دعوة دولية إلى "تهدئة عراقية" بعد تحريك جيش بغداد ضد الأكراد

دعوة دولية إلى "تهدئة عراقية" بعد تحريك جيش بغداد ضد الأكراد
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:00

دعا التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد “داعش”، بوجه عاجل، جميع الأطراف في العراق، بكل من أربيل وبغداد، إلى تجنب أي تصعيد في المنطقة، وذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين، عن عملية عسكرية في محافظة كركوك المتنازع عليها.

وفى بيان قال قادة التحالف الدولي نفسه، الذي يدعم القوات العراقية والكردية فى المعركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، إنهم “يراقبون عن كثب الوضع في كركوك”.

وأضاف المصدر: “نحث جميع الأطراف بشكل عاجل على تجنب أي تصعيد، ونعارض أعمال العنف في أي منطقة بالعراق، ونحن ضد أي عمل عسكري قد يصرف الأنظار عن الحرب ضد الإرهاب، ويقوض استقرار العراق”.

“إننا نركز على هزيمة الدولة الإسلامية، وضمان مستقبل عراق قوي وموحد ومزدهر”، يزيد التحالف قبل أن يدعو”جميع الجهات الفاعلة فى المنطقة إلى التركيز على هذا الهدف المشترك”.

وأعلن العبادي، اليوم الاثنين، عن عملية لـ”فرض الأمن في كركوك”، الغنية بالنفط والتي أصبحت مركزا رئيسيا للتوترات بين الحكومتين المركزية والمحلية منذ أن بسطت القوات الكردية سلطتها على جزء من المحافظة، عام 2014، بعد طرد تنظيم “داعش” منها، على الرغم من أنها تتبع بغداد إداريا.

وقد سيطرت القوات العراقية، حتى الآن، على العديد من الأماكن داخل وخارج المحافظة، بما في ذلك المطار العسكري لكركوك، والقاعدة العسكرية الرئيسية في هذا المجال الجغرافي، وخاصة شركة نفط كبرى في المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أدانت الحكومة المركزية قيام كردستان بحشد مقاتلين من متمردي حزب العمال الكردستاني فى كركوك، وهو ما اعتبرته بغداد بمثابة “إعلان حرب”.

وقد تصاعد هذا التوتر بعد أن رفضت السلطات الكردية إلغاء نتائج “استفتاء الاستقلال” الذي شهد تصويت 92% لصالح الانفصال بعد تسجيل نسبة مشاركة بلغت 72%، كما أذكى حدة الصدام انتهاء المهلة التي منحها رئيس الوزراء العراقي لتسليم كركوك إلى بغداد.

‫تعليقات الزوار

35
  • حبة فول تمشي وتقول
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:29

    يجب على المجتمع الدولي ان يحترم حق الشعوب في تقرير مصيرها

  • cvv
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:29

    la sa va péter les irakien son entrain de toucher ce qu ils doivent pas toucher surtout les kurdes, la région va être déstabiliser entierment: irak iran turquie syrie etc.. c est ici qu on va voir la guerre sale dans la région mais ils la méritent, 15 siècles du pétrole et de l’or et on les voient encore crever de faim

  • وديعه
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:33

    السلم عليكم .

    ندعو المجتمع الاسلامي العربي الى مراجعة الحال قبل فوات الاوان ، وادناه رؤيتتا لعمق الازمة العربية الاسلامية :

    المسلمون يتقاتلون من اجل العرق والقوميه كما في شمال العراق وغرب ايران وجنوب ايران وجنوب شرق تركيا والامازيغ في المغرب العربي والنوبيين جنوب مصر وغيرهم !!!

    ولو قمنا بمضاهات ما يجري في اقاليم المسلمين من ديمقراطيه مع ديمقراطية المجتمعات الاخرى لوجدنا ان هنلك امم يمتعها الله رغم انهم غير مسلمين وكثير منهم ملحدين ووثنيين وكثير منهم يكتب في بطاقته الشخصيه انه بلا دين.

    ونرى في الوجه الثاني امم اخرى يسخط عليها الله في نفس الحين فلا نفع اسلامهم ولا نفعت اموالهم وهم قابعون على اكبر ثروة في العالم وهو النفط وما نفعهم اولادهم والهجرة الكثيفه والمتكرره من اولاد المسلمين الى اوربا وامريكا تشهد على ذلك فلا اموال تنفعهم ولا اولاد واصعب ما يصفه الخاطر والوجدان ان الابن حين يشب ويقوى ينفر من اسرته ويهجرهم الى اوربا وامريكا واظن ان تلك ظاهرة سيئه بكل معايير الابوه والامومه فلماذا انجبت وربيت وسهرت وعانيت لكي يكون شابا مهاجرا , انها مأساة امة اليوم ولكنهم لا يشعرون.

  • منير التولالي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:37

    إذا سمح لكل عرق أن يستقل بدولة تضم قوميته فقط فإن أكثر من 190 دولة ستتفكك و على رأسها روسيا
    تعلموا من موقف إسبانيا كيف يتم إجهاض أحلام الأقليات في الإستقلال

  • Lmahaba
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:59

    لغة السلاح لغة حقيرة يمشي ضحيتها الفقراء والمساكين اما الاغنياء يطيرون في السماء ليرحلو بأموالهم لدولة أخري

  • AbouMeryem
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:04

    On est revenu à ce que voulait Saddam Hussein (Allah yerahmou)
    c est à dire l unité de L' Irak.

  • Hicham azemmour
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:05

    فلتحيى العراق موحدة مجتمعة سنة و شيعة و أكراد و ليذهب إلى الجحيم كل شيطان يدعو لتشتيت الشمل وتفريق المسلمين

  • Anir
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:32

    منطقة الشرق الأوسط وما جاوره بركان في قمة الهيجان منذ القدم وسيبقى هكذا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها نظرا لتطرف أهله دينيا وعرقيا وطائفيا.
    نتمنى من العلي القدير أن يقينا من شظياه الملتهبة. والسلام

  • mohamed
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:41

    هذا زمن تكتلات وليس كل من هب ودب يخلق دويلة ويدعي تقرير المصير

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:48

    ان ما وقع اليوم في كركوك هو نتيجة لتحالف مليشيا الحشد الشعبي الشيعية في العراق مع قوات الحرس الثوري الايراني للقضاء عى اخر جيب سني في المنطقة.

    تحية الصمود والاجلال لاخواننا الاكراد وان شاء الله ستفرحون بدولتكم الكردية المستقلة رغم كيد كل الاعداء المحيطين بكم .

  • sahir
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:48

    هادا ما كان يخطط له الا مريكان مشروع الشرق الاوسط الكبير دهوا تحارب الارهاب ولا الانفصال سبحان الله . تفكيك المنطقة إلى دويلات داك المبتغا

  • عمر كندا
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:24

    سبحان الله بلد الرافدين بها اكبر الحضارات= الارميى و الاشورية و منها جاء اول قانون منظم لحمورابي و فيها عاش اغلب علماء المسلمين و العرب و كانت بها اكبر المكاتب الثقافية ..بلد المتنبي.ابن الهيثم ووو و بلد انعم الله عليه بخيرات معدنية هائلة النفط و الغاز ليكون من منصدري الدول المنتجة للدهب الاسود……..و مع دلك يعيش هداالبلد ماسي و فقر و حروب مخربة سببها عدم الوعي و عدم التفكير و عدم المسؤولية ………فالمصالخ الشخصية و الطائفية خربت البلد و التعصب القبلي ………و للاسف لا حلول في الافق خصوصا لو اندلعت حرب بين الاكراد و الباقي فرحمة الله على هدا البلد………الم يكن الاكراد يوما هم السبب الرئيسي للتدخل الغربي و العربي ف يالعراق بدعوى ان صدام استعمل ضدهم الغازات الفتاكة و ساعتها عمل الاكراد كل ما في وسعهم ليدفعو امريكا و التحالف للتدخل……. فاعدم صدام و خرب العراق و مازالو الان يشعلون النار…..على الاقل كان عليهم الانتظار قليل حتى يثم تحرير العراق من الانجاس الداعشين و تهدئ الامور و ساعتها يبدئ تفاوض جدي و مسؤول للاستقلال ……….ليس ف يوقت مازل فيه الزيت مسكوب و يشعلو النار

  • marroqui
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:36

    les kurdes ont profité de la faiblesse de l'armée irakienne apres l'invasion de l'irak en 2003 pour s'approprier le terrain et les richesses du pays
    le pétrole est une richesse pour tout le peuple d'Irak et les kurdes doivent se sentir heureux car ils ont une autonomie plus avancée que de celle de la région catalane ou le pays basque
    le gouvernement fédéral donne 35% du budget de l'état aux kurdes en plus d'avoir le poste du président d'Irak et celui de ministre des affaires étrangères
    au lieu de combattre pour l'Irak les kurdes combattent juste pour les régions kurdes et ils ont même humilié l'armée irakienne en 2014 après la conquête de l'état islamique et le chaos qui a suivit
    ils faut que les kurdes jouissent d'une autonomie totale dans un pays irakien souverain et fort et la sécurité la défense les frontières reviennent au fédéral comme cela se fait partout a travers le monde
    il faut dissoudre ces peshmergas dans l'armée irakienne car on ne peut pas avoir deux armées

  • Casawi
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:46

    Non au kurde . Vive l'Irak uni. Vive le Maroc uni et vive les musulmans unis

  • FARHAT
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:47

    لا للتفرقة لا لإنشاء دويلات جديدة عبر العالم لأن ذلك يتسبب في التفرقة والشتات خاصة وأن هذه التفرقة هي المكون الرئيسي للنزاعات عبر دول المعمور

  • عبدو الشاوي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:49

    دعوة دولية إلى "تهدئة عراقية" بعد تحريك جيش بغداد ضد الأكراد … دعوة ملغومة … والله أعلى و أعلم ……؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عابر سبيل
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:51

    هههه…انظروا إلى النفاق الأمريكي وازدواجية المعايير في التعامل مع مأسي الناس:عندما قرر البارزاني تنظيم الإستفتاء من أجل الإستقلال لم يطلب منه التراجع عن ذلك القرار بحكم أنه في حد ذاته يعتبر قرارا تصعيديا وعندما تحرك الجيش العراقي لاستعادة الشرعية للمناطق المتنازع عليها والتي انسحب منها بفعل خيانة بعض المكونات التي ساهمت في دخول داعش إلى هناك ودخول البشمركة عوضا عنهم بعد ذلك عندما تحرك الجيش العراقي يطلب منه عدم التصعيد..هل تريدون ياأمريكيين من العراقيين أن يصفقوا للبارزاني ويعطوه الأرض؟
    هذه رسالة لكل ن يعوّل على أمريكا في إيجاد حل لمشكلته أو المساهمة في ذلك فأمريكا دائما ما تترك الأمور ضمن المناطق الرمادية لتبتز طرفي أي نزاع: صراحة حسنا فعلت القوات العراقية بل يجب أن تذهب إلى أبعد من ذلك وتتجاوز المناطق المتنازع عليها وتدخل حتى إلى منطقة كردستان نفسها كأربيل والسليمانية ودهوك ليتساوى كل العراقيون أولا ثم بعد ذلك تناقش مسألة صلاحيات كل منطقة ومن ضمنها منطقة كردستان إذ لا يعقل أن يحصل الإقليم على صلاحيات خاصة به ويتشارك مع المركز في صلاحياته:مثلا رئيس العراق كردي وحزبه يساند الاستقلال

  • #مجرد_راي3
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:01

    دائمآ الحل الأمثل والأحسن لدى أحفاد قريش هو العنف والاقتتال. التخلف العربي هو من سيؤدي إلى انقراضهم عاجلاً أو آجلا وليس الأعداء الوهمية التي يتم تسويقها، إن لم يعودوا إلى رشدهم ويتوبوا من النفاق والخديعة بينهم سيستمر هذا الوضع الحالي إلى أن يدخلوا التاريخ بأول عرق يبيد نفسه، ما نراه الآن ليس إلا إبادة جماعية ذاتية.

  • Démocratie
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:11

    Si l'Irak continue de se considérer comme un État arabe. ,les Kurdes ont droit à leur État indépendant kurde..si l'Irak est Arabie kurde. là la séparation est à combattre par tout le monde….

  • Mohamed
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:17

    كلنا مع الوحدة لا التفكك نريد دولة واحدة تحكم العالم كامل النظام العربي العالمي الجديد … و يحكموها العرب لان اروبا اصلها عربي امريكا و كلشي و تا سكان القمر عرب العربية اول لغة نزلات و اول انسان كان عربي سميتو ادم كاع بالدليل اشمن اكراد و لا امازيغ … حالكم صعيبة جاتكم اوفردوز العربة .. الوحدة الوحدة مع هضم حقوق اي من خالف رايهم و عرقهم و دينهم و لونهم لا بل و فرقتهم و… الا عندما نتحدث عن حق الانفصاليين في ميانمار لا يصبح المسلم مع التوحيد و الوحدانية و مرض الرقم واحد لي خرج علينا .

  • said
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:18

    الله اعلم ما يقع و سيقع في العراق و سوريا الشيعة بقيادة الحشد الشعبي و إمارة ايران بسطوا سيطرتهم و بطشهم في كل البلاد، ومن حق الأكراد الخوف على منطقتهم وو نفوذهم من استعمار الشيعة . في نظري حكم ذاتي مستقل و جيش كردي حر كفيل بتأمين سيطرتهم و حكمهم .

  • salsabil
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:20

    a plénitude du territoire irakien est sous la souveraineté du gouvernement irakien
    c'est la constitution irakienne qui le dit
    les "kurdes" n'ont respecté la constitution en procédant a un référendum unilatéral

    la guerre est inévitable car les kurdes obéissent a des donneurs d'ordres étrangers

    ils ont toujours chercher la guerre
    désormais avec l'Iran la Turquie la Syrie et l'Irak

    ils vont se rendre compte que sous SADDAM Hussein
    il pouvaient vivre en paix,

    les Kurdes et les berbères sont du même moule tant
    qu'ils ne sont pas écrasés ils restent inodore

  • amahrouch
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:34

    Les irakiens sont rentrés àKarkouk.C est une stratégie de la part des kurdes pour montrer au monde que c est l Irak qui a commencé la guerre.La riposte sera dure et des armes sophistiqués vont être utilisés par les kurdes.La milice chiite,quant à elle,elle sera classée comme daesh.Son tour va commencer

  • amahrouch
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 19:35

    Salsabil 22,les arabes sont une calamité pour l humanité.Le monde travaille et fait des recherches les arabes les guette et cherchent une occasions pour se jeter sur eux,violer les femmes devant les maris,s approprier les filles et vendre le trop-plein et imposer des impots sur leur croyance etc.Vous voyez,l humanité cherchent à se prémunir de la faim,de la maladie en poussant la sciences les arabes et leurs élèves s efforcent à lui faire un croche-pied et la renverser !L occident,la Russie,la chine et tous les autres ont pris conscience de cette malveillance et veulent en finir avec l Arabie et la Turquie.Les élèves,en chine,en Inde et partout seront massacrés.ça commence déjà en Centrafrique,aux philipines.Une grande Nekba qui n a d égale que celles du moyens âge s annonce.Des génocides sur toute la planète

  • حارس الحورس
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 19:45

    بالمناسبة شكون سبق ف ديك الارض واش الاكراد و لا العرب اصلا بعد سقوط الاحتلال العثماني و بعد الحرب العالميه عاد تصوبات العراق و السعودية و فلسطيز و شكون اخر اسرائيل و جميع دول شمال افريقيا و الشرق الأوسط و الخليج و كل هذا تحت قيادة نجليز ميريكان فرنسا و ما جورها من الهة القرن غير باش ماتمشيوش غالطين من القرن 15 و الدول العربية لا وحود لها كانت تركيا من تركيا تا لجزائر و لمغربي كان حصن اوروبا لي طالما حماو حمامه لدرء الاحتلال العثماني الداعشي عنهم .. دمى خيوط صنعها الغرب و لن نتقدم ما دمنا تحت حكم حكام وكلهم الغرب حتى نبقى دائمي البدائية و هوما يتبرعو بلا ميحرجو راسهم الوكيل يتحمل المسؤولية و يبقى تحت الحماية .

  • الحسين النكتة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:11

    هذه صفعة مدوية على قفى كل انفصالي من انفصاليي مشرق الوطن العربي ومغربه.

    ولكي يكتمل المشهد يتعين إلقاء القبض على مسعود بارازني وتقديمه أمام محكمة اتحادية، وأن تتم مساءلته ومحاسبته على ما اقترفت يداه في حق أبناء العراق عموما والأكراد على وجه الخصوص.

    إذا برأته محاكمة عادلة ونزيهة، سيتمتع بحريته، ولكن إذا أدين يجرائم حرب وجرائم فساد مهولة يتعين أن ينال عقابه الذي يستحقه، حتى لو كان الإعدام شنقا، علما بأن برزاني سعى بسبب، رغبته في زعامة كارطونية، وبإيعاز من الكيان الصهيوني وأمريكا، إلى شق صف العراقيين، وإثارة الفتنة بينهم، وكما يقول قرآننا الكريم: الفتنة أشد من القتل.

  • مواطن
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:18

    هنيئا للاكراد بدولتهم لينعموا بالامان من عنصرية العرب واقصائهم وستبدادهم. والعقبى للدولة الامازيغية التي ستقينا من دكتاتورية احفاد قريش…..لطالما تعاطفنا مع قضايا العرب في كل بقاع الارض حتى استفقنا على الطعن في الضهر. بتخويننا وشتمنا باقدح الالفاظ بمجرد مطالبتنا بالحقوق الدستورية المشروعة. وسجنونا وسحلونا وسبوا عرضنا….العرب اصوليون وهذه هي الحقيقة، يكرهون كل ما ليس عربي

  • وليد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:48

    الواضح في الأمر أن الأكراد على ارظهم أما من هم الغزاه فيعرفهم الجميع والسلام

  • mouha
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:48

    oui ça fait partie de constitution irakien ,voir la suite
    sur le la détermination et le traçage des frontières du département du Kurdistan ,,, depuis le referendum sur la constitution le gouvernement centrale n'a jamais parlé du ce point essentiel , et pourtant les Kurdes est allié de Bagdad contre le terrorisme ,,,
    tu peux aller écraser IMAZIGHNEs (les berbères comme tu dis) ils en existent d’autres plus racistes qui partagent de tels opinions que toi , mais vous n’êtes qu'une minorité heureusement , tous les
    maghrébins sont IMAZIGNES en majorité ,cet acte
    raciste et menace d’extermination d'un peuple pacifique ,qui ne demande que des choses plus simples , c'est de reconnaitre son identité a part entière et de promouvoir sa culture ,,,
    c'est bien dommage aux gens (pour ne pas dire animal) qui pense en ce 21 siècle de tel façon ,, et c'est comme ces acte qui pourront amorcer des réactions qui amènent a la violence
    salsabil-22

  • وعزي المعتوه
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:12

    بعد استرجاع مدينة كركوك الغنية بالنفط من أيدي العصابات الكردية المسلحة المجرمة، إذا أراد الأكراد إنشاء دولتهم في أربيل والسليمانية ودهوك، فأهلا وسهلا ومرحبا.. العراق سيبتر جزءا عاطلا من جسده وسيرتاح ارتياحا كبيرا.

    الآن دقت ساعة محاسبة الرجل الذي ظن نفسه سوبرمان، وتصور أنه سيتحدى العراقين والإيرانيين والأتراك وجزءا كبيرا من الشعب الكردي ليفرض الانفصال، ومن تم الزعامة لنفسه ولأسرته واستحواذهم بالسلطة والثروة في الإقليم.

    الطعنة جاءته هذه المرة من حزب مام جلال الاتحاد الكردستاني حيث اتفقوا مع قاسم السليماني الذي كان في زيارة لكردستان وقرروا إخلاء مواقعهم وتركوا قوات برزاني لوحدها في المواجهة، فما كان منها سوى الهروب كالفئران المذعورة مخلفة وراء أسلحتها وعتادها.

    فحزب برزاني المعزول إقليميا ودوليا سيدخل الآن في مواجهة مع حزب جلال، وسيكون مصير بررزاني كمصير صدام حسين تماما.

    أما الذين ساندوه هنا في المغرب وعلقوا آمالا عليه، نبهناهم إلى عدم التعويل على هذا الرجل الأمي الديكتاتوري العشائري، ولكنهم ركبوا دماغهم، وتصرفوا على عادتهم في الرهان دائما على الخيول والبغال الخاسرة (( حاشاكم))..

  • mouha
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:41

    22- salsabil
    نعم هو جزء من الدستور العراقي، انظر أيضا فيه تسوية مشاكل الحدود مع إدارة كردستان، منذ الاستفتاء على الدستور الحكومة المركزية لم تتحدث أبدا عن هذه النقطة الأساسية، ومع ذلك فإن الأكراد تحالف مع بغداد ضد الإرهاب ،،،
    يمكنك أن تسحق إمازيغ بالكلام (بربر كما تقولين) انه من اخلاقكم العنصرية ا تجاه الاخر الغير العربي وما اكثرهم الذين يحملون مثل هذه الآراء والافكار الخريبة، ولكن انم أقلية لحسن الحظ، المغاربين هم إمازيغ في الأغلبية، وهذا العمل العنصري والتهديد بتصفية الشعب المسال لا لشيء انه يطالب بأبسط الحقوق المشروعة فقط هو الاعتراف بهويتهم الكاملة والنهوض بثقافتهم،
    فمن المدمر جدا هو مل الناس (ك لا أقول الحيوان) الذين يعتقدون انهم من الممكن فعل وتشجع فعل اشاء من هذا القبيل و في القرن ال 21 ، وأنه لاسف ن تسمع مثل هذه الأعمال التي يمكن أن تبدأ ردود الفعل التي تؤدي إلى العنف

  • amahrouch
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:02

    Ou3azzi le fou n 30,ne jubilez pas,ce n est que le début de la Nekba jamais vue.Daesh va réapparaitre en Irak.Ce pays va être redéchiré entre les chiites,les sunnites et les kurdes vont se repositionner.hier,vous nous disiez que les MAJOUSS sont pire qu Israel,aujourd hui,vous vous alignez sur eux contre vos frères sunnites kurdes.Cela nous amène à déduire que vous placez l arabité au dessus du sunnisme,du chiisme et de l islam.Votre Dieu c est l arabité !!Vous nous avez appris qu il y avait quelque part des égarés et des honnis.La réalité d aujourd hui nous montre que c est bien vous qui êtes les égarés et les honnis en même temps !Je vous donne quatre ans votre Arabie ne sera que des tribus sans ressources vivant comme avant l islam et votre Turquie recevra une bombe atomique sur la tête.Vous voulez le moyen âge(califat)vous allez l avoir

  • LoveMaroc.
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:37

    J'avais prédit ca depuis bien longtemps car le vivre ensemble entre les arabes et les kurdes c été impossible les kurdes se sont des gens démocrates et libre avec une culture différentes des bédouins la seule chose qui pourrait unir les deux peuple c été la religion mais malheureusement beaucoup de kurdes ont tendance à changer de religion de Mohamed a Jésus il ya un risque d implosion dans le Moyen-Orient orient et un grand changement les arabes devront se préparer aux pires sois d accepter de vivre sous un empire irano-turc ou comme d habitudes de faire appeler leur grand dieu américain pour les protéger

  • صحراوى مخلص
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 14:54

    الانفصال فى المغرب حقيقته هو البزنس من الخونة الداخل والخونة ديالنا بالصحراء والضحية هو الشعب والمشكل قد لا ينتهى حررنا الصحراء بالمسيرة الخضراء يعنى مشكل الصحراء مسرحية لا غير.

  • البعث العربي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 03:09

    هدا درس لكل الانفصاليين في العالم العربي جزائهم هو الطرد و السحل حتى اسيادهم الامريكيين عجزو عن حمايتهم من الجيش العراقي اما الكيان الصهيوني فهو عاجز حتى عن حماية نفسه من اصغر مقاطعة في العالم (غزة) قال سندعم الاكراد قال ادعمو انفسكم الاول من كتائب القسام و الفصائل الوطنية في فلسطين …

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز