وتم توقيعها بالحروف الأولى في مايو الماضي.

ومنذ تولي العاهل السعودي مقاليد السلطة، تم تكليف محمد بن سلمان بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء وحقيبة الدفاع وإدارة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وبتولي هذا المنصب، بات الأمير هو المسؤول عن القرارات السياسية التي تتعلق بـ”أرامكو”، أكبر شركة نفطية في العالم، وعن مشروع “رؤية 2030” الطموح الذي يشمل خطط تحديث البلاد، ويقوم على خفض الاعتماد على عوائد النفط في الموازنة.

في هذا السياق، أعلن الأمير الشاب العام الماضي بيع 5% من رأس مال “أرامكو”، وهي التي ستكون بمجرد إنجازها أكبر صفقة بيع أسهم في التاريخ، وستسمح بجمع مقدرات لتمويل مشروعات استثمار عالية التكلفة.

وكوزير للدفاع، كان ولي العهد الجديد بطل الهجوم السني على المليشيات الشيعية المتمردة في اليمن، وذلك بعد شهرين اثنين من توليه الوزارة.

وكانت الحملة العسكرية علامة فارقة في السياسة الخارجية للسعودية، لأن الرياض لم تكن قد قادت من قبل عملية عسكرية خارجية بهذا الحجم.

ورغم أن التدخل العسكري أدى إلى حرب طويلة ومكلفة في ظل سقوط آلاف القتلى، ودفع اليمن إلى حافة المجاعة والمعاناة من وباء الكوليرا، لم تتأثر صورة الأمير داخليا، لأن السعوديين يعتبرونها حربا ضرورية لمواجهة المجموعات التي تدعمها إيران، المنافس الرئيسي للرياض في المنطقة.

وفي الجانب الاجتماعي، يتبع ولي العهد الجديد النهج الرسمي المحافظ، ويرفض بسبب العادات الاجتماعية منح حقوق للمرأة، كما يؤيد منعها من مخالطة الرجال في الأماكن العامة، وتتوقع بعض الدوائر أن تبدأ عملية انفتاح اجتماعي عندما يتولى العرش كملك باعتباره ممثلا للجيل الجديد.

ولد محمد بن سلمان في 1985 وتخرج من كلية الحقوق بجامعة الملك سعود، وبدأ حياته العامة في سن 21 عاما، عندما عمل مستشارا للجنة الخبراء بمجلس الوزراء.وتزوج الأميرة سارة بنت مشهور آل سعود، ولديه منها أربعة أطفال (ولدين وبنتين).

وفي مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ” العام الماضي، أكد ولي العهد أنه لا يتطلع إلى الزواج من جديد لأن جيله لم يعد يرى “تعدد الزوجات” بنفس وجهة نظر جيل الآباء، مشيرا إلى أنه قرأ دراسة لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل وكتاب “فن الحرب” للخبير الإستراتيجي الصيني سون تزو.

‫تعليقات الزوار

48
  • وزاراة الاعلام
    الخميس 22 يونيو 2017 - 02:50

    رغم اتهامات الصحافة الدولية العالمية لولي ولي العهد سابقا ولي العهد حاليا ، رغم اتهاماتها الرجل بالغرور و الغطرسة و الغباء ايضا و الفشل ها هو وينستون تشرشل يقول و يؤكد ان النجاح هو ثمرة الانتقال من فشل الى فشل

  • Mehdi
    الخميس 22 يونيو 2017 - 02:51

    الأمر كان متوقعا جدا ره فليامات ديال داك الحملة على اليمن فبداياتها خرجو صحف بريطانية دواو على ان لي كسير لبلاد هو محمد بن سلمان حيت عندو شخصية كاريزمية غير هوما نساو انه ما يقولو بلي راسو قاصح و هداك الطيش ديالو غا يجيب للسعودية التمام

  • فخامة الكاتب
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:01

    هناك قاعدة في الحياة تقول من يكبر بسرعة ينتهي بسرعة، و من يكبر بطريقة طبيعية يعمر طويلا، السؤال الرئيسي الآن هو: هل سيقع صراع بين الأمراء في الشهور القادمة؟ و كخلاصة اللهم جنب المسلمين الفتن، فأطيعو الله يا مسلمين لتنتشر الطاقة الإيجابية في الأرض!

  • said
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:01

    على ما اطن هذا مثله مثل ترمب هذا من سيجعل بلاذ المسلمون في خطر حكام الخليج يحتطرون نحن في الزمان الاخير طبول الحرب قرعة في كل مكان لم تنقصنا الى البذاية .

  • alal l9alda
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:02

    ما رانيش قاري وعلى حساب مافهمت المملكة السعودية تريد تنصيب ملوك شباب لا شيوخ عاجزين عن الوقوف والكلام والتفكير وهذا هو الاصح

  • وديعه
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:06

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نتمنى ان يعم السلام والامن بين المسلمين ، فقرءانهم واحد ورسولهم واحد .

    ولن ينام احد في قبر الاخر …..فلما الصراع بسبب اختلاف المذاهب وبعض المعتقدات !! ….الله وحده هو الكفيل بنصرة من هم على حق من دونهم.

    فدعو الله يحكم بين الناس في ما اختلفوا فيه.

    السلم عليكم يا اهل الحرمين .

  • عابر سبيل
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:08

    اظن ان هذا الشخص غير مؤهل للحكم وهو من سيقوض اركان الدوله السعوديه والايام بيننا

  • النرويجي الأسمر
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:09

    النظام الفيودالي بنسخته الخليجية في الألفية الثالثة !!!

  • ناصح
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:16

    وفقه الله في بلاد التوحيد و السنة و نحن معهم في الحق بكل قطرة دمنا.

  • المعروفي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:18

    جاء الدور على عرب الخليج ، عرب البترول وعلى الأسماء التي تقدم الولاء والطاعة لخراب الأمة ان تتقدم والله لن ننجوا الا بديننا فنحن العرب هم الجهل بعينه لولا الاسلام.

  • الصحراوي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:19

    للاسف سياسة خارجية مرتبطة بالمزاجية الطائفية وفوبيا مبالغ فيها من ايران واجنحتها المذهبية في الخليح العربي .. لقد كان له دور في الزج بالسعودية في مستنقع اليمن ولم تكن كما توقع جولة حاسمة وقصيرة بل حرب استنزاف
    السعودية يجب ان تكون بثقلها الروحي كمحطة لتوحيد المسلمين بمختلف مذاهبهم وان تعقد اتفاقيات الصلح بمكة لا ان تنطلق منها القذائف في اتجاهات مختلفة

  • sabrina
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:36

    كول أوكل.

    الحقيقة أن ملوك السعودية إستطاعوا أن يوفروا العيش الكريم لشعبهم،السعودي يعامل كالملك في كل دول العالم،صحيح أن أغلب الثروة عند آل سعود لكن الحقيقة أن حتى عامة الشعب يستفيدوا من هذه الثروة السكن الصحة التعليم البنية التحتية العمل بمعنا أصح كول أوكل.

  • خالد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:50

    قريبا سيوقع آل سعود وإسرائيل إتفاقية دفاع مشترك ضد العدو المشترك (الجمهورية الإسلامية الإرانية)

  • يونس
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:02

    على حسب الاتجاه الذي نراه الان في السعودية هي أنه خلال أشهر سيتم الملك سلمان التنازل عن العرش لابنه محمد بن سلمان كي يتأكد من سير خطته قبل وفاة والده ودخوله في صراعات مع الامراء على الحكم قد يؤدي بحياته.

  • محمد القاري
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:07

    فاش جاو ملوك عجزة الكل انتقد سنهم واتهمهم بالزهايمر.
    جا واحد صغير انتقدوه لصغر سنه.

    الله يرحم ليكم الوالدين دعيوا لهاد اﻷمة بالخير بالسقيييل والله مدبر حكيم.

  • اب عبد الله
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:12

    هذا الرجل الشاب معروف بحزمه . و هو انسان واعي و مثقف فضلا عن انه سني محافظ اظنه رجل المرحلة و نسال الله له التوفيق

  • dina
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:35

    من إنجازاته الحرب على اليمن وتجويع الشعب اليمني وانتشار الأوبئة. إضافة إلى حصار قطر والتطبيع مع الكيان الصهيوني.انعم وأكرم. ولكن أي شعب يحكمه ديكتاتور وعاجبهم الحال كنقولهم بصحتكم وبالعافية عليكم.

  • Asmae
    الخميس 22 يونيو 2017 - 04:54

    Il faut être honnête. Seuls les gens qui ont utilisé leurs cerveaux et leurs idées et qui ont réussi dans un environnent de justice et de compétition juste méritent un grand respect. Je n'ai aucun respect pour les gens qui utilisent la dictature et la répression pour dominer et élargit leurs idées, et je parle bien des dictateurs arabes qui utilisent la dictature pour imposer leurs agendas.

  • مترصد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 05:25

    هل هناك شخص في العالم في سن 21 يعمل مستشارا للجنة الخبراء بمجلس الوزراء؟ أين هي الخبرة والتمرس والحنكة والنضج السياسي؟ أو يكفي أن يكون نجلا لملك ليتقلد المناصب ولو على حساب مصالح الأمة إنكم في طريقكم إلى الهاوية ولو بعد حين

  • Alguercifi
    الخميس 22 يونيو 2017 - 05:54

    الهاوية :
    ليس قضية  الأب  كهل  و الإبن شاب . القضية في الأساس سياسة أهل سعود تعتمد على الثنائي المال و الوهابية باستثناء في عهد الراحل ملك فيصل الذي خالف الاعتماد على هذا الثنائي و كان مصيره أن اغتيل من طرف بني جلدته:
    و إن كانت الوهابية أعطت ثمارها في بعض الأزمنة
    الا  انها حاليا بدأت تجلب الكراهية  إلى أصحاب القرار من حكام و علماء الدين في  السعودية
    على سيل المثل:
      ▪الروس لم ينسوا ابدا أن الذي  شتت الاتحاد السوفياتي هي عقيدة الوهابية بالسلاح الامركي
    ▪ الإرانيون  هم وعون كل الوعي بأن الوهابية هي التى تجند  الكراهية ضد إيران  و  اوقدت الحرب خلال 8 سنوات بين إيران و العراق.
    ▪  الأمريكيون نفسهم لم ينسوا ابدا  مخلفات الهجوم الإرهابي 11/9/2001
    ▪ناهيك على الدول المجاورة من سوريا الى الحرب على اليمن ؛   و كل الدلائل و الدراسات الإستراتجية تدل على أن اليمن سيكون سببا إلى دفع حكام السعودية إلى الهاوية……..

  • moha raiss
    الخميس 22 يونيو 2017 - 05:55

    أمير بدء مشواره السياسي بالفشل والتهور دخل في حرب مع اليمن لن تنتهي ابدا رغم انتشار الكوليرا . وأسس تحالف أعرابي ضدها لو فكر وقدم لليمن أموال الحرب التي خسرها لكسب ود الشعب اليمني . ثم مشروعه في سوريا والعراق فشل . زد على دلك تقديم قطر وهي منبع مالي مهم لإيران دعوتها الأولى في طابق من ذهب . والأخطر ما فعله وساطته مع ترامب حيث زار امريكا لطرح مشروع انقلابه واستقدام الشيطان ترامب للسعودية ليقدم له الملايير طول حياة المملكة ترجم الشيطان فجاءها في صورة رئيس ? ? . ثم الأخطر في هدا الطفل هو نظرته لمشروع 2030 . فكيف ستستفيد المملكة وتتطور بمشروع فاشل . لأنها تعتمد على النفط فكيف يكون شراء الأسلحة استثمارا مربحا ? كيف ستتقدم وهي قدمت 400 مليار للشيطان ? و100 مليار لتنازل ولي العهد عن حقه وصرف الملايير للجماعات الإرهابية ..لو فعلا امريكا تحبكم ما اخدت ملايير كم . كيف سينجح المشروع وبرميل النفط يتراجع ثمنه وهو املكم الوحيد . أما أموال الحج فإنها محرمة أن ذهبت لشراء السلاح وقتل المسلمين . بالله عليكم فكروا معي لو أن الأمير عقد صفقة مع إيران لحمايته ما كلفته كثيرا

  • khaledtop
    الخميس 22 يونيو 2017 - 06:34

    لاحولة ولاقوة الابالله
    الغرب يخطط لحرب شاملة ضد ايران
    لهدا السبب يقمون دعمهم لهدا الامير الشاب الدى اعلن من قبل ان ايران هى العدو فى المنطقة وهى مصدر الازمات فى كل من العراق وسوريا اليمن لبنان
    تم جاء دور الخليج لتفتبته (فرق تسد) (اكلت يوم اكل التور الابيض

  • الحاج بوعزة
    الخميس 22 يونيو 2017 - 08:41

    الى رقم 12
    أظن أن صابرينا مستفيدة من خيرات الشعب السعودي، ما هو دليلك بأن الشعب السعودي مستفيد من الثروة؟.

  • زهير
    الخميس 22 يونيو 2017 - 08:59

    محمد القاري تعليق 16

    تحياتي لك تعليقك اختصر تفكير الكثير من الناس الذين لايعجبهم العجب ولو عاد رسول الله صل الله عليه وسلم لنتقدوه

  • محند
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:08

    الانظمة العربية الاسلامية بدون استثاء هي اصل الخراب والدمار الشامل. اغلب حكام هذه الانظمة مصيبون بجنون العظمة والغروروالغباوة المفرطة والامراض النفسية والجسدية ويعبدون السلطة والمال ومدمنون عليها وعلى مختلف الغراءز. اضافة الى هذا فهم يستغلون مذاهبهم الدينية التي ورثوها عن اجدادهم لاستحمار الشعوب وتخديرهم وغسل ادمغتهم وزرع فيهم الطاءفية والقبلية والتخلف والعداوة والعنف والارهاب والحروب الاهلية وثم تفريخ مختلف مختلف الجماعات الارهابية كالقاعدة وداعش. اضافة الى هذا يتم تفريخ مختلف الخلايا الارهابية في جميع انحاء العالم التي شربت وتشرب من المذاهب الدينية المتصارعة والمتقاتلة بينها من جيل الى جيل. فمثلا اصبح الصراع بين المذهب الشيعي والمذهب السني صراع ابدي وهو صراع بين ايران والسعودية وكل من يدور في فلك الطرفين وباسقواء الدول العظمى. من سوء الحظ تتوفر اغلب الدول التي تسيرها هذه الانظمة الفاسدة على ثروات طبيعية هاءلة ولكن هذه الثروات الهاءلة اصبحت نقمة على الشعوب لانها تصرف بالدرجة الاولى في الاسلحة وفي نشرمذاهبها المتطرفة وشن حروب اهلية استنزافية كالعراق وسوريا واليمن والصومال وافغانستان.

  • لستُ عربياً ريفيٌ أنا
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:16

    لستُ عربياً يَرضعُ دم الأشقاءِ
    ويأكل أفخاذ الخمور والغناءِ
    ويتزوجُ الذل والخيانة والانهيارِ
    مسلمٌ أنا وأحَمي أديان الديانِ
    مِن الصليبيين والصهاينة والتتارِ
    ولم أقتل أولياء نعمتي كحماسِ

    وأصون السماء وأحفظ الحيواتِ
    لأني نصف نبي للمستقبل الغرّيدِ
    لسد أثيوبيا للسعادة وللخــــــــــــــــــــــــــلودِ

    لست سعوتياً يحيا لصالة القمارِ
    ولستُ هاشمياً هامشياً شحاذاً
    يعيش على توريد الأخبار للاحتلالِ
    ولستُ مادياً لأمسح حذاء الدولارِ
    ولست شهوانياً لأضاجع الساخناتِ
    وتكفيني ولا أكتفي منها سِت الحلواتِ

    ريفيٌ أنا وخَالُ الكرامة والبطولةِ
    ولستُ نفطياً كأنثى تدعى الفحولةِ
    ونحن الرجولة قبل خلق التكوينِ
    أحفادي جِذور الجيوش والحضارةِ
    ولن ولم نزر يوماً قارات الدعارةِ

    في إسطنبول أو الغرب أو العالمينِ
    فتلك المُدن تُنتج الفقر بالشكارةِ
    أنا لستُ عربياً يشتري الماكيناتِ
    لحصاد أجساد أهل دمشق واليمنِ

    لست بدوياً يعبد الفخذ والكأسِ
    ولا يميز بين الظلام وبين الشمسِ
    ولا بين كابول ولا بين القدسِ.

  • جليلة
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:48

    لقد تم تعيين هدا الامير بعد مباركة ترامب وبعدما اخد الجزية من حاكم السعودية .اما عن الكفائة فالدليل حرب اليمن والمستنقع الدي ادخل المسلمين اليه والله وحده يعلم نهايته وكدا التفرقة والنفور الدي عم دول الخليج مباشرة بعد مغادرة الحاكم والمتحكم ترامب و…و…و…و…و…اما عن تعدد الزوجات ف… وهو شخض الدكاء يتطاير من وجهه ونسال الله ان يوفقه الى الخير…….

  • MAMOUCHA
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:52

    وصول سلمانكو -المعروف بنزعته الوهابية المتطرفة – للحكم بعد وفاة أخيه الملك عبدالله سيعده المؤرخون بداية النهاية لحكم آل سعود ، حلم سلمان بجعل الحكم في ولده وجد عند الابن رغبة محمومة في الوصول إلى العرش بأي ثمن وبأية وسيلة حتى ولو خالفت المألوف.

    محمد بن سلمان رغم صغر سنه ومحدودية قدراته ووجود من هم أفضل منه كفاءة وخبرة وقدرات داخل الأسرة الحاكمة إلا أن محمد بن سلمان وبمؤهله الوحيد كونه ابن الملك قد استطاع الوصول إلى أن يكون وليا للعهد والملك غير المتوج ، بصلاحيات لا يقيدها دستور ولا قانون في بلد لا دستور فيه ولا قوانين سوى ما يحدده الفرد المستبد.

    لم يكن ذلك الثمن الذي بدأ محمد بن سلمان في سداده قربانا للوصول إلى الحكم سوى تلك السياسات الرعناء والقرارات والتوجهات المغامرة وغير المدروسة وفي مقدمتها العدوان التحالفي على اليمن وقتل اليمنيين وتدمير بلدهم ، وتصعيد التوترات والعنف وقطع الرؤوس والاعدامات في داخل المملكة نفسها كما في البحرين ،إضافة إلى اتباع سياسة تصعيدية مدمرة في سورية ، وتأزيم غير مبرر للعلاقات مع إيران من خلال العنوان الطائفي والمذهبي.

  • Mansouri
    الخميس 22 يونيو 2017 - 09:54

    …and we are going to bring these criminals to… justice..and we will never forgive the Moroccans who took the decision to take part in the illegal , immoral, and criminal war on innocent Yemeni people…we will bring them to justice one by one…and we will see how Mr.Trump is going to help these Saudi criminals and their allies in Morocco…

  • عربي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 10:01

    نتمنى أن يستوعب ولي العهد الجديد الدروس من سياسة بلاده المتشددة والمدمرة تجاة السنيون، والإنبطاحية تجاه الغربيون، الذين ينخرون خيرات العربية ويسعون جاهدين الى تفتيث الأمة العربية أو ماتبقى منها، ونتمنى كذلك أن تقوم الدولة السعودية بإعادة النظر في علاقتها المتشنجة مع الدولة الإيرانية، لأن التعاون مع الإثرانيون سوف يكون في صالح السعودية والأمة المعربية من صنعاء الى الرباط.

  • عابر سبيل١
    الخميس 22 يونيو 2017 - 10:03

    كان من الأفضل له لو قرأ سيرة النبي عليه الصلاة و السلام و طبقها كما طبقها نبينا في نفس البلد..لان استضهار القوة على جار ضعيف ضعف ..كما وجب التطرق الى الجزبة التي قدمها لترامب من اجل الاستمتاع بالمنصب دون نسيان مدة الصلاحية….

  • زهير
    الخميس 22 يونيو 2017 - 10:15

    الله يطرح فيه البركة وينفع به البلاد والعباد ويوفقه لخدمة دينة وامته الاسلامية ووطنة

    بالنسبة للمغاربة اللي يقولون صغير وبرهوش ومانيعارف ايش

    لعلمك ولي عهد المغرب عمره 11 سنة فمافي داعي لانتقاد الاخرين باشياء موجودة فيكم

  • ANEKMAHO
    الخميس 22 يونيو 2017 - 10:41

    علّق المغرّد السعودي الشهير "مجتهد" على إصدار الملك سالمانكو بن عبد العزيز أمرا ملكياً باعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه ولياً للعهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، قائلاً: "مبروووك لكل من يتمنى زوال آل سعود".
    وكشف "مجتهد" أنّ "الخطوات التالية" ستشمل قرارات تجميلية تحسن صورة الأمير محمد بن سلمان وحملة اعتقالات ضخمة تشمل أشخاصا في الأسرة الحاكمة، مشيراً إلى أنّ الملك السعودي سيتنازل خلال أيام عن الحكم لابنه.

    وأوضح "مجتهد" أن المعلومات التي بحوزته تؤكد أن "هناك غضب داخل آل سعود واتصالات ساخنة لكن لم يتبين إن كان سيتمخض عنها تمرد على هذه القرارات"، لافتاً إلى أن "ترامب كان على علم لكن المؤسسات الأميركية ودول أوروبا وخاصة ألمانيا متفاجئون وقد تصدر تعليقات بهذا المعنى"

  • Narjiss
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:09

    رجل أحلام كل شابة مغربية. غني و وسيم.

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:23

    الذي وقع في السعودية إنقلاب أبيض و الاسرة الحاكمة ربما ستوجه انقسامات ستغير من خريطة المملكة العربية

  • وداع
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:48

    أظن لو كانوا العرب مؤهلين باش يحكموا ويسيروا كن مابيناتناش هاد الحقد غير بيناتنا ونحن أمة القرآن وديننا واحد وكن راه واصلين بزاف بزاف ومايكونش هذا الجهل وكن كنا غير كانعطيو الزكاة كيفما هي كن مايكون حتى فقير، رحمك الله وأرضاك يا عمر بن عبد العزيز ورحم الله زمانك

  • عبدالله ابن السعودية
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:56

    صراحة تعليقات البعض تحزن لماذا هذا الحسد والحقد على السعودية اعلموا ان الخير هذا من فضل الله سبحانه ثم بتقيد حكام السعودية بشريعة الاسلامية الحقيقة ماهي اسماء فقط السعودية لا يوجد بها خمور ولا يوجد مراقص ولا تعري وفجور وحين تاتي الصلاة يلزم التجار باغلاق محلاتهم لاداء الصلاة فهل هذا يطبق في الدول التي هي اسلامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Marocain
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:32

    C'est très bien votre payer applique la charia , rien dire bravo !!
    mais ce que vous dite vous sur les autre payer ou il y a le vin , les cabaret …vous vous le faite on cachet et lorsque vous voyagez à l'étranger, ce qui donne une mauvaise image sur l’islam.
    c'est la gouvernance de l’Arabie saoudite est basée sur les principes de l'Islam , on ne doit pas s’allier les américains et …et déclarer la guerre contre d'autres musulmans.

  • AGHIRAS
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:12

    اليوم تنبه وصحا الضمير الأممي إلى تلك الجرائم التي اقترفت بحق شعوب المنطقة على أيدي هؤلاء خزان وملهم الفكر التكفيري الوهابي – نبع الإرهاب الدولي.
    فما كان من السيد بان كي مون أن قام باستصدار قرار صنف فيه التحالف الإسلامي بقيادة السعودية على القائمة السوداء للأمم المتحدة بسبب قتل الاطفال في اليمن لكن تم التراجع عن القرار برفع التحالف من القائمة السوداء، وتحت ضغوط ديبلوماسية مارستها المملكة ودول غربية في مجلس الأمن على الأمم المتحدة وكعادتهم آل سعود واعتمادهم على سياسة شراء الذمم والتهديد بوقف تحويلات برامج المنظمة الدولية.
    من النتائج الإيجابية لهذا القرار أنه أحرج الخارجية الأمريكية لتصدر بيانا قالت فيه إن الحوثيين ليسوا منظمة إرهابية في اليمن وأنهم شركاء في اليمن والحوار السياسي اليمني.

  • مغربي وفقط
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:16

    "رجل أحلام كل شابة مغربية. غني و وسيم" .. ما هكذا تورد الإبل يا نرجس .. لسنا في مسلسل تركي .. بل "مشيتي فيها " نحن في زمن محاربة الاٍرهاب يُمنع الشيخ القرضاوي من دخول الحرمين .. وكذلك يفعلون مع الحجاج القطريين.. في المقابل يفتحون الأجواء امام الطائرات الاسرائيلة .. هذا بفضل الشباب والوسامة .. اما العقلية القدية صعبة الترويض.. لان حجتهم ضعيفة مع شقراوات الموصاد.. سوف يدفع تعويضات لليهود الذين ماتوا في خَيْبَر.

  • أمير سقراط
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:55

    الأمير دمية في يد ترام!! الله يحفظ !!!

  • MABROUK
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:26

    واخيرا ولاول مرة سيحكم السعودية ملكا شابا مستقبلا ولا شك انه سيغير كل شيء فيها .

  • وداد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:29

    نرجس: تكلمي غير على نفسك ..اما المغربيات فاغلبهن شريفات .. @#

  • محمد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:41

    هنيئا بقبيلة سعود و مرحبا بعنترة. متى الانقلاب على الأب؟ كل ممكن في أكبر قبيلة.

  • Fido
    الخميس 22 يونيو 2017 - 17:43

    C'était prévu il y a plusieurs mois suite à la guerre des clans des épouses du Roi Salman, et les familles qui règnent. Une absence de la Choura et une décision unique du Roi . Ça confirme que ce pays va droit dans les crises. Pour les marocains, juste La Moujamala pour la Oumra qui coute entre 4 et 5 millions est un commerce juteux pour les princes et princesses, descendants de ces familles.

  • إعدلوا
    الخميس 22 يونيو 2017 - 18:12

    إلى الأخ مترصد
    الانسان لي بغا يقول شي حاجة يترزن ويتيقن ماشي غير يهضر وصافي محمد بن سلمان في سن ال 21 سنة عندما تقلد منصبه ذلك لم يكون والده قد أصبح ملكا بعد ياذكي.

  • مول جافيل
    الخميس 22 يونيو 2017 - 18:43

    بداية كارثية لي هدأ الأمير المتهور بي أوهام الزعامة حرب استنزاف وتدمير اليمن شراء ولاء الصهاينة والأمريكان بي مئات ملايير الدولارات استعدادا لي التطبيع معهم وتصفية القضية الفلسطينية حصار دولة شقيقة قطر إضعاف دور مصر المحوري بي تقطيع الجزر ومضيق تيران وتسليمها إلى إسرائيل ابتزاز دول عربية وإسلامية في مواقفها ادا استمرت أسعار النفط في الانهيار أعتقد أن السعودية أيضا إلى إنهيار

  • Ahmed
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 00:37

    محمد بن سلمان لعبة بيد محمد بن زايد ومحمد بن زايد يمشي على أقتراحات وتوجه من مستشارة الخاص العميل الاسرائيلي الفلسطيني دحلان وسادوا في الأرض فسادا وخراب وفتنا ونفاق وتجسسا ع دول وتدخل بشؤون غيرهم ودعم وشراء ضمائر دول

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 3

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية