بيونغ يانغ تفتح موقعا نوويا أمام الصحافة الأجنبية

بيونغ يانغ تفتح موقعا نوويا أمام الصحافة الأجنبية
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:40

وصل أكثر من 20 صحفيا من منظمات إعلامية غربية وصينية إلى كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، لمشاهدة إغلاق موقع إجراء تجارب نووية، في إشارة إلى أن بيونغ يانغ ستمضي قدما في إغلاق الموقع رغم تجدد حالة عدم اليقين على الصعيد الدبلوماسي.

ودعت كوريا الشمالية مجموعة من الصحفيين لمشاهدة تفكيك موقع “بونغي-ري” في الأسبوع الحالي، لكنها لم تدع خبراء فنيين على الرغم من أن الولايات المتحدة طلبت “إغلاقا دائما لا رجعة فيه يمكن التحقق والتأكد منه بشكل تام”.

واعتبر عرض كوريا الشمالية إغلاق موقع التجارب النووية تنازلا مهما خلال شهور تشهد تخفيف التوتر بينها وبين غريمتيها كوريا الجنوبية، وأيضا الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن الأجواء الدبلوماسية الآخذة في التحسن واجهت حجر عثرة حين هددت كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، بالانسحاب من قمة مرتقبة يوم 12 يونيو، في سنغافورة، بين زعيمها كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن وترامب في واشنطن، اليوم الثلاثاء، فيما يحاول مسؤولون أمريكيون معرفة إن كانت كوريا الشمالية، التي طورت برنامجا نوويا وآخر للصواريخ، جادة بشأن التفاوض على اتفاق لنزع السلاح النووي.

وشوهد صحفيون من وكالة أنباء أسوشيتد برس وشبكتي سي.إن.إن وسي.بي.إس، وروسيا اليوم ووسائل إعلام رسمية صينية، في مطار بكين الدولي وهم ينهون الإجراءات قبل ركوب طائرة “إير كوريو” المتجهة إلى كوريا الشمالية.

وقال التلفزيون المركزي الصيني “سي.سي.تي.في” إن المجموعة وصلت المطار في مدينة وونسان، على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، بينما سعت عدة منظمات إعلامية، منها رويترز، لتغطية إغلاق الموقع النووي لكنها لم تتلق دعوات.

وعبرت كوريا الجنوبية عن أسفها لأن صحفييها ليسوا ضمن الوفد الذي يغطي الحدث، برغم توجيه الدعوة لهم في وقت سابق.

وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية: “رغم ذلك، تولي الحكومة الاهتمام الواجب لحقيقة أن تعهد كوريا الشمالية بتفكيك موقع بونغي-ري النووي، وهو إجراء مبدئي لنزع السلاح النووي، يمضي كما هو مخطط وتتوقع أن يؤدي مثل هذا العمل لنجاح استضافة القمة بين كوريا الشمالية وأمريكا”.

‫تعليقات الزوار

2
  • عبدالحق
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:11

    الحمد لله. بوادر تكرار سيناريو عراق صدام حسين. لا ثقة في أمريكا وحلفائها الغربيين.

  • عبدالله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:53

    عليك يا رجل ان تاخد درسا من الدول التي قبلت على أوامر الامريكان والغرب ولقد كانت بداية نهايتها.
    قولبوك يا ولدي او غير تسنا النهار ديالك هزك الماء.
    شوف اش وقع لصدام والقذافي والاسد ، الأسد عطاهم لي بغاو ، الكيماوي رحلوه من البلاد او هما يطلعو بالطيار يجولون في سوريا كما ارادو ، صدام تيقنو بانه ليس له قنبلة وطحنوه والقذافي كذلك وانت يا رجل سوف تكون على لاءحتهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات