بريق الثراء يقضي على رومانسية مايوركا الإسبانية

بريق الثراء يقضي على رومانسية مايوركا الإسبانية
السبت 23 شتنبر 2017 - 00:19

تقول إيفون زيبنمان إنها تتبع نظاما روتينيا منذ أن بدأت قضاء العطلات في مدينة مايوركا الإسبانية، فأول ما تقوم به هو الذهاب إلى حانة “كريستال” واحتساء كوب من نبيذ الـ”كافا”.

وتقول زيبنمان، وهي سويسرية الجنسية: “عندئذ تبدأ العطلة حقا”.

ويشار إلى أن الحانة التي – افتتحت في عام 1930 – لها مكانة خاصة في قلوب سكان مدينة بالما وزائريها، على حد سواء.

إلا أن الحانة لن تستمر في البقاء أكثر من ذلك.

حيث يقول مالكها، تولو راميس، الذي اشترت عائلته الحانة في عام 1955، إنه مضطر لإغلاقها، مضيفا: “ليس هناك تاريخ محدد لذلك. ولكنني أعتقد أن ذلك سيكون في الشهر الحالي، أو الشهر المقبل أكتوبر”.

ويقول راميس (56 عاما)، الذي يدير الحانة مع شقيقته ميتا، إن قيمة الإيجارات الشهرية وصلت إلى 25 ألف يورو (29.800 دولار)… وهو مبلغ كبير”.

وأضاف: “حتى الآن، ندفع حوالي 5000 يورو، شاملة الضرائب”. وأوضح أن هناك 10 عاملين سيفقدون وظائفهم عندما يتم غلق الحانة.

من ناحية أخرى، يقول توني سامبول، وهو متحدث باسم اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مايوركا، إن بالما تشهد طفرة في العقارات، مشيرا إلى أن قيمة الايجارات الخاصة بالشركات في المدينة، ارتفعت بنسبة 15 بالمئة.

ويشار إلى أن ذلك هو مجرد تقدير متوسط للزيادة. فقد تضاعفت الأسعار خلال نفس الفترة في المنطقة القديمة بالمدينة. ولا يوجد استثناء في ذلك فيما يتعلق بمصير تولو وميتا راميس.

ويقول سامبول: “إن إغلاق حانة كريستال يعني نهاية مكان مازال يحظى بشعبية بين السكان المحليين والسائحين، والذي(ساهم في) تشكيل مدينتنا أيضا”.

ثم بدأ سامبول في استعراض الخسائر الأخرى بالمدينة، قائلا: “في أواخر إبريل الماضي، أغلق مقهى /ليريكو/ الذي يقع في شارع /باسيج ديل بورن/ أبوابه، وقبل ذلك أغلقت قاعة /آرت أومز/ للفنون، الواقعة بنفس الشارع،أبوابها، وهو ما حدث أيضا لمكتبة /ريبول/ الواقعة في كيرر سانت ميكيل”.

‫تعليقات الزوار

3
  • imad
    السبت 23 شتنبر 2017 - 05:39

    سعداتهم عايشين في امن و امان … فين هي المدينة القديمة فاس و كازا و الرباط … الخوف و الرعب و السيوف

  • زائر
    السبت 23 شتنبر 2017 - 11:44

    سبق لي و ان زرت هذه الجزيرة مرتين و سأعود انشاء الله ان سمحت الظروف. جزيرة نقية وجميلة وارخص من مدن عديدة في المغرب . هناك حي الارنال القريب من وسط المدينة و هناك احياء اخرى ك سابينا پلايا. اذا اتيحت لكم زيارة الجزيرة لا تترددو. سكانها مرحبون و لطفاء و عمرانها يشبه ذاك الموجود بمراكش، طبعا انها الاندلس. للإشارة أنا من ذوي الدخل المتوسط و لست صاحب شركة، يعني يمكن التوفير و زيارة الجزيرة الاسبانية لانها أرخص من ايبيزا وارخص من مينوركا

  • وليد
    السبت 23 شتنبر 2017 - 14:06

    انه مقهى كريسطال ويعني يالاسبانيه مقهى الزجاج. يعد من المقاهي العريقة في بالما دي مايوركا عاصمة ارخبيل البليار. يقع في وسط المدينة والبضبط في ساحة اسبانيا. ولعقود عديدة كان محجا لجميع فئات المجتمع الميوركي ولشخصيات عديدة محليه وأجنبية. وأسباب إغلاقه كما جاء المقال هو رفع سومه كرائه بشكل تعجيزي جعل مشغله يقرر التوقف عن استأجاره بعد أن انتهى أجل العقد الدي كان يربطه بصاحب المقهى
    وفعلا قد تمت عملية إغلاقه مع بداية هذا الشهر الجاري في جو كله حزن وحسرة من قبل الجميع.
    وحسب معلومات مأكده أن المكان تم ايجاره لصالح شركة الهواتف أورنج.
    للعلم أن ليس المقهى الوحيد من هذه الشاكله أغلق أبوابه بعد عجز طلوع الإيجار بشكل صاروخي في المدينة. وحتى شقة للكراء من الحجم الصغير قفز ثمنها ليصل أدناه 6000-7000 اورو مع ضمانات احيانا تعجيزية. وهذا أن وجدت. والسلام

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 6

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 8

أحكام قضية الدهس بالبيضاء