الأقوى منذ 20 عامًا .. سيول وأمطار غزيرة تجتاح أرجاء السعودية

الأقوى منذ 20 عامًا .. سيول وأمطار غزيرة تجتاح أرجاء السعودية
الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:00

تشهد عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية أمطارًا غزيرة وسيولًا وصفتها وسائل إعلام محلية بأنها الأقوى منذ 20 عامًا، حيث تسببت في وفاة 5 أشخاص وقطع طرق رئيسية واحتجاز مواطنين حتى اليوم الإثنين.

وأمس الأحد، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية، في سلسلة تنبيهات، من استمرار تدهور الأحوال الجوية على خلفية انهمار السيول في عدد من مناطق المملكة بدأت في 28 أكتوبر الماضي.

وتوقعت الهيئة استمرار هطول الأمطار المتراوحة بين الرعدية المتوسطة إلى الغزيرة تصحبها زخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة قد تؤدي إلى جريان السيول، في مناطق مكة المكرمة، والرياض، وحائل، والشرقية، والمدينة المنورة، وعسير، وجازان، والباحة، والجوف، والحدود الشمالية للبلاد.

وتحت عنوان “الأقوى منذ 20 عاماً.. سيول السبت تعزل جدم وبني يزيد بالساحل الغربي للمملكة”، وصفت صحيفة “عكاظ” السعودية سوء الأحوال الجوية في بعض مناطق المملكة التي قالت إنها تسببت في قطع الطرق وتضرر الاتصالات وعزل بعض المواطنين عن منازلهم واحتجازهم لساعات.

وفي منطقة مكة المكرمة والمراكز التابعة لها، والمدينة المنورة وجازان والعاصمة الرياض تلقى الدفاع المدني مئات البلاغات عن احتجاز لعشرات الأشخاص ومركبات وسقوط أشجار وأعمدة إنارة وغلق طرق رئيسية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للسيول الجارفة التي شهدتها عدة مناطق في المملكة العربية خلال الأيام الماضية.

ويظهر أحد الفيديوهات على موقع “تويتر” سيولا قوية تجرف مجموعة من الشبان، بينما يحاول مواطنون مساعدتهم.

ولقي 5 أشخاص مصرعهم غرقا حيث جرفتهم السيول في مناطق مختلفة بالمملكة، وفق بيانات منفصلة للدفاع المدني.

وعلى مدار الأيام الماضية، أهابت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي بالجميع أخذ الحيطة، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة وعدم الخروج في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء القيادة.

‫تعليقات الزوار

36
  • سعيد التطواني
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:20

    ان الله يمهل و لا يهمل . أنه أمر الله في هذه الأرض نتمنى من الله من أعمال هولاء القوم خصوصا ال سعود ربما يعدون آخر أيامهم ليس كل شي يشترى بالمال . القوى الإقليمية الكبرى اعتمدت على الرأسمال البشري من اجل الاستغناء عن الغرب مثل تركيا و إيران .

  • العلم
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:21

    هناك سلاح أمريكي اسمه Harp بواسطته يستطيع بعض النخبة من العلماء الأمريكيون التحكم في أحوال الطقس، فمثلا يمكن إغراق صحراء قاحلة بالفيضانات في دقائق معدودة و ذلك بتوجيه الضباب واستعمال سلاح الجو لحقن طبقات الجو.. كما يمكنهم توجيه الاعاصير و الزوابع وكذا النيازك الفضائية.. انه العلم يا سادة.. انه العلم…. لكن ارادة الله فوق كل شيء.

  • Nour
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:24

    عادي جدا جدا فكل دول العالم تعرف تقلبات مناخية وامطار وفياضانت واعاصير فليس هناك استثناء فلا تحاولوا اقحام الدين في هذه التقلبات الجوية…!!!

  • من السعودية
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:35

    امطار خير وبركة يارب ان فالارض عطشى ولا فيه اجمل ولا احلى من تساقط وجو المطر

  • fouad
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:35

    روى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : «لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا "

  • الحق
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:46

    اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين وأهدي شعوب المسلمين للمحبة فيما بينهم…

  • موحا وسعيد
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:48

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تصبح بلاد العرب مروا واودية ) اللهم بارك اللهم صبيا نافعا بلاد الحرمين البلد الأمين، بلد الخير نسأل الله أن يحفظهم ملكا وشعبا من حقد الحاقدين والجهال المارقين تحية من المغرب

  • بو زوابع
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:50

    أصابع الاتهام توجه إلى قطر و تركيا و الإخوان…

  • الخميس
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:52

    حفظ الله هذه الأرض من كل مكروه المغربي لن يعرف السعوديين حق المعرفة حتى يشتغل عندهم إنهم يحترمون المغاربة ويقدرونهم وهذه شهادة لله وليس لبني البشر.

  • أميرة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 13:53

    إلى سعيد التطواني:
    الأمطار والسيول والرعد والبرق ……هي أمور طبيعية تقع في كل مكان. الله وحده أعلم هل لسيول الأرض علاقة بانتقام الله أم لا!
    تركيا التي تتحدثون عنها ليست نموذج البراءة، لقد قرأنا جميعا ماذا فعل أردغان بمعارضيه في الإنقلاب الأخير، تم تعذيب الجميع بكل الأشكال الممكنة والغير ممكنة وتهديدهم باغتصاب زوجاتهم وأمهاتهم ….. وقذفهم وإهانتهم بكل العبارات التي يخجل إبليس سماعها وبالأحرى قولها، وتصفيتهم. حب السلطة و

  • خالد بن محمد المغربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:02

    اللهم ٱلطف بعبادك!
    راضون بقضاء الله وقدره.
    قلوبنا مع شعب المملكة العربية السعودية.

  • رشيد من Köln
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:16

    اللهم احفظ بلاد التوحيد من كل شر وسوء. . وجميع بلاد المسلمين

  • غيث
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:17

    اذا كان مطرا فهو ضار ، واذا كان غـــيْـــثــاً فهو بإذن الله نافعٌ .
    ( هذا عارض ممطرنا ) فكان فيه هلاكهم . اللهم اجعله عيثا نافعا
    في جميع الأوطان .

  • مغربية حرة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:26

    اذا اراد الله شيئا يقول كن فيكن هذه كلها تغيرات المناخ وكل الدول تعرف هذه التقلبات المناخية اللهم الطف بعبادك يا ارحم الراحمين

  • Noureddine
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:41

    قطر و تركيا و الإخوان les responsables

  • فرحات
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 14:55

    عقاب من الله تعالى لما آلت إليه أوضاع الحكام العرب والمسلمين

  • YAHya
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:13

    إنه عقاب من الله سبحانه وتعالى

  • حيران
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:17

    إلى صاحب العلم المقال التاني أسأله لماذا امريكا لا تتحكم في الإعصارات التي تضربها سنويا وتكلفها خسارة الأرواح ناهيك عن المليارات من الدولار التي تتكبدها إذن لماذا لا تحولها اتجاه من شاءت أنها قدرة الله تعالى هو المتحكم فيها كيف يشاء سبحانه

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:28

    السلام عليكم

    حتى نعمة الله والسيول يرونها عقاب من الله للسعودية أطهر بقاع الأرض وشعبها أحفاد الصحابة الفاتحين حاملي لواء الإسلام منذ 14 قرن.

    الحمد لله الذي عافانا مما أبتلاهم به.

  • yasser
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:38

    من علامات الساعة الأرض القاحلة تنفجر فيها العيون والوديان اللهم سقيا رحمة لا سقيا عداب

  • متصفحة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:41

    إيران وتركيا وقطر هم السبب في هذه الأمطار الطوفانية وزيد عليهم حتى الجزيرة….فلوس البنيات التحتية لاغنى دولة اخذتهم أمريكا…وينوي ولي العهد جعل قطر جزيرة ببناء قناةعلى الحدود بين السعودية و قطر …وبني غير السدود في مجاري الوديان لتفادي الفيضانات لأن الأودية تحمل ولو بعد مائة سنة…اللهم الطف بمخلوقاتك.

  • سعودي من المدينة المنورة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:44

    رسالة صادقة من القلب احب الشعب المغربي الشعب المغربي من اروع الشعوب العربية شعب محترم مهذب واهنئهم علي صمودهم البطولي في وجهه البيلوساريو المرتزقة الرعاة

  • معقب
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 15:50

    الى المعلق رقم 9 "الخميس"، شهادتك صحيحة من ناحية. انا اشتغلت في تلك الارض وعايشت اناسا من أطيب خلق الله، ولكن المشغّل من أرذل وأردأ خلق الله.
    اللهم اهدنا لما تحب وترضى.

  • ايت واعش
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 16:05

    التعليق 19 قصدك الغزاة وليس الفاتحين استعمار بنكهة الفتح ، واتمنى الا تتسبب الامطار في خساىر للجميع ،

  • كريم
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 16:11

    للأسف نسبة كبيرة من المغاربة مازال مترسخة لهم الخرافة فالدماغ. فينما شافوا الأمطار و الأعاصير و الزلازل تايقولوا غضب الله، أمر الله… بحال يلا هما أحياء و هاد الكوكب اللي عايشين فيه ماشي حي، ماغاديش يتفاعل و يتحرك كيفما هما تايتحركوا.

    يا شعب المرقة و الاستهلاك بدون أدنى فائدة على العالم، خرجوا من القوقعة فاش عايشين، كواكب تنعدم فيها الحياة لكن فيها زلازل و إعصارات، المشتري كمثال، ماشي غير الأرض بوحدها.

    تطالبون بمغرب متعلم، حداثي، لكن لازلتم متشبتين بخرافات القرون الغابرة.

    ماتستاحقوش البقعة الجغرافية اللي عايشين فوق منها، يستاهلوها شعوب لاحت الخرافة و واجهات الأمور بواقعية رغم ضيق موقعها الجغرافي بحال سنغافورة، كوريا الجنوبية،…

  • صاغرو
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 16:21

    رغم أني أكره النظام السعودي ووهابيته فإني أومن بشكل مطلق بأن ما يحدث من ظاهر طبيعيو لا علاقة له بالعقاب الإلهي، لأنه لو كان ألأمر عكس ذلك لاختفت اليهود الذين ندعو ضدهم منذ ـكثر من 1400 سنة.
    أميركا وبريطانيا وليبست غيرهما هما اللتان ستقرران في النهائية مصير من يحكم.

  • قليلا من التعقل
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 16:58

    حتي ابسط الامور بحال المطر تلقا الاغلبية تفسر هته الظاهرة الطبيعية بالخرافات ؟؟
    السعودية معروفة بامطار رعدية كتحول لسيول في ساعات معدودة بل في التاريخ هاد السيول دمرت لكعبة و غرقاتها اكثر من مرة ..
    الامطار ماشي عقاب او جزاء للناس .. هي ظاهرة طبيعية عادية ..
    بالنسبة للاحاديث انه الساعة لن تقوم الا بعد تحول شبه الجزيرة للمروج و انهار فهذا راه خرافات و هاد التحول راه مستحيل لانه خاص الارض تدخل عصر جليدي و انا نضن بان اللي كا يفكر بحال هكا راه ساذج و مضحوك عليه تخيل علي امور ديال الجاهلية يبني حياتو ف عصر العلم .. و اخيرا هاد الجهل الي بقا راه مصيبة ..

  • مسلم مغربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 17:13

    قد تكون هذه القطرات قطرات غيث ورحمة تصبح فيها أرض الحجاز أرض مروج ووديان كما كانت عليه في العهود الغابرة، وقد بشر البشير النذير بحدوث ذلك في حديث عن مستقبل أرض الحجاز،وهو لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه اجمعين.

  • حسن المغترب
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 17:52

    ان زاد الانسان ظلما فضحه الله و اتبعه زبانيته، السعودية فضح الله نواياها بعد مقتل الصحافي (خ.) ، و سيأتيها العذاب من الله، الاعاصير و الزلازل و الفيضانات،

  • البعث العربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 18:20

    الى 19 – محمد سعيد KSA
    الصحابة خرجو من ديارهم يفتحون الامصار و جماجم العرب حلت لرفع راية الاسلام في شتى انحاء البلاد فما بقي منهم بقية في ارض الحرمين الا قليلا

  • مسلم مغربي
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 18:46

    حديث المروج والوديان بأرض الحجاز – تابع للتعليق رقم 28-: روى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : «لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا ".
    الحالة الراهنة لشبه الجزيرة العربية:
    وأرض العرب المقصودة في كلام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي شبه الجزيرة العربية, التي تقع ضمن حزام الصحراء الممتد بين خطي عرض 15ْ, ْ30 شمالي خط الاستواء وجنوبه.

  • فؤاد
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 19:53

    إلى محمد سعيد،
    أحفاد الصحابة الفاتحين؟!!!!!! من؟؟؟ من خرجوا من مكة بعد أن صلوا ركعتين لله لنصرتهم ، وذهبوا إلى سفارتهم بإسطنبول وكبروا ودبحوا نفسا بريئة ثم رجعوا والإيمان يملأ قلوبهم وهم يشربون نخب انتصارهم خمرا ويقهقهون انتصارا على أعزل راجعين حيث كعبتهم وأجدادهم الصحابة مفتخرون بفتوحات الأحفاد!!

  • سهيل
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 20:04

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
    الحمدلله على ما انعم الله به علينا من فضله لقد ارتوت الأرض والوديان ومتلئة السدود وهذا فيه فائدة للارض والزراعة والماشية اللهم لك الحمد والشكر

  • أبو محمد
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 22:07

    ستعود بلاد العرب مروجا وأنها كما وعد نبينا الهم احفض بلاد الفاتحين وبلاد الحرمين من كل سوء

  • كازاوي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 06:52

    الحمد لله عشت أجواء عاصفة مطيرة قرب الحرم المكي ، بل داخل صحن مكة المكرمة ، و كنا حينها نستعد للذهاب رفقة أمي و شقيقي إلى مخيمات مينا ، كان الجو متجهم و الكثير من الأشياء تتطاير في حركات عشوائية أينما سحبتها الرياح مثل اللوحات الإشهارية للمحلات التجارية ، و كان هطول المطر في زخات مخيفة متزامنا مع درجات حرارة أكثر من ثلاثين درجة .. في مخيمات مينا ، الجميع مكث بمكانه يدعو الله الرحمة .. الحمد لله ..
    الأخ الذي قال إن السعوديون طيبون خاصة مع المغاربة ، فعلا سيدي معك حق ، فرجال الأمن مثلا ساعدوني على دفع الكرسي المتحرك أكثر من مرة كلما شاهدوا إشارات العلم المغربي من البادج إلا وبادروا بالمساعدة و يقولون مرحبا بناس المغرب ، و عز العاصفة إنقطع الأنترنيت و أمدونا الشباب السعودي بأنترنيت هواتفهم فقط لكن نطمئن أهالينا الذين فزعوا .. و في المطار سمع رجل تفتيش أن أمي تريد كأس أتاي باش ترجع مجاجها ، فجلب لها الشاي من مكان بعيد و كل هذه المساعدات و العديدة منها كانت دون طلب و مع المغاربة بالخصوص ..

  • نورالدين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:40

    نحن في الشرقية ولم نرى شيئا. لا امطار ولا عواصف.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات