انتحار صحافي يؤجج غضب التونسيين ويُذْكي رياح "ثورة الياسمين"

انتحار صحافي يؤجج غضب التونسيين ويُذْكي رياح "ثورة الياسمين"
الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 22:55

اندلعت احتجاجات في مناطق تونسية إثر انتحار مصور صحافي حرقا في مدينة القصرين غرب البلاد. وتزامنت هذه الأحداث مع اقتراب إحياء الذكرى الثامنة لـ”ثورة الحرية والكرامة” في 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وتوفي المصور الصحافي عبد الرزاق زُرقي مساء الإثنين بعد أن أضرم النار في نفسه في اليوم ذاته احتجاجا على البطالة والأوضاع المتردية في ولاية القصرين (وسط غربي).

وقال الزرقي، في شريط سجله بنفسه قبل وفاته: “من أجل أبناء القصرين الذين لا يملكون مورد رزق (…) اليوم سأقوم بثورة، سأضرم النار في نفسي”.

وبدأت الاحتجاجات في أحياء وسط مدينة القصرين منذ ليلة الإثنين الثلاثاء، وتواصلت بصفة متقطعة إلى ليلة الثلاثاء الأربعاء.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس أن الاشتباكات تجددت ليل الثلاثاء الأربعاء في عدد من أحياء المدينة. ورشق المحتجون بالحجارة قوات الأمن التي ردت باستعمال الغاز المسيل للدموع.

ولم يردد المحتجون هتافات ولم يرفعوا شعارات محددة.

والقصرين بين المدن الأولى التي اندلعت فيها الاحتجاجات الاجتماعية أواخر 2010، وقتلت قوات الشرطة خلالها محتجين قبل أن تتسع رقعة التظاهرات في المناطق الداخلية المهمشة من قبل السلطة وتطيح بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وتواترت الاحتجاجات في هذه المنطقة منذ 2010 ضد ما يصفه المحتجون بتهميش السلطة المركزية.

“احتقار” و”إحباط”

وكتبت صحيفة “لوكوتيديان” الناطقة بالفرنسية، الأربعاء، أن انتحار الصحافي حرقا “تعبير عن رفض واقع كارثي وانعدام التوازن بين الجهات وارتفاع منسوب البطالة لدى الشباب والبؤس الذي يعيشه مواطنونا في المناطق الداخلية”.

وتابعت الصحيفة: “لا يمكن لأحد نكران أن المسؤولين في البلاد غير مسؤولين. مسؤولون عن الفوضى ويأس الشباب وإحباطهم..اليوم كلمة ‘يشعل’ تستمد معناها من شبابنا”.

وقال مسعود الرمضاني، رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لفرانس برس: “هناك قطيعة بين السياسيين والشباب الذين يعيشون الفقر في المناطق الداخلية، ويرون ضبابية مستقبلهم في غياب خطاب سياسي مطمئن”.

ويشتكي سكان المناطق الداخلية التونسية من “الاحتقار” الذي عانوا منه منذ عهد أول رئيس لتونس الحبيب بورقيبة (1956-1987)، مرورا بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي (1987-2011)، ووصولا إلى الحكومات التي تعاقبت على السلطة منذ 2011.

وتوقع الرمضاني أن تتسع رقعة الاحتجاجات وتشمل مناطق أخرى “في ظل غياب إرادة سياسية حقيقية تعكف على المشاغل الحقيقية للتونسيين”.

“عيون تحلم بالانتخابات”

وأكدت وزارة الداخلية في بيان أن قوات الأمن تدخلت مساء الثلاثاء “لإعادة الأوضاع إلى نصابها في بعض الأحياء من القصرين وجبنيانة (ولاية صفاقس-وسط شرقي) وطبربة (ولاية منوبة- شمال)”، وتحدثت عن “أحداث شغب تمثلت في إشعال العجلات وغلق الطرقات والرشق بالحجارة دون تسجيل إصابات”.

وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للأمن الوطني وليد حكيمة لفرانس برس إن المواجهات أسفرت عن إصابة رجل أمن في جبنيانة وتوقيف خمسة أشخاص في طبربة.

وأوضحت الداخلية أن الهدوء عاد تدريجيا إلى هذه المناطق التي لازالت الوحدات الأمنية متمركزة فيها لمراقبة الأوضاع.

وأعلنت نقابة الصحافيين التونسيين الثلاثاء إضرابا عاما في المؤسسات الإعلامية يوم 14 يناير 2019 الذي يتزامن والذكرى الثامنة لاندلاع ثورة 2011. وقالت النقابة في بيان إن الإضراب يأتي على خلفية “الوضع المتردي الذي بات عليه الإعلام، لاسيّما في القطاع الخاص، من وضعيّات هشّة وانعدام الرّقابة على المؤسسات التي لا تحترمُ الحقوق المهنيّة للصحافييّن”.

واندلعت ثورة 2011 في منطقة سيدي بوزيد (وسط غرب) إثر إقدام البائع المتجول محمد البوعزيزي على حرق نفسه والموت احتجاجا على الفقر وإهانته من قبل الأمنيين. وسرعان ما انتشرت الاحتجاجات لتشمل عددا كبيرا من المدن التونسية، وأسقطت حكم نظام بن علي.

ومرت إثر ذلك تونس إلى مرحلة الانتقال الديمقراطي بتنظيم انتخابات حرة، ولكن الوضع السياسي في البلاد بقي يشهد تجاذبات على حساب الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدهور.

كما كشفت وزارة الداخلية توقيف مشتبه فيه في قضية وفاة المصور الصحافي، والتي وصفتها بـ”الغامضة”.

ويؤجج التضخم، الذي يغذيه خصوصا تراجع قيمة الدينار والبطالة التي لازالت فوق 15 بالمائة، التململ الاجتماعي الذي أدى إلى أعمال شغب في يناير 2018 في العديد من المدن التونسية.

ويختم الرمضاني: “نحن اليوم في حروب حزبية وصراع ..والعيون تحلم بالانتخابات التشريعية والرئاسية في 2019 لا غير”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

26
  • مغربي
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:18

    انا لله وانا اليه راجعون.اينك يا تونس

  • ولد حميدو
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:20

    ما يعجبك في المغاربة فحتى و ان انتحر مخترع فلن يزعجهم دلك
    اما عن تونس فيستعملونها حقل تجارب و من يدري ربما يرجع بنعلي للحكم و سيف الإسلام القذافي بليبيا و الغريب ما زال البعض يحلم بالربيع العربي
    أين صاحب مقولة
    هرمنا من أجل هده اللحظة
    راه فالمريكان فحتى الدولتان الخليجيتان كانتا متفاهمتان في تشجيع الثورات و الآن متخاصمتان

  • تهور
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:32

    ان يضرم المرحوم البوعزيزي النار في نفسه لانه يئس من الظروف القاسية التي كان يعيش فيها قد أتفهمه شيأ ما لأنه عانى لسنوات كبائع متجول من الحكرة والظلم والتسلط ونهب مداخله اليومي من طرف الشرطة ولكن ان يقدم صحافي له عمل وظروفه المعيشية ليست بالقساوة التي يعيشها الكثير من الفقراء والمحتاجين ان يقدم على الانتحار فهذا عمل متهور وشخصيا لن أقف وراءه ولا وراء أهدافه.

  • مستغرب
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:35

    الاحتجاج بقتل النفس و حرقها مرفوض ارفعوا صوتكم بالحق حاربوا من اجل مطالبكم بطريقة حضارية اما الانتحار فليس وسيلة للاحتجاج بقدر ما هو خضوع واستسلام

  • كريم الطنجاوي
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:37

    رغم ان هدفه نبيل الا ان الطريقة خطا لان الحياة هبة الرحمن لا ينتزعها الا هو .فمن انهاها بنفسه فقد وقع في المحظور . البعد عن الله هو مرض العصر

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:44

    هذا عمل غير مقبول شرعا فلا يحرق المؤمن نفسه ويزهق روحه بسبب الغضب الذي مصدره من عند الشيطان فالرسول صلوات الله عليه وسلم قال من غضب منكم فليتوضا فالماء يطفىء الغضب الذي هو نار من الشيطان

  • مغربية
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:44

    انتحار الصحفي التونسي حرقا شيء فظيع يظهر ان تونس تعاني من مشاكل شتى و بدل الاهتمام بدلك قام وزير تونسي بحشر انفه في جريمة قتل السائحتين في المغرب و هده جريمة يمكن ان تقع في اي مكان في العالم مثلها وقع في تركيا ولم يؤثر لا على السياحة و لا على الدول المجاورة لها .ادن فليهتم كل واحد بمشاكله

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 23:55

    حصيلة ما يسمى بالربيع العربي

    دمار شامل للبنى التحتية لثلاثة بلدان عربية (ليبيا، سوريا واليمن + العراف)
    ودمار اقتصادي لسبع دول (مصر، تونس، ليبيا، اليمن، سوريا، العراق، السعودية التي نهبها الترامب)
    1.5 مليون قتيل و5 ملايين جرحى 60% بإعاقات دائمة
    22 مليون لاجئ ونازح (14 مليون لاجئ + 8 مليون نازح يعني الهدرة الداخلية)
    50 مليار تكلفة اللاجئين السوريين وحدهم
    30 مليون عاطل عن العمل بسبب الحروب
    190 مليار $ خسائر البنى التحية
    950 مليار $ خسائر الناتج الخام المحلي العربي بدون استثناء بما فيها المغرب !

    والسؤال هو من حرض على هذا ؟
    عراب إخوان الشياطين القرداوي ومن ورائه محتضنتهم وممولتهم قطر وتلفزيونها "الجزيرة" التي زورت وفبركت المشاهد والصور وحرفت الأقوال وشوهت الحقائق كلها وسكبت الزيت على لنار… والنتيجة يعرفها الجميع اليوم

    أليس من حق العرب كلهم معاقبة إمارة الشر والبلاء موطن الشيطان الرجيم ؟
    أما تونس والمغرب وغيرهما فيكفي ان يقوم أبله أو مجرم بقتل سائح لكي تفلس السياحة لسنوات عديدة وتتوقف الاستثمارات الأجنبية ويعود الاقتصاد الى مربع الصفر وتنتشر البطالة وتتحقق شروط "ثروة" ثانية او عاشرة !

  • ولد حميدو
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 00:09

    استغرب بأن البطالة كانت في عهد بنعلي بينما مئات من المغاربة كانوا يدهبون للعمل بتونس فهل سكان الجنوب التونسي خمولون أو لا يريدون العمل في مدن أخرى كما هو عندنا في بعض المناطق الجنوبية

  • ابن البادية
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 00:10

    يعتقد الفاشلين في حياتهم بأن القيام بالثورة سيفتح لهم خزائن قــــــــــــــارون وسيلهفون منها ما فشلوا في كسبه من مال من عرق جبينهم وستعفيهيم "ثوريتهم" من المبادرة الخاصة والعمل والكسب بعرق الجبين
    أو يضنون بأن الحكومات التي ستأتي (إن أتت) بعد "الثورة" ستوفر لهم الشغل والسكن والتطبيب والعدالة الاجتماعية وسيكون حالهم افضل من السابق
    لا طبعا سواءا حكم فلان أو علان والله لن تنال سوى ما كسبته بعرق جبينك وبمابادراتك الخاصة، هذا إذا وجد حاكم وحكومة ونظام بعد "الثورة"
    لكي تقيم ثورة يجب عليك أولا أن تكون مواطن منتج يتنج على الاقل 10 دولار في السنة بدل من 3 الف ويجب ان يكون الشعب كله يدفع الضرائب والاكتابات للصناديق الاجتماعية وليس فقط ان يدفع الموظفين ورجال الاعمال وعلى البلد أن يكون أصلا غني وبعدها يمكن لك ان تثور إذا كنت تدفع عشرات الالوف من الدرهم سنويا لخزينة الدولة ولا تعيدها اليك على شكل بنى اتحتية، وعليك أيضا ان تكون تدفع عشرات الوف اخرى من الدراهم للصناديق الاجتماعية ولا تعيدها اليك الدولة على شكل مؤسسات وتجهيات وأطر صحية وافرة
    ملي تتوفر فيك هاد الشروط عندها يمكن لك أن تثور ولكن انت والو

  • مول الشي
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 00:45

    اتذكر يوم قامت الثورة في تونس وما تلها من ايام التوانسة خرجوا يرقصون ويرفعون الشعارات ويقولك حنا احرار حنا واعرين حنا غادي نزيدو القدام واثبتت الأيام ان العرب فالحون فقط في الرقص والشعارات ، فالثورة غيرت بنعلي ببورقيبة جديد اسمه السبسي، الشباب ثار ومات ليتم تعيين رئيس شيخ على تونس ، وعوض الاهتمام بالبناء وإصلاح الدولة انقسم التونسيون الى يساري وإسلامي وعوض العمل من اجل الدولة والمواطن تطاحن التياران من اجل إثبات قوتهما وأصبحت تونس منهارة في كل الميادين ، أقفلت المصانع وهرب ارباب العمل لدول اخرى بسبب كثرة الاحتجاجات والمطالب ووقعت تونس في مخالب الاقتراض من الصندوق الدولي ، وانشغل التونسيون باشياء تافهة ثانوية مثل الإرث في الاسلام وتناسوا الاقتصاد والميدان الاجتماعي لانهم يتبعون القشور ويريدون بناء دولة اروبية بالشعارات الفارغة ومحاربة الاسلام ومحاربة الاستقرار،، مصر نفس الشيء قامت الثورة ذهب جنرال وجاء ماريشال اخبث منه فضاعت مصر في الفوضى لا سياحة ولا اقتصاد والشعب يحارب نفسه، هذا سيساوي وهذا اخواني في حين المصري لا يستطيع شراء كيلو لحم او خبزة
    الحمد لله على نعمة المغرب ويربحو بالربيع

  • عبدالله
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 00:57

    هاذا كامبو تقولب في حياته او غادي يتقولب في اخرته ، طفرتيها انتحرتي ، مسكين الله يرحمك يا غبي والأغبياء لي تنتحرو من قبلك زعما راه غادي تبدل الوضع والله الشفارة غادي يبقاو شفارة او غادي يولدو الشفارة او الغباء غادي يولد الاغبياء او حالنا غادي يبقى على ما هو عليه الى ان يرت الله الارض وما عليها.
    بقاو تسناو الخدمة والعلم اي طيح عليكم من السماء ، الناس تخترع او انتما تا توجعو بحال الحاملة. تسناو التروة والله اما تشمو غير الزفت والقنب.

  • Nadir
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 01:34

    إلى الحاج عبد الله كفى من استحمار الناس الدمار واللجوء وكل ما تصفه ليس نتيجة الربيع العربي وكن شجاعا وقل إنه نتيجة تعنت الحكام ولنا في فرنسا خير دليل بحيث استمعت لمواطنيها أما المعلق رقم 10 إبن البادية كيف تريد من شعب أن ينتج وهو يسرق ليل نهار وتنهب ثرواته عوض استثمارها لكي يعمل ثم ينتج، الذي تقوله يشبه أن تقول لطبيب أن يجري عملية جراحية بدون أدوات أم أنه بالنسبة إليك الإنتاج هو أن يسطف المغاربة بكروصة الببوش؟ البيت يبنى من اللأسفل ولا توجد أرضية للإنتاج بل حتى المستثمرون يهربون من المغرب بسبب الزبونية والتاحراميات٠

  • حفيظ
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 01:35

    المواطن العربي صراحة مطحون و حقوقو ضايعة في الأغلبية.
    لكن الثورة بشعب جاهل لن يعطيك نخبا اسير الشأن العام بالطريقة الصحيحة .
    الثورة الحقيقية هي ثورة العلم و العمل و الكد و العض بالنواجد لبناء الانسان العربي و تحرره فكريا. و أن يضع أرجله على الأرض و يكون واقعيا.
    فلننظر لدول آسيا و نتعلم منهم و إذذاك فسيتغير كل شيء تلقائيا أما بهاته الطريقة فلن يتغير شيء مطلقا سوى أن يموت و يتشرد المزيد من عامة الشعب و يسافر الحكام للعيش في البلدان الآمنة

  • مستغرب
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 01:55

    بعض الاخوان يخلطون الأمور و يحملون الشعوب مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع وكأن الشعوب هي التي يجب ان تبني المستشفيات ونحن من يجب ان يصلح التعليم ونحن من يجب ان يخلق فرص الشغل لن اذهب بكم بعيدا بمقارنة اقتصاديات دول كنّا نتساوى و إياها في ستينيات القرن الماضي ككوريا الجنوبية لكن سادعوكم لمقارنة مخجلة لدولة لاتملك نصف مؤهلاتنا بل وأنهكتها الحروب الأهلية قبل ان تلملم جراحها وتصبح اكبر الاقتصادات الافريقة نموا الحديث هنا عن روندا

  • محمد
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 05:09

    الملاحظ ان كل التعليقات اعتمدت على المقال فقط.
    القضاء التونسي يقول انها جريمة قتل مع سبق الاصرار، وبالرجوع الى الفيديو الذي بث مباشرة على الفيسبوك، سيظهر لكم لن ألسنة اللهب شبت في الهالك من الخلف.
    وحتى اخت الهالك تقول انه لم يكن ينوي الانتحار بل فقط اثارة الانتباه الى الوضعية الصعبة التي يعيشها سكان مدينته. والبعض ذهب الى اتهام انصار السبسي بالوقوف وراء الامر لاسقاط حكومة الشاهد. والعلم لله في كل هذا

  • محمدي
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 05:56

    لو كل واحد يائس و عندو ظروف صعبة يحرق نفسه …هذا هو الحل؟ الانتحار هو يأس من رحمة الله . الرزاق هو ربي واخا تكون عايش في الصومال و بحكومة فاسدة راه ربي يقد يرزقك خير و تعيش مزيان راه لي كي رفض الوضع ديالو المادي و الاجتماعي و كي وصل مرحلة الانتحار فهو يتمرد على الله . الحل على الوضع الصعب و الاجتماعي يكون بالعمل و الدراسة و المثابرة ماشي اليأيس و اشعال النار في الجسد ! قمة التخلف ، بعد فرنسا يحاولون اشعالها في تونس لكي يكون هناك خريف تخلفي عربي ثاني !

  • اجابة عل مول الشي رقم ١١
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 06:20

    بدون ان تتكلم عن مصر، ففي مغربنا الحبيب هناك الآلاف و الآلاف من الأسر اللتي لا تستطيع شراء كيلو لحم ! و هناك من لا يأكل اللحم إلى في عيد الأضحى …..

    ليكن في علمك: الثورة – اكانت في بلد غربي أو عربي – تحتاج الى تضحيات كبيرة و كثيرة من الشعب و تحتاج عل الأقل ل 50 سنة من الصبر و الكفاح !

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 10:06

    السلام عليكم

    الحق على من نفخ رؤوس التوانسة بأنهم سبب إطلاق شرارة "الحريات والكرامة للوطن العربي" ويبدوا بأن الإنتفاخ لا زال موجودا وهو يزعزع وجوديا مستقبل تونس وهذا السقوط سيكون له تبعات على الجارتين الغربيتين لها الجزائر والمغرب وسيعزل هذين البلدين عن مصر وسيعمق جراح ليبيا وربما توسع الدولتين التي تغرسان الخناجر في ليبيا إرهابهما صوب تونس الخضراء الدولتان واحده خليجيه صغيره جدا وعبثها كبير والأخرى أعجميه تسعى إعادة إمبراطوريتها على العرب وتصدر مسلسلات من 500 و 1000 حلقة آخرها مسلسل صحفي إسمه (ج.خ) قتل في قنصلية بلاده
    (كل هذا الترميز لتلافي الديسلايك 🙂

    ردا على الزميل 2 – ولد حميدو

    أنت ذكرت بأن دولتين خليجيتين دعمتا الثورة، نعرف قطر فمن هي الأخرى؟
    أتمنى أن لا تقول السعودية.

    الرد على الزميل 8 – الحـــــ عبد الله ــــاج

    أنت كتبت "السعودية التي نهبها الترامب"

    هل ترى السعوديين يشتكون من شيئ؟ صحة – تعليم – رواتب – تكنلوجيا- …الخ أدعوك لزيارة السعودية ستغير رأيك.

    أموال السعودية تخرج في إحدى ثلاث حالات:

    1- صفقات سلاح وتجارة .. الخ.
    2- هبات للدول العربية.
    3- حزم مساعدات.

    فقط.

  • مغربية
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 11:22

    الى محمد سعيد
    لمادا تقول "هبات للدول العربية"؟
    الاماكن المقدسة من حق كل الدول العربية المسلمة و اموال الحج ليس من حق السعودية وحدها التي تجعل من شعائر دينية صفقة تجارية تستفيد منها لوحدها . المسيحيون يحجون بدورهم للفاتيكان و لا يدفعون اموالا لدلك لان من حقهم الحج وقتما ارادوا .ادن مال المسلمين من حقهم و ليس هبة من السعودية و كفاكم عجرفة

  • جامعي
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 13:53

    الحل الوحيد لأخراج تونس وليبيا ومصر والعراق من مأزق ما بعد الربيع العربي هو أعادة انتخاب زين العابدين بنعلي رئيسا لتونس وسيف الأسلام القدافي لليبيا. وأبن مبارك لمصر ونجل صدام للعراق . هذا واقع حتمي لحل الأزمة في هذه البلدان التي مزقها الغرب. أما الجزائر لاخيار لها من النظام العسكري.

  • Said
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 15:41

    تحث اي مسمى اوسبب يحرم قتل النفس التي حرم الله الا بالحق.ثانيا للاسف في تونس لم تستغل الثورة جيدا لانه مع المدة بدأ القديم يعود تدريجيا والمسؤول شاخوا مثل رئيس البلاد فعوض مناقشة الامور الجوهرية بدؤوا نقاش المواريث وحقوق الانسان التافهة وليس من اجل هذا قامت الثورة في تونس.وحتى في مصر باطلاق سراح حسني مبارك وفي ليبيا ردد اسماء ابن القذافي وبهذا ضحت الشعوب من اجل لاشيء

  • الحقيقة
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 16:57

    الانتحار بأي طريقة كانت لايقبلهها لا الشرع ولا العقل فكل من انتحر بأي طريقة كانت جزاؤه جزاؤه جهنم فالشهادة بريئه منه

  • Wishes
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 18:34

    الى المعلق رقم 13. لا باس ان تعلق امالك بما سمي بالربيع العربي ولكن لا تنكر حقيقة اننا امة تواكل. نطلب كل شيء ولا نعطي شيءا اي لا ننتج. الغرب خدم لكي يصل الى ما هو عليه وما ارى حولي لا يرقى لذلك. هذه الانظمة تناسب هذه الشعوب. ومن يشتكي الظلم يصبح ظالم اذا وصل لاذنى سلطة. الله يكون في عوننا.

  • مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 18:19

    في البداية كانت الثورة على دولة بنعلي
    اما الان فعلى مادا على الخراب

  • مغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 19:08

    مشكل الشعوب العربية انها أمية ودهبت ضحية الشعبويين اللدين اوهموها بأنه بمجرد ما يقوموا بالثورة سيعودوا ليناموا في منازلهم وفي كل صباح سندق الحكومة ابوابهم لتقدم لهم القفة والمصروف
    الشعوب العربية متواكلة تحب الريع والاستفادة بدون مجهود
    الأمم الغربية تقدمت بسواعد شعوبها المتابرون يشتغلون بتفاني ويدفعوا الضرائب ويقومون بواجبهم قبل المطالبة بالحقوق عكس شعوب بني عريبان المحتالة والكسولة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب