روسيا تتوغّل في إفريقيا .. من الماس والأسلحة إلى النووي والنفط

روسيا تتوغّل في إفريقيا .. من الماس والأسلحة إلى النووي والنفط
السبت 19 أكتوبر 2019 - 06:15

من الماس إلى الأسلحة ومن النووي إلى النفط، لدى روسيا طموحات اقتصادية حقيقية في إفريقيا، لكن عليها أن تتغلب على تأخير عمره ثلاثين عامًا في المنطقة التي يهيمن عليها الغربيون والصين.

وبعد توقف طويل نتيجة انهيار الاتحاد السوفياتي، يعتقد الكرملين الذي ينظّم في 23 و24 أكتوبر أول “قمّة روسية إفريقية”، بالإضافة إلى منتدى اقتصادي كبير، أن الوقت حان للعودة إلى القارة السمراء.

فالظروف تتهيّأ. بعد خمس سنوات من العقوبات الاقتصادية الغربية، تبحث روسيا عن شركاء جدد وعن فرص لدرء نموّها البطيء؛ ورغم وصفها بأنها “قزم” اقتصادي في إفريقيا، إلا أنها تتمتع بوجود اقتصادي مماثل لوجود تركيا، وهي جهة فاعلة أخرى في خضمّ توسّعها.

وعام 2018، بلغت نسبة المبادلات بين روسيا والقارة الإفريقية 20 مليار دولار، أي نصف قيمة مبادلات فرنسا وعشر مرات أقلّ من مبادلات الصين مع إفريقيا، لكن ديناميكيتها إيجابية. وكذلك، تضاعفت قيمة الصادرات الروسية إلى إفريقيا خلال ثلاث سنوات، وباتت الآن 4% من إجمالي صادراتها مقابل 1% قبل خمس سنوات.

أسلحة وحبوب

ولكن هذه المرة، لم تعد المنتجات الروسية المصدّرة تقتصر على الهيدروكربونات أو خامات المعادن بل تتضمن الحبوب والأسلحة، وهو أمر غير مفاجئ، إذ إن إفريقيا تمثّل 15% من المبيعات العسكرية لثاني مصدّر للأسلحة في العالم.

لكن روسيا تتخذ لنفسها أيضاً مكاناً في القطاع النفطي في غانا أو في نيجيريا، وفي قطاع الماس في أنغولا وتتقدم في قطاع النيكل في دول أخرى.

ويرى شارل روبرتسون، الخبير الاقتصادي الرئيسي في شركة “رونيسانس كابيتال”، أن “روسيا لديها ميزة تنافسية؛ كفاءاتها في الأسلحة والهيدروكربونات أفضل من كفاءات الصين”.

ووفق روبرتسون، لم تصل موسكو متأخرة كثيراً: “إفريقيا ستستمرّ في النمو، نموّها سيكون الأسرع في العالم بحلول العام 2030. قالب الحلوى يكبر”.

في الوقت الحالي، المبادلات التجارية موزعة بشكل غير متكافئ، إذ إن 80% منها موجّهة إلى دول شمال إفريقيا، على رأسها الجزائر ومصر.

ومن العاصمة الجزائرية، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2006 عملية العودة إلى القارة مقترحاً شطب ديونها مقابل إبرام عقد تسلّح ضخم. ومذاك، تمثل الجزائر 80% من مبيعات الأسلحة الروسية إلى إفريقيا.

واستُخدم الأسلوب نفسه عام 2008 في ليبيا، عبر عقد سكك حديد وطموحات في مجال النفط. لكن الحرب الدائرة حالياً شلّت هذه الاستثمارات.

من جهة أخرى، تُعتبر التجربة المصرية إيجابية أكثر، مع وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 إلى السلطة، استعاد بوتين حليفته الإستراتيجية من عهد الاتحاد السوفياتي.

تنسّق القاهرة وموسكو في الملفات الإقليمية وتتفقان على عقود تسليح وفي المجال النووي. وكونها أول مستورد للحبوب في العالم، تحصل مصر على احتياجاتها بشكل أساسي من روسيا.

بين عامي 2017 و2018، وقّعت روسيا أيضاً عدداً من اتفاقات بيع الأسلحة مع سلسلة دول إفريقية، بناء على شراكات من نوع “الأمن مقابل منافع اقتصادية”، حسب أرنو كاليكا من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية.

غياب الإستراتيجية

ويوضح كاليكا أن الفكرة هي تقديم وسائل للحفاظ على النظام مقابل عقود من خلال الاستفادة من “الكلل لدى بعض الجهات الفاعلة الرسمية إزاء المقرض الصيني والعلاقة التجارية مع الصين”، لأن التبعية المالية حيال بكين تثير القلق في عواصم إفريقية عدة.

إلا أن الكرملين يظهر أيضاً وكأنه من دون إستراتيجية للقارة، ويبدو أنه يغتنم الفرص الظرفية على عكس أنقرة التي أطلقت عملية تقارب واسعة مع الدول الإفريقية.

وبالإضافة إلى رحلات “التشارتر” السياحية، ليس هناك رحلات مباشرة منتظمة من روسيا إلا إلى مصر وإثيوبيا والمغرب. في المقابل، لدى تركيا حوالي خمسين وجهة إفريقية.

وترسل أنقرة أيضاً وفوداً اقتصادية ودبلوماسية كثيرة إلى القارة، وقد انتشرت مكاتب وكالة الصحافة الرسمية التركية في جميع أنحاء إفريقيا.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

18
  • الله اشافي
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:28

    لو ان دول شمال افريقيا كانت على قلب واحد لخضعت لها القارة بكاملها ولكانت سدا منيعا امام اي توغل اروبي او من دول أخرى في افريقيا لا عسكريا ولا اقتصاديا

  • saad
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:51

    البقرة الحلوب أفريقيا الجهل الإفريقي والتفكير السئ للمسؤولين في جمع الثروة والحفاظ على الكراسي الحكومية

  • momo
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:56

    روسيا هذه من الدول الغريبة، حيث يعتبر فيها التباهي بالأسلحة المحلية الصنع، سواء كانت خفيفة أو ثقيلة، من صلب الثقافة الشعبية المجتمعية، حيث بدل من أن يذهب السلاح القديم إلى مطارح الخردة وإعادة التدوير، تجدهم يضعونه في المتاحف و في الساحات العمومية ليتسلى به الناس.

  • أتركو إفريقيا
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:00

    أضن أن إفريقيا قطع الإستعمار الغربي جدورها ونهب على إقتصادها وأتى دور الإتحاد السڤياتي لليضعها تحت أقدامه لو تركتموها وشأنها قديما في هده السنة سنكون أكبر وتيرة إقتصادية في العالم لا ننتظر حتى 2030

  • عزالدين
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:22

    العنوان الصحيح
    روسيا العظمى
    روسيا القوية
    روسيا الكبرى
    روسيا دات زعيم و رءيس رجل بمعنى الكلمة
    تتوغّل في إفريقيا .. من الماس والأسلحة إلى النووي والنفط
    ليس كزعماء العرب اشباه الرجال مدلولين و أدلوا شعوبهم

  • مغربي فحسب
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:34

    نعم لكسر الهيمنة الأميريكة على أفريقيا. نعم لفتح جبهة العلاقات مع روسيا بوتين. نعم لتعدد القطبيات بالعالم. لكن لا ننسى أن لحضور روسيا بأفريقيا ميول إمبريالية. هي ستستفيد من تخلف بلداننا لمنافسة باقي البلدان المتقدمة في العالم: أمريكا والصين وأروبا أساساً فيما تركيا واليابان لا يمثلان قوى منافسة حقيقية. روسيا باتت دولة إمبريالية أو على طريق أن تصير كذلك. حضور بالشرق الأوسط وحضور نام في باي بلاد العالم. استراتيجية بوتين ومن معه لا يهمها نمو اقتصادات البلدان المتخلفة واستقلالها عن هيمنات الأقطاب القوية في العالم، يقدؤما يهمها استغلال منافع بلداننا وإمكاناتها الإقتصادية في البحر وتحت الأرض وما فوقها. نعم يجب استثمار كسر هيمنة القطب الواحد على العالم، لكن يجب وعي أين مصلحتنا في استقلالنا ونمونا ونهوض شعوبنا. وتلك قصة أخرى لم يفهمها الحاكمون، لأنهم فاسدون. وروسيا كما أمريكا والغرب تشتري فسادهم

  • Ali 29
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 09:55

    الجزائر تبقى الشريك رقم واحد لروسيا في إفريقيا منذ عقود صفقة الأسلحة الجزائرية مع روسيا فريدة من نوعها ولها شروط منها نوعية السلاح الذي تشتريه الجزائر لا يباع إلى دول الجوار هاذا شرط وضعته الجزائر على روسيا فهناك صفقات سرية لم يتم الإعلان عنها بالسلاح الروسي الجزائري لا يباع الا لإيران أو باكستان لا توجد دولة إفريقية تنافس الجزائر في مجال التكنولوجيا الحربية
    الجزائر وافقت على إيقاف استيراد القمح الفرنسي وتعويضه بالقمح الروسي مقابل روسيا وافقت على بيع اخر طراز لطاىرة سوخوي التي لاتوجد في اي بلد افريقي

  • من المهجر
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:08

    مصر تتعامل مع روسيا ومع أمريكا ووو المغرب تابع لي ??? ومتسامح أكثر ?? حتا صار الكل يعتدي على المغاربا وخير مثل كرة القدم

  • اسامة عيسى الجزائري
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:11

    روسيا بالنسبة للجزاءر حليف استراتيجي كبير فهي لم تخيب ظن الجزاءر في كل الازمات التي مرت بها ……..سلاحها خوردة كما يقول بعض المخاربة

  • وديعة
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:19

    …السلام عليكم

    يبدو اننا مغارة اخرى لعلي بابا لفبها هذه المرة ( القارة السوداء ) !! ولا نعرف حقيقة من سماها سوداء وهي محمية خضراء يانعة بخاماتها الطبيعية وثرواتها النفيسة .

    ولكن يبدو لنها ستتحول الى سوداء بالفعل تحت طاحونة ( المكننة الحضارية ) المتزاوجة مع الصراعات السياسية والتوغل الاستعماري الاقتصادي الذي ياخذ مظاهر شتى من صنوف التحضر !!

    ونستثني من هذا التصنيف الذين يريدون لهذه القارة الخير بالفعل من خلال رؤيتهم الانسانية البعيدة للسلام في الارض وبيئتها .

    سلام عليكم

  • abdou
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:44

    أمر طبيعي للافارقة لا يعرفون معنا العمل وصراعات داخلية

  • samir
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:48

    روسيا العظمى
    روسيا القوية
    روسيا الكبرى
    روسيا دات زعيم و رءيس
    قاتل الاطفال

  • مواطن
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:59

    كنتمنى كتجي كمستعمر للافريقيا

  • ناصح
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 13:08

    في نظري حرب كبيرة قادمة. العالم غير مستقر، الحلافات وصلت إلى أعلى مستوى، الكل يفكر في مصلحته الشخصية فقط…..و زد و زد….اللهم أمتني على التوحيد و السنة، هذا الذي سينفعني في المستقبل الحقيقي …الجنة إن شاء الله.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 14:33

    اعتقد ان القارة الافريقية اصبحت ساحة حرب اقتصادية و منطقة نفوذ بالنسبة للدول العظمى التي تحاول استقطاب التكتلات القارية و التغلغل في مفاصل اقتصادياتها عبر هذا التنافس المحموم خصوصا بعد دخول الصين و روسيا الى حلبة الصراع اما تموقع المغرب في القارة السمراء في خضم حرب المواقع التي تعرفها فقد ارسى دعائمه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه بحيث كان هو السباق في الرفع من قيمة القارة الافريقية و اعطائها الاهمية التي تستحقها كقارة واعدة كانت الى الامس القريب تعيش في عالم اخر متخلف حينما زار 27 دولة افريقية في ظرف سنتين و عاد الى عضوية اتحادها بالرغم من وجود كيان البوليساريو الوهمي بين اعضائها لانه يتمتع ببعد نظر و قراءة جيدة و حكيمة للمستقبل ببعديه الاقتصادي و الاستراتيجي من خلال خبرته و تخصصه في العلاقات العربية لافرقية فلابراز هذا النفوذ المغربي و موقعه الاستراتيجي بين بحرين مهمين و بوابة نحو القارات الثلاث يجب تدعيم العلاقات مع هذه القوى العظمى الزاحفة نحو افريقيا و الحفاظ على المكتسبات التي تحققت على الارض و توثيق العلاقات اكثر مع الدول لافريقية حتى يبقى تاثير بلدنا قويا لا مناص منه

  • عزالدين
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 15:07

    الى الرقم 12 samir
    هم يقتلون اطفال أعدائهم من الدول الاخرى
    و حكام العرب يقتلون اطفال شعبهم

  • علي بابا
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:54

    سبب تخلف افريقيا ناتج عن سيطرة الفكر الرجعي والتخلف الفكري والتقاليد البائدة والمحافظة على الاساطير القديمة المتغلغلة والمتجذرة في عقول الاغلبية الساحقة من الشعوب الغارقة في المشاكل الاثنية والعرقية زيادة على ان المستعمر الفرنسي والمستعمرون بشكل عام كرسوا الوضع واستغلوا ونهبوا الخيرات من المعادن والتحف وهجرو العقول نحو بلدانهم تاكين شرذمة تتعامل وفق مصالحهم

  • جمال دين
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:19

    روسيا غيرت سياستها خارجية تسعين درجة اتجاه أفريقيا
    صحيح لها حلافاء مثل جزاءير منذو استقلال وعقيدة روسية تساوي عقيدة جزايرية في سلاح وسبب الغرب خاصة أمريكا رفضت بيع أسلحة لجزاير منها طاءيرات بدون طيار خوف ان تعطي أسرارها إلى حزب الله وحماس وإيران قررت جزاير صنع بنفسها طاءيرات بدون طيار ومنها من صين وجنوب أفريقيا
    جزاير طلبت شراء أسلحة غربية وغرب يرفض
    لهذا سبب أصبحت جزاير من أقوى بحرية في بحر أبيض متوسط متغلبة على اسبانيا وإيطاليا وحتى فرنسا بغواصات بصواريخ مجنحة نن تحت البخر
    اما روسيا موجودة في جزاير في اتصلات هواتف نقالة جيزي اشترت حصة مصرية و بطروكميات بناء سدود
    قمح لجزاير مقابل تصدير جزاير منتجات فلاحية الإليكترونية
    كل أنواع

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين