سفير فلسطين: تعاطف المغاربة فريد وهكذا نرى التطبيع

سفير فلسطين: تعاطف المغاربة فريد وهكذا نرى التطبيع
الإثنين 11 غشت 2014 - 21:00

فضّل السفير الفلسطيني بالرباط، أمين أبو حصيرة، عدم التعليق على قانون “تجريم التطبيع مع إسرائيل” المثير للجدل داخل وخارج البرلمان المغربي، مكتفيا بالقول إن التطبيع مع “العدو الإسرائيلي المحتل” يأخذ صورة قبول دعوة مؤسسات إسرائيلية من طرف أحزاب وشخصيات متعددة، سواء كانت عربية أو مغربية، والدخول إلى تل أبيب لزيارة مؤسسات إسرائيلية.

وشدد أبو حصيرة، خلال لقاء صحفي جمعه بهسبريس، على أن المغرب، من الجانب الرسمي كما الشعبي، لعب دوره في دعم صمود الشعب الفلسطيني أمام الاحتلال، مقابل الحديث عن الخذلان الرسمي العربي للفلسطينيين إبان العدوان الإسرائيلي على غزة، مضيفا أن التعاطف المغربي مع فلسطين “ليس له مثيل في الدول العربية”.

أثارت كلمتكم عن “القدس الشرقية” في افتتاح مؤتمر حركة “التوحيد والإصلاح” الأخير بالرباط انتقادا من طرف بعض الحاضرين، هل يمكنك التوضيح أكثر؟

طبعا الكل يعرف أن المبادرة العربية للسلام تبنّتها جميع الدول العربية واعتمدتها القيادة الفلسطينية، حيث تتحدث عن مبدأ “حل الدولتَين”، دولة فلسطينية تشمل الفضة الغربية وغزة وأراضي 67 إلى جانب القدس الشرقية، مع دولة إسرائيل.

وهي المبادرة تحظى بقبول المجموعة الدولية والأمم المتحدة، خاصة وأن “حل الدولتين” هو الذي اعتمد حين قرار الأمم المتحدة قبول دولة فلسطين كعضو مراقب لديها، وبه تتلقى فلسطين الدعم من المجتمع الدولي، زيادة في كونه يحظى بقبول جميع دول العالم، رغم تحفظ بعضها.

ما قراءتكم للعدوان الإسرائيلي المستمر حاليا على قطاع غزة، في مقابل ظهور قوي للمقاومة في الميدان، والتي حقّقت انتصارا عسكريّاً باعتراف الإسرائيليين؟

الواقع أن أهل غزة ليس وحدهم من يفتخرون بالمقاومة، كل الشعب الفلسطيني، في الضفة وباقي المدن وفي الشتات يقفون وراء المقاومة وقفة واحدة ضد الهجمة الشرسة للاحتلال الفلسطيني على أهلنا في غزة.

العدو الإسرائيلي خلف حجما كبيرا من الدمار الهائل، والذي أثار غضب المجتمع الدولي.. ولم تكن غزة وحدها هي المستهدفة بهذا العدوان، وإنما المشروع الوطني الفلسطيني بكافة جوانبه، بل كل حقوق الشعب الفلسطيني كانت مستهدفة بهذا العدوان.

الاحتلال يريد أن يكسر شوكة الشعب الفلسطيني عبر غزة، لكنه وجد أمامه صفّا واحدا، وأوجه تحية الصمود لأبطالنا في قطاع غزة الذي صمدوا بأسلحتهم البسيطة أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية، التي استخدمت فيها أسلحة أمريكية ضد مدنيين بكثافة.


هل يمكن القول بأن الاحتلال الإسرائيلي استهدف بهذا العدوان مشروع “الوحدة الفلسطينية” على المستوى السياسي، الذي انطلق قبل أشهر، وليس فقط “حماس” كما يدعي ذلك؟

بالضبط هذا هو الكلام الصحيح، فإسرائيل لم ترض عن إقامة وتشكيل حكومة التوافق الوطني التي شكلت في شهر أبريل الماضي، خاصة وأنها، أي إسرائيل، طالبت دول العالم، بما فيها أمريكا والاتحاد الأوروبي بعدم التعامل مع حكومة التوافق الوطنية الفلسطينية، مقابل اعتراف دولي بهذه الحكومة.

إنها حكومة من شأنها أن تخلق دينامية جديدة ووحدوية فلسطينية وتعطي قوة للمفاوض الفلسطيني، حيث كانت إسرائيل تقول له من قبل “إنك لا تمثل إلا جزءً بسيطا من الشعب الفلسطيني”، حيث كان قطاع غزة خارج سيطرة السلطة الفلسطينية، وعندما أصبح القطاع داخل هذا الكيان الفلسطيني الموحّد تحت إشراف حكومة توافق وطني واحدة، جنّ جنونهم، وكانت إحدى أسباب العدوان الإسرائيلي الحالي.

ورغم أن هذا العدوان استهدف منع هذه الوحدة من التحقق وأن تمارس الحكومة الجديدة صلاحياتها على الضفة الغربية والقطاع، إلا أن هذه الوحدة صمدت، والدليل هو الوفد الفلسطيني الذي يفاوض الآن بالقاهرة الإسرائيليينَ عبر الوساطة المصريّة لتحديد شروط هدنة دائمة بين الشعب الفلسطيني والحكومة الإسرائيلية، حيث نهدف بهذه المفاوضات بشكل رئيسي إلى إنهاء الحصار عن أهلنا في غزة.

كيف ترون الهَبّات الشعبية التي يعرفها الشارع المغربي جراء اندلاع العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزة؟

نحن نفتخر صراحة ونعتز بالتضامن الأخوي الذي عبر عنه الشعب المغربي بكافة أطيافه، ونحن لا ننسى أن جلالة الملك محمد السادس، بادر مع بداية العدوان الإسرائيلي بتقديم عون عاجل للشعب الفلسطيني بقيمة خمسة ملايين دولار، وأعلن استعداد المغرب لاستقبال جرحى العدوان بالمستشفيات المغربية.

رأينا كيف أن الألوف من المغاربة تظاهروا في شوارع الرباط والبيضاء وكافة المدن المغربية، للتضامن مع عائلات قطاع غزة، إنه شعور نبيل يعبر عن عمق ارتباط الشعب المغربي بالقضية الفلسطينية.

إن غزّة اليوم هي في أمَسّ الحاجة إلى التضامن المعنوي والسياسي، وإلى مساعدات مادية عاجلة من معدات طبية ومن مكونات الحياة اليومية التي حرموا منها بسبب العدوان.


وهل قام المغرب، من وجهة نظرك، بالدّور الرسمي المطلوب اتجاه الفلسطينيّين إبان هذا العدوان، مقابل الحديث عن “خذلان عربي رسمي”؟

نحن لا ننكر دور المغرب والملك محمد السادس في عقد اجتماع لجنة القدس في شهر يناير الماضي، بحضور كافة الأعضاء الـ15، حيث خرج الاجتماع ببيان صريح وواضح، يعلن دعم رئاسة اللجنة وأعضاءها، للشعب الفلسطيني في صموده البطل أمام الاحتلال، ومطالبه بحقوقه المشروعة والعادلة، في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية المستقلة.

المغرب يقف دائما مع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، وسيترأس اليوم أو غدا اجتماعا في الجامعة العربية لمناقشة العدوان الإسرائيلي وتقديم مساعدة لأهلنا في غزة، بما فيها الإعمار.

المغرب ترأس اجتماعا في الجامعة إبان العدوان، وكان حاضرا في المحافل الدولية لدعم الفضية..

فنحن لا ننكر حجم مساعدة المغرب رسميا وشعبيا لقضيتنا.

فيما يخص الدول العربية الأخرى، فكل دولة لها أولوياتها، ونشكر من يقدم المساعدة للشعب ماديا أو معنويا أو سياسيا، لأنن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى التي يجب أن تحل لينعم الشعب الفلسطيني والعربي بالاستقرار.

هل التقيتم قيادات حزبية ومدنية في الآونة الأخيرة؟

نعم، جاءنا هنا بالسفارة الفلسطينية بالربط ممثلين عن أحزاب سياسية مختلفة، للتعبير عن تضامنهم من ضحايا العدوان على أعلنا في غزة، كما اجتماعنا هنا للتحضير لزيارة وفد من الأحزاب السياسية للتعبير عن الدعم.

المغرب السياسي والحزبي بالمغرب يتفاعل بصورة إيجابية مع كل ما يحدث في فلسطين، وهو نتاج للتعاطف الكبير الذي يشعر به أهل المغرب اتجاهنا، وهو التعاطف الذي ليس له مثيل في الدول العربية.

ما موقفكم من “تجريم التطبيع مع إسرائيل” الذي أثار جدلا سياسيا بالمغرب، ومن المنتظر أن يمر على أنظار الحكومة في شكل قانون من أجل المصادقة عليه؟

لا أريد أن أتدخل فيما يخص التشريع المغربي، لكن التطبيع مع العدو الإسرائيلي المحتل يأخذ شكل قبول دعوة مؤسسات إسرائيلية من طرف أحزاب وشخصيات متعددة، والتي قد تدخل إلى تل أبيب لزيارة مؤسسات إسرائيلية، فهذا هو التطبيع.

لكن من يستجيب لدعوة من السلطة الفلسطينية لزيارة أهلنا في مدن الضفة الغربية والقدس وغزة، فهذا ليس تطبيعا، بل مساندة ومساعدة للشعب الفلسطيني في الداخل، بأن لهم إخوة عرب يتضامنون معهم، ضد الاحتلال.

‫تعليقات الزوار

18
  • عماد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:15

    فعلا !!! المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل في تصاعد، لذا يجب على الحكومة التي يقودوها حزب إسلامي مقاطعة منتوجات الكيان الصهيوني الغادر.

  • Etat d'Israel
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:36

    Et pourquoui il ya des ARABES aus eins du parlement d'Israel? Nous ne sommes pas Arabes mais Musulman et tous les pays Musulmans y compris Indonesie, Malysie …etc ont des relations avec Israel.. et meme des Arabes ont des relations economique et diplomatique avec Israel… Seuls les terroristes malades Islamistes sont a votre cote

  • superbougader
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:50

    كلنا غزة كلنا فلسطين كل ما يصيبكم يصيبنا ما يحزنكم يحزنا و ما يفرحكم يفرحنا . لا ننسى ابدا أنكم حاجز الصد للإمتداد الصهيوني نحو كل الدول العربية و الأمازيغية و الكردية ..و..والعالم الإسلامي . إذن وجب الشكر علينا . نشكركم و قلوبنا معكم و دعائنا لكم بالنصر القريب إنشاء الله /أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • nour
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:50

    وفي الشتات يقفون وراء المقاومة وقفة واحدة ضد الهجمة الشرسة للاحتلال الاسرائيلي على اهلنا في غزة

  • ياسين
    الإثنين 11 غشت 2014 - 21:50

    كل ما يتمناه الشعب المغربي وفي مقدمة الشعوب العربية ان تنعم فلسطين بحريتها والله الموفق على دالك

  • zakaria
    الإثنين 11 غشت 2014 - 22:34

    نحن كشعب مغربي نعتبر الفلسطينيين اخوانا لنا ومرحب بهم اينما حلو بالمغرب انه بلدهم التاني
    تحيا فلسطين دائما حرة ان شاء الله النصر قريب

  • سعد الصقلي
    الإثنين 11 غشت 2014 - 22:55

    فلسطين دم في عرؤقي لن أنساها و لو أعدموني .

  • ولد حميدو
    الإثنين 11 غشت 2014 - 23:13

    لم تكن اسرائيل تنتظر مقاومة شرسة لانها تاخرت مدة طويلة عن العدوان مما اعطى لحماس ألوقت اللازم لتهيء صواريخ متطورة بعد ان كان عندها في العدوان السابق صواريخ 2 كراد فقط لم تكن تزعج العدو اما الان فعند الفلسطينيين اسلحة تطلق الليزر فما على الصهاينة الا ان يعطوا الحقوق لاصحابها اما ادا تمادت فالحل الوحيد عندهم هو استخدام النووي الله يحفظ لان دباباتهم او طائراتهم لم تعد تنفعهم مع المقأومة

  • Algeriano
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:52

    How come Marocco is the first arab, muslim and african countries in trade exchange and you're talking about this country like they're supporting you you guys need to stop this ambivalence and the Yes and no on the same subject you're sick like any any opportunist taking taking advantage of the situation
    Why nowadays everyone is a prost…they're all to whom pays more Boulizario , feth…. a modern time mercenary …shame on you mister the ambassador yes all of you

  • amazigh
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:02

    ألمغرب ملكا وشعبا قدما كل الدعم للجزائر مالا وسلاحا ورجالا لتحرير بلادهم من الاستعمار الفرنسي فخرجت فرنسا من الجزائر مدلولة مهزومة فتنكرت جارتنا لهدا التضامن وهده التضحية وبدات في نسج المؤامرات ضد وحدتنا الترابية مند استقلالها الى الآن ولم تستحيي كدلك سيفعل الفلسطينيون وقد فعلها رئيس لهم من قبل رحمه الله _ يقول العرب " اتق شر من احسنت اليه"
    ولكن المغرب بلد الاسلام الحق وبلد الكرم والقيم والاصول والحمد لله الدي وحده يجازينا على حسن نيتنا بنعمة الامن والاستقرار

  • ajmaray
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 09:14

    la cause de Palestine est la cause de tous les musulmans ( arabes, amazighs, turcs, kurds..). S'il vous plait arrêtez de parler de la cause arabe. Je suis amazigh et le Palestine est ma cause aussi car j'aimerais visiter un jour le 2ème Haram ( al9ods)n

  • العرب و فلسطين
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 14:24

    من يتعاطف مع فلسطين و هو اول من مدي يده لاسراييل و ها هو الان يلعب علي عواطف الشعب المغلوب علي امره. ماذا قدم المخزن للقضية الفلسطينية؟ بالامس و الي يومناهذا و المخزن يتغنيًبالعدالة و الديمقرطية الاسرايلية مقارنتا مع الدول العربية. هل من يوقف مع فلسطين يعترف باسراييل و علم الصهيوني يرفرف فوق سطوح شعب بلده؟ من هو القايد العسكري الاسرايلي مزدوج الجنسيات المغربية و الاسراييلية و هو مولود بمراكش الذي ذبح ابن غزة؟ من هو اندريط ازولاي الذي له منصب في قلب المخزن و هو من اولي رجال من يتحكمون و يقودون السياسة المخزنية؟ هذا هو اكبر نفاق الذي يلعبه المخزن و يريد ان يستحمو شعبا باكمله. كفي، نحن الان في سنة 2014, الكل يعرف الحقيقة و الكل له اعلامات حقيقة بما يدور في هذا العالم. فلسطين لديها رجال يحاربون عليها و يكفي من تجارة فلسطين يا ايها العرب.

  • مغربية
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 16:13

    بعض الجزائريين قتلاتهوم الغيرة…الحمد لله بشهادة الجميع المغرب اول مساند و داعم القضية الفلسطينية انشري يا هسبريس

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 17:22

    بداية تحية إكبار وإجلال لشهداء الدين والواجب الوطني شهداء الحرية والصمود، الذين واجهوا آلة القمع الإسرائيلية بكل شجاعة لم يفروا ولم يرجع أحد منهم للوراء. ومتمنياتنا للجرحى بالسلامة والشفاء.
    كان لابد من وجود منغص لعملية بناء الوحدة السياسية الفلسطينية وكانت عين اسرائيل على الفلسطينين وغيرهم وكأنها دركي المنطق تنام معنا وتراقبنا بالليل والنهار تحت طائلة الحماية أمنها ولا بأن أن يضيع أمننا نحن.
    مهما حدث ومهما سيحدث بعد ذلك، لن يكون حجر عثرة أمام بناء الدولة الفلسطينية كاملة السيادة والحقوق بعاصمتها القدس الشرقية، ولن تنعم أي دولة عميلة أو خائنة أو خاضعة أو خائفة بالاسقرار مستقبلا إذا مرت جريمة غزة هاته بدون اتفاق يضمن للمدنيين الفلسطينين والعرب بجوار إسرائيل وإسرائيل نفسها من أن يغتالوا وتقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف، لم يعد بعد حالة الاحتقان هاته إلا حل واحد وهو أن يخرج المشكل الفلسطيني عن الحدود الجغرافية لدولة فلسطين ويصبح دوليا كما كان، فمن له الحق أن يعتبر هذا فصيلا إرهابيا ويغفل عن كل جرائم إرهاب الدولة التي وقعت وأدينت فيها إسرائيل، طبعا نرغب بالسلام وليس الاستسلام فحماس مقاومة وليس

  • majd
    الخميس 14 غشت 2014 - 19:10

    un problème arabe ,qui concerne tout les arabes ,y compris les marocains qui sont arabes.

  • متابع
    السبت 16 غشت 2014 - 15:11

    1-لا اظن ان المبادره صالحه لان الظروف تغيرت وللفلسطينيين مبادرتهم المطروحه على الارض واصبحت واقعا جديدا يجب ان يستثمر سياسيا

  • المهدي رقم 12
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:46

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والون والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد:ا
    انه بحكم اني خديم للجنة القدس الشريف وجعلت القسم ناجحا مائة في المائة وجاهز كما تجهز وجبة الاكل فانه يرتكز الصراع العربي البني اسرائيلي عن معلومة مدونة في القرآن ومن وجدها عبر بحثه واهتمامه عما يرضيه ربنا فان موعده الجنة دون منازه وهذه المعلومة ترتكز على قول الله "وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم ،تلكم الورقة من المعلومة هي التي تعرف بامارة المؤمنين الكائنة الآآن بفضل ربها بالمغرب الذي اسس لجنة القدس الشريف ،وحيث انه من واجبي ان ابين للكل من اني المهدي رقم 12 فلكوني دارس للسر العلمي الذي تاسس عنه اسر القدس من علماء قارين لا تعلمونهم الله يعلمهم ولكنهم كافرين ومشركين ومن جميل الفضل لله على عباده فانه بث محدثة القرآن بالوطن المغرب وانباني بذلك سبحانه واستجاب لي ليريني وجوده ومن ثم غامرت بشبابي لانصر الاسلام وحدي وقد نصرته واين المنتظم الاسلامي العربي ؟واين لجنة القدس لخديم للجنة القدس ؟انه وعد الله

  • نبيل
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:29

    الى المهدى العكس الضال .اترك القران الكريم جانبا . ولمادا لم تدكر الاايات الكريمة التى دكر الله عزوجل فبها . من لم يحكم بما انزل الله فوولائك هم الظالمون .وفى ايات اخر . الفاسقون واخرى الكافرون صدق الله العلى العظيم .واين حكامنا من القران الكريم فهم يحكمون فقط بدساتير وفق اهوائهم واهوائك انت ايضا ايها الضال . فلسطين المحتلة تدك بالطائرات وجميع انواع السلاح الفتاك والمحرم يقتل فيها الطفل والمراة والشيخ والحجر والشجر 46 يوما ولازالوا وحكام عرب الردة صامتون غير موجودين فوق الارض . وصدق عزوجل فى كتابه الكربم .وكثير منهم للحق كارهون . وانت واحد من الدين يكرهون الحق ويخوضون فى الباطل.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب