اسبانيا تلاحق إماما مغربيا بشبهة "العقل المدبر" لهجوم برشلونة

اسبانيا تلاحق إماما مغربيا بشبهة "العقل المدبر" لهجوم برشلونة
الإثنين 21 غشت 2017 - 15:00

تبحث السلطات الإسبانية عن إمام مغربي يدعى عبد الباقي الساتي، يعتقد أنه “عراب” الشباب المغاربة الذين نفذوا الهجوميْن الإرهابييْن في برشلونة وكامبرليس مساء الجمعة الماضية وتسبّبا في سقوط 14 قتيلاً وأكثر من مائة جريح.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية أن المصالح الأمنية المختصة كشفت هويات أعضاء الخلية المسؤولة عن الهجوم الإرهابي؛ فيما لا يزال أحد المشتبه فيهم فاراً وهو المغربي يونس أبو يعقوب، ويجري البحث أيضاً عن الإمام المغربي عبد الباقي الساتي.

وأوردت الصحف الإسبانية أن الإمام المغربي سالف الذكر، الذي يبلغ من العمر 40 سنة والذي أقام بمدينة ريبول منذ سنتين، يشتبه في أن يكون هو الذي دفع الشبان إلى التطرف.

كما أشارت وسائل إعلام بلجيكية إلى أن الإمام المغربي سبق له أن أقام سنة 2016 في منطقة ماشيلين ببروكسل، وقد سبق له أن توجه في السنتين الأخيرتين إلى بلجيكا والمغرب وفرنسا، وربما كان على اتصال بتنظيم “داعش”، كما سبق له أن سُجن بسبب جنح في الماضي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسبانية.

وخصصت الصحف الصادرة اليوم الاثنين في إسبانيا حيزاً مهماً لعبد الباقي الساتي، الذي اعتبرته العقل المدبر للهجوميْن الإرهابييْن في إسبانيا، والذي كان منذ سنتين إماماً في مسجد مدينة الكنار، في الإقليم الكتالاني.

وذكرت الصحف الإسبانية، منها “إل بايس” و”إل موندو”، أن الساتي التقى في السجن الذي غادره في يناير 2012 سجناء، خصوصاً المدعو رشيد أكليف الذي أدين إثر اعتداءات مارس 2004 بـ18 سنة سجناً نافذة، وأدت هذه الأحداث إلى مقتل 191 شخصاً في قطارات للضواحي في مدريد.

وأوردت وكالة فرانس برس تصريحاً لجد يونس أبو يعقوب بمدينة مريرت بالمغرب يتهم فيها هذا الإمام بكونه العقل المدبر لهذا الهجوم، وقال: “منذ سنتين، بدأ يونس وحسين (شقيقه) يتطرفان بتأثير من الإمام الجبلي”، في إشارة إلى الإمام الذي قد تكون أصوله من منطقة جبالة شمال المغرب.

واكتشفت الشرطة الإسبانية في منزل واقع في الكانار، على بُعد مائتي كيلومتر جنوب غرب برشلونة، على 120 قارورة غاز على الأقل كانت معدة لتنفيذ هجومات أخرى. وسمحت عمليات البحث في الأنقاض بالعثور على مواد متفجرة؛ بما في ذلك آثار لمادة بيروكسيد الأسيتون، وكثيراً ما يتم استعمالها من لدن الجهاديين لأن إنتاجها يتم بمواد تباع في الأسواق.

يشار إلى أن الشرطة الإسبانية أعلنت، مساء الجمعة، التعرف على هوية ثلاث جثث لأشخاص مغاربة، يشتبه في مشاركتهم في هجومي برشلونة وكامبريلس، وهم موسى أوكبير (17 عاماً) وسعيد علاء (18 عاماً) ومحمد هشامي (24 عاماً)، وجميعهم من سكان منطقة ريبول؛ في حين لا يزال البحث جارياً عن مشتبه فيه رابع هو يونس أبو يعقوب، البالغ من العمر 22 عاماً.

وقد خلّف هذا الحادث الإرهابي ثلاثة مغاربة يوجدون ضمن الجرحى؛ ويتعلق الأمر بسيدة تدعى رقية أوحو (43 سنة) مقيمة بإسبانيا، ورجل يدعى عمر الحمزاوي وابنه أبو بكر البالغ من العمر ست سنوات واللذين يعيشان بمونبولييه الفرنسية وكانا في عطلة ببرشلونة.

‫تعليقات الزوار

51
  • chawni
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:13

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ما يقع لا علاقة له بالإسلام

  • سمير
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:14

    السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا يتصدر المغاربة قائمة ارهابيي العالم؟ قد يقول البعض اغلبهم لم يولدوا بالمغرب ولم يترعرعوا به. لكن لماذا المغاربة بالذات. لماذا ليسوا الجزائريين (وهم امثر عددا) او التونسيين او المصريون؟

  • نورالدين البيضاوي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:18

    كل من هد و ذب تمنحه الامامة بالناس. يجب على كل الدول ان تقتدي بالمغرب لتكوين ائمة تسند لهم هاته المهمة تحت المراقبة الدائمة لمؤسسة دينية حكومية.

  • hicham usa
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:22

    لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم الشباب ديالنا تخدر وتشبع بالافكار المتطرفة والسبب الرئيسي في هذا هو انعدام التربية الاسرية والوعي والجهل

  • Karim
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:25

    الله ياخذ فيه الحق في هذا المجرم الامام. عليه ان تطبق عليه اقسى العقوبات

  • حاضي راسو
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:34

    الإرهاب لا دين له ومن لم تكن لهم دراية في الدين فهم من يسهل الوصول إليهم و زرع الأفكار السودوية في عقولهم.

  • Casaoui
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:37

    هذا هو القوم للي كايكلو الغلة ويسبو الملة…

  • مواطن
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:40

    بالسيف ما يقتلو الناس في اسبانيا حالين ليهم المساجد أو عاطينهم الأئمة، وا جرو علي الزعتر أو رجعوهم لبلادهم ابيعو الكرموس أو الخبز يابس و قلبو في البركسات تاع الزبل، بزاف عليهم أوروبا ما يستهلوهاش

  • لاوجود للارهاب
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:42

    الارهاب لا يوجد ، يجب ان يعلم الجميع ان الغرب بقيادة اليهود يتخذونه ذريعة فقط لاخراج المسلمين من اوروبا وكلما ارادو استعمار دولة مسلمة اتهموها بالارهاب وهو وسيلة للاستعمار كما فعلت امريكا للعراق اتهمتها بوجود اسلحة دمار شامل وفي الحقيقة ليس هناك اسلحة دمار وانما الهدف هو استعمار العراق فقط وهكدا تهمة الارهاب ذريعة فقط

  • احمد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:44

    الاسلام بريء من الارهاب و القتل العمد و ما شابه ذلك
    لكن ماهو اساسي في مثل هذه الحالات ماهو الدافع و ما هو الهذف من هذا .
    يبقى الجواب هو اننا في عصر غلبة المادة جميع القيم فربما دفع اموال طائلة تدفع الشباب بتنفيد العميليات لكن هل هؤلاء الشياب لا يعرفون بان الله هو و حده قادر على كل شئ فهل لا يعلمون بان الله اذا اراد بقوم ان يمحيه كاملا ليس بالصعب عليه.
    الا يعلمون بان الله قادر على كل شئ . ان ما يفعلونه هؤلاء لا صلة له بالدين . اذا اردنا ان ننشر الدين فعلينا ان ننشره بيننا بالتسامح و الاحترام في اوطاننا العربية و سترى الناس مقبلين عليه بتلقائية اما الترهيب و التخويف فهذا لا صلة لنا به

  • ابن اجدير
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:46

    ولينا مشهورين في العالم بحال كوكاكولا بالإرهاب يالجبناء. الإسلام بريء منكم قبح الله سعيكم شوهتوا بنا وباخوانكم لي كيخدموا نهار وليل على لقمة العيش في بلادات الناس .

  • tofik00
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:48

    قتلو 3 مغاربة و اليوم يتعرفون علا هوياتهم. لماذا قتلتموهم اذا. تصريحات السلطات الاسبانية غير منطقية

  • المغرب الكبير m
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:54

    السلام علبكم ورحمة الله..
    هذا الإمام..لماذا لا يقوم..بنفسه بالاعتداءات لماذا يورط قاصرين..وهؤلاء الأئمة كلهم على نفس الايقاع .حتى القرضاوي.والعريفي..واللائحة طويلة..يحرضون على الجهاد لتخريب البيوت وتدمير البلدان وفتل الناس ..وثرواتهم اكثر من ثروات قارون..وحياتهم مثل الملوك..لكن الضحايا بنات..قاصرات..وأطفال قاصرين من الجبال المغربية الفقيرة..ومن الأحياء والازقة المنهكة جوعا..واقصاء…متى يستفيق..هؤلاء الكادحون الفقراء..ويتحرروا من سدنة المعبد الشيطاني..الذي يستغل الاسلام…ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • سليمان الحريري
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:55

    ليش اغلب المتطرفين يلي ارتكبو عمليات ارهابية في اوروبا هن مغاربة ؟ في باريس وبروكسيل وهلسنكي وبرشلونه ؟ وليش اغلب المساجد المتشددة باوروبا بيديرها ائمة من اصول مغربية ؟ ليش المغاربة اكثر شعوب العالم العربي دخولا للتيار السلفي ؟

  • يوسف المكناسي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:01

    سمير 2 لان الشعب المغربي هو اكثر شعب متطرف وعنيف زيادة على احتلاله الصدارة في قائمة اكثر امية تونس ومصر والجارة الجزائر كلها شعوب اكثر انفتاحا من المغرب واقل امية وتعصبا وتطرفا

  • ab
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:02

    الا يكون السبب هو فشل المغرب بمنضومته التعليمية والتربوية (في المدرسة، البيت و الشارع ) السبب في تيه و تدهور قيم أبناء بلدي. إذا كان ملك البلاد يقر أن كل المسؤولين مفرطين! فلا يسعني إلا أن أقول هاكم نتيجة سياساتنا العمومية. فالمهاجر غير مؤطر من طرف وطنه الام، ليس هناك دورات تدريبية لمساعدتهم على الاندماج. والطامة الكبرى، هي أن شباب القرن 21 لايتقون في العلم ولا في الديمقراطية بقدر ثقتهم في ائمة ذوو مسار دراسي رذيء. يجب على المغاربة كلهم بدون استثناء مراجعة الذات. يجب طرح سؤال اي مغرب نريد.

  • reda
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:05

    إلى رقم 2 يا أخي هل هناك إحصاءيات ؟ بالعكس الإرهابيون كثر في الدول الأخرى يفجرون و يقتلون في بلدانهم العراق سوريا ليبيا إسراءيل و حتى في جبال الجزاءر عكس المغرب الدي ينعم بالأمان… من كان وراء 11 سبتمبر ألا يقولون أنهو مصريون و سعوديون خلاصة الارهاب لا وطن له

  • مراد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:05

    هل جزاء الاحسان إلا الاحسان…شباب مريض‘ قتل و إرهاب…أين هي قيم الانسانية و إحترام الآخرين.إحترام الدول المضيفة…أنا حزين و قلبي مع كل الضحايا و المتضررين

  • bissoular.fatima
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:06

    لا حول ولا قوة الا بالله يخسب هؤلاء الجهلة انهم يخدمون الاسلام بل هم من يضربون الاسلام اعمالهم الاجرامية هذا الامام الجاهل من ائمة الضلال لماذا ذهب ليعيش وسط هؤلاء القوم اذا كان يقول ان قتلهم جائز هم في بلادهم وهو من وفد عليهم هؤلاء سفراء الشر اللذين يسيؤون الى دينهم والجالية المسلمة المقيمة هناك

  • مغترب
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:07

    شوهتوا بينا الله ياخذ فيكم الحق، حنا كلنا عامرين مشاكل في بلاد الغربة وكتزيدو تكملو علينا الشكوى الله.

  • Sadik Yemlah
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:14

    اظن انه يجب التأكد من أن هذا الشخص "الإمام" ليس عميلا لدولة اجنبية أرادت الإساءة للمغرب عن طريق التغرير بشباب تائه حتى صاروا سفاحين و حيوانات.
    12 مغربيا دفعة واحدة ؟ بزااف .. لا ؟

  • ما نعرف
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:19

    البارح قرينا في الأخبار أن امام في الدارالبيضاء كيبيع القرقوبي للشباب …

    واليوم امام يغسل دماغ الشباب باش يردهم مجرمين

    هدا يسائل وزير الأوقاف اللي كان قال أن النمودج الديني المغربي منظم وأصبح أصبح قابل للتصدير …

  • ابو اسامة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:24

    لايجب تعميم هذا الفعل الاجرامي على كل المغاربة.فالمغاربة الحقيقيين معروفين بسلميتهم وكرامتهم.اما هؤلاء فهم فقط شرذمة تسلطت على هذه الامة الاسلامية.واستعملها الاعداء لخلق الفتن بين اطياف الشعب الواحد بكل اعراقه.ليتساءل التكفيريون ماذا جنيتم بعد ارتكابكم لهذه الافعال التي قتلتم فيها ناس ابرياء.لاذنب لهم.

  • hassia
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:39

    هناك أخبار رسمية تقول أن الامام قد يكون مات فى انفجار المنزل بربول

  • سلفي وهابي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:42

    تعلقيك كان في محله لكنك قمت بدس السم في العسل . لماذا تتهم السلفيين بهذه التهم وهم منها برءاء .اقرا لكتبهم واتحداك ان تجد كلام يحرض على قتل الكفار او مقاتلتهم
    لكن ان قرات لسيد قطب او لحسن البنا او قرات كتب الخوارج ستجدها كلها ملطخة بالدماء ،العمليات الارهابية ظهرت مع ظهور الاخوان واول من بدأها هم جماعة الاخوان ايام السادات

  • khalid
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:50

    Un Imam qui a passé par la prison !!!

  • hamid ffm
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:54

    الإجابة على احد التعليقات لمذا المغاربة في قمة الاٍرهاب. والجراءم والمخدرات الجواب. انعدام التربية وحسن الأخلاق. والحلم الوحيد هو الثورة وكثرةالمال باي طريقة وهذا نعيشه في مجتمعنا في المغرب او في اوروبا الدين عند المغاربة هو المال وهذا هوالسبب الوحيد الذي يجعل الإرهابيين يختارون المغاربة مع كل الأسف الدولة لا تراقب لا من بعيد ولا من قريب أنى لك هذا والنَّاس يتوفرون على حسابات مالية ضخمة بدون ضريبة ولا مساءلة والمثل المغربي يقول أطمع. طاعون. والسلام والله يهدي الجميع

  • جريء
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:57

    يا اوروبا اوقفوا جميع القنوات الدينية، راقبوا المساجد، اغلقوا اماكن تجمع الارهابيين، لا تسمحوا باللحي والبرقع، لا تعطوا الفيزا لمن هب ودب.
    الجهلة لا يصلح معهم الديموقراطية وحقوق الانسان، يبدو ان ترامب على حق الى حد ما.

  • mohamed h.
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:01

    السؤال العريض لماذا اصبح المغربة اكثر تطرفا وارهابا بعدما كنا الطف. الناس لا نعرف الغدر ونكران الجميل هناك خلال ما في مكان ما….من المسؤول

  • سام
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:26

    على السلطات الأمنية الاسبانية أن لا تسمح لمجهولي الهوية ممارسة الإمامة في المساجد إلا بشهادة تثبت كفاءتهم الدينية من قبل المسؤولين في الحقل الديني للدول التي ينحدرون منها

  • Oujdi From USA
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:27

    جواب الى الجزاءري 2 – سمير: الجزاءر هي أستاذة الارهاب و مع مرور الزمن حصلت على دكتوراه شرفية في فن الارهاب و هذا مدون. فالتصمت خير. انتم آخر من يتحدت عن السلم.

  • سام
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:34

    أناشد كل المغاربة أن نتظاهر تضامنا مع اسبانيا و ندين و نستنكر ما لحقها من عنف الإرهاب حتى نجنب اخوانا لنا ابرياء يقيمون باسبانيا من عنصرية تبعات الهجوم الإرهاب

  • من فاس
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:37

    الامام هذا راه وقيلا مات فقط بقي الاربعة المحجوزين عند الشرطة لاستنطاقهم اتمنى ان يقولوا الحقيقة و السبب وراء هذه الكراهية العمياء.
    المغاربة ولاوا مكروهين و لا احد بقي ينظر اليهم بدون شك. السبب هنا في البلد الام التي همها الوحيد التحويلات ديال الاورو اما التربية و زرع الحب و الطمانينة فلا شيء من هذا.

  • Monada
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:49

    الى السلفي الوهابي،
    الاٍرهاب له اسم و هو السلفية الوهابية السنية الإرهابية الدموية.
    أحيلك الى كتب ابن تيمية مثلكم الأعلى، و على كتب ابن عبد الوهاب ،الذي كان يستعمل و لابسط الأمور، عبارة يستتاب أو يقتل.
    أليس هذا ارهابا؟
    الوهابيون قسموا العالم الى قسمين، مسلم و كافر. المسلم يجب مودته و محبته في الله و الكافر لا تحوز مودته و محبته، كما يجب ان يحارب و يقاتل حتى يكون الدين كله لله.
    أليس هذا ارهابا؟
    الأحاديث السنية من البخاري و مسلم، التي تحث المسلم على اراقة الدماء و الغزو و السبي، معضلة غظمى لا يمكن الوهابي ان ينكرها.
    أليس هذا ارهابا؟
    سورة التوبة و سورة الانفال بكل تفاسيرهم القديمة و المعاصرة يحثون على قتل و تصفية فير المسلم.
    أليس هذا ارهابا؟
    استفيقوا من سباتكم و اعترفوا ان الداء عندنا و ليس صهيوني أوروبي مخابراتي ….
    و شكرًا

  • Mansouri
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:59

    Religions and faith in general are the hallmark of an irrational mind….it's crazy and dangerous ..and ' more dangerous are the common men like these Ugly Moroccans…Ready to believe and to act without asking questions….' …We need to make art, music and dancing classes mandatory in all public, private and religious schools in all Morocco ..especially in the Quranic schools…art should be mandatory …

  • العلم نور
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:23

    لايجب أن يدفع المغاربة المقيمون بالخارج ثمن تهور بعض الذين يتاجرون بعقول الشباب ومعتقداتهم بل الواجب ضبط النفس ومحاسبة مرتكبي الجرائم بصفتهم الشخصية وليس بجنسيتهم او بدينهم فقرارات الانفجارات وقتل المدنيين لايتضمنها الإسلام ولا دستور المغرب..وأرجو عدم اتخاذ هذا الحادث كمبرر لفتح باب العنصرية والكراهية وأن تتعامل إسبانيا مع الحادث كجريمة وليس كعقيدة

  • Adil bentalha
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:23

    هاؤلاء الارهابين مجرد ادات يستعملونها الغرب من اجل تلطيخ سمعة الاسلام والمسليمين لانه بدأ ينتشر في اوربا و امريكا و يقدون مارب اخرى ليضعو اسباب لدخول الدول المسلمة بدريعة الحرب ضد الارهاب يمكرون والله خير الماكرين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ABC
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:38

    يجب فضح هؤلاء المتطرفين الدين يغسلون ادمغة الشباب صوت وصورة اعني الكل يملك هاتف النقال عدسة كاميرا تم ايتجه الى الشرطة او الدرك الملكي عاجلا من الافضل تغدا به قبل ما تعشا بك

  • المتامل
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:48

    امام مغربي ينفث سمومه في شباب مغاربة في سن الزهور وينتقل من التحريض على الارهاب الى الفعل..وامام ظاهريا يعظ الشباب وعامة المصلين في احد مساجد الدارالبيضاء لكنه يتاجر في السموم البيضاء وكل الالوان .
    كفى من استغلال بيوت الله..

  • عمر وهران
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:56

    لماذا عند وقوع اي عملية ارهابية في اروبا يصرحون بعد وقت قليل بانه قضي على الارهابي او الارهابيين مسلحين او غيير مسلحين ولو مرة القوا القبض على واحد حي ولاشرطي مجروح ويقولون انه اما مغربي او جزائري او تونسي دون دليل .

  • حسين
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:08

    الأفعال الإرهابية المنسوبة الى للمهاجرين المغاربة او من أصول مغربية بالخارج يكون لها تأثير مباشر على سمعة الجالية المغربية خصوصا والإسلامية عامة في إيجاد فرص للشغل وفي كسب ثقة مواطني تلك البلدان ، كما انها تفسر عدم اندماج الجالية في تلك المجتمعات بالشكل الإيجابي الذي يخول لها العيش الكريم في احترام تام للثقافة المحلية وتقاليد تلك المجتمعات .
    يحقق أبناء الجالية الهندية بالغرب وخاصة في ابريطانيا قفزة نوعية في تحسين ظروف عيشم بالدراسة الجيدة للوصول الى كسب مهارات علمية وعملية عليا تمكنهم الحصول على اجر عال وعلى الارتقاء الاجتماعي .
    الهجرة تعني عموما وخاصة عند المغاربة حيث ينعم البلد بالأمن والاستقرار الارتقاء الاجتماعي والبحث عن فرص احسن للشغل في بلد متقدم وغني ثم مساعدة اسرهم المستقرة [بالبلاد] ان تيسر لهؤلاء الحال وهذا ما حفره في الذاكرة الجيل الأول والثاني من المغاربة المهاجرين.
    لا يريد أي من اباء هؤلاء ان يتحول ابناءهم اليوم الى بارود في فوهة بنادق امراء الحروب وسفاكي الدماء ، في وقت تغير فيه كل شيء والذي هو عصر المعلوميات حيث تحرر الكثير من الأبناء من سلطة الأباء .

  • Abel
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:12

    Il n y a pas de guerre au Maroc, comme la syrie ou autres pays) et pourtant il figure parmis les pays qui produit le plus grands nombre de terroristes que ça soit en nombre des marocains qui vivent au pays ou ceux qui vivent en dehors de Maroc. Je penses que c'est problème d'éducation religieuse familiale et scolaire. On dit que l'Islam n'a rien à voir avec ces terroristes et pourtant il s'agit d'un Imam et c'est toujours au nom de l'Islam que ces ignobles commettre leurs crimes. Il faut quand meme admettre qu'il y a un problème dans l'Islam marocain et d'une façon générale dans la société marocaine. Tant qu'on admettra pas ce fait, on pourra pas trouver de solution à ce problème.

  • يوسف
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:15

    عندما يريد الغرب تمرير احدى مخططاتهم يجعلون الاسلام والمسلمين مطية لتحقيق اغراضهم واعتقد هده المرة ضهرت في اقليم كاتالونيا مضاهرات حاشدة ضد السياح الأجانب وايضا قانون الجنسية وكدا تغيير المبعوت الاممي في الصحراء الغربية وموضوع زرع اسبانيا لطائرات بدون طيار على الشريط الحدودي مع المغرب هدفها ليس الهجرة السرية وانما هدفها التجسس كل هدا جعل اسبانيا تقوم بهذه المسرحية لا تصدقوا ان المغاربة المقيمين في اوروبا ارهابيين هدا مستبعد جدا

  • بر وكرست
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:20

    حان الوقت لوضع حد لهذا التطرف، السؤال هو كيف؟ الردع عن طريق المقاربة اللأمنية غير كاف، و جب على المجتمعات المعنية باللأمر نهج ثورة ثقافية، فإذا كان المراهق كالشاب و العجوز يتوفر على هاتف نقال واحد على اللأقل، و جب توفير كتاب لكل فرد، على الكل التعاطي للقراءة و اللإطلاع على ثقافة اللأخرين، و جب التوقف عن اللإعتقاد بخرافة عمتي الغولة و التي مفادها أننا خير أمة أخرجت للناس ماذا و إلا توجب علينا شرحها للناس علما أننا نتديل جميع التصنيفات المتعلقة بالمجالات المعرفية و اللإبداعية. لقد أن اللأوان لنستقل ركب الحضارة و إلا سننتهي بأن نصنف مع الكائنات المنقرضة كالديناصور و ما شابه.

  • immigré
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:26

    la plupart des journaux et les chaines européenne disent que la plupart des attaque en Europe ont était commis par des marocains..voyons pourquoi..
    publier svp

  • Mustafa
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:43

    ما يسمى بالارهابيين هم في الحقيقة مرضى نفسيين يتم استقطابهم والزج بهم للقيام بالاعمال الاجرامية لكونهم صغار العقول يسهل استعمالهم ولو كانوا طبيعيين ما فعلوا أما الارهابيون الحقيقيون هم في الخفاء ولهم في الارهاب اهداف سياسية ومادية ومعنوية كتشويه سمعة الاسلام والمغاربة الخ.

  • nirou
    الإثنين 21 غشت 2017 - 19:57

    العجيب في الامر ان اشرطة لم تمسك متهم واحد و عترف بالخلية و بالرأس المدبر وكشف اصحابه كل المتهمين تم قتلهم بعدر حملهم لي حزام ناسف فمن اين اتوا بان الامام هوالعقل المدبر

  • Abel (suite)
    الإثنين 21 غشت 2017 - 21:12

    Les institutions musulmanes ne sont pas clair par rapport à ce problème de terroriste. En principe ils devront les faire sortir de l'Islam et ne pas donner une sepulture musulmane à ces terroristes. Or malheureusemnt, ce n'est pas le cas d'ou l'ambiguité de ces institutions. Une fois le Roi du Maroc a dit que ces terroristes ne sont pas de l'Islam. Malheureusement cela est passé inapercu et n'a pas été suivis d'effet par les Oulamas, ni journaliste, ni intelectuels. Il est venu le temps que chacun prend sa responsabilité. Car les perdants dans cette affaire, c'est la majorité qui demande qu à vivre tranquil. D'autre part il faut arreter de donner des explications de complot, de ciolonialisme ect . Cela ne fait que creer d'autres terroristes. . .

  • amazighi100%
    الإثنين 21 غشت 2017 - 22:35

    Ces derniers temps les Imams sont derrieres des crises majeures que ce soient au Maroc rappelons lors des prêches du Vendredi à la mosquée d'el houcima qui a vu l'arrestation des militants d'opinion rifains dont Zefzafi et recemment en Espagne en Catalogue qui est suspecte d'être l'idéologie des attentats abjectes de Barcelone.
    Si les consequeces de ces crises sont differentes les origines sont sont les mêmes : les Imams sont tous deux des Marocains!

  • سعيد الفقير
    الإثنين 21 غشت 2017 - 23:35

    يجب تحصين الأجيال القادمة من الفكر الوهابي المتشدد وتعليمهم المنهج الصحيح الذي يدعوا إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بدل تكفير الناس تمهيدا بقتلهم كما يفعل اليوم التيار الارهابي الذي يجد في الشباب ما يكفي من كره الآخر والحقد عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يقولون من قول خير البرية يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية .

  • Zak
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 01:07

    Les pays du golf qui ont creer le terrorisme avec leur argent et leur petrol c facille a comprendre ..
    Vive le maroc et vive le roi.mohamed 6…le maroc c est un pays de paix

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس