أوغلو لهسبريس: الشعب التركي يُريد التغيِّير .. وأردوغان افترى عليّ

أوغلو لهسبريس: الشعب التركي يُريد التغيِّير .. وأردوغان افترى عليّ
الأحد 10 غشت 2014 - 13:00

الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، مرشح رئاسي جاء من خارج المنظومة الحزبية التركية، وهو باحث مهتم بالحقل الثقافي والأكاديمي ولم يعرف عنه أي انخراط في الحياة السياسية.

ولد وعاش طفولته وشبابه في مصر، ثم تخرج من جامعة عين شمس. تخصص في دراسة تاريخ العلوم عند المسلمين، وله كتابات غزيرة في هذا المجال، مما أهله لإدارة مركز الأبحاث للتاريخ والفنون الإسلامية في اسطنبول نحو ربع قرن، ثم ترشح بدعم من بلاده لمنصب أمين منظمة التعاون الإسلامي. عرف باعتداله واعتزازه بالثقافة الإسلامية وعلاقاته الوثيقة بالعالم العربي والإسلامي.

هسبريس التقت الدكتور أوغلو في آخر يوم لحملته الانتخابية أثناء جولته في إسطنبول فكان الحوار التالي:

بزغ مؤخرا اسم أكمل الدين احسان أوغلو كمرشح فوق العادة للانتخابات الرئاسية للجمهورية بدعم من 14 حزبا سياسيا مع العلم أن شخصكم لم يزاول العمل السياسي التنظيمي من قبل، فما هي يا ترى دوافعكم والاسباب التي جعلتكم تخوضون غمار هذه الانتخابات؟

في الواقع، القرار أو الطلب جاء من حزبين كبيرين وهما حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية، اتفقا على أن يرشحا شخصية واحدة مقبولة ليس فقط من طرف الحزبين وإنما حتى من الشعب التركي كله، وأن يكون من الشخصيات المعروفة بالاستقامة والنزاهة، يتوافق مع طبيعة الشعب المحافظة، لذلك أعتقد أن هذا الترشيح جاء بعد تفحص كبير لعدد من الأشخاص، فشعبنا تعداده 76 مليون مواطن، وقد قبلت هذا الترشيح رغم أنني لا علاقة لي بخوض غمار الحياة السياسية، فهذا الموقع الذي ترشحت له فوق كل اعتبار سياسي.

كيف مرت أجواء الحملة الانتخابية وهل كانت منسجمة مع قناعاتكم قبل الترشح؟

لقد دهشت كثيرا ببعض الآثار السلبية التي خلفها السيد أردوغان في صفوف الشعب، وتوفر رغبة كبيرة عند عدد كبير من الناس في التغيير واختيار أسلوب أهدأ لإدارة الدولة وتحقيق تفاهم بين طبقات الشعب التي استقطبها السيد أردوغان بدعوى الحصول على الدعم السياسي لنصف الأمة وإهمال النصف الآخر وبهذا المنهج الاستقطابي وصل إلى رئاسة الحكومة.

الآن الشعب يريد رئيسا للعائلة كلها، وليس لنصف العائلة، أو رئيس لا يستعدي نصف العائلة ضد النصف الآخر، وأيضا يريد رئيسا يحسن من صورة تركيا بالخارج وتطوير علاقاتها مع جيرانها وحلفائها.

أعددتم رؤية سياسية تحت عنوان: “أكمل الدين من أجل الخبز” وهي رؤية يستشف منها أنها جاءت لتحقيق المطلب البسيط للمواطن التركي والمتمثل في تحقيق رغيف عيشه في حين أن تركيا تنظرها اوراش كبرى تتجاوز ذلك مثل محاربة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة والتضخم المالي والعزلة السياسية، حبذا لو تبسط لنا أكثر أهم أهدافك الاستراتيجية في رؤيتك السياسية؟

الخبز هو رمز وشعار لرؤية سياسية كبيرة طرحنا فيها أزيد من 10 نقاط أساسية، الخبز هنا معناه، الحياة، استمرارية الحياة، الرزق الحلال، تأمين المعيشة، والسعي من أجل حياة شريفة، رأيت الناس في هذه الجولة يمسكون بالخبز وينادون به في شعاراتهم.

الرؤية الآن هي تحقيق السلم الاجتماعي، الذي سيجعل الناس أكثر سعادة، ويجعل الاقتصاد التركي قويا وهو الذي يمر حسب تصريحات الوزير المكلف بالاقتصاد بمرحلة حرجة، من جراء تناقص مساهمة الصناعة في الناتج القومي، والاعتماد على قطاع البناء والإسكان خلف بالونا كبيرا يكاد ينفجر، اقتصاد يعاني من المديونية الكبيرة، الدخل القومي لم يتزايد لمدة 4 أو 5 سنوات، وفوائد القروض الممنوحة للمواطنين كبيرة جدا، البطالة متفشية…

في سياق آخر، تركيا انعزلت سياسيا في علاقاتها مع الجوار والعالم العربي، مع دول الخليج ساءت، مع دول الاتحاد الأوربي ساءت ، علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية ليست على ما يرام، لهذا الشعب يريد تغييرا مستعجلا بطريقة ناعمة لا تسبب له أية انقسامات أو أضرار جانبية.

ورد في أحد التصريحات المنسوبة إليكم بأن تركيا ما كان لها أن تكون طرفا في الصراع الحالي بين غزة واسرائيل، وهذا ما كان سيؤهلها للعب دور الوساطة وحقن دماء الشهداء، كيف تفسرون ذلك؟

هذا خطأ، هذا افتراء من رئيس الوزراء وسجل هذا، وقد رددت عليه، كنت في أحد الحوارات مع السيد “طه أديوك”، في CNN التركية وذكرت أن تركيا لا يجب أن تكون طرفا في النزاعات العربية، لأن النزاعات العربية هي نزاعات بين الاخوة الأشقاء، وفي لحظة ما، الاشقاء يتصالحون، وتصبح الدول التي كانت طرفا في النزاع مرفوضة من الطرفين، هذا هو الذي قلته، فهو أضاف إلى كلامي ما ذكرته في تصريحك.

هذا محض افتراء من أردوغان وأعوانه، كما ذكرت في ردي عليه، بأني خدمت القضية الفلسطينية من خلال موقعي السابق طيلة 9 سنوات، حيث تمكنت من تحقيق إيقاف إطلاق النار والتفاهم بين فتح وحماس سنة 2006، بعد ذلك دخلنا الأمم المتحدة وحقوق الانسان سمة 2008 و 2009 وعملنا على استصدار أمر بإرسال لجنة لتقصي الحقائق إلى غزة، على رأسها “غولدستون”.

وتتذكرون تقريره الشهير والذي كان لي الفضل فيه بعد الله وبدعم من الدول الأعضاء، وبتفاهم مع الحكومة الفلسطينية، وكذلك إصدار خطة استراتيجية للقدس متضمنة لقطاعات الصحة والإسكان والتعليم، وقد وافقت عليها القمة الإسلامية، ذكرت كل هذا وقلت في نهاية الأمر، أنني وشحت من طرف الرئيس عباس بأعلى وسام في فلسطين وهو نجمة القدس، بينما الصحافة اكتشفت بأن الرئيس أردوغان تسلم من اللوبي الإسرائيلي وسام الشجاعة، فمن هو الذي خدم فلسطين وكافأته، ومن خدم إسرائيل وكافأته؟

تركيا في حال فوزي سيكون لها دور أكبر في القضية الفلسطينية، عبر دبلوماسية هادئة والتعاون مع كافة الأطراف، وبتنسيق تام مع الحكومة الفلسطينية وليس الأجنحة المعاكسة.

كلمة أخيرة إلى قراء هسبريس والمغاربة عموما

تجمعني بالمغرب وبوزارة الخارجية المغربية علاقات جيدة جدا، وكذلك بالمثقفين المغاربة، والمغرب بلد عزيز على كل المسلمين لأنه يجمع بين الأصالة والحداثة، وأيضا لدي علاقة وطيدة مع وزراء مرموقين سابقين، كوزير الثقافة سابقا الدكتور علال سي ناصر، والأستاذ محمد بنعيسى الذي يدعوني دائما لحضور منتدى أصيلة، لكنني في كل سنة يطرأ طارئ يحول بيني وبين الحضور كما هو الحال في انتخابات الرئاسة لهذه السنة، إن شاء الله أذهب إليه رئيسا.

‫تعليقات الزوار

15
  • مغربية بصح نيت
    الأحد 10 غشت 2014 - 13:22

    كل التوفيق للسيد أكمل أوغلو
    يستحق الفوز بمنصب الرئاسة لقد مل الشعب صديق الصهاينة والإرهابيين، عميل أمريكا الذي فتح الأجواء لضرب العراق
    وفتح الحدود لتدمير سوريا والعراق ايضا
    وارسل المرتزقة لقمع ثورة البحرين
    كم يضحكني عميل السعودية حين ينتقد الرئيس السيسي وكلاهما خادم عند السعودية
    فالسيسي لم نسمعه حتى يوما بالصدفة ينتصر للبحرين او سوريا ونفس الشيء أردوغان

  • al mahde
    الأحد 10 غشت 2014 - 13:31

    لا خير لا في أردوغان ولا أكمل الدين إحسان أوغلو، أولا لم يعد هناك بلد إسلامي معنى كلمة إسلامي على الخريطة . ألمسلمون اصبحو قليلون جدا كل الدول العربية أصبحت دول علمانية بما فيهم بلدنا الحبيب ألمغرب .وكل حكمها عبيد لأميركا . و اسرائل .مللنا منا شعارات زائفة

  • khalid Almowatin
    الأحد 10 غشت 2014 - 13:33

    الافضل للسيد اوكلو البقاء بعيدا عن السياسة للحفاض على رصيده المعنوي النقي, والحقيقة اضن انه من الاحسن له الا يفوز في الانتخابات لعدة اسباب, منها محاولة دول الجوار استقطابه لصالها وخصوصا مصر التي تربى في كنفها ولها الخير عليه مما سيسببه له من مشاكل كالولاء لغير الوطن. كما ان اسرائيل تتمنى ان يكون رئيس تركيا على مثل حياد اوكلو السياسي لتلعب على حبل التطبيع الدي اربكه اردوغان. باختصار المرحلة الانية تستدعي وجود رئيس دو توجه سياسي واضح لكي تحتفض البلاد على استقرارها ونتمنى للسيد اوكلو كل التوفيق ونرحب به رئيسا كان او مواطنا عاديا.

  • fouad
    الأحد 10 غشت 2014 - 13:34

    في نظري انا شي عديان ديال اردوغان بغاو اتيروو من الرئاسة لانه معروف بالمواقف القوية ديالو امام جميع الدول العظمى او دابا هاهم كروجو الحملة الانتخابية او دعموها حزبين كبيرين وهما حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية لهاد السي اغلو حنت تا هو عند شعبية خارج المجال السياسي او بغاو استغلوا الفرصة هاد العام هده القضية ما تكون غير شي مكيدة من مكائد الصهاينة… فل ننتظر و نرى ما سيحدث

  • خالد
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:22

    الشعب التركي مخير بين بيبسي كولا أو كوكا كولا : أردوغان القطري الإخواني المساند من طرف الحزب الأمريكي الديمقراطي و أوغلو السعودي المساند من طرف الجمهوريين المال الخليجي أفسد كل العالم حتى تركيا !

  • FOUAD
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:34

    الشعب التركي شعب مثقف و وطني حتى النخاع! و حسب معرفة شخصية ببعض الاتراك فانهم شعب متعلم! بل حتى الطاعنون في السن! و لسببن اثنين فان الاتراك سيصوتون على اردوكان لانه :
    – حقق لهم العزة العثمانية فهم وطنيون و كل من له ولاء للخارج مرفوض! بل يستحيل ان تتزوج تركية و لو كنت مسلما الا بشق الانفس!
    – الاتراك لن ينسوا ان اربكان و اردوكان و حزب الرفاه و العدالة و التنمية ادخلوا تركيا الى عالم الكبار! بعدما ادخلهم اتاتورك الى عالم الصغار!

    ملاحظة :
    – اذا رايت امريكا و اليهود ضد شخص ما فاعلم انه مع الحق و الصدق!
    – السلم الاجتماعي يتحقق بالعدل و القوة! فالعدل شرط اساسي لكنه سيصبح في محب الريح اذا كانت السلطة رخوة او "رغوة"

    Mon salam

  • اردوغان
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:35

    قبل مجيء اردوغان و العدالة و التنمية لم يكن هناك احد يهتم او يعرف شيئا عن تركيا.
    انه عظيم الاتراك و صانع نجاحاتهم الاقتصادية و السياسية و لن تستطيعوا مس شعرة منه . عين الحسود فيها عود

  • عابر سبيل
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:48

    على جدار اسطنبول
    كتابات بخط عريض
    تتخللها فوضى
    يغشاها الظلام من كل جانب
    وكل منا يقول
    متؤملا جسد العرب المريض
    ليتنا بهذا المجد فنخرج من الحضيض
    وقد رمى بين ثنايا شؤمه وردا وحضارة
    يرى الهناء بؤسا
    والحدائق قذارة
    خلف جدار اسطنبول
    شعبا يشبهنا
    و متسابقين أرانب
    ولا زالت كتابات جدارنا
    تغذي فينا عقدة الأجانب

  • متتبع
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:52

    هؤلاء المترشحين في تركيا مثل بن كيران و الأحزاب الاخرى في المغرب

  • ابو زرارة
    الأحد 10 غشت 2014 - 14:58

    أغلو عندما كان أمينا عاما لمنظمة التعاون الاسلامي في جدة بالسعودية طالب بان تعطى رئاسة لجنة القدس لتركيا بدل المغرب ولذلك غضب عليه جلالة الملك ورفض استقباله طيلة عمله في ذلك المنصب. ارجعوا الى ماكتبته جريدة الأسبوع الصحفي قبل ثلاث سنوات. الان هو مطية للحزبين الجمهوري والقومي بدعم من اسرائيل انتقاما من اردوقان بسبب مواقفه من اسرائيل .

  • مبسط
    الأحد 10 غشت 2014 - 15:15

    ارجغان انشاء الله هو الفائز ومن يرى عكس دلك يراجع مقرارات التاريخ وينظر ماكانت عليه تركية قبل سنة 2001 من فساد وبنية اقتصادية هشة وتحكم عسكري لكن الله اكرمهم باردغان واصحابه فتم اقام النظام العسكري ومحاربت الفساد الاقتصادي والاداري انظرو وتمعنوا بعقل وتبصر لا بعاطفة علمانية
    فاذا لم تستطيع ان تقف مع الحق فلاتسفق للباطل الى كل من ينتقد اردغان

  • ابو زرارة
    الأحد 10 غشت 2014 - 15:20

    أيضاً أغلو كان مناصرا للرئيس محمد مرسي الذي كتب له مقدمة لكتابة عام 2012 أشاد فيها باغلو ، وأثر ذلك عبر أغلو عن دعمه لنقل رئاسة لجنة القدس الى مصر بعد ان كان قد طلب نقلها الى تركيا . .

  • الأخطبوط الإخواني العالمي
    الأحد 10 غشت 2014 - 15:21

    إلى كل "الإخوان" وباقي المطبلين الإسلاميين
    – اردوغان (الإخواني) يقيم علاقات دبلوماسية شاملة مع الكيان الصهيوني
    – تركيا عضو في الحلف الصليبي (حلف الشمال الأطلسي NATO)
    – تركيا (وقطر راعية وعرابة الإخوان، القرضاوي ا الريسوني) تحتضن القواعد العسكرية الأمريكية
    – اردوغان لم يفعل معجزات في تركيا، بل قام بتوصيل الخبز للفرن، أما الركائز المتينة لإقتصاد تركيا والمؤسسات الديمقراطية فقد وضعها العلمانيون من قبل!
    مع ذلك يتبح وينسب الإخوان كل شيء لزعيمهم هناك، كما أنهم هنا في المغرب، يرجعون الفشل الذريع لشيوخهم إلى الحكومات السابقة والتماسيح والعفاريت…بمعنى "إلا كانت زوينة راها ديالهم، و إلا كانت خايبة راها ديال الآخرين": منتهى النفاق والإنتهازية والتضليل
    – مرسي الإخواني خاطب شمعون بيريز " صديقي العظيم"
    يجب على المغرب بتر رجل الأخطبوط الإخواني في المغرب pjd
    kant khwanji to 7 – FOUAD
    الولاء الاديولوجي للإخوان يعمي بصيرتك فترى الديك حمارا! lol
    لولا أتاتورك لكان الأتراك لا زالوا يسافرون على ظهور البغال يا …
    لقد نسيت أن تقول أنا جلباب نبيلة أدخل المغرب لعالم الدول العظمى!

  • مغربي ولد سباتة
    الأحد 10 غشت 2014 - 15:35

    أردوغان من سيفوز و حتى محاولة الخليجين لكي يخسر في الإنتخابات ستفشل كسابقاتها
    أردوغان هو الحل بارك الله فيك يا أردوغان أتمنا أن يتعضو به

  • FOUAD
    الأحد 10 غشت 2014 - 19:36

    TO KANT KHWANJI
    اخي الكريم
    كدت ارد عليك مرة لكني لا اريد الدخول في صراع لكن لما ذكرتي بالاسم وجب الرد!
    علاقات تركيا و قطر باسرائيل و امريكا اعرفها و لا اتفق معها! لكن مواقفهما اشرف الف مرة من مواقف العلمانيين! و اعتقد انك كتبت تؤيد السيسي! فالكلام مع امثالك عديم المنفعة!
    قلة معرفتك باتاريخ جعلك تجهل :
    – تركيا كانت من اقوى الدول في بداية القرن العشرين! فحكم اتاتورك فجعلهم في الحضيض!
    – جميع الانقلابات التركية قام بها الجيش ضد الاخوان بمباركة من كانوا خوانجيين و الذين صاروا علمانيين!
    – كن "علمانيا" و اعترف بانكم معشر العلمانيين انقلبتم على ارادة الشعب في فلسطين و الجزائر و مصر و "تونس"
    ليست لكم مصداقية و لتتحقق ن كلامي اعد قرائة تعليقي و ابحث عن نتيجة
    اردوكان ضد 16 حزب علماني "و رجع لي لخبار"
    ختاما! اردوكان اوصل احزابكم للفرن و اما الرغيف التركي الجميل لمن يعرفه ففي الاسواق تجده بوفرة
    اعتذر للشعب التركي الذي لم "يتمصرن"
    ساقول لك شيئا لتعتبر! و الله العظيم لو فاز العلمانيون بانتخابات نزيهة لقبلتها دون غضاضة!
    لو كنت علمانيا حقا لحدفت الجملة الاخيرة من تعليقك!
    Mon salam

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب