عباسي مدني .. زعيم إسلامي جزائري حوّل المساجد إلى منابر سياسية

الخميس 25 أبريل 2019 - 02:00

توفي عباسي مدني، الزعيم التاريخي للجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية التي أسسها بهدف إقامة دولة إسلامية في الجزائر، عن عمر يناهز 88 عاما، الأربعاء، في الدوحة حيث كان يقيم منفيا منذ 2003.

وقال علي بلحاج، المسؤول السابق في الجبهة المقرب من مدني، لوكالة فرانس برس، إن الأخير “توفي في مستشفى في الدوحة بعد مرض عضال”، موضحا أنه تبلغ بالوفاة من العائلة.

وكان مدني من دعاة تأسيس دولة إسلامية في الجزائر، ودعا إلى الكفاح المسلح بعد أن أبطل الجيش الجزائري في 1992 نتيجة الانتخابات التعددية الأولى في البلاد التي فازت بها آنذاك الجبهة الإسلامية للإنقاذ. وتمّ حلّ الجبهة.

وتلت ذلك حرب أهلية دامية عرفت بـ”العشرية السوداء”، خلفت أكثر من مئتي ألف قتيل.

وأكد مدني مزراق، الزعيم السابق لـ”الجيش الإسلامي للإنقاذ” الذراع العسكرية للجبهة، لفرانس برس، وفاة مدني، مشيرا إلى أنه بدوره تبلّغ بخبر الوفاة من العائلة.

دفن في الجزائر؟

وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية نبأ الوفاة، مشيرة إلى أنه كان يعاني من مرض قرحة المعدة وضغط الدم حيث لازم المستشفى لعدة أيام بقطر.

وقال بلحاج الذي شارك مع مدني في تأسيس الجبهة إن مدني “أراد أن يدفن في الجزائر، لكن لا أعلم إن كان ذلك ممكنا”، مشيرا الى أن الأمر يتوقف على السلطات الجزائرية، مؤكدا أن وفاة مدني تترك “فراغا كبيرا” وأنه كان “رفيقا في النضال”.

لكن بالنسبة للعديد من الجزائريين، فإن اسمي عباسي مدني والجبهة الإسلامية للإنقاذ يرتبطان بالحرب الأهلية الجزائرية، أو ما يسمى بـ”العشرية السوداء”، التي أغرقت الجزائر في أعمال عنف على خلفية إلغاء نتائج انتخابات برلمانية فازت فيها الجبهة الإسلامية للإنقاذ قبل أن تحظرها السلطات.

وقد أدى النزاع المسلّح بين قوات الأمن الجزائرية والجماعات الإسلامية إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين في اعتداءات ومجازر نُسبت إلى الإسلاميين.

وكان مدني، الذي أودع السجن في يونيو 1991، دعا للمرة الأولى إلى وضع حد لأعمال العنف في 1999 حين أعلن “الجيش الإسلامي للإنقاذ” إلقاء السلاح. ولطالما اشتُبه بأنه يدير من سجنه سرا عمليات الفصيل المسلّح.

وأطلق سراح مدني في يوليو 2003 بعد أن صدرت في حقه عقوبة بالحبس 12 عاما، قضاها بين الزنزانة والإقامة الجبرية، لإدانته بالمساس بأمن الدولة، وقد منع من ممارسة أي نشاط سياسي.

وبعد أن دعا مجددا إلى وقف النزاع المسلّح، غادر مدني الجزائر لأسباب صحية وأقام في ماليزيا، ثم في السعودية، وقطر حيث بقي حتى وفاته. وكان ابتعد عن الأضواء إلا أنه أبدى مرارا رفضه لما اعتبره “الاحتلال الأميركي للعراق”.

وكان دعا من الدوحة الجزائريين إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية في الجزائر، معتبرا أنها تجري في ظل “نظام غير شرعي”.

من دعاة الحكم الإسلامي

وكان النواب الجزائريون أقروا في عام 2011 قانونا يحول دون عودة الجبهة الإسلامية للإنقاذ إلى الساحة السياسية.

وقد جاء في نصه: “يمنع تأسيس حزب سياسي أو المشاركة في تأسيسه أو هيئاته المسيرة على كل شخص مسؤول عن استغلال الدين الذي أفضى إلى المأساة الوطنية”.

وأوردت الوكالة الجزائرية أن عباسي مدني من مواليد عام 1931 بمدينة سيدي عقبة (بسكرة)، وقد انضم إلى صفوف الثورة التحريرية مبكرا، واعتقلته السلطات الاستعمارية في سنة 1954 وبقي في السجن إلى غاية سنة 1962.

وعمل مدني أستاذا في جامعة بوزريعة بالجزائر العاصمة، ودعا إلى حكم إسلامي في البلاد، ما كلّفه حكما بالحبس في ثمانينات القرن الماضي.

وحوّل مدني المساجد إلى منابر سياسية، وقد أسس مع قادة إسلاميين الجبهة الإسلامية للإنقاذ للمطالبة بإصلاحات، ولا سيما التعددية السياسية.

وبعد عام من تأسيسها، تصدرت الجبهة، بداية التسعينات، نتائج الانتخابات البلدية ثم التشريعية. وبعد تحقيق الجبهة الإسلامية للإنقاذ فوزا كبيرا في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، قرّرت السلطات الجزائرية إلغاء الانتخابات وحظر الجبهة.

‫تعليقات الزوار

38
  • mouhajer
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:35

    انا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين. لله ما أعطى ولله ما اخذ.

  • العشرية الدامية
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:40

    وجماعته قتلت الالاف من الجزائريين بعد طرد الجيش لحكومته واعتقاله مع المتطرف بلحاج.عشر سنوات من الارهاب في سنوات 90 وتقاعد اميري في قطر

  • Lightness
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:46

    Tout le monde a utilisé les mosquées pour des fins politiques.

  • صادق
    الخميس 25 أبريل 2019 - 03:06

    عباسي مدني وعلي بلحاج وامحفوظ نحناح كانو من رجال الأمة والغيورين عليها حيث كانا من رموز الاعتدال ورموز ما اصطلح عليه حين ذاك بالصحوة الإسلامية في الجزائر. وقد استغل الرجل الاول في جبهة الانقاذ المنابر بكل ما أوتي من جرأة وقوة كي يوضح للشباب وكل اطياف المجتمع أن الاسلام دين ودولة ومنهاج قادر على حل جميع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية…
    لقد شهد عباسي مدني الجرائم والحوادث والمجازر التي زلزلت ني وزلزلت الشعب الجزائري لا لشيء إلا لأنه منح صوته للجبهة الإسلامية للإنقاذ. .
    لقد فتك العسكر حين ذاك بالشعب الجزائري الأبي والصق التهمة بالجهة الإسلامية للإنقاذ ، وانا أشهد على ذلك حيث كنت استاذا بمنطقة قريبة جدا من الحدود المغربية -الجزائرية في بداية العقد الأخير من القرن الماضي…رحم الله السيد عباسي مدني وجعله من أهل الفر دوس الأعلى. .

  • يوسف
    الخميس 25 أبريل 2019 - 03:10

    رحم الله الرجل الفقيد ، كان محبا لبلده ويريد الخير للأمة لكن يد الغدر الداخلية والمسيرة من أيد غدارة خارجية أجهضت الحلم الجميل وقتلت الأمل في النفوس واعطت بلاد الجزاير لمن اوصلتها الى ماهي عليه الان ، باي حال عدت يا أمة ضحكت من تخلفها الامم . لكن الأمل باق في الشعوب المستضعفة القوية بالله تعالى.

  • الحسين
    الخميس 25 أبريل 2019 - 03:10

    وهل في القران الكريم والسنة ما يشير إلى أن الاسلام لا علاقة له بالسياسة. فقد كان الني صلى الله عليه وسلم كان رجل دولة وقائد الجيش ويؤمن الناس في الصلاة وقام المؤسسات والقوانين ويحكم بين الناس في جميع الأمور
    وهكذا صار الخلفاء الراشدين والمسلمين من بعده الى نهاية الخلافة العثمانية. فالإسلام حكم اكثر من الف عام وفتح المسلمين أوروبا وأفريقيا وآسيا .الخ.
    لماذا العلمانيين يظنون أن المغاربة يجهلون التاريخ ويريدون منهم أن يتخلو عن دينهم بحجة أن الاسلام فقط للمسجدربما تتكلمون عن اسلاما اخر . وليس الدين الإسلامي.الحنيف .

  • barouita
    الخميس 25 أبريل 2019 - 03:22

    que dieu prend son ame en paix mais ces leadeurs du fis ont fait rentre l algerie dans un bain de sang juste pour le pouvoir et les règlements de compte.
    c est des personnes fanatiques et arcaiques,
    on les a cotoyes de pres
    ces des personnes préhistoriques
    kafro tt le monde qui était contre leur interet, qui est lacquisition du pouvoir avec n importe manière.
    pendant les elections ils disent aux vieilles personnes si vous ne votez pas pour notre projet islamique le bon dieu sera mecontent de vous.
    ils ont profite de lanalphabitisme des vieilles personnes

  • ولد العاصمة الجزائر
    الخميس 25 أبريل 2019 - 04:14

    ما رئيكم يا قرائ الفرق بين الذي دعا للعنف وادخل البلاد في حرب اهلية وذهبت الالف الضحاية بسببه وحكم عليه بسجن 12 سنة وما هو الفرق بين وبين الذي دعا لتحسين المعيشة وبنائ مدرسة ومستشفى وحكم عليه ب20 سنة سجنا وزد على هذا عباسي المدني لم بنفيه احدا بل هو الذي اختار العيش عند رعات الابل الذين حرضوه ودعموه بالمال لتدمير الجزائر الحبيبة ان كان منفيا فلماذا لم ينفا صديقه وحبيبة علي بالحاج الذي كان اكثر تعصبا والذي دعا للحرب جهارا نعم القضاء كان رحيم معهم لاقص درجة وباذن الله سوف نقضي على ناهبي ثروان ونسترجع كل الاموال المهربة وسرف نبمني جزائر ديمقراطية حرة قوية سياسيا وعسكريا واقتصائيا لان الله احب هذالارض التي سقيت بدمائ الشهداء ورزقها والحمد لله سوف نعيش مرفوعين الرؤوس نحمي بلدنا من الاعداء داخليا وخارجيا ولا مكان للخونة بيننا ومن اراد الالتحاق بالجزائر فما عليه ان بستيقض من نومه

  • مغربي ولد الأصل
    الخميس 25 أبريل 2019 - 04:17

    هذا المؤمن كان يريد حل نزاع الصحراء المغربية المفتعل و الإعتراف بمغربيتها و حل مشكل الحدود و فتحها في وجه شعوبها لنماء المنطقة المغاربية و جمع شملها رغم أنف أهل الشقاق و النفاق و التفرقة و زارعي الفتن و البغضاء و العداوة بين الجيران و الأشقاء من كل جانب دحورا… فاللهم ارحمه تحت الأرض و يوم العرض عليك و أسكنه في عليين مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولائك رفيقا و إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون

  • Abdoul
    الخميس 25 أبريل 2019 - 05:25

    قوله تعالى: ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾ [الأحزاب: 23].

  • عبد الكريم
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:17

    الرجل الذي دفع بالجزائر الى الدم والنار وقتل 200 الف جزائري بسببه ثم هرب الى قطر ليعيش عيشة اللف ليلة وليلة.

  • Ali
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:33

    Bon débarras et tres bon voyage en enfer pour un traitre qui a amassé avant des milliards juste pour clarafier pour certains que le FIS a former des groupes militaires avant meme les élections pour prendre le pourvoir avec force

  • منصف
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:35

    رحم الله الفقيدوأسكنه فسيح جناته كان يريد الخير لبلده وامته لاكن الذين يريدون الحياة الدنيا وزينتها غير ذلك فخسروا الدنياوالآخرة نطلب من الله تعالى ان يختم عليناوعليكم بحسن الخاتمة

  • الباتني...باتنه الأوراس
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:38

    المرحوم لم يكن هو المؤسس للجبهة الإسلامية ، بل دُعي لرئاستها لأنه
    وجه معروف فقط ، وكان ينشط في المجال الدعوي الممزوج بالسياسة ،
    وكان عضوا في جبهة التحرير الوطني ، إن الذين أسسوا الجبهة الإسلامية
    هم مجموعة من الشباب ، ويُقال وراءهم جهاز المخابرات الجزائري للحد من
    النفوذ اليساري ، ولكن تطور الأحداث ، وتضخم حزب f.i.s دفع مناضليه
    الى الإنفلات ، والخروج عن السيطرة ، ولم يعد ينقاد حتى الى أوامر قادته،
    ولم يكن قد عقد مؤتمره التأسيسي ، ودبت الخلافات بين أعضاء قيادته ،
    لكنه حصل على الفوز في الإنتخابات نتيجة الفوضى التي عرفتها الجزائر
    أواخر أيام حكم الشاذلي بن جديد ، وكان الخيار بين اليسار ، والجبهة الإسلامية
    التي سيطرت على المساجد ، وباقي التيارات ، فاختار جزء من الناخبين الجبهة
    الإسلامية ، ظنا منهم أنها الأصلح ، ولم يكن لها برنامج واضح سوى شعارات
    عاطفية سيطرت على عقول الناس ، من لم يكن حاضرا وقتها في الجزائر لايعرف ما حدث، الخطب الحماسية هي التي كانت تقود العامة ، وكانت الكارثة
    ولو سيطرت الجبهة الإسلامية على الحكم لكان شمال إفريقية اليوم كله دمار
    ومزالت الجزائر تعاني من أثر ذلك الى اليوم .

  • dzirifhel
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:17

    personnage qui est la cause de la mort de 200 000 personnes et la destruction du pays j'espère qu'il à un bon avocat devant l’éternel personnellement je ne le regrette pas

  • عبد الرحيم
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:36

    اللهم ارحم هذا الرجل الذي نحسبه من الصابرين و من أهل الحق المظلومين -و لانزكي على الله أحدا- …لقد تابعنا الفوز الكبير الذي حصلت على جبهة الانقاد الاسلامية و تابعنا الانقلاب الغاشم لجنرالات فرنسا المولدون و تابعنا جرائمهم البشعة التي كانت بمساعة المخابرات الفرنسية المقيتة و تابعنا كيف قلب المنافقون الحقائق حيث اصبح الضحايا مجرمون و المجرمون مدافعين على الحق و تابعنا صبر هذا الرجل و أصحابه على هذا الابتلاء و تابعنا دور دول خليجية كذلك في الطبخة الانقلابية
    يا حي يا قيوم يا ذا الجلال و الاكرام و العزة التي لا ترام ،اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد :
    رحم الله الأخ عباسي مدني و تقبله الله شهيدا باذن الله

  • يوغرطة
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:39

    المجازر ارتكبتها المخابرات الجزائرية والجيش الجزائري في حق الدين صوتوا للجبهة الإسلامية للإنقاد حيث كان العقاب جماعيا شمل القرى والبلدات التي صوتت بكثافة للفيس. لأن الجيش الحاكم الفعلي للبلد منذ انقلاب بومدين على بن بلة لا يقبل ان يحكم الجزائر احد غيره. وهو ما يخطط له حالا في ما إدا قرر الشعب الجزائري انتخاب برلمان ورئيس لا يرضى عنه الحيش.وما لغة التحدير الصادرة مؤخرا من الگايد صالح الحاكم الفعلي للجزائر إلا ارهاص عن ذالك. لأنه يعرف أن الفساد الأكبر يعشعش في الجيش أكثر من أي قطاع آخر حيث صفقات السلاح بالملايير اغلبها خردة روسية. فضلا عن ميزانية تمويل الجمهورية الصحراوية الوهمية المقامة على أرض جزائرية وهي تعد بالملايير كذالك ولا تخضع لأي رقابة. قديما قالو الدول تملك حيشا والجيش الجزائري يملك دولة.
    نظام يرفع شعار تقرير المصير في حين يحرم شعبه من تقرير مصيره. وفي المرة التي قرر هدا الشعب تقرير مصيره بأن صوت على الفيس قام جيش النظام بالإنقلاب على اختيار الشعب ولما احتج هدا الاخير أوكل النظام لجيشه ترويع الشعب من خلال مذابح ومجازر في مختلف مناطق الجزائر.وللتظليل كان ينسب ذالك الاسلاميين.

  • المهدي
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:44

    رحمة الله عليه وعلى كل مخلص لدينه .
    قالوا اشتغل بالسياسة في المساجد ومن أين كان يسوس رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته ؟
    يا أمة الحبيب شغلكم العالم النصراني بفصل أمور الدنيا عن الكنيسة لما كان لها من انحراف شديد وحيف على المجتمعات ، أما أنتم فدينكم وعد الله بحفظه إلى يوم الدين ولله الحمد اعملوا به أينما كنتم

  • داوي......ماشي خاوي !!
    الخميس 25 أبريل 2019 - 08:27

    رحمة الله عليه.
    هو الآن غادي الدنيا إلى الآخرة.
    هو الآن ينتظر الحساب، فإمّا الثواب و إمّا العقاب.
    أذكروا محاسنه وليس مساوءه.
    فدورنا آت لا محالة !!

  • أم المشاكل
    الخميس 25 أبريل 2019 - 08:28

    أعتقد أن الإنقلابيون على عباسي المدعومون من القوى الخاريجية هم سبب إندلاع حرب أهلية في البلاد سابقا، لذلك فالجيش والغرب والأنظمة الفاسدة هم أم المشاكل داخل الوطن العربي.

  • محمد
    الخميس 25 أبريل 2019 - 08:46

    رحم الله المجاهد عباسي مدني لقد اراد العزة والكرامة والحرية للشقيقة الجزائر لكن الطغمة العسكرية اجهضت التجربة كما فعلت في مصر.وًيمكرون ويمكر الله. والله خير الماكرين ً

  • Ahmad abad
    الخميس 25 أبريل 2019 - 08:58

    اجتمع مع الحسن ثاني رحمهما الله ساعتين من نقاش حول صحراء والوضع سياسي انداك…..ووعد الحسن ثاني بالقضاء على مشكل صحراء في ضرف 24 ساعة……لكن البصري تحالف مع العسكر ضد الجبهة لمصلحة فرنسا…..ونتيجة هي ما عليه الآن…….رحمه الله واسكنه فسيح جناته……..

  • abderrahim
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:08

    من الذي أغرق الجزائر في الدماء، أليس الذين رفضوا نتائج الانتخابات حيث فازت فيها جبهة الإنقاذ، وهم من يثور عليهم الشعب الآن، بالمناسبة هذا الرجل قال إن الصحراء مغربية، وخالف بذلك كل جنرالات الجزائر لتعلموا أن الرجل يعيش حرا في دنيا العبيد والمبصبصين لحكامهم

  • المير
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:10

    رحم الله الشيخ الذي كانت له يد في عودة الاسلام للجزاير….قبلهها كانت البلاد في جاهلية الشيوعية …فاز بالانتخابات لكن الروس في جيشهم وعملايهم من جبهة التحرير اسقطوه…رحم الله الشيخ

  • الحسين الجزائري
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:24

    عباسي مدني رحمه الله كان مجاهدا و إسلاميا و سياسيا
    ما يتجاهله الناس في سيرته أنه خطف الزعامة من نحناح و من جاب الله و وضعهما أمام الأمر الواقع عندما سارع هو و مجموعة من السلفيين لإعلان تأسيس الـfis رغم المشاورات التي كانت قائمة بإشراف الشيخ سحنون لتوحيد الإسلاميين في حزب واحد، و كون المواطنين غير مطلعين على الخفايا و ناقمين على السلطة إنحازت إليه الغالبية العظمى و هي جاهلة لخلفيات مؤسسي الـfis و كان فوزها الساحق نتيجة عقوبة المواطنين للسلطة أنذاك
    فهُمشت بذلك جماعتي نحناح و جاب الله رغم تجربتهما و قدمهما و كفتئتهما
    و في تسييره للـfis غالبا ما كان عباسي مدني يساير زملاءه المتشددين رغم أن ذلك ليست قناعته
    و ذلك التشدد أدى – مع ضغوطات و مظالم السلطة – إلى المأساة الوطنية
    و لكون العالم لم يعتاد على أساليب داعش التي مارسها المسلحين الإسلاميين فقد لام الجيش و اتهمه بارتكاب المجازر
    قد يكون الجيش متورطا في تلك المجازر و لكن أغلبها و أغلب العنف كان من الإسلاميين و هم يعتقدون أنهم يجاهدون و هو نفس منهج داعش
    ليت قيادة الـfis لم تتسرع في الإنفراد و توحدت جهود الإسلاميين لربما جنب البلاد المأساة

  • إسلام
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:32

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، كل نفس ضائقة الموت، رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته، جزائري ابن بسكرة من حقه أن يدفن في الجزائر وطنه الأم.

  • وناغ
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:33

    نبدة
    للدين يلومون جبهة الانقاد
    حزب فاز كما فاز الاخوان المسلمون في مصر
    وانقلبت عليهم المؤسسة العسكرية
    كما فعل السيسي في مصر
    اما الضحايا الجزائريين الدين سقطوا بعد الانقلاب
    فالجبهة بريئة برائة الدئب من دم يوسف
    ولم يقدم المغرب انداك اي مساعدة لهده الجبهة
    كما تفعل المؤسسة العسكرية مع البوليزاريو
    ويصرح القايد صالح امس
    ان هناك من يكنون حقدا دفينا للجزائريتربص بهم
    لعنهم الله بكفرهم

  • الانتفاضة
    الخميس 25 أبريل 2019 - 10:32

    هذا الانسان رحمة الله عليه والله هو من يحاسبه..
    ولكن هذا حرض على القتل وعلى الجهاد ولكن من دعمه بالسلاح والعتاد؟ طبعا قطر وبعض رعاة الإبل قبل أن ينقلبوا على بعضهم. ومن دعم قناة المغاربية التي يملكها إبنه اليست قطر من تدعمها لضرب استقرار البلاد.
    بعض المغاربة متعاطفين معه وهو الذي مات لاجله 250الف مواطن….
    نعلم أن الجيش كان يقتل المدنين…ولكن من كان يضبح في الجيش المجند اجباري؟ والدرك والشرطة؟
    هل قتلهم الجيش؟
    مالكم كيف تحكمون؟ هذا حرض على القتل وعلى الجهاد متعاطفين معه واصبح رمز..
    أما الزفزافي طلب مستشفى وحياة كريمة ومدارس وقف في وجه الطاغية بالسلمية ولكن اصبح عندكم يريد ضرب الاستقرار ويريد الفتنة…!!!!!!!
    انتم لكم عقل في الرأس او في!!!!.؟
    هو سيدفن للأسف في الجزائر الطاهرة والله العضيم لو كان لي حكم لترتكته يدفن في صحراء الإبل.
    واحد قال كان يريد الاعتراف بالصحراء؟
    انتم تقولون الصحراء لنا كيف تنتضرون من شخص يعترف بها؟
    ياك انتم مملكة 13قرن ألا توجد لكم خرائط المملكة لتثبتوا الصح؟

  • karim
    الخميس 25 أبريل 2019 - 11:00

    4 – صادق :كيف تكون جزائري ولا تعلم ان محفوض نحناح يمتل حماس اي تيار الاخوان اما الجبهة الاسلامية هي العدو اللدود للاخوان المسلمين وتشكلت من تيار السلفية و تيار الجزأرة وتيارات اخري كما انك تجهل انا الشيخ سحنون من اسس الجبهة مع عباسي مدني وعلي بلحاج وليس محفوظ نحناح وتدعي قتل الجيش لي الشعب وانت شاهد ورغم دالك لازلت حيا ولم تقتل لماد لا تنشر موقفك هاد في منابر جزائرية والجرائر تعيش مسار توري وحرية الراي والتعبير ليس له حدود لانك لا تملك معلومات ولا شئ وستنعل بي الكداب الفتان فالجزائرين يعرفون الجيا والميا والدعوة والقتال وغيرهم ويعرفون الجيش الجزائري ومن كان يحكمهم ويحميهم ـ الجزائر تتقدم وتتحرر لكي تصبح ديموقراطية حقيقية ولا تجد في الجزائر من ينضر الى الوراء ـ يتناحو قاع

  • كمال
    الخميس 25 أبريل 2019 - 11:07

    كان يريد تشييد دوله كهنوتيه اي اسلاميه على شاكله افغانستان
    لو كان انسانا عاقلا لتنازل على شيئ ما لتوفير للشعب الجزائري عشرات الالاف من القتلى والجرحى ومعانات لا يمكن وصفها نظرا لهولها .
    لكن التطرف والتعصب الديني الاعمى لامثال هؤلاء تجعلهم لا يعطون اي اهميه للأرواح البشريه .

  • الباتني...باتنه الأوراس
    الخميس 25 أبريل 2019 - 12:07

    9 – مغربي ولد الأصل

    معلوماتك كلها خاطئة على طول الخط ، لو نجح هذا الحزب في الجزائر
    لكان المغرب اليوم جزءا من الجزائر ، ماذا تعرف عن طموحه ؟ كان
    طموحه هو دولة الخلافة ، يكون مركزها الجزائر والباقي تابع ، لا تكفي
    الشعارات والعواطف ، والكلام الفارغ ، الإندفاع وراء الشعارات قد تدفعكم
    الى التهلكة ، لقد نجى المغرب من دمار كان منتظرا ، ودفعت الجزائر ثمنا
    غاليا .

  • كمال //
    الخميس 25 أبريل 2019 - 12:09

    رجال سياسة في لباس رجال الدين ؟؟
    انما الاعمال بالنية ولكل مرء ما نوى واذا كنت تعبد الله لاجل جاه او تاسيس حزب او امارة او بنك اسلامي فعبادتك لما نويت اليه
    و الله تعالى غادي خلص كلها على قد نيتو .

  • الحسين الجزائري
    الخميس 25 أبريل 2019 - 12:16

    إنه بريق السلطة الذي دونه لموت و الطوفان على الجميع
    كل يراه من منظوره سواء الدين أو مختلف بقية الإديولوجيات ، المهم هي السلطة
    لو كان زعماء الفيس يتقون الله تعالى حقا و لو كان قدوتهم رسول الله تعالى حقا لتنازلوا كما فعل الرسول عليه السلام مرارا ببعض ما يسمونه حقوقهم و لتعايشوا في جو ديمقراطي ريثما يقضي لله أمرا و لجنبوا البلاد المأساة
    و لكن عندما تتغلب الشهوة على العقل فكل شيء يصبح مستباحا و تتساوى في ذلك شهوة السلطة مع بقية الشهوات
    فقط لمن ينسى أذكرهم ببعض شعارات الفيس أنذاك
    – مسمار جحا لازم إتنحى ، كناية للشاذلي أي كانوا يريدون كل السلطة و حالا
    – الديمقراطية كفر و تمارس مرة واحدة، و هي المرة التي تصعدهم إلى الحكم
    – على الجميع الإسلاميين الإنخراط فرادى في الفيس أو لا يعترفون بهم
    – … عليها نجاهد و عليها نموت ….. كانوا يرددونه في الشارع قبل المأساة علنا
    .
    عموما الفقيد هو بين يدي خالقه و هو جل و علا ساءله عما قدمت يداه كبقية الخلق و نطلب له الرحمة
    و لكن علينا الإنتباه لعدم تكرير الخطأ
    و من أكبر الأخطاء ، السماع إلى محرضي و ناشري الفتن بين المسلمين من فوق المنابر

  • هل ممكن؟؟؟؟
    الخميس 25 أبريل 2019 - 17:58

    بكل صراحة هل إن استغنينا عن جميع المناهج والقوانين الوضعية بدءا من القانون والاقتصاد والتسيير المحلي والتسيير الوطني والتجارة والضرائب والتأمين وقوانين الشغل واكتفينا تحديدا بالقوانين الشرعية لانغيرها قيد أنملة فهل من الممكن أن يعم العدل والرخاء كل مكونات المجتمع

  • م م ط
    الخميس 25 أبريل 2019 - 19:33

    اللهم اغفر لهذا الرجل وارحمه
    ليعلم الذين يريدون أن يفرقوا بين الدين الاسلام والسياسة انهم جانب الصواب. الاسلام دين شامل ينظم ويؤطر حياة الأشخاص والمجتمع من جميع جوانبه السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
    من المستحيل تقصير الدين في العبادة فقط.

  • Kabyle paris
    الخميس 25 أبريل 2019 - 20:27

    هذا المؤمن كان يريد حل نزاع الصحراء المغربية المفتعل و الإعتراف بمغربيتها و حل مشكل الحدود و فتحها في وجه شعوبها لنماء المنطقة المغاربية و جمع شملها رغم أنف أهل الشقاق و النفاق وأنت شكون لقلك ياوسمك سمع مليح الحدود غلقهم جنرال ليمين رروال ربي يطول في عمره إن شاء الله وهي قضية الشعب دوك أما الصحراء الغربية راهي في الأمم المتحدة تصبح بخير

  • مصطفى اگريم
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:10

    وفاته صادفت الحراك الاخير بالجزائر و الذي اظهر من لهم تاريخ في تخريب الجزائر وعلى رأسهم بعض الجنرالات و السيايسيين كاويحيى اما عباسي مدني يبقى من مجاهدي الثوره الجزائريه ضد المستعمر الفرنسي واستاذا جامعيا بعلم النفس التربوي ونال شهادة الدكتوراه ببريطانيا

  • عبد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:25

    الجنة والنار خلقهما الله والله وحده اعلم من سيدخل الجنة ومن سبدخل النار.اتق الله في نفسك حاسب نفسك واتهمها قبل ان تتهم الغير رحم الله من مات وهو يشهد.ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة