24 ساعة

مواقيت الصلاة

16/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | جثمان تشافيز سيحنط مثل لينين داخل تابوت زجاجي

جثمان تشافيز سيحنط مثل لينين داخل تابوت زجاجي

جثمان تشافيز سيحنط مثل لينين داخل تابوت زجاجي

أعلن الرئيس الفنزويلي بالنيابة نيكولاس مادورو أن جثمان الرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي توفي أول أمس الثلاثاء سيتم تحنيطه وعرضه بشكل دائم داخل تابوت زجاجي.

وقال مادورو في خطاب بثه التلفزيون إنه بعد الجنازة الرسمية، سيسجى الجثمان داخل ثكنة عسكرية في كراكاس "لسبعة أيام إضافية على الأقل كي يتسنى للجميع رؤيته"، ثم "سيحنط مثل (الزعيم الفيتنامي) هو شي منه، مثل لينين" في "متحف الثورة" الذي يوجد الآن قيد التشييد٬ ليكون المثوى الأخير للرئيس تشافيز الذي توفي عن سن 58 عاما بعد صراع مرير مع المرض.

وتقاطر آلاف الفنزويليين طوال ليل الأربعاء الخميس على الاكاديمية العسكرية في كراكاس حيث سجي جثمان الرئيس الفنزويلي الراحل، هوغو تشافيز، لإلقاء التحية الأخيرة على الجثمان قبل تشييعه في مراسم وطنية الجمعة.

وعرض التلفزيون العام في بث مباشر صور النعش نصف مكشوف، يغطي علم فنزويلا قسما منه، بدون أن يصور مباشرة وجه الرئيس الذي توفي عن 58 عاما، بعدما حكم البلاد 14 عاما.

في الأثناء، تكشفت تفاصيل جديدة عن اللحظات الأخيرة في حياة تشافيز، تحدثت عن توسله للمحيطين به على فراش الموت أن لا يدعوه يموت.

ونقلت الأسوشيتد برس، الخميس، عن قائد الحرس الرئاسي، الجنرال خوزيه أورنيلا، الذي كان مع تشافيز لحظة وفاته، قوله إن الأخير تمتم قائلا "لا أريد الموت، أرجوكم لا تدعوني أموت"، مضيفة أن تشافيز، الذي حرص على تكريس صورة "القائد القوي" بعد إصابته بالسرطان قبل عامين، توفي إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة بعد صراع مع المرض.

وكان تشافيز استخدم إصابته بالسرطان كلبنة إضافية لبناء أسطورته، وقال عند ترشحه لولاية رابعة: "لقد انتصرت على الموت حتى أفي بمسؤولياتي تجاه الشعب الفنزويلي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - omar الجمعة 08 مارس 2013 - 00:10
الديكتاتور يبقى دائما ديكتاتور حتى بعد مماته.
المعنى: ليس الديكتاتور هو من يصنع نفسه, بل الشعوب الخاضة هي من تصنع طواغيتها
2 - abd da3if الجمعة 08 مارس 2013 - 00:13
Encore un rate de l histoire qui n a pas su profiter de la mane petroliere pour le bien etre de son pays et son developpemnt.
il n a fait appauvrir le peuple venezuelien malgre que le prix du baril a attaeint des sommets jamais vus.
il voulait a tout s inspirer se simon Bolivard ,mais helas ,a trop vouloir etre l ennemi des USA bien qu il a atteint le pouvoi avoir la chute du mur , il s est trompe de but , l ideologie pour distraire des peuples avides de slogans ,rien que ca
une page doit s ouvrir pour ce pays qui merite de jouir de ce qu il a
3 - َأميـــن ع الجمعة 08 مارس 2013 - 00:13
ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون
4 - أحمد الرواس الجمعة 08 مارس 2013 - 00:14
سلوك عبدة المستبدين و لاعقي أحذية الديكتاتوريين واحد. من فرعون و لينين و ستالين إلى هوكو تشفيز
حنطوهم أو لا نحنطونهم فدماء الأبرياء في أعناقهم ذبحا وقتلا أو تآمرا و تأييدا للقتلة كما فعل تشافيز بتأييده للجزار بشار. و سوف تكبهم تلك الدماء على وجوههم في النار
5 - سعيد العريبي الجمعة 08 مارس 2013 - 00:24
في الأثناء، تكشفت تفاصيل جديدة عن اللحظات الأخيرة في حياة تشافيز، تحدثت عن توسله للمحيطين به على فراش الموت أن لا يدعوه يموت.
سورة النحل - الآية 61 (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) صدق الله العظيم
6 - ayyachi الجمعة 08 مارس 2013 - 00:39
عـــــــــاجـــل: قـــرر المغــرب أن يبعث وزيـــر خـــارجيته لتمثيـــله في جنــــازة الرئيس الفينزويلي الــراحــل شـــافيـــز...
صحيح لـــو كنـــا أحـــرارا... بوسعنـــا أن نحـــلم...
أمـــا الذين يــرددون دعـــاية الغــرب من ديكتـــاتورية شـــافيـــز و غيــرهـــا من الطــرهـــات فاذهبــوا و اسألــوا الشعب كيف استطـــاع الفينيــزويليــون خفض نسبــة الفقـــر إلى النصف بفضل البتــرول الذي أمم من الشــركــات الأمــريكية و حــول لصــالح الفئـــات المسحــوقة...
7 - حنظلة المغربي الجمعة 08 مارس 2013 - 00:50
اه استميحكم عذرا، نسيت ان انظمتكم العربية هي من قاطعت اسرائيل وهي من دعمت المقاومة في فلسطين، نسيت ان ثورات ربيعكم العربي هي من وقفت في وجه التبعية للامبريالية وطردت الديبلوماسيين الصهاينة، واوقفت التطبيع، نسيت ونسيت ان خيرات البلدان العربية توزع على المحتاجين والفقراء بمنطق الشركاء لا الاجراء. استميحكم عذرا انني نسيت ان المرحوم شافيز كان شيعيا ايرانيا، او كان علويا سوريا او كان من انصار حزب الله، او ربما كان حمساويا او فتحاويا ولم يكن قط فنزويليا. نسيت ان الولايات المتحدة هي مدرسة الديمقراطية، نسيت ان دول الخليج هي موطن حقوق الانسان. استميحكم عذرا فقد نسيت ونسيت
8 - el novio de lola gonzalez الجمعة 08 مارس 2013 - 01:05
رحل عنا آخر أسد في الدنيا،كان بطلا مغوارا،رايته مرفوعة ،شامخة في كل الحروب،كيفما كان إنتماؤه أو ديانته فهو أسد طالما أخاف زئيره كل من يتفرجون الأن على الأطفال يذبحون في سوريا ويتهمون الفقيد بالكفر،بل أنتم هم الكفار،على الأقل شافيز دافع عن وطنه وأحبه شعبه إلى أخر لحضة في حياته،فلم يقتل لا الأطفال ولا النساء.
عجبا لقوم يحكمون على غيرهم و ينسون أنفسهم؟؟؟ تدعون الإسلام وتحكمون على غيركم بالكفر،فماذا قدمتم لهذا الدين العظيم؟؟ الإسلام بالأفعال لا بالأقوال،أهكذاأوصانا نبي الرحمة؟؟
فالإنسان البطل ،الشريف،الدافع عن الحق يبقى شريفا،أولم تعلموا أن نبينا (ص) أحب عنترة بن شداد رغم أنه عاش في الجاهلية؟؟؟؟
كفاكم عنصرية وتشددا حتى لا ينادوننا بالإرهاب نتيجة أفعالنا الخارجة عن الدين.فالإسلام دين الرحمة والتسامح،والله هو من يعاقب لا نحن.يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء،
أنشري يا جريدتي المفضلة،وشكرا .
9 - أشرف الجمعة 08 مارس 2013 - 01:34
لماذا التركيز فقط على لحضة وفاته؟ والجملة التي قالها فقط ..؟ لماذا لم تدكروا ما فعل الرجل من انجازات عظيمة ..؟
فهو من خفض البطالة في بلاده إلا أقل من 8 في المائة.. وهو من قضا على أكتر من 70 في المائة من الفقر..
ولماذا لم تدكروا أن التطبيب والصحة ببلاد شافيز كاملة بالمجان !؟ وهو من قضا على الامية بشكل كامل تقريباً..
ولمادا لم تدكروا بأن شافيز هو من كان ينعت الرئيس الأمريكي بوش بالشيطان، في حين لم يجرؤ أي حاكم عربي من حكامكم .. تريدون فقط تشويه سمعته !
10 - fares mahran الجمعة 08 مارس 2013 - 02:36
لا تكذبوا على بطل حارب الإمبريالية العالمية المتوحشة

لا يقول السفيه إلا ما فيه، أين قصور و أملاك تشاقيز

أشجع رجل في أمريكا اللاتينية المحاصرة مثلنا من الحلف الأمريكو

الأوروصهيوني،الرجل معروف جدا بشجاعته من أصدقائه، و أعدائه

كل مافعله،أنه أوصى أن لا يتركوا فنيزويلا للإمبريالية العالمية، ما عدا هذا

كله كذب قطري المنبع، الذين فا قوا الإسرائيليين كذبا، مات البطل

عاش البطل رحمه الله كإنسان حقيقي.
11 - krouk الجمعة 08 مارس 2013 - 03:34
الراجل مات مسلم او ليس مسلما مش مشكلنا نحن . هداك الشيء بينو بين مولاه.صدق صاحب التعليق رقم 8 عندما قال رحل عن هدا العالم اخر الاسود.عاش راجل ومات راجل وعمرو ما خان القضية التي عاش من اجلها و هي الدفاع عن الفقراء.كيف لرجل لم يستطع لا اعلام امريكا ولا اوروبا ان يشوه سمعته ليس لحنكته و لكن لانو جاء عن طريق الشعب وكل الشعب يحبه و للعلم حتى في الولايات المتحدة عندما يضربون المتل بشفافية الانتخابات يأتون بالنمودج الفنزويلي لانو باعتراف كل المنضمات العالمية قيل انو من بين افضل الانضمة الانتخابية شفافية في العالم.وقد بدء التلفيق يخرج عليه من ابواق امريكا و جماعتها انه قالهم ماتخلونيش نموت.هي راهي كدبة بلا مانحكو عليها بحال الكدبة ديال قتلت المريكان اسامة العام الماضي.ولكن و ان قالها .... اوليس هو بانسان؟؟في الدقيقة الي تجي فيها لموت لبنادم مكانش الي مايخافش.الله يرحموا وادعيلو من كل قلبي لانه لم يكن متلنا
12 - sarah الجمعة 08 مارس 2013 - 06:58
Un homme comme Chavez ne meurt jamais, car son esprit, ses pensées et son idéal continuent à vivre à travers son peuple et les gens dans le monde qui l'a profondément marqué.

Aujourd'hui, Chavez est parti, mais des millions de Chavez sont nés au Venezuela, en Amérique latine et dans le monde, qui vont porter plus haut son idéal et le transformer en réalité. C'est maintenant que son idéal et ses idées vont s'ancrer vraiment dans l'esprit des gens et dans la réalité. Vive Chavez !

Par contre, il y a des homme encore vivants qui sont déjà mort, comme Bush et sa bande que vous connaissez...
13 - el comondante الجمعة 08 مارس 2013 - 07:20
aprendemos a quererte desde la historia altura donde el sol de tu brabura se puso un cerco a la muerte aqui se queda la clara lantranueble transparencia de tu querrida presencia comandante hugo chavez

somos a dios a el regresaremos
14 - assil الجمعة 08 مارس 2013 - 08:12
بعين موضوعية ، وبعيدا عن العقيدة والدين ، فالراحل كان يختزل هم فقراء العالم، وصدقاً سياسيا في مواجهةالطغيان الإبريالي الذي تربع على كراسي الجبن التي تستوردقراراتها من تلك الدار المصبوغة بالأبيض الدال على السواد.
15 - علي أيت همو.... من المستفيد؟ الجمعة 08 مارس 2013 - 09:46
‏‎ ‎السؤال الدي يتبادر وتتدوله الألسن هو هل سيستفيد المغرب من هدا التغير في نظام فينزويلا أم سيأتي رئيس جديد يتبع نفس سياسة سلفه كما أن رحيل تشافيز ربما سوف يخدم أمريكا و إسرائيل أكثر من المغرب لكن ربما يمكن لدبلوماسية المغربية إقتراب وجس نبظ الحكام الجدد لفنزويلا وتوضيح مواقف المغرب و نقاش نقاط إختلاف مع تشافيز حيث العلاقات كانت مقطوعة، إدن هده فرصة جديدة كي نصفي حساباتنا و ننال من خصومنا و أعداء الصحراءالمغربية لكن على الدبلوماسيين المغاربة أن يكونوا حادقين و يقظين حتى تميل الكفة لجانبنا و هده هي السياسة المصالح الدول خصوصا الإقتصادية تسيطر على سياسات المتبعة لدول الكبرى.
16 - hassan الجمعة 08 مارس 2013 - 09:46
ر حمه الله كان في خدمت شعبه ووفا بوعده سالو فقراء فنزويلا وكان كريما مع قارته اسالوا دول امريكا الاتنية الفقيرة وكان بجانب العرب ضد اسرائيل
17 - القارء الجمعة 08 مارس 2013 - 11:16
طلب منهم ان لا يدعوه يموت: ليتهم يستطيعون لفعلوا لكن هنا نتذكر قول الله تعالى
( فلولا إذا بلغت الحلقوم ( 83 ) وأنتم حينئذ تنظرون ( 84 ) ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون ( 85 ) فلولا إن كنتم غير مدينين ( 86 ) ترجعونها إن كنتم صادقين)
18 - Driss New York الجمعة 08 مارس 2013 - 11:32
Chavez is one of the greatest leaders of all times.he worked hard for his country,even intervention of the United States and some European countries wich don't like communism .we can compare him to Fidel Castro .look at Cuba it's surviving only with cigars industry once saida mnebhi said
19 - kurts الجمعة 08 مارس 2013 - 11:49
هوغو تشافيز لم يكون ديكتاتوري مثل العرب قد حول دولته م ن مخوصصة إلى عامة و انهى حكم الخواص اما شعبه شعب فقد احبه،لانه اعطاهم الامان و الحياة و لم يسرقهم.اما الحاكم الديكتاتوري الحقيقي الذي يملك الحكم المطلق و إن تفوه احد من معاريظيه ضده قتله و لا يستطيع ان يمشي مع شعبه بدون حراسة مشددة هم الحكام العرب.الم يحن الوقت لكي تسيقض الامة العربية من سباتها و تعرف اين هو الحق و اين هو الديكتاتور و كفى حكما بإسم الدين و كفانا تلاعبا بالإنتخابات المزورة.الا يخافون ربهمهوغو شافيز اعاد اموال شعبه من الخواص و اللصوص
20 - oussouss الجمعة 08 مارس 2013 - 11:57
تكشفت تفاصيل جديدة عن اللحظات الأخيرة في حياة تشافيز، تحدثت عن توسله للمحيطين به على فراش الموت أن لا يدعوه يموت / تمتم قائلا "لا أريد الموت، أرجوكم لا تدعوني أموت"
21 - محمد الجمعة 08 مارس 2013 - 15:24
من وصف هوغو تشافيز بالدكتاتور هو الدكتاتور هذا الرجل لم يكن مسلما متؤسلما ولكن كان رحيما بشعبه خدم الفقراء في شعبه واخرجهم من الامية التي نرزح تحتها في هذا الوطن الحبيب من المحيط الى الخليج .اتدري لو سلكت دولنا العربية البترولية مسلك تشافيز لما بقي فقير بين الشعوب العربية والاسلامية ثرواتنا تودع في البنوك الامريكية والصهيونية لتستغل غي بناء اقتصادها وضربنا بالصواريخ بعيدة المدى التي هي من ثرواتنا .تشافيز طبق الاسلام ولم يكن مسلما اما حكامنا مسلمون المظهر فقط كل حكامنا محاطون بالحرس ليل نهار .لماذا ؟لانهم افقرون وجوعونا.عمر رضي الله عنه كان ينام على جانب الطريق دون حرس لانه كان مسلما في كل شيئ وخصوصا في الامور الاتصادية لماذا ؟لانه كان يجوع ليشبع شعبه اما حكامنا يملكون 90 في المئة و10في المئة لباقي الشعب هذا هو الاسلام يا وغد .نريد حقنا في ثرواتنا .نريد العدالة في كل شيئ .نريد حكم عمر ليس حكم المتأسلمين الوصوليين الكذابين المنافقين ناقضي العهود.
22 - Homme Fort الجمعة 08 مارس 2013 - 15:25
Je suis vraiment déçu de lire les premiers commentaires, Faudrait que quelques personnes lisent un peu plus sur ses réalisations, il fait partie des rares personnes qui a nationalise les sociétés de pétrole et donc il a viré toutes les compagnies américaines, il dit clairement ses positions , il est née pauvre et mort pauvre , toutes , l'argent du pétrole était pour le peuple ,
23 - Moh الجمعة 08 مارس 2013 - 17:06
<استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرةً فلن يغفر الله لهم> - سورة التوبة الأية 80

juste une petite remarque pour le message 11.
24 - mustapha السبت 09 مارس 2013 - 18:45
CHAVEZ VIVE , LA LUCHA SIGUE. . Ce qui a réalisé Hugo Chavez Frias en matière de soutien envers son peuple , en l'occurrence réduire la disparité sociale à des niveaux très bas , je cois que personne parmi les dirigent a pu faire.
L'homme en marge de sa lutte contre l''impérialisme occidentale , il a pu éradiquer la pauvreté en Venezuila.
25 - ZAKARIA الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:15
بدون شك ان اكبر مركز في العالم للتدريب للمرتزقة في فنزويلا تحت رئاسة هيكو تشافيز والدول الراعية للمرتزقة هي الجزائر - ليبيا في عهد المزحوم القدافي و فيدال كاسطرو ووو..
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال