"ياحْنا يا نتوما .. ماراناش حابسين" شعار يدوي في شوارع الجزائر

"ياحْنا يا نتوما .. ماراناش حابسين" شعار يدوي في شوارع الجزائر
الجمعة 16 غشت 2019 - 23:00

تظاهر جزائريون، الجمعة، للأسبوع الـ26 على التوالي، في وسط العاصمة التي طوقتها الشرطة؛ في حين يقترب الحراك الاحتجاجي من إتمام شهره السادس من دون التوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها البلاد.

وعلى الرغم من الطقس شديد الحرارة، بدا الحشد الذي يصعب تحديد عدده بغياب إحصاءات رسمية، على غرار حشود الأسابيع الماضية.

وفي ظل تضاؤل أعداد المحتجين بسبب العطل الصيفية، مقارنة بالأسابيع الأولى للحراك الذي انطلق في 22 فبراير، فإنّ الحشد في العاصمة بقي كبيرا.

وتفرقت التظاهرة، بعد ساعات، من دون اشتباكات؛ فيما شهدت مدن أخرى تظاهرات، حسب ما ظهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وواصل المحتجون المطالبة برحيل كل الشخصيات التي سبق لها أن عملت خلال عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي استمر لنحو عشرين عاماً وانتهى إثر اضطراره الاستقالة في 2 أبريل تحت ضغط الشارع والجيش. وهتفوا: “ياحنا يا نتوما ماراناش حابسين”، أي “إما نحن أو أنتم، لن نتوقف”.

وانتشرت عشرات آليات الشرطة على جانبي طريق رئيسي يسلكه المحتجون. لكن بدا، على الرغم من ذلك، أنّ عددها تقلص قليلاً مقارنة مع الأسابيع الماضية.

ولا يزال الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش، الذي تحوّل إلى رجل البلاد القوي منذ استقالة بوتفليقة، هدفاً رئيسياً للمحتجين.

“خبراء بالتزوير”

وهتف المتظاهرون “اليد فاليد نحو العصابة نزيدو القايد”، أي “يداً بيد، نسقط العصابة ثم قايد صالح”.

وبينما لا يبدو أنّ الحراك فقد زخمه في وقت يستعد للاحتفال بذكرى الشهر السادس على انطلاقته في 22 غشت، لا تظهر أي مؤشرات على حل سياسي للأزمة التي تشهدها الجزائر.

ويواصل الحراك رفض إجراء انتخابات رئاسية ترغب السلطة في إجرائها بأي ثمن لانتخاب خليفة لبوتفليقة. وجرى إلغاء انتخابات رئاسية كانت مقررة في 4 يوليوز، لعدم وجود مرشحين.

وقال محمد بنوافق (45 عاماً)، الذي يعمل مهندساً في مؤسسة خاصة، لفرانس برس: “لا نريد انتخابات تنظمها هذه الحكومة. سيجدون طريقة للتزوير. إنّهم خبراء بالتزوير. فليرحلوا قبل الانتخابات”.

بدوره، قال أحمد (65 عاماً)، الذي يعمل سائق سيارة الأجرة، إنّه يتظاهر الجمعة “للقول مجدداً إلى قايد صالح بأنّ مطالبنا لم تتحقق”، بعكس إعلان رئيس أركان الجيش في 8 غشت أنّ المطالب “الأساسية” تحققت وأنّ “بعض المجموعات الصغيرة (…) تصرّ على رفض كل المبادرات المقدّمة والنتائج المحقّقة”.

“إلى المزبلة”

وتهكّم المتظاهرون مجدداً، الجمعة، من رئيس هيئة الحوار التي عيّن أعضاءها الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، ورددوا هتاف “كريم يونس آلابوبال”، أي “إلى المزبلة”. وسبق ليونس أن تقلّد مناصب في عهد بوتفليقة.

وقال الخبير الاقتصادي إسماعيل لالماس، في مقابلة مع موقع “كل شيء عن الجزائر” نشرت الخميس، إنّ “الأساليب القديمة وهذا النوع من اللّجان سيجرنا إلى الانسداد”، علماً أنّ لالماس استقال من هذه الهيئة بعد رفض السلطة اتخاذ تدابير “للتهدئة”.

في سياق آخر، اضطر عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات تأجيل لقاء تشاوري كان مقرراً السبت، بسبب عدم الحصول على إذن مسبق.

وعبّر المنظمون عن غضبهم في بيان، قائلين “في الوقت الذي تروّج فيه السلطة لعرضها الداعي إلى الحوار، فإنّ الحقيقة مختلفة تماماً”.

‫تعليقات الزوار

28
  • سماري
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:10

    "ياحنا يا نتوما ماراناش حابسين"، أي "إما نحن أو أنتم، لن نتوقف".
    لماذا شرح العبارة بالعربية فمعناها واضح …يقولونها مثل ما يمكن أن نقولها تماما

  • hassia
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:14

    La disparition du royaume fln est en cour,y,en a marre les generaux,y,en a marre,rester aux casernes

  • حاميدو
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:27

    الشيء الإيجابي في هذا الحراك هو إصرار الأشقاء الجزائريين على قلب الطاولة على العصابة التي فشلت في الإلتفاف على ثورة الشعب….

  • ولد حميدو
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:33

    بالنسبة الي فالمحتجون يضيعون وقتهم لان الاحزاب و المعارضة الداخلية كلها اخدت المقابل بالاضافة فالامور غامضة فهل بسبب تصارع داخلي او املاءات خارجية فلا يعقل ان تونس فيها اقل من عشرة ملايين و ترشح فيها تسعين و تم انتقاء 26 معروفون لخوض غمار الانتخابات الرءاسية بينما الجزاءر فيها اكثر من اربعين مليون و لم يجدوا مرشحا واحدا مقبولا فحتى السودان توافقوا بينهم باحداث مجلس انتقالي فيه عسكريون و مدنيون
    ما يقع بالجزاءر ليس في صالح اي طرف

  • Med-dz
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:37

    هي قضية وقت فقط , العصابة لم يتبقى لها الكثيرخاصة بعد حلول شهر سبتمبر المقبل الذي سيبداء فيه العصيان المدني .

  • كريم فرنسا
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:38

    تحية لأحفاد أحمد زبانة ، وبنمهيدي، وعميروش…
    كل المحبة والتقدير لأشقائنا في بلد الشهداء.

  • دو الناب الازرق
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:49

    انه شعب عنيد صبر لمدة وقرر ان لا يهدا حتى تتحق مطالبه …هم همنا حنا …تحياتي للشعب الجزائري الشقيق الله ينصرك على ولاد الحرام….استمروا في السلمية ولا تنجروا للاستفزازات التي يمكن ان يصنعها العسكر

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:57

    ثورة الشعب الجزائري الشقيق ضد نظامه الفاسد ستكون اكثر قوة و فعالية بعد نهاية العطلة الصيفية و بداية الدخول المدرسي و ستحقق اهدافها حينما تضع جنيرالات الفساد على راس قائمة الاشرار الذين كانوا سببا فيما وصلت اليه الجزائر منذ استقالها الصوري الى اليوم من افلاس و دكتاتورية و نهب للثروات و مجازر العشرية السوداء اما المطالبة بالاطاحة بعبداقادر بنصالح و نورالدين بدوي او لجنة الحوار لن يغير شيئا من طبيعة المعركة لان عرابوا هذه الانظمة الفاسدة يستطيعون استنساخ نفس النظام الفاسد و ايجاد شخصية ضعيفة بمواصفات على مقاسهم تكون واجهة فقط للتغطية على سلطتهم الفعلية من خلف الستار و تنفيذ اوامرهم لذالك على ثوار الانتفاضة ان يغيروا من تكتيكاتهم و من شعاراتهم الخجولة ضد جنيرالات الفساد و ان تكون لهم الجراة و الشجاعة لوضع الاصبع على الجرح و استاصال الورم الخبيث الذي سبب هذه الالام في جسم الجزائر لان اسقاط هؤلاء الجنيرالات و اخراجهم من اللعبة و من التحكم في مصير البلد هو الذي يضع شعب الجزائر على سكة الرفاهية و الديمقراطية و الحرية و بناء الدولة المستقلة الجديدة التي ضحى من اجلها احرار ثورة اول نوفمبر 1954.

  • ملاحظ
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:58

    احيي النظام الجزائري لعدم لجوئه الى العنف و هذا في حد ذاته ايجابي. عكس ما وقع عندنا في الحسيمة و جرادة من قمع غير مسبوق. سيأتي يوم و تنتصر الشعوب المغاربية على هاته الزمرة من الفاسدين التي استفردت بخيرات الشعب

  • مغربي مغاربي
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:59

    السماري 1 : مالك يا أخي كيف تفكر..! الجملة بالدارجة ترجمت بالعربية ليفهم معناها العرب المشارقة و المصريين والسوريين وغيرهم أما المغاربة والجزائريين الجميع يعرف أن لهم لهجة واحدة

  • واقعي
    السبت 17 غشت 2019 - 00:32

    ما دخلنا نحن بالجزائر هم ضدنا دائما سواء النظام أو الشعب،هم في كرههم لكل ماهو مغربي على قلب رجل واحد.واهم من يظن أن الجزائر ستكون يوما في صف المغرب وأقول للمغاربة أن سبب فقرنا و تخلف المغرب في التنمية هي الجزائر فلتذهب إلى الجحيم.أليست لنا ذاكرة لقد نسو كل ماقدم لهم من طرف دول الجوار في حربهم مع فرنسا ويدعون أن هم من حررو تونس والمغرب. ووقفوا مع اسبانيا ضدنا في أزمة جزيرة ليلى وسياستهم الخارجية ليس لها إلا معاداة المغرب ليس في قضية الصحراء فحسب بل حتى اقتصاديا مع الإتحاد الأروبي و دول الخليج.و….إذن كفانا كذبا على أنفسنا و خاوة خاوة ديال الجزائريين راه غي نفاق.وهذه هي الحقيقة وخا مغاتعجبش الكثير من المغاربة.

  • GUERMED AHMED DE TAZI
    السبت 17 غشت 2019 - 00:36

    CES BRAVES , NUL NE PEUT LES ARRÊTER ILS SONT DÉCIDÉ À PRENDRE LE DESSUS ET CE QU’IL FAUT POUR CE GENRE DE GOUVERNANTS QUI N’ONT AUCUN SOUCI POUR LE PEUPLE QUE DE SE REMPLIR LES POCHES
    ALLEZ. EN AVANT TOUS LES MAROCAINS SONT AVEC VOUS

  • كناوي كلاس
    السبت 17 غشت 2019 - 00:45

    شعب عايش في المهانة سنين عديدة التغيير الحقيقي هو إزاحة العسكر من الحكم يا بلاد المليون شهيد او ربما اقل

  • ولد حميدو
    السبت 17 غشت 2019 - 01:00

    راكم غاية الله يكمل
    هدا ما يريده اصحاب الحراك و هو ان تنافقهم بينما 80% من الجزاءرين لا يهتمون بما يقع حتى ان واحدة اشتكت من صراخ المحتجين الدين لا يتركونها تنام في القيلولة

  • خالد
    السبت 17 غشت 2019 - 01:48

    اين اختفى
    ادن ما زال بوتفليقة يعطي التعليمات خلف الكواليس

  • محمد
    السبت 17 غشت 2019 - 02:10

    إن تفسير الدارجة الجزائرية للمغاربة بلغة فصحى استهتار
    المغاربة و الجزائريون شعب واحد بلسان موحد و مصير واحد و كفى
    (أمازيغية، دارجة، فصحى، فرنسية، تاريخ، دين ، جغرافية، و قسوحية الراس: عوامل مشتركة) يودا _ Stop et fin

  • ولد حميدو
    السبت 17 غشت 2019 - 04:09

    النظام و الشعب تعودا على الخواص
    كان شخص من عاءلة متواضعة و بعد دخوله لحزب اصبح وزيرا و حينها طلبت منه والدته بان يوظف اخاه بوزارته فرد عليها
    الوقت خايبة و الحضية كاينة و لكن ما سيحصل عليه في الوظيفة طوال حياته سياخدها في يوم واحد فما عليه الا ان ياتي لمكتبي غدا صباحا
    و عندما دهب عنده اتصل هاتفيا اخوه الوزير بمقاول و قال له
    الصفقة التي وعدتك بها دخل معك منافس و لكن سيتنازل ادا اخد 200 مليون
    فقبل المقاول و احضر المبلغ
    و عندما غادر بعد ان وقع على الصفقة قال الوزير لاخيه
    افتح الحقيبة و خد 100مليون و اترك الباقي
    و عندما رجع اخوه للمنزل سالته امه
    اش درتي مع خوك
    فرد عليها
    اشمن خاوة كلاني في 100 مليون على عينيك يا بنعدي

  • ولد حميدو
    السبت 17 غشت 2019 - 04:39

    لا يمكن ان نعيش بدون مشاكل
    الحمد لله دبا الصداع عندهم و عندنا حتى واحد ما ضايع و الفرق في الجزاءر الحراك اسبوعي بالتقسيط و عندنا حتى تنجمعو الصرف و نشدوها ديريكت و يشارك فيها العياشة و الرياشة فهده هي الديمقراطية كلشي يبقى على خاطرو فحتى بنكيران يحتج و سيواجه المخزن بجبهته
    المهم ما عندك ما تفهم لان المخزن و العسكر متفاهمان في عدة امور و ليس العكس كما يظن البعض

  • mohamed
    السبت 17 غشت 2019 - 05:01

    الى التعليق 11
    حاشى ان تكون مغربيا اصيلا. فكل الذين اعرفهم هم اخوة طيبون و مسالمون و حضاريون و لكن انت سوف لن اسامحك يوم القيامة على الكلام الجرح الذي قلته و كتبته بهتانا على الجزاءر.
    الجزاءر قادمة ان شاء الله و سوف ترى و يرى الجميع.

  • تحت المجهر
    السبت 17 غشت 2019 - 06:58

    من سار على الدرب وصل ، فإرادة الشعوب لا تقهر وخاصة إن كانت كالشعب الجزائري المسالم ،الحليم ،الواعي ، يحب جيشه ويعتز به، وقد صبر صبرا طويلا ولما نهض وقف وقفة رجل واحد ولن يتراجع عن مطابه قيد أنملة والتصعيد السلمي قادم وسيرتفع سقف المطالب بإطراد وتسلسل( دقة دقة) إلى أن يتحقق التغيير المنشود.

  • #عزيز#
    السبت 17 غشت 2019 - 07:44

    شي عياشة أسماؤهم معروفة في منتديات هيسبريس، حين يتعلق الأمر بمظاهرات في المغرب يشتمون و يشمتون في المتظاهرين الذين أعتقلوا و يعتبرون خروجهم و مطالبهم العادلة فتنة و خطر على "النعيم" الذي يرفل فيه المغاربة، و بالمقابل عند الحديث عن الحراك الشعبي في الجزائر تراهم يتحدثون عن الحق في التظاهر و الحرية و العيش الكريم و غيرها من المفاهيم التي لا تتوافق مع "تعياشيت". !!!

  • ana
    السبت 17 غشت 2019 - 08:34

    أي يوم لم يحدث فيه شيء تهرب فيه الأموال
    وتعطى إشواطا إضافية للجنيرالات كي يجدوا حلا ومخرجا لهم من عنق الزجاجة
    وهم كالديدان التي تنخرجسم الجزائر ديدان أتمنى أن يزال عنها الغطاء
    وسيحاولون الاحتفاظ بثديي البقرة الحلوب وذلك بإفشال الثورة وتفريغها من محتواها .

  • Raw daw
    السبت 17 غشت 2019 - 11:15

    ثورة الجزاير الجديدة ليس في مصلحة الاسبان و فرنسا
    هذا البلد له مقومات النجاح كلها
    في بضع سنين سينافس الأتراك في قوة الانطلاق
    لذالك الغرب لم يضغط على القايد صالح للتنحي
    اعتقد شخصيا
    انه سيتم الاطاحة بالقايد صالح نفسه قريبا من أجل الحفاظ على روح العصابة تحتث الستار

  • يوغرطة ..بوقادير الشلف
    السبت 17 غشت 2019 - 12:12

    يا اخي رقم 13 ياحفيد المرابطين .. فرنسا قتلت أكثر من ستة ملايين جزايري منذ 1830 بلسان مؤرخين فرنسيين .
    هذا إن كنت تشك في رواية الجزائريين و المغاربة و المسلمين اجمعين .. إقرأ تاريخ الجزاير و سوف ترى و تسمع ما يشيب منه الولدان ..
    تحية لشعبنا العزيز في بلاد المرابطين ..
    من إبن الشلف و من جبال الونشريس أحييكم

  • كبور بناني سميرس
    السبت 17 غشت 2019 - 12:23

    الى سماري المعلق رقم 1
    ليس المغاربة وحدهم من يقرأ جريدة هسبريس
    وليس كل العرب يفهمون ماراناش حابسين

  • محمد الصابر
    السبت 17 غشت 2019 - 12:35

    في الحراك الجزائري نقرأ التطورات التالية في سلوكيات المتظاهرين:
     وعي الشعب بضرورة الضغط لرحيل كل رموز الفساد المدنية والعسكرية باعتبارها عصابة،اذا بقي واحد منها بقي الفساد كله. "لا للانتخابات يا العصابات"
     وعي الشعب بضرورة تصفية الحسابات مع العصابات في الشارع قبل مراكز الاقتراع، لدرجة أن من يترشح للانتخابات اليوم يطالبون برحيله غدا.
     وعي الشعب بضرورة مراقبة من يراقبهم في الشارع من الجيش والسلفيين الاسلاميين والشيوخ السابقين والالحاح على أن يكون من سيحكمهم من الشباب المتعلم والنظيف.
    هذه التطورات تدل على مدى نضج الجزائريين بذكائهم الجماعي في اقصاء كل من سبق أن تزعم في الماضي أومن سبب العشرية الدموية من الاسلاميين. المهم أن يبتعد عنهم قراصنة وديناصورات الخارج خاصة من الغرب أو من دول الخليج ويتركوهم لمعالجاتهم الداخلية اقتناعا منهم أن النموذج العسكري غير ديموقراطي ونموذج جبهة التحرير غير نافع ونموذج بوتفليقة وبابا صالح غيرصالح،انهم ينشدون الشبابية والديمقراطية والتغيير،فهل فشل الاستخباري الاسرائيلي و الفرنسي؟

  • تتغير تحييكم وتفتخر بكم
    السبت 17 غشت 2019 - 17:57

    من تنغير بالمملكة المغربية احييكم واتمنى لكم التوفيق سيروا على بركة الله الشعوب المغاربية تنتظر منكم اشياء كتيرة ننتظر منكم اعادت الوآم الى العلاقات المغربية الجزايرية وانهاء النزاع المفتعل حول قظية الصحراء المغربية المغرب والجزاير ينتظرهما الشيء الكتير لانقاد ما يمنك انقاده في وحدة العالم العربي الدي تعرض للتفرقة والتمزق في الاونة الاخيرة

  • توناروز
    السبت 17 غشت 2019 - 21:37

    تحية للشغب الجزاءري شعب متقف وواعي
    اتابع الصفحات الجزاءرية و الكتير منهم متعاونون بشكل رهيب فيما بينهم وباغين يمشيو القدام و لا يهتمون كتيرا للاشياء التافهة
    حقا يستحقون التحية وان ينالو مايريدون و ان يدهبو ببلادهم لمصاف الدول المتقدمة احسدهم على تفكيرهم الراقي

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 2

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال