خالد مشعل: نتنياهو "قاتل أطفال" .. والعدوان على غزة "هولوكوست"

خالد مشعل: نتنياهو "قاتل أطفال" .. والعدوان على غزة "هولوكوست"
الجمعة 22 غشت 2014 - 10:35

رهن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية “حماس” العودة إلى مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل بـ”تأكد المقاومة من أن هناك ظرفا حقيقيا يدفع إسرائيل للتسليم بالمطالب الفلسطينية، وعلى رأسها كسر الحصار المفروض على غزة”.

وجدد مشعل، خلال حوار مطول مع وكالة الأناضول، تأكيده على تمسك المقاومة بمطالبها، قائلا “لن نتراجع عن مطالبنا الفلسطينية وعلى رأسها كسر الحصار عن غزة”، مبديا استعداد المقاومة للقتال “حتى النهاية دفاعا عن النفس والأرض”، موضحا أن “الشعب الفلسطيني يقاتل منذ مائة عام، ولن يتعب من شهر أو سنة أو سنوات”.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

* خلال مؤتمر صحفي مساء الأربعاء وصف نتنياهو حماس بحركة “داعش”، وقال إنه دمر الأنفاق وضرب البنية التحتية لحركة حماس.. ما تعليقكم على تلك التصريحات؟

– قاتل الأطفال في غزة والقدس وفي الضفة الغربية وفي أماكن عديدة من العالم لا يحق له أن يعطي أوصافا للآخرين، ما تفعله إسرائيل منذ 45 يوما في هولوكست حقيقي يجري في غزة من قتل للأطفال وتدمير للأحياء السكنية والمساجد ومدارس الأونروا والمستشفيات، 10 آلاف جريح، ألفي شهيد ربعهم من الأطفال والربع الآخر من النساء وكبار السن، هذا العدو يستنسخ نسخة رديئة وسيئة مما فعله هتلر قبل عشرات السنوات، فاليوم نحن نشهد نازية حقيقية، ونتنياهو يحاول أن يركب موجة الحرب على الإرهاب لمحاولة التقاطع مع الأجندة الأمريكية ولكن أوراق العدو الصهيوني أصبحت مكشوفة، أمام المجتمع الدولي وهو يخسر يوما بعد لذلك هو يحاول أن يحد من هذه الخسارة.

أما فيما بتعلق بتدمير الانفاق وضرب البنية التحتية لحركة حماس، فأي حرب لا بد لها من خسائر وبكل مسؤولية، أقول نعم هناك ما نخسره وضحينا بالكثير، ولكن هو (نتنياهو) يبالغ في إنجازاته هو لم ينجز شيئا، الشئ الوحيد الذي أنجزه هو قتل الأطفال وتدمير البيوت ومجازر الهولوكست الذي ارتكبها بحق أهل غزة، أما أننا خسرنا عسكريا فهناك خسارات ولكنها محدودة كما قالت كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس)، وما زالت المقاومة بكل اجنحتها العسكرية قادرة على مواجهة العدوان الإسرائيلي وستنتصر في المعركة.

* على ذكر المعركة، أعلنت كتائب القسام مساء أنه لاعودة للمسار التفاضي مجددا.. ماذا تقصدون بهذا الأمر؟

– هذه حرب عدوانية على غزة، ونحن معنيون بوقف هذا العدوان من خلال الدفاع عن أنفسنا، ومعنيون بعد وقف هذا العدوان بأن نحقق مطالب شعبنا الفلسطيني وعلى رأسها كسر الحصار عن غزة والإفراج عن المعتقلين وكل المطالب التي تقدمت بها المقاومة، فهذا مطلبنا أن يتوقف العدوان أن يرفع الحصار عن غزة وأن تلبى المطالب الفلسطينية فهذه قضية واحدة، نخوضها في الميدان العسكري والميدان السياسي بما يخدم الشعب الفلسطيني.

* وما مدى استعدادكم للعودة للتفاوض غير المباشر مرة أخرى مع إسرائيل بوساطة مصرية؟

– الحوار للوصول إلى اتفاق من خلال مفاوضات غير مباشرة وسيلة وليست هدف، وليست ملهاة وليست غاية نقصدها، وما لم يتوفر الظرف لتحقق مطالبنا الفلسطينية فلا فائدة من أي حوار، بصرف النظر عن المكان وعن الوسيط، العبرة لدينا أن نتاكد ان هناك ظرف حقيقي يدفع العدو للتسليم بالمطالب الفلسطينية.

* وكيف لكم أن تتأكدوا من توفر الظرف؟

– إدارة المعارك تكون مزيجا من الفعل الميداني والفعل السياسي ونحن نعرف متى تكون هناك جدوى من المفاوضات، نحن كقيادة سياسية نقرر متى تكون الخطوة في الاتجاه الصحيح يكون لها جدوى وهذا مرتبط بالوضع الميداني.

* على ذكر الوضع الميداني، إسرائيل اتهمت حماس أنها خرقت الهدنة قبل انتهائها الثلاثاء الماضي.. ما مدى صدق رواية إسرائيل عن خرقكم التهدئة؟

– العدو الصهيوني ارتكب خطيئتين، الأولى أنه أوصل المفاوضات عبر الوسطاء المصريين إلى طريق مسدود وأفشل كل الجهود السياسية للوصول إلى اتفاق، وبالتالي فهو يتحمل المسؤولية عما فعل والأمر الثاني أنه خرق الهدنة قبل ساعات من انتهاء أمدها ومارس الكذب مرة أخرى على المجتمع الدولي وعلى الإدارة الأمريكية (كما سبق أن خدعهم وخرق الهدنة وساق قصة الجندي المفقود)، حين زعم أنه رد على بضع صواريخ انطلقت من غزة وهذه عبارة عن ذريعة واهية، بينما كان هو يخطط لعدوان مدبر على غزة في ظل الهدنة وقبل أن تنتهي، ظنا منه أنه يستطيع أن يقتل بعض القيادات كما تبين أمس حين حاول اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف ولكنه فشل ونجح العدو في شئ وحيد أنه قتل زوجة القائد الضيف وابنه علي، وهكذا هو العدو لا يكتفي بارتكاب الجرائم ولكن يمعن في الكذب يوما بعد يوم.

* ولكن ما مدى صحة الحديث عن قرب التوصل لاتفاق قبيل انهيار الهدنة ؟

– في المفاوضات السياسية هناك مد وجزر، وهناك اقتراب وابتعاد، لأن التكتيات التفاوضية معروفة في هذا المجال ولكن طوال الأسبوعين الماضيين العدو كان يمارس المناورة والمراوغة والالتفاف والضغوط والابتزاز، ويحاول أن يحرم غزة والمقاومة الفلسطينية فيها من قطف ثمار صمودها وفشل العدو عسكريا، لأن القيادة الإسرائيلية تعاني من أزمة داخلية نتيجة فشلها الميداني وتريد أن تعوض ذلك بأمرين، أولهما ادعاء النجاح الميداني سواء في قصة تدمير الأنفاق والمبالغة فيها أو في تدمير البنى التحتية في غزة، وثانيهما منع المقاومة الفلسطينية من تتويج صمودها بمكاسب سياسية على رأسها رفع الحصار، و لكنها محاولات واهية وفاشلة وكما صمدت المقاومة على الأرض ستصمد في الميدان السياسي، ولن نتراجع عن مطالبنا الفلسطينية المحددة التي عليها إجماع فلسطيني على رأسها كسر الحصار عن غزة، وهذه رسالتنا للعالم أنه آن الآوان معالجة جذر المشكلة وهو إنهاء الاحتلال والاستيطان وتمكين الشعب اللسطسني أن يعيش بسلام على أرضه بعيدا عن الاستيطان، وأن يحقق تقرير المصير وان يعيش في دولة بعيدا عن هذا الاحتلال الذي بات آخر احتلال في العالم.

*على خلفية رعاية مصر للمفاوضات.. هل هناك تحسن في العلاقات بين حماس و مصر ؟

– هذا سابق لأوانه الحكم عليه، نحن كما أعلننا لا نتدخل في الشأن المصري الداخلي ولا في أي شأن إسلامي أو عربي أو دولي، لذلك فنحن رغم رفضنا للمبادرة المصرية للتهدئة، فإننا لم نرفض الدور المصري وتعاوننا مع الدور المصري ونحن حريصون أن تكون علاقاتنا مع الأمة جيدة لصالح معركة فلسطين.

* على ذكر العلاقة مع مصر.. هل كان فتح معبر رفح مطروحا على أجندة المفاوضات ؟

– معبر رفح لم يطرح على أجندة المفاوضات مع الإسرائيليين لأن هذا شأن مصري فلسطيني، وطرحناه بيننا وبين المصريين، وهذا أمر طبيعي لأنه لا بد من فتح معبر رفح، ونحن لا تدعو إلى فوضى، ندعو أن يفتح المعبر ككل المعابر بين الدول، ليس لأن غزة معزولة عن الضفة أو حالة مستقلة بذاتها، ولكن هذا معبر بين الفلسطينيين والمصريين، ونحن ندعو أن يفتح المعبر كما المعابر بين كل الأشقاء المتجاورين في العالم.

* وهل كان نزع سلاح المقاومة مطروحا على أجندة المفاوضات أيضا؟

– العدو طالب به ولكن رفضنا أن يكون على أجندة البحث، لكن العدو يسعى إلى ذلك، ونحن نرفضه ولا نقبل أن يطرح على اجندة البحث.

* على ذكر الشراكة الوطنية، أعلنت إسرائيل، الإثنين الماضي، اعتقالها خلية تتألف من 93 ناشطا من حركة حماس في الضفة الغربية “خططت للانقلاب على السلطة الفلسطينية “.. ما تعليقكم؟

– هذا خلط للأوراق وكذب، ليس هناك في التاريخ الفلسطيني خلايا من 93 شخصا، الخلايا العسكرية عادة آحاد من الأشخاص، وإنما هي تجميع لعدد من المعتقلين منذ 9 شهور، أكثر أوأقل، ومحاولة تقديم رواية كاذبة للتحريض على الضفة الغربية، والعدو يقاتل شعبنا ويعتدي عليه في غزة ومحاولة لتخريب المصالحة الفلسطينية، مرة يقول هؤلاء يريدون تنفيذ عمليات ضد الاحتلال ومرة يقول للانقلاب على السلطة، رواية كاذبة مختلة لا أصل لها، والوعي الفلسطيني لن يقع في خديعتها، نحن لدينا معركة وحيدة من الاحتلال الإسرائيل أما داخل الصف الفلسطيني فحتى مع وجود الخلافات نعالجها بالحوار والتواصل وبالأدوات السياسية وليس غير ذلك.

* رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال إن “العالم العربي ضد حركة حماس، وليس معهم سوى قطر وتركيا وإيران”؟

– الذي تابع معركة العصف المأكول أدرك كم حظيت حماس وحركات المقاومة الفلسطينية وكتائبها العسكرية، كم حظيت بالتأييد الواسع عربيا وإسلاميا ودوليا، لا ننكر أن هناك بعض الحكومات والنظم (لم يسمها) ليست معنا، لكن كل الشعوب معنا وكثير من الحكومات والقيادات والمسئولين معنا سواء بالسر أو بالعلن، أما من يقف إلى جانب نتنياهو والعدو الصهيوني فهم القلة وهؤلاء ماذا نفعل معهم، لا نبالي طالما الأمة معنا وهي فرحة وفخورة بإنجازات المقاومة فمن يريد ان يكون في مربع آخر، سامحه الله، ولكن هم المعزولون وليست المقاومة الفلسطينية.

* وما تقييمكم للموقف التركي من القضية الفلسطينية؟

– الموقف التركي دائما متميز سواء على المستوى الرسم أو الشعبي ولتركيا مبادرات كريمة موضع تقدير الشعب الفلسطيني والعرب والمسلين جميعا ولا ننسى شهداء سفينة مرمرة التسعة، فلتركيا بصمات من قيادات وشعبها ومن مسئوليه ومن هيئاتها المختلفة ومن إعلامها وهذا موضع تقديرنا، في الحرب الأخيرة ورغم انشغال القيادة التركية بالانتخابات لكنها كانت حاضرة بدعمها السياسي والمعنوي والجماهيري، وبالمساعدات التي قدمتها أثناء الحرب وفي فترات الهدنة الانسانية بشكل خاص، وكنت طوال فترة الحرب على تواصل مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان (الفائز بالانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا)، الذي نبارك له فوزه بالانتخابات الرئاسية، ومع الدكتور أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي وكان التواصل والتنسيق كبيرا، لذلك نحن ممتنون للموقف التركي فشكرا للشعب التركي وللقيادة التركية.

وللشعب التركي كل التحية والتقدير، أهل فلسطين لا ينسون أهل تركيا قيادة وشعبا، لهم الشكر والتقدير، وأقول لهم ولكل الشعوب التي ناصرتنا الله لا يضيع اجر من أغاث أهل غزة ووقف إلى جانب فلسطين وانتصر للمقاومة وللقضية الفلسطينية.

* وماذا عن العلاقة مع قطر التي دائما ما تتهمها إسرائيل بدعم الإرهاب على خلفية موقفها من المقاومة؟

– العلاقة بين قطر وحماس ليست جديدة وهي على رؤوس الأشهاد، وحماس لديها شببكة علاقات عربية وإسلامية ودولية واسعة، فهذه مسألة لا أحد يستحي منها، ولدينا تقدير كبير للموقف القطري الرسمي والشعبي ولشجاعة القيادة القطرية وما تقدمه للقضية الفلسطينية، والدعم القطري ليس لحماس كحركة على وجه الخصوص وإنما للشعب الفلسطيني وأميرها السابق حمد بن خليفة آل ثاني وأميرها الحالي تميم بن حمد بن خليفة بمواقفهم من غزة وزيارتهم المباشرة، ودورهم في الإعمار ومواقفهم السياسية الداعمة للحق الفلسطيني واحتضانهم للقاءات عديدة في الدوحة بين القوى الفلسطينية، وبيينا وبين الرئيس عباس، وقمة غزة الأولى في حرب 2008 و2009 ، كل ذلك تاريخ شرف لقطر، قطر تشكر لا تلام، أما أن يهاجمهما العدو فهذا فخر لقطر ودليل على صواب الموقف القطري.

*وفيما يتعلق بإيران.. هل مازلتم تتلقون دعما إيرانيا وتمدكم بالصواريخ؟

– في الماضي دعمتنا إيران ماليا وعسكريا، وهذا ليس بالأمر المجهول، لكن في السنوات الأخيرة دخلنا في مرحلة أخرى من العلاقة، لم تنقطع العلاقة، ولكن تغير حالها، وفي هذا الظرف الاستثنائي المقاومة الفلسطينية بحثت وسائل التسليح الذاتي وكان الاعتماد الأكبر على التصنيع داخل غزة وعلى ابتكار التكتيكات العسكرية والإبداع فيها وهو ما فاجأ العالم.

* يرى مراقبون أن موقف حماس مرتبك من ما يجري في سوريا.. لماذ حدث ذلك ؟

– نحن لا نتدخل في الشأن السوري ولكن حدث افتراق حول الأزمة السورية، ونحن لا نتدخل في شئون الآخرين، الجميع يعلم أننا مصطفون مع الشعوب من حيث القيمة الأخلاقية والمبدئية والسياسية، ولكن لا نتدخل في أي أزمة لا في مصر ولا في سوريا ولا العراق، ولكننا مع الشعوب دائما وحريتها وكرامتها لأن هذه اخلاق ومبادئ.

* كأحد الحلول، هل يمكن أن تقبلوا بوجود قوات مراقبة دولية، مثل قوات اليونيفل في لبنان؟

– القوات الدولية تنفع في الصراعات بين دول مستقلة، ولكن عندما يعيش شعب كالشعب الفلسطيني تحت الاحتلال فإذا كان من طرف يحتاج إلى قوة دولية للجم عدوانه وكف يده عن الاحتلال والاستيطان فهو الكيان الصهيوني، أما الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة فيحتاج لنصر المجتمع الدولي لا تقييده، الشعب الفلسطيني يتطلع لأن يقف المجتمع الدولي معه وأن يكف يد الجاني واللص والمعتدي والقاتل وهو العدو الصهيوني.

* ما مدى صحة طلبكم التدخل من حزب الله وما مدى استعدادكم للتنسيق معه مستقبلا؟

– لا صحة لها الأمر، لم نطلب شيئا، هذه ليست اول حرب تخوضها دفاع عن النفس ردا على العدوان الإسرائيلي، هذه ثالث حرب على غزة في أقل من 6 سنوات، ونعتمد بعد الله على أنفسنا ونعرف ظروف الأمة كل له وضع خاص، أما التواصل مع الدول والقوى الفاعلة في الأمة فهناك جوانب نتفق عليها وهناك جوانب نختلف بشأنها مع كل القوى بما فيها حزب الله.

* إذن، في ضوء التطورات الأخيرة، ما مدى استعدادكم لحرب طويلة الأمد؟

– نحن إستراتيجيتنا ليس خوض الحروب، الحروب تكون بين الدول، نحن حركات مقاومة، لكن العدو يمارس علينا أشكالا من الحروب التي تكون عادة بين الدول يستعمل الطيران والمدفعية والبحرية واليورانيوم المخصب وكل الترسانة الإجرامية التي يمتلكها، ونحن لا نملك سوى أن ندافع عن أنفسنا، ولكن المفاجأة كانت ان الشعب الفلسطيني بقدراته المتواضعة استطاع أن يصمد في ميدان الحروب التي فرضت عليه كما صمد في ميدان المقاومة، نحن حضرنا أنفسنا لمعارك مقاومة ضد المحتل، ولكن إذ فرضت علينا حروب سندافع عن أنفسنا، لكن التعبير الأدق نحن نخوض معاك مقاومة وتحرر وطني لأننا شعب تحت الاحتلال، أما عن استعدادنا لحرب طويلة الأمد فهذا يقاس بالتاريخ الفلسطيني، فالشعب الفلسطيني يحضر نفسه من مائة عام أن يقاتل حتى النهاية دفاع عن النفس والأرض ومن يقاتل منذ مائة عام لن يتعب من شهر أو سنة أو سنوات.

* كيف تنظرون إلى وضع المنطقة بعد المتغيرات التي تشهدها حالياً؟

– وضع المنطقة العربية والإسلامية بشكل عام يتحرك كالرمال المتحركة، هناك حالة من المخاض العسر والصعب، هناك تحولات وهناك تقدم وتراجع مد وجذر وهذه طبيعة التحولات الإستراتيجية في الأمم، الأمة العربية والإسلامية تبحث عن ذاتها وتحاول ان ترسم لها مسار وتشكل مستقبلها بصورة واعدة، ولكن هناك معوقات داخلية وخارجية هذا التفاعل الداخلي العسر والصعب مؤلم يحدث ارتباكات ولكن في النهاية لن يتوقف قطار التحول الإستراتيجي في المنطقة، نتمنى ان يكون بسلام وامان وبعيدا عن الدماء وتبقى القضية الفلسطينية هي حجر الزواية في تحولات الأمة.

* برأيكم هل مازالت القضية الفلسطينية قضية الأمة الأولى؟

– في الضمير الجمعي العربي والإسلامي بلا شك كانت ومازالت وستبقى وانشغال الأمة بهمومها المحلية وهذا حقها لا يصرفها عن قضيته المركزية، والدليل على ذلك كلما سخنت القضية الفلسطينية في غزة من خلال فعل المقاومة او في الضفة لمواجهة الاستيطان أو في القدس لمواجهة التهويد دائما الشعوب تنسى همومها المحلية وتنشغل بالهم الفلسطيني أو على الأقل تظهر مشاعرها الحقيقية، وإذا كان هناك بعض النخب المحدودة سواء في عالم السياسة والاعلام لديها خلل بنيوي ولديها مزاج خاطئ فهذه شرائح محدودة في الأمة لا تعبر عن العقل والضمير الجمعي والعربي والإسلامي ن وراينا في الحرب الأخيرة كيف تفاعلت الأمة بفخر واعتزاز ودعمت بشكل غير مسبوق المقاومة لفلسطينية.

* ما هو تقييمكم للموقف الرسمي العربي من العدوان على غزة؟

– لاشك أن الموقف العربي الرسمي متنوع هناك من وقف بشكل صريح مع الشعب الفلسطيني ومع المقاومة وهناك من صمد، وهناك من اكتفى بالحد الأدنى وهناك من دعم دعما كبيرا وهناك من خذل وهناك من قصر.

* ختاما كلمة توجها لأهل غزة وأخرى للإسرائيليين؟

– أقول لأهل غزة أنتم أصحاب قضية عادلة وأنتم على الحق وأنتم منصورون بإذن الله، غزة فخر الأمة وتاجها ورمز عزتها وباتت في موقع الريادة وقدمت النموذج المبدع والمبهر والله معكم ونحن إياكم نخوض هذه المعركة ونحن فخورون بما تعما غزة وهذا اللذي أظهرته غزة من صلابة وصمود على صعيد الشعب والتفافه حول المقاومة ووحدة الموقف الفلسطيني خلف المقاومة كل هذا يقدم نموذج نفخر به بثلاثيته المتوازنة المقاومة ضد المحتل والفكر المعتدل الوسطي والعقل السياسي المنفتح على محيطه العربي والإسلامي والاقليمي والدولي.

وأقول للإسرائيليين، قيادتكم تريدكم للمهالك، القوة العسكرية الغاشمة لا تغير الحقائق التاريخية ولا تجعل المعتدي صاحب حق ولا تستطيع أن تهزم أصحاب الحق، والشعب الفلسطيني متمسك بحقه بأرضه والدفاع عن نفسه وكسر الحصار عن غزة ومطلبه الأول والأساس أن يتخلص من الاحتلال والاستيطان، وإذا لم يدرك اسائيل ذلك سيضيعون الوقت وسيستنزفون انفسهم وامنهم وستخدعهم قيادتهم إذا ظنت انها تستطيع كسر إرادة شعب حر كالشعب الفلسطيني.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

48
  • سعيد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:01

    لا فرق بين قاتل الأطفال ومن يقدمهم للسفاح ليفتك بهم.
    شعب غزة يوجد بين مطرقة اسرائيل وسندان حماس.
    هذه المنظمة تحاول استغلال كل رمضان لاظهار نفسها كمنظمة مجاهدة وبالتالي جلب تعاطف المسلمين وذلك باثارة اسرائيل ودفعها لقصف غزة دون أن تراعي هذه المنظمة أمن الأطفال والنساء. انها تبيع وتشتري في الشعب الفلسطيني بدون رحمة ولا شفقة. والا كيف يمكن تبرير رفضها الهدنة رغم أن ما يحصل حاليا هو في مصلحة اسرائيل.
    كما تقوم باطلاق الصوايخ من الأحياء الشعبية لاجبار اسرائيل على قتل المدنيين.
    لو كانوا مقاتلين حقيقيين لواجهوا اسرائيل عند حدودها ولقاموا باقتحام الحدود الاسرائيلية كما كانت تفعل الفصائل الفليسطينية الفدائية.

    للأسف فكل المنظمات الاخوانية أظهرت ضعف حسها الانساني.
    لا فرق بين الاخوان و داعش وحماس والقاعدة وبنو صهيون. كلهم من مدرسة واحدة : مدرسة الدبح والقلوب القاسية والغدر.
    أنشري يا منبر الرأي الحر,

  • زهير
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:05

    العيب فينا نحن المسلمين نحن الذين رضخنا للغزو و التبعية للغرب و اصابنا الوهن
    اصل بلاءنا الحكام الخونة الحكام العرب فكما تكونوا يولى عليكم
    اصلاح العامل الذاتي بداية الانتصار الاسلامي

  • المتوكل
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:26

    فلسطين أرض الرباط وأهلها رجال وأي رجال سمتهم الصبر شيمهم الكرم أخلاقهم العفة والنبل سلوكهم حضاري لايعطون الدنية في دينهم ولا يخافون لومة لائم، يدافعون عن أرض الرباط نيابة عن الأمة المغلوبة على أمرها. كما أقول للوفد الفلسطيني أن يبحث عن وسيط غير الوسيط المصري لأنه لا يدافع عن الحقوق الفلسطينية، ففي عهد د مرسي دافع الوسيط المصري باستماثة فتحققت المطالب في أقصر مدة. وأما الآن على عهد السيسي الانقلابي فلم يحقق شيء وإلي الأبد. الله لكم يا أشقاءنابفلسطين. أنشري مشكورة هسبريس

  • imad
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:36

    inchaAllah la victoire sera pour le Hamas

  • abdou74
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:51

    Holocauste n'est qu'un mirage voire un mythe échaffaudé par les sionistes pour acquerrir la sympathie du monde entier ayant donc fermé l'oeil lors de l'occupation israelienne de la palestine en 1948.
    Hitler,Mossolini,Franco,Stalline,Truman sont tous des criminels de guerre ainsi que leur armées et tout le monde ne se rappele que de Hitler grace à la machine sioniste ayant le monopole sur les medias la presse les gouvernements et la politique étrangere.on n'a pas cessé de ruminer le nom de Hitler pour l'inculper et le responsabiliser de la morosité et le malheur du monde contemporain.on a assez de ce mensonge ayant des vils complices à travers tous les continents..editer hespress

  • محمد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:56

    غزة هي فلسطين و حماس أو غيرها هم فلسضينيون عرب و مسيحيون و الاقصى ارث لجميع المسلمين و لا يمكن لمسلم أن يجادل في دلك , و اسرائيل محتلة و مغتصبة لارض عربية بحكم التاريخ و القوانين الدولية , و لا يمكن لاي انسان أن يفرط في عرضه أو ماله بدعوى أن الاخر أقوى منه .
    ملاحظة .. فصاحب التعليق رقم 1 و 3 ليسو مغاربة فمن خلا ل عبارة المنظمات الاخوانية فاعتقد جازما أنهم مصريان من دولة مصر الشقيقة للاسف الشديد

  • amahrouch
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:56

    Décidément les arabes éprouvent une jalousie maladive envers Israel et convoitent meme ces malheurs!Hitler avait commis son génocide des juifs pour la simple raison qu ils étaient juifs.Les arabes veulent dépourvoir les juifs de "ce privilège"en s exposant délibérément à la mort et aspirent à detroner les juifs de l horreur qu ils ont subie.Ils s efforcent intentionnellement à devenir les plus malheureux de la planète rien que pour embarrasser Israel devant le monde et la discréditer!Ils offrent enfants,femmes,vieillards à la mort et affrètent Aljazeera,ce fameux véhicule pour les transporter au monde entier.Ils se tuent massivement dans le but de tuer Israel comme si la mort d Israel va les jeter directement dans la félicité et le bonheur qu ils n ont jamais goutés!Vous n échapperez pas à la précarité tant que vous pensez commeça

  • ....إبتدى المشوار
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:56

    يكفيكم فخرا أنكم وقفتم ضد العدو رغم تطور اسلحته ، لا تهنوا ولا تحزنوا أنتم الفائزون ، قتلاهم في أسفل السافلين و شهدائنا في جنة الخلد.

  • jamal almousslime
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:01

    السلام على أهلنا في غزة الحبيبة،أقسم بالله أن الأمة كلها تحسدكم على نعمة الشهادة التي أعطاكم الله،على الأقل أنتم تحيون و تدافعون و تموتون من أجل هدف أسمى،أقول هذه الكلمات و أنا شديد الخجل و الحزن على حال أمتنا و الذل و العار الذي نعيشه كل يوم جراء هذا السكوت و لكن الله موجود و هو يمهل و لا يهمل.نطلب منكم المسامحة أخوتنا في غزة و الله إن شاء على نصركم لقدير.

  • (Redouan (Nador
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:06

    إسرائيل تقتل الأطفال في غزة …………وتقسموا الشعب المغربي في المغرب وخارج المغرب.

  • Aziz
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:11

    الى كل من يدعي ان حركة حماس وفصائل المقاومة داخل قطاع غزة المحاصر هي التي استدعت العدوان الإسرائيلي على ابناء شعبينا الفلسطيني الحر أقول له انه واهم ولايفقه شيئا فيما يجري في هدا العالم و ادا كان ما يدعي صحيح ادا فإن الشعوب التي كانت مستعمرة من طرف الأمبيريالية العالمية والتي قدمت الألف من الشهداء رجالا ونساءا واطفالا وبلادنا خير دليل على دلك ,كانت المقاومة فيها تبيع وتشتري كما يقال على حماس الأان إن الشعب الفلسطيني يقاوم من أجل الأستقلال ويجب دعمه لا قهره ولو بكلمة.

  • Mohamed amazigh
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:12

    Je mercie bien khalid mich3al tes paroles sont tres belles il va offre la force et la continuite surtout a la peuple palestine et en generale a les arabes et les musulmanes et tout les pays et merci hespress pour la publication

  • Kariman
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:12

    انت تعيش في قطر بأحد الفنادق ( فوق المصنفة) غير بعيد عن ممثلية الكيان الغاصب . و الجميع يعرف التنسيق الأمني و السياسي بين أمراء قطر ( اسيادك ) و العدو .
    المناورات و التداريب العسكرية التي يقيم بها العدو كلها تكون على الأراضي التركية ؛ هدا يعني ان تركيا حليفتك ( الإخوانية ) طرف في تقتيل أطفال و نساء و شيوخ و شباب فلسطين .
    انت بعت المقاومة من اجل المشروع الإخواني – الصهيوني .
    المقاومون الشرفاء ؛ يقتلون و يغتالون و تتم تصفيتهم و انت تعيش بجوار المقرات الأمنية و التجارية للعدو بالدوحة !!؟؟

  • Expert
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:36

    Bravo التعليق رقم 1.
    المساعدات والإعانات الدولية لشعب فلسطين كلها تذهب الى حساب مِشعل الذي يسكن بڤيلا فخمة مكيفة وبعيدة عن صواريخ اسرائيل في قطر. ويحرض المكلخين لضرب اسرائيل بالحجارة لترد هذه الاخيرة بالصواريخ الذكية.
    هذا هو حال العرب أينما وُجدوا وعبر التاريخ : خراب في خراب

  • kamal
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:45

    يستغلون دماء أهل غزة الأبرياء ليفاوضون عليها لستم أبطالا بل جبناء تختبؤون وراء بيوت الأطفال و الأرامل . و تعلمون أن العالم المتحضر يضغط على اسرائيل بسبب كثرة الضحايا وليس حماس من تخيف اسرائيل.

  • Amazigh_Zayan
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:54

    بعض التعاليق تجعل المرئ لا يصدق ما يقرا . هؤلاء الذين ينتقدون حماس ويجعلونها اصل المشكل يظهر انهم تاثروا بالاعلام الغربي او المصري و لا يشغلون عقولهم لتحليل ما يتلقونه من اخبار.
    لو ينظر هؤلاء الى تاريخ الحركات التحررية عبر العالم لما قالوا هذا الكلام, ولو سلمنا بمنطق ان حماس ما وجب عليها الرد على الاعتداءات الصهيونية لو جب علينا انتقاد عبد الكريم الخطابي و موحى وحمو الزياني الذان حاربا المستعمر الذي يملك الطائرات والمدافع ببنادق بسيطة و تقليدية.
    لولا حماس لصار الجنود الصهاينة يصولون ويجولون بازقة غزة كما يفعلون في الضفة الغربية, لولا خوف اسرائيل من حماس ما جلست معهم على طاولة المفاوضات, لولا خوف اسرائيل من حركات المقاومة كحماس لاستكملت خريطتها التي هي من النهر الى النهر.
    على المرئ ان يعرف ان هناك فرق شاسع بين السلم والاستسلام.
    عوض ترديد ما تكتبه الجرائد الاسرائيلية من قبيل ان قيادة حماس تنعم في الفنادق او تختبئ في الانفاق علينا على الاقل ان ندعوا للمجاهدين بالنصر والتثبيت. اذا كان المجاهدون يختبؤون من يدير المعارك والمفاوضات اذن.
    شغلوا عقولكم ياقوم.

  • فوزية
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:02

    انتم من قتلهم وبايادي صهيونية

  • reda
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:07

    لا حول ولا قوه الا بالله. مقاومه با سله .حاضنه قويه رغم هول الدمار والأرواح الطاهره(مدنيون ومقاومه في غياب ما يصطلح مجازا !العرب:أكراد.امازيغ و عرب .التاريخ سيحاسبنا ضمائرنا تأنبنا والعار سيلاحقنا فماذا نقول لأبناءها.

  • المتوكل المغربي الأبي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:28

    بعض التعاليق التي وردت تُشتمُّ فيها رائحة الحقد والبغض لرجال قدموا أنفسهم وأموالهم فداءً لأرض فلسطين، بل إن أصحاب هذه الآراء إما أميون جهلاء وإن كان قانونيا لا يعذر المرء بجعله للقانون، وأما إن فعلوا ذلك عن علم ويقين فهم صهاينة بامتياز ، يجلدون المُجنى عليه ويدافعون على الجاني الإسرائيلي المحتل مشرعة الله معهم. وأقول لهؤلاء إن وطننا الحبيب يضيق بكم درعا ولن يرض بخونة لأمتهم أن يطؤوا أرضه ويأكلوا من خيراته. فهؤلا لو كانوا بأرض فلسطين لكانوا مُخبرين وشكَّامة للعدو الصهيوني بشِكلٍ أو شكلين. أنشري هيسبريس مشكورة واسمحي للرأي الأكثر سوادا بالانتشار. 

  • Dayron
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:53

    حماس هي من تسببت في قتل الاطفال.. حماس هي من كانت تستهدف اسرائيل بالصواريخ صباح مساء قبل أن ترد عليها اسرائيل بشكل أعنف للدفاع عن مواطنيها. لو أن حماس لم تطلق الصواريخ اتجاه اسرائيل لما اندلعت هذه الحرب ولما قتل كل هؤلاء المدنيين. الوجه الحقيقي لهذه المنظمة التخريبية قد اتظح تظحي بسكان غزة من أجل نيل مكاسب سياسية

  • عب الصمد جاحش
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:56

    أقول لمنتقدي حماس إنكم بكل بساطة تفتقدون الرؤيا الشمولية المتكاملة والنظرة المتفحصة لجنس اليهود سواء على المستوى التاريخي فهم قاتلوا الأنبياء وهم من صلبوا شبيه عيسى انظروا (passion) لميل جيبسون وأيظا على المستوى الشرعي اقرؤوا سورة البقرة قال تعالى فيهم :" كلما اشعلوا نار حرب اطفأها الله " بمعنى أنهم وراء إشعال الحروب والتخطيط لها .وقال تعالى فيهم :" ويفسدون في الأرض " على جهة الاستمرارية وهم سرطان البشرية بعد ان غضب الله عليهم وقد كانوا شعب الله المختار.فاليهود ماضون دون توقف في تخريب الانسانية على المستوى العلمي والاقتصادي والاخلاقي والعام وهم من سيشعل الحرب العالمية النووية .إنهم اليهود قال فيهم النبي جمعوا 70 نبيا من مختلف القرى وقتلوهم ثم بسطوا سوقا يبيعون فيه القثاء وكأنهم لم يفعلوا شيئا أفيرحمون الأطفال أو الشيوخ أو النساء إنهم يمارسون مااتصفوا به من الصهيونية الجامحة ثم هم يبكون على العالم لأنهم مظلومون مساكين .فأفيقوا يامن تنتقدون حماس إما أنكم جاهلون بحقيقة اليهود أو أنكم علمانيون تصدرون عن الكراهية لكل ماهو ديني.

  • sarah
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:15

    (injénieur..un peu de respect pour ce peuple martyrisé et privé de sa terre depuis 60 ans)
    je les préfère 1 million de fois à vous et je respecte leur courage

    Fraternellement

  • حسان
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:36

    هذه الحرب الجارية في غزة العزة ونطلب من الله ان ينصر المجاهدين نصرا مؤزرا كشفت عن العديد من الاشياء التي لم تكن لتخطر على بال المسلم، أن نرى إخوانا لنا في الشحم و اللحم و الدم أشد عداءا على المجاهدين من الصهاينة المتصهينين، فأقول حسبنا الله ونعم الوكيل في الاعداء و المتخاذلبن و كل من والآهم.

  • عزيز البهجاوي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:41

    الى السيد مشعل " حركة حماس "
    حتى لو واجهتك اسرائيل بالعنف انت مجبر على ان تكون غير دلك … لان مواجهة العنف بالعنف تكون في الاخير انت تتكلم بلغة خصمك و تصبح جزءا منه
    هده قاعدة سياسية.
    و ادا جنحت عن هده القاعدة المتعارف و المتفق عليها كونيا فانت اذن هو المحتل و القاتل و المجرم و العميل للكيان الصهيوني .

  • كلمة‏@Word
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:01

    سلام،‏ ‏تحية‏ ‏للشعب‏ ‏الفلسطيني‏ ‏البطل‏ ‏فهو‏ ‏بالفعل‏ ‏صاحب‏ ‏حق،‏ ‏وما‏ ‏ضاع‏ ‏حق‏ ‏وراءه‏ ‏مطالب،‏ ‏بكم‏ ‏رفعت‏ ‏الأمة‏ ‏رأسها،‏ ‏وركبت‏ ‏مجدها،‏ ‏وتسلحت‏ ‏بعزيمتها،‏ ‏بكم‏ ‏نرفع‏ ‏راية‏ ‏النصر‏ ‏،‏ ‏راية‏ ‏بيضاء‏ ‏ينضوي‏ ‏تحت‏ ‏لواءها‏ ‏الغيورين‏ ‏على‏ ‏أمتهم،‏ ‏رحماء‏ ‏بينهم،‏ ‏أشداء‏ ‏على‏ ‏المتسلطين‏ ‏والمتجبرين‏ ‏ضد‏ ‏الأمة‏ ‏الإسلامية‏ ‏من‏ ‏المحيط‏ ‏إلى‏ ‏تخوم‏ ‏بحر‏ ‏الصين

  • بن واحي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:34

    ايها الدجالون من جماعة حماس انتم من تضحكون علي الغلابة وامستضعفين من الشعب الفليسطيني انت يا مشعل في قطر وا اساما حمدان في بيروت واخرين في اسطنبول وفي لندن وتضحكون علي الشعب الفليسطيني

  • محمد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:47

    اقول لكما ارجعا التاريخ الاسلامي وخصوصا غزوة بدر هل كان الجنود المسلمين لديهم العتاد والقوة والعدد لمحاربة العدو اما في ما يخص حماس فانتما تريدانها خانعة وخائنة كعباسكم وما آلت اليه الحركة التي هو على راسها

  • driss
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:03

    avec beaucoudp de respect pour le peuple palestineins ets en particulier les cityoyens de GAZA et avec tout scénario repetitif tout les 5 ans ;il est clair que la popolation de gaza se ne sont que des boucliers humains et otages d'un groupe mafieux qui est HAMAS et ses petits groupes qui terrorisent leurs propres freres et pour repondre a KHALID MACHAAL qui vit tranquillementdans les grands palace que si NETANYAHOU est un criminel on est tout a fait d'accord ,par contre les missiles lancer par les criminels de hamas sa tombe aussi sur des enfants et des innocents merci de publier

  • Imad sehraoui
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:14

    إلى المحسوبون علينا. حماس هي رمز المقاومة ضد المستعمر. افتخروا بحماس يا مسلمين. أما عن المنافقين فينا فنحن نقول لكم الله يمهل و لا يهمل. سيأتي وقتكم إنشاء الله. حتى ذلك الوقت قولوا و كيدوا للضعفاء. يا من ساهموا في دلنا مع المستعمر. أمواتنا في الجنة و أنتم و أمواتهم في النار.

  • BABA
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:26

    Comme d’autres Ikhwan apparus au Bunker Rabi3a et fuir aux palaces de Qatar se prenant en photo devant des festins M.Mach3al lui aussi a fui mais Gaza pour se prendre en photo en exercice de fitness ou donner des interviews à la rhétorique enflammée alors que devoir d’un chef c’est être parmi ceux qu’il envoie à la mort et leur bien à la destruction. M.Mach3al et ses soutiens Qatar et l’A.k.P turc anti Egypte ne cessent de torpiller initiatives égyptiennes en poussant Hamas à exiger max:port, aéroport..par des morts gazaouis croissants demandes qui sont de la solution définitive du conflit. Hamas, milice Ikhwan même idéologie et pratiques Da3ich qu’on se souvienne ses exécutions, criant « Dieu grand » comme dans vidéos Da3chi,des cadres OLP lors sa prise de pouvoir unilatéral dans le sang à Gaza en 2007.Devant cumul ses échecs & pour ses soutiens Hamas a entamé sa guerre hors gvt unité OLP pour ne rien obtenir sauf morts et destructions+ses exécutions 24 de Gaza dits espions.

  • ولد القرية - سلا -
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:24

    أعلن قبل ساعات بتركيا السيد صالح العاروري مسؤول وقيادي كبير بحركة حماس ، بأن الحركة مسؤولة عن إختطاف الشبان الإسرائليين الثلاثة ومقتلهم والتي كانت السبب في نشوب هذه الحرب على غزة، إنهأول إعتراف للحركة بأن لها صلة بالحادث بعد أن كانت في البداية ترفض وتكذب أي دور لها في الإختطاف والقتل للشبان الإسرائليين. هذا يعني أن إسرائيل لم تكذب عندما إتهمت أول الأمر حركة حماس بالأمر . ومن هذا المنبر أطلب من حماس أن تتخلى عن حماقاتها ودفع المواطن،والطفل،والمرأة،والشيخ الفلسطيني كقرابين،مع معرفتها المسبقة بأن ميزان القوة ليس في صالحها ولن يكون في صالحها .

  • Kariman
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:55

    من يعيش بقطر لا يمكنه ان يكون مقاوم فهو عميل و متآمر

  • hicham
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:00

    Un mot à ceux qui lamente le haras
    Faut blâmer les algériens pour avoir sacrifier un million de martyrs comme prix de lIndépendance
    Faut il le vouloir aux vietnamiens pour avoir ravagé et ruiné. Leur pays car ils ont résisté aux américains.
    Faut blâmer les lybiens pour avoir combattu le fascisme italiens.
    La réponse est non.
    Mais on peut blâmer les sud africains et les indiens nord américains pour avoir cédé à l occupation et à l'esclavage.
    C est tout simplement le prix de la liberté.

  • hamid sbiaa
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:57

    Bonjour,

    Je remercie les palestiniens

    Je condamne la guère en moyen orient .
    Je condamnel à ta que barbarie d israël ,
    Je félicite Hamas de sa victoire .
    Je passe le bonjour a Hassan nasr llah et j espère que il va bien .
    Je suis sur qu il arrivera un jour ou les palestinienne musulman s et critienne. Juifs vive en harmonie .

    Et ça c est possible

  • مغربي مسلم
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:17

    مواطنوهم شرفاء فيما الشعب الفلسطين يباد على يد الكيان الصهيوني .هكذا يحسون بمواطينيهم .أعندهم بشر وعندنا صراصير .عجيب أمر الإحتلال الصهيوني .الطفل بالطفل والشيخ بالشيخ والمنزل بالمنزل وقائد بقائد وجندي بمقاوم الإحتلال بعدها يمكن أن يعرف الإحتلال ما الأسى الذي يحدثه الطيران الصهيوني والمدفعية الصهيونية في الشعب الفلسطيني .يبقى فرق بسيط بين الصهاينة. والشعب الفلسطيني المؤمن بالله ثم بقضيته العادلة . …….

  • مغربي مسلم حر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:46

    تحية لاصحاب الردود 1 و من نالوا نقط سالبة
    و التي تعني ما تعنيه عن وعي قراء هسبريس ان كانت المعلومات صحيحة، وعي مع الاسف نالت منه الالة الاعلامية الخارجية و اصبحنا محتلين بفكر الدواعيش الوهابيين السلفيين الصهيونيين، فاين مسؤولي البلاد من حماية الحدود و المجال الهوياتي من الاختراق هل فعلا اصبحنا ارضا بال شعب مغرب لا مغاربة الى هذا الحد الذي اصبحنا فيه نمجد من يخرب الاوطان لصالح الاعداء من يمكننا اذن من استرجاع عقول المغاربة الذين تم غسل ادمغتهم من قبل الجزيرة و ما شابه و ما فعلته الاصلاح و التوحيد ( او اللاصلاح و اللاتوحيد) اتقوا الله يا مسؤولي السياسة و الاعلام …إ
    حماس فكر وقيادة شر على فلسطين باعوا انفسهم للموساد و معلومات محققة ومؤكدة تكشف عن سرقة غاز سواحل غزة من طرف اسرائيل بتواطؤ حماس… ولذلك انشئت حماس … امة لا تقراء و تعمل عقلها مصيرها بايدي امثال ذئاب حماس الدواعش الاخوان الشياطين …. الوهابيين السلفيين …

  • RIFI
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:47

    و مارايك في اكبر قاعدة امريكية في العالم السلية التي تقيم في فندق جزء من القاعدة من فئة 8 نجوم ,,,,,,,,,,????????????????????????الدنية فانية يخالد يقرضاوي

  • التازي
    السبت 23 غشت 2014 - 02:01

    من يقول إن حماس هي السبب في هذه الحرب فهو خاطئ وجبان لا يتمتع بأي حس من الحواس من يحتل من من يقتل الأطفال والنساء مع الأسف نشاهد من يلق اللوم على المقاومة والمرجو مساندتها على الأقل ولو بكلمة طيبة وأقول لمن ضدها عيب وعار عليك فإنها تدافع عن قضية أمة كاملة المفروض والواجب يستدعي إنصافها بكل الطرق للإنسان في هذه الحياة إختياران إما أن يمشي مع التيار الصحيح السليم أو ضده مع الأسف هناك من يمشي ضد يعني مع اليهود الغاصبين المعتدين لكم الحرية فالله يمهل ولا يهمل

  • marocain
    السبت 23 غشت 2014 - 02:15

    Je vous jure je juis en train de pleurer les enfants palestinien. Le coeur dechere je suplie hamas d arreter le masacre ou non de dieu. Si vous croyez au diei 

  • Robio
    السبت 23 غشت 2014 - 02:22

    هذا الرجل مجرد سمسار في القضية الفلسطينية
    فيقو الكوانب الرجل خدام على راسو وعلى ولادو ومبرع في الفنادق والفيلات وأنتم بحال القرود غي تابعين العراعير والصراصير ديال الجزيرة والعبرية عاو عاو عاو
    الله يجيبكم على خير.
    الله يحفظ بلدنا وملكنا وشعبنا من هاذ الشكل ديال المنافقين

  • hafid
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:20

    celà,est,et resteras aussi,une défaite total de touts les pays arabes du moyen orient,que retiendras leur histoire,avec l'inscriptions en rouge,de tous les noms des responsable actuel,qui,pars leur mauvaise gestions politique,hypocrite,et malgrée,les vastes mannes financiéres dont disposent leur pays,grace aux rentent du pétol,et du gaz,cela,et malgrée le printemp arab,qui à sévie ses derniéres années,et basculé plusieurs régimes….peut etre que les dirigeants des années50,étaient plus éfficaces, malgré le peux de moyens dont ils disposaient..une preuve de plus,que le capital humain a notre époque, est beaucoup plus important,que le capital financier,comme là d'ailleur,si bien éxpliqué,Sa Majesté LE Roi Mohamed vi,dans son dernier discours a son peuple

  • المامون
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:45

    اقول للمتدخلين في قضيةعسيرة التحليل عليهم ربما. انهم تناسو ان غزة ارض فلسطينية عربية عاش فيه المسلم والمسيحي واليهودي والعلمانيوالدرزي والعلوي و.و .و.معا باحترام بعضهم البعض الى ان جاء الاستعمار البريطاني بخططه المهلكة وتآمر على الخليفة العثمانية مع العرب. فأطيح بالخلافةالعثمانية بمساعدة عربية حلمو بالنهار ان البريطانيين يجلبون لهم الاستقلال والحرية. الشيئ اللذي جلب عنهم هذه المصائب كلها. والمثل المغربي يقول( خوك خوك لايغرك صاحبك؟) وعليكم ان تعلمو ان اليهود الحقيقيون اللذين سكنو مع العرب في فلسطين وهم قلة. لا يرضون بما يقوم به هذه الشرذمة الصيونية المجرمة اللذين جلبهم الغرب لاستعمار فلسطين.فهم يؤذونهم اكثر مما يؤذون الفلسطني العربي المسلم والمسيحي. وذالك لأنهم يقولون الحقيقة على فلسطين ، وان الصهاينة العالمية استعمرو فلسطين وفسقوفيها وقتلو أهلها وان العقاب قريب.وقول الحق تبارك وتعالى واذا اردنا ان نهلك قرية أمرنا مطرفيها ففسقو فيها فحق عليها العذاب فدمرناها تدميرا. يارب عجل ولا تأجل العذاب على الطواغيط في أرضك.

  • الطاهر جميعي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 11:07

    ماذا تفعل بقطر ،لماذا لاتذهب الي غزة،وذلك اضعف الايمان/ما هي فائدة وجودك في فنادق 10 نجوم؟خاصة وانت لم يبق لديك الاتركيا ،لاتستطيع الذهاب الي كل الدول العربية ،يمينها ويسارها،بسبب تصرفاتك الرعناء وخيانة لمن احسن اليك

  • عبد من عباد الله
    الإثنين 25 غشت 2014 - 16:14

    اقول عن التعليق الأول إتق الله في إخوانك وليست لك دراية بما يحدث في حرب المجاهدين من إخواننا في فلسطين وبين الصهاينة أصحاب القردة والخنازير في إسرائيل

  • سالم بلحاج
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:02

    90في المئة اليكيكتبوا في هسبريس اعداء للاسلام ملاحدة يتربصون بكل شئ فيه ريحة الدين لايفقهون شيئا لافي الدين ولافي السياسة همهم هو تشكيك المسلمين في دينهم لكن هيهات هيهات -ان تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون- -وسيعلموا الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون-

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:18

    في غزة يحيا مليونان من البشر الاستثنائيين التي لا تخاف الموت ولا تهاب رهبته هم جزء لا يتجزأ من شعب الجبارين الذي تنامى وتكاثر بعد أن فشل عدوه الصهيوني في اجتثاثه منذ الانتداب البريطاني وإلى اليوم
    في غزة تستوطن الشهادة ويسكن الشهداء الحقيقيون والقادمون والمحتملون شيوخا كانوا أم نساء وأطفالا ورجالا مقاتلين أشاوس الكل بدون استثناء بداية ممن هو نطفة أمشاج وصولا إلى الذين ردوا إلى أرذل العمر الكل مشروع شهاد
    في غزة تسود ديمقراطية فريدة النوع إنها الديمقراطية المسلحة التي تتعايش فيها البنادق وأسلحة المقاومة بفصائلها 18 ذات الانتماءات الوطنية والإسلامية والعروبية واليسارية، فلا تصوب نحو صدر فلسطيني مهما بلغت الاختلافات وجهتها الوحيدة هي الكيان الغاصب فتعطي درسا للملل والنحل السياسية والطائفية التي حولت أوطانها إلىأنهار من الدماء السائلة في العراق سورياوسيذكر التاريخ أن شعبا صغيرا محاصرا منذ عشر سنوات يفتقد أبسط مقومات الحياة الكريمة ملتحما بكتائبه القتالية وهو واعٍ كل الوعي بخياره، كان وفيا للشهداء وللأرض والتاريخ والمبادئ والمقدسات، واستطاع أن يعيد الأمل بأن تحرير فلسطين لم يعد مستحيلا

  • Yousf
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:27

    Irresponsables ! C le moins qu'on puisse dire de hamas et de ses dirigeants ! Il n'ya pas un seul exemple dans l'histoire d'un responsable politique ou militaire qui mene son peuple vers un suicide collectif !hamas a realise cet (exploit) en offrant a tsahal femmes enfants et jeunes a la fleur de l'age ! Ceux qui applaudissent ces absurdites contribuent au genocide du peuple palestiniens .Hamas et sa branche armee doivent s'inspirer des chefs des mouvements de liberation qui ont su negocier leur independance en epargnant a leur peuples des souffrances inutiles l'exemple de l'afrique du sud et de la namibie sont edifiants ! Se mouiller dans la foule et tirer des roquetes et non seulement lache d'un point de vue militaire mais catastrophique pour un peuple sans defense face a une armee sureequipee et aveugle de vengence! Natanyahou tueur SOIT ! Mais qui lui a donne l'occasion de le faire? Arretez donc de prendre les gens pour des idiots ! Ouvrez les yeux sur le drame de ce peuple.

  • tazoulte
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نفتخر ونعتز بالمقاومة الفلسطينية الحقيقية المثمتلة في حركة حماس .لأنها تناضل دائما من اجل تحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني ولا تقبل الذل والخداع كما يفعل بعض الأنظمة العربية للأسف من اجل كرسي الحكم .انتم قدوتنا ومستقبلنا لتحرر من هؤلائي الطغاة . الذين يشتمون حماس لاعلاقتة لهم بالموضوع و لا بالتاريخ عليكم فقط متابعة أفلام عادل إمام

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا