مادورو يدعو إلى "قمة عالمية للتضامن" مع فنزويلا

مادورو يدعو إلى "قمة عالمية للتضامن" مع فنزويلا
الإثنين 21 غشت 2017 - 06:20

شدد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، على أنه سيدعو قريبا إلى عقد “قمة عالمية كبرى للتضامن” مع شعبه، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل، وذلك في إطار سعيه إلى مواجهة العزلة التي تعاني منها بلاده.

وقال مادورو في مداخلة مع قناة (Televen) التلفزيونية الخاصة أن هذه “خيارات من شأنها أن تسمح لنا (…) بتخفيف حملة وحشية وضخمة وبلا رحمة تتعرض لها فنزويلا في العالم”، بعدما هاجم الحكومات “اليمينية” في المنطقة، بسبب انتقاداتها القاسية للدولة الكاريبية.

وأكد مادورو على فكرة هذه القمة -التي تم التطرق إليها يوم 8 غشت الجاري خلال اجتماع للتحالف الإقليمي لدول اليسار- وذلك بعد تولي الجمعية الوطنية التأسيسية لمهام البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة.

وقال “أطمح أن يقوم تجمع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (…) بإتخاذ خطوة في القريب العاجل وعقد قمة للحوار من أجل السلام ودعم سيادة فنزويلا”.

وتهدف القمة أيضا إلى كسب تأييد الرأي العام الدولي “ضد تهديد (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب” الذي قال قبل أيام أنه لا يستبعد التدخل العسكري لحل الأزمة في فنزويلا، وندد مجددا بانتهاك الديمقراطية في البلد الغنية بالنفط.

وتسعى الحركة التشافيزية الحاكمة بعقد هذا الاجتماع الدولي إلى حشد الدول التي لديها أيدلوجيات قريبة من فنزويلا مثل كوبا وبوليفيا وروسيا والصين وكذلك جهات دولية فاعلة لا يناصبون كاراكاس العداء الصريح، لمواجهة سلسلة الإدانات القادمة من أوروبا وأمريكا.

وذكر مادورو أن “التحضيرات” للقمة ستجري “فى العديد من دول العالم” اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.

ومن جانبه، أثنى وزير خارجية فنزويلا، جورج أرياثا، أمس على فكرة هذه القمة التي دعا إليها أولئك الذين يعولون على “الحوار” في فنزويلا ضد “تدخلات” المتواطئين -من وجهة نظره- مع خطط “الامبريالية الأمريكية” المزعومة لإنهاء الثورة التشافيزية.

وذكر أرياثا من بين الداعين إلى الحوار كلا من رئيس وزراء إسبانيا السابق، خوسيه لويس ثاباتيرو، ورئيس بنما الأسبق، مارتين توريخوس، ورئيس جمهورية الدومينيكان السابق، ليونيل فرنانديز، الذين شاركوا كوسطاء في مفاوضات سابقة بين مادورو والمعارضة الفنزويلية.

‫تعليقات الزوار

3
  • Madouro,dégage
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:30

    laissez tomber le dictateur démagogue du vénézuela Madouro,qui a détruit son pays et son peuple qui est privé même des nourritures,son argent du pétrole l'offre au polisario ,valet d'alger ,alger qui a détruit l'espoir de voir les peuples méghrébins unis et prospères,alger qui veut détacher le maroc de son sahara,ce maroc qui a soutenu les combattants glorieux algériens qui ont exigé la libération entière de l'algérie avec son sahara,aujourd'hui le peuple algérien a son sahara, alors le pouvoir de désunion à alger arme et finance son valet le polisario pour attaquer le maroc qui a récupéré son sahara

  • Mounir
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:07

    ساعات تيكون رزق المال والثروة نقمة وليست نعمة وهادشي ليوقع لبعض الدول الدي إعتمدت على مال البيترول ، بعض الدوال المصدرة للبيترول طغات كاجارتنا الشرقية التي إستعملت مواريدها لتعطيل إقتصادنا و نمووينا

  • فهمتو
    الإثنين 21 غشت 2017 - 13:07

    هذا هو ما يقال له لقد وصل السيل الزبا… ضاق الخناق يا رفيق اني اغرق اغرق اغرق!…..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات