24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. الصحافي المهداوي يواصل إضرابه عن الطعام (5.00)

  2. جزئيات أكادير تتسبّب في استقالات من "البام" (5.00)

  3. مسار حليمة يعقوب .. أول رئيسة محجبة بالعالم من البئر إلى القصر (5.00)

  4. مخدرات تجرّ حارسا ليليا إلى القضاء بخريبكة (5.00)

  5. 120 إجراءً (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | طائرات بدون طيار تهدد بتفجير "أزمة صامتة" بين المغرب واسبانيا

طائرات بدون طيار تهدد بتفجير "أزمة صامتة" بين المغرب واسبانيا

طائرات بدون طيار تهدد بتفجير "أزمة صامتة" بين المغرب واسبانيا

تستعد وزارة الدفاع الإسبانية لنشر طائرات بدون طيار (الدرون) على حدودها مع المغرب، لمراقبة الوضعية المقلقة التي باتت تعرفها المنطقة في ما يتعلق بتزايد أعداد المهاجرين غير النظاميين الراغبين في الوصول إلى الضفة الأخرى؛ وهي الخطوة التي من شأنها إغضاب الرباط، وتأجيج التوتر الذي تعرفه العلاقة بين البلدين في الآونة الأخيرة، بسبب موضوع الهجرة.

وتهدف عمليات المراقبة الجوية، حسب ما كشفت عنه صحيفة "الإي بي إس" الإسبانية نقلا عن مصادرها، إلى "تخفيض أعداد حرس الحدود الإسبان"، مضيفة أن هذه الأجهزة المتطورة "سيتم تجهيزها بكاميرات كشف الحرارة التي يمكن أن توفر للسلطات الإسبانية تحذيرات مبكرة بشأن مجموعات المهاجرين غير النظاميين الذين يحاولون اختراق المعابر الحدودية"، إضافة إلى "تعزيز الحماية الأمنية على طول المنطقة".

وأبرزت اليومية الإسبانية ذاتها أن استعمال هذا النوع من طائرات الدرون لا يستبعد فرضية انزعاج المملكة من جارتها الشمالية، بسبب ما قد تعتبره "تجسسا" و"انتهاكا لسيادتها الإقليمية".

وسبق لوزارة الدفاع الإسبانية أن نشرت على موقعها الإلكتروني تقريرا يعلن عن برنامج بقيمة مليار و455 مليون يورو، يتعلق بتعزيز القوات الجوية الإسبانية بأسطول متقدم لطائرات الدرون بدون طيار مجهزة بكاميرات رقمية.

كما سبق لإسبانيا أن قامت بالعديد من الإجراءات لتحصين حدود سبتة ومليلية المحتلتين، وعلى رأسها عملية تركيب الأسلاك الشائكة لمنع عملية تدفق المهاجرين غير النظاميين؛ غير أن هذا النظام لم ينجح بدوره في تخفيض أعداد هؤلاء، وهم في الغالب مهاجرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء يرغبون في الوصول إلى أوروبا عن طريق الحدود الشمالية للمغرب.

وفي هذا السياق، تشير كل المعطيات الرسمية إلى أن إسبانيا واجهت خلال السنة الجارية أكبر موجة من الهجرة غير النظامية؛ وهي المعطيات التي تتوقع أن تصبح المنطقة الحدودية بين المغرب والجارة الشمالية للمملكة أكبر منطقة لتجمع المهاجرين غير النظاميين، بتجاوزها لإيطاليا التي ظلت على رأس الدول التي تعاني من مشكل الهجرة في العالم، بعد أن تجاوزت اليونان في وقت سابق من هذا الشهر.

وربطت بعض المصادر الإعلامية الإسبانية بين الأزمة الصامتة التي تشهدها العلاقة بين البلدين في الآونة الأخيرة وبين تدفق الأعداد الكبيرة من المهاجرين بسبتة ومليلية المحتلتين، وهي الأفواج من المهاجرين التي خلقت متاعب كثيرة للسلطات الإسبانية، مشيرة إلى أن هذه الأزمة الصامتة زادت حدتها بعد الإعلان عن الزيارة المرتقبة للملكة الإسبانية إلى سبتة المحتلة لحضور عرض عسكري.

وأفادت المصادر أن هذه الزيارة تذكر بغضب المغرب من الزيارة السابقة للملك الإسباني خوان كارلوس التي اعتبرها بمثابة استفزاز من قبل النظام الإسباني، قبل إعلانه عن استدعاء السفير المغربي بمدريد احتجاجا على ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - عمار السبت 19 غشت 2017 - 22:14
إذا كانت السلطات المغربية ستغضب من هذا العمل الأحادي الذي اتخذته اسبانيا. فلماذا لا تطالب بالعلن وأمام العالم وفي وسائلها ما يسمى بالاعلام الرسمي باسترجاع هذين الثغرين من إسبانيا ويهنيونا من لحريق ديال الرأس.
أم أن المغرب يخاف من سيده الاسباني بفتح مثل هذه المواضيع الحساسة .
لك الله يا وطني وليس أحد آخر من البشر مهما كان.
2 - أوديع مصطفى السبت 19 غشت 2017 - 22:19
الحل سهل إذا أردنا الاستقرار في إسبانيا ارحلوا من مدينة سبتة ومليلية والجزر المغربية المحتلة والا ستكون العواقب للاستعمار وخيمة في المستقبل القريب
ارحل ارحل أيها الاستعمار
3 - خالد.ف السبت 19 غشت 2017 - 22:29
لقد قالها أحدهم : ^أعطني قليلا من الشرفاء و أنا أحطم لك جيشا من اللصوص المفسدين و العملاء ^ حينها لن تستقوى علينا أي دولة مهما علا شأنها !
4 - لقمان السبت 19 غشت 2017 - 22:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نعم بتأكيد المغرب لا يسمح باختراق سماءه و لا يسمح بالتجسس على حدوده وله حق الرد على أي استفزاز من ما كان ،ومحاربة الهجرة يجب على الغرب أن يرجع الحقوق إلى أهلها (الافارقة ) وألا يتدخل في الشؤون الداخلية لدول الإفريقية وألا ينهب ثروات هذه البلدان و ألا يساهم في الإنقلابات والإبادات الجماعية ونصرة الديكتاتوريآت في إفريقيا و العالم بأسره يعلم أن نهب الثروات و سياسة فرق تسود هي التي جعلت الرجل الأفريقي يهاجر بلده و يبحث عن لقمة عيش كريمة ومأوى. ولولا المغرب والجزائر وتونس وليبيا لغرقت أوروبا بأكملها بالمهاجرين .لأصبح الرجل الأبيض يميل إلى السواد.
5 - أبو تستيم ٱلاء السبت 19 غشت 2017 - 22:31
هذه إسبانيا.تستصغرنا،تحاول تقليص حجم مملكتنا،تحشر نفسها فيما لا يعنيها،نتفاداها فتحك على جروحنا، نتجنبها فتتغطرس عليناوتتحدانا ،قوية بحلفها الأطلسي وبإتحادها الأوروبي،أما نحن فأقوياء بالله بعزتنا بملكنا وأبناء مملكتنا بوطننا وبوطنيتنا.مهما يكن فنحن إخوة كالبنيان المرصوص،كأسنان المشط،كالجسد الواحد تجمعنا كلمة التوحيد وملك واحد(سددالله خطاه وجنبه بطانة السوء والحاشية المنافقة).أما إسبانيا فسيأتي ذلك اليوم الذي تكون فيه العزة لله ورسوله والمؤمنين.حفظ الله بلادي حفظ الله أولاد بلادي.لاتتفرقوا وكونوا عباد الله إخوانا.ولتشرب إسبانيا من ماء البحر الأبيض المتوسط وإن لم يرقها فلتشرب من بحر الظلمات،عفوا من المحيط الأطلسي.....الله-الوطن-الملك.
6 - ابراهيم السبت 19 غشت 2017 - 22:32
تريد مراقبة مزارع الحشيش و الهجرة السرية
7 - مصطفى طانطان السبت 19 غشت 2017 - 22:33
العين بالعين والسن بالسن والبادي اضلم. لمادا لا تستخدم المملكة نفس المنهجية .و تستخدم طائرات بدون طيار لحماية حدودها مع اسبانيا. و رد الاعتبار للمملكة. انشري يا هببريس.
8 - كمال السبت 19 غشت 2017 - 22:36
سبتة ومليلية بيعت مند زمن بعيد بدون ذكر اسم البائع مستحيل ان تعود المدينتين
9 - el hadouchi السبت 19 غشت 2017 - 22:36
هاذا التهديد الاسباني بنشر طائات بدون طيار لحماية حدودها من المهاجرين غير النضاميين لان المغرب فتح ابوابه للافارقة جنوب الصحراء والسوريين دون ان يقدم لهم امكانيات العيش الكريم ما جعلهم يهددون الجارة الشمالية بالتدفق غير مسبوق وهاذا من حقها حماية حدودها والمغرب يتحمل كل المسؤولية فيما سيحدث.
10 - mechbal السبت 19 غشت 2017 - 22:39
احصائيات عن راي تخوف الشعب الاسباني كانت اجابة الاغلبية المغرب , وسبتة ومليلية ليس مشكلة لاسبانيا بل حل-, لجمع كل المخيفون في مدينتين محدتين .

لو اعطتهما للتزمت بمراقبة بكل سواحلها بطريقة سبتية او مليلية , ويطلب مال اكثر.

الحل لهما معقد يصعب تحمله. ارى اننا قادمون على حرب
11 - ابي الجعد...يا زينة المدن السبت 19 غشت 2017 - 22:41
اسبانيا لا يخيفها كسل وخمول حكامنا المغلوب على امرهم
انما تخيفهم الوطنية الصادقة وجمع الشمل وحب المغاربة بعضهم البعض !!!!!!
انا اسباني لكنني مغربي القلب ولا ارضى لبلادي الاستعمار ابدا
اليقظة ثم اليقظة......ثغور المغرب المحتلة يجب عليه المطالبة بها مهما كلف ذلك من ثمن !!!!!
المغرب كان هنا باسبانيا وكانت ارضا له وانقلبت الاية واسمع الاسبان يقولون ان الصحراء كانت ارضهم والمغرب يحتلها...فادخل معهم في نقاش ساخن
انهم يحترمون ويخافون من الوطنيين الذين يدافعون عن بلادهم ولا يتملقون لهم
اما الذين يعتبرون اسبانيا جنة والاسبان ناس جد طيبون كما يعتقد كثير من المهاجرين هنا...فلن يكترثوا لهؤلاء ........
المغرب كانت عنده سمعة طيبة ووزن دولي هاءل
يجب على كل المغاربة المساهمة في ارجاع كل ذلك
12 - احبك يا وطني السبت 19 غشت 2017 - 22:43
ميف يرحل الاستعمار الاسباني وفينا من بني جلدتنا من يفتخر بهذا الاستعمار على هويته المغربية والوطنية ، اليس بالامس القريب حمل بعضهم وصاح في الناس الاستعمار الاسباني افضل منكم ، وهو يوجه خطابه هذا الى الدولة بكل مؤسساتها ونظام الدولة والشعب المغربي الحر ، اليسوا هؤلاء الذين يعيشون بيننا ولهم هذه الافكار أخطر من الاستعمار الاسباني نفسه . ان الخطر الحقيقي هو الخطر الذي ينطلق من الداخل واما العدو فهو معروف ومكشوف
13 - marroqui السبت 19 غشت 2017 - 22:52
على المملكة أن تعمل على تقوية الجبهة الداخلية من خلال استرجاع الثقة في المؤسسات ومحاربة الفساد و العمل على التنمية والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية وهذا هو الركن الأساسي في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية و الوقوف أمام اسبانيا وأمام الجزائر وأمام كل من يريد النيل من المغرب.
14 - عبد العالي سويسرا السبت 19 غشت 2017 - 22:53
الغريب في امر الجارة الشمالية وتصرفاتها الصبيانية مع المغرب الذي وقف بجانبها لتجاوز الأزمة التي عرفتها !!! ان كل مهاجر غير نظامي يحط قدميه سواء بالثغرين المحتلين او باسبانيا تسوى وضعيته القانونية بينما المغرب يمارس دور الدركي ويعمل على طردهم الشئ الذي يضر بديننا الحنيف وبسمعة المغرب اتساءل لماذا لا تقوم الخارجية المغربية بأخبار السلطات الاسبانية بنزع تسوية وضعية المهاجرين الغير النظاميين وستحل مشاكل جحافل المهاجرين الراغبين في الوصول الى اسبانيا ... ومن جهة ثانية فان رغبة إسبانيا في التجسس على المغرب له مبررات واهية. فالتجسس من اجل التجسس وليس من اجل مكافحة الهجرة غير المشروعة وعلى المغرب الرد بالمثل : طائرات من غير طيار
15 - اكرد المصطفى السبت 19 غشت 2017 - 22:57
اسبانيا جارة محترمة، مترزنة، متعقلة ومسالمة. على المغرب تعزيز العلاقات معها في جميع المجالات. من الحكمة التركيز على كل ما يجمعنا والابتعاد عن كل ما يفرقنا. اسبانيا جارة مفيدة يستفيد منها المغاربة في كثير من المجالات. وعلينا ان نفيد اسبانيا خاصة وانها تساند المغرب في قضية الصحراء. علينا الابتعاد عن الانانية والمزايدات الخاوية. التطرف مرض علينا نبذه. التعاون والصداقة والتفاهم هي مفاتيح النجاح مع جارتنا الكبيرة. الحوار الداءم والصريح والعمل على حماية مصالح اسبانيا هي الوسيلة لدفع اسبانيا حماية مصالحنا. الوفاء الداءم وقاية لنا من المفاجءات الضارة
16 - بطاريات البانتسير السبت 19 غشت 2017 - 22:57
السؤال المهم الان هو : هل سيضطر المغرب لاخراج بطاريات البانتسير لاسقاط الدرون الاسبانية, ام سيبقى متفرجا?
17 - صنبور الما السبت 19 غشت 2017 - 23:03
نحن الريافة في الناظور أغلقنا مرة واحدة صنبور الماء على مليلية فهرولوا عند ملكنا المحبوب يتسولون عنده فتح صنبور الماء.
18 - السنفد السبت 19 غشت 2017 - 23:04
ياكم غير الدولة ديالنا حتى حاجة ماتزعجها من الجارة الشمالية كاع اللي يجي من اسبانيا اسمن واعسل وطاءطاءة الراس
19 - غير داوي السبت 19 غشت 2017 - 23:05
احسن طريقة لاستعادة الثغرين السليبين هو على المغرب ان يغض الطرف على المهاجرين الافارقة الذين يرغبون اقتحام هذا الثغرين و سنرى حينئذ كيف ستتصرف اسبانيا معهم ! ستصبح المدينتين المحتلتين عبءا كبيرا عليها
20 - عمر السبت 19 غشت 2017 - 23:05
اي غضب..نفاق في نفاق , من يطالب باراضيه لا يبني حائط حولها لعزلها..متى يبدا هاذ الشعب يفهم انه غبي.
21 - Cherif السبت 19 غشت 2017 - 23:11
ما الذي يزعج المغرب في ان تراقب دول جواره حدودها بطائرات من دون طيار؟ اليس لاسبانيا و الجزائر الحق في مراقبة حدودهما مع المغرب بوسائل المراقبة التكنولوجية الحديثة؟ اظن ان لهما كل الحق في ذلك و ان نحى المغرب نحوهما فلا حرج في ذلك فلكل حدوده و له كل الحق في استعمال الوسائل التي يراها مناسبة للمحافظة على امن بلده.
22 - Richien السبت 19 غشت 2017 - 23:16
لماذا سبتة ومليلية لازالتا محتلتين إلى يومنا هذا؟
ألا تعلم أن عبور الفاتحين المسلمين( عرب وأمازيغ ) تم من هذين التغرين المحتلين نحو شبه الجزيرة الإبيرية الأندلس.
ولا زالت ثلك الفتوحات تشكل عقدة للمسيحيين،...
23 - دريويش السبت 19 غشت 2017 - 23:17
قاليك المغرب هايغضب,المغرب راه هي دريويش وباغي هي يعيش,في يوليوز قطعت بوليزاريو الطريق في الصحرا,اش دارو حكامنا ?والو,قاليك طلب المغرب تدخل الامم المتحدة
24 - درونات الحشرات الطائرة ! السبت 19 غشت 2017 - 23:18
باستعمال ذريعة رؤوس معدودة من الأفارقة تسللو لسبتة، جائت هاته الكاميرات التي كانت تنتظر الإشارة مسبقا، فهي ستكون متطورة قادرة على تمييز الأوجه البشرية بالتأكيد : الذكاء الاصطناعي، و مقارنتها مع سجلات صور الفيسبوك على الأقل بالتعاون مع السي أي أي ، التي تمتلك قاعدة قبالة المغرب في إسبانيا، ، و رصد المعادن... دون الحديث عن قدرتها من التخلص من الردار و تصوير الأماكن الحساسة فالحذر يا مغرب، فإنهم لمنقلبون غدا بالتأكيد !
25 - حاظي اتبركَيكَْ السبت 19 غشت 2017 - 23:18
اي استفزاز من طائرات اسبنيول لحدود المغرب شِهابُُ راصد لتلك ادرونات لتسقط كالذباب واعلى ما فيخلهم يركبوه ، لاكن اممممم المشكلة اننا كلنا ثقوب بلاش هاذ الفكرة
26 - ملاحظ تربوي السبت 19 غشت 2017 - 23:24
محاربة الارهاب مسؤولية الجميع،و بحكم الجوار،على اسبانيا و المغرب التعامل مع هذه الظاهرة بمقاربات مختلفة:اقتصادية،اجتماعية و امنية كي تنجح العملية، و الا،فالاوضاع ستبقى داءما مؤججة في العالم و قابلة للانفجار في ما وقت.فالارهاب ليس له دين و لا وطن.
27 - اجي انقول لك السبت 19 غشت 2017 - 23:40
البكاء لا ينفع إما ان نطلب من اسبانيا التتبرع علينا بدرون او درونين واما ان نصدق اتفاقية اردغان الزعيم الترك في استخلاص اوروبا الملاير الاورو لحماية شواطئها و هذا هو الخطاب الوحيد الذي يعرفه الغرب اما التسامح و العلاقاة الطيبة و دمقرطة الشعوب لا تنفع مع من يربد دائما خنقك و قضاء حاجته و للعبة التي لابد ان نحلها هي لا و ثم لا ل اليوم معك و غدا ضدك ان لن تتواطئ معنا الجزائر فلنرجع الى المغرب او العكس و هذا بعينه نفاق (الم يقل الجنرال دقول على لسان برفيت (سنعينهم على قتل بعضهم البعض) اي بين الجزائر و المغرب و اخاف اننا هاهنا قاعدون.
الله يحفظ، قال الملك الحسن الثاني رحمه الله الوضوح افضل من السياسة الغامظة و لو مدحك بها اهلها.
28 - observer السبت 19 غشت 2017 - 23:52
انها قمة الاستفزاز والاهانة..!! بلد عريق وارث لاسلافه الاندلسيين والمورسكيين والمرابطين بلد بتاريخه وموقعه الجغرافي بلد تمتد سواحله على البحر اامتوسط والمحيط الاطلسي وليست له سيادة على حتى ادنى جزيرة من جزره والتي هي على مرمى حجر منه ناهيك عن الثغرين السليبين ..انها قمة الصلف والعنجهية ل" الامبراطورية" الايبرية الحاقدة والغير المتناسية للتاريخ المرير والحروب التي خاضتها مع شعوب شمال افريقية..بل هي الان زاهية ومنتشية بنصرها ومطمءنة للنزاعات والمعارك السياسية التي تلهي شعوب شمال افريقيا بل لاتتوانى في ادكاء شعلتها كلما سنح لها الامر......الهتنا وتمكنت منا المعارك والنزاعات الهامشية التي شغلت ساستنا عن اااهداف العليا للامة....!!!
29 - hassan الأحد 20 غشت 2017 - 00:00
على المغرب أيضا أن يستعمل هده الطائرات في مراقبة الصيد البحري في أعالي البحار المغربية و أسبانيا بدورها ستنزعج .
30 - izquier sin derechos الأحد 20 غشت 2017 - 00:02
تريد معرفة من لا حق له في وطنه حتى الماء الشروب الذي هو نعمة الله حرمتني منه قسم الاملاك العسكرية القنيطرة عقابا لي لرفع راية الوطن 38 سنة في صفوف القوات المسلحة الملكية حيث اجهزت على ذلك الحماس و الشعور وبدأت احس بالذل والمهانة التي لا توصف
31 - hassan temara الأحد 20 غشت 2017 - 00:17
مضحك ان نسمع ان اسبانيا ترغب في مراقبة حدودها !!! ولكنها تناست ان في الأصل لا تملك حدودا لكون الثغرين مغربيين ... إنما السؤال المحيّر هو لماذا سنحاصر المهاجرين في بلادنا ونمنعهم من وصول سبتة ومليلية ؟؟؟ هل نحن مخازنية اسبانيا ؟؟؟ فمادامت هذه الاخيرة تتنصل من إرجاع الثغرين الى المغرب سنترك المهاجرين يغزون اسبانيا مثلما غزتنا إعداد الافارقة والسوريين
32 - اومحند الحسين الأحد 20 غشت 2017 - 00:36
{راخوي يتلاعب بديبلوماسية البلدين }

هاذ راخوي تيقلب على شي مسيرة حمراء اخيرة ايقوموا بها لمغاربة لمدينة سبتة ومليلية،،،لقطع اخر دراع اسباني ممتد على ثغور الشمال المغربي
لمغاربة لا يهمهم لا طائرة الدرون،،،ولا مدفع ميركافا،،،ولا صواريخ كورز،،،إن هم وضعوا اعينهم على هذه المدينتين السليبتين،،،فلا رجعة في ذلك،،،،
فلا داعي لجس نبض حزم وعزم وصرامة الدولة وشعبها سيادة راخوي المرخي فسياستو
33 - rochdi الأحد 20 غشت 2017 - 00:47
مزال غادي تخلو على سبة و مليلية عن طيبة خاطر
34 - عبدالله الأحد 20 غشت 2017 - 00:55
اذا زارة ملكة اسبانيا سبتة سيبدا الشعب المغربي بمطالبة استرجاع اطرافه المستعمرة من اسبانيا وسيبدأ العد العكسي لتحرير هذه الأجزاء
35 - martin pres du kiss الأحد 20 غشت 2017 - 01:02
lachez les subsahariens..laissez les franchir les frontieres..aidez les a allez en espagne..rt vous allez voir les reactions des vousins du nord..car leur drones .ne peuvent pas stopper une fluence des irriguliers mais seulement les suivrent et les photographier...c.est notre derniere carte a jouer.et c'est la gagnante.
36 - محب للطيور الأحد 20 غشت 2017 - 01:06
حكام المغرب جعلوه اضحوكة في العالم ...اليوم في قناة امريكية تطرقت الى المغرب والسبب الاول هو ترشحه لتنظيم كاس العالم فتمسخرو عليه حتى حشمت والسبب التاني مشكل القطري و السعودي واستقبال ملك السعودية لامير قطري في طنجة وغرابة ذلك لهم فتذخل شخص وقال ان المغرب اغلبه مبيوع لذلك المغاربة يهاجرون .
37 - العبدي الأحد 20 غشت 2017 - 01:11
القانون اﻻوروبي يجيز لمن قطع الى ظفتهم من ﻻجئين تسوي وضعيتهم وفى نفس الوقت تطالب بمحاربة الهجرة اليها عبر المغرب وتدعى ان الحدود الاوروبية تبدا من سبتة و مليلية وستخصص طائرات بدون طيار للمراقبة .الحدود اﻻسبانية يجب مراقبتها من طرف اﻻسبان وليس الحرس المغربي الدي يقوم حاليا يالدور دون مقابل.القدافى طلب 5 مليار اورو سنويا ﻻطاليا و قبلت .على المغرب ان يطلب نفس الطلب والى بغا يكملها و يجملها يقطع الماء على مليلية من بنى نصار .وستكون نهاية المحتل.
38 - scenario cacher الأحد 20 غشت 2017 - 01:14
les portes sont ouvert pour les africains vert sebtta et mllilia car la mafia au maroc ne reçoivent plus des millions d'euro pauvre peuple marocain que allah seul qui peu vous aider contre cette mafia
39 - Omar33 الأحد 20 غشت 2017 - 01:15
il nous faut une industrie militaire
40 - Hina الأحد 20 غشت 2017 - 01:43
تسعدني أخبار النازحين الي ضفة الامان. أفارقة برافو.انتم الان في طريق الخلاص والنجاة. ستنعمون بالتطبيب والدراسة والمساعدة الاجتماعية . ههههه.والله ادعو مع كل افريقي يصادفني عند إشارات المرور.هته الأندلس الجميلة ألم تكن للعرب يوما ما؟!!ارسلوا طائراتكم ونرسل جيوش المهاجرين.هده بتلك.
41 - hicham الأحد 20 غشت 2017 - 02:25
la politique du Maroc, et très avancer que les Espagnols, le Maroc ne vas pas laisser les dronnes Espagnols franchissent notre territoire, ils vont riposter c'est sûr avec les justificatifs.
42 - ع.بوجمعة الأحد 20 غشت 2017 - 02:27
لا تنسو ان الجارة اسبانيا منذ دخولها مع الحلف الاطلسي وبالاتحاد الاروبي تشعر بنفسها ان لها من يحميها ويقف بجانبها لهذا تلعب غلى اعصاب المغرب وتستفزه كما فعلت في جزيرة ليلى وتستعمل تلك النخوة الاستعمارية فاسبانيا تعرف المغرب جيدا كما يعرف المغرب سبانيا جيدا فهذا البلد الذي احتله المغرب على مايزيد من اربعة قرون مند عهد المرابطين مايزال يضرب الف حساب لجاره الجنوبي هو المغرب فعلى الدولة المغربية ان لا تنحني لهم بتاثا وان تقف موقف دولة قوية ونرفظوا ابتزازتها وتدخلاتها في منطقة ترابنا الا اذا اعطاها المغرب الضوء الاخضر ان تستعمل طائراتها التجسسية فوق الثراب المغربي من غير ذلك فللمغرب كامل الحق والسيادة لاسقاط تلك الطائرات
43 - الملالي الأحد 20 غشت 2017 - 02:33
الهجرة ظاهرة كونية.....لا يوقفها أي احتراز.....مند آدم (علس) إلى يومنا وستبقى إلى الابد...بل حتى الطيور والحيوانات تهاجر.....بل حتى الإسبان هجروا بلادهم ومنهم من استقر بالمغرب ..
أما اجواءنا الجوية فلنا سيادة ولن نقبل بمن يمس بمقدساتنا ويتجسس....لأن هدا أفظع من الهجرة واوضع أخلاقيا وقانونيا.....
44 - Must الأحد 20 غشت 2017 - 02:38
يجب على المغربــ أن يضع خطة علمية على المدى المتوسط للإسترجاع هته المدينتين لأن في عصرنا هذا الحرب ليس الطريق الوحيد لإستجاع الحقوق بل تمت أساليب أخرى وأذكر هنا أن الإ قتصاد هو طريق من الطرق لكسب معركة التحرير وأظن إن االمغرب بنى مدينتين صناعيتين بتعاون مع الصين على نمط المدينة الصناعية لطنجة وتشيد هاتين المدينتين في ضواحي الحسنيمة وناضور ستجعل من مليلية وسبتة ثقل كبير على إقتصاد إسباني وستجعل من المغاربة المقيتمين ذاخل هاتين أول المدافعين والمقاومين لإنسترجاعهما لحضيرة الوطن لأنهم ببساطة سيكنون في حالة إفلاس ولن يبقى لهم ما يجنون من وجود الإسبان. يمكن كذلك أن يكمل خطته لقتل إقتصاد هاذين الثغرين بجعل لفنيدق ؤرأس الما منطقتين حريتين إضافة لهاتين المدينتين الصناععيتين.
45 - مغربي غيور الأحد 20 غشت 2017 - 03:44
الجريمة لا تسقط بالتقادم وسبتة ومليلية ستعود في يوم ما .كل ما اخذ عنوة سيرجع غصبا ورغما عن جدتهم إزبيلا ووصاياها .لا يريدون ان يتعلموا من التاريخ .ولكن تلك الايام نداولها بين الناس .فقد خبروا يوسف بن تاشفين وهم يعرفون ان احفاده لا زالوا يرزقون .طبعا سيأتي يوم لا وجود للحلف الاطلسي .تما اراك الفراجة . هكذا التاريخ سيعيد نفسه ربما اظن ان هاتين المدينتين حين سيقرر استرجاعهما ستكونان اول عنوان لمجد اسلامي سيعود كما بشرنا الحبيب المصطفى والله اعلم .
46 - يا عجاب. الأحد 20 غشت 2017 - 05:40
اسبانيا راها فاوروبا ؤبينها ؤبين المغرب بحر ؤكيفاش 2 مدن مغربية ؤفالقارة الافريقية ؤمحسوبات فالاتحاد الاوروبي.
47 - ماسين الأحد 20 غشت 2017 - 06:58
الي صانبور الماء
صانبور الماء التي تتحدث عنه لا يمكن إغلاقه، اولا هناك عقد يربط سلطات الاسبانيه والمغربيه في هذا الموضوع وسلطات مليليه تأدي تكلفة الصيانة والمشرفين عليه اضافه إلى ذالك أن فعلت ذالك فهو عمل غير اخلاقي بل همجي ايظا لأن الماء ماده حيوية ولا تقطع حتى على الأعداء فما بالك بإسبانيا التي هي جارتنا وصديقه لنا. وزيد على ذالك نصف سكان مليليه هم مغاربة. ولا تنسى ايظا أن اسبانيا تتحمل عبئ ومشاكل مليون مغربي على أراضيها. كونو موضوعيين ولا تبحثون على مزيد من الأعداء فكفانا الجزائر شرقا واالبولزاريو وموريتانيا جنوبا.
48 - حميتش الأحد 20 غشت 2017 - 09:50
بمجرد ان تعبر تلك البوابة الحديدية الى داخل مريتش وهو اسمها الامازيغي..حتى تحس بتغير بنسبة 180 درجة..كانك قفزت من عالم الى عالم اخر..فلا اكوام الازبال اصبح لها مكان ..ولا تلك الوجوه الشاحبة لها وجود..ولا الفراشية اصبحو يقطعون عليك الطريق..انك باختصار رحلة من الارض الى المريخ...والسؤال الذي لا اجد له جواب لما ذا هذا الاختلاف..والارض هي نفسها والشمس التي تشرق هنا وهناك هي نفسها...فلماذا نحن لم نتغير مثلهم و الازبال تلازمنا في كل مكان..وهذه الفوضوية تلاحقنا..اليس الذي يسكن خلف الباب الحديدي هو انسان مثلنا..يا للمفارقة..اين الخلل!!!
49 - Fahd الأحد 20 غشت 2017 - 10:31
comme on dit l'Espagne est entrain de verser l'eau dans le sable, le Maroc récupérera sebta et Melilia tôt ou tard et ça sera pour bientôt inchae Allah , je préconise aux militaires espagnols qui ont diffusé récemment une vidéo que les temps changent et les Marocains aussi et en foot maintes fois des équipes de 2e groupe puisque ils nous qualifient ainsi battent les équipes de 1er groupe, et actuellement aucune force n'est supérieure à l'autre parce-que les méthodes se diversifient de plus en plus
50 - احمد امين الأحد 20 غشت 2017 - 10:51
يبدو ان الملكية في اسبانيا اضحت كالكراكيز في يد السياسيين والعسكر الاسبان فكلما ارادوا اغاظة المغرب اخرجوا فردا منها من المتحف وكلفوه بمهمة لارسال رساءل الى المغرب ونتذكر كبف اجبرت الحكومة كارلؤس على المجيء لسبتة قبل سنوات وهذا يفرض علينا نحن المغاربة ان نعامل افراد الملكية في اسبانيا وفق حجمهم الحقيقي في بلدهم ودورهم ككومبارس ليس الا وقبل هذا يجب علينا كمواطنين ان نتوقف عن اعطاء اكسجين الحياة للثغرين السليبين وذلك بالامتناع عن التدفق عليهما باعداد كبيرة للتسوق وحينها سوف تلاحظون كيف سيصبح حال الاقتصاد فيهما
51 - omar الأحد 20 غشت 2017 - 11:03
تدخل سافر ورغبة في التجسس غير مقبول
52 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 20 غشت 2017 - 11:23
منذ سنوات و أنا أتساءل و أقلب الأمر تقليبا،لماذا لم يحرر ملوك المغرب سبتة و مليلية و الجزر الموجودة بالبحر المتوسط و البحر المحيط،لم أجد جوابا قريبا مما أسأل عنه إلا الوهن المذكور في الحديث الشريف،أقول قريبا من الجواب لأن الذي أصيب بالوهن ليس أبكما يمكنه المطالبة بمغادرة المحتل،الملك الياباني رفض استقبال بوتين لأن روسية تحتل جزيرة أو جزرا يابانية منذ الحرب العالمية و ملك إسبانية طالب من مقر الأمم المتحدة إنجلترة بإنهاء احتلال جبل طارق،الحديث الشريف الذي سميته حديث الوهن و الذي يعتبر من دلائل النبوة،و التي لا تحتاج دليلا،هو هذا(يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها،قالوا أومن قلة يارسول الله قال صلى الله عليه وسلم بل أنتم كثير،ولكنكم غثاء كغثاء السيل،ولينزعن الله المهابة من قلوب أعدائكم منكم،وليقذفن الله في قلوبكم الوهن،قالوا وما الوهن يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم حب الدنيا وكراهية الموت)،سياسة الإنبطاح هذه،و في ميادين كثيرة،لا تمثل الشعب،
53 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 20 غشت 2017 - 11:52
راه المغاربة لي خاصهم يغضبوا من العدد المهول للمهاجرين الموجودين بأرضه ؛ الإسبان متعجرفون وبصفة عامة الغرب منافقون يدعون الحرية والمساوات وحقوق الإنسان ويمنعون المهاجرين من الوصول لأروبا من هنا يظهر النفاق أعطوا الأفارقة حقوقهم وحقهم في اختيار مكان العيش
54 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 20 غشت 2017 - 12:21
مكاينش الرجال فالمسؤولين والحكام الشعب المغربي يزداد قهرا وفقرا وقرارات مجحفة في بلد غني بالثروات وخير دليل ما يتعرض له ناس الجنوب والشرق والحسيمة من ظلم وتجبر وتسلط وسجن للمطالبين بالحقوق ونرى بأم أعيننا الرفاهية للوزراء والبرلمانيين رغم فضائحهم التي تزكم الأنوف ومنحهم امتيازات كبرى كأراضي الدولة وأجور ضخمة وخيالية وبريمات بعشرات الملايين فإن بحثتم ستجدون الوزير أو المدراء السامون لهم أجرتان أو 3 تصلان ل 600.000 درهم ومع أجرة نسائهم المزدوجة سيصل أجرتيهما الوزير وزوجته تصل...تتمة.
55 - ايت السجعي الأحد 20 غشت 2017 - 12:25
يجب عدم الاكتفاء بالتنديد والبحث عن أسلحة مضادة للسفن لدى الروس والصينيين وحتى الكوريين فأكيد أنه لو امتلك المغرب صاروخ الياقوت مثلا ستفكر أسبانيا مرتين قبل استفزاز المغرب لأنها لا تستفزنا الا لأنها تعلم بأنه ليس من حق المغرب استعمال السلاح الغربي ضدها باعتبارها عضو بالحلف الأطلسي.
حفظ الله المغرب العظيم
56 - Mohawhddo الأحد 20 غشت 2017 - 13:17
ماذا لو فكر سكان سبة و مليلية و نواحيها ان يفعلوا كما يفعل الفلسطينيون بمعنى داءما إشعال المواجهات ضد المستعمر.
57 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 20 غشت 2017 - 14:00
تتمة : تصل ل 1.000.000 درهم والله هذه حقائق وفي الأخير تجد كلهم لهم جنسيتان وجوازي سفر على الأقل فأين هي الوطنية وهل هؤلاء لهم غيرة على الوطن ؟ وتأتون يا من يعيشون بإسبانيا وتحدثوننا عن الوطنية وحب الوطن أدخلوا للمغرب واستقروا به لتعتزوا بوطنيتكم وبركا من البلا بلا فلم فررتم من المغرب ؟ حسنوا وضعيتم بالمغرب ولا تهاجروا هاجرتم لمّا أقفلت في وجوهكم الأبواب فجزر الكناري وتنيريفي وعدة جزر في محيطنا الأطلسي مستعمرة وكذلك سبتة ومليلية فاقترحوا على سكانها المغاربة الإستقلال لفوجئتم أتحدث بوطنية واعتزاز بالوطن ولا أدعوا للإنفصال العيب في الحكام فلا يريدون الخير للوطن فلوا أرادوا ذلك لقسموا الثروة ولحكموا بالعدل وبالقصاص على كل لصٍّ للمال العالم ولاكن الشفار يشجع عل الشفرة ويستحيل أن يحاكم اللصوص فهو من أمرهم بالسرقة وفتح لهم الأبواب .
58 - جمال بوشيخي/ ألمانيا الأحد 20 غشت 2017 - 15:46
أزمة صامتة؟؟ مايعني قبول المغرب بالأمر الواقع...
59 - izquierdo sin derechos الأحد 20 غشت 2017 - 17:20
لا زلت اتابع مقالي لاعيب على بعض المسؤولين لماذا لا ينفذون توجيهات الملك نصره الله في مساعدة المواطن الذي لا حول له ولا قوة الذي يتحارب مع قوته اليومي؟ (حسبي الله ونعم الوكيل)
60 - محمد البوعناني الأحد 20 غشت 2017 - 20:39
إسبانيا كانت تستعمآخر ثلث العالم و قادرة على إعادة إحتلال عشرة من مثل المغرب.
61 - ماسين الأحد 20 غشت 2017 - 21:36
هناكـ احد الاخوة تسائل أين يكمن الخلل حيث تلاحظ الفرق الهائل في كل شيء ما إن تتخطى البوابة الحديدية الفاصلة بين المغرب ومليلية. فالجواب واضح فالخلل يكمن في الإنسان فقط. لأن الأرض هي نفسها في كلا الجانبين. هم اي الاسبان يسيرون الشؤون العامة بحسن نيه ونحن المغاربة بسوء نيه من غش وتحايل.
مثل آخر لو أتى الشعب الألماني بأكمله ليسكن في المغرب ونحن المغاربة نذهب لنسكن في ألمانيا ماذا ستكون النتيجة في عشره سنين؟ واضح ايظا. المغرب سيكون من الدول الصناعية من الدرجة الأولى. وألمانيا سنعود بها إلى الوراء لنتركها مثل بوركينافاصو في أحسن الأحوال. الخلاصة؛ المشكل يكمن في الإنسان المغربي ليس في الأرض. والسلام
62 - عبدالمنعيم الاثنين 21 غشت 2017 - 02:27
اسبانيا لها الحق في ذلك. لان الاجءين منطلقون من المغرب
63 - عبدالملك بن مروان الاثنين 21 غشت 2017 - 07:53
المغرب ليس في وضعية مريحة ليقدم على طلب استرجاع الثغور المحتلة.
اي طلب من هادا النوع سيواجه بالنفور من الغرب والامم المتحدة آليتها
64 - عبدالملك بن مروان الاثنين 21 غشت 2017 - 11:06
يتجلى على بلدنا ان يقطع تدريجيا تهريب المواد من سبتة ومليلية (تدريجيا على سنتين) حتى ينسنا للمهربين التحول الى تجارة اخرى ويقطع اي تمويل او تبادل او تصدير الى هاتين المدينتين
يجب خنقهما اقتصاديا حتى يتبين للاسبان انهم خاسرون في هاتين المدينتين
65 - عبدالملك بن مروان الاثنين 21 غشت 2017 - 11:34
على المغرب ان يطور آليته الحربية والردارية لرصد أي دخول إلى مجاله الجوي والرد باسقاط الطاءرة المتدخلة وبحذر كبير وان يكون متيقن ب 1000/100
من هاذا ولا يعلن عن العملية ولا يرد على التهم
66 - Samir الاثنين 21 غشت 2017 - 12:58
تطبيق القانون اللي دخلت المجال الجوي المغربي يتم التعامل معها....و بس
67 - Abdel الاثنين 21 غشت 2017 - 15:28
المشكل الكبير هو ان سكان سبة و مليلية لا و لن يصوتو على رجوع السيادة المغربية نظرا لضروف العيش الكريم الدي يتنعمون فيه في ضل السيادة الاسبانية. الحق و الحق اقول.لا مجال للمقارنة بين المغرب و اسبانية.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.