"المجلس الإسلامي" يتهم سلفيين بإدخال الفساد الفكري إلى الجزائر

"المجلس الإسلامي" يتهم سلفيين بإدخال الفساد الفكري إلى الجزائر
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 01:00

نفى رئيس “المجلس الإسلامي الأعلى” في الجزائر، بوعبد الله غلام الله، وجود “أي صراع مذهبي في الجزائر”، في إشارة ضمنية إلى ما تعيشه بعض المناطق من البلاد من صراعات بين الإباضية والسنة، خاصة في منطقة غرداية..

ونقلت صحيفة “الخبر” الجزائرية عن غلام الله قوله: “إن المذهبين المالكي والإباضي تعايشا في وفاق قبل دخول العثمانيين ولم يعرفا أي صراع بينهما، وتواصل هذا التعايش بعد إدخال العثمانيين للمذهب الحنفي”، وأضاف: “إن سبب هذا التوافق هو أنه في تلك الفترة كان الدين لله والوطن للجميع”.

واعتبر رئيس المجلس أن “التيار السلفي هو الذي أدخل الفساد الفكري إلى الجزائر”، دون تحديد من يقصد بـ”التيار السلفي”، داعيا إلى “نشر ثقافة التسامح بين مختلف المذاهب الفقهية التي تتفق في شهادة الإيمان والإسلام رغم اختلافها في الآراء”.

وفي رده عن سؤال حول علاقة تدريس التربية الإسلامية بالتطرف، قال غلام الله: “إن التربية الإسلامية لم تكن يوما سببا في التفرقة بين الجزائريين”، مشيرا إلى أن “الأفكار المتطرفة والتكفيرية لم يكن مصدرها المدرسة”.

وبعد أن وصف مناهج تدريس التربية الإسلامية في الجزائر بـ”المقبولة”، قال غلام الله: “إن هذه المناهج تعرف اضطرابات ونقائص وهفوات تستدعي وضع حلول لها”.

وشدد غلام الله على ضرورة “إعادة النظر في سياسة تكوين معلمي التربية الإسلامية”، معتبرا أن التخلي عن المعاهد التكنولوجية لتكوين المعلمين كان “خطأ”، وأن الجامعات أظهرت أنها “لا تستطيع تكوين المعلمين”، وفق قوله.

وكان وزير الشؤون الدينية الجزائري، محمد عيسى، قد دعا في وقت سابق أتباع التيار السلفي في الجزائر إلى عدم اتهام من يخالفهم في المسائل الفقهية في الدين الإسلامي بـ”الضلال”.

ولا توجد أرقام محددة لأعداد أتباع التيار السلفي في الجزائر؛ فيما تقدر وسائل إعلام محلية بأنهم يديرون نحو 20% من مساجد البلاد.

ويعد المذهب المالكي الأكثر انتشارًا في الجزائر؛ فيما يعتمد التيار السلفي في أغلب القضايا الدينية على الآراء المأخوذة من المذهب الحنبلي.

للإشارة فإن “المجلس الإسلامي الأعلى” في الجزائر هو هيئة استشارية تعمل على الاجتهاد في الأمور التي تخص الجزائريين في حياتهم اليومية وتطوراتها وارتباطاتها بالشريعة الإسلامية.

وكان “المجلس الإسلامي” يتبع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ويشرف عليه علماء وشخصيات دينية مرموقة. وفي سنة 1989، استقل المجلس الأعلى الإسلامي عن وزارة الشؤون الدينية بتعديل دستوري، فارتقى من هيئة تابعة إلى مؤسسة دستورية.

ويتكون المجلس الإسلامي الأعلى من 15 عضوًا، منهم الرئيس، ويعينهم رئيس الجمهورية من بين الكفاءات الوطنية العليا في مختلف العلوم.

‫تعليقات الزوار

12
  • العرب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 02:29

    الاف الفرق والمذاهب على مر التاريخ والاف التفسيرات و التأويلات و المذهب الذي يسود هو من يجد دعما سياسيا -الصوفية،السلفية،التشيع- بلا متقول لي الدين واحد الخ معمرو كان واحد ومعمرو غيكون واحد الدين مختلط بالسياسية والمصالح منذ زمن اقتتال الصحابة على الخلافة

  • ZITOUNI
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 02:41

    االجزائر سنية مالكية . انتهى الكلام.

  • سعيد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:01

    اينما حلت السلفية حل الخراب .

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:32

    مند ازيد من 15 قرن ونحن ما نسمع إلا الفتاوى و ليس غير الفتاوى. و لم نتقدم ولو بشبر. هل هذه الفتاوى استفدنا منها في التكنولوجيا ؟ أو الصناعة ؟ طبعا لا.ادن إلى متى بغسل الدماغ ؟ دين الإسلام الحنيف دين واحد وكل شيء موجود في كتاب الله عز وجل.

  • سني لا وهابي!
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:46

    ماشي غير فالجزائر .. أغلب الدول العربية تعاني من هذا الفيروس المدمر

  • أمازيغ مراكشي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:47

    تاريخيا كل ما تطورت الشعوب الإسلامية إلا و خرب السلفيين و خصوصاً التكفيريين منهم هذا التطور…من قتل إبن سينا و إبن رشد… بعد تكفيرهم و عتبارهم زنادقة و ملحدين….السلفيين خطر على البشرية و خصوصاً على المسلمين أنفسهم لأن عقيدتهم ترتكز على الكراهية و حقد من لا يؤمن بخزعبلاتهم المتخلفة

  • Omar33
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:14

    la salafisation du Maghreb repose sur la faillite éducative et la corruption politique

  • مروان
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:16

    السلفية خطر على البشرية يجب اقتلاعها بالقوة والتضييق على أتباعها وتجفيف منابعهم، لقد سُلبت عقولهم منهم وسلّموا نفوسهم للشر.
    ماكاين لا سني ضريف ولا سني ارهابي، كلهم نفس الشيء، السنيون "الضراف" يخلقون مجتمعات موازية لبقية المجتمع تُكفرهم وتتعالى عليهم مجتمعات معادية لكل شيء متحضر تدعوا الى التمييز والكراهية والحقد وتؤسس البيئة المثالية للعنيفين لارتكاب الحماقات الارهابية.
    سمعت لسلفيين كبار قالوا: لن يعرف العالم السلم حتى ينشروا الإسلام في كل بقاع العالم، وكل الوسائل ممكنة لذلك حتى الدموية و التدميرية منها.
    هؤلاء يتخيلون أن الله خالق المجرات خلقهم لحاجته لهم لنشر الاسلام. قمة الجهل والغباء.

  • أيوب الإدريسي الهاشمي الحسني
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:41

    الحمد الله ، يا إخوان إن أغلبكم يتكلم بدون أن يعير كلامه أو يفهم المغزى.
    السلفية إسم محمود دلالة و المعنى فمعناها الرجوع إلى القرآن و السنة بفهم سلف الصالح الذين هم الصحابة و التابعين و أتباع التابعين و كل أئمة المسلمين و المحدثين و الأئمة الأربعة المشهورين إمام أبو حنيفة و مالك و الشافعي و الحنبلي.
    السلفية ليست حزب أو إيديولوجية أو أفكار فقد بينتها
    و يعجب الإنسان أن أحد يقول أنني سني مالكي ويطعن في السلفية و هو لا يعلم أن إمامنا مالك كان سلفيا و سنة كلها أقوال النبي صلى الله عليه وسلم و آثر الصحابة و السلف هذه الأمة.
    من أخطر المصائب قلب المفاهين ( أصبح الناس يمجدون أهل العلمانية و ليبرالية و كل طوائف المبتدعة و يهجمون على أهل السنة والجماعة الذين هم السلف ) و هؤلاء منصورين كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم … ).
    و السلام عليكم

  • نورا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:41

    السلفية تعني الاقتداء ب السلف الصالح و السنة تعني الإقتداء ب سنة السلف الصالح نفس المراجع من تفسيرات و صحيحين و غيره اين الفرق ؟ السلفية اسم اخترع لخداع من فكر في فهم دينه فعقيدة الولاء و البراء التي هي أصل التشدد والتطرف موجودة في كلامها فقط المسلم البوتسواني اي ذلك المسلم الذي اسلامه هو اسلام العجائز من تنطوي عليه هاته الحيلة لأنه مسلم فقط بالاسم و بما اخبروه و ممكن أن يقرا ستين حزب كاملا يوميا دون فهمه و دون أن يحتاج لتفاسير السنة أو غيره و بطبيعة الحال لا يعرف عن الصحيحين الا الاسم و كذلك السيرة و لا تستغرب أن وجدته يدافع عن الإعجاز العلمي و كأن تفاسير السنة لم تعد تعنيه فيسمح بتحريف التفاسير لاقناع نفسه بشيء ربما هو غير مقتنع به ..علموا ابناءكم الفكر النقدي و لا تعلموهم اشياء انتم انفسكم تجهلونها و العقل يبقى عقلا و النقل يبقى نقلا و هيهات أن نقارن بينهما .

  • الحسين الجزائري
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:22

    اليهودية ظهرت فيه حركة تدعوا لكراهية و قتل الآخر تسمى الصهيونية
    المسيحية ظهرت فيها حركة تدعوا لكراهية و قتل الآخر تسمى النازيــة
    الإسلام ظهرت فيه حركة تدعوا لكراهية و قتل الآخر تسمى السلفية
    .
    و كلها أدوات إبليس للتمكين لمشروعه الكبير من أجل تظليل البشرية
    السلفية تدعي عودتها للسلف الصالح و طبعا مغالطة على طول الخط
    فكلمة السلف نفسها جاءت في القرآن بالمعنى السلبي
    و القرآن لا يعترف بغير القدوة للرسول
    و المرجع الأساسي في الإسلام هو كتاب الله تعالى و ما وافقه من سنة رسوله الكريم بينما السلفية تخالف القرآن بنصوص تنسبها للرسول بدعوى النسخ ( إبليس يزين لهم مايشاء و بالتالي ما يشاؤون )
    لم يواجه الإسلام منذ نشأته أخطر من السلفية التي تقمصته رغما عنه و بدلته من دين رحمة للعالمين إلى دين سخط للعالمين و كره و حقد و غل و خاصة قتل
    أفضل معول إكتسبه إبليس منذ أن تعهد بإظلال الناس لتحطيم دين الحق عزوجل هو معول السلفية فبه قتل المسلم أكبر عدد ممكن من إخوانه المسلمين و به نشر أكبر كمية ممكنة من الكراهية و الحقد و الغل

  • Mhamed
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:27

    الإنسان خلق لكي يكون مختلفا و متعددا!
    تعدد المذاهب و الفهوم و الإديولوجيات شيء لا مناص منه و الواقع يؤكده. حتى في العلم هناك مدارس و آراء مختلفة في الإشكالات الكبرى…
    من يريد أن يفرض فهما معينا على البشر فهو يسير ضد سنة الخلق…
    التشدد و ادعاء الحق هو سمة السلفيين في المجال الديني، و هم أبطاله.
    لكن كل الفرق بما فيهم الملحدين و الأديان الأخرى فيها أناس يدعون أنهم وحدهم على حق.

    انظروا مثلا شهداء يهوه المسيحيون و كيف يغسلون دماغ أتباعهم، فيرفضون الدم في حالات الجراحة و يفضلون الموت ! لكن الغرب يحترم هذا الانتحار بدعوى احترام العقيدة!

    القرآن دعوة لتوحيد الله و جعله أمرا سهلا لم ليس له طاقة للتفكر… و دعوة للأخلاق.
    من تسمونه المسلم البوتسواني (يا أتباع هشام الحلايقي) قد فهم القرآن على أحسن وجه و أخذ منه الرسالة الرئيسية !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة