بلحاج: نظام الجزائر عذّب الجميع .. وملف الحدود يتجاوز الإسلاميّين

بلحاج: نظام الجزائر عذّب الجميع .. وملف الحدود يتجاوز الإسلاميّين
السبت 12 يوليوز 2014 - 12:50

بوصلة الجبهة الإسلامية للإنقاذ لا تزالُ موجهة صوب النظام، وليس لها أن تسقط في معارضة المعارضة، أيا كانت المواقف التي صدرت عن بعض قادتها من الجبهة، ذاكَ ما يؤكدهُ نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر، علي بلحاج في الجزء الثالث والأخير من حواره مع هسبريس،، ذاهبًا إلى أن السلطة سخرتْ المعارضة، في فترة من الفترات، فيما يبقَى المعطى الثابت حسب قوله، أنَّ النظام الجزائري عذب الجميع.

ويعرجُ بلحاج على قادة المعارضة الجزائرية، ممن خبرُوا سجون السلطة نظير مواقفهم، قبل الخروج إلى معترك الانتخابات التي منحت الجبهة المرتبة الأولى، قائلًا إنَّ الأخطاء وإنْ كانت واردة لدى أيِّ حزب سياسي، إلَّا أنها لمْ تكن عنْ سبق إصرار.

وعن نظرته إلى الخلاف المغربي الجزائري بسبب قضيَّة الصحراء، يقول بلحاج إنَّ الأمر لوْ كان بيد إسلاميي الجزائر لآثروا حلا سياسيا ولأيدوا فتح الحدود، لكن الأمر يتجاوزهم كما يتجاوز إسلاميي المغرب، الذين لا يمسكون أيضًا بزمام الملف، بحسب تعبيره.

(الجزء الثالث)

حزب الجبهة الإسلامية سامحت وغفرت للمعارضة التي كانت استئصالية، وكان بعض قادتها ظهيرا للنظام بما فيها الإسلاميون، محفوظ النحناح رحمه الله طلب من الجيش النزول إلى الشارع وتوقيف المسلسل الانتخابي، سعيد السعدي مشهود له بنزعته الاستئصالية، أنتم تسامحون المعارضة وتجلسون للحوار معها في مقابل ذلك لم تسمحوا للنظام ورفضتم الحوار معه؟ أو ليست هذي مفارقة؟

القضية ليست قضية مسامحة أو غير مسامحة، السلطة استخدمت المعارضة في وقت معين، وفي ظرف معين، وبطريقة معينة..

هل المعارضة كانت قاصرة حتى تستخدمها السلطة؟

الجبهة الإسلامية للإنقاذ لا تعارض المعارضة، وإنما تعارض النظام، ومن باب التصحيح التاريخي؛ قيل أثناء اجتماع المعارضة بأن أول مرة تلتقي المعارضة على طاولة واحدة، فالمعارضة هذه في زمن الاشتراكي التقت، وأنا كنت في سجن واحد مع جماعة سعيد السعدي في تيزي وزو وكنت معه في البرواكية وكنت معه في لامبيس، وكنت مع جماعة أحمد بنبلة رحمه الله، وكنت مع جماعة الأفافاس لآيت أحمد في سجون واحدة قبل التعددية.

إذن فالمعارضة كانت تلتقي في السجون، وكنا مختلفين مع مجموعة الأفافس وسعيد السعدي والإسلاميين ومجموعة مصطفى بويعلي رحمه الله، وكنا في سجون واحدة. ولكن في ذلك الوقت كانت لهم نظرة كون هذا النظام عذب الجميع، وخرجنا، هناك من خرج قبلي وهناك من خرجت قبله، وأنا خرجت من السجن عام 1987، وهناك من خرج بعفو رئاسي على عهد الشاذلي بن جديد رحمه الله، لكن هذه المعارضة مع مجيء التعددية حصل هناك تنافس والتقت، والشيخ عباسي مدني كان يقوم بمناظرة بينه وبين عبد الحميد مهري، وبينه وبين سليمان عميرات وكذلك سعيد السعدي، وكان مكتب الجبهة الإسلامية للإنقاذ يأتيه الأحزاب ونناقش ونتنافس، ولكن لم نعارض الأحزاب السياسية، نعارض أفكارها طبعا.

من الناحية التاريخية، لابد للإنسان أن يكون منسجما وله نظرة، وربما في شكلها الأخير ظهرت هكذا، ثم بعد ذلك كان النظام يضرب هذا بذاك، ونحن رغم ما فُعل بنا، أنا لا يهمني أن يكون سعيد السعدي أو غيره، وبالمناسبة فالرئيس حزب RCD هو محسن بلعباس، وهناك بعض الصحافيين يقحمون سعيد السعدي من أجل تحقيق أغرض في ذلك، سعيد السعدي هو مناضل في الحزب، ومعناه أن RCD الآن ليس هو حزب ذلك الزمان، قد تكون له أفكار وهو حر، وهناك أحزاب أخرى وطنية وهناك أحزاب أخرى إسلامية قد نختلف معها، ليس هذا يعني أن الأحزاب الإسلامية على شكل واحد، قد تلتقي في قواسم مشتركة ولكن تختلف على مستوى البرنامج أو على مستوى الأولويات أو على مستوى التعامل مع الواقع، والاجتهادات السياسية ليست ملزمة لأحد، ولكن الكلمة في الأخير تعود للشعب.

نحن لم نكن نعارض المعارضة، وكنا نتنافس معها ونزلنا لصناديق الاقتراع، وكانت موجودة، والشعب اختارنا. هل منعت الجبهة الإسلامية الشعب من اختيار الفلاني أو الحزب الفلاني؟ في التشريعيات اختار الشعب جبهة التحرير واختار الأفافاس واختار الجبهة الإسلامية للإنقاذ، ونحن عندما ندرس هذه الأحزاب فهي مكونات الشعب الجزائري، اختار الشعب الإسلاميين لأنه شعب مسلم، واختار الأفافاس وهذا أصل أمازيغي، واختار جبهة التحرير التي تمثل من جعله المولى عز وجل سببا في تحرير البلاد والعباد، وهذي مكونات الشعب الجزائري، وهذي هوية الشعب الجزائري. الشعب أعطانا نحن حوالي 187 مقعدا والآخرين أعطاهم 15 مقعدا، وهناك 25 مقعدا للأفافاس، فهذا اختيار شعب. الشعب انتخب الأصل الأمازيغي والبعد الإسلامي والاتجاه الوطني الذي كافح الاستعمار.

قد يكون هذا السؤال هامشيا، كم حصلتم على مقاعد في منطقة تيزي وزو؟

في ذلك الوقت شاركنا في كل البلديات، وكان لدينا في جميع البلديات من يمثل الجبهة الإسلامية للإنقاذ على مستوى القطري، لم يكن حزبنا في العاصمة فقط بل كان حزبا وطنيا، وحصلنا على منتخبين في جميع الولايات الأمازيغية من الشاوية وغرداية وتيزويزو..

مقارنة مع الأحزاب الأخرى؟

هم أكثر منا، ولكن كان لنا موطئ قدم، والأمازيغية لا يمكن أن تحصرها في مكان واحد، وهذا خطأ، نحن عندنا الأمازيغ في غرداية وفي تمراست وفي إليزي وفي باتنة وخنشلة وأم البواقي ..

مرت أكثر من 20 سنة على انقلاب الجيش على الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وخلال هذي السنون ما فتئنا نسمع ونطالع ونقرأ أن ظلما حاق بحزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ. ألا تتحملون أنتم، شيخ علي، جزءا من الخطأ؟ ألم ترتكبوا بعض الأخطاء؟ ألم تراجعوا أنفسكم فيما وقع من باب ” قل هو من عند أنفسكم”؟

على كل حال، شف الأخطاء موجودة في أي حركة سياسية، لابد أن يقع الخطأ، ولكن ينبغي أن نميز بين الخطأ والخطيئة، النظام وقع في خطيئة، ولم يقع في خطأ.
طيب، هذا بات معروفا..!

(يستدرك مقاطعا) لا، لا، لما تسألني أجبك بما أعرف، (يضحك) لكن حبذا لو نسمع من الآخرين أن يدلونا على أخطائنا حتى نقول لهم: هل هو خطأ؟ هل هو اجتهاد سياسي؟ ثم لابد أن ننزع الحدث من زمانه ومكانه وظرفه، ونحن لا نريد أن نقوم بعملية إسقاطات، الوسائل الإعلامية التي تتوفرون عليها أنتم الآن لم تكن موجودة في وقت الجبهة الإسلامية للإنقاذ، والعالم آنذاك كان مختلفا، فالاتحاد السوفياتي كان لا يزال قائما، فالأخطاء ممكن أن تقع، ربما في اختيار الرجال، ولكن على وجه الندرة وليس على وجه القاعدة، أي على وجه الاستثناء، فلا يمكن أن نجعل من الخطأ الاستثنائي هو القاعدة، ونحن نعرف أن النظام وأبواقه وأزلامه وإعلامه أيضا يجعل من الحبة قبة، قد يحدث عندكم في المغرب مشكل، لكن الإعلام اليوم قد يستطيع أن يجعل منها رأيا عاما، وهي في الحقيقة لا تستلزم ذلك كله، فلا بد أن نعرف هل هذا خطأ استثناء في زمان ومكان، أما أن نقول بأن الجبهة الإسلامية لا تخطئ فنحن نعرف بأن النبي صلى الله عليه وسلم في السيرة أخطأ بعض الأشياء وصوبهم النبي صلى الله عليه وسلم، وحتى النبي أخطأ في بعض الاجتهادات عليه الصلاة والسلام ” ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض” و”عبس وتولى”.

إذن هناك أخطاء اجتهادية وليست أخطاء مبنية على عمد وسبق إصرار، ولهذا في الحقيقة لا أستطيع أن أقول بأن الجبهة الإسلامية للإنقاذ كقيادة ارتكبت أخطاء عن عمد وسبق إصرار، ولا يمكن أن تحاسب حزبا من أجل خطأ هنا أو هناك.

الانقلاب الذي وقع في مصر مؤخرا على الشرعية الانتخابية إذا ما قارناه بما وقع في الجزائر قبل 23 سنة، نجد على أن هناك فرقا، بالرغم من أن الانقلاب كان ضد الإسلاميين في كل من مصر والجزائر، الإسلاميون المصريون سجنوا الرئيس والقيادة من الصف الأول والصف الثاني وأحكام بالمؤبد بلغت المئات، تعرضوا للسحل والقتل والحرق، ومع ذلك نجد أن الإسلاميين في مصر تمسكوا بمنهج السلمية ما يربوا عن عام كامل ولا يزال الناس متمسكين بنهج السلمية، ولكن ما وقع في الجزائر إبان الانقلاب على المسلسل الانتخابي وتم اعتقال الشيخين (علي بن الحاج وعباسي مدني) طلع الناس إلى الجبال، أو ليس هذا خطأ وقع فيه إسلاميو الجزائر؟

(يتأمل السؤال)..

هل يعني هذا أن الجبهة الإسلامية كانت حديثة التشكل والتكوين على خلاف الإخوان المسلمين الذين هم موجودون في الشارع المصري ما يربو عن 80 سنة؟ أم هذا يؤول إلى عامل اختلاف الذهنية والعقلية لكل من الشعب الجزائري والشعب المصري؟ أم أن هناك أخطاء وقع فيها إسلاميو الجزائر فاستفاد منها إسلاميو مصر؟ أم ماذا؟

سؤالك مهم جدا، هذا السؤال المهم أتمنى أن تؤلف إزاءه الكتب حتى تُعقد المقارنة بين التجارب، ليس فقط بين الجبهة في الجزائر والإخوان في مصر، ولكن بين ما حدث في السودان أيضا، وبين ما حدث في مناطق أخرى، وفي سوريا أيضا نفس الشيء، لأن الموضوع هذا كبير حقيقة، ويحتاج إلى تأسيس نموذج فكري مؤسساتي ومستقبلي.

عندما يُعتدى على حركة إسلامية أنى كان اسمها، إخوان أو جبهة أو غير ذلك، بعد أن أخذت حقها عن طريق الصندوق وبطريقة سلمية وشفافة، ويُعتدى على حقها، لا أقول تُلغى الانتخابات وتُعاد، لأن هذا ممكن، بسبب معين كان بإمكان جنرالات الجزائر في ذلك الوقت أن يقولوا: لنوقف مسار الانتخابات ونعيدها بعد ستة أشهر، حتى لا ندخل في بحار من الدماء، وكان يمكن أن نجنب البلاد.

واذكر لما أدخلونا السجن في عام 1991 لم يحدث القتل مباشرة، ولم يحدث حمل السلاح، بل واصل الشيخ عبد القادر حشاني رحمه الله المسيرة حتى أوصل الجبهة في ظرف 7 أشهر إلى الفوز، إذن بالرغم من سجن قادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ، لم يكن الرد عنيفا، كان هناك عمل سياسي بعد دخولنا للسجن وتولي الشيخ عبد القادر حشاني رحمه الله القيادة، ثم بعدها جاءت الانتخابات التشريعية وفازت الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وألغيت الانتخابات.

ولم تلغ الانتخابات على أساس أنها تُعاد بعد ستة أشهر مثلا أو بعد سنة. والذي حدث هو عملية التصفية، أي تصفية الجبهة عن طريق القانون بحلها، وتصفية القيادة عن طريق إدانتها، والتصفية الإعلامية بشن حملة إعلامية واسعة من أجل تشويهنا في أعين الناس، ولم يفتح لها المجال أن ترد على ما اتهمت به، ثم بعد ذلك وقعت التصفية الجسدية، وكانوا يأخذون الناس ويقتلونهم خارج القضاء، والقضاء أصبح أداة في وجه السلطة الفعلية، أي الجنرالات ومن لف لفهم من السياسيين، واستباحوا دماء الناس، دخلوا إلى الديار، واعتدوا على الحرمات.

إن الشعب الجزائري يختلف في نفسيته عن الشعب المصري، إذن هناك اختلاف نفسيات وليس خلاف فكر وحسب، لأن المصريين أيضا عندما استعمرهم البريطانيون لم يحدثوا ثورة كالتي حدثت في الجزائر، وليس كل دولة استعمرت كان لها نفس ردود فعلها ضد الاستعمار. هنا لا بد أن نعرف نفسية الشعوب، أنت إذا عرفت بأن شعبك حاد المزاج، وشعب ثوري، وأغلبهم أبناء الشهداء وأحفاد شهداء وأبناء مجاهدين، ويقولون لك نحن أخرجنا فرنسا لنعيش في الحرية حتى يأتي هؤلاء ويفعلون فينا مثل ما فعلت فرنسا وأكثر، “وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ***على المرء من وقع الحسام المهند”.

لقد ظلم هؤلاء أكبر من ظلم فرنسا، والذين فعلوا بنا هذا هم ضباط فرنسا، أين كان نزار وأين كان الجنرال تواتي وأين كان العماري؟؟ طبعا كانوا في فرنسا.

أما الإخوان في مصر فهم تنظيم عمره ما يزيد عن 80 سنة، وتنظيم موجود في العالم، وله إطارات وأموال وصناعات، ولا يمكن مقارنة الجبهة الإسلامية للإنقاذ مع الإخوان في مصر، لا على مستوى الشعب ولا على مستوى الحزب، ولا على مستوى حدة الاعتداء.

نحن أيضا قتلونا في ساحة أول ماي وفي ساحة الشهداء وفي الأبيار وفي قسنطينة وفي وهران، ولكن بالرغم من ذلك لم يحمل الناس السلاح، وعندما دخلنا للسجن لم يحمل الناس السلاح، إذن السلاح لم يكن واردا في الأصل. ولكن عندما ألغيت الانتخابات وسُجن القادة، واعتقلوا الدكتور عبد القادر حشاني رحمه الله، فحين تسجن من يفكر للجموع مذا تنتظر من هذي الجموع أن تفعل في غياب من يرشدها ويفكر لها، ونحن نعلم أن الأجهزة الأمنية في الجزائر قتلت وسفحت وسحقت، فحصلت ردة الفعل هذه من شعب يختلف في نفسيته ومزاجه عن الشعوب الأخرى.

والسؤال: لو لم تكن الأزمة سياسية بخصوص جبهة الإنقاذ الإسلامية، فلماذا جاء قانون الرحمة، تم تلاه قانون الوئام، ثم قانون المصالحة، وبعد ذلك هذه المشاورات؟؟

إنهم يبحثون عن حل بشكل جزئي متمثل في جانبه الأمني والاجتماعي والإنساني، أما الحل السياسي فيظل مغيبا، وذلك من أجل امتصاص غضبة الشعب.

في الجزائر حاليا هناك من نزل من الجبل وحين لم يحصل على حقه عاد كرة أخرى إلى الجبل، والمشاورات الآن والحوارات المزعومة لها بعد أمني أكثر من البعد السياسي خوفا أن ينقلب هؤلاء ويحدثون ما يحدثون في البلد، ولذلك لا يمكن أن تكون الشعوب صفحات طبق الأصل. كل شعب له خصائصه وله نفسيته وله عقليته.

سؤال أخير لو تكرمت فضيلة الشيخ علي بن حاج، هناك خلاف بين المغرب والجزائر حول ما يسمة بملف الصحراء، أنتم في جبهة الإنقاذ كيف ترون طبيعة هذا الخلاف؟

على كل حال نحن نتمنى بحكم أننا ليست لنا سلطة، وكما قلت لك لا رأي لمن لا يطاع، لو كانوا يسمعوا لنا لقلنا لا بد من حل سياسي وفتح الحدود، لكن ليس نحن من نحكم في الجزائر، ولا الإسلاميون في المغرب الذين يقودون التجربة الحكومية يمسكون بيدهم زمام الملف. هذا الملف يتجاوزهم.

‫تعليقات الزوار

36
  • OBSERVATEUR
    السبت 12 يوليوز 2014 - 13:09

    و في نهاية المقابلة ''يلتقط الخيط'' وما يهمز به فضيلة الشيخ علي بلحاج : ليس الاسلاميين من يحكمون في البلدين ( بمعنى ليس ابناء المنطقة الحقييين / الوحدويون/الاحرار) بل اذناب فرنسا والغرب عموما رجالا انتهازيين اوكلت لهم رعاية مصالح فرنسا اولا ثم مصالحهم وماتبقى من فتاث للشعوب….

  • coolio
    السبت 12 يوليوز 2014 - 13:09

    تحية لهسبريس وللاعلام المغربي عموما على احترافيته وموضوعيته في مقاربة قضايا الجار الشرقي وعلاقات المغرب معه..
    هسبريس قدمت لنا حوارا مع اهم رموز الحركة الاسلامية والسياسية في الجزائر، حوار يرتقي الى النقاش الجاد والمسؤول الذي يحترم عقل القارىء ويقدم له الافادة، عكس ابواق السلطة الوضيعة والحقيرة في الضفة الاخرى التي تفبرك او تعقد حوارات على المقاس مع اشخاص نكرة بهدف ارضاء حكامهم واولياء نعمتهم الحاقدين والمعقدين من المغرب، حوارات ومقالات تعد اجترارا لنفس العبارات والاتهامات الجوفاء للمغرب ورموزه و المفتقرة لاي ادلة وبراهين وتنزل الى الدرك الاسفل في الحقارة والدناءة في السب والشتم بكل الالفاظ …
    لهؤلاء المرضى النفسيين نقول: ارتقوا فالقاع ازدحم بكم

  • Beljah ambigu
    السبت 12 يوليوز 2014 - 13:29

    Mr Belhaj dit que le problème du sahara marocain objet de conflit entre l'algérie et le maroc, dépasse les islamistes aussi bien algériens que marocains qui dirigent le gouvernement,
    Mr Belhaj sait très bien que les islamistes marocains gouvernement en commun avec les communistes marocains et d'autres formations conservatrices,chose inimaginable dans l'esprit des islamistes algériens,
    les islamistes marocains sont partie prenante dans l'affaire du sahara et ils adhèrent au projet d'autonomie que le maroc va appliquer au sahara,
    les islamistes PJD ont été élus d'une façon démocratique et ont accédé à la direction du gouvernement,et ils ont beaucoup d'attributions qu'ils sont en train de mettre en pratique,
    en tant qu'opposant aux barbus ennemis des libertés ,je ne participe pas aux manifestations voulant chasser le PJD du pouvoir pour éviter une instabilité néfaste pour la construction de la démocratie,c'est aux prochaines élections qu'il espérer diminuer l'influence obscurantiste

  • شاكر لله
    السبت 12 يوليوز 2014 - 14:37

    مشكلة الجزائريين حكومة ومعارضة يلتفون ويختبؤون كلما كان الحديث عن الصحراء المغربية فالحكومة تجعل من اقلية انفصاليين في الواجهة ويعبرون عن اطماعهم والمعارضة يجعلون المشكل ان النظامين معا في نفس الدرجة وان يعبر ان الحكومة ليس لها السلطة على الملف هو يحاول الهروب الى الامام لا افهم كيف لاسلامي ان يعوم القضية بهذا الاختزال ويبسط منها يارجل اولا الشعب المغربي يعرف ان تلك صحراءه ودوما كان تلاقح اجتماعي وثقافي بين المغاربة شمالا وجنوبا والقضية قضيته مؤمن بها المغاربة لايقبلون الظلم والتعدي
    ثانيا كيف يمكن لك ان تجعل ممن يسعى للتفرقة بين الشعب المسلم الواحد كمن يحاول ان لايجعل الغرب يستفيد من الامر هل تعتقدون في الجزائر ان تقسيم البلد سيعود عليكم بالنفع انكم اما اغبياء او تتغابون ماعساي ان اقول لاحول ولاقوة الا بالله

  • yassine de oujda
    السبت 12 يوليوز 2014 - 14:55

    je pense que le Maroc a plusieurs cartes à mettre sur la table : la première c'est demander auprès des nations unies le retour du sahara orientale dans le territoire marocain,, la deuxième dénoncer avec une haute voie la violation des droits humains dans ce pays,, la troisième c'est aider et supporter les séparatistes de l'algérie comme Tizi wazou et d'autres,, la quatrième c'est couper le canal de gaz algérien qui franchit le territoire marocain vers l'Espagne et l'Europe,,la quatrième c'est supporter les séparatistes du nord du Mali afin de demander leur indépendance et par conséquent créer des problèmes durable au sud de l’Algérie,,cinquième: forcer les ONU pour chercher et investiguer sur le malheur de l'algérie depuis les années noir des 90,,sixième,,relever le pourquoi de la mort de l'ancien président Mr boudiafe ainsi que les responsables de sa mort,,dénoncer toutes les affaires de corruption octroyé aux organisations mondiale afin de freiner la solution marocaine,,viveM6

  • انتصار بدون جمهور
    السبت 12 يوليوز 2014 - 15:15

    كانت لجبهة الانقاد تحالفات إبان الاستحقاقات مع مجموعات إسلامية أضرت بها،إد أضفت عليها سمة انقلابية وتأمرية ضد المؤسسات ،فغياب الثقة بين الجبهة والمؤسسات ،هدا لا يمكن القفز عليه ،وهنا تطرح دائماً اشكالية اسم الحزب لما الجبهة ولما الانقاد?، فهو لا يحمل برنامجا سياسيا نوعيا وفي إطار الاستمرارية،وقضية الاستمرارية اي الاصلاح التدريجي هي فعلا جوهر الخلاف ،بينكم وبين الافلن وادرعه الأمنية،وخلاف مرسي مع السيسي،جل الاحزاب الجزائرية متفقة على تمزيق المغرب وإضعافه ودلك هو المؤشر الدال عن سوء النوايا والتأمر والتي تطبع الفكر السياسي الجزائري ،نحن من المغرب نطالب بالحقيقة ،وأولهم عن المختفون الجزائريون وسنبقى نطالب بهم ،اولائك الشباب الدين أعدموا ودفنوا في الصحاري لان قضيتهم هي قضية أخلاق ايضا،واي رئيس هدا الدي لا يستطيع تقديم ولومعلومة عن بعضهم?واي مؤسسات حقوقية هده ?وعن اي حقوق للانسان يمكن للجزائريين ألحديت ولولبعضهم البعض اتخنتهم الحرب،المنتصر يحاول التناسي عبر الهروب الى الامام وملء الفراغ وبكل الأحداث فربما الأيام ستعالج الجراح ،ولكن المنهزم غير موجودأصلا لقد مات جسديا او معنويا,وبدون عزاء،

  • جمال الجزائري
    السبت 12 يوليوز 2014 - 15:20

    الله يحفظك يا شيخ انت رجل في زمن قلا فيه الرجال, تقول الحق في وجه حكومة مرتدة كافرة و لاتخف لومة لائم, الله ينصرك على الطواغيت عبيد فرنسا ,كل من اذاك فسيكتبه الله لك حسنة, ان شاء الله يثور الشعب يوما ما
    علي عرضت عليه السلطة المرتدة اموال كثيرة و مناصب لا يحلم بها احد لكنه ابى ان يكون في كفة المرتدين الكفرة انه علي بلحاج ابن شهيد انه حر من احرار الجزائر
    شكرا لهيسبريس على الموضوع

  • Faysal
    السبت 12 يوليوز 2014 - 15:37

    علي بلحاج , عباسي مدني , الشيخ جاب الله……الكنوز المفقودة في الجزائر , اما الباقي فمعادلة سياسية,اجتماعية , دينية, ثقافية….تساوي الصفر سلبا لا بالايجاب !!!!!

  • coolio
    السبت 12 يوليوز 2014 - 15:39

    بالامكان المقارنة بين هذا الحوار وبين حوار لجريدة "واسعة الانتشار" عند الجيران بعنوان :"هذا ما يرعب المخزن فيكم ايها الجزائريون" على مستوى لغة الخطاب والمضامين للتاكد من الطرف الذي يلفق ويختلق الاكاذيب ويسب ويشتم ، لاكتشاف البون الشاسع بين الصحف الصفراء الوضيعة وبين الاعلام المسؤول.

  • اللحية أو بولحية
    السبت 12 يوليوز 2014 - 16:23

    عفوا على بلحاج نحن عندنا متأسلمين وليس إسلاميون هم كأفاعي ساحة جامع لفنا أستطاع النظام أن يروضهم، (فقط مظهرهم يوحي أنهم إسلاميون) ليس لهم لا مبادئ ولا ايديولوجية ولا فكر، هم عصابة إستغلت بساطة -سذاجة- من صوتوا لهم من الشعب المغربي، ففي القانون المغربي يمنع تكوين الأحزاب على أساس ديني عرقي أو لغوي وهذه إضافة أخرى تبين أن النظام المخزني عندنا متجدر ومتسلط ويستحيل أن يمنح السلطة ـرغم محدوديتهاـ للأحزاب دون ترويضها لتصبح ممخزنة أكثر من النظام نفسه.

  • جزائري حر
    السبت 12 يوليوز 2014 - 17:06

    أتعجب كيف لموقع هسبريس الذي أرسل صحفيا للجزائر من أجل مقابلة الشيخ الفاضل علي بن حاج حفظه الله ، ثم بعد ذلك يسمح لشخص عديم الأخلاق رقم 9 بسب الشعب الجزائري وقدحه وذمه بما ليس فيه…ماذا ولو قرأ الشيخ حفظه الله هذه التعليقات المسيئة للشعب الجزائري، كيف سيكون موقف الصحفي نورالدين لشهب الذي قابله ؟ ..لماذا لايقوم الموقع بالحذف التلقائي للمشاركات المسيئة والغير هادفة التي تسعى للفتنة بين الشعبين؟..هل يعتقد ساسة المغرب وإعلامييها الذين ينهشون يوميا في عرض الجزائر أن الشيخ علي بن حاج لو كان في السلطة هل كان سيسمح بهذه المسخرة…

  • mohammed
    السبت 12 يوليوز 2014 - 17:07

    رمضان مبارك,احيي اخونا علي بلحاج وانا معجب بثبات هذا الرجل المظلوم.اتمنى له الصحة والصبر مع احفاد مسلم والسلام.

  • مغربي
    السبت 12 يوليوز 2014 - 17:14

    الشعب المغربي والجزائري اخوة هناك علاقات بين الشعبين مند القدم تقافة واحدة لغة ودين واحد وجيراننا الجزائريين اشقاء لاكن النظام الجزائري مستبد وقاهر الشعب ويشغلون الشعب الجزائري بقضية مغربية لا دخل لهم ، ليشغلوهم عن الفساد المستشري بالجزائر والتجويع وعن النهب والسلب لثرواث الشعب بايدي عملاء فرنسا فبتفليقة صعد الى الرئاسة بالتزوير ولا نزاهة في الانتخابات فهو عبارة عن بيدق يحركه الجنرالات الآمرون والناهون فيا ليت هناك وحدة بين البلدين

  • جزائري حر
    السبت 12 يوليوز 2014 - 17:46

    أتعجب كيف لموقع هسبريس الذي أرسل صحفيا للجزائر من أجل مقابلة الشيخ الفاضل علي بن حاج حفظه الله ، ثم بعد ذلك يسمح لشخص عديم الأخلاق رقم 9 بسب الشعب الجزائري وقدحه وذمه بما ليس فيه…ماذا ولو قرأ الشيخ حفظه الله هذه التعليقات المسيئة للشعب الجزائري، كيف سيكون موقف الصحفي نورالدين لشهب الذي قابله ؟ ..لماذا لايقوم الموقع بالحذف التلقائي للمشاركات المسيئة والغير هادفة التي تسعى للفتنة بين الشعبين؟..هل يعتقد ساسة المغرب وإعلامييها الذين ينهشون يوميا في عرض الجزائر أن الشيخ علي بن حاج لو كان في السلطة هل كان سيسمح بهذه المسخرة…

  • majid
    السبت 12 يوليوز 2014 - 18:33

    غريب أمره له رأي وموقف في كل قضية أما فيما يخص صحرائنا فهولاحيلة له والأمر في يد من يحكم،لكن ماهو موقفه لم يجب عن السؤال .جوابه فضفاض تهرب به من قول ما يعرفه الكل وهو أنه لا فرق بينه وبين بوتفليقة.

  • dima dz
    السبت 12 يوليوز 2014 - 18:41

    Ce tuyaux de gaz qui traverse le maroc c'est pour te faire nourire un petit peux, des miéttes quoi, maintenant essaye de le coupé comme tu dit en 24 h nous on coupe tous le maroc et tu va finir tes jours avec les requins de l'océan. saha ftorkom

  • Plus que parfait
    السبت 12 يوليوز 2014 - 18:42

    علي بلحاج وأمثاله يختفون وراء الإسلام ولكن في الحقيقة هم من المرتزقة الطامعون في السلطة لتحقيق مصالح شخصية . معظم علماء الدين في الوطن العربي أجمعوا على جهله وقلة علمه بأمور الدين والدنيا .فلا يحفظ لا القرآن ولا الحديث وبسبب هذا الجاهل قتل ملا يقل عن 200.000 جزائري في العشرية السوداء .
    والحمد لله لولا بسالة الجيش الوطني الشعبي قاهر الإستعمار الفرنسي والإرهابيين قديما و حديثاً لا كانت حال الجزائر كحال أفغانستان اليوم .
    أما بخصوص البوليزاريو ومشكلة الصحراء أن كجزائري لم أسمع بها إلا في الإعلام فهي ليست من الواضيع المتداولة في حياة المواطن الجزائري فلا ناقة لنا فيها ولا جمل .
    المهم أن الشعب الجزائري والمغربي راهم فاقوا فلا النظام الجزائري ولا المغربي يصلح كلهم خونة ومرتزقة .وكلا البلادان مصنفان في خانة دول العالم الثالث .
    المهم صاح رمضانكم وربي إيجيب الخير
    والسلام مسك الختام

  • brahim
    السبت 12 يوليوز 2014 - 19:01

    bonsoir a tout le monde je rèpond a tout les commentaires mais vrèment vous n'avais aucune education vous faites vos commentaires pour insultè les autre dans ce moi de ramadhan llah yehdikom kalet el adab mais vous s'avais bien que ce mr belhadj il n'a aucune inportence maintenent en algerie 200.000 morts algerien acose de lui et ces amis meme sans fils etè un terroriste il a etè battue par les bri algerien et lui et sans parti …fis….c'est terminer et l'algerie forte et restera toujours forte et ces marocains avec leur commentaire ils ont que la grande guele merci hespresse saha ftorkom

  • Kysar
    السبت 12 يوليوز 2014 - 19:06

    الجزائر كرجل أعمى ومتكبر في ان ان عرضت عليه ان تأخذ بيده رفض وبشدة وان تركته استعان بكل شئ حتى يسقط في الهاوية.قضية الصحراء لم تعد سوى مسألة وقت ليس إلا.علما ان اليأس بذأ يدب في نفوس الجميع، بدأ بسكان المخيمات الذين افنوا زهرة شبابهم في ذل ومهانة ومحن لا تنتهي في حين ان أمثالهم في العيون والداخلة وجميع مدن الصحراء مترفون.وصولا إلى الجزائر حيث الشعب أدرك أخيرا ان خيرات بلاده تذهب هباءا في قضية لا ناقة له فيها ولا جمال… ولربما تكون نهاية ملف الصحراء المغربية بموت احد العزيزين(بوتفليقة أو المراكشي) أو كليهما.

  • نوفل غرداية
    السبت 12 يوليوز 2014 - 19:18

    وهنا نجد في كلامه فوائد كتيرة واضحة وضوح الشمس( قا ل) هنا لا بد أن نعرف نفسية الشعوب، أنت إذا عرفت بأن شعبك حاد المزاج، وشعب ثوري، وأغلبهم أبناء الشهداء وأحفاد شهداء وأبناء مجاهدين، ويقولون لك نحن أخرجنا فرنسا لنعيش في الحرية حتى يأتي هؤلاء ويفعلون فينا مثل ما فعلت فرنسا وأكثر، "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ***على المرء من وقع الحسام المهند".
    لقد ظلم هؤلاء أكبر من ظلم فرنسا، والذين فعلوا بنا هذا هم ضباط فرنسا، أين كان نزار وأين كان الجنرال تواتي وأين كان العماري؟؟ طبعا كانوا في فرنسا…ونحن في الجزائر تدهب أموالنا هباءا منتورة والكل يعترف بأن الصحراء مغربية لاغبار فيها ولاكن شكون يحس بك خويا أدزايري ؟ الجنرالات من صلب فرنسي أولادهم يقراو في فرنسا أو الشعب راه مقهور هنا والصحافة تكدب علينا ماتورينا الحق "? حفظ الله ملك المغرب إيحب الشعب المغربي

  • Abdou
    السبت 12 يوليوز 2014 - 19:22

    They ignorant and they want to say any think..If he is not a sham then let him say what ever he wants and
    hope one day he will be embarrassed..
    Sahha ftoorkom bel Jayriya..I missed the Algerian TV of 80s
    Salam

  • dima dz
    السبت 12 يوليوز 2014 - 22:13

    Merci Hespress d'avoir pblier mon commentaire, et walah je ne suis pas fier de ce que j'ai ecrit, okssim billah et je suis convincu que les deux peuples sont des freres et tous ces mak entendue c'est à cause de nos régimes allah yalaanhom,… et je m'exscuse aussi pour toutes l'équipe héspres, saha ramdankom, vive les deux peuples et abat les deux régimes, GRAND MERCI

  • superbougader/pur3arazigh
    السبت 12 يوليوز 2014 - 22:38

    أعتقد أن القضية الوطنية لا تحتاج لتزكية من أحد خاصة من منافقين يكيلون بمكيالين ففي حين يرفعون شعار الوحدة العربية الإسلامية و شعار الوحدة الإفريقية تجدهم من جهة ثانية يدعمون الإنفصال و البلقنة . إذن فلن يحسم القضية إلا أصحابها أعني الشعب المغربي بكل مكوناته خلف القائد الهمام . نقطة إلى السطر/أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • Nac
    السبت 12 يوليوز 2014 - 22:46

    هذه هي الاعمال الصحفية التي نتوق اليها شكرًا مرة اخرى للأخ الصحفي المقتدر لشهب.

  • abdellah en france
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 00:50

    تحية احترام وتقدير للشيخ علي بلحاج.
    لعلك تحاول الوصول له .. وقد لا تصل .. فاعلم انك ستجد في النهاية أروع مما كنت تحلم به ..
    دافع عن راءيك مهما صعوبة الظروف ..وضع أسرارك في بئر .. لتبني معها أقوى جسر لا تهدمه الرياح مهما كانت قوتها

  • مغربي مسلم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 00:58

    الحدود هو مشكل إستعماري بامتياز والجزائر منفذة للخطة الإستعمارية الفرنسية بالمنطقة لتبقى لها الطولى في المغرب العربي بحماية الجنيرالات بالجزائر الذين لم يفهموا بعد أن الإستعمار الفرنسي والإسباني للمنطقة هما عدوان للشغوب المغاربية . والنزاع في الصحراء يمكن دمجها في الخطة الإستراتيجية الإستعمارية فبدون إفتعال هذا المشكل بالمنطقة من قبل الإستعمار لم يكن لهما دور في المنطقة سوى علاقات دولية تحمي إقتصاد البلدين فقط ، واندماج الدول الخمس في إتحاد حقيقي يجعل منهم قوة إقتصادية يحسب لها ألف حساب .وما جرى بليبيا من عدوان من قبل الحلف الأطلسي يدخل في تدمير المغرب العربي وخلق قلاقل بدوله وفرنسا دفعت بكل ثقلها لتدمير ليبيا لإن ليبيا كانت تهدد الإقتصاد الفرنسي بإفريقيا لذا فكر الإستعماربتدمير المنطقة إنطلاقا من ليبيا وتونس إلا أن التونسيين إختلفوا في بعض الأمور لكنهم ضبطوا النفس للخروج من الأزمة بأقل الخسائر . وعلى الجزائر أن تفكر من الآن عليها أن تعيد التاريخ وتقرأه جيدا للوصول إلى رؤية مغاربية لما للدول الخمس من تاريخ مشترك في مقاومة الإستعمارالفرنسي والمغرب كان حاضنا للمقاومة الجزائرية ودعمه

  • Samira
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:54

    Un bon musulman doit être juste et dire la vérité même sur soi-même..le Maroc (peuple et régime) a aidé les algériens pour obtenir leur indépendance.à cause de cette aide il a perdu le sahara oriental et la maurétanie(nom offert d'ailleurs par la france)en échange l'algérie dilapide des centaines de milliards de dollars du peuple depuis des dizaines d'années pour diviser le nôtre mais il n'existe aucun politicien alg fût-il opposant pour dénoncer ce mounkar! l'algérie est un pays vaste en superficie ce qui exige d'énormes investissements en infrastructures routes hôpitaux écoles industries promouvoir l'agriculture le tourisme ils devaient varier leur économie totalement dépendante du pétrole et gaz..s'ils ne le font pas aujourd'hui que feront-ils demain sans pétrole? que mangeront-ils? c'est catastrophique ce que font les dirigeants algériens à leur peuple mais comme dit le proverbe égyptien le pharaon a fait ce qu'il a fait car il n'a trouvé personne pour l’arrêter c'est trop tard?

  • الشريف السباعي . الداخلة .
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:03

    الشيخ المناضل السيد علي بلحاج , بالنسبة للكثيرين بالمغرب رجل يحمل مبدأ ولا يساوم عليه او يجعله واجهة للاسترزاق كما فعل البعض . وسواء اتفقنا معه في بعض آرائه او اختلفنا معه في أخرى . فهو محترم ومقدر بدرجة كبيرة . وكذلك الامر بالنسبة لبعض الرموز الجزائرية المخلصة للثورة الجزائرية التي اختطفتها يد الحركانية القذرة.
    أما ازلام النظام المتحكم في الشعب الشقيق و يسقيه من نفس منبع الخيانة الذي سقى به شعوب الجوار. فهذا النظام لا ينتظر منه مراجعة سياسته الاقليمية لكونه -1- جعل من سياسة صناعة راي عام جزائري حاقد على الجوار ورقة تساعده على تجييش الشعب والهائه عن فقره ومعاناته و هدرثرواته -2- النظام انخرط في مشروع عدواني أمريكي فرنسي بقوة.
    حيث اصبح يلعب -حسب تصريحات الامريكان والفرنسيين- دورا هاما ضمن مخططاتهم في المنطقة. وهو يسير حاليا في نهج سياسة الزج بالمنطقة في مخططات الفوضى الخلاقة واستدعاء التدخل الامريكي والحقد الفرنسي الاشد خبثا ونفاقا.
    القوي الحية في المغرب والجزائر وكذلك في باقي البلدان المغاربية مطالبة بتعبئة شعوبهم للحيلولة دون انطلاق المزيد من الكوارث المرعبة بدول المشرق.

  • frère
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:29

    cheres Marocains et Algeriens .baraka baraka baraka . on est tous à coté de la plaque . on nous pousse à s'insulter les uns aux autres . je me demande tj pourquoi nous MRC et ALG on avance le mal que le bien . pourquoi les insultes et les gros mots. d'abord j'aimerais passer un messages à tous ceux qui ouvre ce journal et passent de mauvais messages de cesser car la question MRC ALG pour laces methode analphabetes

  • chouf
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 23:42

    عل ي بلحاج قال ما قال.ابغينا الرجال اللي اصفوا الجو وترجع الاخوة صافية بين الجارين.والطامة الكرى ان حكام الجوار يعرفون تمام المعرفة ا الصحراء مغربية.ولكن القبور والي راه في الطريق الي الموت خلقوا اذا المشكل لالهاء الجزائريين.واقول حسبيا ا لله ونعم الوكيل.لابد ان ينصر الله المغرب.لابد لليل ان ينجلي ولابد لمن ظلمم االمغرب ان ينال الجزاء من الله الواحد الاحد.

  • كمال من الجزائر
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 17:37

    وااله اتعجب من يتحدث عن النظام في الجزائر فلا وجود لوجه مقارنةفانظام في الجزائر جمهوري ديمقرطي السياد فيه للشعب لاغير فبئس للانظمة الملكية التي تستعبد شعوبها اقسمالله ان المغاربة الشرفاء يدركون ذلك …رمضان كريم

  • ilan med
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:37

    رمضان كريم للاخ الجزائري و الشعب الجزائري الشقيق ,
    فعلا لا توجد مقارنة بين النظامين اطلاقا , النظام الجمهوري بقيادة رئيس مريض
    منتخب بنسبة لا تتعدى 20 في المية , نظام جمهوري عسكري يجوع شعبه و يصرف خيرات الشعب في رشاوى لبعض الانظمة الافريقية لمعاكسة الجار , نظام جمهوري ينفق و يرشي الصحافيين و الجمعيات و الشخصيات الخسيسة من اجل معاكسة الجار , نظام انفق انفق ملايير الدولارات من اجل معاكسة الجار , نظام لا هم له سوى معاكسة الجار ,,,, بلدكم كله خيرات و انساه طيبون للغاية ’ لسوء حظكم نظامكم لا يبالي بكم عقدته هو الجار , نظامنا يسمح لنا بالاحتجاج اذا ظلمنا واخذ حقنا , نظامنا يوفر لنا العيش الكريم و الطمانينة , نظامنا يعتمد الخيرات الضئيلة ( لا غاز و لا بترول ) لتنمية البلاد و توفير عيش كريم لابنائه , عليك ان تبحث ثم قارن بين بلدك و الجار من حيث البنيات التحتية واللوجستيكية والمقاولات والاستثمارات والفلاحة المتنوعة ,,,,,,

  • جزائري او مغربي نفس الشيء
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 10:50

    السلام عليكم اخواني المغاربة هناك منكم من يظن ان نظامنا وحده من يظامكم لكن لا حتى نظامكم لا يبقى حينة الى و يرسل سمومه الينا خلاصة القول الوضع في البلدين متشابهين انا عشت نصف عمري في المغرب والله المغرب نفس الجزائر نفس المشاكل و كلا النظامين يصدران مشاكلهما للخارج

  • salim tous
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 15:03

    ماهي مشكلة المغرب مع الجزائر .
    الجزائر تعزل المغرب جغرافيا واقليميا وسياسيا واقتصاديا يعني في كل المجالات . تخبط المغرب بعد غلق الحدود وهذا عندما لم يعرف الملك الفتي لغة الديبلوماسية واساء الى جاره بتصريح يتهم فيه الجزائر بالضلوع في عماليات ارهابية في المغرب وكانت طبعا غلطة عمره بعد استلامه المملكة مباشرة ما اسفر عنه عقوبة المغرب وغلق الحدود
    .والنقطة الاهم فتح الحدود .المغرب يضرب ويبكي من اجل فتح الحدود .
    خسارة المغرب منذ اغلاق الحدود مع الجزائر وصلت الى 4.5 مليار دولا سنويا وتسبب في اغلاق معامل الجلد والا لبسة و ركود في الفنادق والاسواق السياحية والتقليدية ووووو . الشيئ الامر ان المغاربة في سبات عميق من الناحية السياسية شعبا وحكومة ولم يبقى لهم الا الكلام . اذا
    ………. تكلمو………

  • مكناسي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:38

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اخي المحترم هل فكرت وتساألت لماذا نظامكم(لا اقول الشعب الجزائري الشقيق) يحاول معاكسة المغرب بكل قدراته النفطية و الغازية , هل تساألت

    لماذا نظامكم رحل 1975 الاف المغاربة وفي يوم عيد الاضحى, اهذا نظام ؟ انه الحقد و الغيرة على مدى تقدم المغرب بدون غاز ولا بترول.اعلم اخي ان نظامكم اذا اراد ان يحاصر المغرب فما عليه الا ان يبيع جميع اباره البترولية و حقوله الغازية لاسياده في اوروبا و امريكا . المغرب ليس دولة قرن من الزمن , المملكة المغربية عمرها 12قرنا فاكثر . هل تعلم ان نظامكم صرف اكثر من 200 مليار دولار لمحاصرة المغرب ؟ هل تعلم ان تعليقك منقول عن اعلامكم الرسمي . كن على يقين ان نظامكم لا و لن يقدر على عزل المغرب عن محيطه . اما فيما يتعلق بالحدود, نظامكم يخاف من فتح الحدود لسبب واحد وحيد هو:
    عندما يزور الجزائريون المغرب سيلاحظون و يلمسون مدى تقدم المغرب بالاعتماد على مؤهلاته الخاصة دون بترول و لا غازو سيلاحظونالحياة الكريمة للمغاربة و الحرية في التظاهر و في الراي و في التعبير سييكتشفون ان ما يقوله نظامكم و يروج له هو كذب و بهتان

  • musta
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:43

    ك ان على الشيخ ان يكون واضحا مثل عباس مدني فيما يخص النزاع بين البلدين في قضية الصحراء ويصرح انها قضية افتعلها النظام الجزائري لتبرير وضمان استمراره بدعوى ان هناك جار مغربي يعتدي على "الثورة"
    واليوم يمكن لاي حاكم جزائري -لو توفرت الارادة وتغليب المصالح العليا للبلدين-ان يحل في آن واحد مشكلتي الصحراء بالقبول بالحكم الذاتي من طرف الجزائر وقبول المغرب بالحدود المغربية الجزائرية الموروثة عن الاستعمار وتشكيل قوة مشتركة لمحاربة القرقوبي والكيف وتاسيس وحدات صناعية مشتركة على طول الحدود

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب