الفاسي: "لا هوادة" لن تُقاطع الانتخابات .. وشباط "الله يعفو عليه"

الفاسي: "لا هوادة" لن تُقاطع الانتخابات .. وشباط "الله يعفو عليه"
الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:45

أكد عبد الواحد الفاسي، رئيس جمعية “لا هوادة للدفاع عن الثوابت”، المناوئة لحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، أن أعضاء التيار الذي يتزعمه سيترشحون مع حزب “الميزان” خلال الانتخابات الجماعية المقبلة، مستبعدا أن يُعلن “لا هوادة” مقاطعة هذه الانتخابات إذا تعرض المنتمون إليه لمضايقات من طرف القيادة الحالية لحزب الاستقلال.

وأفاد الفاسي، وهو نجل الزعيم الراحل علال الفاسي، في حوار مع هسبريس، أن حكومة عبد الإله بنكيران تقوم بعمل يتضمن الكثير من الايجابيات، وكانت لها الشجاعة في اتخاذ قرارات صعبة لكنها ضرورية لاستمرار الدولة، مبرزا في السياق نفسه أن لها أغلاطا ارتكبتها.

الفاسي قال إن حزب الاستقلال لم يُدافع في أي وقت من الأوقات عن تقنين زراعة القنب الهندي، ولا عن أي مخدر آخر، مشيرا إلى أن “حسابات انتخابية قد تكون وراء اقتراح الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية لقانون في هذا الصدد”، ومشددا على أن “أي تقنين لزراعة الكيف يعد خطرا على المجتمع”.

وفيما يلي النص الكامل للحوار:

بداية أستاذ عبد الواحد الفاسي.. ما جديد جمعية “لا هوادة”؟

جمعية “لا هوادة للدفاع عن الثوابت” تواصل استكمال هياكلها على المستوى الوطني، بعد سلسلة مبادرات ومواقف كان ربما أهمها الندوة الوطنية العلمية التي نظمناها بمناسبة الذكرى الأربعين لوفاة الزعيم علال الفاسي، والتي عرفت حضور شخصيات مهمة، مما جعل منها حدثا كبيرا.

ونستعد في هذه الأيام أيضا للقيام بتظاهرات هامة، فالأساسي بالنسبة إلينا هو الحفاظ على ثوابت حزب الاستقلال التي تركها لنا علال الفاسي، والتي نعتبر أن مسؤولية حمايتها تقع على عاتقنا.

وما يقع حاليا هو ما جعلنا نفكر في الحفاظ على كل ما هو جميل في فكر حزب الاستقلال وفكر علال الفاسي، وباقي الزعماء الآخرين إلى أن تحين المناسبة لإعادة الأمور إلى نصابها.

كم وصل عدد فروع الجمعية على المستوى الوطني؟

اليوم وصلنا إلى تأسيس خمسة فروع بمدن رئيسية، وهناك خمسة فروع أخرى قيد التأسيس، وننتظر الوقت المناسب للإعلان عنها.

المغرب مقبل على انتخابات جماعية خلال السنة المقبلة، كيف ستتصرفون أنتم كجمعية تضم مخالفين للقيادة الحالية لحزب الاستقلال؟ هل ستتفقون مع ما سيتم تقريره داخل الحزب أم ستكون لكم طريقتكم الخاصة في تدبير الانتخابات؟

في الحقيقة لابد أن أذكر بأن “لا هوادة” هي جمعية، وأغلب المنتمين إليها ما يزالون أعضاء في حزب الاستقلال، وبالتالي فإني أفضل أن يترشح أعضاء الجمعية للانتخابات الجماعية مع حزب الاستقلال، أما في حالة ما إذا كان هناك تضييق أو حاجز، فسيكون لنا موقف مناسب…

هل ستلجئون للترشح مع أحزاب أخرى؟

لا أعتقد.. وربما مستحيل بالنسبة إلينا

هل ستفكرون في مقاطعة الانتخابات؟

نحن لسنا حزبا حتى نفكر في المقاطعة

كتيار داخل حزب؟

لا.. لن نقاطع.

في موضوع آخر، نُشر قبل أسابيع مقطع فيديو يُحاور فيه نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، شخصا ادعى معرفته بعلال الفاسي وقال ما يفيد أن الزعيم علال وافق على تقنين زراعة القنب الهندي.. كيف تعلقون على هذا الموضوع؟

شاهدت هذا الفيديو، وأعتقد أن ما قاله الشخص المحاوَر لا علاقة له بما كان يريده مضيان، لأنه تكلم عن أشياء واضحة، يقول بأنهم ذهبوا عند الزعيم علال الفاسي بعد إحراق مساحات مزروعة بالكيف، فساعدهم ووكل لهم محاميا، ونصحهم بأن يتكلموا عن إمكانية التخلي عن زراعة الكيف وحثهم على التفكير في بديل، وهذا كلام طبيعي.

وكان مضيان يدفع محاوَره بأن يقول بأي شكل إن علال الفاسي كان يدافع عن زراعة الكيف، ولكن المحاوَر لم يقل أبدا هذا الكلام، واكتفى بالقول بأن الزعيم علال ساعدهم، وهذا طبيعي لأن القضية هنا مبنية على القاعدة المعروفة “الضرورات تبيح المحظورات”..

لكن هذا لا يعني أن المحظورات لم تعد كذلك، وإنما ظلت محظورات، وينبغي إيجاد حل للتوقف عن استعمال تلك الضرورات، وفي هذا الإطار ربما كان تعامل علال الفاسي لأنه كان يدافع عن جميع المواطنين، ولا ننسى أن محمد الخامس أباح زراعة الكيف في بعض المناطق القليلة، ولكن كان هناك إجراء يتعلق بشراء المنتوج من طرف مكتب التبغ من أجل إحراقه، وهذا شكل من أشكال التعويض، ولكن لم يستمر إلا ثلاث سنوات، لأنها ربما مكلفة من الناحية المالية.

وأنا أعتقد بما أن مزارعي الكيف كانوا يستفيدون من تعويض معين، فإنه كان ممكنا أن يتم التعاقد معهم على الاستفادة من تعويض لمدة معينة، مقابل تغيير زراعة الكيف بزراعة أخرى…

هل نفهم من هذا أن حزب الاستقلال لم يكن يوما يدافع عن تقنين زراعة الكيف؟

تقنين زراعة الكيف يعني الاعتراف بأنه مقبول، وإذا أصبح مقبولا فإننا سنكون أمام أمر آخر…

أنا سألتك عن موقف حزب الاستقلال.. هل كان يدافع عن تقنين زراعة القنب الهندي؟

لقد أجبتك.. مستحيل أن يكون حزب الاستقلال قد دافع عن تقنين زراعة الكيف أو عن أي مخدر…

إذن ماذا تغير في نظرك اليوم حتى اقترح الفريق النيابي لحزب الاستقلال قانونا في هذا الصدد؟

هذا من المشاكل التي نتصدى لها في جمعية “لا هوادة”، نتساءل كيف أن حزبا عريقا له مواقف معروفة، أصبحت به جملة أمور من بينها محاولات تقنين الكيف، رغم التبريرات التي تقدم في هذا الشأن.

لكن بالنسبة لي تقنين الكيف هو الاعتراف به، والاعتراف به هو خطر على المجتمع، من الناحية الصحية ومن الناحية الاجتماعية، ومن الناحية البيئية، وبالتالي لا يمكن لحزب مثل حزب الاستقلال أن يدافع عن مثل هذه الأشياء، وإذا كانت هناك فوائد طبية للكيف، فهذا لا يحتاج إلى تقنين…

في نظرك ما هدف من يثيرون هذا الموضوع من داخل حزب الاستقلال؟

صراحة هذه نقطة من النقط التي تعنينا في الجمعية، للأسف كل يوم نسمع عن أشياء لا علاقة لها بحزب الاستقلال، وربما هناك تنافس مع حزب آخر في هذا الموضوع لأسباب انتخابية ربما.. ولكن هذا خطر لأنه إذا كان حزب مثل حزب الاستقلال، بدأ يتكلم في هذه الأمور، ففي الأخير ستكون الأمور خطيرة أكبر وأكبر…

ودعني أقول إن القنب الهندي المغربي هو نوع قوي جدا فيه المادة المخدرة قوية جدا، ولا يمكن أن يُستعمل خلافا لأنواع أخرى موجودة في دول أخرى، والتي يمكن أن تستعمل في أقمشة أو شيء آخر من هذا القبيل..

أمرّ بك إلى موضوع آخر، أنتم من موقعكم كوزير سابق وكزعيم تيار داخل حزب كان في الأغلبية، كيف تقيمون أداء حكومة عبد الإله بنكيران؟

شخصيا أعتبر أن الحكومة، في الظرف الذي تمر به والصعوبات الموجودة، تقوم بعمل فيه الكثير من الإيجابيات، كما أن هذه الحكومة كانت لها الشجاعة لاتخاذ قرارات صعبة لكنها ضرورية للدولة، ولكن هذا لا يعني أنها لا تقوم إلا بالأمور الايجابية، بل لها أيضا أغلاط..

مثل ماذا؟

مثلا عدم تنفيذها لمحضر 20 يوليوز الخاص بالتوظيف المباشر، لأنه اتفاق موجود يجب أن يُطبّق، وهناك أمثلة أخرى.. وأعتقد بأنه في ظل هذه الظرفية صعب أن تقوم الحكومة بالكثير و”الله يحسن العون”..

ثلاث أسماء في أجوبة سريعة:

عبد الإله بنكيران؟

رجل أحترمه جدا تربطني به علاقة بسيطة، وأظن بأنه في هذه المرحلة، إذا اعتبرنا المقارنة مع ما هو موجود على رأس الأحزاب الأخرى والذين يمكن أن يكونوا على رأس الحكومة، فهو أفضلهم..

حميد شباط؟

شخص بعيد شيئا ما.. ولكن على أية حال أعتقد بأنه كان ينبغي أن يبقى في نقابته لأن لا يمكن أن يكون شيئا آخر من غير نقابي، ومع الأسف كل مرة نقول “الله يهديه والله يعفو عليه”، لكن أياما بعد ذلك تعود حليمة إلى عادتها القديمة و”الله يهديه”..

محمد الوفا؟

صديق أعرفه منذ 1968، لعب دورا أساسيا في حزب الاستقلال منذ البداية، وأصبح سنة 1979 على رأس الاتحاد العام للطلبة وكنا معه، مناضل بالمعنى الحقيقي، بطبيعة الحال كل واحد له ايجابيات وسلبيات، ولكن لا يمكن أن يتكلم عنه إلا من كان مناضلا، وكل من يريد أن يمس شخصا من هذا القبيل ينبغي أن يكون أحسن منه، ومن يتكلم عنه كلهم لا علاقة لهم بحزب الاستقلال…

شكرا لك أستاذ عبد الواحد..

بدوري أشكرك.. وأشكر هسبريس.. وأبارك لكم هذه الأيام

‫تعليقات الزوار

38
  • Ali el Primo
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:56

    Il parait évident que le sevrage est encore plus difficile
    pour les "hommes politiques" que pour les enfants

  • ميكيافيلية الباجدة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:12

    مثل هذه الأخبار ستسر الباجدة الذين يحقدون على شباط ،رغم أنهم كانوا يشتمون آل الفاسي لما كان عباس الفاسي في السلطة ويحملونهم أوزار المغرب مند الإستقلال،لكن انتهازيتهم وميكيافيليتهم ستتحكم في نظرتهم لعبد الواحد الفاسي الذي "كردعه" شباط من رئاسة حزب الإستقلال وسيصفقون له وسيقولون هذا هو حزب الإستقلال.بئس الأخلاق إن كانت هذه هي الأخلاق

  • تجار السياسة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:15

    ليس المطلوب منكم معشر الدكاكين
    الإسترزاقية مقاطعة المسرحية
    المسمات "إنتخابات" لأنكم أنتم
    الممثلون في هذه المسرحية
    وتسترزقون منها بآسم الشعب
    ولكن نحن أفراد الشعب من
    سيقاطع مسرحيتكم الحامضة
    لأننا جربنا جميع الدكاكين
    فوجدناكم تتشابهون في الكذب
    على الشعب وتنويمه بالوعود
    الكاذبة المعسولة للأسف…
    وتنتقمون منا بمجرد الجلوس
    على كراسي السلطة للأسف
    فما نراه هو زيادة إمتيازاتكم
    والزيادة في أجوركم السمينة أصلا
    والزيادة في تقاعداتكم المريحة جدا
    والزيادة في حساباتكم البنكية الضخمة
    والزيادة في البريمات الخيالية
    والتمتع في السفريات وفنادق5نجوم
    من أموال دافعي الضرائب
    وكل هذا على حساب الشعب الدي
    صوت عليكم للدفاع عن مصالحه
    فلم نرى أي محكومة دافعت عن الشعب
    الكل يخدم مصلحته ومصلحة القصر
    والمقربين منه من المحظوظين
    فالمرجوا منكم أن تغادروا بلا رجعة
    لأننا سئمنا منكم ومن تجارتكم المشؤومة
    تتاجرن بدين الله للوصول للمنصب
    تتاجرون بمآسي الفقراء وهمومهم
    تتاجرون بقضايا المرأة وحقوقها
    تتاجرون بحرية الشعب وقضاياه
    فسحقا لكم ولتجارتكم ومناصبكم
    وتبا لجيوشكم المجندة خلف الحواسب
    يا معشر المرتزقة الإنتهازيين

  • ابو علي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:18

    السلام عليكم

    كنت دائما اقول ان حزب الاستقلال متوكن من شريحة متقفة لاكن بعد تعيينكم لواحد أمي وحليقي ويخرج مع الحمير غسلت عليكم يدي كما يقال الله يعفو عليكم.

  • Ziryab
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:20

    و شهد شاهد من أهلها. ما دام رفيقه في الدرب يدعو له بالهداية، و هو أعرف به منا، فهذا يدل أن شباط من الفئات الظالة.

  • مغرب
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:26

    تقد وبدون تحفض، أن موقع هيسبريس يفيد المغاربة ، وخاصة الشباب القادرين على التفاعل الإلكتروني .يفيدهم أكثر مما اJ تقدمه لهم أي مؤسسة أخرى مغربية إعلامية أو غير إعلامية.
    فما هو المشكل إذن ؟.
    المشكل هو أنه لنا نظام ، يحارب كل من يفتح عقول المغاربة/ة . لهذا الغرض ، يلجئ " لمبادرات " التضييق . منها قونين غير ملائمة . منها مساعدات عبارة عن " أمك صاحبتي ". منها توزيع الإشهار المتصهين. لدي قناعة أن تعاليقي لا تمتازبعين الرضى" الواسع " من طرف هيئة التحرير والمراقبة للموقع .لكن هناك وسيلة،لإقصاء الإحباط " الهيسبريسي "، وهي نقل التعاليق المرفوضة إلى مواقيع أجنبية، حيث غاليا ما تنشر .يليها الضحك .الضحك على الحض أن أكون عربيا.(أما أنأاكون أمازغيا،فبصراحة بدئت أحترس.فكيف لي أن تساند الأمازيغ الصهاينة في هجومها على مقاومة الإحتلال الصهيوني لشعب ولأرض فلسطين ؟.ثم وهذا أخطر وبكثير، فكيف لي أن كون أمازغيا ، ومنا من يطالب بشيء يشبه الإنفصال عن الوطن الأم. الوطن يا اخي .الإنتماء إلى الوطن يا أخي، ولو تطلب الأمر أن أكتبه بدمائي على جدران الشوارع المغربية.المغرب واحد .المغربي واحد .ولو كره المختلسون .

  • mounir
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:29

    الله يعفو على الحكومة كاملة وعلى الجميع
    كل واحد يلغا بلغاه….

  • Mehdi
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:37

    نعم توضحت الحقيقة عبد الواحد الفاسي و تياره صنيعة المخزن و اللوبي العائلي ل آلِ الفاسي لأنهم لم يتقبلوا ان واحدا من أبناء الشعب ومن خارج عائلة آلِ الفاسي و الأصول الفاسية ان يتزعم حزب الاستقلال وليس دفاعا عن حزب الاستقلال بل دفاعا عن مصالحهم الشخصية والمناصب الحكومية الكبرى الان اصبح حزب الاستقلال حزب الشعب لا حزب العائلات الفاسية

  • بوبصلة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:53

    شباط نشاز على حزب الاستقلال وعلى الحقل السياسي، أُصيب بهوس بنكيران ولا طبيب نفسي بما فيهم سكمون افريد إن بُعث، يمكن نقده مما وضع نفسه فيه.
    لا أفقه السياسة ولا صلة لي بأي توجه ومع ذلك أرى في نهج الزعيم شخابيط ويشاركه في شخبطته الزعيم التخين وكلاهما لا حظ لهما فيما يمنيان فيه النفس. وإن تنزلوا لانتخاب 2015، نصيحة انزلوا برمز غير الميزان فهو يرمز للمطففين بعد إن علا هذا التشيكل "شرارة" ولكم واسع النظر

  • nacht
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:55

    وشهد شاهد من اهلها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي إسباني
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:10

    حوار صريح من رجل حزب الإستقلال والدي يستحق ان يكون رجل هده المرحلة الصعبة في تاريخ المغرب عوض القدافي الإستقلالي الخباط وليس شباط الدي لا يستحق حتى ان يكون ساعي البريد في إصال الرسائل إلى اصحابها وما بالك ان يصلها بخطباته القدافية العدائية وليس الاخوية في الدفع بالمغرب نحو الحداثة و….حتى داخل قبة البرلمان باوراقه و جلوسه غير المنضم ويشوه مكانة حزبه العريق فهل يستحق هدا ان يكون رئيس حكومة حشى ولله كمغربي اهل مكة ادرى بشعابها اهل علال الفاسي ادرى بحزبه رغم انني اساند حزب العدالة لكن حزب الإستقلال فقد مكانته بمثل قلة حياء هدا المراهق كفى من امثالك داخل حكومة القرن الواحد والعشرين إستمع إلى لغة المثقفين الإستقلاليين من حزبك و بخطاب رزين و ديبلوماسي مع رئس حكومة ليس من حزبه و مناضل قديم ومطرود من الحزب انضر كيف يتعامل السياسيين نحن في مغرب الجيل الرابع يا شباط ما قبل الإستقلال وعفارتك الشعب المغربي هو الحكم ويعرف في اللعبة ما لا يعرف الاعب امثالك عد إلى رشدك وإلى مستوى سنك ومكانة امين عام حزب الله إهديك وعفو علك ولم تترك من هو اقوى من ان يقود المغرب لم نعرف العدالة من قبل لكن احسن من حزبك

  • houri
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:19

    عبد الواحد الفاسي نطق بكلام صريح وبصدق واعطى درسا لم تنساه القوة الظلامية المتغطرسة والاستبدادية المتمثلة من الاحزاب المعارضة التي تعمل بكل ما في وسعها لاجهاض ما تقوم به حكومة الشعب والملك نعم بن كيران احسن رئيس منذ الاستقلال والملك والشعب الذكي يعرف ذالك اتمنى المزيد من الشجاعة والصبر والمثابرة والتضحية من هذه الحكومة الشريفة

  • abdel canada
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:27

    بدورى احترمك لانك قلت الحق …في شخص بنكيران وفي غريمك سباط ..وهدا يدل على انك تستحق فعلا منصب امين عام للاستقلال

  • محمد اس ثلاثة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:39

    سبحان الله، فقد انفضح من كان يعتبر نفسه مناضلا و زعيما و ابن زعيم.
    هل يعقل من زعيم معاداة حزبه من اجل المنصب؟ يريد خوض الانتخابات من اجل المنصب على حساب مواطنين اميين يصدقون اهل الفاسي

  • المختار
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:39

    في نظري وبكل صراحة ،الفرق بين الرجلين ؛ وأعني بهما السيد عبد الواحد الفاسي والسيد حميد شباط الفرق كبير وكبير جدا، فالسيد عبد الواحد الفاسي من أسرة عريقة ،اسرة لها تاريخ مجيد في العلم والحظارة والسياسة والتجارة ، ولست في حاجة الى ذكر كل المجالات الأخرى .أما بالنسبة للسيد حميد شباط ،فأنا أعتبره انسان ،لم تكن حياته سهلة ،قاوم الحياة واستعمل جميع الميادين والطرق للوصول الى أعلى المناصب ، فنجح في بعضها وفشل فى ميادين أخرى كالسياسة

  • hicham
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:04

    حزب الاستقلال منذ الاستقلال وهو يبحث عن مصالح شخصية …حتى جاء شباط وقلنا هذا الشخص الشعبي العصامي الذي كون نفسه بنفسه هذا هو الشخص الذي يستطيع ان يقدم شيئا الى الوطن عن طريق رئاسته لحزب كبير مثل الاستقلال فقد بدأ شباط من الصفر الى ان استطاع اختطاف رئاسة الحزب من ابن المؤسس لكن لاشيء تغير شباط مجرد شخص اخر طماع يأكل ولايشبع رئاسته للحزب تعتبر بالنسبة اليه قنطرة عبور الى رئاسة الحكومة المقبلة وحملته بدأت من الان بقذفه وسبه واتهامه لبنكيران باي شيء يمر في مخيلته الخصبة .
    الكل بدأ يعرف شباط على حقيقته
    ومن يقطن بمدينة فاس يعرف عن ماذا اتحدث فمخيلة شباط لاتختلف عن مخيلة القذافي فكلاهما ليست لديهم فرامل وحدود لمايتحدثون عنه يفهمون في كل شيء الفلك .الدين. السياسة. الرياضة. حب الظهور الاعلامي. واهم شيء الطمع في السلطة بلاحدود هذا الشخص خطره يوازي خطر داعش التي اتهم رئيس الحكومة بتمويلها.

  • redouane
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:06

    Bravo mr fassi vous êtes quelqun d honnête je vous félicite beaucoup pour votre honnêteté et votre courage vous devez éliminer quelques individus des mafieux dans votre parti franchement ils sont la juste pour volé les marocains

  • مهنين
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:21

    تيار بلا هوادة هم فئة نسيهم التاريخ ليس لهم مكان بين الشرفاء

  • استقلالي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:24

    نحن شبيبة حزب الاستقلال نقول كلمة لهؤلاء ليس لكم الحق من قريب أوبعيد لإعطائنا الدروس. القيادة الجديدة ناجحةوبامتياز
    الله يعفو عليكم

  • Hicham
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:26

    تهنا منكم حزب الاستقلال، احسن حاجة دارها شباط

  • Farida
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:29

    شباط هو رجل المرحلة، بالتوفيق مزيدا من النظال

  • بلاهوادة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:33

    نحن مجمووعة إنسحبنا من هذه الجمعية ﻷنها تعمل بمنطق الريع والعائلة وأمووور يندى لها الجبيييسن

  • نجود
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:45

    الانتقادات تظل دائما موجهة للامين العام لحزب الاستقلال و توجيه له الاتهامات الخطيرة حسبنا الله و نعم الوكيل فهاد التيارالتخريفي الذي اعتمد على الاقاويل المغلوطة التي لا تغني و لا تسمن من جوع .

  • رجاء
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:15

    لاهوادة فاشلة لاتنفع في شيء أحسن شيء هو انسحابها من حزب الاستقلال لأن لا مكان للانتهازيين فيه

  • أكرم
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 01:16

    لاهوادة فاشلة وشباط أحسن منهم بكثير

  • لا لا لا هوادة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 02:12

    حزب الاستقلال في مزبلة التاريخ بتخليهم عن الرجال بتواطهئم مع المخزن للحصول على الكعكعة وهاهم اليوم يجنون تمار ذلك يتصارعون على ما تبق شاءن ذلك حزب الوردة وكذا حزب المصباح بتواطئه مع المخزن لضرب الحراك الشعبي الجماهير لم تعد تثق في كل هاته الاحزاب لتمثلها واصبح الكل يعلم انها لعبة سياسية يغنم منها اصحابها.

  • mostafa khouribga
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 02:22

    اذا ما احتكمنا الى منطق العقل وطرحنا مثلا سؤالا في مادة التاريخ على تلاميذ السنة الاولى باكالوريا اداب وقلنا لهم ….لنا شخصيتان من حزب عريق احدهما يمتاز بالبلطجة والسب و الشتم في اعراض الناس والاخر مثقف مؤدب لبق حسن الخلق …………..من سيكون الاول و من سيكون الثاني ………لديكم مدة قصيرة في التفكير لا يمكن ان تتجاوز يونيو 2015 واش فهمثني واللا لا ….

  • رضا
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 05:32

    يجب تطهير حزب الإستقلال من كل الشوائب و تعيين رؤساء الأحزاب خريجي المعاهد العليا و ليس سوقويين كشباط
    و تطهير الحزب من كل مسترزق و مستنفع و تسويق صورة جديدة للمغاربة مع إعطائهم برامج و ضمانات الشفافية و إلا تراجع الحزب رغم الصراخات البائسة ليحل محل حزب يقول فيه المغاربة أنه على الأقل لا يسرق و لا يختلس كحزب العدالة و التنمية
    الخيار خياركم إما الإصلاح و التطهير الداخلي و الشفافية و إما تصنيفكم كمستحاثات أحزاب تاريخية ديناصورية أكل عليها الدهر و شرب

  • المدني
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 11:21

    وقعت حدال بين اب وابنه فهدده بظرده ثن المنزل فصاج الابن في وجه ابيه انا في دار با سيز ةتا لدار باك رواه وحكاه ابن المقفع في كليله ودمنه

  • مغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 12:14

    مقتطف من الحوار مع الاستاذ عبد الواحد الفاسي:
    ثلاث أسماء في أجوبة سريعة:
    عبد الإله بنكيران؟
    رجل أحترمه جدا تربطني به علاقة بسيطة، وأظن بأنه في هذه المرحلة، إذا اعتبرنا المقارنة مع ما هو موجود على رأس الأحزاب الأخرى والذين يمكن أن يكونوا على رأس الحكومة، فهو أفضلهم..
    حميد شباط؟
    شخص بعيد شيئا ما.. ولكن على أية حال أعتقد بأنه كان ينبغي أن يبقى في نقابته لأن لا يمكن أن يكون شيئا آخر من غير نقابي، ومع الأسف كل مرة نقول "الله يهديه والله يعفو عليه"، لكن أياما بعد ذلك تعود حليمة إلى عادتها القديمة و"الله يهديه"..
    محمد الوفا؟
    صديق أعرفه منذ 1968، لعب دورا أساسيا في حزب الاستقلال منذ البداية، وأصبح سنة 1979 على رأس الاتحاد العام للطلبة وكنا معه، مناضل بالمعنى الحقيقي، بطبيعة الحال كل واحد له ايجابيات وسلبيات، ولكن لا يمكن أن يتكلم عنه إلا من كان مناضلا، وكل من يريد أن يمس شخصا من هذا القبيل ينبغي أن يكون أحسن منه، ومن يتكلم عنه كلهم لا علاقة لهم بحزب الاستقلال…

  • gigi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:14

    عبد الإله بنكيران؟
    رجل أحترمه جدا تربطني به علاقة بسيطة، وأظن بأنه في هذه المرحلة، إذا اعتبرنا المقارنة مع ما هو موجود على رأس الأحزاب الأخرى والذين يمكن أن يكونوا على رأس الحكومة، فهو أفضلهم.
    حميد شباط؟
    شخص بعيد شيئا ما.. ولكن على أية حال أعتقد بأنه كان ينبغي أن يبقى في نقابته لأن لا يمكن أن يكون شيئا آخر من غير نقابي، ومع الأسف كل مرة نقول "الله يهديه والله يعفو عليه"، لكن أياما بعد ذلك تعود حليمة إلى عادتها القديمة و"الله يهديه"..

  • ghizlane1
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:49

    الدار الاستقلالية دار الصمود والنضال بقيادة امينها العام الاستاذ حميد شباط الذي يواصل نضالاته ضد رموز الفساد التي تمكن وبفضل الله العليم بالنوايا من التصدي لرموز الفساد سواء داخل بيته او خارجه فخلق لذلك موجة تسونامي عصفت بكل مفسد عابث بمصالح البلاد

  • mounir majber
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:50

    السيد حميد شباط امين عام لحزب الاستقلال وقد وصل لهذا المنصب عن جدارة واستحقاق وفي جو تسوده الديمقراطية وبحضور العناصر المشوشة اليوم والتي لم ترض بالهزيمة النكراء التي تكبدوها يومها

  • nidal c y m
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 13:51

    بينما سيدهم شباط يقود المعركة و يحاول أن يعيد الهبة إلى حزب الاستقلال، تصر مجموعة " لاهوادة " على طعن ظهر الزعيم الاستقلالي شباط، قام تيار الهوادة لإثارة زوبعة هامشية. لكن شباط له قوة، و هو قام بشيء يعيد الاعتبار لمفهوم الحزب إذا أكمل الله. و اليوم بينما جاء شباط بإرادة سياسية استقلالية، يريدون عرقلته لكن مع حقه في الوجود و التعبير المستقل كحزب سياسي.

  • سواح
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:20

    ‏‎ ‎شكرا هسبرس أنت معشوقتي وحبيبتي ومؤنستي في وحدتي أنت منبر من لامنبر له أنت صوت من لا صوت له أنت منبر الشرفاء الأحرار من هدا الوطن الغالي .
    أشكر صاحب التعليق 3‎ ‎‏ لقد أبان حقيقة الأحزاب وكشف القناع عنهم في الحقيقة لا حزب الإستغلال ولا حزب المصائب عفوا المصباح الحمد لله لم أصوت سوى مرة واحدة في حياتي بعد أن غرر بي من طرف مرتزقة الإتحاد الإشتراكي وأطلب الله عز وجل أن يغفر لي هدا الدنب الدي إرتكبته بتصويتي عليه وأخيرا شكرا لجميع الصحفين بهسبرس فأنا أحبكم جمعيا حتى وإن لم تنشروا تعليقي تحيتي لجميع الطاقم الساهر على الجريدة حفظكم الله ورعاكم وأمد في عمركم آمين يارب العالمين

  • mohamed beni mellal
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:40

    mr.fassi est avant tout un.bon cardiologue et quand il etait ministre de la sante public il etait d une simplicite incomparable .merci hespress

  • Fès driver
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:36

    Sincèrement chers lecteurs on a besoin de personne pour nous dévoiler la vérité et la réalité des choses dont on souffre quotidiennement à notre chère ville Fès plein de voyous,les gardiens de voitures plus que le nombre de voitures,les jeunes délinquants à chaque feu rouge,ainsi de suite…….
    A vous chers lecteurs de juger . Merci

  • نور
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:17

    ان ما قاله نجل علال الفاسي هو الحقيقة لانه يتكلم بمرارة عن حزب سرق واختطف في وضح النهار لان العصابة كانت مجندة قبل لاءحة المجلس الوطني وقد حققت في العضوية ما تريد بمساعدة محمد السوسي اكبر انتهازي واكبر مستفيد من حزب الاستقلال ولكن فوجىء بعد الموتمر بانه لم يعد مفتشا عاما للحزب ومع ذلك لا زال متمسكا بشيخه الذي هو المادة ليس الا ولهذا فهو مسؤول عن ما ال اليه الحزب ، حزب خرج من رحم الشعب المغربي وصانته رجالات الفكر والمبادىء الى ان تلاعبت به الأيادي الخفية محاولة القضاء عليه كحزب وطني له قيمته في المشهد السياسي والأمور واضحة ان الارض تفرش بالورود ليحتل الحزب المدلل الرتبة الاولى وهذا لن يكون ممكنا الا بالقضاء على الأحزاب الوطنية التي لها فءةعريضة من الناخبين الأوفياء لآبائهم وأجدادهم في الحفاظ على ثوابت الأمة وقيمها ومبادئها ونتمنى ان تتدخل السلطات العليا لإعادة الأمور الى نصابها بالنسبة للأحزاب الوطنية التي هي عماد الأمة وظلما ان تجازى جزاء السينمار فالاستقلاليون الحقيقيون والشرفاء ينتظرون الحل لازمة حزبهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب