أسيدُون: بنكِيران لم يردّ على تحذير يخصّ شركات صهيونيّة بالمغرب

أسيدُون: بنكِيران لم يردّ على تحذير يخصّ شركات صهيونيّة بالمغرب
الإثنين 4 غشت 2014 - 18:15

توقع الناشط المغربي من أصول يهودية، سيون أسيدون، أن يتوجه عدد أكبر من السفن الإنسانية لكسر الحصار بغزة، وذلك من دول عديدة، وليس من تركيا وحدها، كما حدث بعد توقف العدوان الإسرائيلي على القطاع في حرب 2008 – 2009.. وشنت إسرائيل اعتداء داميا على سفينة “مافي مرمرة”، التي كانت ضمن أسطول مساعدات تركي، عُرف باسم “أسطول الحرية”، كان متوجها إلى غزة في 31 ماي 2010، وأسفر عن مقتل 10 متضامنين أتراك.

وقال منسق حركة “بي. دي. إس” (BDS) في المغرب، سيون أسيدون، إن “الحركة تراهن أكثر على المجتمع المدني ليلعب دوره مثلما فعل في تطويق نظام الأبارتايد في جنوب أفريقيا”.

وحركة “بي دي إس” تهدف إلى إقناع الحكومات والشركات والجامعات وغيرها بمقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها، وسحب الاستثمارات منها، وهي تعني اختصار 3 كلمات باللغة الإنجليزية : مقاطعة، ونزع استثمارات، وعقوبات، وتم تدشينها رسميا عام 2005.. وأصبح للحركة تنسيقيات بعدد من دول العالم، باعتبارها حركة نضال شعبي ومدني تستند إلى القانون الدولي وتستمد مبادئها من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتابع الناشط المغربي قائلا إن “حصار غزة يتم من جانبين: حصار من الجهة الصهيونية وحصار من الجهة المصرية، وهنا يمكنني طبعا أن أقول هناك تواطؤ واضح لخنق جزء من الشعب الفلسطينى داخل مساحة صغيرة جدا”.. وأشار أسيدون إلى أن حركته “لازالت في بدايتها، وتأسف لعدم تجاوب المؤسسات الرسمية بالمغرب وكذا البرلمان مع مطالب الحركة”، معبرا عن تفاؤله بـ”الدور الذي أصبح يقوم به الشباب المغربي لتحقيق أهداف الحركة”.

هل تراهنون بحركة “بي. دي. إس” على إمكانية فرض عقوبات على إسرائيل، بعد كل هذا العجز الدولي عن التدخل طوال قرابة شهر من ارتكاب جرائم حرب بغزة؟

لا أظن أن المجتمع المدنى قادر على فرض محاكمة الكيان الصهيوني أمام المؤسسات الدولية المختصة فورا، وفي هذه اللحظة، ولكن من المؤكد أن ما قام به الصهاينة من جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية قد فتحت الطريق لتقديمهم أمام محكمة لاهاي الدولية.

ويمكن لهذا الأمر أن يتم من خلال طلب مباشر تتقدم به السلطة الفلسطينية، التى وقَّعت على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية، أو يمكن أن يتم كذلك بطلب من هيئات تكون بلدانها قد وقعت على الميثاق، وهذا لن يتحقق إلا على المدى الطويل أو المتوسط.

وبالتالى فالقوى الخارجية هي التي يمكن أن تساهم في تغيير هذه الأوضاع، والخروج من هذه المآسي الكبيرة، لكن المجتمع الدولي حاليا لا يصدر سوى التصريحات والتنديدات في أحسن الأحوال، ولا توجد أي أفعال ملموسة على أرض الواقع. ولهذا نراهن أكثر على المجتمع المدني، ليلعب دوره مثلما فعل في تطويق نظام الأبرتايد في جنوب أفريقيا.

لكن بم تفسرون عجز جميع الدول الكبرى في استصدار قرار من مجلس الأمن لوقف هذه الجرائم وفرض عقوبات على إسرائيل؟

هذه الدول متواطئة.. بكل بساطة، فهذه الدول لها القوة والقدرة لاستصدار قرار جديد في مجلس الأمن، رغم أن إسرائيل ستخرقه، كما خرقت المئات من القرارات الدولية، لكن (وزير الدفاع الأمريكي) كيرى بنفسه قال إنه لا يمكن أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، إلا إذا تم نزع سلاح حركة (المقاومة الإسلامية) حماس.. وهو موقف متطابق بشكل كامل مع الموقف الاسرائيلي.

الموقف الأمريكي متطابق مع الموقف الإسرائيلي بسبب قوة “اللوبي” الإسرائيلي بواشنطن أم أن هناك فقط مصالح مشتركة أو لعداء عقدي ضد الفلسطينيين؟

لا أظن أن الأمور تسير بهذه السهولة، وأنه بإمكان لوبى أن يتحكم في واشنطن، هناك فقط مصالح مشتركة، ومصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط هي بجانب إسرائيل حاليا، إذن هناك مصالح مشتركة وتواطؤ واضح، وموقف فرنسا كذلك معروف، وكل من يروج لخطاب الدفاع عن الذات “الإسرائيلية”، هو دفاع عن قتل الأطفال، وقصف المدارس والمستشفيات والكنائس والمساجد.

هل تواطؤ هذه الدول الكبرى هو الذي يفسر في نظرك أن صوت اللوبي الإسرائيلي هو الصوت المسموع لدى الرأي العام الدولي مقابل صوت مناضلين من عائلات يهودية من أمثالكم؟

أظن أن المفكر الأمريكي اليهودي ناعوم تشومسكي مثلا صوته مسموع حتى بفرنسا، فهناك جمعية اسمها “اتحاد اليهود الفرنسيين من أجل السلام” وبها مجموعة من الناس يقولون نحن يهود لا نعترف بإسرائيل، لكن طبعا بالمقارنة فصوت اللوبي الصهيوني هو صوت الاستعمار، ففرنسا لها ماض استعماري عريق.

كيف يعقل أن عشرات الآلاف من الناس جرحى وقتلى، ولا توجد ردة فعل، ولا تصريحات للتنديد بالانتهاكات الجسيمة.

نجد فقط تصريحات عنصرية، وتصريحات استعمارية من النمط القديم، لأن فرنسا ليست بجانب الكيان الصهيوني، لأنه فقط يوجد بها طرف يساند الصهيونية داخلها، ولكن لأنها عقلية استعمارية لا تزال تخامر أذهان هؤلاء الناس، وتصريحاتهم في الماضي بالجزائر وغيرها من المستعمرات تؤكد مثل هذه المواقف.

ما الذي يجعلك متفائلا بنجاح مبادرتكم في ظل هذه الظروف؟

قبل بداية هذه السنة كان موضوع المقاطعة شأنا تُعنى به وزارة الشؤون الخارجية للكيان الصهيوني، وتكلف سفاراتها بالخارج لمتابعته، إلا أنه منذ بداية السنة الحالية أصبحت وزارة الشؤون الاستراتيجية هي المكلفة بالموضوع، لأن الصهاينة أصبحوا يعتبرون أن موضوع المقاطعة أصبح يمثل خطرا استراتيجيا، وبالتالي خصصوا لها ميزانية كبيرة.

ومن جهة ثانية فهذه الأحداث الأليمة التي نشهدها الآن، سوف تتسبب مثلما حدث في العدوان الوحشي على غزة سنة 2008 و2009 بمبادرات إنسانية، تهدف إلى كسر الحصار من خلال الإبحار بسفن إلى غزة، وأظن هذه المرة سوف تأتي سفن ليس من تركيا فقط، وإنما ستأتي من عدد آخر من البلدان لفك الحصار على غزة.

وبالنسبة لأنشطتكم هنا بالمغرب.. هل هناك تجاوب مع مبادرتكم من جانب الجهات الرسمية؟

نحن بالمغرب في خطواتنا الأولى، وبطبيعة الحال فقد راسلنا الجهات الرسمية كلها، وللأسف الشديد عندما قلنا مثلا إن شركة G4S للحراسة ونقل الأموال موجودة بالمغرب وتمارس نشاطها خارج الشرعية، لأن القانون المغربي يقول إن شركات الحراسة ونقل الأموال لابد أن تكون مغربية، وهذه الشركة ليست مغربية لا في رأسمالها، ولا في إدارتها، والأكثر من هذا فهي تقوم بالمشاركة في جرائم حرب الضفة الغربية وفلسطين، ولم نتوصل لأي جواب.

ونحن الآن بصدد حملة جديدة ضد شركة يوجد مقرها بمدينة برشيد تقوم بتصنيع حفاضات الأطفال الصغار والرضع، وتستورد موادها من الكيان الصهيوني، عبر شركة نقل الحاويات “زيم” الصهيونية.

وراسلنا رئيس الحكومة من خلال رسالة مفتوحة نقول له إن شركة “زيم” الصهيونية للنقل البحرى حاويتها تصل من حيفا وتدخل المغرب، ولم يرد علينا.

تقصد أنّها تدخل بشكل سري؟

لا تدخل بشكل علني، وبطبيعة الحال عن طريق الجمارك، والإحصائيات الإسرائيلية فيما يخص التبادل التجاري بين المغرب والكيان الصهيونى تكشف أن هذا التبادل في نمو، وهو البلد العربي الثالث فيما يخص مستوى المعاملات التجارية مع الكيان الصهيونى، فهناك مصر في المرتبة الأولى، والأردن في المرتبة الثانية، وبعدهما المغرب مباشرة.

وإزاء عدم تجاوب الجهات الرسمية معنا، توجهنا مباشرة إلى المواطنين وقمنا خلال شهر رمضان بحملة لمقاطعة تمور “مدجول” المستوردة من الكيان الصهيوني.

هل طلبتم من البرلمانيين المغاربة المساهمة في حملتكم؟

نعم، تواصلنا مع هذه الفرق، لكن مع الأسف، لم نجد منها ما كان متوقعا، فلا سؤال شفوي (بالبرلمان) تم طرحه بهذا الخصوص، ولم نجد أي رد فعل بالمستوى الذي كنا ننتظره.

نلاحظ بالمغرب أن المساندين للقضية الفلسطينية يستطيعون تنظيم أكبر المسيرات على المستوى الدولي من أجل فلسطين، لكنهم لا يقومون بمبادرات ملموسة على أرض الواقع لمنع التطبيع مع إسرائيل أو تجريم ذلك؟

هذه هي المفارقة التي نريد تغييرها، لاحظنا بهذه المناسبة أن الشباب المغربي، بخلاف الجيل السابق، هو الذي يأتي إلينا، ويسأل عما يمكنه القيام به لإنجاح حملة “بي. دي. إس”، وهذا شيء مبشر.

لماذا لا تنسقون مع هيئات لها قدرة كبيرة على الحشد الجماهيري لإنجاح أهداف “بي. دي. إس” مثل جماعة العدل والإحسان؟

لدينا علاقة طيبة جدا مع العدل والإحسان، لكننا لا نستطيع أن نفرض على أي شخص أو هيئة ما الذي يجب فعله.. فدورنا في حركة “بي. دي. إس” هو الإعلان عن حملات لتحقيق أهدافنا، وللجميع الحرية في دعم هذه الأهداف بالطريقة التي تناسبه.

هناك من يتهم دولا عربية بالتآمر ضد حماس في الفترة الأخيرة.. هل توافقهم هذا التحليل؟

بصفتي مناضلا بحركة “بي. دي. إس” لا يمكنني التدخل في مثل هذه التفاصيل، لكن يمكنني القول إن حصار غزة يتم من جانبين: حصار من الجهة الصهيونية وحصار من الجهة المصرية، وهنا يمكنني طبعا أن أقول هناك تواطؤ واضح لخنق جزء من الشعب الفلسطينى داخل مساحة صغيرة جدا.

بصفتك ناشطا يناصر القضية الفلسطينية، وينحدر من أصول يهودية، كيف تكون ردود أفعال المتفقين معك أو حتى الداعمين لإسرائيل؟

عادة لا ألقى أي مشاكل مع أحد، فجميع الناس يعرفون من أنا، والمسألة الطائفية ترتبط أساسا بالاستعمار والاضطهاد، هذا موضوع إنساني لا علاقة له بالطائفية.. أكيد أن الصهاينة يحاولون استغلال الموضوع الطائفي، لكن لا يمكن لنا أن نتعامل بالمثل، فهذا سيكون خطأ كبيرا.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

26
  • تاوناتي
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:01

    نعم يا اخي لم تعد قيمة للانسانية في ظل الراسمالية….فالكل ،مايهمه هو الاثرائ ولو على حساب الابرياء …
    المرجو التبليغ مع توضيح الاسم بالتفصيل عن كل السلع القادمة من الكيان الصهيوني من اجل مقاطعتها
    ……والدعوة عامة…..
    …ان لم تقاطع الحكومة فاليقاطع الشعب …

  • kch
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:02

    C’est ça ce que tous les juifs Marocains doivent faire pour montrer au monde qu’ils sont contre la barbarie des sionistes sadiques, car s’ils restent calmes, ils vont avoir beaucoup de problème au future.

  • غيور غيور
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:07

    حتى نكون واقعيين دعونا من هده التفاهات والمراوغات السياسية .إن من يمكن أن يقرر مصيره هو الشعب الفلسطيني فادا كان هو منقسم على نفسه ، وادا كانت أيضا منضمة التحرير الفلسطينية لم تتدخل ولو حتى طبيا لنجدة أبناء جلدتهم ، فمادا على اﻻخرين عمله ؟.إن الهجوم على حماس هو من أجل اضعافها تم القضاء عليها بتواطؤ مع فتح والحكومة المصرية واﻻمبريالية اﻻمريكية ومجموعة من دول الخليج . هدا هو اﻻستنتاج اﻻول
    2- لمادا يطلب من المغرب الدي يوجد على اﻻف الكيلومترات أن يتخد قرارات سياسية واقتصادية في مجموعة من اﻻحدات ؟ انما لمجرد توريطه من طرف أبواق اﻻنتهازيين (قال الشيطان لﻻنسان اكفر فلما كفر قال إني بريئ منك اني أخاف الله رب العالمين )
    3- ان تأسيس مجموعة من المنضمات بالمغرب تحت أسماء كتيرة والتي نبتت كالفطر ماهي اﻻ مجرد مكاتب سماسرة يتحركون بأوامر مموليهم وكل شئ واضح للعيان دعونا نعش في أمن وأمان انكم تدفعون العباد نحو الهاوية

  • sarah
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:13

    reveiller vous Mer ben kiaran. les rats sonistes sont en traint de creuser jour et nuit .cordialement sarah

  • khalid lmaghribi
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:16

    ما يحدث في غزة من عدوان همجي وانتهاك للقانون الدولي اكبر بكثير من بنكيران واسيدون.عودوا الى خطاب أوباما امام اللوبي الصهيوني في امريكا وستعرفون الحقيقة.ان كسر الحصار بسفينة او سيارة لن يجدي نفعا فالحل اكبر بكثير من دلك ويبدا من المتناحرين على الحكم من أبناء فلسطين بمختلف توجهاتهم وانتمائهم السياسي…

  • أفشل وزير أول على الإطلاق!!
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:19

    وهل بن اكيران نجح أصلا في أي مهمة من مهامه الوزارية، بن اكيران كما في علم الجميع لم يرى منه المغاربة سوى كثرة الأقوال بدون أفعال؟

  • ghani
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:38

    الغلبية الساحقة من السلع العروضة بالسوق المغربية مجهولة الهوية. اقترح محاربة السلع المعروضة والتي لايعرف مصدرها ولا منتجها. بهذه الطريقة يشجع استهلاك المنتوج الداخلي، ويحارب كل منتوج لبلد يعادي المغرب او الاسلام

  • كيف يرد ؟
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:41

    كيف يرد ؟ومصالحه ؟وأسهمه؟ أم كيف ينطق النواب وهم أكبر سماسرة الصهاينة؟ إن الخير مازال في الشعب لكنه ملعوب به مغلوب على أمره، أما الحكام العرب فقد إشتروا الكراسي بتأييد إسرائيل ،لو وجد منهم أحد في شجاعة أسيدون لكانت حقوق الفلسطينيين مضمونة ، لكن تركيا ،إيران ،روسيا ،وحزب الله لا يخشون أحد هم قادرون على ردعها ، مسألة وقت وتطور أحداث ،وستكون فرصتها في السلام والوجود قد ضاعت إلى الأبد.

  • سامي
    الإثنين 4 غشت 2014 - 19:52

    سؤال بسيط
    اللحية ليست معيار للتدين
    جميل
    هي ليست فرض كالصلاة مثلا في الدين
    جميل
    هي ليست إلا شعيرات في الوجه
    جميل
    هي أحيانا وسيلة نفاق
    جميل
    وبناء عليه
    لا تفرض على أحد
    ولا يرغم أحد
    بل ولا يستنكر على من يحلق أمره
    وهذا الجميل
    يجب أن يكون كونسيستنت
    كما يقول الإنجليز
    ولإ كان البارادوكس أو الكونتراديكشن
    كيف؟
    حين قلنا أنها كذلك
    وقلنا جميل
    فليكن كذلك
    وليكن جميل
    لكن
    إن كان حقا كذلك وكان جميل
    فلا يستكر على من يحلق
    عجبا
    لما لا يبقى الجميل ولا يستنكر على من عفى عنها
    كيف نقلب الأمور
    هي كذا جميل هي كذا جميل
    لا يرغم أحد جميل لا يستنكر على الحليق جميل
    ولكن ليس جميل
    أن يعفى عن اللحية
    ويستنكر على من يعفو عنها
    بل وتحارب
    تمنع
    هل يمكن لشرطي بل حتى موظف السجن ترك لحية؟
    هل ممكن لمقم أخبار أن يطل علينا بلحية
    ولتكن خفيفة أة كثة كلحية اليهود
    واااااو واااا أسفاه على مسلم
    يضرب المثل باليهود
    طنننننننننننننننننننننننن
    عفوا مبعث التعليق هو صورة بن كيران
    إن كانت اللحية ليست بشيء
    سبحان الله
    فلتكن ليست بشيء
    ولطن ليست بشيء فيجب منعها
    لما لا يكون حيث أنها ليست بشيء
    فمن حلق جميل ومن عفى جميل
    كلا
    إنما فقط الجميل
    حلق
    بل

  • المزابي
    الإثنين 4 غشت 2014 - 20:00

    اول شيء اشكر هدا المناضل المغربي الحر دي اﻻصول اليهودية على موقفه اﻻنساني اتجاه اهلنا واخوتنا في الدين والعروبة في غزة اﻻبية على الطغات الصهاينة ومن يسبح في كوكبهم المشؤوم من بنو جلدتنا قبح الله سعيهم وادلهم في الدنيا قبل اﻻخرة واتمنا من الشعب المغربي الابي ان يساند هده الجمعية بكل اﻻشكال ويقف ضد كل اﻻعداء ليبرهن للعالم ان الشعب المغربي كان وﻻ يزال مع اخوته في الشداء والضراء حت يات النصر من عند الله لاخوتنا والامتنا ان تتحرر من الاستعمار والتبعية العمياء والدل الدي اصابها بسبب حكامها الدين يهمون في واد واﻻمة في واد اخر ( فلله العزة ولراسوله وللمؤمنين وﻻكن المنافقين ﻻ يعلمون

  • abbassi
    الإثنين 4 غشت 2014 - 20:32

    Je suis musulman arabe modéré ce qui ce passe à ghazza je ghazzawi
    Ma question où somme nous quand Sissi proclame l ' assassinat de 640 détenus leur seul motif leur appartenance à la mouvance frère musulman
    Où sommes nous on ce moment nous frères arabe – chrétiens sont massacré par millier en Irak leur seul motif c'est être chrétien
    Nous sommes tous responsables de cette situation pour régler le problème de ghazza il faut qu on soit clair avec nous même
    Le débat est ouvert
    AAA +

  • hamid
    الإثنين 4 غشت 2014 - 20:38

    bien sur qu il ne va repondre il a tout a fait raison car le maroc perdera des postes de travail . chaque pays defendent ces interet . hamas a lance une guerre brutal pour defendre les gisement de gaz decouvert sur ses cote mediterane face a une armee israileen tout les guerre sont d origine economique est n oubliez que taza devra etre avant gaza

  • Amazigh
    الإثنين 4 غشت 2014 - 21:03

    ce qui se passe à Gaza c est provoquer par les arabes les Israéliens vont jamais tirer sur quelqu'un s ils sont pas provoqué, les arabes ont beaucoup du pétrole ils ont qu' à récupérer leurs frères palestiniens et leurs offrir l abrit

  • Prof Taibi BEN HADDA/ OUJDA
    الإثنين 4 غشت 2014 - 21:15

    Les Juifs ont saisi le sens de « Etre ou ne pas Etre »

    C’est devenu le slogan principal de leurs premiers ancêtres

    Si les Juifs ont évolué et leur souffrance est aujourd’hui brisée

    Les Arabes ont stagné et continuent à rêver de leur passé frisé

    Prof Taibi BEN HADDA/ OUJDA

  • مراقب
    الإثنين 4 غشت 2014 - 21:49

    سأوي الى ركن و انا في حزن شديد وسأقطع كل اتصال بالعالم الخارجي فهو مليئ بالمأتم والظلم و الفساد..تمنيت ان يكون لدي جسم من حديد مقاوم للرصاص لانقد الابرياء من بطش الصهاينة القتلة الفاسدين…ولكن خلقت من لحم ودم وخلقت ظعيفا…ياربي انني عبدك الضعيف ساعدني لاعلاء كلمة الحق ولانقد الصعفاء من بطش الفاسدين فأنت العَظيْم القَـهّار القَادِرْ عَـلى كُـلّ شيء

  • صحراوي عاءد
    الإثنين 4 غشت 2014 - 22:25

    انا مع المعلق رقم 3 والله انت فاهم اكثر من حكومة المغرب .فهمنا نحن الصحراويون من تحركها .ودعمها لغزة انها في ورطة مع القوى العظمى اللهم الطف بنا ..الصحراء مغربية يااسراءيل..

  • krinbouch
    الإثنين 4 غشت 2014 - 23:17

    Ceux qui croient que les juifs sont plus défendeurs des musulmans et bien messieurs la est votre pure perte ,ne vous fiez jamais à un juif . C'est cela peut être qui vous enchante ,que vous approuver ou désapprouver est le "stesso" ça ne change rien à la donne ,les juifs font ce qu'ils font ,les arabes et les musulmans se lamentent et se jetent les responsabilités tous stupides qu'ils sont .
    Râlez de plus sa vous feras domir plus sereinement et vous réveillez avec mois de débits .
    Les traites pèsent, entre marocains on se connaît, faites de beaux rêves

  • كلمة حق
    الإثنين 4 غشت 2014 - 23:20

    شكرا أسيدون لا تنتظر شيئا من العرب لأنهم يقولون ما لا يفعلون و يخافون على مناصبهم أكثر من مصالح الأمة الإسلامية فأصبحنا نرى أن المناضلين من اليهود و النصارى هم من يدافعون على غزة و على أهلها و العرب يتآمرون عليها واقفين في صف الصهاينة ماديا و معنويا من جهة أخرى أوجه رسالة إلى هؤلاء الكفرة(داعش المدفوعين من أمريكا ) اللذين يقطعون الرؤوس أنه إذا كنتم رجالا فلتجاهدوا في فلسطين و الله لن تفعلوها لأنكم كالدمى تتحكم فيكم أمريكا و مال الخليج قبحكم الله أثرتم الفتن و دمرتم الأمم و ملأتم الأرض من نجاستكم ومن فسادكم ومن جهلكم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • 9addour
    الثلاثاء 5 غشت 2014 - 08:30

    شكرا لك ايها المناضل الفذ انت تعني شركة دلع للحفاظات يجب على الحكومة ان تقوم بالمراقبة الصارمة لمثل هذه الشركات

  • sarah
    الثلاثاء 5 غشت 2014 - 10:55

    AMAZIGH16..Il est évident qu'israël est faible à savoir que toutes les nations ont besoin d'eau pour vivre quant à l'entité sioniste a besoin de sang pour survivre

  • غزة تنتصر على اعتى بوة
    الثلاثاء 5 غشت 2014 - 12:48

    من كان يعبد الكيان الصهيوني كبوة لا تقهر فهاهي مقاومة غزة مرات أنوف الصهاينة في التراب و معها كل الخونة العرب الذين حرضوا على الحرب و مولوها. لقد ذهب الًى غير رجعة بعبع الحكام العرب الذين روجوا بانه مستحيل قهر جيش ومختبرات هذا الكيان اللقيط الذي زرع في جسم العالم العربي بتواطوء نظام تربي مقابل القضاء على الدولة العثمانية الاسلامية.
    ان هي المقاومة البسيطة في الرقعة و العدة والعتاد انتصرت على هذا الكيان لمن حق كل عربي ان يتساءل كيف لجيوش كل الدول العربية اندحرت في 10 أيام و في حرب أخرى خلال 6 ساعات؟
    هل فعلا كانت حروب صادقة او مسرحية او أثرت عليها الخيانة؟
    الان و قد اندحرت هذه القوة المخيفة و التي كانت الانظمة العربية تخوف بها و تستجدي خدماتها قد فسدت كبضاعة عسكرية كان يروج لها و تغدًى بالمال العربي.
    المقاومة ابرعت و تفننت في الحرب بطرق جد محترفة و فريدة لم يستطع جيش الكيان الصهيوني اللقيط النيل منها لهذا صب جام نيرانه على المدنيين العزل.
    جل المحللين الصهاينة شهدوا بقوة و شجاعة رجال المقاومة و لم يخطر ببالهم ان تكون المقاومة بكل هذا التنسيق والتدريب و الحرفية الغير معتادة .

  • ghayour
    الثلاثاء 5 غشت 2014 - 13:02

    الفلسطينيون لا يقيمون عند أحد، هم في بلادهم و وطنهم و الصهاينة هم من اعتدى عليهم و احتل بلادهم و صاحب التعليق رقم 16 يعرف ذلك بكل تأكيد إنما يميل إلى الصهاينة و ربما جذوره تنحدر منهم أو أن تعصبه دفعه إلى ذلك و الدليل هو أن المعلق لم يطالب الأمريكيين التدخل لتوطين الإسرائيليين بالولايات المتحدة الأمريكية .و عليه فأنا أوافقه في إخراج الفلسطينيين من بلادهم و نقترح عليهم الإقامة بالمغرب لأننا نحن المغاربة معروفين بكرم الضيافة

  • ettahiri
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 14:59

    ان بنكيران تجمد كما يتجمد في كل مرة تظهر فيه مشكلة من المشاكل الكبرى. فمثلا لما كان الشعب ينتظر خروجه الى الميدان ومكافحة الفساد والمفسدين الذين ينهبون اموال الشعب جهارا نهارا ,تقوقع بنكيران كما تفعل السلحفاة عندما تحس بالخطر .لانه احس بالخطر لما هدده المفسدون وتوعدوه.عندها خرج يستعطفهم ويطمئنهم بانهم لن يحاسبوا بل دهب الى تشجيهم على متابعة انشطتهم.وهكذا فعل خلال العدوان على غزة. حيث انه خاف ان هو ندد او او حاول مساعدة الفلسطينيين ان يتهم بانه من الاخوان المسلمين وانه يساند "حماس" التي صنفها الصهاينة والحكام العرب الذين يصطفون وراءها بكونها منظمة ارهابية تسعى للقضاء على الكيان الصهيوني .وهكذات اصبح كل من يحاول قول كلمة حق يتهم بمساندة الارهاب.لان الصهاينة حرفوا كل الحقائق للوصول الى اهدافهم.( تذكروا الصفعات التي تلقاها كيري ورئيسه اباما من ناتنياهو وليبرمان).هذا ما فهمه بنكيران ودخل في جحره حفاظا على كرسيه .اين هو من مواقف اسيدون ؟

  • hmad
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 21:32

    fight and fight;;;les jeunes enfants seront eux meme face a la mort un jour il combatteront aussi;qui a chasser les juifs de leur territoire s'il leur appartenaient?si cette crise avaient une simple solution tout le monde l'aurait fait et rapidement.

  • Logitech
    الجمعة 8 غشت 2014 - 05:48

    Une question a tout Marocain fier d'etre musulman arabe ou amazigh contre ce peuple opprimant un autre peuple qui est la palestine :
    le premier pays africain en echange commercial avec israel est le Maroc , 2 Egypte ,3 Ethiopie
    Alors aretez de jeter la poudre aux yeux au peuple endormi par le double language de son elite politique

  • Imad
    السبت 9 غشت 2014 - 08:41

    A gaza, soit tu creuses une tombe, ou tu creuses
    pour construire un tunnel, la
    deuxieme option est naturellement la meilleur!
    La meilleur facon de se proteger contre les avions
    de chasse est de creuser!

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة