24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5505:3512:3916:1819:3320:59

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إيران تعلن دخول مجال إنتاج الغواصات

إيران تعلن دخول مجال إنتاج الغواصات

إيران تعلن دخول مجال إنتاج الغواصات

أعلنت إيران أمس الاثنين اقتحام خط جديد في الصناعات العسكرية، بإنتاج غواصات محلية الصنع قادرة على إطلاق صواريخ وطوربيدات، وفق وسائل إعلام إيرانية.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية، أن وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة، العميد مصطفي محمد نجار، افتتح خط إنتاج الغواصة - "القائم" - شبه الثقيلة التي يمكنها إطلاق أنواع من الصواريخ ونقل قوات خلال العمليات الخاصة.

وتحدث نجار عن الحدود المائية الشاسعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وضرورة امتلاك القدرات اللازمة للدفاع عن هذه الحدود، مؤكداً أن وزارة الدفاع، وانطلاقا من هذه الإستراتيجية، قامت بتكريس جهودها لبلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي في الصناعات البحرية وتزويدها بالأسلحة المتطورة والحديثة.

وأوضح المسؤول العسكري الإيراني أن وزارة الدفاع تمكنت من صنع مختلف أنواع العوامات البحرية وبلوغ الاكتفاء الذاتي في هذا المجال، ونوه قائلاً إن: "إيران الإسلامية تعتبر اليوم بحضورها الفاعل في الخليج وبحر عمان أكبر قوة للحفاظ على أمن واستقرار هاتين المنطقتين الإستراتيجيتين."

وأعتبر نجار القوات الأجنبية أكبر خطر يهدد الأمن في الخليج وخاصة في مضيق هرمز موضحا أن الانسحاب التام لهذه القوات سيوفر الأمن الدائم في المنطقة، وفق الوكالة.

وأكد الوزير أن دول المنطقة تحظى بالإمكانات اللازمة لإرساء الأمن والاستقرار الدائمين في المنطقة، مشدداً على أن بذل الجهود والتعاون المشترك من شأنهما إحباط المخططات "الشيطانية للأعداء" وتوفير التقدم والازدهار لدول المنطقة.

ودأبت الجمهورية الإسلامية على إعلان إنتاج وتطوير أسلحة مختلفة محلياً، إلا أنها المرة الأولى التي تشير فيها إلى إنتاج غواصات.

وكانت قد أعلنت، قبل عدة أعوام، عن شراء غواصات روسية مشيرة حينئذ إلى أنها ستبدأ في الإنتاج المحلي لغواصات صغيرة الحجم.

ويذكر أن إيران كشفت، منذ أكثر من أسبوع، عن تطوير مقاتلات عسكرية تحلق لمسافة 3 آلاف كيلومتر دون الحاجة للتزود بالوقود.

وجاء الإعلان على لسان قائد سلاح الطيران الإيراني، العميد أحمد ميقاني، إلا أنه لم يشر إلى نوعية المقاتلات الجوية التي تم تطويرها، أو كيفية تحقيق ذلك.

كما جاء بعد ساعات من إعلان طهران إجراء تجربة ثانية "ناجحة" لصاروخ "سفير-أوميد" (سفير السلام)

وأعرب مسؤولون أمريكيون بارزون عن مخاوفهم من استخدام حكومة طهران الصاروخ لنقل رؤوس حربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - المغربي الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:05
المقياس الوحيد لمعرفة تقدم دولة ما هو مستوى عيش الشعب ..ايران شعبها فقير الى اقصى درجة، شعب يهاجر الى امريكا واوربا كلما اتيحت له الفرصة للتخلص من حكم العبودية والديكتارية الدينية ... اما الغواصات والطائرات التي يتحدت عنه حكام ايرام ما هي الا كذب على العالم... التقدم الحقيقي هو عندما تصبح ايران قبلة وحلم كل انسان للعيش فيها ..اما الىن فالعكس هو الحاصل ..لدي اصدقاء ايرانيين يعيشون هنا بامريكا ولا يتمنون العودة لايران الا اذا وقع انقلاب وتغير الحكم فيها من حكم ديني الى ديموقراطي ..الشعب الايراني يعيش في فقر مقدح ولا يسمح حتى نشر الحقيقة في جريدة لان ذلك سيعرض كل من ينتقد طريقة العيش الى الصاق تهمة العميل والخائن للامة الايرانية ..اللهم دمر رجال الدين الايرانيين
2 - عبد الله السني المغربي الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أستسمح على خروجي عن الموضوع ولكن للضرورة
إلى الأخ السني المغربي :
نحن والشيعة سواء، ...
لا وألف لا ,لست منه وليسو مني, بالله عليك كيف تدريدنا أن نتقارب مع من هو عدو لله ولرسوله وللصحابة أجمعين !!! أليسو هم كذلك أعداء الإسلام أو أشد ؟
هل تعتقد بأن من يتهم الله عز وجل بالبداءة فيه الخير هل تعتقد بأن من يسب الصحابة رضوان الله عليهم ويقدف أمنا عــائشة بالفحش فيه الخير , لا والله لا خير فيه أرجوا أن تضطلع على مراجعهم وعلى مبادئهم وأن تعاشرهم لا أن تسمع عنهم حتى تنتبه لما تقول وتدرى ما تعنيه , سبحان الله وكأنك أحد الأساتدة الدين درست عندهم ^_^ ب ت م.
3 - ابن الخليج الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:09
لا تصدقون ما تقوله ايران ، لسببين . السبب الأول انها الآن في مرحلة اخذ ورد واستعراض عضلات امام الغرب ولا بد ان تضخم نفسها، السبب الثاني : انهم شيعة والشيعي ممكن يكذب في دينه فكيف بالأمور الآخرى ، وسبب ثالث ايضا ان ايران عندما تنشر مثل هذه الكلام الفارغ فأنها تزرع الأحباط في ابناء السنة ، ليس من المعقول ان تنتقل ايران من مرحلة الضعف الصناعي إلى القوة الصناعية في ثلاث سنوات ، كل ما عندهم من قوة هي اولاً : صواريخ متوسطة المدى روسية الصنع لكن الايرانيين طورو فيها قليلاً واوهمو الاغبياء انها صناعة ايرانية ، وعندهم تقريباً مائة طائرة روسية متهالكة ، وكم مفاعل نووي في طور الإنشاء واجمع العلماء ان ايران لن تستطيع إنتاج قنبلة نووية بدون مساعدة من روسيا او الصين
لكن قوة ايران تكمن بصراحة في اتباع ايران والمذهب الشيعي المنتشرين في بعض ارجاء الوطن العربي ، وهؤلاء الأتباع تحت رهن اشارة ايران وممكن يبيعون اوطانهم عندما تأمرهم ايران بذلك
4 - المغربي الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:11
لم نكن نعرف عن السنة والشيعة من صراع الا في دروس الفلسفة والفكر الاسلامي .وطبيعة الصراع سياسي غلف بمسوح دينية حتى لم يعد يدكر منه سوى الجانب الديني لخطورة هده الادات الوظيفيةفي التفرقة والاقصاء -مع ان الدين والرسول صلى الله عليه وسلم ما ارسل الا رحمة للعالمين-
ان يتم توظيف الدين من اجل الاقصاء فدلك هو الخطر بعينه.وما قولكم فيمن ليس بسني ولا شيعي ويعيش بين ظهرانينا،منافقا ومرتشيا ووصوليا ونماما وزنديقا و حشاشا وغشاشا ومرائيا......
يقول المثل المغربي : الاحدب لا يرى الا في حدبة اخيه.
ان اثارة مشكل الشيعة والسنة هو من قبيل ما ارادت به فرنسا التفرقة بين العرب والبربر في المغرب الاقصى خدمة لمصالحهاوهو مشروع فاشل لقوله تعالى:يا ايها الدين آمنوا اتا خلقناكم من دكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم .
صدق الله العظيم
5 - مغربي اصيل الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:13
تعقيب على الاخ السني انا متفق معك في تدخلك لكن يجب ان تعرف حقيقة الشيعة رغم اجتهادهم فهم الخطر الاكبر على الاسلام
6 - محمد المسلم الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:15
بسم الله الرحمان الرحيم
اخي العزيز اريد ان اقول لك انك على غلط والف غلط.
ان الرسول الكريم كان دائما يوصي المسلمين بالوحدة . وهل تعلم يا اخي العزيز انك تفرق المسلمين وتجعل كل منا يتقاتل مع بعضنابكتاباتك وبالخطابات الطائفية.
يا اخي العزيز العدو معروف هي اسرائيل وامريكا فلا تغير الوجهة من فضلك فذلك ما تريده اسرائيل وامريكا.
واريد ان اقول لك انك قلت على الشيعة ما لم اسمعه ابدا وارجو ان تسمع لعلماء الشيعة من فضلك وخاصة الخامنئئي لرمزيته بالنسبة لشيعة. واتحداك ان عرضت لي خطابا واحدا له يشتم الصحابة لان هدفه جمع المسلمين وليس تفرقتهم.
فليكن على علمك ان احاديث كثيرا صحيحة عند اهل السنة تؤيد عتبنا على بعض الصحابة وليس احاديثنا هي التي تقول هذا.
وانصحك ان تقرا كتاب لي التجاني السماوي وهو تونسي اسمه لاكون مع الصادقين وشكرا
7 - مكلخ الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:17
هل يمكنني ان اطلب الجنسية الارانية و اتخلص من هذه الجلابة المخربية التي تلبسني رغم انفي ؟ لااستطيع العيش في هذا السجن الملئ بالتناقض و النفاق والمطوق بالخوف من كل جانب حيت تذل النفوس وتداس الكرامة تحت الاقدام.
اذا دهبت هناك ربما سأشعر بطعم الوطنية الدي لم اعرفه ابدا و ستسري في عروقي دماء جديدة مليئة بالحيوية و الحماس و عزة النفس و كل تلك القيم الجميلة التي لم احس بها يوما.
كم تمنيت ان تبتلعني الارض بين قوم رؤسهم مرفوعة .
8 - المرشال قبوب الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:19
الى المسلم السني , أحب أن أنبه أسادنا الفاظل أن له القليل من الصواب الكتير من الخطئ, أولا لم تجد عتابا للشيعة الأبعد عقيدة عن السنة والأجرء على
عرض رسول الله وتكذيب الوحي وإتهمت الصوفية مع أنك لاتعلم عنها شئ سوى ما يعلم الجاهل عن أمرهم بعباد القبور... فهل أسادنا المحترم أكتر علما من الإمام النووي أو الغزالي أو العز إبن عبد السلام أو إبن خلدون ...الأسماء كتيرة ممن ترك بصمات في تاريخ الأمة للتكلم عن أناس لا تصل لمستواهم لا الديني ولا العلمي فأنصحك كرجل تدريس أن يحترم مهنته وأن يتحدت فقط بعد بحت وإطلاع وعلم...
أما بخصوص الشيعة فأنا أخالفهم في كتير من أمورهم مع أني أحترم فيهم تقدمهم عنا عسكريا لكن يجب أن تعلم أن ما صنعه حزب الله أو إيران شئ ساعدهم الغرب والظروف الدولية في صناعته, الغرب عموما وأمريكا خصوصا تعلم إن العالمالإسلامي منقصم إلى عدةطوائف أهمهاالسنة والشيعة فهم يريدون تقصيم العالم السني أكتر وإفسادهولاسبيل لدلك إلابصنع أبطال وهمين يحيزون على مشاعرالناس وبالتالي يسهل تغير ملامح العالم الإسلامي وإقاع بعضه في بعض ودلك عندما يكترنفودالشيعة فيه وتصبح قوة لأنهم يعلمون أنناأناس جهل وسادجين وكتيري العاطفة وبالتالي منالسهل أن ترىشباب أصبحو يدافعون عن عقائد الشيعة بل يتطاولون علىالصحابة بل على زوجات النبي ومن بعد دلك الإنغماس أكتر في الخزعبلات وبالتالي يتماوج العالم الإسلامي بعظه مع بعض مخلافا شرخا أخر يستغل فيما
بعد...والقصة طويلة
9 - abou9othoum الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:21

احتراماتي سيدي الأستاذ
بعد التحية و الاحترام
قم للمعلم و وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أظن سيدي أن الأمانة العلمية تقتضي في أدائها الصدق. و أن الصدق في أداء الأمانة العلمية لهو الكفيل الوحيد بنجاح الرسالة التربوية. يحق للسيد الأستاذ أن يكون ما يشاء و أن يؤمن بما شاء ،لكن أداء مهمته التربوية العلمية توجب عليه التحلي بالتجرد عن أهواءه الشخصية و ميولاته الفكرية. فهل ت؟ن سيدي المحترم أنك أقنعت تلميذك؟ أم أنك قمعته؟ فجوابك مع كل الاحترام من قبيل لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم. إلى متى ستخافون على مشاعر طلبتكم أمام الحقائق التى انتم عليها أمناء ولها رسل.؟
فأنا مثلا سيدي المحترم لو كان لي تلميذ و سألني هذا السؤال، فأول ما سأنبهه له، هو أن هناك فرقا بين الشيعة المذهب العقائدي الإسلامي ، من جهة ؛ و الفارسيين الذين يحملون راية التشيع تحقيقا لمآربهم الخطيرة، من جهة أخرى . و سأدله على الأخطاء التاريخية التي استغلها الفارسيون للاستئثار بالمذهب الشيعي . كما أني سأوقفه على بعض ما حشو به الدين من مجوسيتهم ؛ و ما استوردوه من المسيحية؛ تمييزا لهم عن دين العرب. و أذكره بماضيهم التليد؛ وما حل بهم على يد عمر، و عمرو وخالد.ثم أبين له معنى هذا الكم الهائل من الأئمة لديهم؛ الأموات منهم و الأحياء . و بالتالي أجعله يتلمس قابلية التطور التي يتميز بها المذهب الشيعي. فأعرج به على الفرق السنية، و على أسباب عداءها للشيعة، و علاقتها بالنظام السياسي العربي؛ الراشدي منه و الأموي. و أبين له كيف انغلقت السنة في بوتقة الرد العدائي على المذاهب الشيعية، التي ما فتئت تتوالد و تتزايد إلى الآن؛ و السنة وراءها تلهث من الجري.لأخلص به إلى أن المشكل ليس عقائديا بقدر ما هو مشكل عرقي تاريخي قديم .مشكل أهل الجزيرة الذين يتبنون المذهب السني؛ و بني ساسان الإيرانيين الذين يدينون بالتشيع.و ليس مشكل المؤمنين المغاربة. فالإيرانيون يحملون اليوم بيدهم زمام المبادرة في عالمهم ذاك في شخص حزب الله و القدرات النووية و التقدم الصناعي الإيراني ؛ بينما عرب الجزيرة، كدأبهم، يستنجدون بالمسلمين والأمريكيين و العالم أجمعين. و يتخذون لكل قوم أسلوبا في التأثير عليهم.
هكذا سيخرج تلميذك من الحيرة التي جاءك بها.و ستبدد الظلمة التي تغشي عينيه و سيذكرك أبد الدهر .
هكذا ستكون أديت رسالتك العلمية بكل الأمانة المطلوبة.فنحن نريد لأبنائنا أساتذة عدولا و ليس أبواقا رخيصة لأي جهة كانت.
أبـــــو قــــــثم

10 - S.A.D الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:23
نعم ليقتل الشيعة اليهود المغضوب عليهم، وليحاربوا الأمريك أعدا ٍ الله.
لكن إن السنة والشيعة يختلفون عقيدة ويجب أن نفهم ذلك ونعرفه. إن الشيعة يسبون عمر والصديق رضي الله عنهم، وعائشة رضي الله عنها زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.
بل يصلون على الحجر الصغير، ويذكرون علي رضي الله عنه في الأذان، ويحرفون الأحاديث ويبدعون في الذكر ويجمعون الصلوات كلها ويتكلمون في الصلاة و...
بل يكرهون السنة ويحاربونهم.
فلهم دينهم ولنا ديننا. وليصنعوا الصواريخ و الزوارق وليرسلوا للفضا ٍ ما يرسلوا، لأن ذلك لن يجمعنا معهم عقيدة.
11 - رومل الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:25
ناس خدامة لهدا تعمل امريكا الف حساب لايران . و المغرب يمضي بتبات في تحطيم الرقام القياسية في المهرجانات و الدعارة و الجهل ....
12 - عابر سبيل الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:27
الذين يفرحون لتفوق إيران العسكري وسبقهاالنووي..هم كالذي يرى جبل الجليدالطافي فوق الماء ويقول ما"أعظمه!"أما ثلثاه المغموران في القاع فلايراهماأحد..إيران اليوم دولة عقائدية بالدرجة الأولى ..همها الوحيد - حسب الأساطير الإثناعشرية- هو: ماهي أحسن هديةتضعها بين يدي "أبي صويلح المهدي عندما يخرج من سردابه ليملأالأرض إبادة وقتلا..لاغرابةأن تجد دولة في قمة التكنلوجيا وفي الوقت نفسه في الحضيض من التفكير..وحتى إن صنعت إيران غواصاتهاالعسكرية فلا تفرحوالأنهالن تحرر "فلسطين"ولا"القدس"..فلم يعرف التاريخ للروافض إلا الصفحات السود..!
13 - ابو عبد الإله الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:29
مبروك لايران هذا الانجاز العظيم الذي هي مقبلة عليه نتمنى لها المزيدمن الانجازات العلمية والصناعات الحربية،فمن الابتكارات العلمية الى صناعة الصواريخ الطويلة المدى والقصيرة المدى.الى صناعة الطائرات الحربية المتطورة المتقدمةالى المفاعلات النووية،هاهي ماشاء الله تدخل عالم صناعة الغواصات ،لتتمكن من الدفاع عن نفسها من المكائد الدولية،اماالحكام العرب فلا يفكرون الا في المزيد من الحرص على العروش حتى لاتسقط بهم،اما شعوبهم فلو قدر الله وتعرضت الى هجوم خارجي فإلى الجحيم..مااعظم هذه الدولة التى تفكر في امن وسلامة مواطنيهاقبل ان تفكر في كراسى الحكم ..واخيرا موتوا بغيضكم ايها الحاقدون على ابران..وكل انجازجديد لايران وانتم بألف حقد..
14 - السني المغربي الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:31
وبعد
سلامي لكل مسلم يؤمن بالله واليوم الاخر
وتحياتي لكل مؤمن بالله ورسوله
وتحية اكبار واجلال لاخوتنا في ايران المسلمة الذين تجمعنا معهم قبلة واحدة ومصير مشترك واحد
سألني أحد تلامذتي الحائرين والذين يبحثون عن الحقيقة الضائعة في هذا الزمان الذي اختلط فيه الحابل بالنابل والحقيقة بالخيال ما رأيك يا أستاذي في شيعة ايران وبالخصوص الامين العام لحزب الله اللبناني فبدأت أفكر من اين ابدأ الجواب قائلا له اتريد ان اجيبك من الناخيةالسياسية ام العقيدية فاجاب قائلا من كل الجوانب فقلت له قبل ان اجيبك على سؤالك لا بد ان سالك وتجيبني بكل صراحة...ما رأيك في رجل اسمه تشافيز وهو بالمناسبة رئيس دولة في امريكا الاتينية وقد اداق امريكاوبوش الامرين بمواقفه مع المستضعفين فقال لي ونعم الرجل والله لقد وقف في وجه امريكا واعداء الانسانية من الصهاينة والمعتدين ولو انه مسيحي.
ثم قلت له ما رأيك في ارسال المستضعفين من صحابة رسول الله الى بلاد الحبشة لكي يفلتوا من قبضة قريش المشركة ان ذاك..
ثم من نحن مقارنة مع من جئت تسألني عنهم في هذا الوقت بالدات وفي هذه الايام والشهور والسنين العصيبة التي تداعت علينا فيها الامم الكافرة كما تتداعى الاكلة على قصعة التريد كما ّّذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
من نحن...
انحن سنة التيجاني ام سنة البوتشيشي تم الدرقاوي ام العيساوي ام سنة اوفقير والبصري ام ستة كل هذه الطوائف الخرافية من عباد القبور والاضرحة ام سنة هؤلاء الحداثيون ابناء فرنساالذين لا يعرفون من الاسلام الى اسمه ومن القران الا رسمه ...
نحن والشيعة سواء، عليتا ان ننظر الى المستقبل ونتطلع الى الغد الافضل سنة وشيعة وان نقارب ونسدد لان عدو الاسلام واحد ومصيرنا واحد وان لا نلتفت لما يقوله بعض الجهال من العامة ومن ديادين القراء والمتفيقهين الذين حفظوا اية واحدة ونصف حديث ولا دراية لهم بعلم الواقع, ابني، اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يوفقنا جميعا سنة وشيعة وان يهدينا الى سواء السبيل انه وحده القادر على ذلك وصلى الله على سيدنا وامامنا محمد وعلى اله الطاهرين وصحابته اجمعين والحمد لله رب العالمين
15 - من هولندا الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:33
لنا السنيين كيوجدوا,إلا وجدوا غدي قولوا بأن المهدي قد ظهر,إو عيقوا أُ فقوا,وش المهدي غد إبق دما مخبي?.خطة مدروسة.
16 - zamanou lfitane الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:35
après israel voilà l'iran il ne manque plus que le dajjal
17 - أبو درار الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:37
لا أعرف لماذا كلما ذكرت إيران إلا وانبرى العديد ليهاجمها لكونها شيعية، واماذا كلما ذكرت اليابان والهند لا تربطونها بعقيدتها البودية أو ألمانيا وعقيدتها المسيحية . والمؤكد أن إيران لاتحتاج إلى محبتكم ومديحكم لأنها مازالت تتقدم رغم أنوف الجميع ، الحصار والعقوبات لم يزيداها إلا قوة ،وما زلت أتذكر طلب نصر الله ،أثناء الحرب للعرب أن يكتفوا بالمشاهدة لأنه لم يكن محتجا لمساعدتهم ،لأنه كان يعلم أنهم لا يستطيعون...والعالم أجمع يعلم أن العرب لايتقنون إلا النميمة وكيل الشتائم للكرماء بل هم يخافون ولا يخجلون ٠
18 - mouslim الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:39
الى الاخ بليس مسلم لماذا تحتقر بلدك وتحمل لها كل هذا البغد كانك لست مغربيا انك سوف تقولو لي لا انا عندي روح وطنية وووو لو كنت كذلك وتحب بلدك لمادا لم تصل انت الى مرتبة تجعل البلاد والمغاربة يفتخرون بك لماذا لم تصبح عالما انت اولا لماذا تنتضر من غيرك ان يمنحك مالم تقدر عنه انت وتتكلم كان الفساد لايوجد الا في المغرب فجميع الدولة المتقدمة يوجد فيها فساد حتى ايران فنسبةالشواذ فيها اكتر من المغرب لكن هذا ليس عائقا او سببا لتخلف الدول بل العائق هم امثالك الانتهازيين والاتكليين ومن قال لك ان المغرب لايوجد فيه علماء نوويون ومخترعون اسي الفاهم ولن اطيل عليك لانك لن تفهم ما ساقوله لك لان الموضوع يذخل في سياسة الدولة المستقبلي وشكرا
19 - محمد حسان الكبيسي الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:41
الملاحظ أن الكثير من المغاربة يدافعون على الرافضة، لأنهم على ما يبدو لي أبناء عمومة لهم ،فهم أعاجم مثلهم أي برابرة ،وأنا أزور المغرب مرتين كل سنة وألاحظ أن هناك قواسم مشتركة بينهم فغالبية أهل المغرب يصلون بالإرسال إلا بعض الشباب،ويسمون فاطمه وعلي والمهدي ،ويزورون الأولياء والقبور، ويبنون الأضرحة ، ويمارسون الجنس في الذبر، لدا تجدهم يمارسون التقية معنا إما خوفا وإما حبا في أموالنا أما في قرارة أنفسهم فهم يكرهون كل ما هوعربي .
20 - ابو سعد الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:43
لا أعلم ما سر العداء الذي يكنه السلفيون لسنة المغرب وللشيعة وللمالكية والشافعية يتكلمون بكل حقد اعمى وكل همهم افكار الأرهابي بن لادن و ابن تيميه وغيرهم ويتهمون المغاربه وكل عربي غير خليجي في شرفه وانهم هم المنزهون والشرفاء والبارات وغرف اللهو تشهد لهم بذالك ولا يستحون
كفاكم تمزيق لوحدة المسلمين المسلمون صمو من خزعبلاتكم وارهابكم وتطاولكم على الحكومات الخليجيه بالتفجير والأرهاب
لن يستمع لكم أحداص لانكم مكشوفون تعيشون كالخفاش على الدماء والفتنه
21 - بوتوفاوت الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:45
الايرانيين شعب عظيم يحب وطنه وغيور على مواطنيه
ولايرانيون يفتخرون بهويتهم "الفارسية" وهم متشبتون بالاسلام
شعب فيه النخوة والعزة لا يرضى العبودية والذل شعب نشيط ومتابر
اما بلدنا نحن المغاربة تعمه كل المناكر والسوالب
لا هوية في مكانها لا وطنية بين افراد الشعب لا اسلام صحيح
شعب غبي يرضى بالذل والعبودية ...................
22 - محب أهل البيت عليهم السلام الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:47
ايران دولة قوية اقتصاديا و عسكريا لها هوية خاصة و ثقافة تدافع عنها
تركيا دولة قوية اقتصاديا و عسكريا لها هوية خاصة و ثقافة تدافع عنها
أما نحن المغاربة فلا الى هؤلاء و لا الى هؤلاء
لا اقتصاد و لا قوة عسكرية ولا ثقافة و لا تاريخ و لا جغرافية و لا تربية اسلامية
البركة في 10 ملايين سائح هما اللي غادي ينميو لينا الاقتصاد
هزلت !!!!!!!!
23 - فايز و لد سباتة الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:49
اكثرما يقال عن الشيعة كدب في كدب. من الحكمة ان تقرء مباشرة لهم عوض ان تقرء كتابات اعدائهم من فقهاء يتقربون من الحكام بمعاداتهم. لقد عاشرناهم ووجدنا اغلبهم لم يسمع عن سب الصحابة الا من السنة. اما ادعاءك اتهام الشيعة الله بالبداءة فهو ادعاء مثير للضحك لان الشيعة مومنين و المومن لا يتهم الله بشيئ. و لا تنس ان الشيعة هم اتباع علي رضي الله عنه فهل اتهم علي الله بشيئ؟
24 - من السعودية الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:51
قال الامام ابن تيميه بما معناه لم يكن هنالك عدوان على الامه الاسلاميه من الخارج الا كان للرافضة يدا فيه "
بمعنى انهم خونه ولافرق بينهم وبين اليهود يكفي انهم يمتنعون عن الجهاد حتى يخرج عسكريهم من سردابه خخخخخ وجميع اسلحتهم موجهه لنحور المسلمين من ابناء السنه وهم يسمونهم النواصب ويبيحون قتلهم ويحثون عليه ..
اننا لكم بالمرصاد يااعداء الله والمله ياعباد القبور والاضرحه ولابسي العمائم السوداء يابناء المتعه
25 - زكرياء الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:53
العرب يصبون نار غضبهم على إيران;تارة متهمين إياها بالدولة الفارسية الصفوية المتسلط;وتارة أخرى متهمين إياها بالدولة الشيعية التي تسعى إلى تصدير مبادئ التشيع و الثورة.....وفي حقيقة الأمر هناك أسباب أخرى تدعو إلى هذه الكراهية والحقد..ومن أهم هذه الأسباب أن الجمهورية الإسلامية إيران;لم تعد حقيرة و مذلولة ومسلوبة إرادتها كما هو شأن جل إذا لم أقل كل الدول العربية و الإسلامية...فإيران دولة حرةحرةحرة وذات سيادة حقيقية لا تسمح أن يقرر الأخرون عنها نيابة عنها;ولا تسمح للأقوياء أن يتحكموا في ثرواتها كما هو الشأن مع دول الجوار.هذه الأسباب;وهي طبعا ليست كل الأسباب: كافية أن تجعل من إيران عدوة في نظر الأعراب الذين ألفواحياة الخيام و ليالي الخيام,لا تهمهم حضارة ولا تقدم ولا ازدهار, مادامت بطونهم مملوءة,وفروجهم تلحسها نساء المغرب و المشرق,لا يهمهم أن تغزوهم إسرائيل أو أن تغار عليهم أمريكا....كل ما يهمهم أن لا يتقدم ولا يتطور أحد منهم,ليبقوا كلهم في الهوا سوا..........
26 - yns الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:55
شكرالك اخي السني المغربي
27 - عبد الله الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:57
الحريرة الحامضة و سريسرة
والشكارة الخاوية والحزاق
هدا ما يصنع في بلادنا مقابل مال قارون
28 - karima الثلاثاء 26 غشت 2008 - 02:59
انا في نظري المسالة لسيت سنة ولا شيعة وانما هي مسالة وعي باخطر الحرب و الستعداد لها ان لانقفا كالجبناء نتامل مادا صنعت هده و وهده و ان ننسا القضية لوهرية وهي حماية هدا الوطن من الدمار و الهاوية.
29 - غيواني الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:01
الى الامام يا ايران. تحت الحصار و المؤامرات و ربما بفضلها تواصل الجمهورية الاسلامية تقدمهاالتكنولوجي. تهانينا للشعب الايراني الاصيل.
انشات ايران قاعدة صناعية و خبرات بشرية. ارسلت قمرا للفضاء و تطور نفسها علميا ذاتيا : نووي سلمي صناعة اسلحة سيارات اكتفاء ذاتي.
اخواني الحانقين النفط مصدر طاقة غير متجددة. سينظب! اطلبوا من حامي الحرمين ان ينشا قاعدة علمية صناعية.. لحماية الحرمين. و اطلبوا من ملكنا ان يغير مستشار الملك الراحل في الاقتصاد والاعلام كما سماه الدكتور بوطالب المحترم. لو صرفت استثمارات السياحة علي انشاء الصناعة و تحديث الغلاحة لكان الوضع احسن بكثير. و هي -السياحة- سوف تاتي وحدها دون حاجة الى ما يجري اليوم من اهداء للارض .
تمسون و تصبحون و بينهما احلموا بوطن قوي و بشعب عزيز وبعيش كريم.
30 - سني مغربي الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:03
قبل ماكنا سنةوشيعة كنامسلمين السنةلازالومشتغلين بمدح اسلافهم وانتظارالمهدي والقدس يهدم اماالشيعةفهم يعملون ليل نهارمن اجل الدفاع عن انفسهم ويستعدون للعدوالمحتمل اما اسرائلي اوغيرذلك لكن الشيعة رغم تطورهم الصناعي فهم اذلاء الا من رحم ربي منهم كشيعة لبنان لكن التعامل مع الشيعة افضل من امريكاهم اخواننابغواعلينا انا كسني احيي الشيعة لانهم لايتعاملون مع القتالة كما يفعل اهل السلة وليس السنة الذين يتاجرون مع اسرائل وامريكا وفرنسا وانكلترا يااهل السنة اقراواالتاريخ وانظروا مافعل فيكم الغرب المتغترس هاانتم اليوم تعيبون على الشيعة والعيب فيكم والاقصى سليب همنا الوحيد هوالمادة اين الاندلس وارمينيا لقدضاعت منكم يااهل السنةوليس من الشيعة يااهل الكتاب تعالواالى كلمةسواء بيننا وبينكم الانعبد الا الله ولا نشرك بهشئا
31 - zakaria de casa الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:05
هناك فعلا إختلاف بيننا وبين إخواننا الشيعة في الفروع لا في الأصول،لكن لايجب أن نعتبرهم أعداء كما تتمنى أمريكا و إسرائيل.
دعونا من الطائفية ،الخلافات تحل بالحوار،فالشيعة أقوياء سواء في إيران أم في لبنان
32 - مغربية سنية الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:07
للسنة روتانا وكل الملاهي من دبي لاكادير مرورا بالقاهرة وتونس وشارع مونو بلبنان اكبر شارع يفرغ فيه شباب السنة الخليجي حيواناتهم المنوية في بنات من السنة ايضا لايران وحزب الله كل الاسلحة والعلم والاكتفاء الداتي من الفستق للنووي لن اعلق اترك لكم التعليق طبعا للشيعة اخطاء ولايران موميسات لكن اكيد ليس بالعدد الموجود عندنا
33 - اش كاين الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:09
و الناس بداو يصنعهو الغواصا وحنا باركين تسابو في بعضياتنا
34 - قاهر البكريين الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:11
أقول لسواعدة والوهابية الوحشية ولمبارك وأعوانه وشيخات وشيوخ الخليج، أقول لحفدة الكوبوي وحفدة قتلة الأنبياء والاوصياء: موووووووتوووووو بغيظكم ! غدا لنا موعد لا في كربلا, بل في البقيع إن شاء الله..
35 - moslim+ الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:13
بعد التحية أخي الكريم :
صدقت أخي لا مجال للمقارنة بين الدولتين لقد قارنت بينهما فقط من أجل التوضيح لبعض العقول السادجة التي تهلل بالعام زين
وأضيف تساؤل كتبته الأخت مغربية سنية :
للسنة روتانا وكل الملاهي من دبي لاكادير مرورا بالقاهرة وتونس وشارع مونو بلبنان اكبر شارع يفرغ فيه شباب السنة الخليجي حيواناتهم المنوية في بنات من السنة ايضا لايران وحزب الله كل الاسلحة والعلم والاكتفاء الداتي من الفستق للنووي لن اعلق اترك لكم التعليق طبعا للشيعة اخطاء ولايران موميسات لكن اكيد ليس بالعدد الموجود عندنا
36 - محب الله الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود أن أشارككم برأيي في موضوع السنة والشيعة .
أولا نتمنى لكل المسلمين النصر والفتح والتنكين والعزة .
انا شخصيا ابتهجت لهذا الإختراع للمسلمين الشيعة .
لكن بشرط إذا كانوا سيستعملونه في مواجهة اعداء الإسلام .
لكن السؤال المطروح الآن هو :
انه من الشيعة من يعتبر المسلمين السنة هم العدوالكافر رقم 1 يجب قتله وتنحيته !!!
وكذلك يوجد من المسلمين السنة من يعتبر أن الشيعة هم العدوالكافر رقم 1 يجب قتله وتنحيته!!
إذا معادلة صعبة وشتات في الأمةالإسلامية ,وهذا كله يخدم مصالح العدو الحقيقي لأمة الإسلام شيعة وسنة !!
والعدو الحقيقي :هم بني صهيون وأوليائهم من أمريكيين وغربيين ومن العرب كذلك يوجد أعداء للإسلام خدام اليهود وامريكا !!
ولا أعمم يوجد في جميع خلق الله ناس مسالمين غير ظالمين ويلو كانوا غير مسلمين .
ومعروف في ديننا مفهوم أهل الذمة .ليس المجال للتفصيل في هذا الآن .
إذا فالنرجع لقضية المسلمين (السنة والشيعة )
من أين جاءت هذه التفرقة ؟
ما مصدرها ومنبعها ؟
لانه إذا لم نعالج المسألة من أصلها سيكون تحليلنا أعور وقد نظلم أحد الفريقين من سنة ومن شيعة !
بالمناسبة أنا سني مالكي المذهب من المغرب أصل أجدادي من أهل البيت .ابي وأمي رحمهما الله من الادارسة .فقط للتعريف .
وإن كان في الحقيقة :إن أكرمكم عند الله أتقاكم!!
وقال صلى الله عليه وسلم :ولو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها!
هذا لنسد الباب على من يريد أن يستغل النسب الشريف ليموه الناس عن باطله وفساده .
الإنتساب لأهل البيت ينفع مع التقوى والصلاح .
وكذلك في المقابل واجب علينا شرعا توقير وتعظيم الصالحين من أهل البيت بنص الحديث :تركت فيكم ثقلين....وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب الله وعثرة آل البيت الصالحين . لا المفسدين
والظالمين !
إذا لنعرف هذا ثم نرجع لأسباب هذه التفرقة ومنبعها .
إن أردنا أن نعرف حقيقة من جاء هذا الداء لتشتيت الأمة لابد أن ننظر إلى ألأمر من أعالي التاريخ .وإلا إن نظرنا من جيلنا ستكون نظرتنا مشوهة وعوراء !!
كانت الأمة في زمان النبوة واحدة
متحابة في الله ناصرة لدين الله .عدوها الوحيد الشيطان ومن يحارب دين الله .كذلك كان الامر في زمان الخلافة الراشدة .
في زمان الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أجمعين :ساداتنا :أبي بكر وعمر وعثمان وعلي كرم الله وجهه.
بعد استيلاء يزيد بن معاوية على الحكم وتسلطه بالسيف على عرش الأمة المسلمة وحكمه بغير شورى المسلمين .من ثم بدأ هلاك المسلمين .
كما قال صلى الله عليه وسلم :هلاك أمتي على يد غلمة من قريش .
وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول :اللهم إني أعوذ بك من سنة 60 (ستين)وإمرة الصبيان.
وفي سنة 61 استولى يزيد العربيد الفاسق الظالم على الحكم وفعل أفاعيل إبليس في أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن أبشع فساده قتله للإمام الحسين ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد شباب أهل الجنة بن فاطمة الزهراء رضي الله عنها .
الحديث يطول في هذه المرحلة التي وقع فيها الإنكسار التاريخي للأمة الإسلامية لما اغتصب الصبية الحكم وأعاثوا في الارض الفساد وعطلوا الشورى والعدل وحكموا باهوائهم.
هنا انقسمت الأمة إلى 4 (أربع) فرق .
فرقة منتسبة ليزيد العربيد سموا أنفسهم سنة وزكوا ظلمه ونصروه وعادوا أهل البيت الشريف ولم يحفظوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصيته لأمته بتوقير أهل بيته .
وفرقة سنة كذلك خافوا من بطش الطاغوت يزيد فهربوا بدينهم وتركوا الشأن العام وتزهدوا مع حبهم لأهل البيت وتعظيمهم .
وفرقة من أهل السنة أحبت أهل البيت ووقفت ضد يزيد وكانوا قلة .
وفرقة تشيعوا لأهل البيت وعادوا يزيد العربيد فيما فعله من تقتيل لأهل البيت الشريف.
لكن هذه الفرقة الأخيرة بدورها ما أنصفت .اتخذوا أهل السنة كلهم أعداء مع يزيد !!
وبقيت فرقة قد نسميها خامسة 5
هي التي معها الحق الكامل .وكان أصحابوها مختلطين من أهل البيت ومن اهل السنة .
فرقة تنتسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتحب أهل البيت والصحابة جميعا رضي الله عنهم وتكره الطواغيت سواء سموا أنفسهم كيزيد وأتباعه او سموا أنفسهم شيعة وهم يسبون صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .
إذن الفرقة الناجية هي التي جمعت الخير كاملا .الإنهصار لله ولرسوله مع محبة الصحب والآل جميعا .
وهذا ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم : التمسك بكتاب الله وعثرة أهل البيت .
ومن التمسك بكتاب الله محبة الصحابة جميعا رضي الله عنهم لان الله تعالى رضي عنهم جميعا في كتابه .
ولا نسمي من كان منافقا يعادي الرسول صلى الله عليه وسلم ويحاربه ومات على ذلك صحابيا!!
الصحابة معروفون :الخلفاء الاربعة والمبشرين بالجنة والأنصار والمهاجرين وكل ما جاء في كتب السيرة .
أشرت إلى هذا لانه يوجد بعض المنافقين ممن ينسب نفسه لأهل البيت فيسب الصحابة ويكفرهم ويحصر عدد الصحابة في 5 أفراد .
هؤلاء نقول لهم توبوا قبل أن تحصدكم الموت .لان في الحديث الصحيح :قال صلى الله عليه وسلم :لا يكره الأنصار إلا منافق .
المسألة خطيرة يتمن تسبون أشرف خلق الله بعد نبيه صلى الله عليه وسلم.
وكذلك محبة أهل البيت واجب شرعي .ويكفي أننا إذا لم نصل عليهم في صلاتنا لا تقبل صلاتنا وهي فرد .مقامهم كبير عند الله أهل البيت الأطهار .الصالحين منهم .
وكذلك ليس كل زنديق ينتسب لاهل البيت زورا ويسب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
أهل البيت حقا كانوا يحبون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم زبل منهم من كان يسمي أبنائه :أبوبكر وعمر وعائشة .
وكذلك اهل السنة حقا يحبون أهل البيت ويوقرونهم .لذا تجد أكثر الأسماء عند اهل السنة :فاطمة الزهراء والحسن والحسين وعلي ,,,,,,
هذا كله من المحبة لهم .
إذا لا نقبل كل من يريد أن يفرق الأمة وينشر بينها الحقد والغل والكراهية والحروب !!
يجب على كل العقلاء من الفريقين
أن يربوا أبنائهم على هذا الفهم الصحيح للدين .على محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى محبة أهل البيت جميعا والصحابة جميعا .وعلى توحيد الأمة الإسلامية .
ويجب أن نسد الباب على كل المشوشين
من الفرقتين الذين يبثون التفرقة بين المسلمين .
وكل من سب واحد من اهل البيت او واحد من الصحابة يجب أن يعاقب حسب شرع الله .
وأقول لبعض الإخوة من الشيعة غفر الله لنا ولهم .كفي من شحن أطفالكم بالحقد والغل على المسلمين من السنة وسب الصحابة .علموا أبنائكم محبة المسلمين جميعا ,وكفا من الخزعبلات التي تنشرون :اغتصاب الخلافة من علي .
وفي هذا مذلة للإمام علي كرم الله وجهه .قرأنا في سيرته العطرة أنه كان شجاعا لا يخاف في الله لومة لائم .
فلو كان ما تزعمون حقا لخلافته لقاتل عليها بالسيف ولم يتنازل عن شرع الله !فمن شيمته الشجاعة رضي الله عنه وعن كل اصحاب وآل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أما في زماننا اليوم الأمر واضح من له الغلبة والقوة هو الذي يقود العالم .إذا فلماذا تعادون المسلمين من أهل السنة .
لتفترض جدلا اغتصبت الخلافة منكم سابقا ! فمن اغتصبها منكم اليوم!
اعملوا لإعادتها والله سنفرح لإنتصار المسلمين أين ما كانوا عرب أو غير عرب !
هدانا الله وإياكم إلى سبيل الرشاد .
أعداء الله والإسلام يتوحدون للقضاء على دين الله من صهاينة وأحلافهم وأنتم لا زلتم السنة اغتصبوا الخلافة من علي !!!
حماقة وغفلة عن الله وجاهلية وعصبية !!!
شباب الإسلام اليوم يريد أمة كما كانت في زمان النبي صلى الله عليه وسلم .
هذه هي الأمة التي نعمل لها إن شاء الله لتعيد الخلافة على منهاج النبوة وترجع للمسلمين كرامتهم وعزتهم ليبلغوا رسالة الله للعالمين .
عندما يصبح المسلمون هكذا سنفرح إذا اخترعوا أسلحة .لأنها ستستعمل في إحقاق الحق وإزالة الباطل ومحاربة أعداء الإسلام .
لا لمحاربةالمسلمين و الأبرياء ولو كانوا غير مسلمين من خلق الله !!
وهذا المشروع الذي طرحته لكم هو ما تربيت عليه في جماعة العدل والإحسان با لمغرب بقيادة البطل المجاهد المربي الجليل سيدي عبدالسلام ياسين اعزه الله الذي يعمل منذ بداية دعوته لتوحيد صفوف المسلمين ولتحقيق الخلافة على منهاج النبوة إن شاء الله .
قال تعالى :إنما المؤمنون إخوة )
نسأل الله تعالى أن يؤلف بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إنه على كل شيء قدير .
والله المستعان .
شكرا للمشرفين على هيسبريس
وجزاكم الله خيرا على خدمتكم
37 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:17
لو أن دولة سلفية مثل السعودية صنعت ما صنعته إيران لكانت فلسطين في الجيب من زمن، و لما اصتصغر الصهاية المجرمين الدم الفلسطيني في غزة بمناسبة و دون مناسبة. لو ان دولة سلفية مثل السعودية صنعت جيشا و قوة حقيقية لكنا اليوم خير أمة. لماذا السعودية بالذات؟ لأنها قبلة المسلمين، و لأن خير خلق الله فيها.. لكن هيهات.. السعودية رائدة في صناعة الأرتيات، و القنوات التلفزية الداعرة، و رائدة في شراء بتاتيع اللبنانيات بالدولار الأمريكي، على شاكلة الأمير السعودي الذي عرض الزواج على أليساعلى سنة الله و رسوله ب10 ملايين دولار كمهر لها. 10 ملايين دولار !!!!! مبلغ كفيل بإطعام كل قطاع غزة على سبيل المثال لا الحصر
ما يحدث مقرف للغاية، لهذا يبدو أنه سيأتي يوم نراجع فيه حساباتنا و قد نتحول إلى المذهب الشيعي فقط لأجل عيون السيد نصر الله الذي صار رئيس دول العالم العربي و الإسلامي من كثرة ما أصبحنا نشاهده يوميا
اللهم احسن خاتمتنا و لا تمتنا مشركين!
38 - قاهر الرافضة الثلاثاء 26 غشت 2008 - 03:19
من بركات ولاية chivago الشيطان
التيجاني الخبيث
لا اعترف بهدا الرب..لا اّومن بهذا الرب :قلة ادب التيجاني مع الله تعالى دجال درجة أولى .
تعلم الدجل في ستة أيام بضل التومان فأصبح يقول بما سبقه به
كبار كهنة قم أصفهان و لنجف
مرة أخرى التيجاني النواصب هم الذين يسمون أنفسهم أهل السنة
و هذا يعني مع يعني
من بركات و لاية الشيطان
السنة يجب قتلهم وهدم مساجدهم بما فيها المسجد الحرام والنبوي لأنه لم يبنى على التقوى
الخاخام الشيرازي
من براكات ولاية إبليس في العراق
و هي مثال لما تغدق به ولاية الشيطان على أهل الإسلام في أي بلد
كان لهم فيه موضع قدم
مجموعة من عصابات جيش المهدي
عثرت السلطات العراقية على غرفة مخصصة للتعذيب والإعدام، بالإضافة إلى رفات العديد من الضحايا، في مسجد كان يخضع لمليشيا "جيش المهدي" الشيعية جنوب غربي العاصمة بغداد.
واستولت المليشيا الشيعية الموالية للتيار الصدري على مسجد "أديب الجميلي" السني لمدة عام ونصف العام حولته خلالها إلى "مسلخ" لتعذيب وقتل أهل السنة.
وقد هجرت مليشيا "جيش المهدي" المسجد الواقع في منطقة (الكرخ – حي الشرطة) منذ نحو ثلاثة أشهر في سياق تراجعها عن عدد من معاقلها القوية.
وذكرت شبكة "CNN" أن المسجد، الذي دأب الجيران على سماع صرخات الضحايا تصدر منه، يخضع حالياً لإشراف "أبناء العراق"، وهي جماعات محلية مسلحة يمولها الجيش الأمريكي للعمل إلى جانب القوات العراقية.
انتشال 27 جثة:
ونقلت الشبكة عن قائد لتلك المجموعة المسلحة يدعى "أبو مهند" قوله: "انتشلنا بقايا قرابة 22 جثة، ثم خمسة أخرى لاحقاً".
وقال: "هنا حذاء امرأة ضحية تلك المليشيات.. عثرنا على رفاتها داخل قبر". وأضاف وهو يشير إلى حبل يتدلى من سقف غرفة التعذيب: "هذا استُخدم للشنق.. وهنا سلسلة عثرنا عليها وقد أوثق بها جسد رجل عجوز أخرجنا رفاته من داخل أحد القبور".
وكُتب على جدران القاعة تحذير بالطلاء جاء فيه: "للجواسيس.. ستحفرون قبوركم بأيديكم.. يحيا جيش المهدي" في إشارة على ما يبدو إلى أهل السنة الذين كانوا على رأس المستهدفين من قبل الميليشيات الشيعية.
وعُثر في حديقة المسجد المذكور على عدد من القبور السطحية التي دُفن فيها ضحايا التعذيب، فيما أحاط بالمسجد العديد من العائلات المتلهفة لتحديد مصير أقاربهم المختطفين.
وقال "أبو وسام"، وهو يشير لهذه القبور: "هذا قبر ابني.. انتشلنا جثته وهي بحالة تحلل شديد.. قطعت يداه ورجلاه كما جُزَّ رأسه.. لم يكن سوى خريج جامعي، والدته تنتحب طوال الوقت وهي متشبثة بصورة ابنها البالغ من العمر 25 عاماً".
وأوضح أن عائلته اضطرت للفرار من المنطقة بعد اختطافه وتعرض منزلها للنهب، وتلقيها شريط فيديو يصور جسم الابن بعد تقطيع أوصاله.
أما "كريمة" فقد اغرورقت عيناها بالدموع وهي تقول: "اقتادوه بدعوى استجوابه لدقائق، إلا أنهم لم يطلقوا سراحه أبداً وسمعنا أنه قد يكون مدفوناً وراء والمسجد".
هذا، ولا تزال ميليشيات جيش المهدي تترصد بالأهالي من السنة على الرغم من رحيلها عن المسجد. وفي هذا الصدد تقول "أم دياب": إنه رغم تواري مليشيات "جيش المهدي" عن الأنظار في المنطقة، إلا "أنهم مازالوا هناك يترصدون بنا".