رفض جيش الجزائر عزل بوتفيلقة .. خبايا العسكر ومرايا السلطة

رفض جيش الجزائر عزل بوتفيلقة .. خبايا العسكر ومرايا السلطة
الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:17

حسم الجيش الجزائري جدلا استمر أشهر عدة في البلاد، حول تدخله لعزل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بسبب المرض، في موقف أرجعه خبراء سياسيون إلى تغير في عقيدة القيادة الجديدة للقوات المسلحة، ورفضها مواجهة الشعب، إضافة لخطورة الوضع الإقليمي الذي زاد أعباء المؤسسة العسكرية.

هذه الخطوة أكدها رئيس أركان الجيش الوطني الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، الذي كرر ثلاثة خطابات ألقاها أمام عسكريين، خلال 2017، التزام مؤسسته بالدستور، والخضوع لقائده الأعلى بوتفليقة.

تأكيد القيادة العسكرية الجزائرية احترام الدستور، والعمل تحت القيادة الشرعية للجيش ممثلة برئيس الجمهورية، جاء ردا على دعوات أطلقها سياسيون، من أجل التدخل لعزل بوتفليقة “وإنقاذ البلاد”، مبررين ذلك بعجزه عن آداء مهامه منذ تعرضه لجلطة دماغية سنة 2013.

الدعوات هذه قادها وزير التجارة الأسبق نور الدين بوكروح (1999- 2005)، والكاتب الصحفي الشهير حميدة العياشي مدير جريدة الجزائر نيوز (يومية مستقلة متوقفة عن الصدور).

وفي 26 غشت المنصرم، قال علي بن فليس، رئيس الحكومة الأسبق، ورئيس حزب “طلائع الحريات” (معارض)، في خطاب أمام حزبه، “إننا نعيش أزمة سياسية ومؤسساتية ذات خطورة استثنائية، ناتجة عن الشغور في رأس هرم الدولة (بوتفليقة)”.

بينما قال حزب “جيل جديد” (معارض) في بيان له قبل أيام، إن “الأحداث السياسية الأخيرة أظهرت للرأي العام أن رئيس الجمهورية في عجز جسماني وفكري، يثنيه عن ممارسة مهامه”.

واعتبر أن الحل للأزمة التي وصفها بالخطرة، مرهون بتفعيل” إصلاحات سياسية ودستورية عميقة، تكون بدايتها بانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

مطالبات المعارضون هذه تأتي انطلاقا من المادة 102 من الدستور الجزائري التي تنص على أنه “إذا استحال على رئيس الجمهوريّة ممارسة مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدّستوريّ وجوبا، وبعد اثبات ذلك بكلّ الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التّصريح بثبوت هذا المانع”.

وتضيف المادة ذاتها، “يُعلِن البرلمان، المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا، ثبوت المانع بأغلبيّة ثلثي أعضائه، ويكلّف بتولّي رئاسة الدّولة بالنّيابة مدّة أقصاها 45 يوما، رئيس مجلس الأمّة (…) وفي حالة استمرار المانع بعد انقضاء 45 يوما، يُعلَن الشّغور بالاستقالة وجوبا (…) ويتولّى رئيس مجلس الأمّة مهام رئيس الدّولة لمدّة أقصاها 90 يوما، تنظّم خلالها انتخابات رئاسيّة”.

وعلى الرغم من تصريحات قائد الأركان، فإن دعوات تدخل الجيش تواصلت وتوسع نطاقها بشكل دفع المؤسسة العسكرية إلى الرد عبر افتتاحية مجلة الجيش الصادرة في السادس من أيلول/ سبتمبر الجاري، بلهجة حادة على أصحاب هذه الدعوات.

المجلة قالت، “لكل من يطالب سرا أو جهارا أو ضمنيا بالانقلابات العسكرية، نذكره بتصريحات صالح، خلال زياراته الأخيرة لكل من الناحية العسكرية الثانية (غرب) والخامسة (شرق)، أن جيشنا سيظل جمهوريا، ملتزما بالدفاع عن السيادة الوطنية، وحرمة التراب الوطني، وحافظا للاستقلال”.

وأضافت أن الجيش لن “يحيد أبدا عن القيام بمهامه الدستورية مهما كانت الظروف والأحوال”.

من جهته، رد رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحي، أمام البرلمان على الدعوات، خلال عرضه برنامج حكومته في 21 سبتمبر/ أيلول الجاري، بأن “الشعب ملتف حول رئيسه (بوتفليقة) كما الجيش، باعتباره وزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة”.

الصحفي الجزائري، حاج نعمان يوسف، يقول إن “القيادة العسكرية أدركت أنها مجبرة للرد على مطالب جزء من المعارضة لها بعزل الرئيس، لهذا كرر قائد الجيش العبارة نفسها تقريبا حين قال (في لقاءات متكررة) إن الجيش ملتزم بواجباته الدستورية”.

وأضاف للأناضول، أنه على الرغم من هذه التصريحات، وتأكيد وزارة الدفاع الوطني أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للجيش، فإن جزءا من المعارضة الجزائرية تمسكت بمطلب التغيير، وواصلت مطالبتها، وهو ما استدعى التأكيد عبر افتتاحية مجلة الجيش”.

وعي الجيش وذكائه

وهنا يقول الخبير والمحلل السياسي، الدكتور في جامعة “ورقلة” (جنوب)، محمد الصغير، إن “الأحزاب السياسية المعارضة منقسمة على نفسها، وبينما يلتزم الإسلاميون الحذر في موضوع تدخل الجيش في الحياة السياسية، يطالب بعض الديمقراطيين بتدخله صراحة”.

وأضاف للأناضول، “أرى أن قيادة الجيش كانت على قدر كبير من الذكاء والوعي بخطورة مطالب بعض المعارضين الذين يطالبونه بممارسة مهمة ليست من اختصاصه دستوريا، وهذا إخلال خطير بالحياة السياسية؛ قد يترتب عنه إلحاق ضرر بالغ بالبلاد مستقبلا”.

بدوره، يتفق المحلل السياسي والخبير الأمني الجزائري محمد تاواتي، مع رأي “الصغير”، بالقول، “اعتقد أن مطالبة بعض السياسيين للجيش، بالتدخل لعزل رئيس الجمهورية تحتوي سوء إدراك للوضع؛ سواء داخل الجزائر أو خارجها”.

وأضاف “تاواتي” ، “بالنسبة للوضع في الجزائر فإن قيادة الجيش تدرك الآن أن مكان العسكريين الطبيعي هو داخل الثكنات، وعلى جبهات الحدود، ومواجهة الإرهاب”.

ويتابع، “أي خروج من هذا الإطار سيؤدي إلى دخول الجيش في مواجهة مع فئة من الجزائريين، وهو ما يرفضه القادة العسكريون الكبار، كما أن الوضع الخارجي لا يمكن أن يقبل بانقلاب عسكري في الجزائر”.

واستطرد “تاواتي” القول، “أعتقد أن المعارضين الذين يطالبون بتدخل الجيش لعزل الرئيس، ينطلقون في ذلك من حالة يأس من حدوث تغيير، دفعتهم للاعتقاد بأن الحل يكمن في تدخل العسكر في الحياة السياسية”.

بدوره، قال الكاتب الصحفي والمختص في الشأن السياسي الجزائري، نجاد توفيق، إن “الكثير من الجزائريين سواء من السياسيين أو من عامة الشعب، يعتقدون أن الجيش هو الحاكم الفعلي للبلاد وأنه صاحب القرار والكلمة الفصل”.

وأكد ” توفيق” للأناضول، أن “هؤلاء ينطلقون من تاريخ الجزائر المستقلة، إذ كانت للجيش دائما الكلمة الفصل في تعيين رؤساء الجمهورية وعزلهم، كما أنه تدَخل بشكل مباشر في انقلابات عسكرية عامي 1965 و1992”.

واستدرك القول، “الواقع الآن تغير تماما”.

ويضيف، “تدرك القيادة العسكرية في الجزائر اليوم أن أي تدخل في الحياة السياسية سيجر البلاد إلى مواجهة بين الجيش وفئة من الشعب، وقد جرب الجيش هذا الخيار عام 1992، حيث دخلت البلاد في حرب أهلية استمرت أكثر من 7 سنوات، بعد وقف المسار الانتخابي الذي فاز به الإسلاميون (آنذاك)”.

“كما أن القيادة العسكرية الحالية تتكون من جنرالات محترفين، لا علاقة لهم بالممارسة السياسية، ولهذا فإن مراهنة بعض السياسيين على تدخل الجيش لتغيير السلطة هي مراهنة خاطئة”، هكذا يرى “توفيق”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

33
  • حلا
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:43

    السي بوتفليقة مسكين ماهو حاضر فهذا العالم ينتظر متى يرتاح.يحس بدنو أجله ولهذا طلب زيارة بيته بوجدة لإلقاء نظرة أخيرة.هناك أخبار لا أدري إن كانت صحيحة وهي أن اخوه قام بإصلاح البيت وتجديده تلبية لرغبة سابقة للرئيس.وكانت هناك مساعي مع المغرب للسماح بإدخال بوتفليقة سرا بدون ضجة إعلامية ليزور بيت العائلة ولكن المملكة المغربية رفضت أن تتم الأمور بتلك الطريقة خصوصا وأن الحالة الصحية للرئيس جد حرجة ولا يمكن التكهن بما ستؤول إليه الأمور وربما مات على أرض المغرب.من يدري أن تشاء القدرة الإلاهية أن تقبض روحه بالأرض التي فتحت له ذراعيها وتنفس هواءها وشرب ماءها وأكل من خيراتها وآوته جدران بيوتها ولكنه أبى إلا أن يرد لها الجميل بالعمل ضدها وضد مصالحها ووحدتها الترابية.

  • جزائري مهجر
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 02:47

    والله يهينو دكائنا كل يوم بأنشطة الرئيس وشعارات ثورية قديمة ومسرحيات برلمان وحقيقة لي يحكم شبكة مافيا حركية دون سند دستوري تسير بلاد بعقلية حرب الباردة جعلوا من الجزائر دولة مسخرة إقتصادها منهار يعتمد على بقايا ريع وتبعية لإستراد من الخارج وديبلوماسية متناقضة وفاشلة وقوانين بروقراطية تخدم مصالحهم حتى شهدائنا فشلوا في دفنهم بكرامة في تراب جزائر وتركوهم في علب كرتون عند مجرمة فرنسا التي يكنون لها ولاء أكثر من جزائر يمنو علينا شياتين تاعهم في إعلام بصحة وتعليم مجاني الموجود أصلا مجانا حتى في صومال ويخوفون بسوريا وعشرية جديدة ..هاد دولة صومال لوكان أعطيناها ألف مليار لي ضيعو مافيا حكم لوكان أصبحت أحسن من دنمارك لاحول ولاقوة إلى بالله عليهم

  • الله يشوف من الشعب الشقيق
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 03:51

    الله يفرج عليه من تلك المجموعة الي الله عالم منين اصلهم , لانه حاشى واش يكوني من الشعب …

    لهدا و لا احد يتابعهم او يعاتبهم بالعكس, يحصلون على المراكز و الجواءز للويلات و المحن التي يدوقونها للشعب

  • الالوراس
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 04:05

    2 – جزائري مهجر
    كن شجاع و تكلم بهويتك ام انك تستحي انتقاد الاخرين في حين تبتلع لسانك و تعمض اعينك و تسد اذانك عما يجري و يقع بلادك من مئاسي و فضائح هي اضعاف اضعاف ما يقع في الجزائر

  • حميد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 04:53

    جيش الجزائر اسمه
    الجيش الوطني الشعبي
    واغلب قادته في الرتب العسكرية هم من الأمازيغ
    أغلبية الجزائريين يتقنون استعمال الاسلحة العسكرية بسبب العدد الهائل من الافراد الذين يدخلون سنويا الى الخدمة العسكرة عن طريق الخدمة الاجبارية لمدة سنة ونصف التي تطبقها الجزائر وعن طريق الانخراط الحــر للافراد لعدة سنوات للاحتراف المهني في العديد من التخصوصات مثل الهندسة والطب…

    .

  • امير
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 04:59

    من يقرا تعليقات البعض يحسب الناس تعيش الجنة بعينها…ولسان الخال يقول: كلنا في الهوا سوا

  • f324943
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 05:14

    Ce n 'est pas une armée que l Algérie possède ,c 'est une grande milice qui a beaucoup d armes…C 'est le plus grand pourvoyeurs des terroristes en armes et en argent dans toute la région…Autrefois elle le faisait même ailleurs,en Espagne en aidant les séparatistes basques avec leur EusKADI,en Angleterre avec l IRA,l irish republican army…Elle intervient toujours là oû il y a des kidnappes,c est le seul locuteurs des ravisseurs…l A lgérie ne mérite pas de telles choses mais malheureusement c 'est leur destin…

  • sadaoui63
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 05:18

    Qui oses de ce qui se passe reelement au Maroc ???? L'algerie a ces enfants qui peuvent en parler mais vous qui parles de votre paye chez vous est automatiquement mis sous les verroux le chameau ne voit pas sa bosse

  • Amir
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 05:47

    ليس بالضرورة أن يكون المرء ذكيا ليعرف أن السلطة التنفيذية في الجزائر هي في يد طغمه عسكرية مستبده
    الإبقاء على بوتفليقة هو محاولة من هؤلاء العسكريين اهام المجتمع الدولي بأن البلاد له نظام سياسي رئاسي مدني.
    اما بوتفليقة ونضرا لحالته الصحيه ما زال يعتقد بأن فرنسا ما زال يحكمها ميتران. وان كوفي عدنان ما زال كأمين العام للأمم المتحدة. وكلينتون ما زال يرأس الولايات المتحدة الأمريكية. وان ثمن البترول في حدود 140 دولار في الوقت الحالي
    والسلام

  • khalid
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 06:40

    إدا مانظرنا للمشاريع الكبرى التي أطلقها المغرب في المملكة وإفريقيا بدون قطرة نفط أو غاز وجزائر التي صدرت 1200 مليار دولار من محروقات في 15 سنة فقط كانت كافية لجعل جزاير من دول المتقدمة ومع دلك لديهم بنية تحتية منعدمة وشعب يبكي في يوتوب من الفقر والتقشف وسنة 2018 ستفشل دولة في توفير مواد إستهلاكية ورواتب موظفين لهدا ستلجئ للإستدانة من خارج

  • Alisario
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 06:46

    J'ai cru un moment que les specialists marocains sont devenu raisonable Mais non c'est un algerien qui a ecrie ca tres juste

  • isamine
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 06:50

    السلام عليكم
    اموت بيد الله

    فكم من صحيح مات من غير علة =وكم من سقيم عاش حينا من الدهر

    وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا =وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري

  • جزائري
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 06:54

    هذا الرئيس معه او ضده، الشعب من اختاره،الا اذا كان عندكم دليل علئ العكس.

  • khalid
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 07:02

    بعض جزائريين الدين يقلوون كلمة حق يتهمونهم أنهم مغاربة أو يقولون لهم نحن على أقل أحسن من المغاربة لأن عندهم دعارة وحشيش وشراب ومليلية إلخ إلخ …وكأن جزائريين ملائكة عايشين في مكة ….وهدا بسبب تأثير إعلام عليهم الدي يشغل شعب عن السرقة وفوضى سوء تسيير في جزائر بالمروك اليهودي عدوكم الخارجي وكأن المغرب هو من يسعى لتقسيم جزائر وليس العكس ويتهمون سياسي عربي زيتوت أنه يتلقى مال من المغرب لهدا كلامه باطل وإن كان حق أشهد لهم أنها سياسة دكية وناجحة أسكتت شعب بكامله

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 07:08

    البلاد التي يحكمها العسكر يكون نظامها دكتاتوري والجزائريين ذبعهم يومنون بالخرافات فهم يظنون ان بوتفليقة ضامن لهم الامن فهم يتبركون به سبحان الله

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 07:13

    المغرب ليس بافضل حال من الجزاءر. الكل في فلك الفساد يسبحون

  • مرتن بري جو كيس
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 07:42

    الالوراس….سبحان الله …مترضاوش بالحق والشي اللي واقع عندكم حتى اولاد التحضري فليكول يعرفوه…مشيتو مع الخاوي بوتفليقة ميت وهو حي الاقتصاد واخة بحواسيكم تاع البترول والغاز..وصلتوا لواحد المرحلة االي خاصكم 15 لعام اخرى باش يتكعد اااقتصاد متاع لبلاد واخة هكدك فمكم عريض والفيش تاعكم خﻻكم االلور…جزائري مهاجر مقال غي الشي اللي هو صاري عندكم.الشي الصح..واخة يكون حتى من المزنبيق راه قال الصح …متحاولوش ادركو الشمش بالغربال ..واديرو سياسة النعامة راسها فالرملة ومؤخرتها عريانة برا للهوا…..

  • Ayman
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:05

    نحن المغاربة نعلق ونهاجم ونعطي تحليلات على دول اخرى ولا نستطيع ان نطالب بحقنا في بلادنا وهذا هو الجبن بعينه للاسف من اراد ان يعلق فل يعلق على مشاكل بلاده وفضاءح دولته والفساد

  • مصطفى
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:07

    مسكين بوتفليقة. العسكر الجزائري يأكل بفمه وباسمه ثروة الشعب.والشعب الحاضر الغائب لا حول ولا قوة له.يخاف ان تكلم أو احتج أن يقع في عشرية أسود مما فاتت.فالجيش هو من لديه خيوط اللعبة السياسية في الجزائر. والواقع المؤسف هو أن هذه المؤسسة العسكرية كل رؤساءها شيوخ تجاوزوا العقد الثامن والتاسع.وليس لهم خلفية سياسية إلا الولاء لحقبة الحرب الباردة ولا يستطيع ان يغير من سياسته لأنه شاخ عليها.

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:15

    الجزائر تحكمها المؤسسات ، والجيش مؤسسة من مؤسساتها ويجمع
    بين جميع المؤسسات الدستور . والتسيير جماعي ينسق بين أفراده
    رئيس الجمهورية .

  • zoheir
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:23

    السلام عليكم فالرءيس اختاره الشعب بالاغلبية الساحقة مريض جسديا شافاه الله و ساءر مرضي المسلمين قولو امين, ولا كن فكريا 100/100حكمة ذكاء و حنكة دبلماسية و هادا المطلوب من حكامنا , ليس كل ما يشاع صحيح , نحن في الجزاءر نحترم و نطع كتيرا الاب و المسن و لو على فراش المرض, و لهادا انصح اخواني المغاربة عدم السب و الشتم الاسلام يوصي بهادا اللهم وحد صفوفنا كلنا في الهوى سوى, اما في ما يخص العضلاة و العمل فالماطلوب من الشعب و ليس الرءيس , لاول مرة مند 65 سنة الجزاءر في الطريق الصحيح لا تنسو باننا اخوة فالدىن و العرق { ربي اغفري و لوالديا و للمامنين و المامنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و اللاموات }امين ,من قالها كتب له على كل مسلم حسنة شكرا هيسبريس

  • عماد امين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:48

    و كيف اردتم ان يكون موقف الضباط الجزائريين .من يسيطر على ميزتنية الدولة الجزائرية من…
    يقول المثل انهم اكلون الراس و نائمون على'الهيدورة' .

  • كريم
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:28

    العالم يموج بعضه في بعض و الجزائر لا تزال مصرة بمنطق طيران المعزة أن تسير بارتال الحرب الباردة و أثقال الرفيق لينين و عقيدة 10 في عقيل

  • سعيد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:50

    لا أحد سيقبله العسكر دون متفليقة لأنه جاثم وغير فعال في النهوض ببلاده وترك البدع والتسلط على الشعب وعلى جيرانه بل هذا الجيش هو رأس حربة الفتن وداعي لتفتيت الشعوب وتمويله من مال الشعب لتمرد مرتزقة على بلدانهم ونشر كراهية الشعب الجزائري والمغربي وأما هدف هته الشردمة من الجنرالات هو النهب وإفقار الشعب تحت شعارات أكل الدهر عنها وشرب

  • سعيد أحمد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:53

    الجيش الجزائري أخبت جيش في العالم العربي وهو من يضع القوانين والدستور ويعين من يشاء رئيسا ووزيرا وينهب خيرات بلاده ليعطيها لاسياده في الغرب ويغير الدستور متى شاء باسم الرئيس .وهو من يفرض رئيسا ميتا على الشعب عنوة وقصدا ليضهر جبروته وتحكمه في البلاد ومن يتكلم مصيره الابادة وهو أخطر بكثير من الجيش السوري .وليست سنين التسعينات ببعيدة عن جراءمه في حق شعبه عندما اختار الشعب الدمقراطية وبالخصوص عندما كانت هده الدمقراطية ستؤدي الى الصلح مع المغرب ووحدة المغرب العربي .لقد كان الجيش يقطع الاطفال باسم الاسلاميين ويدبح قرى باسرها .وهو الان تجبرا وطغيانا يقول للشعب ان قادر على أن أولي عليكم ميتا ولن تستطيعواالحراك لان سأدمركم .وأنا لست تونس ولا ليبيا ولا سوربا ولا اليمن .

  • habib
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:22

    جزائريونكل ال يعرفون بان الرئيس مريض و نتمنى له الشفاء بوتفليقة قدم للجزائر الامان المصالحة الوطنية و بفضلها اصبحت الجزائر مستقرة مع ثورة صناعية منذ 5 سنوات و نتمنى لدول الجوار الجزائر كذلك الامان و الاستقرار و التقدم في التممية الاقتصادية

  • جزائري من رام الله
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 16:13

    نعم جيش الوطني الشعبي جيش ملك لشعب الجزائري ويفتخر به وليس جيشا يحمي مصالح عائلة حاكمة تهيمن على شعبها ولو لا قوته واحترافيته لكانت الجزائر هوجمت من كل ناحية فالاعداء يتربصون لارض الشهداء المسقية بدمائهم
    شرا اتمنى المزيد من القوة والاحترافية لتبقى الجزائر في امان
    شكرا لهسبريس انشر جزاك الله خيرا

  • سعيد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 18:25

    ههههه مع آحترامي للجزائري اللذي يضن أن لو لم يكن جيشه لآنقض العدو على الجزائر ههههت عن أي عدو تتحدث ياأخي فاللعبة كلها في خلق العدو حتى يتسنا لهم النهب والذهاب إلى الدول الأخرى وأقولها بصراحة لو لم يخترعو مشكلة الصحراء المغربية لآشترو العداء من جهة أخرى ومهما كلفهم الثمن لأنهم لا يستطيعون السباحة إلا في الماء العكر ههه

  • الجزايرية
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 18:40

    جزايري المهجر تكلم يجنسيتك الحقيقية ولا تخفيها

  • بوتفليقة حي و ميت
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:02

    بوتفليقه ساهم في قطع الأرحام بين المغرب و الجزاءر مع ان عنده خلفية مغربية فلهدا. الله س ب و تعالى كل من جعل الناس يعانون من قطع الرحم و التخلف يعدبه في الدنيا قبل الآخرة مثل( شارون )يصبح يتمنا الموت و الموت لا يرضى به

  • kaddour
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:58

    le régime militaire algérien est le régime le plus sanguinaire dans de l'Afrique
    Il a organisé une boucherie contre la nation algérienne parce qu'elle a refusé de voter pour lui

  • مسلم
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:59

    سفينة الجزاءر يا اخوان يقودها طاقم فقد البوصلة مند زمان و اتجه بها نحو بحر شديد الهيجان مع رياح قوية. السؤال هل ستستمر السفينة في الإبحار أم تعود وتغير الاتجاه مع العلم ان الوقود لا يكفي لا للاستمرار و لا للرجوع و الطعام في طريقه إلى النفاد فما العمل؟
    للتدكير فكل الطاقم يتوفر على سترة الانقاد وفي حالة الغرق الطاقم لا خوف عليم لأنه (اترك للجزاءرين التعليق و البقية).
    ملاحظة بحت في تاريخ الشعوب ولم اجد حالة تشبه حالة الجزاءر اليوم دولة يقودها رجل حي ميت و لسنين 4 هناك حالة واحدة في عهد الإتحاد السوفياتي لا كن لم تستمر طويلا مادا يجري في جارتنا الشرقية هل ليس فيها رجال يستطيعون انقاد السفينة؟.
    العالم كله يراقب الوضع حتى الأذكياء لم يستطيعون فك هادا اللغز الجزائري رئيس دولة وقاءد الجيش في غرفة الإنعاش و حكومة أصابها الشلل و شعب تافه لا يعرف ما يفعل (ارفع راسك يا با و النيف في السماء
    غريب غريب جدا السلام عليكم.

  • جزايرية
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 13:03

    يعني المغرب قضي علي كل مشاكله وازماته واصبح سويسرا وبقي له التفكير في الجزاير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات