آلاف مهاجري المغرب وأمريكا اللاتينية يرفعون عدد سكان إسبانيا

آلاف مهاجري المغرب وأمريكا اللاتينية يرفعون عدد سكان إسبانيا
الخميس 27 يونيو 2019 - 00:02

بعد عقد من مواجهتها للأزمة الاقتصادية التي دفعت عدداً من المواطنين إلى الهجرة خارج البلاد، ارتفع عدد سكان إسبانيا ليبلغ أعلى مستوى على الإطلاق، وذلك راجع إلى المستويات القياسية للهجرة.

وأفادت معطيات جديدة نشرها معهد الإحصاء الإسباني بأن عدد سكان إسبانيا ارتفع بمقدار 276 ألف شخص سنة 2018، ليبلغ الإجمالي حوالي 47 مليون نسمة، وهي أكبر زيادة سنوية منذ سنة 2009.

وتشكل النساء والرجال في إسبانيا تقريباً العدد نفسه، إذ يبلغ عدد الإناث 23.9 مليون نسمة، أما الرجال ففي حدود 23 مليون نسمة.

وجاء في التقرير أن هذا الارتفاع مرده إلى حد كبير إلى الهجرة، سواء من المصادر التقليدية مثل دول أميركا اللاتينية، خصوصاً فنزويلا، أو من المغرب، والبلدان الأوروبية الأخرى.

وشبه عدد من الاقتصاديين الإسباني الهجرات التي عرفتها البلاد في السنوات الأخيرة بالموجات الأولى المكثفة التي عرفتها في السنوات الأولى من الألفية، بحيث وصل عدد الأجانب المقيمين حوالي 4.8 ملايين شخص.

ويحتل المغاربة المرتبة الأولى في عدد المقيمين في إسبانيا بحوالي 714 ألف شخص إلى حدود فاتح يناير 2019، أما المرتبة الثانية فعادت للرومانيين بـ671 ألف شخص، والمملكة المتحدة في المرتبة الثالثة بـ287 ألف شخص.

لكن أكبر الزيادات التي سجلت خلال السنة الماضية فكانت من طرف الفنزويليين؛ بحيث ارتفع عددهم بـ42 ألف شخص ليصبحوا 133 ألفا. أما ثاني أكبر الزيادات فكانت من طرف الكولومبيين بـ39 ألف زيادة في ظرف سنة، ثم المغاربة في المرتبة الثالثة بـ32 ألف وافد جديد.

وجاء في التقرير أن النمو السكاني كان قد سجل بعد السنوات التي تلت الأزمة المالية العالمية انخفاضاً بحوالي 400 ألف نسمة، وهو ما يعكس حدة الأزمة التي ضربت هذا البلد الإيبيري، وقد تجلى ذلك أيضاً في الاقتصاد الذي تقلص بنسبة 10 في المائة ما بين 2008 و2013.

وفي نهاية سنة 2013، كان أكثر من شخص من أصل أربعة أشخاص في سن العمل عاطلا عن العمل، وكان 60 في المائة من الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة لا يعثرون على وظيفة.

وتسجل إسبانيا منذ أكثر من أربع سنوات انتعاشاً اقتصادياً قوياً، وهو ما يفسر تدفق الهجرة وانخفاض هجرة الإسبان إلى الخارج؛ بحيث عاد عدد منهم إلى البلاد بعد أن غادروها.

ويشهد الاقتصاد الإسباني حالياً نمواً أسرع من المتوسط المسجل في منطقة اليورو منذ عام 2015، ومن المتوقع أن يستمر في ذلك خلال العام الحالي.

وتفيد المعطيات بأن خلق فرص العمل حقق متوسط معدل 2 في المائة خلال السنوات الأربع الماضية، وهو ما جعل من البلاد وجهة للمهاجرين من إيطاليا والبرتغال، بحيث ارتفع عدد الإيطاليين الذين يعيشون في إسبانيا بنسبة 10 في المائة سنة 2018 وبلغ 244 ألفا، أما عدد البرتغاليين فقد ارتفع بنسبة 3 في المائة، وهما رقمان يمثلان أكبر زيادة منذ الأزمة.

‫تعليقات الزوار

13
  • مراد
    الخميس 27 يونيو 2019 - 00:30

    هذه الجارة اسبانيا في ظرف وجيز تقدمت واصبح اقتصادها ينمو بسرعة
    والمغرب اقرب دولة اليها والى فرنسا ولم يتقدم لازال بينه وبينهما مسافات ضوءية
    لماذا ???من هم السبب ???وهل يمكن اللحاق بهم ???

  • بن يوسف
    الخميس 27 يونيو 2019 - 00:31

    أظن هذه الارقام بالنسبة للمغاربة ليست صحيحة، انا مثلا اقطن في بلدة عدد سكانها 29000 نسمة من بينهم 30000 مغربي هههههههه، فقط تعبير لتقريب اعداد المغاربة في اسبانيا ، تبارك اللله

  • سعيد المقدم-بلباو
    الخميس 27 يونيو 2019 - 02:20

    لا مجال لمقارنة المغرب باسبانيا في كل المجالات.اسبانيا جد متقدمة على المغرب في مجالات الصحة و التعليم و السكن و الشغل و في مجالات حقوق الانسان و الحريات و على صعيد الامن.اسبانيا انهت سنة 2018 ب82،6مليون سائح اجنبي.هذا مثال على استحالة وضع مقارنة.مقارنة المغرب يجب ان تتم مع بلدان الجوار الافريقي مثل تونس و الجزائر و دول افريقية.

  • كمال
    الخميس 27 يونيو 2019 - 07:22

    من بين 160 جاليه عالميه او اكثر المقيمه في اسبانيا .هل تعرفون ما هي الجاليه الغير مرغوبه فيها باي حال من الاحوال من قبل الاسبان؟

  • vic2
    الخميس 27 يونيو 2019 - 07:34

    there is no comparison between spain and morocco in any field whether economically or socially…etc. in short the first is a state of law instead the second is a jungle or a jail so, if you are comparing between them you are comparing the sight to the blind.

  • مول سيكوك
    الخميس 27 يونيو 2019 - 08:43

    لقد تناسى صاحب صاحب التقرير ازدياد الأفارقة في اسبانيا بفعل التهاون المغربي في محاربة المهاجرين الأفارقة ووقف ترحيلهم إلى بلادهم. وأصبحوا ينافسون المهاجرين المغرب في العمل لقلة أجورهم في إسبانيا. وبالتالي ضخ العملة الصعبة في الاقتصاد المغربي سيتراجع. إنه مرض التكليخة الذي أصاب المسؤولين المغاربة ولا نعرف متى ستتوقف هده المهزلة اي السماح باغراق البلد باقوام أفريقيا. والذي سيؤدي بنا بعد سنوات قليلة إلى الانقراض وتغيير التركيبة البشرية للبلد بفعل الهجرة المكثفة للافارقة والتجمع العائلي. والنداء اي من وجد عملا يبحث لأخيه من السنغال علا عمل ويأتي به إلى البلد.

  • ABO SALIM
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:25

    تعتبر الهجرة من اسباب نمو وازدهار بلد ما مثلا اسبانيا حسب تقريركم المهاجر سيقبل اي عمل كيفما كان وباي ثمن المهم ان يعمل حينها تبدء المنافسة بين طالبي العمل والرابح الاكبر هو الباطرونا يزداد الربح عندها حين ذاك تزدهر البلد وتنشئ مشاريع اخرى ويءتي مهاجر اخر وهكذا

  • جبلي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:57

    للذين يقارنون بين إسبانيا و المملكة المغربية ؟ واش هبلتوا ؟؟؟ هذا عصر المعلومة ، إقرؤوا تعوا :
    إقليم أندلسيا ذي الحكم الذاثي يعتبر في الترتيب ثالث أفقر إقليم بإسبانيا ( 10 مليون نسمة) ، ناتجه الداخلي الخام يفوق ما تنتجه المملكة المغربية ب 30 مليار دولار بفوسفاطها و بحورها و موانئها و معادنها و مخططاتها الخضراء و الزرقاء و المتعددة الألوان و ب 40 مليون روح طلعة هابطة.
    أين الثروة ؟؟

  • zaki .cat
    الخميس 27 يونيو 2019 - 12:42

    السلام عليكم
    سأرد على تساؤل الأخ كمال (4) .بصفتي مغربي مقيم في كطالونيا منذ زمن بعيد
    فالجالية المغربية محترمة من طرف الشركات والمشغلين لأننا نعمل بمهنية ونقبل بالأعمال التي التي يرفضها الإسبان .ومن ناحية يرحبون باليد العاملة الآتية من أميركا اللاتينية بسبب الدين لكونهم مسيحيين . أما نحن المسلمون فإنا شعب وَلُودْ وأكول في نفس الوقت لأن إسبانيا محتاجة إلى الإستهلاك والأولاد . الإسلام ينتشرفي إسبانيا فعدد المساجد يفوق عدد الكنائس .لهذا يكرهون المسلمين . إسبانيا كَدِيرْ لي يْسْلْكْهَا أي اسفقطاب المزيد من المهاجرين لأن الشيخوخة تنخر إسبانيا

  • محال
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:20

    الحمد لله المغاربة والجيل الجديد من أبنائهم حاضرين ومساهمين في الاقتصاد الاسباني،وليكن في علم الكل ان المهاجرين المغاربة خلقوا تعايشا بينهم وبين الإسبان رغم فارق اللغة والتقاليد والعادات الحمدلله على نعمه.

  • مغربي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 16:28

    الى zaki عقليتك هي التي تسبب لكم مشاكل و كراهية في اوربا ماذا تتوقع عندما يسمع الاسبان فكرتك كل مهاجري العالم يدخلون اسبانيا بلا مشاكل الا انتم عندما تشبعون الخبز و التطبيب و المساعدات و اخرتكم وصول المتطرفين الوطنيين الاسبان الى الحكم في المستقبل ثم طرد الى بلدكم "الاسلامي" و الضحية هو المهاجر الذي يريد العيش بكرامة فقط فيدخلونه مع شاكلتكم

  • كمال
    الخميس 27 يونيو 2019 - 19:34

    الواقع المر .
    zaki .cat
    المسلمون وعلى رأسهم المغاربه يحتلون المرتبه الاخيره جنبا إلى جنب مع الغجر اي الخيطانوس من حيث القبول من قبل الاسبان هذا من بين جميع الجاليات الاجنبيه المقيمه في اسبانيا والتي تكاد تمثل جميع دول العالم. يتفوق عليهم حتى الافارقه الذين يحتلون المرتبه ما قبل الاخيره هذا حسب استطلاع للرأي قامت به مجله سوسيولجيه اسبانيه متذ بعض الوقت والتي لا اتذكر اسمها. السمعه في الحضيض
    ليس مشكل ديانه معينه فاسبانيا دوله علمانيه لا تعير اي اهتمام لديانه اي شخص .
    المطلوب هو الاستقامه في السلوك . والعمل الجاد . والابتعاد عن خلق المشاكل والضجيج وعن التهاتف عن المساعدات الاجتماعيه امام الكنائس والصليب الاحمر والجمعيات الخيريه.
    كما يفعلون الصينيون المقيمين هناك مثلا.

  • حسن
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 09:46

    المشكل بيننا وبين إسبانيا مشكل تاريخي .فالاسبان يعتبرون عدوهم الاول هو المغرب حسب استطلاعات رأي دائما المغرب يأتي في المرتبة الاولى كعدو.ليس بسبب الجرائم والسرقات التي يقوم بها المغاربة.ولكن بسبب سيطرة المسلمين المغاربة على إسبانيا والبرتغال لمدة 800 سنة.
    أما المقارنة بين المغرب وإسبانيا فهي كمن يقارن بين سرعة النمر والسلحفاة.
    ممكن نحن كذلك ان نصعد بشكل سريع ولكن بشروط:
    انتخابات نزيهة .قضاء نزيه .وقوف أي مسؤول أمام المحاكم.إعلام مستقل يفضح جميع اللصوص.
    المغرب غني ولكن اللصوص دمروه لأنه لا أحد يحاسبهم.
    وللوصول إلى ذلك لا بد من ثورة حقيقية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة